أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 28 أبريل 2024

حضور كبير ومميز للمسرح العراقي بالمهرجان الدوالي الـ6 للمونودراما بقرطاج برئاسة نقيب الفنانين العراقيين مدير عام دائرة السينما والمسرح د. جبار جودي

مجلة الفنون المسرحية 
حضور كبير ومميز للمسرح العراقي بالمهرجان الدوالي الـ6 للمونودراما بقرطاج برئاسة نقيب الفنانين العراقيين مدير عام دائرة السينما والمسرح د. جبار جودي  

خمسة عروض مسرحية تتنافس على جوائز المهرجان، وتكريم د.ليلى محمد، وترؤس المخرج غانم حميد لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، والكاتب والمخرج منير راضي لجنة تحكيم النقاد، وتنظيم ورشيتين مسرحيتين للدكتور كريم عبود والمخرج نجاة نجم، وتوقيع كتاب (الخماسية الشكسبيرية) لمنير راضي.

كتب – عبد العليم البناء 

من جديد وكما هو حاله في في كل مرة تشارك كوكبة  فاعلة ومتميزة من مبدعي المسرح  العراقي في الدورة السادسة من مهرجان المونودراما الدولي بقرطاج الذي يقام للمدة من 27نيسان أبريل الحالي ولغاية الثاني من أيار مايو المقبل في جمهورية تونس الشقيقة في تواصل تام مع الحضور الفاعل والمستمر للمسرح العراقي وتصدره في مختلف المهرجانات المسرحية العربية والدولية والعديد من الملتقيات والمؤتمرات والورش المسرحية، ويترأس الوفد المسرحي العراقي الدكتور جبار جودي نقيب الفنانين العراقين مدير عام دائرة السينما والمسرح.
وتعد مشاركة العراق في هذه الدورة من مهرجان المونودراما بقرطاج من أضخم وأكبر المشاركات العراقية من حيث عدد المشاركات والحضور الرسمي في تأريخ هذا المهرجان الذي يعد من أهم المهرجانات المسرحية التي تعنى بفن المونودراما في الوطن العربي والعالم. وبرعاية ودعم نقابة الفنانين العراقيين لجميع المشاركين بشكل كامل مع تحمل جميع التكاليف.
وتنطوي المشاركة العراقية على تقديم خمسة أعمال مسرحية تتنافس وتتبارى مع عروض مسرحية عربية وأجنبية نظيرة على جوائز المهرجان، ورئاسة لجنتي تحكيم المسابقة الرسمية ومسابقة لجنة تحكيم النقاد، وتكريم الفنانة القديرة ليلى محمد، وإحتفالية توقيع كتاب من اصدارات نقابة الفنانين العراقيين وإقامة ورشتين مسرحيتين متخصصتين. 
فعلى صعيد عروض المسابقة الرسمية للمهرجان التي تشارك فيها عشرة فرق مسرحية عربية وأجنبية من المغرب، وسلطنة عمان، والجزائر، والامارات، وليبيا، وتونس، وإيران، وأمريكا،ورومانيا والسويد، إضافة الى العراق، تشارك المسرحية العراقية (جوكر) لفرقة المسرح الجوال، من تأليف الكاتب عبد الرزاق الربيعي، وإخراج الفنان حسين علي صالح، وبطولة الفنان طه المشهداني، وسينوغراقيا الفنان سهيل البياتي، والإدارة المسرحية للفنان سعد شعبان، والأزياء وهندسة الصوت للفنان هشام الركابي، وتعرض الساعة الثانية عشرة يوم غد الثلاثاء 30/4/2024في دار الثقافة نابل.
في حين تشارك في مسابقة النقاد ثلاثة عروض مسرحية عراقية، وهي على التوالي : مسرحية (كاسيت) لفرع نقابة الفنانين العراقيين في محافظة بابل، من تأليف وإخراج وأداء الفنان أصيل عساف، ودراماتورج حسنين رياض الملا، وتصميم وتنفيذ تقنية صورية وسمعية م./ الفنان ذوالفقار المطيري، والإشراف العام للدكتور عامر صباح المرزوك عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة بابل ورئيس فرع النقابة في محافظة بابل.
كما تشارك في المسابقة ذاتها (مسرحية (شغف) من تأليف د. جميل الرجة، وسينوغرافيا وإخراج : علي عادل السعيدي، وتمثيل الفنانة رانية المختار، وتصميم وتنفيذ الموسيقى الفنان حسين جميل، م. كوريوغراف الفنان  محمد اندومي.
إضافة الى العمل المسرحي العراقي الفرنسي المشترك (سلمى) التي ستعرض في تمام الساعة الرابعة عصر يوم الأربعاء الأول من آيار مايو المقبل في قاعة دار الثقافة نابل، وهي من إنتاج فرقة هوار ونقابة الفنانين العراقيين، ومن تأليف دلشاد مصطفى، وسينوغرافيا وإخراج الفنان نجاة نجم، وبطولة الفنانة  الفرنسية توغيلي آمبغت، ومساعد المخرج والديكوريست الفنان برهم ياسين، ومدير الإنتاج والإعلام الفنان علي آراس. 
كما يشارك العمل المسرحي التونسي (عرس زومبي) من تأليف الكاتب والمخرج العراقي منير راضي، وإخراج الفنان التونسي عبد القادر كوكي، وتمثيل الفنانة جميلة كمارا، وتقني موسيقى الفنان كما زهيو، وتقني إضاءة الفنان ضياء المالكي، وواختيار الموسيقى الفنان كريم جوادي.
وفي التفاتة ابداعية مميزة يترأس المخرج المسرحي العراقي المبدع غانم حميد  لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، في حين أسندت رئاسة لجنة تحكيم النقاد الى الكاتب والمخرج المسرحي العراقي المبدع منير راضي.
 ويشهد المهرجان أيضاً تكريم الفنانة العراقية القديرة ليلى محمد، عن مجمل مسيرتها الإبداعية المميزة، وكذلك حفل التوقيع الأول لكتاب (الخماسية الشكسبيرية المونودرامية) للكتاب العراقي منير راضي وهو من اصدارات نقابة الفنانين العراقيين.
وعلى صعيد الفعاليات الأخرى التي يقيمها المهرجان، تعقد ورشة ( دراماتورجيا المشهدية المونودرامية) للدكتور كريم عبود الساعة العاشرة صباح يومي الإثنين والثلاثاء 29 و30/ 4/2024في فندق الأهرام نابل، وكذلك الورشة التكوينية (بناء ممثل واعي في مسرح الشارع) التي يقدمها الفنان العراقي نجاة نجم من إقليم كردستان العراق. 
الجدير بالذكر أن المسرح العراقي كان له حضوره المميز عبر مسرحية (شغف) التي كتبها د. جميل الرجة، وسينوغرافيا وإخراج : علي عادل السعيدي وتمثيل الفنانة رانية المختار، ضمن فعاليات الدورة السادسة من مهرجان التيسيرا الدولي للمونودراما في الكاف في جمهورية تونس الشقيقة للمدة من 21 ـ 25 نيسان إبريل الحالي بمشاركة عدد من فرق المسرح العربية والأجنبية.
 وقال الفنان علي عادل السعيدي  أهدينا عرض (شغف) الذي لاقى إعجاب وتقدير المعنيين بالمسرح من التوانسة والعرب والاجانب، الى روح الفنان الراحل فلاح ابراهيم.، وعبر السعيدي عن الشكر والتقدير لنقيب الفنانين العراقيين ومدير عام دائرة السينما والمسرح الدكتور جبار جودي على تقديمه الدعم المادي والمعنوي لمسرحية (شغف) لمشاركتها في مهرجاني المونودراما الدولي بقرطاج السادس ومهرجان التيسيرا للمونودراما الدورة السادسة. 
وأوضح السعيدي أن الدكتور جميل الرجة وهو من أساتذة المسرح في كلية الفنون الجميلة بجامعة الديوانية كان قد نظم ضمن المهرجان ورشة عن (الممثل المونودرامي بين شعرية النص وشاعرية الجسد).

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption