أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 2 يوليو 2024

مسرحية للفتيان " بيت الحكمة " تأليف عمار نعيم

مجلة الفنون المسرحية

الكاتب عمار نعيم 


مسرحية  للفتيان "  بيت الحكمة  "  تأليف عمار نعيم

 
الشخصيات
الولد /  مازن
القطة
الحكيم خوخ / على شكل خوخة
ميمونة / على شكل برتقالة
حمدون / على شكل كمثرة
خرشوف / على شكل ورقة قمار



المكان ( قرب شلال  ويوجد شجرة تفاح كبيرة  )
(صبي بعمر 15 عام ينام قرب شجرة التفاح وبقربه سلة طعام )
الولد/ (وهو ينظر الى السماء)  ياترى كيف يكون شكل الفضاء لقد سمعت الكثير عن الفضاء من والدي ومعلمي في المدرسة وشاهدت الكثير من الافلام في اليوتيوب وكوكل ايضا. ولكني اريد ان ارى شكله في الحقيقة واريد ايضا ان اسمع الاصوات هناك هل تشبه الاصوات في عالمنا ام انها مختلفة اووو كم ان حلمي بعيد المنال ولكن ابي ومعلمي يقولان لابد لنا ان نحلم وان نعمل على تحقيق احلامنا 

((يأخذ قطعة طعام من السلة ويتناول شيء منها تمر من امامه قطة بيضاء يقطع جزء من طعامه ويطلب من القطة ان تتقدم وتأخذ الطعام ويعود للاستقاء على الارض)
القطة/ انه ولد حالم احلامه جميلة ومنطقية فمعرفة الفضاء شيء جميل ومنطقي حيث لابد لنا من معرفة الاشياء التي من حولنا سوف اساعده في تحقيق حلمه فهو ولد لطيف لقد قدم لي الطعام وابتسم بوجهي ولم يأذني 
(تأخذ القطة من ماء الشلال وترشه بوجه الولد فينام الولد بشكل مغناطيسي تقطف تفاحة من الشجرة وترميها داخل الشلال فيتحول الشلال الى بوابة ذهبية وتمسك الولد من يده وتدخل)

اظلام

يبدو وكأنهم في مدينة احلام في عمق المسرح مكعب كبير اضلاعه ملونة بألوان الطيف)
الى يمين المسرح شجرة شكلها لا يشبه الاشجار العادية وكأنها شجرة من عالم اخرالشخصيات في المدينة دائمة الحركة وبشكل منتظم تكون اشكالهم تشبه الفواكه ما عدى شخصية واحدة حركتها غير منتظمة وعشوائية تكون على شكل ورقة القمار. يقوم القط برش تراب سحري على وجهه الولد فيستيقظ )
الولد/ (بعد ان يستيقظ يتفحص المكان وينظر الى القطة) اين انا  ومن انت ايضا 
(ينظر بتفحص للقطة) لحظة يبدو لي وكأني رأيتك من قبل 
القطة/ نعم هذا صحيح ايها الولد اللطيف لقد رأيتني من قبل وكنت لطيفا معي للغاية
الولد/ نعم انا احس اني رأيتك ولكني لا اتذكر اين ومتى 
القطة/ لقد تقابلنا عند الشلال وشجرة التفاح الا تتذكر ذلك
الولد/ نعم اتذكر اني كنت عن الشلال وشجرة التفاح بعد ان اعطتني امي طعامي وقلت لها سوف اتناوله هناك ولكن لم يكن احد هناك كنت وحدي لالا لقد كانت هناك قطة جميلة للغاية
القطة/ انا هي تلك القطة
الولد/ كيف يكون ذلك القطط لا تتكلم
القطة/ هذا صحيح لو كنا في عالمك
الولد/ (باستغراب ) عالمي
القطة/ نعم عالمك
الولد/ واين انا الان
القطة/ الا ترى من حولك انت في عالم تحقيق الاحلام الم يكن لديك حلم تفكر في تحقيقه وانت عند الشلال
الولد/ نعم ولكن كيف عرفتي  ذلك
القطة/ انا استطيع سماع الافكار ولقد سمعتك وانت تفكر بحلمك الجميل وقررت ان اساعد في تحقيقه
الولد / ولماذا تساعديني 
القطة/ هذا لأنك ولد لطيف وكريم للغاية فعندما رأيتني هناك لم تأذني وقدمت لي من طعامك فقررت حينها ان اساعدك فجأت بك لهذا العالم 
الولد/ (يعود الى تفحص المكان ) حقا انه عالم جميل ولكن كيف ستساعدني في تحقيق حلمي وانا هنا فأنا اريد ان احققه هناك في عالمي الحقيقي
القطة/ نعم هذا صحيح انت تفكر بشكل رائع ولكن قبل تحقيق احلامنا في الواقع يجب علينا ان نفكر فيها في عالم الخيال ونرى كيف لنا ان نحققها وتصبح حقيقة 
الولد/ انت تقصد انه يمكن ان ارى من هنا كيف يكون شكل الفضاء وان اسم اصواته
القطة/ نعم انه كذلك
الولد/ كيف يكون 
القطة/ يجب علينا ان نحرر طائر القطرس
الولد/ ما هو القطرس
القطة/ انه طير يستطيع الطيران لمسافات طويلة ويستطيع الصمود امام الرياح الشديدة سيحلق بك الى الفضاء اذا استطعنا تحريره
الولد/ وهل هو اسير 
القطة/ لا
الولد/ سجين
القطة/ طبعا لا
الولد/ اذا اين هو وكيف لنا ان نحرره ونحرره من ماذا
القطة/ انه داخل هذا المكعب
( تشير الى المكعب الموجود في عمق السرح)
الولد/ لقد اثارة انتباهي هذا المكعب ولم استطع سؤالك عنه ولماذا القطرس بداخليه
القطة/ يجب عليك اولا ان تعرف ليس القطرس هو فقط الموجود في هذا المكعب فكل الذين يستطيعون ان يساعدونا في تحقيق احلامنا بداخليه فعدمنا نطمح الى تحقيق اي حلم منها حررنا من يستطيع فعل ذلك
الولد/ وانا احتاج مساعدة القطرس
القطة/ هذا صحيح ويجب عليك تحريره
الولد/ وماهي الطريقة التي استطيع ان احرر بها القطرس
القطة/ اولا لابد ان تعرف ما قدر الحكمة التي تتمتع بها 
الولد / لم افهم ماذا تعني بذلك
القطة/ ان تحرير الطير سيجعلك تمر بعراقيل ومازق وعبورها يحتاج الى الحكمة التي تساعدك في تجاوزها
الولد/ وكيف استطيع معرفة هذا
القطة/ في بيت الحكمة عند الحكيم خوخ 
الولد/ ومن اين الطريق الى بيت الحكمة اريد ان اسرع في الوصل اليه هيا بنا بسرعة أرجوكِ دليني اليه
القطة/ لا تستعجل
الولد/ لا بل يجب ان استعجل (يتحرك بسرعة باتجاه الشجرة يظهر الحكيم خوخ من خلف الشجرة يصطدم الولد بالحكيم خوخ ويقعان الى الارض) 
الحكيم خوخ/ لما انت مستعجل هكذا والى اين تريد الذهاب
الولد/ انا اسف ايها المحترم على ما بدر مني كنت على عجلة لأني اريد الذهاب الى الحكيم خوخ
الحكيم خوخ/  وماذا تريد منه وهل تعرف اين يسكن 
الولد/ لا اعرف اين يسكن ستدلني اليه القطة لأني اريد ان اعرف كيف احرر القطرس واريد ايضا ان اتعلم منه الحكمة
الحكيم خوخ/ ما رأيك ان ادلك انا اليه بدلا من القطة ولكن اين هي القطة التي تتحدث عنها
( تختفي القطة عن الانظار)
الولد/ (يفكر لبعض الوقت ) حسن فكرة جميلة 
الحكيم خوخ/ لقد اعجبتني طريقتك بالإجابة
الولد/ ماذا تقصد 
الحكيم خوخ/ لقد فكرة قليلا قبل الاجابة وهذا صحيح والان هيا رافقني الى بيت الحكمة
الولد/ شكرا ايها المحترم هذا لطف منك 
الحكيم خوخ/ (وهما يسيران يشير الى شرنقة موجودة على الشجرة )هل تعرف ما هذه ايها الولد 
الولد/ نعم انها شرنقة وستصبح فراشة بعد خروجها من شرنقتها
الحكيم خوخ/ هذا صحيح ولكن هل تستطيع ان تساعدها على الخرج لكي تسرع في تحولها الى فراشة
(الولد وبكل استعجال يذهب ويفتح الشرنقة لكي يساعد في تحولها سريعا تيبس الشرنقة وتموت) 
الحكيم خوخ/ ماذا حصل
الولد/ للأسف لقد ماتت
الحكيم خوخ/ لقد استعجلت في اتخاذ قرارك فكانت هذه هي النتيجة الحكمة تحتاج الى ان تكون قد اخذت وقتك الكافي لكي يكون القرار ناضجا لحد كبير 
الولد / كلام جميل انا سعيد جدا بسماعه احسن اني احتاج الى ان اسمع مثل هكذا كلام 
الحكيم خوخ/ هذا صحيح لكن يجب عليك ان تحذر منه ايضا 
الولد  / (بتعجب ) احذر منه كيف يكون ذلك انا اشعر بالراحة عند سماعه ولا اعتقد ان به ما يضرني ابدا
الحكيم خوخ/ هذا صحيح  لكن ليس كل الكلام الجميل صواب دائما 
( تتعالى الاصوات من الخارج يبدو مثل صوت شجار يتلاشى صوت  الشجار بالتدريج تدخل ورقة القمار خرشوف وهي متعبة وتلهث لهاث شديد) 
الحكيم خوخ / (يوجه الكلام نحو ورقة القمار ) ماذا هناك ما هذه الاصوات 
خرشوف / انهم حمدون وميمونة 
الحكيم خوخ / ما خطبهما 
خرشوف / انهما يتشاجران ولقد ضربة ميمونة حمدون 
الحكيم خوخ / واين هما الان وما السبب الذي جعلهما يتشاجران انهما صديقان مقربان لبعضهما وحمدون يحب ميمونة بشكل كبير ويخاف عليها جدا وكل المدينة تعلم بهذا لابد ان هناك خطا او
( وهو ينظر نحو ورقة القمار ) ان هناك من اختلقه مشكلة في ما بينهما
خرشوف / لا تنظر نحوي لا لست انا صدقني انا في غاية اللطف معهما دائما والكل يعرف ذلك (ثم ينظر نحو الطفل) لكن لم تقل لي من هذا الطفل الذي معك لم اره من قبل هل هو صديقك 
الحكيم خوخ / نعم انه صديقي ولكن دعه وشانه لا تتحدث اليه ولا تخلق له المشاكل وان فعلت سوف اعاقبك عقاب شديد
 (يطلب من الولد ان يذهب معه ) هيا بنا لنذهب ونرى ما الذي حدث مع حمدون وميمونة 
الولد / سأنتظرك هنا 
الحكيم خوخ / نعم كما تشاء ولكن انتبه جيدا لكي لا تقع في المشاكل 
الولد / لا تقلق بشأني سأكون بخير
الحكيم خوخ / اتمنى ذلك (يخرج الحكيم خوخ)  
خرشوف / (يخاطب الولد ) لماذا انت هنا لم اشاهدك في المدينة من قبل
الولد / ابحث عن القطرس
خرشوف / ( مع نفسه ) انه يبحث عن القطرس لابد ان له حلما يريد تحقيقه يجب علية ان لا ادعه يحقق حلمه هذا ما افعله دائما انا استمتع بهذا الفعل انا اكره تحقيق الاحلام واكره الحلم والحالمين كلهم لابد لي ان اجعله يخاف من القطرس اولا لكي امنعه في ما بعد من تحقيق حلمه 
( يتحدث مع الولد ) وهل تعرفه 
الولد / لا انا لا اعرفه ولكن هو الوحيد الذي يستطيع مساعدتي في تحقيق حلمي 
خرشوف / وما هو حلمك قد استطيع مساعدتك في تحقيقه
الولد / اريد ان ارى الفضاء وان اسمع الاصوات هناك 
خرشوف / اووو هذا رائع احب الاولاد الحلمين واحب الاحلام المميزة فحلمك مميز جدا وهو اكبر من عمرك لابد ان اساعدك في تحقيقه 
الولد / انت شخص رائع لأنك ستساعدني في تحقيق حلمي 
خرشوف / ( بشيء من المكر) نعم نعم انا دائما كذلك لا اتحدث كثيرا عن نفسي انا احب الجميع و الكل هنا يحبونني لأني لا اتوقف عن المساعدة فالمساعدة شيء لطيف يجعلك تشعر بشعور جيد بعد ان تنتهي منه لأنه فعل ايجابي
الولد / كلامك يشعرني بالراحة احس ان حلمي سيتحقق معك انت احب هذا النوع من الكلام ولكن الحكيم خوخ قال لي بان الكلام الجميل ليس هو الافضل دائما واكد الي بان اكون خذرا من هذا النوع من الكلام
 خرشوف / وهل سئلت خوخ عن القطرس    
الولد / نعم لقد قمت بذلك
خرشوف / وماذا كانت الاجابة 
الولد / قال لي بان القطرس طير جميل ويحب الاطفال ويمكنه ان يساعدني في تحقيق ما احلم به
خرشوف / وماذا ايضا 
الولد / ( متعجبا ) هذا كل شيء 
خرشوف / اممممم حسنا اذا كان هذا كل شيء 
الولد / (ايضا وهو متعجب ) ما لخطب هل هناك شيء لا اعرفه لقد اخفتني كثيرا
خرشوف / الم يقل لك خوخ ليس كل الكلام الجميل هو الحقيقة 
الولد / نعم لقد قال ذلك
خرشوف / امممم حسنا
الولد / تكلم ارجوك ماذا هناك 
خرشوف / يجب عليه ان اقول لك الحقيقة قبل ان تقع في ورطة 
الولد / تكلم ارجوك انا خائف جدا 
خرشوف / ان القطرس ( صمت قليل)  
الولد / تكلم انت تخيفني اكثر 
خرشوف / ان القطرس طائر مفترس وقد اكل العديد من الاطفال قبل قدومك الى هنا
الولد / ماذا مفترس لا لا انت لا تقول الحقيقة 
خرشوف / للأسف هذه هي الحقيقة ويجب عليك تصديقها  والا سوف تقع في مشكلة كبيرة وقد يلتهمك بغمضة عين فانت ولد صغير ولا تستطيع مقاومة وحش كاسر مثل طائر القطرس
الولد / لكن القط اكد لي بان القطرس هو القادر على مساعدتي في تحقيق حلمي 
( ينتبه الولد الى اختفاء القط ) ولكن اين هو القط ( يبدا بالبحث عنه) يا قط يا قط اين انت يا صديقي  ( يستمر بالبحث في كل الامكان بشي من الياس وبعد عدم ايجاد القط ) لقد اختفى القط ربما انت على حق 
خرشوف / نعم انا الحقيقة دائما الكل هنا لا يقول الحقيقة سواي يجب عليك تصديقي فالقط جاء بأولاد كثر غيرك الى هنا ولم يعودوا الى عوالمهم لانهم اصبحوا فريسة وصيد سهل للقطرس 
الولد / اووو كيف سأعود لعالمي انا خائف جدا امي ستقلق عليه كثيرا ارجوك ساعدني لكي استطيع العودة
خرشوف / لا تقلق سوف اقوم بذلك فانت صديقي ويجب علية مساعدتك ولكن بشرط واحد
الولد/ قل ما هو هذا الشرط
 خرشوف / شرط بسيط جدا وانت قادر عليه لاشك في هذا
الولد / تكلم ارجوك بسرعة ما هو الشرط
خرشوف /امممممم عليك ان تعاهدني انك لا تستمع لكلام احد غير وان تنفذ كل ما اقوله لك 
الولد / ولماذا هذا الشرط بالذات
خرشوف / لانهم قد يكذبوا عليك مجددا و يعطونك للقطرس 
الولد / (يفكر) قد يكون خرشوف على حق فماذا يعني اختفاء القطة والحكيم خوخ مرة واحدة لابد انهم يدبرون لي شيء ما كما قال خرشوف سوف اوافق على طلبه
خرشوف / ها لماذا سكت طويلا ماذا قلت هل ستعاهدني ام لا
الولد / نعم لك عهدي
خرشوف/ عهدك على ماذا
الولد / اعاهدك على ان اسمع نصيحتك دوما ولا اسمع لاحد غيرك 
( يدخل الحكيم خوخ ومعه ميمونة وحمدون ميمونة تبكي بشدة وتقول للحكيم خوخ)
ميمونة / لا لا هو من قام بذلك انه حمدون هو الذي علق رسوماتي بالبالون وجعلها تطير في السماء
حمدون / صدقيني لست انا لم افعلها
ميمونة / لا بل انت 
(يقف خوخ وميمونة وحمدون بالقرب من الولد و خرشوف)
الحكيم خوخ / لابد ان هناك شخص اخر هو الذي قام بهذا الفعل
ميمونة / انا متأكدة انه حمدون 
حمدون / سأقوم بإعادة الرسومات لكي مرة اخرى 
الحكيم خوخ / وكيف ستقوم بذلك فانت لا تستطيع الطيران 
حمدون / سأطلب من القطرس ذلك
الحكيم خوخ / غير ممكن فهذا ليس حلم يتحرر القطرس في تحقيق الاحلام فقط 
حمدون / اووو هذا صحيح ولكن ما الحل يجب ان اعيد لها رسوماتها والا ظلت تعتقد باني انا المذنب
الولد/ ( يتحدث الى ميمونة وحمدون بصوت منخفض) لا تطلبوا من القطرس ان يعيد لكم الرسومات 
ميمونة / لماذا 
حمدون / هل تعرف القطرس
الولد / (بصوت منخفض) نعم اعرفه انه طائر مفترس سيقوم بافتراسكم 
ميمونة وحمدون /  ( يضحكان)
الولد/ لماذا تضحكون 
ميمونة / نضحك لان القطرس ليس مفترس 
حمدون / نعم ايها الولد فالقطرس ليس مفترسا 
الولد/ لا بل مفترس وهو لان يحاول ان يصل لي ليفترسني 
الحكيم خوخ / ( وهو ينظر نحو خرشوف ) ايها الولد لابد انك تكلمت مع خرشوف
الولد / لا لم اتكلم مع احد ابدا
الحكيم خوخ / قل الحقيقة دائما فهذا افضل لك حتى يكون موقفك قوي 
حمدون / ( يخاطب الولد ) ايها الولد لابد ان تعرف ان خرشوف شرير وهو ينصب الحيل للجميع ولا يحب احدا على الاطلاق وكل ما يقوله كذب 
الولد / لكن من اصدق فيكم انا في حيرة 
حمدون / الامر في غاية السهولة فالجميع يقول لك بانه كاذب ومحتال واخر ما فعل اخذ رسومات ميمونة وعلقها بالبالون 
( تدخل القطة )
القطة / مرحبا بكم جميعا 
الولد / اين كنتي اريد العودة الى عالمي يجب عليكِ اعادتي 
القطة / تعود قبل ان ترى كيف يتحقق حلمك 
الولد / نعم فلا اريد ان اكون فريسة للقطرس
القطة / وهل تريد ان تعرف اين اختفيت انا 
الولد / نعم اريد
القطة / عندما وصلنا الى هنا رأيت خرشوف وهو يتسلل بالقرب من بيت ميمونة عندها ادركت انه سيقوم بحيلة ما فذهبت وسجلت كل ما قام به بذاكرتي حتى اريه للجميع
الولد / تورينه لنا ويكف يكون ذلك
حمدون / نعم ايها الولد القطة تستطيع تسجيل كل شيء في ذاكرتها ثم انها تستطيع ان تقوم بعرضه على شكل فيلم متى استوجب الامر
الولد/ وهل تقوم بتسجيل كل شيء 
الحكيم خوخ / لا ليس كل شيء بل انها تقوم بتسجيل الاشياء التي تحس بانها خطرة على الاخرين لكي تساعدهم في الحل والوصل الى الحقيقة
ميمونة / ايها القطة هل خرشوف هو من قام بأخذ رسوماتي 
القطة / نعم يا ميمونة هو من قام بذلك
ميمونة/ ( تتجه نحو حمدون ) انا اسفة لقد ظننت بك سوء رغم انك صديقي المقرب 
حمدون / لا عليك انه امر سهل لكن يجب عليكِ في ما بعد ان تكوني اكثر حكمة 
ميمونة / حسنا شكرا لك يا صديقي وانا اسفة مرة اخرى
الولد / وهو خائف هذا غير صحيح خرشوف ليس شريرا انتم تريدون ان تأخذوني للقطرس المفترس لكي يفترسني 
الحكيم خوخ / أهدئ ايها الولد وسترى كل شيء امامك وستعرف من هو خرشوف
 (تأخذ القطة شعرة صغيرة من راسها وتنفخها نحو المكعب يبدا الإظلام بالتدريج وتشتعل شاشة في المكعب فيديو يظهر فيه خرشوف وهو يسرق الرسومات و يعلقها في البالون) 
ميمونة / هل صدقة الان ان خرشوف شرير ولا يقول الصدق 
حمدون  / لقد قلنا لك بان خرشوف لا يحب احدا ابدا
(يهرب خرشوف)
 الحكيم خوخ/ هيا لكي ادلك على بيت الحكمة لتتعلم الحكمة هناك 
الولد / لا داعي فقد عرفت اين هو ذلك البيت وعنوانه قريب مني دائما
حمدون / نعم هو قريب لكن الكثير يجهلون قرب بيت الحكمة منهم 
ميمونة / معرفتنا ببيت الحكمة يوصلنا لها 
القطة / الحكمة طريف الاهداف المختصر
الولد / نعم تعلمت الان كيف لي ان استخدم عقلي في معرفة حقيقة ما يدور حولي من امور وكيف لها ان تأثر في تحقيق حلمي 
(ضوء ابيض شديد يصدر من المكعب ثم إضلام )   

                                         ستار

الناصرية
9/11/2023

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption