أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 12 أغسطس 2024

تحقيق الطقوس الدینیة للدراما الكنسية بالتقنيات والأليات المسرحية فى مسرح العصور الوسطى

مجلة الفنون المسرحية


تحقيق الطقوس الدینیة للدراما الكنسية بالتقنيات والأليات المسرحية فى مسرح العصور الوسطى

ا د. راندا طه

   بدأ فن المسرح بشكل دينياُ ،وبالتحديد في القرن الخامس قبل الميلاد عند اليونان في ظل الاحتفالات الدينية لعبادة الإله ،" ديونيسيوس " اله الخصب والنماء ، ولما كانت المسيحية مليئة بالأمثال والحكايات  التصويرية الأقرب إلى فن الدراما ، لذا وجدت الدراما مكانها المتقدم داخل الكنيسة في العصور الوسطى.
كان لمسرح العصور الوسطى دور كبير في تطور الفنون المسرحية، يشمل مسرح العصور الوسطى الأداء المسرحي في الفترة الممتدة بين سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية في القرن الخامس وبداية النهضة في القرن الخامس عشر تقريبًا. تُعد فئة «مسارح العصور الوسطى» فئة شاسعة، تغطي الأداء الدرامي في أوروبا لأكثر من ألف سنة . 
   وإذا كان المسرح في العصورالرومانيه قد ارتبط بفضاء معمارية الامبراطوريه اليونانية ، فإن المسرح فى العصور الوسطى ارتبط بفضاء درامى دينى طقوسي لا يخرج عن فضاء الكنيسة أو الفضاءات الدينية ذات الديكور الديني الإنجيلي المعروف التي تجسد ثنائية الجنة والجحيم والمقدسات الدينية. 
    لعبت الكنيسة دورًا كبيرًا في تنظيم وتوجيه المسرحيات، حيث كانت تعتبرها وسيلة لتعليم القيم الدينية والأخلاقية ، وتُعتبر مسرحيه " Quem Quaeritis"وتعنى (من تبحثون؟) واحدة من أقدم المسرحيات في تاريخ مسرح العصور الوسطى، وهى مسرحية قصيرة كانت تُؤدى كجزء من الطقوس الدينية في عيد الفصح، وتروي قصة زيارة المريمات الثلاثة لقبر المسيح وقيامته. وبدأت العروض المسرحية الدينية في الكنائس كجزء من الطقوس الدينية، ثم انتقلت تدريجيًا إلى الساحات العامة ، كما ظهرت الفرق المسرحية الجوالة التى تقدم عروضها في مختلف الأماكن، مما ساهم في انتشار المسرحيات بين الناس. 
    ارتدى الممثلون الأزياء المستمدة من الملابس الدينية، مع إضافة بعض الملحقات الرمزية لتمثيل الشخصيات المختلفة، وكانت الموسيقى جزءًا أساسيًا من العروض، حيث كانت تُغنى الأجزاء الكبيرة من النصوص باللاتينية .
ابتكرت ثلاث أنواع من العروض المسرحية
مسرحيات الأسرار: كانت تركز على القصص الدينية من الكتاب المقدس، مثل حياة المسيح والعهد القديم.
مسرحيات المعجزات: تناولت حياة القديسين والمعجزات التي قاموا بها.
مسرحيات الأخلاق: كانت تهدف إلى تعليم القيم الأخلاقية والدينية من خلال قصص رمزية . 

التقنيات والأليات المسرحية فى مسرح العصور الوسطى:
    فى" العصور الوسطى Medieval theater "حيث الدراما الكنسية ، ابتكر فى المسرح إثنان مِنْ أنواعِ المنصات: الثابت والمتحرّك، والمنصة الثابتة ظهرت في كافة أنحاء أوروبا ، فكان المسرح عبارة عن بناء أوسقالة ضخمة يدعى Mansions ذى خشبة تعلو عدد من المدرجات، و يلتف حوله المُشاهدونُ ، وكانت المدرجات ألواحًا مزينة من الأعلام، وتمتد أمام منصة العرض التي كان عرضها أكثر من طولها، وهي مقسمة إلى نحو عشرة أقسام، كل منها لمنظر خاص، ويمكن أن تسمى خانة لأن التمثيل كان يمثل في إحداها تلو الأخرى، لو كانت تعرض في الموكب.
    وهكذا كان أكثر من سبعين مشهدًا تتعاقب وينفذها أكثر من مائة وخمسين ممثلاً، يقوم كل منهم بأكثر من دور، وذلك عدا الشخصيات التي لا تمثل دورًا بعينه، وجزءِ مِنْ الخشبةِ يحتوى على عدد من الأبنية كل منها يعبر عن مكان أو حيز مسرحى، كالقصورِ أَو الأكواخِ والجنة، والقدس ، والقصر، والبحر، أَو مدخل الجحيمِ 2.وكان على يمين المنصة فوهة الجحيم، وهي ضخمة تخرج لهبًا وتمس عجلة تحمل المعذبين، أما صغار الشياطين فتخرج تمرح حول أوانٍ كبيرة وبيدها شوكات، ومن الناحية الأخرى من المسرح تدور عجلة الجنة والملائكة عليها وكأنها تاج حول جبين الرب، وكان جبل "التابور" معدًا لعرض مشهد التجسد، وبجانبه بحر وعليه زورق وجدافيه، وهو يسيل، ورأس القديس "يوحنا المعمدان" وهو يطير بعيدًا عن جسمه. 
    أما الجزء الآخر مِنْ الخشبةِ فاستخدم كفضاءِ مفتوحِ للتمثيل ، ووضعت السماء والجحيم فى خلفية الخشبةِ، كما استخدمت الستائر فى ظهور وإخفاء الممثلين ، وصممت آلات الطيران لتعليق النجوم أو لرفع وخفض الممثلين فى العروض داخل الكنيسة ، كما استعملتْ الآليات المختلفة بالخشبات الثابتة لإحداث التأثيراتِ الخاصّةِ ، وتَضمّنتْ تلك الآليات البكراتَ والحبال واستخدمت لتحريك السحب , والفتحات السحرية trapdoors لاختفاء وظهور الممثلين والمناظر.  
      اتجهت موضوعات العروض المسرحية شیئاً فشیئاً وجھة دنیویة غیر دینیة، وكلما بعدت المسرحیات عن الموضوعات الدینیة واقتربت من الموضوعات الدنیویة، انتقل تمثیلھا شیئاً فشیئاً من الكنیسة وما حولھا إلى السوق العامة أو إلى غیرھا من میادین البلدة.  وأقيمت بشكل فردى يُدعى" منصات العربات " wagon stages" والتى أحدثت تغييرات غير متوقعة فى العروض المسرحية ، وهى عبارة عن مستويات تتحرك بواسطة عجلات تُستَخدم لتَحريك المنظر، وعلى قمةِ العربةِ يوجد كوخ  يوضع فى خلفية المشهد ويستخدم كمكان لتغيير الأزياء، وتشبه فكرة المستويات على العجلاتِ المنصات المتنقلة فى العروض الاستعراضية الحديثِة، كما استخدمت الخشبات المتحرّكة والتى سُميت بـ" عربة الموكب pageant wagon " في كُلاً من إنجلترا وإسبانيا.
  حدث تطور كبير فى آليات خشبة المسرح أكثره أسفل خشبة المسرح، فابتكرت الماكينات أسفل الخشبة لعمل نوافير الماء أو طوفان" النبى نوح "، كما استخدمت ماكينات عبارة عن براميل للماء أعلى المنصة يتم إسالتها فى الوقت المحدد من العرض ، بالإضافة لماكينات أعلى خشبة المسرح تختفى وراء قماش لتمثل السماء والسحب. 
     حققت العروض المسرحيه فى العصور الوسطى الاهداف الدينية والأخلاقيه ، و قامت الكنیسة بربط مناسباتھا الدینیة بالمھرجانات الموسمیة و بدأت باستخدام الشكل المسرحي لتمثیل القصص ضمن ھذه الأعیاد الدینیة بھدف بث المعانى  والمواعظ الهادفة وإیصال القصص الدينى بشكل أفضل لجموع المسيحين الكاثوليين الأوروبين فى ذلك الوقت .



Medieval Drama: An Introduction. Folk Plays, Mystery Plays, Morality Plays,  Interludes. [Middle English Drama, Theatre, Stage]

شكل تخيلى لعرض مسرحى مستوحى من الانجيل

 فى العصور الوسطى



Staging: Medieval Theatre



شكل تخيلى لعرض مسرحى مقام خارج الكنيسة

فى العصور الوسطى




Sacred Street Theater in Medieval England - Brewminate: A Bold ...

شكل تخيلى لعرض مسرحى مقام خارج الكنيسة

فى العصور الوسطى


http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/posts/689598- 
-https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D9%88%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B3%D8%B7%D9%89 
- http://elearning.univ-biskra.dz/moodle2021/pluginfile.php/418650/mod_resource/content/0/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3%D8%A9.pdf

- https://www.syria.tv/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D9%85%D9%86-%D8%B7%D9%82%D9%88%D8%B3-%D8%AF%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9-%

-https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D9%88%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B3%D8%B7%D9%89 
-https://www.facebook.com/permalink.php/?story_fbid=2060880497263996&id=269105956441468 
-http://encarta.msn.com/encyclopedia_761553217_6/Theater.html 
 - ول دیورانت- قصة الحضارة -المسیحیة في عنفوانھا ص ٦١-86.
- http://en.wikipedia.org/wiki/History_of_theatre 
http://encarta.msn.com/encyclopedia_761553217_6/Theater.html- 
-Brockett, Theatre an introduction, p132. 


0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption