أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 13 أكتوبر 2024

بحضور ودعم وإشراف مدير عام السينما والمسرح نقيب الفنانين العراقيين د. جبار جودي مبدعو المسرح العراقي يحصدون جوائز مهمة بمهرجان ظفار المسرحي الدولي الأول

مجلة الفنون المسرحية 
بحضور ودعم وإشراف مدير عام السينما والمسرح نقيب الفنانين العراقيين د. جبار جودي
مبدعو المسرح العراقي يحصدون جوائز مهمة بمهرجان ظفار المسرحي الدولي الأول 
فوز د. مهند هادي بجائزة أفضل نص و د. سهى سالم بجائزة أفضل ممثلة عن مسرحية (خلاف) للفرقة الوطنية للتمثيل، وعلي عبد النبي الزيدي بجائزة أفضل نص عن (كلب الست) لفلسطين، وبجائزة التحكيم لـ(أمكنة إسماعيل) لفرقة الكنوز المسرحية، واختيار  د. بشار عليوي رئيساً للجنة تحكيم مسرح الشارع والفضاءات غير التقليدية 

كتب – عبد العليم البناء

في إطار دأبهم ومثابرتهم وحراكهم الإبداعي المتواصل، وبحضور ودعم وإشراف نقيب الفنانين العراقيين مدير عام دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة والسياحة والآثار الدكتور جبار جودي، الذي قدم ويقدم باستمرار الدعم والاسناد لكل المشاركين من مبدعي المسرح العراقي، في هذا المهرجان وكثير من المشاركات العراقية على مختلف صعد الإبداع، حققت كوكبة من مبدعي المسرح العراقي المتميزين حصة وافرة من الجوائز والمراكز المتقدمة في ختام الدورة الأولى من مهرجان ظفار الدولي للمسرح، الذي انعقد للمدة من الثاني ولغاية التاسع من تشرين الأول أكتوبر الجاري، بمشاركة 350 فناناً وفنانة من 50 دولة، واستمر ثمانية أيام، بتنظيم من وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العُمانية للمسرح في سلطنة عمان، وتضمن ستة مسارات مسرحية ضمت مجموعة من العروض المسرحية العمانية والعربية والدولية، تنافست فيما بينها في كرنفال احتفائي حافل بالثقافة والفن والجمال لاقتناص جوائز أفضل عرض متكامل، وأفضل مخرج، وأفضل مؤلف، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل إضاءة،وأفضل أزياء، وأفضل موسيقى، وأفضل استعراضات، وأفضل مؤثرات بصرية، وأفضل ديكور، وأيضا جائزة لجنة التحكيم الخاصة في أحد عناصر العرض المسرحي.
وبارك نقيب الفنانين العراقيين مدير عام دائرة السينما والمسرح  جهود ونجاحات مبدعي الوطن وهم يقدمون ما يليق بالعراق وتاريخه .
فقد حصد العرض  المسرحي العراقي المميز (خلاف) للفرقة الوطنية للتمثيل في دائرة السينما والمسرح بوزارة الثقافة والسياحة والآثار ثلاث جوائز قيمة ومهمة في مسابقة مسار العروض الكبرى بحصوله على جائزة أفضل نص مسرحي للفنان المبدع الدكتور مهند هادي، وجائزة أفضل ممثلة للفنانة المبدعة الدكتورة سهى سالم، وجائزة أفضل ديكور للفنان المبدع محمد النقاش.. ومسرحية (خلاف) ألفها وأخرجها الفنان المبدع د. مهند هادي، ومن تمثيل: د. هيثم عبدالرزاق، د. سهى سالم، مرتضى حبيب، حسين أمير، علي صباح، رسول زيد، أسامة خضر، وإضاءة محمد رحيم، وديكور محمد النقاش، وإدارة مسرحية علي عادل السعيدي. وسبق للمسرحية أن حصدت الكثير من الجوائز والمراكز المتقدمة في عديد المهرجانات المحلية والعربية والدولية.
وفي مسابقة مسار المسرح الجماهيري، حصد الكاتب المسرحي العراقي الكبير علي عبد النبي الزيدي على جائزة أفضل مؤلف عن مسرحية (كلب الست) من فلسطين التي حصدت أيضاً جائزة لجنة التحكيم الخاصة.، ويعد الكاتب المسرحي علي عبد النبي الزيدي من أكثر مؤلفي المسرح العراقي حضوراً وتقديماً وحصداً للجوائز والمراكز المتقدمة في العديد من مهرجانات المسرح المحلية والعربية والدولية.
كما حصدت مسرحية (أمكنة إسماعيل) لفرقة الكنوز المسرحية التابعة لكلية الكنوز الجامعة في محافظة البصرة بالتعاون مع نقابة الفنانين العراقيين - المركز العام، جائزة لجنة التحكيم في مسار مسرح الشارع والفضاءات غير التقليدية، كما ترشحت لنيل جائزة  أفضل عرض في هذه المسابقة، وهي من تاليف الكاتب العراقي المغترب هوشنك وزيري، وإخراج المخرج الشاب حسام كريم، وتمثيل نخبة من شباب الفرقه هم عبدالرحمن عادل بدور اسماعيل، ومؤيد كريم بدور الطبيب، وصفا شوكت بدور الممرضة، وشارك من سلطنة عمان مجموعة من طلبة الجامعة بدور جوقة المجانين وقاد هذه الجوقة الممثل العباس عبدالسادة من فرقة الكنوز المسرحية، كما شارك في التقنيات وتنفيذ الموسيقى الفنان علي سلمان،  وأخيراً لابد من تثبيت الجهد الذي نظم وتواصل لتحقيق هذه المشاركة من خلال إشراف ومتابعة رئيس الفرقة الأستاذ الدكتور عبدالكريم عبود، الذي قال في تصريح خاص : " ألف مبارك لكادر المسرحية المجتهد الذي مثل المسرح العراقي بأفضل صيغ الإلتزام الإبداعي والتربوي والمسرحي."
كما حقق المسرح العراقي حضوره البهي على صعيد لجان التحكيم في هذا المهرجان، من خلال اختيار الناقد والأكاديمي المسرحي الدكتور بشار عليوي رئيساً للجنة تحكيم مسابقة عروض مسرح الشارع والفضاءات غير التقليدية .
وشهد المهرجان أيضاً مشاركة المسرحية العراقية (قطرة مطر) في مسابقة عروض مسرح الطفل، وهي من إنتاج فرقة محمود أبو العباس في محافظة البصرة ومن تأليف وإخراج الفنان الكبير محمود أبو العباس، ومن تمثيل انتظار حسن، إيلاف، أحمد الشمال، مصطفى أوروك، وسينوغرافيا حيدر أبو العباس.
يُذكر أن مهرجان ظفار الدولي للمسرح يهدف إلى تنشيط الحركة المسرحية على مستوى سلطنة عُمان وتكاملها مع الثقافة المسرحية العالمية، إلى جانب دعم وتعزيز السياحة المتخصصة من خلال استضافة الفرق المسرحية من مختلف أنحاء العالم فضلاً عن التبادل المعرفي والثقافي والفني في مجالات العمل المسرحي.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption