فريحة تناقش أطروحتها عن مسرحية العربة لهايل علي المذابي
مجلة الفنون المسرحية
فريحة تناقش أطروحتها عن مسرحية العربة لهايل علي المذابي
خاص - جاكرتا
ناقشت الباحثة الأندونيسية مفيدة فريحة أطروحتها للماجستير المكتوبة باللّغة العربية في جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية مدينة جاكرتا في أندونيسيا استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الآداب، وهي تحمل عنوان:
"صورة المرأة في نص مسرحية "العربة" لهايل علي المذابي (النقد الأدبي النسوي)".
وتأتي هذه الأطروحة تدرس مسرحية (العربة) للكاتب والأديب والمسرحي اليمني هايل علي المذابي في سياق (النقد الأدبي النسوي) دراسة نقدية تحليلية.
وقد ٘تمت مناقشة هذا البحث المقدم من الطالبة مفيدة فريحة، بعنوان: صورة المرأة في نص المسرحية "العربة" لهايل علي المذابي ) النقد الأدبي النسوي، أمام لجنة المناقشة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية بجاكرتا، وقد تكونت لجنة المناقشة والحكم من رئيس اللجنة وعضوها الدكتور منة الرحيم، وسكرتَير اللجنة وعضوها موغي نوغرها، والمشرفة على الأطروحة الدكتورة تشهيا بوانا، والمناقش الأول الدكتورة ييٍني راتنا يونينجسيه، والمناقش الثاني الدكتورة أولى الأبصار
عن هذه الأطروحة قالت الباحثة مفيدة فريحة:
"نص مسرحية "العربة" لهايل علي المذابي هي إحدى النصوص المسرحية التي تبرز صورة المرأة التي تواجه مشاكل الحياة، في مجتمع لا يرحم، ويهدف هذا البحث إلى معرفة صورة المرأة في نص مسرحية العربة لهايل علي المذابي من ثلاث نواحي، الجسدية والنفسية والاجتماعية. وللوصول إلى هذا الهدف انتهج البحث دراسة نوعية وصفية مع استخدام نظرية النقد الأدبي النسوي لجون كولر في تحليله. وبعد التحليل جاءت النتائج كما يلي: أن المرأة من الناحية الجسدية صورت في المسرحية كامرأة ضعيفة. ثانيا ان المرأة من الناحية النفسية صورت في المسرحية كمتفائلة وحزينة وخائفة ومتوجسة، وثالثا من الناحية الاجتماعية صورت المسرحية كامرأة خطيئة، مليئة بالمعاناة، ومرأة موطنا للجنس.








0 التعليقات:
إرسال تعليق