أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 21 مايو 2014

«المسرح الخليجي» يناقش تجربة السينوغرافيا

مدونة مجلة الفنون المسرحية
شهد مهرجان المسرح الخليجي البارحة الأولى ندوة فكرية ناقشت تجربة السينوغرافيا في المسرح الخليجي، تحت إشراف شادية زيتون دوغان.
وشارك في الندوة كوكبة من السينوغرافيين الخليجيين وهم سلطان بن أحمد النوه من السعودية، يوسف بن محمد البلوشي من سلطنة عمان، خالد الرويعي من البحرين، وفهد عبدالعزيز المدن من الكويت.
وقدم خالد الرويعي ورقة بعنوان «السينوغرافيا في البحرين .. اكتشاف الممكن»، تحدث فيها عن الأثر العظيم للسينوغرافيا وارتبطها بالعرض المسرحي.
ويعتبر مصطلح السينوغرافيا في البحرين حالة توثيقية جاء على يد الفنان عبدالله يوسف في مسرحية السوق عام 1988، أما كحالة تأسيسية لتداول وفهم المصطلح فجاءت مع مسرح الصواري عام 1991.
وناقش سلطان بن أحمد النوه تجربة السينوغرافيا في المسرح السعودي، معتبراً أن هذه التجربة عانت المحدودية نتيجة النقص في الإمكانات، وعدم توافر البيئة المناسبة لممارسة العمل المسرحي.
وعن تجربة المسرح السينوغرافية في سلطنة عمان تحدث يوسف بن محمد البلوشي، مبيناً أن البداية كانت في الثمانينات، إذ إن العروض استخدمت الخامات الطبيعية فلم تكن توجد الإمكانات المالية في كثير من الأعمال المسرحية، ما جعل طاقم العمل يستعين بالخامات التي تتمثل في سعف النخيل وأوراق الأشجار والأقمشة وقطع بسيطة من الديكور.
أما البداية الفعلية للسينوغرافيا كمفهوم أكاديمي كانت مع انطلاق مهرجان المسرح العماني في عام 2004، والذي أسهم في تطوير الفكر العام للسينوغرافيا، إذ استفاد المخرجون من التجارب التي قدمها رواد المسرح العماني وبالتالي تطور الشكل العام من مخرج إلى آخر في دورات المهرجان.

جديد اليوم

افتتاح فعاليات مهرجان مسرح وجدة 2014

مدونة مجلة الفنون المسرحية
 انطلقت، يوم  الاثنين، بالمركب الثقافي لمدينة الألفية، فعاليات مهرجان مسرح وجدة 2014، الذي تنظمه جمعية بسمة للإنتاج الفني تحت شعار "إبداع، تواصل، تنمية، استمرارية".
وأبرزت كلمة المهرجان أن هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة إلى غاية 24 ماي الجاري، بدعم من مجلس عمالة وجدة أنجاد، ووكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية، ووزارة الثقافة، بمساهمة الجماعة الحضرية، ومؤسسة مولاي سليمان، يشكل محطة للتلاقي بين الأجيال المبدعة، وإبراز الكفاءات والطاقات المسرحية المحلية من هواة وشباب ورواد ومحترفين.
واعتبرت أن هذه التظاهرة الفنية ليست بديلا عن أي مهرجان آخر بل هي استمرارية لمجهود وتصورات أعضاء الجمعية الذين يتطلعون إلى مهرجان مسرحي يرقى لمستوى تطلعات المبدعين بالجهة، مضيفة أن مهرجان وجدة يشكل أيضا قيمة مضافة للشأن الثقافي المحلي ومكسبا للشباب والأجيال القادمة.
ويشارك في هذا المهرجان، الذي يحمل دورة "المرحوم جلول أعراج"، وينظم بمناسبة اليوم الوطني للمسرح، 12 فرقة مسرحية محلية وجهوية بكل من وجدة وجرادة وبركان والحسيمة وفجيج. وقد تميز حفل الافتتاح، الذي تضمن فقرات فنية غنائية متنوعة، بتقديم العرض الأول تحت عنوان "سلطان الليل يكشف الدار التاسعة" لفرقة رواد المسرح الشعبي بوجدة، لمؤلفها الأستاذ والكاتب المسرحي عبد الكريم برشيد، ومخرجها الفنان المسرحي يوسف بوزغبة.
وبالموازاة مع هذه التظاهرة، سيتم تنظيم دورة تدريبية من تأطير الأستاذ خالد قاسو حول "التخطيط الاستراتيجي للمشاريع التنموية"، ومائدة مستديرة حول "المهرجانات المسرحية بالجهة الشرقية" بمشاركة مديري المهرجانات المسرحية وفعاليات المجتمع المدني بالمنطقة.
وجدة - و م ع 
منارة

الاثنين، 19 مايو 2014

أثر التجربة الفرنسية في المسرح المغربي.. الطيب الصديقي نموذجا | مجلة الفنون المسرحية

السبت، 17 مايو 2014

مسرحية ‘هاملت’ في فضاء التياترو: انطلاقا من سؤال لماذا نقوم بالمسرح؟ | مجلة الفنون المسرحية

الخميس، 15 مايو 2014

برشيد يدعو إلى تشجيع الكتابة المسرحية والمواكبة النقدية | مجلة الفنون المسرحية

الجمعة، 9 مايو 2014

توفيق الجبالي.. عودة إلى كلام الليل

مجلة الفنون المسرحية

توفيق الجبالي.. عودة إلى كلام الليل

وليد التليلي

عندما نتحدث عن توفيق الجبالي نحتاج إلى كثير من التروي. لن يسعفنا رشاش الفكرة لديه لالتقاط أنفاسنا واللحاق بكل المعاني المتسربة من الأصوات والأضواء والهمزات والإشارات.. والصمت المطبق حتى.
وسنحتاج هذه المرة بالخصوص إلى كل الأسلحة الممكنة لمحاولة تفكيك "كلام الليل صفر فاصل"، عمله الجديد الذي يعرض منذ أشهر بشكل مستمر في فضاء "التياترو" الذي أسسه الجبالي نفسه واستمات في الدفاع عنه فضاءً مفتوحاً للشباب المسرحي بالخصوص. لكن هذا ليس موضوعنا الآن. فلنذهب إلى المسرحية.
هناك "كلام الليل" وهناك "صفر فاصل" وهناك "المشرحة".
أعتقد انني شاهدت سلسلة "كلام الليل" منذ بدايتها سنة 1990. عُرضت تسع حلقات منها ثم عادت بعد خمس سنوات لتعرض حلقتها العاشرة وتتوقف، فيصيبنا الإحباط قبل أن تعرض "كلام الليل 11" سنة 2004.
لم تكن "كلام الليل" في البداية، ولا حتى في النهاية، مسرحية كلاسيكية في عرضها أو تناولها أو مواضيعها. كانت أقرب ما يكون إلى "المقهى المسرح"، تتمازج فيها الأشكال الفنية المختلفة وتقدّم كل حلقة من حلقاتها أسماء جديدة، إضافة الى "العصابة الفارة" التي كانت تذهلنا في كل مرة.
كانت "كلام الليل" متنفساً سياسياً واجتماعياً قبل أن تكون متنفساً فنياً، بالنسبة إلى كثيرين منا. كان توفيق الجبالي "يتجرأ" على كل شيء ويسخر من كل شيء، لكنه كان في نفس الوقت ينسج لغة مسرحية جديدة ومعجماً "جبالياً" مبتكراً، يعيد صياغة اليومي المبتذل ويحوّله إلى تحفة فنية فائقة الفكرة والمعاني.
كلما توقفت "كلام الليل" وقتها، أصابنا شيء من الفراغ. وكنا نلوذ بالعودة إلى الكتاب الذي أصدره ويتضمّن كل الأعمال بالعامية التونسية، لنستعيد ما أمكن من تلك المتعة.
بتوقفها عن العرض، لكأن المرآة التي تعيد إلينا صورنا الحقيقية انكسرت. كنا نجبن عندما كان يجرؤ.
هذا عن "كلام الليل" بشكل متسرع جداً؛ كلمات مجنونة، كلمات متخفية، كلمات غاضبة، هذيان..
"
منذ البداية طرح علينا توفيق الجبالي أكثر الأسئلة حرقة: ما أنتم فاعلون بقتلاكم؟
"
"الصفر فاصل"؟
وصف أطلقه المنتصرون على المهزومين ـ من اليسار في الغالب ـ بعد الانتخابات الماضية.
من البداية، وقبل أن تبدأ المسرحية، يحذّرنا بأن لا علاقة لصفره بصفرهم. ما الحكاية إذن؟
هنا ندخل المشرحة.
عروسان بلباس الزفاف يجران قتيلاً/شهيداً، في الغالب، في كل الاتجاهات ولا يعرفان في أي وضعية يضعانه: منذ البداية طرح علينا توفيق الجبالي أكثر الأسئلة حرقة: ما أنتم فاعلون بقتلاكم؟ ماذا نفعل الآن؟
في المشرحة، منزلة بين الحياة والقبر، وضعية سانحة للعودة إلى الحياة بلا خوف من أي سلطة كانت، مجرّدة من كل خوف ومن كل حسابات ممكنة، مجرّدة ومتجرّدة.. هناك تلتقي ثلاث جثث (توفيق الجبالي ورؤوف بن عمر ونوفل عزارة) بلا ملامح ولا أسماء، لتعود بنا إلى أسئلة الثورة الموجعة: ما القناصة؟ (قتلة الشهداء المجهولين) ـ لم تكن الأحكام القضائية قد صدرت بعد! ما الثورة؟ ما الساسة؟ ما الدعاة؟ ما الفتاوى؟ ما اليمين، ما اليسار؟ إلى أين نمضي؟
وانتبهوا، لم نكن نبكي أو نتجهّم ونحن نسمع ونرى ما نرى. كنا كعادتنا مع "كلام الليل" نضحك.
نضحك منا، من أوضاعنا، ونضحك لأن الجبالي قادر أن يضحكنا. أما الحيرة فتستقبلنا حال خروجنا من الفضاء. وقتها، كعادتنا مع الجبالي، نعود بملامح ما تبقّى في الذاكرة من المسرحية وبما ضربنا به من "سياط" تجلد هروبنا المستمر من واقعنا الرديء.
لم ينس الجبالي وهو في قلب الـ"مشرحة" أن يتذكر أحد أفراد العصابة الذين غادرونا وغادروا المشرحة، محمود الأرناؤوط. كان نجاحاً تقنياً باهراً أدخل الأرناؤوط إلى صميم لعبة الأسئلة والسخرية، كما لو أنه حاضر.
بعد "كلام الليل 11"، عاد الجبالي إلى "كلام الليل صفر فاصل" ليتحاشى صفر الفراغ المطلق. ولكنها عودة إلى البداية الأولى أو قريباً منها. فهل نفهم أنها إمكانية البناء من جديد، أم نفهم أنها العودة إلى المربع الأول؟
لن يقول الجبالي شيئا كعادته إلا ما قاله عند انطلاق الموسم الثقافي هذا العام، وأمضاه:
أيها الناس، أين المفرّ؟
المسرح أمامكم.. والخصم وراءكم..
لا شيء يذكر إلا بما تيسّر
مسيرات واحتفالات واغتيالات واعتصامات ومهرجانات
وكل ما هو آتٍ.. فات
"
وإذن، أيها الناس أين المفرّ؟ المسرح أمامكم والخصم وراءكم وليس لكم والله 
إلا الفن والعمر
"

مواعيد مؤجلة... مخلوقات مؤقتة
سجناء البيض
سجناء الصورة
سجناء التفكير... سجناء التكفير
شعارات فقيرة
"نشيد وطني" لبني وطني نزعت عنه الشمس بريق الألوان
سنة فواكه جافة..
كالحة بالحة
وإذن
أيها الناس أين المفرّ؟
المسرح أمامكم
والخصم وراءكم
وليس لكم والله إلا الفن والعمر
ابتكارات كثيرة في متناولكم: "كاياس"، "كلمة لا"، "مسألة حياة"،
"ستوديو 9"، "الهيئة"
إعادات لأعمال تميزت: من "الصفر فاصل"، "ليزيستراتا" إلى "بورقيبة"،
مسرح جديد حر وبديع
فتعالوا نقضي ما تيسّر مما تحمد متعتاه
وما عسر بما لا تحمرّ له وجنتاه.

---------------------------------------
المصدر: العلربي الجديد 

الخميس، 8 مايو 2014

إقامة مهرجان المسرح الفرنسي”لى موليار”في 2 يونيو

إقامة مهرجان المسرح الفرنسي”لى موليار”في 2 يونيو

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية

الأربعاء، 7 مايو 2014

صدور عددجديد مزدوج من مجلة المسرح العربي

صدور عددجديد مزدوج من مجلة المسرح العربي

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية

الثلاثاء، 6 مايو 2014

مجلة الفنون المسرحية | نحو مسرح جديد ومتجدد

مجلة الفنون المسرحية | نحو مسرح جديد ومتجدد

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية

الأحد، 4 مايو 2014

صلاح عبد الصبور.. أعاد الروح للشعر المسرحى بعد أحمد شوقى | مجلة الفنون المسرحية

الخميس، 1 مايو 2014

مصر تشارك في "مهرجان ليالي المسرح الحر"

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية
تشارك مصر في الدورة التاسعة من "مهرجان ليالي المسرح الحر" الذي ينطلق السبت المقبل في الأردن، وتنظمه فرقة "المسرح الحر" تحت شعار "المسرح في مواجهة العنف المجتمعي".
وترعى الدورة الحالية الأميرة وجدان الهاشمي، وتقدم عروض المهرجان على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي.
وتتنوع أشكال العروض المشاركة ما بين الشعبي والكوميديا والتجريب ومسرح الطفل.
وتشارك مصر بمسرحية "كيفية التخلص من البقعة" لفرقة "تمرد" من إخراج ريهام عبدالرازق، والأردن بمسرحية "ع الخشب" للمخرج زيد خليل مصطفى، والكويت بالعرض المسرحي "راديكاليا" الذي تقدمه فرقة مسرح الشباب من إخراج علي البلوشي، والسعودية من خلال فرقة الطائف بسرحية "مساحة بوح" من إخراج مساعد الزهراني، وتونس بمسرحية "الدرس" من اخراج غازي الزغباتي، وسلطنة عمان تشارك بفرقة مسرح "مزون" بعرضها "الخوصة والزور" من اخراج يوسف البلوشي، والجزائر بفرقة الشمعة بعرضها "خلف الابواب" من اخراج شهيناز نغواش.
وتشارك ليبيا بفرقة المسرح الوطني الليبي بعرضها "قلق" من إخراج عوض الفيتوري، والمغرب بفرقة "فرجة للجميع" بعرض "هما" من اخراج حمزة بولعيزاما.
ومن المقرر أن تشهد الدورة التاسعة من "مهرجان ليالي المسرح الحر" الذي ينطلق السبت المقبل في الاردن تقديم ورشتين على هامش المهرجان الأولى عن كيفية صناعة الدمى والعرائس تشرف عليها الفنانة المصرية ابتهال مصطفى، وورشة أخرى ستقدمها اليابانية اساكي شيموياما.
وتتنافس الفرق المشاركة في المهرجان على جائزة ذهبية لأفضل عمل مسرحي وجائزتين فضية وبوزنزية وجائزة خاصة بلجنة التحكيم.
وتم تشكيل لجنة عليا للمهرجان ضمت كبار الفنانيين الأردنيين، ولجنة تحكيم ضمت فنانيين من الأردن ولبنان والسعودية والعراق والمغرب.
ومن المقرر أن يكرم المهرجان نخبة من الفنانين والإعلاميين الأردنيين، كما يستضيف فنانيين من لبنان والمغرب وتونس والسعودية والكويت والعراق والإمارات، لحضور فعاليات المهرجان.

أ ش أ
الدستور

الثلاثاء، 29 أبريل 2014

مسرح البيادر يشارك في مهرجان مسرح الطفل الدولي بالمملكة المغربية

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية













غادر مسرح البيادر المنامة متوجها الى المملكة المغربية للمشاركة في مهرجان مسرح الطفل الدولي بمسرحية (مدينة الألوان), وهي من تأليف وإخراج الفنان أحمد جاسم, ومن تمثيل الفنانين: عادل الجوهر, أحمد جاسم, عبدالرحمن بوبدر, وأحمد شريف, بمشاركة فنيين العمل: جمال الصقر, محمد صقر, البسام علي.
و ذكر الفنان عادل جوهر لوكالة انباء البحرين ان العمل تتلخص قصته في مدينة الالوان التي يعيش بها مجموعة من الاشخاص الذين تدب بينهم الخلافات والعداوات والانانية بينهم بسبب الفتنه, إلى ان تنسحب كل الالوان من المدينة, إلى أن يفكر أهل المدينة بعد أنهيارها بإرجاع الألوان لها من خلال التعاون وأتحادهم ضد الشر. 
وأستطاع مخرج العمل الفنان أحمد جاسم في هذا العمل من استخدام تقنيات جديدة تستخدم لأول مره من خلال تسليط الألوان المبهجة على جميع جدران الصالة, واستخدام شاشة سينمائية ليتفاعل معها الممثلون والاطفال, وكذلك استخدام لغة (البانتومايم) وهي اللغة الصامتة التي تعتمد على الموسيقى والحركة والاضاءة. 

 المنامة - بنا

الجمعة، 25 أبريل 2014

شكسبير.. خادم المسرح وسيده | مجلة الفنون المسرحية

شكسبير.. خادم المسرح وسيده | مجلة الفنون المسرحية

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية

الخميس، 24 أبريل 2014

نظرية التقديمي والتمثيلي في المسرح العالمي / محسن النصار

المسرح الوطني البريطاني يعيد عرض مسرحية "سيلفر تاسي" المناهضة للحرب

الاثنين، 21 أبريل 2014

اختتام الدورة الثامنة لمهرجان فنون الشارع بالساحات العامة ” أوال ناغ 2014″ | مجلة الفنون المسرحية

الأحد، 20 أبريل 2014

مسرح ماكس فريش والبحث عن الهوية وأبراز الحقيقة / محسن النصار | مجلة الفنون المسرحية

الأحد، 13 أبريل 2014

مخرج "آخر أيام سقراط": العرض يشهد إقبالا كبيرا على مسرح الثقافة

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية
جانب من العرض
تقدم الفرقة المسرحية القومية عرضها المسرحى الغنائى "آخر أيام سقراط"، على مسرح قصر ثقافة المنصورة، وذلك فى افتتاح موسمها الشتوى، والعرض يضم 80 فنان وفنانة ما بين ممثلين ومطربين وراقصين وموسيقيين، من تأليف منصور رحبانى، وإخراج أحمد عبد الجليل.
وقال المخرج المسرحى أحمد عبد الجليل لـ"اليوم السابع" إن العرض يقدم لأول مرة فى مصر، وافتتح أول عروضه يوم الخميس وشهد إقبال جماهير غير مسبوق على مسرح ثقافة المنصورة، ويستمر عرضها حتى الأسبوع المقبل، لتبدأ بعدها جولتها بالعرض فى المحافظات بداية من الإسكندرية وبورسعيد.
تستعرض مسرحية "آخر أيام سقراط" تاريخاً مؤلماً درامياً لأثينا فتتكلم عن سقراط الذى يتفلسف ويحاول تعليم أبناء أثينا الفلسفة فاتهمه أنيتوس تاجر الجلد وزعيم الديمقراطية بأنه يحرض الشباب ضد تعدد الآلهة وأنه كافر فى نفس الوقت الذى تنهار فيه أثينا وتسقط على يد إسبرطة وبمعاونة كرستياس تلميذ سقراط الدموى وبمعاونة عصبة من الإرهابيين عرفوا باسم (الثلاثون طاغية) قد ارتقوا إلى السلطة فى أثينا والحرب توشك على نهايتها وكانوا فى وقت ما على صلة بسقراط بالرغم من أنه لم يكن مسئولاً عن جرائمهم على الإطلاق إلا أنه بعد أن استعاد الديمقراطيين الحكم مرة أخرى قدموا سقراط إلى المحاكمة بتهمة كفره بالآلهة التى تعبدها أثينا وإفساد الشباب وقد أفحم سقراط قضاته بأسلوبه الساخر الصلب.
سقراط القائد الفكرى والروحى للناس لا تحبه أى سلطة سواء كان كريستياس الحاكم الفرد عميل الاحتلال الإسبرطى أو أنيتوس تاجر الجلد وحارس مصالح الأغنياء على حساب الشعب الفقير سقراط الواقف بين الناس فى خندق الحق فى خصومة مع الطغاة والغزاة هو الذى ترميه التلفيقات بالتهم لينقلب ميزان القسط فيكون الفاسدين حكام والشرفاء محكومين.
سقراط الفيلسوف الذى جعل من حياته وآراؤه وطريقة موته الشجاعة أحد أشهر شخصيات التاريخ. عاش سقراط حياته يبحث عن الحقيقة والخير، وكان يعلم الناس فى الشوارع والأسواق والساحات واعتمد أسلوب تعليمه على توجيه الأسئلة لمستمعيه ثم يبين لهم عدم كفاية أجوبتهم.
العرض بطولة: رجائى فتحى، ونيفين عادل، وكمال البابلى، ومحمود دويب، وأسامة إبراهيم، وهيثم صديق، وباسم عدلى، وسلوى عبد الحميد، وهانى لاشين، وسمير يونس، وهدير أحمد، وسارة عبد الغفار، وريهام رمضان، وسماح أشرف، وعبد الله المرسى، وكريم ضياء، وعصام عماد، وإسلام أشرف، وشريف أشرف، ومحمد أحمد، وأمل شوقى، وإيهاب نبيل، وصفى الدين أحمد، وآدم محمود، ومحمد ماهر، وطه مصطفى، ومحمد صلاح، ويحيى بدير، وأحمد عبد الظاهر، وأحمد محمد عبد الله، وإسلام محمد، ومحمد أمجد، وشعبان الغندور، وعبدالله الغريب، وشريف سعد، ونعيمة محمد، واحمد طارق، ودينا موسى، وهاله أحمد، وأشرف اشرف، وعلاء مأمون، ونجوى محمد.
الكورس، فادى بولا، وحنا نعيم، ومريان ريمون، ويوستينا نعييم، ومينا ناجى، ونيفين إبراهيم، أشعار وأغانى، حمدى عيد، وألحان وموسيقى عبد الله رجال، استعراضات خالد النمورى، تصميم ملابس كريم معوض، ديكور وائل عبدالله، وتصميم إضاءة محمد الطاروطى، مخرج منفذ محمد عبد الجواد، وباسم عدلى، وهيثم صديق، من تأليف منصور رحبانى، وإخراج أحمد عبد الجليل 




















رحيم ترك
اليوم السابع
 

كتاب مسرح القرن العشرين "العروض " الجزء الثاني

مسرح القرن العشرين ـ 2 ـ العروض (السعر: 11$)
كتاب مسرح القرن العشرين
"العروض "
الجزء الثاني 




في هذا الجزء الثاني من "مسرح القرن العشرين" يختار الكاتب المسرحي اللبناني عصام محفوظ، ويقدم للقارىء العربي أبرز عروض "مهرجان افينيون" العالمي للمسرح، في النصف الثاني من القرن العشرين.
والمعروف أن هذا المهرجان الذي يستضيف كل عام عشرات الفرق المحترفة ومئات الفرق الهاوية هو الخط البياني لتطور الفن المسرحي، اخراجاً وتمثيلاً، بكل ما تميزت به مفاهيم الاخراج والتمثيل في القرن العشرين من تنوغ غني، عبر تقديم، أو إعادة تقديم، الاعمال المسرحية العالمية منذ سوفوكل، إلى أريان منوشكين، مروراً بشسكبير، حيث النص الواحد يختلف من مخرج إلى آخر، في انفجار يتكامل، عبر جهود المبدعين المختلفين، من فيلا إلى بيتر بروك، ومن فازيرللي إلى موريس بيجار وإلى اختياراته من "مهرجان افينيون" الذي يندر أن يبرز عمل مسرحي في العالم ولا يمر على خشباته أمام ربع مليون مشاهد كل موسم، أن يضيف الكاتب مختارات من الاعمال البارزة التي كانت ترافق نبض التحولات السياسية الكبرى في القرن العشرين



دار الفارابي 

الثلاثاء، 8 أبريل 2014

مسرح عالمي:المدينة مصدر إلهام لمخرجة مسرحية

المجلة المتخصصة في الفنون المسرحية
مسرح عالمي:المدينة مصدر إلهام لمخرجة مسرحية
يظل الموروث الثقافي مفتوحاً دائماً على التفسيرات الجديدة و الابتكار، بالنسبة لسيترا براتيوي، الراقصة، و مصممة الرقصات، و الباحثة الفنية، التي تسلّمت مؤخراً جائزة النساء الفنانات من مؤسسة كيلولا، و هي منظمة مكرسة للارتقاء بالفنانين الإندونيسيين من خلال توفير تمويل وتدريب لهم. و قد أُنشئت الجائزة لتكريم النساء اللواتي أنجزن مساهمات ثابتة للفنون في إندونيسيا. و سيترا، و هي خريجة معهد الفن في يوجايكاترا حيث تخصصت في فن الرقص الإثني  Ethnomusicology، مهتمة بقضايا النساء الإندونيسيات، و هي موضوعة تتخلل معظم عملها الفني.
و تعمل حالياً مخرجة فنية لـ " الفرقة المهاجرة Migrating Troop "، و هي شبكة من الفنانين الأدائيين قاعدتها في يوجايكاترا. و كان آخر عمل لها قطعة رقص مسرحية بالتعاون مع الكاتبة و الباحثة السنغافورية حسينة عبد المجيد، قُدمت في العام الماضي، تنتقد العنف ضد النساء، و هو من القضايا الساخنة في إندونيسيا في الوقت الحاضر.
و ترفض سيترا أن توضع في نوع فني معيّن و تعمل مع فنانين من فروع مختلفة، و هي ممارسة تتّبعها بعد مشاركتها في برنامج لمنتدى الرقص الآسيوي ــ الأوروبي عُقد في لشبونة، في البرتغال، عام 2009. و تقول " حتى و إن كان برنامج رقص، فإنه يسمح لنا بترجمة الرقص بطرق كثيرة جداً. و قد شجّعني على دمج أنواع متنوعة، مثل التنصيبات installations، الفيديوهات، و الأصوات، في عملي ". و تضيف إلى ذلك " إن معظم المتعاونين معي يأتون من خلفيات متنوعة. فهم فنانو أصوات، و فنانون بصريون، و باحثون وغيرهم. و قد جعلني ذلك البرنامج أعيد التفكير في آرائي بشأن التعاونات. و تعلمت كيف أربط بين فِكَر من خلفيات مختلفة إلى فكرة متماسكة واحدة في خلق قطعة رقص أدائية ". و أحد مصادر سيترا الإلهامية هو كيف يطوّر الإندونيسيين الشباب، و يمزجون و يقدمون الفِكَر التقليدية، ( نسبةً إلى التقاليد )، مع اتجاهات عالمية اليوم. و توضح سيترا ذلك بقولها " و إني فخورة بكيف أن الهوية الثقافية التقليدية تبقى قوية لدى الناس الشباب في بلدي. و كما أرى في مشهد الفنون الأدائية الحالية و أهدف إلى عرضه في أعمالي، فإن التقليدي مصدر للإبداع الفني الجديد ".
أما المصدر الآخر للإلهام لديها، فهو مدينتها يوجايكاترا. " و إنني محظوظة في أنني أعيش في يوجايكاترا ــ فهذه المدينة تضم الكثير من الفنانين الجيدين ،و هناك العديد من الأحداث الفنية هنا. و في الوقت الذي تمتلك فيه جذوراً ثقافية تقليدية قوية، فإنها كوّنت أيضاً مشهداً فنياً معاصراً مدهشاً. و قد قادتني هذه الديناميكية إلى البحث عن الروابط بين الحديث و التقليدي في الفن ".


عن/ Culture360  

المدى            

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption