أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 2 أكتوبر 2019

هل يخرج التكوين المسرحي من الأكاديميات إلى الورشات

مجلة الفنون المسرحية

هل يخرج التكوين المسرحي من الأكاديميات إلى الورشات
لمى طيارة :

الشارقة – في إطار البحث الجاد حول سبل تطوير تعلم المسرح بعيدا عن المؤسسات الأكاديمية، أقام مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة ملتقى فكريا بعنوان “تعليم المسرح، الموهبة والتدريب والتطوير” بهدف تسليط الضوء على واقع الورش المسرحية التي باتت تلقى رواجا لدى هواة ومحبي تعلم المسرح، لمعرفة أهمية تلك الورش، تقاليدها ومعاييرها، لاسيما ما يتصل منها بعناصر الموهبة، وأساليب التدريب واستراتيجيات التطوير.

 وشارك في الملتقى كل من الأساتذة إبراهيم سالم من الإمارات وعبدالناصر خلاف من الجزائر ومن المغرب محمد الحر، أما من دولة الكويت الرائدة في فن المسرح خليجيا فشارك كل من الأساتذة عبير الجندي وخليفة الهاجري وعبدالله العابر، ومن الأردن شارك الأستاذ حكيم حرب.

من أهم المداخلات ما قدمه الدكتور خليفة الهاجري، وهو سينوغرافي كويتي، حول نشأة وتطور فن المسرح في دول الخليج، والذي بدأ مداخلته بملاحظة هامة جدا، وهي أننا لا يمكن أن نناقش قضية متعلقة بتعلم المسرح في أي دولة خليجية ما لم نتطرق إلى مسحة تاريخية نشرح فيها طريقة دخول المسرح إلى منطقة الخليج، ففن المسرح كما يشير الهاجري، كان قد بدأ من البحرين في العام 1925 عبر المسرح المدرسي وكان الهدف منه تربويا بحتا، ثم انتقلت تلك التجربة في العام 1938 إلى دولة الكويت التي باركت التجربة، ثم بُدئ بإيفاد الطلبة من الكويت إلى مصر في العام 1946، وفي العام 1950 انتقلت التجربة إلى دولة الإمارات التي بدأت أيضا بإيفاد طلبة لدراسة المسرح أمثال إبراهيم بوخريف وحسن رجب وحبيب غلوم وغيرهم.

وأكد الهاجري على أن الطلبة الكويتيين الذين تم إيفادهم إلى مصر لدراسة المسرح أمثال حمد رجيب الذي كانت تربطه علاقات طيبة مع مسرحيين مصريين أمثال زكي طليمات استطاع لاحقاً وعبر تلك العلاقة ان يحضره للكويت كمدرس، بحيث تم نقل التجربة إلى الكويت، وبدأ بإنشاء فرق مسرحية تكتب نصوصها بشكل مرتجل على خشبة المسرح.

وتابع “لكن التجربة لم تكتمل حقيقة حتى بعد استقدام المعلمين والمدرسين لأن هؤلاء المعلمين نقلوا فقط خبرات تنظيرية، فالهدف من المسرح حينها كان فقط تربوياً تعليمياً ولم يتطرق إلى جوانب أخرى ذات أهمية بالنسبة إلى العرض المسرحي كالديكور والأزياء وغيرها، إلى أن بدأت تظهر في العام 1972 الأندية المسرحية التي كانت لها فرق وخبرات، وبدأت لاحقاً الورش تصبح تابعة لمؤسسات تعليمية ممنهجة وتستمر مدة التكوين فيها لأربع سنوات، لكن هذه الورش التي تبنتها مؤسسات تعليمية جاءت على حساب الهواة ومحبي المسرح”.

فعاليات ثقافية متنوعة
أما المداخلة الثانية الجديرة بالتوقف عندها فهي للمخرج الأردني حكيم حرب، وهو ممثل وكاتب أيضا، قام مؤخرا بتأسيس المختبر المسرحي الجوال، الذي تضمن أيضا مسرح السجون ومسرح المقهى، يشير حكيم حرب إلى أنه في العام 2014 انتبه إلى أن المسرح في عزلة كبيرة عن الجمهور، وأنه بات مُختصراً ومنحصراً في المهرجانات أو في جمهور النخبة، فلمعت لديه فكرة المختبر المسرحي الجوال التي تبنتها وزارة الثقافة في الأردن ووظفتها.

 وتابع حرب قائلا “لأن المسرح والجمهور متمركزان في العاصمة عمان، قررت الخروج إلى المناطق الأقل حظاً والتي لم يزرها المسرح بعد، دربت ما يقارب خمسة إلى ستة آلاف طالب في ورش كانت تستمر ما بين شهر إلى ثلاثة شهور في كل محافظات الأردن، إلى درجة أننا مع نهاية كل تدريب كان يصلنا عدد كبير من الأطفال والشباب المتعطشين لفن المسرح، فشعرت بأنني وجدت ضالتي المنشودة في تلك المناطق، من حيث متعة اكتشاف البراءة الجميلة والمواهب، وكانت سعادتي تبلغ منتهاها حين يقرر أي من هؤلاء المتدربين متابعة دراسة المسرح سواء في جامعة اليرموك أو غيرها، أو يأتي إلى عمان للمشاركة في أعمال احترافية”.

هذه التجربة كان لها أكثر من مستوى كما قال حرب، من أهمها أنها كانت تعتبر علاجية، فلقد استخدم الفن المسرحي لمعالجة التشوهات النفسية لدى هؤلاء الشباب، وخاصة أن بعض المناطق التي أقيم فيها المختبر كان شبابها معرضين للميل إلى العنف والمخدرات سواء في المدرسة أو في الجامعة أو في غيرهما، فأصبحت تلك الورش مساعداً لهؤلاء الشباب على منعهم من الوقوع ضحية لتلك الممارسات أو حتى الأفكار المسمومة المتداولة هناك.

ثم تحول حكيم حرب إلى السجون، وقدم ورشاً في سجن النساء وسجن الرجال لمدة ستة شهور منفصلة، وكانت تلك التمارين جسدية وذهنية ووجدانية، قدمها اعتماداً على ما يطلق عليه السايكودراما، وهي تجربة أكثر ثراء بالنسبة إليه على المستوى الإنساني لأنها تركت انطباعا كبيراً، كما يقول. فإدارة السجون على سبيل المثال كانت تؤكد على فشل تلك التجربة مع السجناء على اعتبارهم أصحاب أمزجة غريبة، ولكن تفاجأ الجميع حين تحولت تلك التمارين المسرحية إلى نافذة حقيقية للحياة، إلى درجة أن نزلاء السجن كانوا يتواصلون معه حال خروجهم من السجن لمتابعة التمارين.

يضيف حرب “تلك التمارين كانت أشبه برحلة كاملة في سراديب البشرية للوصول إلى النقاط المظلمة وتعزيز الثقة بالنقاط المضيئة خاصة عندما كانت تتحول جرائهم إلى سكتشات مسرحية، فتحدث لديهم عملية التطهير، تأمّل الجريمة ومراجعة الذات، وكأنها حالة من خلق صحوة الضمير”، مؤكدا على أن التجربة تحولت اليوم إلى مراكز لتدريب الفنون الثابتة، وهذا أمر هام جداً لأن التدريب وحده لا يكفي واكتشاف المواهب أيضا لا يكفي إذا لم تتحقق شروط الاستدامة والاستمرارية، بل إن غياب الاستدامة سيشكل ضررا على هؤلاء المتدربين أو الطلبة الذين يتعلقون بحب وشغف المسرح.

------------------------------
المصدر : جريدة العرب 

الثلاثاء، 1 أكتوبر 2019

العرض المسرحي العراقي الظلي "السندباد" في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي 26

قاع الخابية والنافذة والشركة 36 باليوم الرابع لمهرجان هواة المسرح بآسفي

مجلة الفنون المسرحية


قاع الخابية والنافذة والشركة 36 باليوم الرابع لمهرجان هواة المسرح بآسفي

استئنفت فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني لهواة المسرح التي تنعقد بآسفي من 27 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2019 في يومها الرابع بتقديم العروض المبرمجة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان وبمواصلة  باقي الأنشطة المواكبة من ورشات وندوات تأطيرية.
وخلال هذا اليوم الإثنين 30 سبتمبر تم عرض ثلاثة عروض جديدة ويتعلق الأمر بمسرحية "قاع الخابية" لمحترف نوا للتنمية الفنية والثقافية بالدارالبيضاء تأليف وإخراج حميد مرشد، والتي قدمت بقاعة مدينة الفنون والثقافة. المسرحية عبارة عن فرجة كوميدبة بطابع اجتماعي موضوعها الأنانية والطمع والمسؤولية والتناقضات وطمس هوية في زمن اختلط فيه الحابل بالنابل. 
وبعد ذلك تم عرض مسرحية "النافذة" لجمعية فوانيس للطفولة والشباب بالعيون تأليف أرينيوشأريدينسكي إعداد وإخراج أحمد كريم بوسمامة بقاعة كاوكي، ويرتكز هذا العرض المسرحي اساسا على نص ديو درامي يتناول قصة زوجين يعانيان الرتابة والإنتظار رغم فتوتهما، إذ نكتشف أنه لاينقصهما الحب بقدر ما ينقصهما التجديد ويكون العرض رحلة للمكاشفة والبوح. 
وفي نهاية اليوم قدم العرض الحادي عشر بقاعة مدينة الفنون والثقافة  لفرقة الداخلة للتنشيط المسرحي/ داك كوميك بالداخلة وهو تحت عنوان "الشركة 36" تأليف وإخراج سعيد عطور ، وتدور أحداث المسرحية داخل شركة يتبادل داخلها شخوصها مواضيع وحالات اجتماعية في قالب كوميدي.
 وقد شهدت نهاية كل عرض تنظيم ندوة تأطيريةكما هو مسطر في برنامج المهرجان لتأطير الفرق المسرحية وإعطاء الفرصة للحاضرين للمشاركة في النقاش الدائر حول العروض. وقد أشرف على إدارة الندوات ثلة من المبدعين المختصين حيث أطر ت الدكتورة نوال بنبراهيم عرض "قاع الخابية"  وأطر الأستاذ والفنان السينوغراف عبد المجيد الهواس عرض "النافذة" وتولت  تأطير العرض الأخير " الشركة 36" الفنانة السعدية لديب.
وبموازاة العروض والندوات التأطيرية شهدت قاعة المعهد الموسيقي بمدينة الفنون والثقافة اليوم الختامي للورشات التكوينية في مجالي الإخراج والتشخيص والتي أطرها باقتدار كل من الأساتذة الفنانين؛ إيمان تيكيطو، سعيد عامل، عماد فجاج وعبد اللطيف خمولي.

----------------------------------------
المصدر :إعلام الهيئة العربية للمسرح

مسرحية «سوق سوداء» لعلي اليحياوي في قاعة المبدعين الشبان: لنا المسرح لنحقق إنسانيتنا

مجلة الفنون المسرحية

مسرحية «سوق سوداء» لعلي اليحياوي في قاعة المبدعين الشبان: لنا المسرح لنحقق إنسانيتنا

مفيدة خليل - المغرب

المسرح وعاء للانسانية وعاء للفكر المتمرد وفضاء لممارسة الحرية دون خوف او قيود، المسرح فضاء للفكر والتفكير وهو مكان

للتصالح مع عقد انسانية ونفسية ومحاولة لكسر الحدود المكانية والزمانية والخوض في كل المضامين التي تمس الانسان هكذا هو المسرح عند المخرج علي اليحياوي فكرة جسدت في مسرحية «سوق سوداء» التي عرضت مساء الجمعة 28سبتمبر في قاعة المبدعين الشبان ضمن فعاليات التظاهرة المسرحية التي يقدمها قطب المسرح بمدينة الثقافة.

سوق سوداء انتاج مشترك بين مركز الفنون الركحية والدرامية بتطاوين والمسرح الوطني التونسي، عمل عن نص اصلي لكولتاز واقتباس للاسعد بن حسين دراماتورجيا واخراج لعلي اليحياوي وتمثيل محمد شعبان وعلي بن سعيد وتوظيب عام لعبد الله الشبلي .

المسرح: انفصال ووصال
ضوء خافت يتوسط الركح، ديكور قليل فقط بضع اعمدة تضع المشاهد في مكان الحدث، المكان الدرامي للمسرحية فضاء مهجور يسكنه رجل ما، صراخ وضوضاء يبرز بعدها مكان الصوت، في العمل تجدك أمام شخصيتين الأول بائع (محمد شعبان) و الثاني وجد صدفة في ذلك المكان فنًعت بالشاري (علي بن سعيد) لكل شخصية تفاصيلها ومخاوفها من الأخر، مخاوف تبدأ بالصراع الخارجي بين الأجساد لتصل إلى حدّ الكشف عن صراع داخلي تعيشه كل شخصية، الصراع يكشف تدريجيا من خلال الحوار ثم الموسيقى والضوء وحركات الممثلين صراع هو الآخر يعيشه المتفرج فالموسيقى المستعملة تضع المشاهد أيضا في دائرة الحدث ليشعر انه جزء من الحكاية.

«سوق سوداء» مسرحية يتكون اسمها من مترادفتين الأول السوق بمعنى المكان الذي يعرف الكثير من الضوضاء وهو فضاء للاجتماع أيضا و«سوداء» هي صفة ومعناها الظلام وكل العمليات التي تحدث خفية بعيدا عن مراقبة الدولة وأجهزتها ووثائقها فالعمل يحمل المتفرج إلى صراع بين شخصيتين تحملان فكرين مختلفين الأول ابن المكان يوجد فيه منذ سنين يبيع خفية يمثل فئة من الناس تبحث دوما عن الظلام لإتمام انجازاتها ومشاريعها والثاني وجد نفسه صدفة لكنه يحمل فكرا قانونيا ويبحث دوما عن المعاملات القانونية والبيع والشراء المقنن وبين القانون واللاقانون يحدث صراع منذ الازل، صراع تنقله الشخصيات ويبدع الممثلون في تجسيده من خلال التحكم في خامات الصوت وحركات الجسد والتعامل مع الفضاء.

«سوق سوداء» عمل مسرحي يعري بؤس البشر ويكشف عن الكم الهائل من الوجع والتمزق الذي يخفيه الإنسان داخله، هو صراع مع الرأسمالية المتوحشة التي التهمت معاني الإنسانية وعوضتها بالمال في سوق «كل شيء فيه يتباع ويشترى» بما في ذلك مشاعر الحب والود والخوف، ليعري العمل ذلك التمزق والظلام مع محاولة لازالة الريبة والصراع بين الشخصيات من اجل حلم استعادة القيم الانسانية بالمسرح وهنا يؤكد مخرج العمل علي اليحياوي ان المسرح يدافع عن الانسانية فهو في علاقة مباشرة مع الانسان المسرح بيت الانسانية والافراد والحساسيات الخاصة بيت الروح الانسانية المتوهجة التي لا نراها الاّ في المسرح العلاقة الحية المباشرة مع الجمهور.

الضوء وصراع الظلام والنور
صراع بين شخصيتين، دون هوية او اسم، رجلان يلتقيان في مكان ما، المكان الدرامي للمسرحية فضاء مهجور حسب ديكور العمل، كل منهما يختلف من حيث الحجم والسرعة وطريقة الكلام والحركة، كلاهما غامض لا يعرف المتفرج اسمه او عمره او هويته ربما ليشعر المتفرج انه جزء من القصة وربما تنقلب الادوار فيصبح المتفرج صاحب الشخصية.

الركح خال من الديكور، فقط اعمدة عالية كانها تحيل الى مكان مهجور، الضوء الاصفر المتقطّع هو الأكثر حضورا معه يكتشف المتفرج الشخصيات، يبتعد الضوء حينا عن منتصف الركح واحيانا يركز على تفاصيل الجسد والحركات، اول العرض تكون وجوه الممثلين في الظلام في اطار الرمزية التي يقوم عليها العمل لمزيد دفع المتفرج للتركيز اكثر وادراك الشخصية وتفاصيلها.

الضوء جزء أساسي من سينوغرافيا مسرحية سوق سوداء فبالضوء يتابع المتفرج حركات الممثلين ومع تغير اللون تتغير الحركة والتفاصيل ومعه الادراك الحسي للمتفرج وكان لعبة الضوء هي جزء من اللعبة الاساسية التي جمعت البائع بالشاري في ذلك المكان المهجور ويشكل الضوء واللون قيمة كبيرة في عملية الإدراك الحسي والجمالي للعرض المسرحي وذلك لان عملية الإدراك تعتمد على الإبصار من جهة ومن الجهة الأخرى يكون الإدراك الاستجابة النفسية لمجموعة مركبة من الشبهات الحسية مصدرها العالم الخاري» فالضوء الأصفر بكل تدرجاته وكتله يكون جزءا أساسيا في العملية الإبداعية البصرية لمسرحية سوق سوداء وتوظيف الضوء كان موجها لجلب انتباه المتفرج ومساعدته على تتبع الحبكة الدرامية للعمل وفهم فكرة العمل التي تقوم على ثنائي الظلام والنور.

الموسيقى تنقل تمزق الشخصيات والاحداث
في سينوغرافية العرض المسرحي تعتبر الموسيقى عنصرا أساسيا لانجاز عرض مسرحي والمخرج الذكي هو العارف بالمسرح والموسيقى والقادر على اختيار موسيقى تتماشى مع قصة العرض وتتابع تصاعد الأحداث، فالموسيقى مكمّل للضوء وحركات الممثل والنص ليستا مجرد سدّ فراغ او تعبئة مساحة درامية ما.

وفي سوق سوداء تكون الموسيقى من نقاط قوة العمل، الموسيقى الصاخبة في أول العرض عنوان لانطلاق الصراع، وكلما تصاعدت الأحداث وتقدمت الشخصيات في الكشف عن ملامح المكان والحكاية وتكون الموسيقى وسيلة المتفرج ليدرك عالم الحدث والفعل المسرحي فالموسيقى تساعد المخرج في دعم الصورة الإيقاعية للعرض التي ستعطي فيما بعد قدرة المحاكاة الحقيقية أو الصدى الحقيقي للموسيقى الداخلية للعرض المسرحي، إنها الجو الذي يعتنق ذلك النضوج الداخلي، كفكر غير منظور يسري كالعدوى ليستقر في الروح فيستمر لينمو ويولد المعرفة في القلب» كما يقول المكاتب المسرحي محمد نصّار.

الموسيقى التي اختيرت لعرض سوق سوداء تماشت مع الاحداث موسيقى نقلت الصراع الدرامي بين الشخصيات، وضحت حالات الشتات والخوف الذي تعيشه الشخصيات كما استطاعت توصيف مكان العرض والغوص في خبايا الشخصية لنقل هواجسها وخوفها الى المتفرج، ولعل موسيقى نهاية العرض هي الاكثر بقاء في نفس المشاهد تلك النوتات القوية والممزقة كانها تعبيرة عن الموت او تمزّق داخلي تعيشه الشخصية والمتفرج معا تلك الموسيقى كانها توتّر وخوف يعيشه كامل المسرح فالموسيقى في المسرح هي جزء من الكل لا يمكن أن تجلب الاستحسان بمعزل عن بقية العناصر المسرحية ، وان انسجام الأداء مع الموسيقى أمر ضروري . وعندما يتوجب وجود الموسيقى في المسرحية فعلينا أن نجد لها المكان الملائم كما يرى ذلك مايرخولد وفي سوق سوداء وظفت الموسيقى جيدا في عرض مسرحي ينقل صراعا دراميا بين شخصيتين هو صراع ازلي بين الظلام والنور وصراع من اجل البقاء عموما.

الاثنين، 30 سبتمبر 2019

فعاليات اليوم الثالث من الدورة 2 لمهرجان هواة المسرح في المغرب

مجلة الفنون المسرحية


فعاليات اليوم الثالث من الدورة 2 لمهرجان هواة المسرح في المغرب


عيشة قنديشة مطمورة في أرض مجهولة بمدينة آسفي

تستمر لليوم الثالث على التوالي أنشطة وفعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني لهواة المسرح التي تنعقد بآسفي من 27 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2019، بتقديم العروض المبرمجة في المسابقة الرسمية للمهرجان وتنظيم مختلف الأنشطة التكوينية والتأطيرية.
وهكذا تم عرض ثلاثة عروض يوم الأحد 29 سبتمبروهي على التوالي :مسرحية "الأرض المجهولة" لجمعية كورسبيريت للإبداع الحركي وفنون الشارع سوطو فوتشي من فاس تأليف وإخراج رضى التسولي،  ومسرحية "المطمورة" لجمعية الفنيق للإبداع الفني والثقافي بزاكورة تأليف وإخراج سعيد بشنة، وقد قدمتا بقاعة مدينة الفنون والثقافة. أما جمعية أطلس دمنات للمسرح بمدينة دمنات فقد قدمت مسرحية "عيشة قنديشة" تأليف وإخراج الحسين آيت الهندي بقاعة دار الثقافة كاوكي.
عرفت هذه العروض حضورا جماهيرا ملفتا مكونا من المهتمين والمتتبعين وشباب المدينة، إلى جانب ممثلي الفرق الأخرى المشاركة من باقي المدن والجهات المغربية. واختلفت مواضيع المسرحيات بين التأمل في عالم يحاصر فيه الإنسان في المحاكاة اللامتناهية بنبرة مظلمة وساخرة، حسب ما جاء في عرض "الأرض المجهولة"، وبين تجسيد الصراع الدائم بين السؤال والسؤال في انتظار الخيط الواصل بالحياة.. ووضع السؤال المركزي"واش احنا عميين ولا الضو اللي ماكاينش؟ فاين احنا؟.......، في حين طرح العرض الثالث أسطورة عيشة قنديشة المعروفة عند المغاربة، والتي ارادت المسرحية ان تبرز أنها إمرأة مغربية مناضلة قاومت الإستعمار البرتغالي بمهارتها القتالية وشجاعتها وليست جنية كما كان ولازال ساريا ومتداولا لدى المغاربة.
عقب كل عرض عقدت ندوة تأطيرية أشرف على إدارتها ثلة من المبدعين المختصين حيث أطر الأستاذ نور الدين زيوال عرض "الأرض المجهولة" وأطرت الفنانة بشرى أهريش عرض "عيشة قنديشة" وأشرفت على تأطير العرض الثالث " المطمورة" الفنانة فاطمة الجبيع.
بموازاة العروض والندوات التأطيرية تواصلت بقاعة المعهد الموسيقي بمدينة الفنون والثقافة الورشات التكوينية في مجالي الإخراج والتشخيص والتي يشرف عليها كل من الأساتذة الفنانين؛ إيمان تيكيطو، سعيد عامل، عماد فجاج وعبد اللطيف خمولي.

-------------------------------------------------
المصدر: إعلام الهيئة العربية للمسرح

الأحد، 29 سبتمبر 2019

افتتاح فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني لهواة المسرح في المغرب بمدينة آسفي

مجلة الفنون المسرحية


افتتاح فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني لهواة المسرح  في المغرب بمدينة آسفي

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح: المبدعون يصنعون الجمال ويبنون الحياة لأن المسرح حياة. مصداقا لقول صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في كلمته بمناسبة اليوم العالمي للمسرح سنة 2007 "نحن كبشر زائلون، ويبقى المسرح ما بقيت الحياة".

ممثل وزير الثقافة والإتصال: بشراكتنا جد متميزة مع الهيئة العربية للمسرح وهذه الأخيرة صاحبة فضل بدعمها لهذه التظاهرة وجعلها لحظة استمتاع فكري ووجداني.

رئيس جماعة آسفي: مبادرة تكريم المبدع الأستاذ سالم اكويندي اختيار في محله ولحظة للإعتراف.

شهدت رحاب مدينة الفنون بآسفي مساء يوم الجمعة 27 سبتمبر 2019 افتتاح فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني لهواة المسرح الذي تنظمه وزارة الثقافة والإتصال بالمملكة المغربية والهيئة العربية للمسرح بتعاون مع جماعة آسفي من 27 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2019.
وقد مثل وزير الثقافة والإتصال في هذا الحفل السيد محمد بنيعقوب مدير الفنون بالوزارة إلى جانب الأستاذ اسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح والسيد رئيس جماعة آسفي والمدير الجهوي للثقافة بجهة مراكش آسفي ومدير إدارة المهرجانات بالهيئة الأستاذ الحسن النفالي وثلة من المبدعين المغاربة والفرق المسرحية المشاركة في المهرجان وجمهور مدينة آسفي العريقة.
وفي كلمة السيد الوزير الإفتتاحية التي القاها بالنيابة السيد محمد بنيعقوب أشار إلى حرص الوزارة على رعاية الشان الثقافي والإرتقاء به على الصعيد الجهوي ومده بأسباب التحفيز والدعم. وأكد على التزام الوزارة بالحفاظ على المكتسبات وصيانتها والزيادة في تقوية صرح المسرح المغربي بكل أشكاله. 
معتبرا أن المهرجان بالإضافة إلى كونه فضاء للمنافسة الشريفة فهو فضاء للإعتراف من خلال تكريمه للمبدع سالم اكويندي ومن خلال كل المسرح المغربي والذاكرة الوطنية.
وفي الختام شكر كل المدعمين ونوه بالشراكة المتميزة التي تجمع الوزارة بالهيئة العربية للمسرح معتبرا إياها صاحبة فضل بدعمها لهذه التظاهرة وجعلها لحظة استمتاع فكري ووجداني.

أما الأستاذ اسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة فقد عبر عن سعادته بحضور انطلاق الدورة الثانية للمهرجان الوطني لهواة المسرح بمدينة آسفي وسط هذه الكوكبة من المبدعين المغاربة وبهذه المدينة التاريخية العريقة، و أشاد بالأدوار التي قام بها هواة المسرح بالمغرب على المستوى الوطني وعلى مستوى مدينة آسفي مذكرا بالعديد من الأسماء التي صنعت مجد الحركة المسرحية الهاوية المغربية في الستينيات والسبعينيات.
وعدد في كلمته مناقب مدينة آسفي الآتية من عبق الحضارة وظل التاريخ المغربي الحافل بالأمجاد والبطولات، آسفي المنارة التي تضيء الساحل الأطلسي، و تفتح عيون وفكر المسفيويين على العلم والمعرفة، يترقرقان فيها وادي الشعبة.
ووجه كلمته بعد ذلك للطاقات الهاوية الجديدة والشابة منها على الخصوص ليعلموا أن المسرح لدى الهواة عشق وشغف ولا بد أن يبقى كذلك وأن لا يتحول إلى نزوة عابرة أو مصلحة خاصة حتى لا يفقد روحه وهويته وكينونته ودعاهم إلى اغتنام هذه السانحة التي ولدت من التعاون المثمر بين الهيئة العربية للمسرح ووزارة الثقافة والإتصال ليعيدوا للمسرح بهاءه وليكونوا ركيزة قوية تستند عليها الحركة المسرحية الإحترافية، وليكون مسرحهم داعماً ومعززاً لبناء جبهة تصد الغلو والتطرف وتعلي الجمال والحق.
وختم كلمته بالتنويه بجهود وزارة الثقافة والإتصال وشركائها المحليين لترسيخ هذا المهرجان ليعيش المسرح ويعيش مبدعوه، يصنعون الجمال ويبنون الحياة لأن المسرح حياة. مصداقا لقول صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في كلمته بمناسبة اليوم العالمي للمسرح سنة 2007 "نحن كبشر زائلون، ويبقى المسرح ما بقيت الحياة".
ومن جانبه ركز السيد عبد الجليل لبداوي رئيس جماعة آسفي على العلاقة بين المسرح ومدينة آسفي موضحا أن آسفي هي حاضرة الأطلسي كما قال ابن خلدون التي عاشت حضارات عديدة والمسرح لا يمكن أن يكون إلا جزء من الحضارة. ونوه عاليا بمبادرة تكريم المبدع سالم اكويندي الذي قدم الكثير للمسرح المغربي.
وبعد ذلك جاءت محطة التكريم التي كانت لحظة بهية وراقية تميزت بالشهادة القيمة للدكتور إبراهيم الهنائي في حق المكرم الأستاذ سالم اكويندي وتقديم الهدايا من قبل ممثل الوزارة والأمين العام للهيئة ورئيس جماعة آسفي.
واختتم الحفل بمقطوعات موسيقية لفرقة المعهد الموسيقي بآسفي التابع لوزارة الثقافة والإتصال.
والجدير بالذكر أن المهرجان سيعرف طيلة الخمسة أيام تقديم إثنى عشر عرضا مسرحيا لفرق هاوية وذلك بعد تنظيم مسابقة إقصائية بمختلف جهات المملكة بإشراف من المديريات الجهوية التابعة لوزارة الثقافة والاتصال وسيحتكمون للجنة تحكيم تتكون من مختصين ، عبد الحق الزروالي رئيسا، جميلة الهوني وصفية المعنوي وياسين أحجام وأمين ناسور أعضاء . 
كما سيتضمن برنامج هذه الدورة فعاليات فنية وثقافية متنوعة منها ندوات تأطيرية بمساهمة مجموعة من الأطر والأساتذة المختصين وورشات تكوينية في التشخيص والإخراج والسينوغرافيا وندوة فكرية حول موضوع "الإرث المسرحي بين الهوية والتحديث". 
بالإضافة إلى تقديم وتوقيع أربعة إصدارات مسرحية جديدة "كدت أراه وأمجاد رماد" نصين مسرحيين لعبد الحق الزروالي من منشورات الهيئة العربية للمسرح، ومعجم المسرحيات المغربية لفهد الكغاط، وتشوبا تشوب نص مسرحي لمحسن زروال، وضيف الغفلة نص مسرحي لحسن هموش.

كلمة د.إبراهيم الهنائي في حفل الإفتتاح في المهرجان الوطني لهواة المسرح بالمغرب

مجلة الفنون المسرحية

كلمة د.إبراهيم الهنائي في حفل الإفتتاح في المهرجان الوطني لهواة المسرح بالمغرب

د.إبراهيم الهنائي : الأستاذ سالم كويندي جمع بصيغة مفرد
كلمة في حفل تكريم الأستاذ سالم كويندي

الحضور الكريم
عشاق وهواة أبي الفنون مساء الخير
في البداية يلزم الشكر لكل من فكر وساهم ودعم هذا التقليد الجميل: تكريم رموز هذا الفن النبيل. شكرا لوزارة الثقافة والإتصال. والشكر موصول للهيئة العربية للمسرح بالشارقة.
 أكيد أن المسرح يتشكل عبر الآن/هنا لكن هذا لا يمنع من استمرارية أخرى له عبر الكتابات والتوثيق وعبر محافل تكريمات كالذي نحن اليوم بصدده. يكرم عشاق المسرح اليوم رجل مسرح بامتياز ليقولوا أن المسرح طائر الفينيق الذي لا يموت ما دامت دماء عشاقه تجري في عروقه.
مهرجان هواة المسرح يكرم اليوم وفي دورته الثانية رمزا من هواة وعشاق المسرح بامتياز : الأستاذ الناقد والمبدع سالم الكويندي ابن آسفي والبيضاء وبينهما كل المدن. يكرم المهرجان أستاذ أجيال من المسرحين هواة ومحترفين.
وإذ شرفني الأستاذ الصديق بهذه الكلمة في حقه أعبر له عن امتناني وعن أملي أن تكون هذه الكلمة المتواضعة نقطة تضاف إلى كل ما قيل وكتب ولا يزال يقال ويكتب في حقه.
عن الكويندي لو حدثت قل :
تبدأ قراءة مقال للأستاذ سالم الكويندي حول الفنانة فاطنة بنت الحسين فإذا بالمقال يتحول إلى دراسة مستفيظة حول العيطةالحصباويةوالمرساوي وعبيدات الرماوتخريجات الباحث المرحوم ابن مدينة آسفي الأستاذ بوحميد.
يكتب الأستاذ سالم شهادة عن الفنان المرحوم مصطفى سلمات فتتحول الشهادة إلى مقاربة مكثفة لمجموعات محطات أساسية ومؤسسة للمسرح تتناول بالدرس أوجينيوبارباوتاديوشكانطوروآرتو وكذا جدلية الصمت والأداء وبيوميكانيكامايرهولد وفيزياء الجسد
يكتب  الأستاذ سالم الكويندي ورقة حول لقاء تنظمه نقابة محترفي المسرح  مع المؤلف فرناندو آرابال فإذا بنا أمام جرد للمسرح الغربي عبر أقوى محطاته.
كثيرة هي الأمثلة التي تظهر أن الكتابة عند الأستاذ الباحث سالم الكويندي إبحار في محيط. نقطة ماء حتما تصب في بحر....فحذار لمن لا يجيد العوم. 
هنا يتجلى أثر الدراسة الجامعية في شعبة الفلسفة للأستاذ سالم حيث الفلسفة تساؤل حول الإشكاليات الكبرى...سؤال يولد تساؤلات. انطلاقة من الجزء للكل حيث يصبح الجزء كلا والكل في الكل.  تساؤل يضرب في تساؤل والحاصل متعة قراءة غنية بمجموعة من الإحالات.
لا أريد أن تنحى هذه الكلمة المقتضبة منحى التلخيص لما كتب الأستاذ الكويندي من دراسات وإبداعات ومقالات تغني المكتبة العربية والمغربية...فهذا يتطلب ندوة حول مسار الأستاذ الفني والفكري. ندوة تتناول هذا المسار من مختلف الجوانب. بحيث الأستاذ الكويندي فرد بصيغة جمع
من هنا فعن أي سالم سأتحدث ؟
عن كاتب القصة القصيرة: وليمة زرقاء، التي يدعونا من خلالها إلى وليمة فريدة بينما يجاهد البحر ليسترد أسماكه التي توزعت هياكلها عبر  صحون الزبائن المتمترسين بين الكؤوس؟ وطارق ابن زياد يوصي : كؤوسكم أوطانكم لا تبرحوها....
أأتحدث عن مؤلف مسرحية :  السماء ومسرحية الردة ومسرحية المجذوب ومسرحية عودة رأس الحسين وشمشون ودليلة وحكاية الرجل البسيط  وحديث ومغزل وخربوشة الصوت العبدي الذي لا يساوم ولا يساوم ؟
عن دراماتورج قالوا لي قول ليه....عن غليلي غاليليو لبريشت؟ وعن دراماتورج خفة الرجل عن الأم الشجاعة لبريشت؟
عن الناقد الذي تتبوأ دراساته مكانا متميزا بعيدا عن النقد الإخواني الانطباعي الذي يجف مداده حتى قبل أن يكتب ؟ عن مؤلف المتخيل المسرحي وكتاب المسرح المدرسي بالمغرب وكتاب سلطة المسرح وكتاب ديداكتيك المسرح المدرسي وغيرها ؟
عن عضو اتحاد كتاب المغرب منذ سنة 1976 ؟ وعن مؤسس فرع اتحاد كتاب المغرب بآسفي؟
عن رجل التعليم بامتياز...عن المؤطر المؤسس والمنظر في اللجنة الوطنية للمسرح المدرسي والذي آمن ولا زال بضرورة إدماج المسرح كرافد أساسي للتربية والتعلم ؟ عن مؤطر الورشات والندوات داخل الوطن وخارجه والتي من خلالها يدافع عن المقولة الأساس : أن ليس بالرياضيات وعلوم الجغرافيا واللغة وحدها تبنى العقول . وأن المسرح مدرسة وحياة ثانية يلعب المخيال والحس الجمالي فيها الدور الأساس. إذ لا شك في أن من شب على الجمال شاب عليه. فالمدرسة لا يمكن أن تقوم بمعزل عن التربية الجمالية. ولا خير في أمة تداس فيها الورود تحت ضغط الأحذية الخشنة وصليل الخناجر.
عن أي جانب من هذه الجوانب أتحدث ؟ وجوه عديدة لعاشق واحد لا يبدأ الحديث عن موضوع يتعلق بالمسرح إلا وحضر المسرح كله في خضم الحديث.
أكيد وأنا أقول هذه الكلمات بمناسبة تكريم رمز من رموز المسرح بالمغرب لا أفعل سوى تكرار القليل من الكثير الذي قيل ولا يزال في حق الأستاذ سالم الكويندي في الدراسات  والصحف والمجلات وتقارير الورشات داخل الوطن وخارجه . لهذا أستسمحكم وأستمح الصديق سالم لأضيف شيئا بسيطا يحضرني عندما يكون الأستاذ سالم موضوع حديث...صورة دائما تتكرر ويعرفها بالتأكيد أصدقاء الأستاذ سالم.صورة أصبحت بمثابة طقس لازم. كل من رافقه ذات يوم في ذات مدينة يعرف أن الأستاذ سالم ما أن يمر أمام مكتبة إلا واعتذر لمن معه لأنه وجد ضالته.  يعتذر لأنه سيغيب...وقتا أو بعض وقت –وغالبا هذا البعض وقت يطول.... ومن هنا ضرورة ولباقة اعتذار الأستاذ لمن يكون آنذاك برفقته- يغيب ويدخل أول مكتبة يصادفها بل قد تصادفه وكأنهما على موعد... يغوص بين رفوف المكتبة ليخرج محملا بالكتب....  يخرج الأستاذ سالم سالما خالي الوفاض لكن مبتهجا بالغنيمة والزاد المعرفي.
هذه هي الصورة التي تحضرني كلما استحضرت الأستاذ سالم الكويندي : رجل الكتب أو الرجل الكتاب. مثقف مبدع يسكن الكتب التي بدورها تسكنه. عاشق المعرفة الحقيقية لا الوصفات الغوغليةالفاستفودية.
صورة الأستاذ سالم القارء الذي لا يكف يقرأ
يقرأ ليكتب
ويكتب فيقرأ......إذ لابد لمن ينحت على الصخر أن ينهل من البحر.
دمت أستاذي النحات الذي لا يعرف الكلل والسباح الذي لا يخشى البلل 
وشكرا

كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله في حفل الإفتتاح في المهرجان الوطني لهواة المسرح بالمغرب آسفي من 27 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2019

مجلة الفنون المسرحية


 كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله في حفل الإفتتاح في المهرجان الوطني لهواة المسرح بالمغرب  آسفي من 27 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2019 


المهرجان الوطني لهواة المسرح بالمغرب
آسفي من 27 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2019
حفل الإفتتاح
كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله





بسم الخالق المبدع الذي جعل من خلقه آياتٍ للجمال والسلام
وعلى اسم السيد النبيل المسرح أحييكم بتحيتنا الدائمة مساؤكم مسرح
معالي الدكتور محمد الأعرج وزير الثقافة والإتصال
السيد عامل إقليم آسفي
السيد رئيس الجماعة الحضرية لمدينة آسفي
المبدعات والمبدعون سدنة المسرح والبهاء
نساء ورجال الإعلام
أيها الحضور الكريم

تغمرني سعادة كبيرة وأنا أحل بين ظهرانيكم في هذا المحفل الثقافي والفني الذي يحتفي بالمسرح، أبي الفنون، وفي حضرة ثلة من صناعه الذين أثبتوا جدارتهم وحنكتهم مغربيا وعربيا والذين يحضرون اليوم ليشهدوا إعلاء مدماك جديد في صرح مشروعنا المسرحي، الدورة الثانية من المهرجان الوطني لمسرح الهواة بالمغرب، حيث كان مسرح الهواة ولا زال الخزان الحيوي للمسرح الاحترافي ومنبعاً للتجارب  والإبداع الحر والأرواح المجددة.
ها نحن في آسفي، مجبولون من طين ومسرح سقي بماء الأمل والطموح، تعزف روح الخزف ألوانها في يومنا هذا، آسفي الآتية من عبق الحضارة وظل التاريخ المغربي الحافل بالأمجاد والبطولات،آسفيمنارة تضيء الساحل الأطلسي،منارة تفتح عيون وفكر المسفيويين على العلم والمعرفة،يترقرقان فيها وادي الشعبة.
آسفي التي ذكرها الشريف الإدريسي لآسفي في كتابه المشهور" نزهة المشتاق في اختراق الآفاق" بسحرية مسرحية، أبطالها ثمانية فتية خرجوا من ميناء(لشبونة) بالبرتغال لاكتشاف مجاهل المحيط الأطلسي، فواجهوا الكثير من أهوال البحرووقعوا في أسر أمير إحدى الجزر الذي طوح بهم معصوبي العين على ساحل مجهول، ولما علموا من بعض سكانه مقدار المسافة البعيدة التي تفصلهم عن وطنهم وذويهم، صاح زعيمهم وا أسفي، ونجيب اليوم على تلك الصيحة لنقول، وا آسفي على عمر يمضي دون أن تعرف آسفي.

فاليوم إذا نعلن عن انطلاق الدورة الثانية من المهرجان الوطني لهواة المسرح الذي أنجب نجوماً عديدة في سماء الإبداع المغربي كالكغاط، تيمد، حوري، إسحاق، التومي، التسولي، محمد مسكين، برشيد، المسكيني، العراقي، قاوتي، وردة، بهجاجي، فراح، شهرمان، الزيادي، بناني، بلهيسي، عادل، فنيش، محمد زهير، واللائحة طويلة.
وإلى جانب هذه الأسماء التي ظل صداها ولازال يصدح وطنيا فوق الخشبات والكواليس إلى الآن، هناك نخبة من أبناء آسفي الذين خدموا مسرح الهواة بآسفي بعشق ونكران ذات كمحمد بنخالي، عبد الجبار اليمني، الميراني، محمد عاشق، محمد كربوش، عيسى الكويس، محمد الوافي، الربيطي، سمير التونزي، ادريس البجيوي والمخضرم سالم اكويندي علم ورمز هذه المدينة وعريس هذه الدورة ومكرمها. وهوتكريم مستحق لعطاءات هذا الرجل على مر السنين في مسرح الهواة وفي الإحتراف وفي المسرح المدرسي والذي يعتبر من بين أهم خبراء الهيئة العربية للمسرح في هذا المجالوكان لسنوات عديدة عضولجنة المتابعة العلمية لاستراتيجية تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي، والتي نفذت عدة دورات تدريبية في المغرب وسائر الأقطار العربية.
ونحن نتذكر هذه الأسماء لابد أن نؤكد للطاقات الهاوية الجديدة والشابة منها على الخصوص أن المسرح لدى الهواة عشق وشغفولا بد أن يبقى كذلك وأن لا يتحول إلى نزوة عابرة أومصلحة خاصة حتى لا يفقد روحه وهويته وكينونته فاغتنموا هذ السانحة التي ولدت من التعاون المثمر بين الهيئة العربية للمسرحووزارة الثقافة والإتصال لتعيدوا للمسرح بهاءه ولتكونوا ركيزة قوية تستند عليها الحركة المسرحية الإحترافية، وليكون مسرحكم داعماً ومعززاً لبناءجبهة تصد الغلووالتطرف وتعلي الجمال والحق، نرتقي من خلالهابالذائقة الفنيةلدى فئات المجتمع عامة والشباب خاصة ليسهم الجميع في التنمية البشرية التي نعمل من أجلها، التنمية التيتتبناها المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس.
وختاما أجدد الشكر الوافر لمعالي الدكتور محمد الأعرج وزير الثقافة والإتصال الذي تجاوب مع المبادرة السامية لصاحب السموالشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضوالمجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح بتنظيم مهرجانات وطنية للمسرح بالدول العربية وتبناها وأحاطها بالرعاية والدعم وأبدع في شكلها ومضمونها ومدها بالوسائل والأدوات لتحقق النجاح المرجومنها.
كما أتقدم بعبارات الثناء لكل الجهات التي احتضنت هذا المشروع المسرحي منذ دورته الأولى وآمنت به وخصوصا المسرحيون المغاربة بمختلف مشاربهم وأجيالهم وعلى الخصوص الهواة منهم الذين تحمسوا كثيرا وانخرطوا بكل تلقائية ديدنهم الوحيد هوتفجير طاقاتهم الإبداعيةوصقل مواهبهم وقدراتهم الفنية.
والشكر موصول لداعمي ورعاةهذهالدورة الثانية؛ الجماعة الحضرية لآسفي وعمالة إقليم آسفي، كما لا تفوتني المناسبة لشكر اللجنة العليا للمهرجان وكل اللجان العاملة بمديرية الفنون وقسم المسرح والمديرية الجهوية لجهة مراكش آسفي والمندوبية الإقليمية لآسفي وباقي أطر وعمال وزارة الثقافة والإتصال على جهودهم الملموسة في إنجاح هذه الدورة. وتحية خاصة للأساتذة والدكاترة مؤطري الندوات والورشات وأصحاب الإصدارات وأعضاء لجان الإنتقاء الجهوية ولجنة التحكيم على مساهمتهم في هذه الدورة وانخراطهم في هذا المشروع بمحبة وتفان.
عاش المسرح وعاش المبدعون، وقوده وزاده الذي لا ينقطع،يصنعون الجمال ويبنون الحياة لأن المسرح حياة. مصداقا لقول صاحب السموالشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في كلمته بمناسبة اليوم العالمي للمسرح سنة 2007 "نحن كبشر زائلون، ويبقى المسرح ما بقيت الحياة".
عشتم وعاش المسرح
إسماعيل عبد الله
رئيس مجلس الأمناء
الأمين العام

السبت، 28 سبتمبر 2019

اعلان من ادارة مهرجان العراق الوطني للمسرح جدول رقم 5 لمشاهدة العروض المتقدمة للمشاركة في مهرجان العراق الوطني للمسرح في دورته الاولى

مجلة الفنون المسرحية


اعلان من ادارة مهرجان العراق الوطني للمسرح جدول رقم 5  لمشاهدة العروض المتقدمة للمشاركة في مهرجان العراق الوطني للمسرح في دورته الاولى 

نقابة الفنانين العراقيين - المركز العام 

جدول رقم 5
ستشاهد لجنة مشاهدة واختيار العروض التي ستشارك في المهرجان المسرحيات التالية وفق التوقيتات ازاء كل منها :
1 – يوم الاحد الموافق 29 / 9
* مسرحية شريط كراب الاخير تاليف صاموئيل بيكت واخراج علي حبيب وهي من انتاج مركز سيرك بغداد للثقافة والفنون في الساعة 6:30 على مسرح الرافدين .
2 – يوم الاثنين الموافق 30 / 9
*مسرحية زيارة سيدة من تاليف حسين العراقي واخراج د.كريم خنجر وهي من انتاج معهد الفنون الجميلة / الكرخ في الساعة 5:30 على مسرح معهد الفنون الجميلة / الكرخ .

*مسرحية المفلسون تأليف واخراج عبد علي كعيد ومن انتاج فرقة المسرح العربي في الساعة 6:30 على مسرح الرافدين .

*مسرحية شعيد وشعيدة تاليف على عبد النبي الزيدي واخراج علي صبيح وهي من انتاج منتدى المسرح في الساعة 7:30 في منتدى المسرح .

3 – يوم الثلاثاء الموافق 1 / 10
*مسرحية مكرود تاليف علي عبد النبي الزيدي واخراج زيدون داخل وهي من انتاج فرقة لكش للتمثيل في الساعة 5:30 في قاعة نقابة الفنانين العراقيين .
*مسرحية حالة خاصة جدا تاليف واخراج جواد الحسب ومن انتاج رابطة المسرحيين الشباب في الساعة 6:30 على مسرح الرافدين .

4 – يوم الاربعاء الموافق 2 / 10
محافظة ديالى

*مسرحية احتجاج تاليف واخراج حامد شهاب ومن انتاج اتحاد المسرحيين / ديالى
في الساعة 10 صباحا على قاعة التربية .

*مسرحية البديل تاليف سالم الزيدي واخراج د. ابراهيم نعمة محمود في الساعة 11 صباحا .
يرجى من الجميع الالتزام بالتوقيتات
ونتمنى لكم التوفيق والنجاح .


الجمعة، 27 سبتمبر 2019

المهرجان القومي للمسرح المصري يصدر "مائة وخمسون عاما من الإبداع "

انطلاق الدورة الرابعة من مهرجان الصعيد المسرحي للفرق الحرة تحت اسم المسرحي "ألفريد فرج"

مسرحية «وسم» لجمعية «مدى للمسرح» في اختتام مهرجان المسرح الوطني في تطاوين: المسرح سؤال دائم وبحث عن الحقائق

مجلة الفنون المسرحية

مسرحية «وسم» لجمعية «مدى للمسرح» في اختتام مهرجان المسرح الوطني في تطاوين: المسرح سؤال دائم وبحث عن الحقائق

 بقلم مفيدة خليل - المغرب

المسرح سؤال حارق، فعل نقدي متمرد يتساءل عن الراهن والموجود، المسرح حركة احتجاجية فنية تسلط الضوء على قضايا

الراهن وهواجس المجتمع وشواغل المواطنين فالمسرح ممارسة للفعل السياسي بعيدا عن كوكبة السياسيين، ممارسة لفعل احتجاجي ونقاش للقضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية فوق الرّكح ذلك الفضاء الشاسع كأحلام المسرحيين.

أحلام جسدتها جمعية مدى للمسرح بتطاوين في عمل اسمه «وسم» اخراج عبد الحكيم صويد ودراماتورجيا لمنير هلال وتمثيل كل من سهير مرايحي وجميلة لسود وعمر الجمل وشكري قمعون وناجي بوكريع وانور السقا وتوظيب عام لعبد الله الشبلي وتقني انور عمارة وملابس المبدعة اسماء بن حمزة، ووسم هو العمل الثاني للجمعية وهي مسرحية تسائل وتتساءل عن العدالة الانتقالية.

«وسم»: سؤال السياسة الحارقة
جمعهم حب المسرح، جمعتهم الخشبة وحلم ان يكون لتطاوين حركة مسرحية تعبّر عن افكار ابنائها وعن صمود الجنوب وتعلق ابنائه بالفنون،ليحتفي المركب الثقافي بتطاوين في اختتام ايام المسرح التونسي في الجهة بعرض «وسم» للمخرج عبد الحكيم صويد.

«وسم» مصطلح مكون من كلمة واحدة ومعناه هو الحرج الغائر الذي يترك اثره دائما ولا يمكن محوه، «وسم» هي انفعال الانا وفكرة الآخــر وهواجس الهــم، فجميعنـــا نعيـش «وســـما» نخبئه ربما لكنه موجود نتفاعل مع ذكراه كلما شاهدناه وفي «وسم» يكون الجرح الغائر هو العدالة الانتقالية وماسبقها من عذابات وما لحقها من اسئلة عن المصالحة او الثأر إذ ينطلق العمل من سؤال ايّ معنى للعدالة الانتقالية من خلال بحث في سيرة 3حالات هي الجلاد والضحية وزوج الضحية، في وسم يطرح سؤال عن كيف يتحوّل الجلاد الى ضحية ويصبح الضحية جلادا ليكون الانسان ممزقا بين الثأر والتجاوز او المصالحة وهي ثلاثية عاشها التونسي بعد الثورة.

«وسم» هو عنوان المسرحية وانطلاقا من رمزية الاسم قدم كل من عمر الجمل وشكري قمعون وسهير مرايحي وجميلة لسود وناجي بوكريع وانور السقاي عملا محمّلا بالاسئلة، مسرحية مثقلة بالوجع، وجع التونسيين الذين تركت في ارواحهم جراحات لم تندمل بعد وعذابات بعضها لم تشف بعد.

المسرح نقد واحتجاج
تونس بعد الثورة؟ اسئلة العدالة الانتقالية، صراعات نفسية تعيشها الشخصيات وتحاول ان تنقلها الى الجمهور، اسئلة عما عاناه التونسي من خلال مصطلح العدالة الانتقالية؟ هل نجحنا في تجسيد هذه العدالة؟ وهل استطاع الضحية ان ينسى عذابات الجلاد ام تحول هو الاخر الى جلاد اكثر قسوة؟ هل حدثت المصالحة المجتمعية؟ أم أن مصطلح مصالحة استعمل فقط في الاعلام وفي الشعارات وفي المكاتب المغلقة يحدث العكس واسئلة اخرى تنطلق من هواجس التونسي طرحتها مسرحية «وسم»

وفي تصريح لـ«المغرب» أكد الدراماتورج منير هلال ان العمل انطلق من رحلة بحث في ما وقع في تونس بعد الثورة انطلاقا من النص الاصلي الذي نقل احداثا عاشتها دولة الشيلي من خلال كتابات دورفمان، تمت تونسة النص لأنه يطرح مقاربة عن فكرة العدالة الانتقالية.

وأشار محدثنا انهم طرحوا سؤال هل نحجنا في تجسيد فكرة العدالة الانتقالية؟ وهو السؤال المحوري في مسرحية «وسم»، حاولنا طرح الاسئلة انطلاقا من احداثا عايشناه ووقائع شغلت التونسيين بخصوص فكرة العدالة الانتقالية وأسئلة هل يسامح الضحية جلاده هل يتصالح معه ام سيحاول الثأر هذا التمزق النفسي بنينا معه عملا مسرحا قدمه ثلة من مسرحيي تطاوين.

وسم مسرحية تتناول الراهن التونسي ومشاغل التونسيين في خصوص فكرة العدالة الانتقالية، سؤال عن الضحية والجلاد وانقلاب الادوار هي تذكير عن السياسي والمسرحي اكد منير هلال ان المسرح فعل انساني فممارسة المسرح وممارسة الفكرة هي وجه للممارسة السياسية لانّ المسرح يسائل الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والمسرح شكل من اشكال نقل الافكار التي تعتمل في المجتمع على الركح فالمسرح اذن فعل سياسي نقدي متمرد.

تكريم «العرف» في مهرجان المسرح التونسي
احتفت تطاوين بالمسرح، احتفت بالفن الرابع بالصادقين الذين عايشوا الخشبة وحلموا معها ضمن فعاليات مهرجان المسرح التونسي، ومن فعاليات المهرجان تم الاحتفاء بابناء الجهة من خلال تكريم احمد حاذق العرف الناقد المسرحي الذي تشبع بالجنوب ولبس لبوس شموخه وتميزه فتميز في الكتابة للمسرح وعن المسرح واصبح احمد حاذق العرف من رموز الحركة النقدية التونسية.
احمد حاذق العرف كرم في مدينة تطاوين كرّم في موطنه واعترف بتجربته الغنية بالكتابات والمقالات الصحفية النقدية، تجربة طويلة في النقد إلى حد وصفه بأنه مؤرخ الذاكرة الثقافية.

الخميس، 26 سبتمبر 2019

«ليالي كوميدية» انطلق.. الشباب أيقونة المسرح

مجلة الفنون المسرحية

«ليالي كوميدية» انطلق.. الشباب أيقونة المسرح 

حافظ الشمري - القبس 

استعرض المخرج عبدالعزيز الحداد صورا فنية ممتعة من الكوميديا، وذلك في افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان «ليالي مسرحية كوميدية»، أول من أمس على خشبة مسرح التحرير بمنطقة كيفان، والتي ينظمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وتستمر فعالياتها إلى الثاني من شهر أكتوبر المقبل، تحت رعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد ناصر الجبري، وقدمت فقرات الحفل المذيعة عذاري قربان. حضر الافتتاح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل، والأمين المساعد لقطاع الفنون د. بدر الدويش، والأمين المساعد لقطاع الثقافة د. عيسى الانصاري، ومدير إدارة المسرح أحمد التتان، ومدير المهرجان عبدالكريم الهاجري، وأحمد السلمان، والشيخ دعيج الخليفة الصباح، وعبدالإمام عبدالله، وفاطمة عبدالرحيم وآخرون. متعة المسرح ألقى مدير المهرجان عبدالكريم الهاجري كلمة قال فيها «إن المتعة الحقيقية في هذا المهرجان هي مشاهدة العروض المسرحية الكوميدية المحلية من دون الحديث عن جوائز، وإن المنافسة ما بين العروض سترتكز على الحالة الإبداعية»، وأعقبه فيلم تسجيلي قصير عن مسيرة الفنان عبدالعزيز المسلم متضمنا أجزاء من مسيرته الفنية الطويلة، وقد ارتجل المسلم كلمة أعرب من خلالها عن شكره وتقديره لهذا التكريم واختياره شخصية المهرجان، لافتا إلى أن المسرح الكويتي اليوم يهتم بالبناء والتنمية المستدامة بقيادة جيل الشباب، وأن المسرح الكويتي هو الرائد في منطقة الخليج. تكريم المسلم وقدم عرض مسرحي بعنوان «ثقافة كوميدية» للمخرج عبدالعزيز الحداد بمشاركة الممثلين فاطمة الدمخي وجاسم عباس، حيث تضمن استعراضا تاريخيا لكل أنواع فنون الكوميديا، بينها الارتجال والمونولوج والستاند آب كوميدي، وجرى خلال الحفل قيام رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الكويتي الفنان أحمد السلمان بتكريم شخصية المهرجان الفنان عبدالعزيز المسلم تقديرا وعرفانا لدوره البارز في مجال المسرح الكوميدي ومسرح الرعب عبر مسيرة طويلة حافلة بالعطاء والإبداع. كما كرم الفنان الراحل ماجد سلطان، وقد تسلم درع التكريم نجله الفنان مبارك سلطان، وأقيم على هامش حفل الافتتاح معرض توثيقي للراحل سلطان تضمن أبرز بصماته شاعرا غنائيا ومعدا وممثلا ومخرجا إذاعيا وتلفزيونيا ومسرحيا، واحتوى صورا متنوعة ونادرة، وأبرز ما كتب عنه في الصحافة الفنية.


الأمين العام للهيئة العربية للمسرح يحضر افتتاح الدورة الثانية للمهرجان الوطني لهواة المسرح بالمغرب

مجلة الفنون المسرحية

الأمين العام للهيئة العربية للمسرح يحضر افتتاح الدورة الثانية للمهرجان الوطني لهواة المسرح بالمغرب


    إنفاذا لرؤية ومبادرة صاحب السمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، في تنظيم مهرجانات وطنية للمسرح في الدول العربية تحت إدارة الهيئة العربية للمسرح لأجل تطوير المسرح في الوطن العربي ونشر الثقافة المسرحية على أوسع نطاق عملت إدارة الهيئة العربية للمسرح على تنظيم تسع مهرجانات وطنية في تسعة من الدول العربية حتى الآن وهي فلسطين، الأردن، البحرين، السودان، العراق، المغرب، اليمن، موريطانيا ولبنان..

    وفي هذا الإطار توجه الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أ.اسماعيل عبد الله رفقة أ.الحسن النفالي مدير إدارة المهرجانات بالهيئة صباح اليوم 26 سبتمبر 2019 إلى المغرب لحضور حفل افتتاح واحد من المهرجانات الوطنية العربية “المهرجان الوطني لهواة المسرح” المزمع تنظيمه  بمدينة آسفي المغربية (من 27 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2019) من طرف وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة بتعاون مع مجلس جماعة آسفي وبشراكة مع الهيئة العربية للمسرح.

     ويتضمن برنامج هذه الدورة إضافة إلى مشاركة 12 عرض مسرحي، تم انتقائها من طرف لجن جهوية مختصة لتمثل كل جهات المملكة، في مسابقة المهرجان.. ندوات تأطيرية للفرق المشاركة، وندوة فكرية حول موضوع ” الإرث المسرحي بين الهوية والتحديث ” إضافة إلى ورشات تكوينية وتوقيع إصدارات جديدة. كما ستعرف هذه الدورة تكريم ابن مدينة آسفي الفنان المبدع سالم كويندي.

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019

مسرحية " ثورة المجانين " تأليف هشام شبر

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب والفنان هشام شبر 

  مسرحية  " ثورة المجانين " تأليف هشام شبر

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019

وداعا أحمد الصــــــــعري

مجلة الفنون المسرحية

وداعا أحمد الصــــــــعري

لحسن ملواني ـ المغرب

      كما ترحل الطيور نحو عوالم أخرى بعد أن تتحف أسماعنا بأغاريدها الجميلة وتمتع أعيننا بأشكالها البهية وحركاتها الفريدة، يغادرنا مبدع آخر...مبدع سخر مواهبه من أجل الإفادة والإمتاع لجماهير أكثر من جيل ...
     فجأة يرحل عنا أحمد الصعري الذي جسد كثيرا من المواقف عبر الركح وعبر السينما والتلفزة المغربية ..مواقف ترَبِّي فينا مبادئ المروءة الشهامة والإخلاص ، ومواقف ترينا كيف تكون الخيانة والظلم مصدرا للدمار والعنف وفساد العلاقات...
      مبدع ولج ساحة المسرح في عمر الزهور لتشرق موهبته فتعطيه الانطلاقة القوية في مجال ليس بالهين ولا بالسهل، مجال يتطلب ملكات متنوعة متكاملة قلما تتوفر مجتمعة في فرد واحد (التحكم في الجسد ، التلوين الصوتي ،تجسيد الانفعالت ...)، عاش وتفاعل مع مبدعين كبار ومشاهير في المسرح المغربي أمثال المرحوم الطيب الصديقي وعبد الصمد الكنفاوي،والطيب العلج ،ومحمد الحبشي ومحمد عفيفي وغيرهم ، وبذلك تمكن من إبراز شخصيته الفنية الفريدة عبر فرقة المعمورة وفرقة الطيب الصديقي فمثل في الكوميديا وفي التراجيديا فأجاد وعبر بعمق.. 
       عاش مبدعا شبيها بالمرحوم عزيز موهوب "  فنان مقتدر احترم نفسه واحترم إبداعاته حين أداها بإحكام وإتقان بعيدا عن الأدوار الخادشة للحياء ونبل الأخلاق المتعارف عليها في المجتمع المغربي والعربي …ممثل مربي للكبار والصغار عبر تشخيصاته الدرامية المتنوعة الحاملة لهاجس الإصلاح الأخلاقي ضمن مواقف عميقة الوقع على وجدان الجمهور المغربي وغيره".
عاش المرحوم ممثلا مسرحيا ولم يتجاوز عمره السادسة عشر عاما ، ومكنه تفوقه الفني من تبوء منزلة الأستاذ بالمعهد البلدي للرقص والمسرح والموسيقى وكان له الفضل في تكوين وتخريج ممثلات وممثلين صارت لهم قدم راسخة في مجال التمثيل والتنشيط.
  عرف الفقيد بعمله الإبداعي والنضالي الذي يقتضي الصبر والإخلاص والتفاني في أداء رسالة الفن والإبداع وفي مقدمتها التنوير والتوجيه إلى سبل اكتساب القيم النبيلة.
خَلَّف الراحل أعمالا ماتعة منها مشاركته مسرحيا وتلفزيا في "رسالة الغفران " و "مقامات بديع الزمان الهمداني " و"مدينة النحاس " وبنت الخراز" و "مي تاجة " و "الرسالة"....
     اليوم تغادرنا يا أحمد إلى دار البقاء كما رحل من قبلك مبدعون حملوا رسائل النبل من أجل إفادتنا وإمتاعنا ...فتقبل الله منك خالص الأعمال وأسكنك فسيح جنانه ورزق أهلك الصبر والسلوان.

الاثنين، 23 سبتمبر 2019

أربعة أيام من العروض... برنامج مهرجان أيام فلسطين الثقافية في المسرح الوطني اللبناني

مجلة الفنون المسرحية

أربعة أيام من العروض... برنامج مهرجان أيام فلسطين الثقافية في المسرح الوطني اللبناني


أعلنت إدارة مسرح_إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون عن برنامج فاعليات الدورة الثانية من «مهرجان أيام فلسطين الثقافية» والذي يعقد من 27 إلى 30 أيلول الجاري، بالتعاون مع وزارة الثقافة، ومؤسسة دروسوس، وبلدية صور، والاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان، ويمتد على أربعة أيام، وسيشهد مجموعة عروض فنية على «المسرح الوطني اللبناني» في صور، وستوجَّه تحية إلى شخصيات فنية، وأدبية راحلة أسهمت في إبراز الفن الفلسطيني، أمثال الكاتب والأديب سلمان الناطور، والفنانة ريم البنا، والشاعر سميح القاسم، ورسام الكاريكاتير ناجي العلي، والمخرج والمصوّر هاني جوهرية، والتشكيلي كمال بلاطة.

يفتتح المهرجان في 27 أيلول، بمعرض للحرف والأشغال اليدوية الفلسطينية ومعرض للرسم والصور الفوتوغرافية بعنوان "ما بعد الحرية"، ويعرض فيلماً عن المكرمين في المهرجان، وفيلماً وثائقياً عن الكاتب سلمان الناطور. وتُقام عروض دبكة وفلكلور لفرقة "سراج العودة" للفلكلور الشعبي ولفرقة "ظريف الطول". وتعرض في 28 أيلول، عند السادسة مساءً، مسرحية "مستشار الملك" لفرقة المسرح الوطني الفلسطيني للمخرج محمد الشولي، ويُعرض فيلم "ناجي العلي" للمخرج عاطف الطيب، عند الثامنة مساءً. وتعقد في 29 أيلول عند السادسة مساءً أمسية شعرية، للشعراء جهاد الحنفي ومحمد قادرية ومحمد كروم وعمر زيداني، ويقدم الأمسية طه العبد، بالإضافة الى توقيع كتاب "سأصبح نجماً" لنضال حمد عند السابعة مساءً، ويُعرض فيلم "الزمن الباقي" للمخرج إيليا سليمان عند التاسعة مساءً.

تختتم فاعاليات المهرجان في 29 أيلول، عند السادسة مساءً، بأمسية موسيقية لفرقة اللد للأغنية الوطنية، ويُعرض فيلم "الجنة الآن" للمخرج هاني أبو أسعد عند السابعة مساءً.

----------------------------------
المصدر : النهار 

الجسد و الاحتفال مفهومان لاكتشاف الحاضر الغائب

مجلة الفنون المسرحية

الجسد و الاحتفال مفهومان لاكتشاف الحاضر الغائب

منصف الإدريسي الخمليشي/ سلا

محترف الخيال المسرحي و بقيادة الممثل و المخرج سعيد الخالفي ، يستعد لخوض تجربة جديدة ، المولود المسرحي "احتفال الجسد" تأليف الأستاذ و الدكتور محمد الوادي خريج التيار الاحتفالي .
حيث تتحدث هذه المسرحية عن مجموعة من المواضيع في قوالب عدة ، تلك الفتاة المتمردة على العادات و التقاليد لترحل من موطنها العربي إلى عين الدياب ضواحي البيضاء المغربية، مسرحية ذات حمولة فكرية وازنة لإيضاح الزمن الراهن المرتبط بالحشمة في المجتمع العربي النبيل .
حيث حاول المؤلف أن يجمع بين عدة مواضع لإيصال فكرة أن المرأة ، قد تحولت من روح طاهرة  ثمينة إلى جسد نتن زهيد .
يجسد أدوار هذه المسرحية كل من الفنانين المسرحيين : " أسماء الإدريسي ، سعيد الخالفي ، امين آيت حمو ، مريم خدير ، منصف الإدريسي الخمليشي "
مؤثرات صوتية : أسامة مقبول
إنارة : أحمد لعزيري
ديكور : أيوب با مسعودي
ملابس : فاطمة الشرشاري
تأليف موسيقي : موهاشيم
تأليف الدكتور و الأستاذ محمد الوادي
إخراج : سعيد الخالفي

العرض ما قبل الاول لمسرحية احتفال الجسد سيكون يوم الاثنين 23 شتنبر 2019 على الساعة السابعة مساء بالمركز الثقافي سلا الجديدة 

من المرتقب أن يجول العرض مختلف المهرجانات الدولية و العربية داخل المغرب و خارجه .

الأحد، 22 سبتمبر 2019

عرض مسرحية "قادمون" لسامي النصري في الدورة الأولى للمهرجان الوطني للمسرح التونسي على مسرح مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف

اعلان من ادارة مهرجان العراق الوطني للمسرح – الدورة الاولى " جدول رقم 4 "

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption