أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019

الهيئة العربية للمسرح : 24 نص مسرحي يتنافسون على أفضل نص مسرحي موجه للكبار بالدورة الثانية عشرة

مجلة الفنون المسرحية


الهيئة العربية للمسرح : 24 نص مسرحي يتنافسون على أفضل نص مسرحي موجه للكبار بالدورة الثانية عشرة

تأهيل 24 نصا مسرحيا لقائمة العشرين، من أصل 95 نصا مسرحيا ترشحت لجائزة المسابقة
  تعلن الهيئة العربية للمسرح عن (قائمة العشرين) للنصوص المرشحة لنيل جائزة مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار في نسختها الثانية عشرة 2019، والتي تتضمن 24 نصا مسرحيا، حيث تم اختيارها من طرف لجنة المسابقة من أصل 95 نصا مسرحيا رشحها مؤلفوها للتنافس على نيل المراتب الثلاث للجائزة.

    شارك في المنافسة على (قائمة العشرين) لأفضل نص مسرحي موجه للكبار، الدورة الثانية عشر95 نصا مسرحيا عربيا لكتاب مسرحيين شباب من 16 دولة عربية.

    جاءت المشاركات من الدول التالية:

32 نصا من مصر / 14 نصا من الجزائر / 9 نصوص من المغرب / 8 نصوص من العراق/

8 نصوص من سوريا / 4 نصوص من فلسطين / 4 نصوص من عُمان / 3 نصوص من الأردن/ 3 نصوص من اليمن / 3 نصوص من السعودية / نصين اثنين من تونس / نص واحد من موريتانيا/ نص واحد من الصومال / نص واحد من البحرين / نص واحد من ليبيا / نص واحد من الكويت.

     كان التنافس شديدا، بين النصوص المسرحية المرشحة من طرف مؤلفيها للمشاركة في المسابقة، للوصول إلى (قائمة العشرين) لأفضل نص مسرحي موجه للكبار نظرا لتقارب مستوياتها على مستوى تقنيات الكتابة ومضامين النصوص ومدى الالتزام بالتوجه الذي حدد للمسابقة في (نكتب نصوص اليوم من أجل الغد)، بغية أن تحفر هذه النصوص في الحاضر والمُعَاش، مؤكدة على الدور الإيجابي للإنسان في إحداث التقدم والتغيير.

    فيما يلي عناوين النصوص المسرحية التي وصلت إلى (قائمة العشرين) لجائزة مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار – الدورة الثانية عشرة للعام 2019، وعددها 24 نصا مسرحيا وهي مدرجة في الجدول وفقاً لتسلسل لا علاقة له بأي ترتيب تنافسي:

مسابقة تأليف النص الموجه للكبار. قائمة العشرين. 2019      اسم المؤلف     البلد

أخضر مر        طه حماد الأسواني       مصر

الأبله والإله     سهيلة منور     الجزائر

التيه    ماجد عليوة أحمد        مصر

الحسين يقتل مرتين      عبد الكريم الحجراوي   مصر

الفردوس        إسماعيل ضو   تونس

الكسيح توفيق قادر بوه ليبيا

المزاد   حسين خلاف    مصر

النص المجهول محمد عبد الصمد        مصر

حافة العالم       طه زغلول       مصر

ركام    غسان نداف     فلسطين

زاراتون          عبد الرحيم المسعودي  المغرب

سيدة اليوتوبيا  عبد النبي عبادي         مصر

عباد الشمس يفقأ حبوب وجهه  حسام حنوف    سوريا

قطاف الجنائز   عبد المنعم بن السايح   الجزائر

كينونة  وهاد سليمان    سوريا

ليس إنسان      ندير هداجي     الجزائر

ليلة حافلة        ثامر الحربي     السعودية

ما لا عين رأت  عبد الرحمن بخيت       مصر

مآذان تلفظها الأندلس   أحمد سمير      مصر

مدرسة الأفاضل          ميخائيل وجيه مرزوق  مصر

مملكة الدجاج   توفيق افقير     المغرب

نيتروجين        هشام عدنان     العراق

وما بينهما       عثمان الشطي   الكويت

خريف الصنم    يوسف بعلوج   الجزائر

     هذا وقد أطلقت الهيئة العربية للمسرح النسخة الثانية عشرة من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار للعام 2019 وهي النسخة الثانية التي يتم تخصيصها للكتاب الشباب حتى سن الخامسة والثلاثين. كما حُدد توجهها في (نكتب نصوص اليوم من أجل الغد)، بغية أن تحفر هذه النصوص في الحاضر والمُعَاش، مؤكدة على الدور الإيجابي للإنسان في إحداث التقدم والتغيير.

    وسيتم الإعلان عن الفائزين بالجوائز الثلاث في النسخة الثانية عشرة للمسابقة قريبا، وسيسلم الفائزون الجوائز رفقة الأيقونات الفضية للهيئة العربية للمسرح، كما سيعلن عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال.

    إن الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح، التي تسجل كل الاحترام لكافة المشاركين في مسابقتي تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال والموجه للكبار والتي يتزايد الترشح للمشاركة فيهما سنة بعد سنة منذ بدايتهما وحتى الآن، لتؤكد سعيها الحثيث الجاد من أجل إغناء المكتبة العربية المسرحية بعناوين إبداعات وأسماء مبدعين من الشباب يحققون إنجاز نصوص إبداعية جديدة ومتجددة.

-----------------------------------------------
المصدر: إعلام الهيئة العربية للمسرح

الاثنين، 4 نوفمبر 2019

ميلودراما انهيار عمارة تكشف فساد رجل أعمال مُستهتر

مجلة الفنون المسرحية

ميلودراما انهيار عمارة تكشف فساد رجل أعمال مُستهتر

فيصل عبدالحسن - العرب 


الميلودراما المغربية تعرّضت إلى صراعات السلطة والمال والانتهازية السياسية والفساد في أعمال بعض السياسيين بطريقة "كُونوا أقل سوءا من فضلكم".

المعروف عن الميلودراما، ولعها بنقل المبالغات المأساوية، ونقلها للمشاهدين، على أنها حقائق لتستثير تعاطفهم مع أبطالها. ومسرحية “توقيع” المغربية قالت ما يقوله الواقع من أن صراع الخير والشر سيستمران في المجتمعات، مهما حاول البعض وضع حواجز لمنع الخير من الانتصار في النهاية.

الرباط – استطاع العرض الميلودرامي المغربي “توقيع”، الذي عرض مؤخرا على مسرح محمد الخامس بالرباط بتمويل من وزارة الثقافة المغربية، أن يؤكد نجاحه على صعيد الحضور الجماهيري، حيث سجل نجاحا كبيرا للشباك، مماثلا لنجاحات المسرح الكوميدي في الكثير من المدن المغربية.

والمسرحية من إخراج المغربي محمود الشاهدي، وعن نص لعصام اليوسفي بالاشتراك مع زكريا لحلو، ومن تمثيل كل من هاجر الشركي، وسيلة صابحي، محسن مالزي، زكريا لحلو، وأمين ناسور. وفيها نقلت الميلودراما المغربية من المبالغة عرضا عن تناقض المصالح بين الأفراد بأمانة فنية عالية.

سيرة مُستهتر
"توقيع" ميلودراما مغربية  طُعّمت​ ​​بالمسرح الملحمي ومهازل داريو فو

قدمّت المسرحية بسبعة وعشرين مشهدا، نقلت خلالها وقائع إدانة رجل أعمال “حمزة” (مثل دوره زكريا لحلو)، متهم بالتسبّب بانهيار عمارة سكنية على ساكنيها، وينتهي العرض بنهاية ميلودرامية تدعو للتأمّل، والتفكير بالمفاضلة بين الخير والشر.

وتدور المسرحية حول براءة وإدانة حمزة في الوقت ذاته من قبل طرفين، فهو بريء، كما يعتقد بالرغم من أنه تسبّب بإنشائه لعمارات سكنية بمواد غير مطابقة للمواصفات إلى انهيار واحدة منها فوق رؤوس ساكنيها. لكنه يرى أن ذلك من الممكن أن يحدث في الكثير من الدول. وهو قضاء وقدر، وليس بمقدوره منعه، أو دفع المنيّة عمّن مات بسبب الحادثة، فكل من مات قضى بأجله المحدّد.

وفي المقابل، يحضر الطرف الثاني، الذي يمثل السلطة القضائية، التي تؤكد إدانتها لحمزة بهذه الحادثة، لكن حمزة يعتبر الإدانة أتت لأسباب سياسية لا أكثر بسبب تصريح له للصحف الأجنبية في رحلة استجمام له قضاها في الخارج عن فساد صفقة تجارية للحكومة، وأن تصريحه ذاك، هو السبب الحقيقي لتحريك الملاحقة القانونية له بسبب حادثة العمارة المنهارة.

سيرة حمزة في المسرحية تدلّ بما لا لبس فيه عن استهتاره بحيوات الناس من حوله، فهو لا يهتم بمَنْ قضى نحبه تحت ركام العمارة المُنهارة، بل ولا يهتم أساسا بمن يحيط به من أفراد عائلته.

وأول أولئك المتضررّين من الأقربين، زوجته المحامية “سكينة” (مثلت دورها وسيلة صابحي)، التي تستعيد قصة زواجها منه، لتأكيد انتهازية هذا الزوج، فقد اختارها، لأنها ابنة جنرال، ليمهّد له بهذا الصعود في السلم الاجتماعي. وحالما أنجبت له طفلا معاقا حتى هجر بيته، وصار على علاقة وثيقة مع ابنة عم زوجته “كنزة” (مثلت دورها هاجر الشركي)، وهي تعمل مديرة أعمال لشركات فنية وأخرى اقتصادية. هجر حمزة زوجته وابنه المعوق، وتركهما يعانيان الوحدة وسخرية كنزة من الزوجة المخدوعة.

يُحجّج حمزة إلى زوجته بأن سبب ابتعاده عن بيته يعود لانشغاله بأعماله، وهي لا تراه إلا حين يعود في المساء متعبا أو مخمورا ووقتها لا يطيق أحدا. ويدخل على الخط “طارق” (مثل دوره محسن مالزي)، مسؤول حكومي كبير، وهو صهر حمزة، وصاحب فضل عليه في بداية عمله السياسي، وأخ كنزة ابنة عم زوجة حمزة.

وطارق بدوره، لا تهمه أمور البلاد بقدر اهتمامه بنفسه ومصالحه ومنصبه الحكومي، علاوة على عقد الصفقات، شعاره الدائم أنا وبعدي الطوفان، فهو يبحث عن استفادة قصوى من اعتقال صهره حمزة، ومحاولته عقد صفقة معه بالتوقيع على إقرار بأن تصريحاته السابقة حول فساد الصفقة التجارية، كانت بدوافع شخصية ولا تمت للواقع بصلة. وحين سأله حمزة عن المقابل، أخبره أنه يعده بأن يجد من يساعده لينال عقوبة مخفّفة.

بريخت وفو
سيرة البطل تدلّ بما لا لبس فيه عن استهتاره بحيوات الناس من حوله، فهو لا يهتم إلا بنفسه، غير مبال
 بمن قضى حتفه تحت ركام العمارة المُنهارة

يحضر في المسرحية “الشرطي” (مثل دوره أمين ناسور)، وهو الشخصية الشعبية في العمل، ابن الشعب الذي يخدم الحكومة، ولا يهمّه إلا تنفيذ أوامر رؤسائه بحرفية، فهو لا يتعاطف مع الذين يسجنون أو يُطلق سراحهم، فهم كلهم سواء، تحدّوا الدولة وعلى الدولة أن تدافع عن وجودها، وتفرض هيبتها على المواطنين سواء داخل المعتقل أو خارجه. وبالرغم من محاولة حمزة المتكرّرة لإيجاد ثغرات في شخصية الشرطي ليستميله، إلا أنه لا ينجح.

وبعد جهد كبير وبكيد السياسي ومناوراته مع الشرطي تعرف حمزة على شخصيتين داخل شخصية الشرطي؛ الأولى لشرطي معتدّ بنفسه وعمله ومنفّذ جيّد للأوامر، حتى لو كان تنفيذها يأتي بالضّرر عليه شخصيا، وهو الذي لا يهمه إن كان سجينه مسؤولا حزبيا أو وزيرا أو مهما تكن درجته في الحياة المدنية، فكل من يؤتى به إلى السجن فهو سجين، وعدو له، لا يبادله الودّ ولا يقدّم له معروفا على الإطلاق، إذ يصبح المعتقل في ذهنه شخصا مشبوها تكرهه الدولة حال اعتقاله، وكل من تكرهه الحكومة، فهو يكرهه. والمعتقل في كل الأحوال خطر على الشعب، كما الأرهابيين.

أما الشخصية الثانية في الشرطي، فهي شخصية الرجل المتدين، الذي يؤدي واجباته الدينية بكل حرص في المعتقل، ويضع طاقية الصلاة على رأسه، وفوقها “كاسكيتة” الشرطة، وفي أوقات الصلاة يخلع “كاسكيتة” الشرطي لتظهر طاقية المصلي على رأسه. ينبذ الإرهاب الأصولي بكل أشكاله، وتساهم شاشتا عرض فيديوي على جانبي خشبة المسرح في عرض أخبار الإرهاب، ويحلم أن يصير واعظا في أحد المساجد بعد تقاعده، متزوج من زوجتين ويكافح لإعالتهما مع خمسة أبناء.

“توقيع” ميلودراما مغربية طعَّمت​ ​​بالمسرح الملحمي ومَهازل داريو فو، وهي تعيد طرح ثيمات المسرح الملحمي لبرتولد بريخت حول السلطة والحرية، وخصوصا مسرحيته “أوبرا القروش الثلاثة” (إنتاج 1928)، التي تناولت الفساد السياسي بألمانيا في ثلاثينات القرن الماضي بصورة غير مباشرة، وطالبت بالأخلاق بعد الخبز. وكذلك بما فعله الكاتب المسرحي اليساري الإيطالي داريو فو في التسعينات، فهو عمل بذات ثيمة مسرحية “اسرق أقل رجاء” (إنتاج 1989)، التي انتقدت من خلال الهزل فساد السلطة وشطحات الحكّام.

وتعرّضت الميلودراما المغربية أيضا إلى صراعات السلطة والمال والحب والعائلة والانتهازية السياسية والفساد في أعمال بعض السياسيين بطريقة “كُونوا أقل سوءا من فضلكم”، وانتهت نهاية ميلودرامية، بموت حمزة المُضرب عن الطعام في معتقله، رافضا إلى النهاية التوقيع على ورقة فيها استعطاف واعتذار عن تصريحه السابق.

وفي المحصلة، لم تكن مسرحية “توقيع” محايدة عندما تناولت مشكلة فساد بعض رجال الأعمال، فقد اختار مؤلفها ومخرجها الفقراء ليدافعا عنهم، ومن يعتبرناه طرفا مظلوما منهم، ممّا جعل المسرحية  تنال رضا الجمهور وإعجابه.

الأحد، 3 نوفمبر 2019

مسرحية " جذام "تأليف هشام شبر

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب والفنان هشام شبر 


الهيئة الدولية للمسرح ITI باجتماع المجلس الاستشاري لعاصمة الفنون الأدائية العالمية في باريس

مجلة الفنون المسرحية 


الهيئة الدولية للمسرح ITI باجتماع المجلس الاستشاري لعاصمة الفنون الأدائية العالمية في باريس


عقد المجلس الاستشاري لعاصمة الفنون الأدائية العالمية اجتماعه الأول في باريس يومي 28 و 29 أكتوبر وذلك للاطلاع على خطط المدن المرشحة لاستضافة لقب عاصمة الفنون الأدائية العالمية ومدى جاهزيتها لحمل اللقب الذي يمنح لأول مرة مما يجعلها مدن “رائدة” في هذا المجال، حيث تحمل المدينتان وهما شنغهاي الصينية وفروتسواف البولندية اللقب لمدة عام تبدأ من 21 مايو 2021 م وتنتهي في 20 مايو 2022 م ، علماً بأن مشروع عاصمة الفنون الأدائية العالمية قد تم اعتمادة من الجمعية العمومية لليونسكو.

ويضم المجلس الاستشاري في عضويته اربعة من أعضاء الهيئة الدولية للمسرح ITI  وثلاثة من موظفي اليونسكو وثلاثة من قادة المنظمات الشريكة بالإضافة إلى أحد مؤلفي رسالة اليوم العالمي للمسرح وأحد مؤلفي رسالة اليوم العالمي لفنون الرقص،

وقد تم اختيار المهندس محمد سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح والسيد توبياس بيانكوني مدير عام الهيئة الدولية للمسرح والسيد خواكيم لوكس والسيد غاي كولين لتمثيل الهيئة الدولية للمسرح في المجلس الاستشاري نظراً لمكانتهم الدولية وخبرتهم في إدارة الفعاليات الثقافية العالمية، بينما يغطي الأعضاء الآخرون الموضوعات الرئيسية للهيئة كالمسرح وفنون الرقص والمسرح الموسيقي بالإضافة إلى الجوانب الإنسانية والتعليمية المهمة (مثل المسرح في السجن والعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ، إلخ).

علماً بأن المجلس الاستشاري سيعمل بشكلٍ وثيقٍ مع المدينتين المرشحتين لحمل اللقب من أجل ضمان نجاح هذه التجربة التي تعد الأولى من نوعها في العالم.

وأوضح المهندس محمد سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح ان مهام المجلس الاستشاري تشمل توجيه المدن المرشحة للاستضافة وتقديم المشورة لتحسين خطط عملها، ليحلّ المجلس بذلك مكان لجنة التحكيم كونها التجربة الأولى لمشروع عاصمة الفنون الأدائية العالمية ومن المهم تقديم المشورة والمساعدة بدلاً من التقييم لهذه المدن ،،مشيرا الى أن اختيار عاصمة الفنون الادائية يسلط   الضوء على قيمة وأهمية الفنون الأدائية للفرد والمجتمع وأهمية حس الابتكار والتغيير المجتمعي، وكما تشجع العاصمة بشكل فعال على تطوير وتعليم الفنون الأدائية في المدينة أو الإقليم أو الدولة المستضيفة بشكل يؤدي إلى إحداث تأثير مستدام.وتمنح الفرصة لكل من يتطلع إلى تطوير مواهبه في مجالات الفنون الأدائية .وتطرق الافخم للمشهد الفني  في الامارات على اختلاف اجنحته مشيرا الى الأهتمام بالفنون الأدائية من خلال انشاء مؤسسات واكاديميات تهتم بنشر الثقافة الفنية وبناء جيل مثقف فنيا  يخدم  قطاعات الفنون المسرحية والسينمائية والموسيقية، كما اوضح الافخم  الحضور الاماراتي المتميز  اقليميا وعالميا في مجال الفنون الأدائية ما يؤكد موقع الإمارات الرائد على أجندة الفعاليات الثقافية.
جدير بالذكر أن لقب عاصمة الفنون الأدائية العالمية يمنح من قبل اليونسكو والهيئة الدولية للمسرح لمدينتين اعترافاً بجودة برامجهما في دعم وتعزيز الفنون الأدائية والتعليم في هذا القطاع وتشمل الفنون الأدائية: مسرح الدراما وفنون الرقص والمسرح الموسيقي، ويستمر اللقب لمدة عام


الخميس، 31 أكتوبر 2019

المسرحية تسأل والجمهور يجيب .. مسرحية "جمهورية الأرملة السوداء" تبث بأسلوب شيق رسائل وعظ اجتماعية وإنسانية عبر الحوار والرقص والحركة والموسيقى

السبت، 26 أكتوبر 2019

مسرحية "شقف": زورق المهاجرين يصل إلى باريس

الخميس، 24 أكتوبر 2019

مهرجان «شرم الشيخ للمسرح الشبابي» يعلن عن مسابقة لتصميم ملصق المهرجان

مجلة الفنون المسرحية


مهرجان «شرم الشيخ للمسرح الشبابي» يعلن عن مسابقة لتصميم ملصق المهرجان


أعلن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة الفنان مازن الغرباوي عن مسابقة لتصميم ملصقا لدورته الخامسة التي ستنطلق يوم 1 أبريل 2020 وتستمر حتى يوم 7 من نفس الشهر.
البوستر الجديد للدورة يجب أن يتضمن الجمع بين الموضوعات الأساسية التي يحملها المهرجان في مواجهة موضوعاته وهي : الثقافة والشباب والسياحة مع الحفاظ علي روح وبيئة المدينة ومحافظة جنوب سيناء التي تتمتع بطبيعة خاصة ويحصل الفائز علي جائزة مالية قدرها الفين جنيه مصري.

ويراعى في التصميم التجديد والأصالة وحضور الروح المصرية التي تخص الحدث المسرحي الشبابي علي أرض مدينة شرم الشيخ مدينة السلام كما يراعي في التصميم المرونة بحيث يسمح بالتطبيق علي مقاسات مختلفة أو بزيادة بعض التفاصيل وألوان وبيئات مختلفة لتكوين حالة بصرية خاصة من المصمم للمهرجان وأن يكون التصميم رأسي وتكون دقته لا تقل عن 300 dbi في البوصة ويمكن تقديم أكثر من تصميم للمتسابق الواحد علي ألا يزيد عددهم عن ثلاثة.


ومن شروط التقدم أن تقدم التصميمات قبل يوم قبل يوم ٢٥ نوفمبر ٢٠١٩ وأن تقدم التصميمات علي قرص مدمج c.d مع إرفاق بروفة ورقية ملونة لا يقل عرضها عن 28 سم وذلك بمقر المهرجان ب ٦ ش بورسعيد متفرع من ش علوبه - محطة مدكور بجوار داري - الهرم - محافظة الجيزة.

وأن يتقدم المتسابق بنفسه لتسليم العمل ومعه صورة شخصية مع وجود اصل اثبات الشخصية وصورة منه وان يوقع المتسابق اقرار منه بان هذا العمل له ولم يتم تقليده أو نسخه وتقديم سيرة ذاتية مطبوعة ورقيا فيما لا يزيد عن سبعين كلمة ولن يلتفت لاي تصميمات غير مستوفية لاي من المتطلبات السابقة.

يذكر أن، مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى يترأسه شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان الكبير والنجم محمد صبحي ويديره الدكتورة انجي البستاوي ويديره تنفيذيا الفنان طارق صبري.

ويقام المهرجان تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء والدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتورة رانيا المشاط وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة برئاسة المهندس احمد يوسف.
------------------------------------------
المصدر : موقع المهرجان 

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019

الأعلان عن المسرحيات المشاركة في مهرجان أيام كربلاء الدولي للمسرح / الدورة الثانية

مجلة الفنون المسرحية 
الأعلان عن المسرحيات المشاركة في  مهرجان أيام كربلاء الدولي للمسرح / الدورة الثانية 

تعلن شعبة المسرح المعاصر في للأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة عن موعد  انطلاق فعاليات مهرجان أيام كربلاء الدولي للمسرح بنسخته الثانية و المزمع اقامته للفترة ٢٣ - ٢٩ / ١٢ (ديسمبر) / ٢٠١٩ م 
بعد التهيئة النهائية بمجمل الاجتماعات والتحضيرات لاكمال المرحلة الثانية بعد اختيار العروض المشاركة من خلال  الاستمارة الإلكترونية الخاصة بإستقبال العروض ووصول الاعمال المسجلة في الاستمارة إلى (57) عمل مسرحي من مختلف دول العالم ( كندا . فرنسا . تونس . المغرب . الجزائر . ليبيا . إيران . ايطاليا.  ألمانيا . مصر . هولندا . الدنمارك . الكويت . سلطنة عمان . البحرين . سوريا . فلسطين . العراق )
وبعد البدء من قبل لجنة المشاهدة والفرز لترشيح الاعمال المسرحية المؤهلة للمشاركة النهائية وفقا للضوابط والتعليمات التي أقرتها اللجنة التحضيرية العليا للمهرجان والتي عملت بها لجنة الفرز والمشاهدة بكل مهنية ومسؤولية وكانت نتائج اختيار العروض المشاركة على مستوى المنافسة على النحو التالي :

مسرحية (صدى الصمت) دولة الكويت
مسرحية (الرهوط) دولة تونس
مسرحية (الرجال لهم رؤوس) جمهورية مصر العربية
مسرحية (لقمة عيش) سلطنة عمان
مسرحية (روبنسون وكروزو) إيران
مسرحية (واقع خرافي) جمهورية العراق
مسرحية (SOS) جمهورية العراق

نبارك للفائزين بالمشاركة في مهرجان ايام كربلاء الدولي للمسرح بنسخته الثانية ونثني على جهود جميع العروض التي قدمت من اجل المنافسة الفنية فكانت اغلب الاعمال بالمستوى الفني الملتزم والجمالية المسرحية التي تواكب تطور المسرح العالمي فالف مبروك للجميع .

وستكون الجوائز المخصصة للعروض الفائزة :

1- جائزة أفضل عمل متكامل ( لا تقبل المناصفة )
2- جائزة أفضل نص مسرحي
3- جائزة أفضل إخراج
4- جائزة أفضل ممثل
5- جائزة أفضل ممثلة
6- جائزة أفضل سينوغرافيا 

- ملاحظة : سيتم في الايام القليلة القادمة النشر المتواصل لبرنامج المهرجان وجدول مواقيت العروض وكذلك اللجان والضيوف

استعداداً لمهرجان العراق الوطني للمسرح مؤتمر صحفي مشترك لوزير الثقافة ونقيب الفنانين العراقيين


مجلة الفنون المسرحية


استعداداً لمهرجان العراق الوطني للمسرح
مؤتمر صحفي مشترك لوزير الثقافة ونقيب الفنانين العراقيين 

بحضور وزير الثقافة والسياحة والاثارد. عبد الامير الحمداني، ود. جبار جودي العبودي نقيب الفنانين العراقيين عقد مؤتمر صحفي   في الساعة السادسة من مساء الثلاثاء 22 تشرين الاول الحالي، في قاعة النقابة في شارع الرشيد، بحضور مديرعام دائرة السينما والمسرح د. احمد حسن موسى واعضاء مجلس النقابة وفنانين ووسائل الاعلام المحلية والعربية والاجنبية العاملة في العراق وأعلن فيه اطلاق الدورة الاولى من مهرجان العراق الوطني للمسرح (دورة الراحل الكبير سامي عبد الحميد) التي تقيمهها نقابة الفنين العراقيين بدعم الهيئة العربية للمسرح وبالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والاثار  بين الخامس والحادي عشر من تشرين الاول نوفمبر الحالي .
وفي المؤتمر الصحفي الذي أداره الاعلامي عبد العليم البناء ،سلط رئيس اللجنة العليا للمهرجان وزير الثقافة  د. عبد الامير الحمداني الضوء على محطات رئيسة من الأهداف الحضارية للمهرجان: "الانفتاح على الهيئة العربية للمسرح، وعموم الثقافة والفن العربي، وهذا مؤشر حسن، بالنسبة للعراق السباق الى الابداع، طوال تاريخه المشرق" قائلا: "يؤكد المهرجان شراكة الوزارة مع القطاعات الثقافية مثل نقابة الفنانين واتحاد الادباء؛ تعزيزا لدورها في رعاية الابداع".
وأشار وزير الثقافة الى ان: "صفحة داعش إنتهت عسكريا، وبدأت المعركة الفكرية ضدها" داعيا الى تسويق الثقافة العراقية خارج نطاق المحلية: "نبحث عن منصة نلجأ إليها ونرضى عنها ونعدل بها" مشددا في الانفتاح على المحافظات".
وقال رئيس المهرجان نقيب الفنانين العراقيين د. جبار جودي العبودي: "يقام المهرجان بمبادرة من الشيخ سلطان القاسمي الرئيس الاعلى للهيئة العربية حاكم الشارقة مشكورا لتنشيط المسرح في الدول العربية" متابعا: وكان المسرح العراقي من بينها وحصلنا على إمتياز دفع الكلف الانتاجية للمسرحيات المشاركة التي بلغت عشر مسرحيات داخل المسابقة وثمان مسرحيات موازية وتمثل محافظات عدة وتم اختيارها بدقة وحيادية من لجنة المشاهدة .
وأشار الى ان: "اربعة كتب ستصدر ضمن فعاليات المهرجان، بدعم  مالي ايضا من الهيئة العربية للمسرح ونشرة يومية وورش متنوعة وجلسات نقدية، تلي العروض الثمانية عشر، حفلي الافتتاح والختام وهذه الدورة ستكون إستعدادا لعقد الدورة 13 للمسرح العربي المقبلة / 13 التي ستقيمها الهيئة في بغداد ان شاء الله مشيدا بجهود الشريك الستراتيجي دائرة السينما والمسرح وما تقدمه من امكانات لوجستية ومسارح وكذلك الجهات الداعمة الخرى  ومنها وزارة النقل صندوق تمكين في البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة وشبكة الاعلام العراقي الراعي العلامي الرسمي للمهرجان  معبرا عن شكره للسيد الوزير والهيئة العربية للمسرح ودائرة السينما والمسرح وكل الجهات الراعية والداعمة . 
واعلن العبودي عن اسماء لجنة التحكيم التي ضمت د.شذى سالم رئيسا والدكتور محمد سيف وباسم عبد القهار ومحمود ابو العباس وكاميران رؤوف .
بين المدير التنفيذي للمهرجان الفنان حاتم عودة: "تستمر الفعاليات من 10 صباحا لغاية 9 مساءً طيلة ايام المهرجان، الذي تتوزع عروضه بين مسارح الوطني والمنصور والرافدين والمنتدى".مسعرضا جوانب مختلفة من المهرجان والورش والجلسات النقدية والمحاور الفكرية وحفلات توقيع الكتب الاربعة لنخبة من نقاد وكتاب المسرح 
شارك في المداخلات مدير عام دائرة السينما والمسرح د.احمد حسن موسى، ورئيس لجنة المشاهدة والتقييم د. رياض شهيد، قبل ان تنفتح أسئلة الصحفيين، على جوانب مهمة من مجريات المهرجان المقبلة.

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019

اختتام النسخة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح الموريتاني

مجلة الفنون المسرحية


اختتام النسخة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح الموريتاني

الترياق الأزرق تفوز بجائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل عمل مسرحي في المهرجان  الوطني للمسرح الموريتاني

بحضور جمهور غفير من متتبعين ومسرحيين، اختتم أمس الإثنين 21 اكتوبر 2019 بالعاصمة نواكشوط فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح الموريتاني والذي ينظم بتعاون مع وزارة الثقافة والصناعات التقليدية والعلاقة مع البرلمان وبرعاية الهيئة العربية للمسرح.

وقد شهدت مدينة نواكشوط فعاليات هذه الدورة على مدى سبعة أيام (من 15 إلى 21 أكتوبر 2019) بمشاركة مجموعة من الفرق المسرحية الموريتانية التي تمثل أبرز ولايات الجمهورية.

هذا وشارك في النسخة الثانية لمسابقة المهرجان عشرة عروض مسرحية قدمها المسرحيون الموريتانيون أمام لجنة التحكيم المتكونة من:

– السيد البغدادي عون من تونس (رئيس)

– السيدة فاطمة منت عبد الوهاب من موريتانيا (عضو)

– السيد جمال قرمي من الجزائر (عضو)

– السيد محمد فال عبد الرحمان من موريتانيا (عضو)

والمسرحيات المشاركة في المسابقة كالتالي:

– مسرحية ” كاستينج ” لفرقة شروق المسرحية – مسرحية ” ألوان الحياة ” لفرقة اترارزة 3- مسرحية ” سقوط ” لنادي الرواد للمسرح – مسرحية ” سرك الأحلام” لفرقة الموكب الثقافي – مسرحية ” هواجس ” لفرقة ولاية داخلت نواذيبو – مسرحية ” المرأة الأصيلة ” لفرقة جالولي جام – مسرحية ” آهات تيرس ” لفرقة ازويرات ولاية تيرس الزمور – مسرحية ” بيرو ” جمعية الازدهار للفنون الجميلة – مسرحية ” حماة الوطن ” لفرقة أطار ولاية أدرار – مسرحية ” الترياق الأزرق ” لفرقة ايحاء للفنون الركحية..

وقد سجلت لجنة التحكيم في تقريرها قيمة مجهود المسرحيين الموريتانيين في الأعمال المقدمة، كما تشير الى حاجة الكثير منها إلى مزيد من العناية وتسوق اللجنة الملاحظات التالية:

– أهمية طرح المواضيع ذات الأبعاد الوطنية والإنسانية والحقوقية والجمالية.

– قيمة بعض الأعمال المقدمة من حيث الانجاز الفني.

– أهمية العمل التعاوني بين المسرحيين الموريتانيين لمزيد الرقي بالمسرح الموريتاني.

– ضرورة ضبط مقاييس تقنية وفنية ولوجيستية للأعمال المشاركة للترشح للمهرجان الوطني.

– ضرورة مزيد العناية بتقنيات الصوت والانارة والترتيب للأعمال المقدمة.

كما ثمنت اللجنة أهمية وقيمة المهرجان الوطني للمسرح الموريتاني وتدعو إدارة المهرجان إلى:

– مزيد التحفيز للمشاركة في المهرجان،

– تأسيس مهرجانات جهوية تمهد للمهرجان الوطني،

– التكثيف من الدورات التكوينية في مجالات صنع العرض المسرحي لكافة الفرق،

– توفير المستلزمات التقنية والتنظيمية لضبط الجمهور داخل القاعة،​ ​

– قديم الدعم المادي والفني للفرق المشاركة،

– الاعتناء بالبنية التحتية للمسارح بالعاصمة وفي الولايات.

وأعلنت اللجنة عن النتائج التالية:

• الجائزة الأولى للهيئة العربية للمسرح في التمثيل إناث: خديجة منه عن مسرحية آهات تيرس لفرقة ازويرات ولاية تيرس زمور

• الجائزة الثانية للهيئة العربية للمسرح في التمثيل إناث: تسلم سالم فال عن مسرحية سقوط نادي الرواد للمسرح

• الجائزة الأولى للهيئة العربية للمسرح في التمثيل ذكور: على ديدة عن مسرحية كاستينج لفرقة الشروق

• الجائزة الثانية للهيئة العربية للمسرح في التمثيل ذكور: عبدولاي ابراهيما صار عن مسرحية المرأة الأصيلة لفرقة جالودي جام

• جائزة الهيئة العربية للمسرح للتأليف الموسيقي والمؤثرات: لفرقة أطار بولاية أدرار عن مسرحية حماة الوطن.

• جائزة الهيئة العربية للمسرح في السينوغرافيا: لفرقة الموكب الثقافي عن مسرحية سرك الأحلام

• جائزة الهيئة العربية للمسرح في تأليف النص المحلي: لفرقة ازويرات ولاية تيرس الزمور لنص أهات تيرس للكاتب محمد خون

• جائزة الهيئة العربية للمسرح في الإخراج المسرحي: لمسرحية هواجس لفرقة انواذيبو للمخرج سيد محمد اوداعة

• جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل عمل مسرحي: لفرقة ايحاء للفنون الركحية عن مسرحية الترياق الأزرق

(المصدر: إعلام الهيئة العربية للمسرح

العرض المسرحي «بيت الأشباح»… فكرة مُعلّقة ما بين الثرثرة والدراما

مجلة الفنون المسرحية 

العرض المسرحي «بيت الأشباح»… فكرة مُعلّقة ما بين الثرثرة والدراما

محمد عبد الرحيم - القدس العربي

 قد تضيق بالحياة ومَن فيها، فترى في العزلة الحل الأمثل، الابتعاد عن زحام وضجيج وتفاهة المخاليق. وتعتقد أنك بذلك نجوت. ولكن بعيداً عن الهروب ومواصلة النضال للعيش، أو تحيا وكأنك عائش، إلا أن في هذه العزلة يكمن موتك، نهايتك بدون أن تشعر. فقط حاول أن تواجه كل ما حولك بأن تعبّر وتقول ما تفكر فيه، حتى لا تصبح روحاً معلّقة ما بين السماء والأرض.

هذا ما يحاول العرض المسرحي «بيت الأشباح» أن يؤكده لدى المُتلقي، فلا مجال لليأس، لأن اليائس هو الخاسر الوحيد، وأن الحياة به أو بدونه ستستمر، وحينما يدرك أنه لن يخسر أو يفقد أكثر مما فقد، فعليه قول وفعل ما يريده، أملاً في لحظة راحة، أو شعور ما بمدى إنسانيته. العرض أداء مجموعة من خريجي ورشة مسرح الشباب، التابع للبيت الفني للمسرح. ديكور هبة الكومي، ملابس أميرة صابر، إضاءة أبو بكر الشريف، موسيقى رفيق يوسف، تأليف وإخراج محمود جمال الحديني.

محاولة فاشلة

(حسن) شاب يعيش بين عمه وزوجته، ضاق بالحياة معهما، كنموذج لمؤيدي التقاليد والأعراف والرضا بالأمر الواقع ــ كسواد الناس ــ ولا يجد حلاً سوى الهرب من هذا البيت، واللجوء إلى شقة تخصه وحده، كمحاولة للعيش في مكان خاص به، بدون أي منغصات، وكأنه بذلك ابتعد عن هذه الأصوات التافهة من وجهة نظره. ولكنه يكتشف أن هذه الشقة مسكونة بمجموعة من الأشباح، أصبحوا يمثلون له عائلة جديدة، رغماً عنه. وعن طريق هؤلاء وشخصياتهم وحكاياتهم المتباينة، يكتشف حسن أن فكرة الهرب والعزلة ستجعله مثلهم، مجرد شبح، حاضر بجسده فاقد لروحه.



الندم

ويلاحظ أن مجموعة الأشباح هذه، ما جاءت إلا لتؤكد للشاب مواجهة واقعه هذا، وأن يغادر الشقة، حتى لا يصبح مثلهم. هؤلاء ما هم إلا نماذج لأفكار ومواقف، بدون أن يصبحوا بالفعل شخصيات درامية، تتفاعل أو تتحاور، فقط تسرد حكايتها، وكأنها تحادث نفسها، أو تصرّح باعتراف طويل عن أزمتها. وهذه أهم نقطة في شخصيات العرض ــ أكثر من عشرين حالة أو شخصية ــ الجميع يشعر بالذنب، بأنه إما سكت أو يأس من واقعه، لم يقل أو يفعل ما يريده، حتى لو كان شيئاً بسيطاً، كالاعتراف بالحب لشخص ما، أو الخوف من تغيير مسار حياته، هذا المسار الذي لن يضر أحدا. ومن الخوف واليأس استبد الندم بالجميع. فهم عالقون الآن ما بين الحياة والموت، ولا يريدون الصعود إلا بالقضاء على هذا الشعور، الذي طالما أشعرهم بالخزي، ويعيشون لحظاتهم وفق منطق (لو) لو فعلنا، لو تكلمنا لتغير الأمر.

مشكلة النمط

الشخصيات النمطية دوماً ــ التي تصبح بوقاً أو نموذجاً لحالة أو فكرة ــ إنها إن لم تُعالج درامياً بحرفية، فستسقط حتماً في فخ المباشرة، أو على أقل تقدير في حالة بعيدة عن الدراما، فكرة الصراع هنا تنتفي، فقط شخصيات تبوح بما لديها، تريد أن يسمعها أحد لا أكثر ولا أقل، وعليك أن تستنتج الفكرة أو تستشعر حال هذه الشخصيات. ففكرة الاعتماد على حالة أغلبها سردية، وبدون إحكام، ابتعد بها عن الصراع الدرامي ــ ليس بمفهومه المدرسي ــ ولكن حتى وفق منطق الفعل الذي يطالعه المتلقي من خلال عرض مسرحي.
ولنتأمل الشخصيات أو بعض منها.. عالمة في شارع محمد علي، أم تموت تاركة طفلها الصغير، كومبارس صامت، مصمم وعارضة أزياء، شحاذ، فتاة فارقت حبيبها، محصّل في السكة الحديد، زوج فارق الحياة بدون أن يُخــــبر زوجــته أنه يحبها، باشا من الزمن البائد يكره الجميع، وامرأة فارقت الحياة في زلزال أكتوبر/تشرين الأول الشهير عام 1992.
هذه التجميعة من الشخصيات أدت بدورها إلى تفاوت أزمنتها، من رجل العهد الملكي، ومَن عايش هزيمة يونيو/حزيران 1967، وصولاً إلى امرأة الزلزال، فالأمر لا يحتمل هذه التواريخ ودلالاتها، أم أنها أصبحت نموذج ــ إسطمبة ــ بدورها على الأهمية ودرجة وعي صاحب العمل.
كان من الممكن أن يمتد الأمر إلى أحد عساكر المماليك، بما أننا في حالة الفانتازيا، غير منضبطة التعريف بدورها.
وفي الأخير.. وإن بدت الفكرة جيدة وتحث على مواجهة الحياة وسخافاتها بعدم العزلة والانزواء، إلا أن معالجتها المضطربة والتحدث من خلال شخصيات أشبه بالكلاشيهات المعروفة سلفاً، جعلها معلّقة بدورها ما بين الحكي والثرثرة وما بين الدراما المسرحية.

26 سنة من التجريب المسرحي في مهرجان منتهي الصلاحية!

مجلة الفنون المسرحية 

26 سنة من التجريب المسرحي في مهرجان منتهي الصلاحية!

 كمال القاضي - القدس العربي 


إبان دخول المسرح التجريبي ضمن مكونات الثقافة المصرية قبل 26 عاماً على يد وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني، قوبلت التجربة بالرفض الجماهيري القاطع، ولم يدافع عنها سوى قلة قليلة من المثقفين المنتفعين والعاملين في وزارة الثقافة، ولكن بإصرار الوزير آن ذاك على فرض فكرته الحداثية الغرائبية، استمر المهرجان ولم يبال القائمون على تنظيمه بأصوات المعترضين والمحتجين، وأنفقت ملايين الجنيهات لتدشينة وتثبيته، وتعاقبت دوراته بين الفشل ومحاولات الإقناع المستميتة بجدواه وأهميته كلون إبداعي مختلف.
وبمرور الوقت صار المهرجان موضوعاً على الخريطة كواحد من أهم المهرجانات المسرحية الدولية، ومحمياً من النقد والهجوم، لأن راعيه هو وزير الثقافة شخصياً، وظل الأمر هكذا حتى رحيل الوزير الفنان بعد هبوب رياح 25 يناير/كانون الثاني التي عصفت بالحركة الثقافية المصرية، وأسفرت عن توقف المهرجان لأكثر من دورة ليعود بعدها بعنوان إضافي للإيهام بالجديد والمغاير، حيث أصبح اسمه «مهرجان المسرح التجريبي المعاصر» وبغض النظر عن الحكمة من كلمة المعاصر، وهي كلمة لا محل لها من الإعراب في هذا السياق، لأن المهرجان بطبيعته معاصر وليس كلاسيكياً، المهم أن الفعاليات عادت مجدداً ليُلقي المهرجان المزعوم بظلاله الفنية على المشهد العام فيعطي إيحاءً بحيوية الحالة الثقافية للاستفادة من ذلك على مستويات سياحية واجتماعية وتأكيد معنى الاستقرار كوضع راهن لا شك فيه.
هذه هي الأهداف والخلفيات المتعلقة بالمهرجان المسرحي التجريبي، كحدث تُكرس كل الطاقات والإمكانيات لإنقاذه من الفشل، أما المحتوى ذاته فهو ما تنبؤنا به السطور التالية، ولنبدأ من اختيار الولايات المتحدة الأمريكية كضيف شرف، وهو تقليد غير مسبوق في المهرجانات المسرحية التي تُقام على أرض مصر، لأسباب تتعلق بمحدودية الإسهام الأمريكي في مجال المسرح، وعدم تناغم ما يُطرح من أفكار مع القضايا المصرية المجتمعية، فضلاً عن مضامين ودلالات المسرح الأمريكي، التي لا تروق كثيراً للجمهور العربي في أغلب الأحيان، ناهيك عن المزاج العام للشارع المصري الرافض لفكرة المماحكة في الثقافة الأمريكية.
وما يثير الدهشة في الدورة 26 للمهرجان التجريبي، أن جميع الدول المشاركة في الماراثون لديها وفرة في العروض، فهناك 22 عرضاً بينهم 10 عروض أجنبية، في الوقت الذي تشارك فيه مصر، وهي الدولة المضيفة بعرضين مسرحيين فقط هما، «بهية وديستوبيا» وهما الوحيدان الصالحان للتمثيل الدولي، بما يعني التهافت غير اللائق في الإنتاج المسرحي ونوعيته وهو وفق العملية القياسية الإبداعية يعد عجزاً يستوجب المحاسبة، لأنه ينم عن كسل مزمن في الحركة المسرحية المصرية التي تتعدد هيئاتها وتتشعب مؤسساتها ومسارحها، ويقف مخرجوها ومؤلفوها ومبدعوها في الطوابير، عاطلين في انتظار الفرصة المناسبة للتعبير عن مواهبهم وقدراتهم وتجاربهم.

ما يثير الدهشة في الدورة 26 للمهرجان التجريبي، أن جميع الدول المشاركة في الماراثون لديها وفرة في العروض، فهناك 22 عرضاً بينهم 10 عروض أجنبية، في الوقت الذي تشارك فيه مصر، وهي الدولة المضيفة بعرضين مسرحيين فقط

ولإبراز الفروق الجوهرية في عملية النشاط، وليس من قبيل المقارنة، يتعين علينا هنا أن نذكر حجم الإسهام المسرحي لبعض الدول ومنها الهند، التي تقدمت بثمانية عروض متميزة، وتونس التي تقدمت بخمسة عشر عرضاً للمفاضلة والاختيار في ما بينها، وكذلك اليونان والبرازيل التي بلغت مسرحياتهما المرشحة للمسابقة سبع مسرحيات من كل دولة، هذا بخلاف بعض الدول الافريقية المساهمة بأربعة عروض متنوعة في الرؤى والمستوى، ومتفوقة في التقنيات والديكورات، وتتمتع بنضوج ملحوظ على المستوى الضمني والفكري والمحتوى.
ومن المساهمات العربية المشتركة يأتي العرض المسرحي الموسيقي «انتحار مُعلن» للمخرج مازن الغرباوي، وهو يقدم رؤية سياسية اجتماعية لقضايا عربية ذات أبعاد مختلفة تتشابه في تفاصيلها ومعطياتها وأزمنتها، ويتم التعبير عنها في قوالب موسيقية بعيداً عن أساليب الطرح التقليدية في المسرح العربي، ويدخل هذا العرض في منافسة قوية مع العرض الأمريكي الموسيقي «الحبيبان» للكاتب أرموند روستاند، وهو محاولة لتقديم لوحات فنية رومانسية من خلال وصلات موسيقية درامية تلعب على احتياجات الإنسان الرومانسية والعاطفية في مواجهة الضغوط النفسية والعصبية، للحيلولة دون الإصابة بالأمراض العصرية والتمتع بالتوازن الطبيعي بعيداً عن التوتر.
ويحتل العرض المسرحي الأمريكي الآخر «اكتشاف غموض غرفتك» للمخرج دان سيفر حيزاً من الاهتمام ربما لطبيعة الفكرة الإنسانية الغامضة التي تدور حولها الأحداث، وكذلك تقدم بقية العروض بمختلف جنسياتها أفكاراً وأطروحات تقترب من تناقضات الواقع العربي والعالمي، في محاولة لفك شيفرة الأزمات المحيطة بالإنسانية ككل، ومنها العرض البرازيلي «دار الأحلام» للمخرج هنريك سيتشن و«البخيل» و«الساعة الرابعة» و«جزء من الفاشية» و«تكلم حتى أراك» و«النظام»، وكلها تناقش أزمة الإنسان والبشرية في ضوء المستجد والطارئ من المشكلات المؤرقة التي تهدد المنظومة الكونية.

" مــدام م. " فرجة مسرحية و بنص جماعي إخراج: آسية الجعايبي

أي مخرج مسرحي نريد؟

مجلة الفنون المسرحية


أي مخرج مسرحي نريد؟

الاثنين، 21 أكتوبر 2019

ناشئة الشارقة يتعلمون أساسيات اللغة اليابانية

مجلة الفنون المسرحية

ناشئة الشارقة يتعلمون أساسيات اللغة اليابانية


انسجاماً مع استراتيجيتها التنموية لصقل مهارات الناشئة في مسار الآداب واللغات؛ أطلقت ناشئة الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، فعاليات برنامج "اللغة اليابانية" في مركز ناشئة واسط بمشاركة 20 عضوا، يهدف البرنامج إلى تعليم أساسيات وقواعد اللغة اليابانية والتعرف إلى تاريخ وثقافة اليابان واستكشاف جوانب مهمة في حضارته وتطور اليابان، بالإضافة إلى تبادل المعارف والخبرات.
وتعرف المشاركون في البرنامج تحت إشراف نخبة من خبراء اللغة اليابانية إلى كيفية التعامل مع المحادثات اليومية البسيطة، ومهارات تقديم أنفسهم للآخرين وفنون التعبير عن الأحداث. بالإضافة إلى تعلم مهارات الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة باللغة اليابانية، والقدرة على طرح الأسئلة عن مختلف الأماكن، والرد على الموضوعات المتعلقة بجوانب الحياة اليومية، في حصص تعليمية مكثفة،.

وتدرب الناشئة على كيفية تكوين الجمل الأساسية بطريقة صحيحة وفقاً لقواعد اللغة اليابانية، بالشكل الذي يساعدهم في فهم الآداب العامة، واحترام القيم والعادات والتقاليد الخاصة بالشعب الياباني، كما وتعرفوا إلى مهارات وصف الأماكن عبر استخدام أشهر الكلمات والمرادفات المستخدمة في اللغة اليابانية.


--------------------------------------
نبذة عن ناشئة الشارقة

تعتبر ناشئة الشارقة، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، مؤسسة شبابية تركز على الإبداع والابتكار والاكتشاف المبكر لمواهب الناشئة في الأعمار من 13 إلى 18 عاماً والعمل على رعايتها بشكل مستمر، وتهيئة البيئة الجاذبة للشباب لممارسة الهوايات وتعلم المهارات عبر مراكزها الثمانية المنتشرة في مختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة، وتزودهم بالخبرات التي تنمي حسهم الوطني وتساعدهم على القيام بأدوارهم للنهوض والارتقاء بالمجتمع الإماراتي.


الأحد، 20 أكتوبر 2019

مسرحية " على اطراف كرامتنا " تأليف هشام شبر

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب والفنان هشام شببر 

توقيع اتفاقية التعاون في مجال التكوين المسرحي للشباب بين الهيئة العربية للمسرح ووزير التشغيل والشباب والرياضة الموريتاني

مجلة الفنون المسرحية


توقيع اتفاقية التعاون في مجال التكوين المسرحي للشباب بين الهيئة العربية للمسرح ووزير التشغيل والشباب والرياضة الموريتاني


دراسة وتوقيع اتفاقية التعاون في مجال التكوين المسرحي للشباب في صلب لقاء الأمين العام للهيئة العربية للمسرح بوزير التشغيل والشباب والرياضة.

الإتفاق على إبرام مذكرة تفاهم بين الهيئة العربية للمسرح وبلدية مدينة نواذيبو بموريتانيا.

    واصل وفد الهيئة العربية للمسرح سلسلة لقاءاته بالمسؤولين الموريتانين المعنيين بملف المسرح، وهكذا استقبل السيد الطالب ولد سيد أحمد وزير التشغيل والشباب والرياضة مرفوقا برئيس قسم الأنشطة الشبابية بالوزارة، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الأستاذ اسماعيل عبد الله ومساعديه الأستاذ غنام غنام مدير إدارة التأهيل والتكوين والمسرح المدرسي بالهيئة والحسن النفالي مدير إدارة المهرجانات إلى جانب السيد عبد الحي التاقي المدير الفني للمركز العربي للفنون الأدائية بنواكشوط.

وخلال هذا اللقاء قدم السيد الأمين العام للسيد الوزير نظرة موجزة عن شغل الهيئة العربية للمسرح بموريتانيا منذ ان اوصى بذلك صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح سنة 2009 حيث كانت البداية بالتكوين في المسرح المدرسي ثم المهرجان الوطني للمسرح المدرسي مع وزارة التهذيب الوطني والمهرجان الوطني للمسرح الموريتاني وإحداث المركز العربي للفنون الأدائية بنواكشوط. كما أشار السيد الأمين العام إلى الورشة التكوينية بولاية كيفة التي نظمتها الهيئة بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة سنة 2018 والتي عرفت تكوين 68 متدربا. وانهى كلمته بالمشاورات التي تمت خلال شهر ماي 2019 لتوقيع اتفاقية للتعاون بين الهيئة والوزارة والتي تشمل التكوين بمراكز السباب وتأهيل فريق وطني محوري لتدريب الشباب وإحداث مهرجان وطني لمسرح الشباب.

وقد رحب السيد الوزير بوفد الهيئة وأثنى على الجهود التي تقوم بها هذه الأخيرة في مجال المسرح عربيا وبموريتانيا على وجه الخصوص وعبر عن سعادته بهذا التعاون واستعداد وزارته لتبني هذا المشروع الذي يخدم الشباب الموريتاني وتوفير الظروف الملائمة لنجاحه.

وإثر ذلك تمت مراسيم توقيع الإتفاقية بين الوزير والأمين العام للهيئة بحضور مساعديهما.

ومباشرة بعد ذلك التقى وفد العربية للمسرح برئاسة الأمين العام الأستاذ اسماعيل عبد الله بالسيد القاسم بلالي عمدة مدينة نواذيبو الذي كان مرفوقا برئيس فرقة ولاية داخلت نواذيبو المسرحية المشاركة بالمهرجان حيث شكر السيد العمدة الهيئة على إتاحة هذه الفرصة للتعبير عن طموحات هذه البلدية في تبني المسرح وتنشيطه وتأهيل البنى التحتية الكفيلة باحتضانه وكذا التعاون في مجال التكوين والتأطير لخلق الكادر المسرحي المتخصص وأيضا التفكير في تنظيم مهرجان مسرحي للمسرحيين الشباب بمدينة نواذيبو.

وبدوره عبر الأمين العام عن سعادته بهذا اللقاء برجل يدبر الشأن العام ويحب المسرح شاكرا للسيد العمدة هذا الدعم والإحتضان. وبخصوص المقترحات التي تقدم بها السيد القاسم بلالي أشار السيد الأمين العام إلى أن الهيئة وقعت اتفاقية شراكة مع وزارة التشغيل والشباب والرياضة والتي بموجبها سيتم التكوين بكل المراكز الشبابية بالجمهورية الموريتانية ومن بينها مركز نواذيبو، وفي هذا الصدد تم الإتفاق على إعداد وتوقيع مذكرة للتفاهم بين الهيئة والبلدية وتنظيم زيارة ميدانية لمدينة نواديبو لمعاينة الفضاءات والتباحث في مجالات وأوجه التعاون.

وفي المساء تواصلت عروض الدورة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح الموريتاني بعرض الأمسية الأول “ألوان الحياة” لفرقة اترارزة لولاية اترارزة، وهو عرض يحكي عن ما في الحياة من مآثر وقيم واختلاف حيث يخلق التنافس والتمييز النفسي وهنا يقع الاختيار على الأفضل وتتزاحم الآراء ويبدأ الجدل والحقد يلعبان دورهما في نفوس بريئة من اجل أن يصلا إلى هدف معين لتمتلأ النفوس بالاهتمام والإنشغال بالغير. إلى متى؟

والمسرحية من تأليف وسينوغرافيا سيدنا عبد الفتاح وإخراج الحسن كهرا، إضاءة ومؤثرات صوتية لآية الله الداي، أكسسوارات أشريفة الشيخ، تمثيل المومنة أحمد، عيشة أفاه، أشريفة أحمد، يعقوب محمد فال، أشريفة الشيخ، سيدنا عبد الفتاح وعبد الله الشيباني.

ومباشرة بعد ذلك كان موعد الجمهور مع العرض الثاني “سقوط” لنادي الرواد للمسرح والنص مقتبس عن مسرحية “بقايا تلميذ ومدرسة” للكاتبة سارة محبة الإسلام، وهو عرض يحاول أن ينقل المشاكل النفسية التي يعاني منها التلميذ في ظل واقع يشجع على القراءة وينفر منها في الوقت نفسه. وتمت معالجة المواضيع عن طريق طريق صراع بين الخير والشر.

والمسرحية من إقتباس وإخراج يحي أحميتي، مساعد المخرج أبنو المختار، الديكور والملابس عيشة منت الزين، الماكياج عيشة منت عبد سالم، الموسيقى محمد عمر ولد سيدي، تمثيل أبوبكر آدم، تسلم سالم فال، أعل محمد، إبراهيم يورو، لالة منت طول عمرو وخديجة منت سالم فال.

والجدير بالذكر ان هذه العروض تعرف حضورا جماهيريا كبيرا كما تعرف نقاشات يومية عقب كل عرض.

-------------------------------------
المصدر : الهيئة العربية للمسرح

كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح في افتتاح الدورة الثانية من المهرجان الوطني للمسرح الموريتاني

مجلة الفنون المسرحية

كلمة الأمين العام للهيئة العربية للمسرح في افتتاح الدورة الثانية من المهرجان الوطني للمسرح الموريتاني

أصحاب السعادةِ من الفنانين الموريتانيين

السيداتُ والسادةُ جمهورُ الحاضرين هنا في هذه الليلة المباركة.

الزملاءُ في اللجنةِ العليا المنظمة للمهجران وكافةُ الزملاءِ في اللجان العاملة.

السادةُ لجنةُ التحكيم الموقرة.

مساؤكم مسرح، مساءٌ يتجلى في نواكشوط.. وحيث أننا في رحابِ بلدِ الشعراء فاسمحوا لي أن اذهبَ مع الروح الشعر قليلاً:

خُذْ من اسمها ثلاثةَ أحرفٍ

خذْ و طرّزْ  بها نُسُمَ الهوا

و اعزف بريشةِ عاشقٍ

لحناً على نَغمِ النَوى

و افتح على نِيْةِ الجمالِ ستارةً

تمحو عن القلب النوى

و اصنع بروحِ مغامرٍ

ثمراً تتطايب و استوى

و أكتب على الخشبات، هذا مَطلعٌ

فجرٌ جديدٌ، رائقٌ، متجددٌ.. عذب الجوى

و على/ نِيْةِ الخير أطلقْ خَيلَها

ثقةً بربٍ مبدعٍ

ولكل مَرءٍ  ما نوى.

    ها نحن نقف في الموعد الثاني، في افتتاح الدورة الثانية من المهرجان الوطني للمسرح الموريتاني، هذا المهرجان الذي جاء في العام 2018 تنفيذاً لمبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لاتحادد دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، بتنظيم مهرجانات وطنية للمسرح في مختلف الدول العربية، و كانت موريتانيا وكما هو الحال دوماً في صلب اهتمامنا، فانطلق العمل بالتعاون مع وزارة الثقافة و الصناعات التقليدية و العلاقة  مع البرلمان وتم تنظيم الدورة الأولى، وتم كذلك بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الاتفاق على إطلاق المركز العربي للفنون الأدائية، والذي بدأ نشاطه في العام الحالي، ولأن المسرح في موريتانيا كان موضع اهتمامنا منذ أطلقنا الدورة الأولى من مهرجان المسرح المدرسي قبل عشر سنوات، ذلك المهرجان الذي شكل الرافد الأساسي للمهرجان الوطني للمسرح الموريتاني بما أفرزه من طاقات مسرحية، فإننا لم نغفل في ملاحظتنا كل ما تم إنجازه من كافة الجوانب، والملاحظات التي سجلها المسرحيون الموريتانيون وسجلناها نحن والمنظمون لهذه النشاطات، وأخضعنا الأمر إلى إعادة تقويم و تقييم، وسيبقى العمل في كل مراحله كذلك، سعياً للوصول إلى أفضل السبل وآليات العمل التي تساهم في تنمية وتطوير المسرح في موريتانيا، خاصة لناحية التكوين والتأهيل، حيث يجب أن تتم بهذا الشأن برامج مكثفة لتحقيق ذلك، وهو الأمر الذي ما زلنا نسعى لتحقيقه، وهناك عشرات الخبراء العرب المتأهبون والمستعدون لتقديم خبراتهم ومعارفهم للمسرحيين الموريتانيين للخروج معهم و بهم إلى أفق جديد من امتلاك حرفيات العمل المسرحي التي لا بد منها..

    وإنني من على هذه المنصة اؤكد أن الفرصة المتاحة الآن عظيمة وهامة لتحقيق ما نصبوا إليه جميعاً، لكنها تحتاج أيضاً انفتاحاً وإدراكاً على أهمية هذا الأمر، و وضع البرامج القابلة للتطبيق من أجل الاستفادة من فرصة تكبر كلما كبر الإنجاز وتصبح مرشحة لعكس ذلك حين نبقى نراوح في مكاننا، وخاصة فيما يهم تأهيل أجيال جديدة من الشباب المسرحي الموريتاني ليكونوا حملة الراية بعد جيل المؤسسين الذين ستيقى مكانتهم وجهودهم و خبرتهم موضع تقدير.

    وبهذه المناسبة اسمحوا لي أن أرحب بفنانين عربيين استضافتهما الهيئة العربية للمسرح للمساهمة في أعمال لجنة تحكيم هذه الدورة، الأستاذ البغدادي عون من تونس، و الأستاذ جمل قرمي Gormi من الجزائر.

يا عشاق المسرح في موريتانيا، هذا هو السيد النبيل المسرح، يحملنا على جناحي المحبة و الخيال، لنكون من بناة مجتمعاتنا و تنمية أجيال جديدة فيه مُحِبةً لقيم الخير و الجمال، ها هو المسرح شمعتنا في وجه التخلف والظلام، فلنعمل جميعاً معا، ليكون شمس نهار لا تغيب، من أجل مستقبل أفضل لثقافتنا و أمتنا.

    وختاماً أدعوكم و إياي لتحقيق دعوة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي التي أوردها في كلمة اليوم العربي للمسرح عام 2014 حين قال : فيا أهل المسرح تعالوا معنا لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق و الحرية.

عشتم و عاش المسرح.
------------------------------------------------
المصدر: إعلان الهيئة العربية للمسرح
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption