أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 27 أغسطس 2015

«استوديو التياترو» في تونس... المسرح مدرسة حياة

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

يدرّس «استوديو التياترو» المسرح لعموم الناس ليتدربوا على مواجهة صعاب الحياة الاجتماعية وليطرحوا على أنفسهم بكل حرية الأسئلة التي تساعدهم على فهم أنفسهم خارج مقتضيات الحياة اليومية وضغوطها. إنه هيكل لتعليم المسرح لمن لا يريدون أن يصبحوا مسرحيين. ولهذه القاعدة استثناءات في تاريخ «استوديو التياترو» الذي أسّسه العام 2003 توفيق الجبالي. ودأب على تنظيم لقاء آخر في 2015، لتلامذته بعنوان «نهائيات موسم الهجرة إلى المسرح».
عاش فضاء «التياترو» بين حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) زخماً من العروض التي قدمها التلامذة من أطفال ومراهقين وشباب وكهول بإشراف مسرحيين متمرسين هم: نوفل عزارة وعبدالمنعم شويات ونجيب خلف الله وفاطمة الفالحي وتوفيق العايب وهيكل بالرحالي ووليد العيادي وسوسن بية وزينب الفرشيشي وعاصم بالتهامي وجان لوك غارسيا. ويمنح استوديو التياترو شهادة في الفن الدرامي، ويوفر مقاربة متكاملة للممارسة المسرحية: الاسترخاء والتنفس والإصغاء والطاقة والجسد والصوت واستعمال الفضاء وتنمية الابتكار والخيال، وتعطي جملة العروض فكرة عن مدى نجاح هذا التكوين.

تدريب على المواطنة
يقول توفيق الجبالي متحدثاً عن عروض تلامذته لـ «الحياة»: «المسرح ليس ضرورة ولكنه سيرورة. نتعلم ونعلِّم، كيف نحول العنف إلى جمال والإحباط إلى فعل إيجابي، من أنفسنا ومن مجتمعنا ومما يجول حولنا إن باللين أو بالقوة».
قدم الأطفال ستة عروض هي «المتحف»، «سيدي تاتا»، «قرية المحبة»، «تلفزة»، «الحومة»، و «ما نعرفش علاش ونحب نلعب». بينما قدم المراهقون 3 عروض هي «يوم في المعهد»، «اسمعني»، و «رؤية الشباب». وقدم الشباب عرضاً واحداً: «اللي يحسب وحدو». أما الكهول فقدموا أربعة عروض هي «تقاطعات في متحف»، «العشرة»، «ياسمين FM»، «كما ترون». وقدم الشباب والكهول معاً خمسة عروض هي «يحكى أن»، «أندرغراوند»، «داعش أكاديمي»، «اللحظة الأخيرة»، و «أزواز». وتولى الأعمال التقنية في العروض فريق التياترو التقني بإشراف صبري العتروس ووليد حصير.
ويعتبر الجبالي أن هذه العروض «تترجم عقلية الورشة التي تضعني بمعية أجيال مختلفة من كل المشارب والمرجعيات، وهي متجانسة وتؤكد أن المسرح فعل إنساني مدني حرّ لا يتبع جهة أو قراراً». ويعيش الجبالي هذه التجربة بذكاء المتعلم الدائم انسجاماً مع عبارته التي يعيد تكرارها: «الإنسان الذكي يحب أن يتعلم. والإنسان الغبي يحب أن يعلِّم». والذكاء والحرية متلازمان مما حول «استوديو التياترو» إلى ورشات مسرح ومكان لقاء وحرية.
ويقول الجبالي في إطار ترغيب من نوع خاص للالتحاق بـ «استديو التياترو»: «لا يُسمح بدخول الاستوديو لغير الأذكياء الذين لا يرغبون في إبعاد الشر عنهم». ويتوجّه الى التونسيين قائلاً: «إذا كنت تخاف أن تشوه سمعتك، أو أن تضيع خطواتك، أو تريد أن تملأ أوقات فراغك، أو تريد أن تقلّد ما رأيته في التلفزة أو أن تصبح رشيقاً أو طريفاً أو محبوباً، فلا تأت... «استوديو التياترو» لا يمكن أن يكون إلا فضاء الشك والتواضع والبحث عن الشكل الجديد والمعنى المتجدد في زمن الحياة اللامنتهي». ويشير الى أن «هذا لا يتم إلا مع الذين يصطادون في الماء العكر والذين هم مصممون على خوض مغامرة المسرح إلى النهاية، بعيداً من المقارنات والأفكار السائدة وبعيداً من الشؤون الصغرى للمهنة واحتياجات السوق». ويضيف: «هو فضاء مخبري بدون انحياز، نتعلم فيه الإتقان ونبذ المسلّمات حيث الخطأ مسموح والأفق مفتوح، دفاعاً عن مسرح حرّ للجميع».

«استوديو الممثل»
يعود اسم «استوديو التياترو» إلى اسم شهير في تاريخ المسرح الأميركي والعالمي هو «استوديو الممثل» «Actor’s Studio». وهو مختبر مسرحي في نيويورك ظهر العام 1947 على يد إيليا كازان وآخرين. لكن «ستازبورغ» هو الذي أعطى المختبر طابعه المبني على طريقة ستانيسلافسكي منذ العام 1949. ومثّل «استوديو الممثل» فضاء يلتقي فيه الممثلون المحترفون للتكوين والتفكير في المهنة المسرحية والتحاور هرباً من ضغوط السوق في برودواي، مركز المسرح المحترف. ويسير «استوديو التياترو» في الطريق نفسها بمسافرين آخرين ليسوا من المسرحيين المحترفين. يهدف التكوين إلى تنمية الفرد الشامل. والمواطن مثل الممثل لا يمكن «أن يتكون ما دام حياً» كما يقول الجبالي.

جزء من فضاء «التياترو»
يمثل «استوديو التياترو» جزءاً من مؤسسة «التياترو» المستقلة التي أنشئت العام 1987، وهي الأولى من نوعها عربياً. وجسد فيها مؤسسها توفيق الجبالي المبدأ المسرحي الذي بُنيت عليه الحركة المسرحية التونسية بين جيل السبعينات. وهو أن يملك المبدع المسرحي أدوات إنتاجه ليتحرر من الضغوط المادية من خارج العملية المسرحية. ويعد «التياترو» مؤسسة ناجحة بالمعيارين الإداري والمالي، تنجز أحلامها الإبداعية والفكرية بعيداً من البؤس المالي والخصخصة. وذلك نابع من التصور الناضج في بناء المؤسسة المسرحية عند الجبالي وزينب فرحات.
وتميز «التياترو» بتظاهرات فريدة مثل «العرض الأول»، و «لقاءات المسرح القصير... قصيرة ولذيذة». ويعد «استوديو التياترو» امتداداً للفكر نفسه الذي أسّس التياترو الذي عُرف بمسرحياته الكثيرة التي عرضت في تونس والهند والبرازيل والشيلي والأرجنتين وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وسويسرا والنمسا وهولندا وتركيا وسورية ومصر ولبنان والأردن والإمارات والمغرب. ونجح «التياترو» في «تربية» جمهور خاص به على مدى السنوات، وكأنه في مشروع «استوديو التياترو» يورط جمهوره بالممارسة المسرحية ليتفرج من داخل اللعبة.
«التياترو» معروف عربياً برصيده المسرحي، لكنه مجهول. بمعنى أن لا دراسات حوله في أكثر المواضيع ضعفاً وخللاً في المسرح العربي، وهو كيف نبني المؤسسة المسرحية؟ يقول الجبالي: «على امتداد هذه السنين رأينا وسمعنا وذقنا ولمسنا أشياء حلوة وجميلة وراقية وصداقات متينة وكلمات ونظرات ورسائل من متفرجين عاديين جداً لعلها تجد عذراً لبقية المواطنين». أما خلاصة رصيد التياترو فهي مسرحية «كلام الليل صفر فاصل» التي تعطينا وجهة نظر استثنائية تتناسب مع الوضع السياسي الاستثنائي في تونس. كيف ينظر الأموات وهم في المشرحة إلى الثورة وإلى الوضع السياسي والاجتماعي؟
يوسف البحري - الحياة 

منشورات الهيئة العربية للمسرح: أربع مبدعات جزائريات يترجمن خمس مسرحيات لفاطمة قالير

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

ضمن منشوراتها أصدرت الهيئة العربية للمسرح كتاباً جديداً ضمن سلسة ترجمة بعنوان:(فاطمة قالير- خمس مسرحيات) و هو كتاب يقع في مائتين و خمس و سبعين صفحة، ضم بين دفتيه ترجمة لخمس مسرحيات للكاتبة الجزائرية عن أصل النصوص المكتوبة بالفرنسية، قامت على ترجمة هذه النصوص أربع مبدعات جزائريات، و هذه النصوص هي
* (الأميرات) ـ ترجمة د . جميلة بنت مصطفى الزقاي. قسم الفنون – جامعة وهران. و منال رقيق. قسم اللغة العربية – جامعة عبد الرحمان ميرة. بيجاية
* (الحلقة الذكورية)  – ترجمة أنوال طامر. جامعة وهران- كلية الآداب، اللغات والفنون قسم الفنون الدرامية.
* ( الضرائر) – ترجمة جميلة بنت مصطفى الزقاي. .
*(وتبدو أشجار الخروب من بعيد) – ترجمة حفيظة بلقاسمي. قسم الترجمة – جامعة وهران.
* (ريم الغزالة) – ترجمة جازية فرقاني. قسم الترجمة. جامعة وهران.
** من هي فاطمة قالير؟
فاطمة قالير من مواليد الجزائر سنة 1944 في قسنطينية بالعروش فيما بين سكيكدة وعاصمة الجسور المعلقة. وهي (دراماتورج) كاتبة نصوص مسرحية؛ جزائرية فرنسية خريجة جامعة الجزائر العاصمة متحصلة على ليسانس في الأدب الفرنسي، وفي السينما عن جامعة فانسون تمت ترجمتها إلى لغات كثيرة. فازت بجائزة الفرنسية. كتبت ما يزيد عن عشرين نصاً مسرحياً تمت ترجمتها إلى لغات كثيرة. فازت بجائزة  أرليتي سنة 1990، وجائزة كاتب ياسين ومالك حداد عن مركز نور الدين عبة سنة 1993 وجائزة أميك من الأكاديمية الفرنسية سنة 1994 عن مجموع أعمالها المسرحية. هذا علاوة عن الكثير من جوائز التقدير التي نالتها عن أعمالها الإبداعية وهي أحد أعضاء الأكاديمية الدولية للكتاب الدراميين لشاتيون.. كما تحصلت على منحة من بومارشي ومنحة أخرى عن المركز الوطني للكتاب سنة 2005.
اشتهرت فاطمة قالير بأعمالها الدرامية المعاكسة لما هو تقليدي ومعاصر جزائريين، فتطورت بصفتها كاتبة. لم تهد نفسها لكتابة القصة التي كتبتها امتدادا لدراستها الجامعية، لكنها تعتني أيضا بكتاب المستقبل بتأطيرها للكثير من ورشات الكتابة بلقاءات دولية.
** المسرحيات الخمس:
ـ مسرحية “أميرات” قد تكون سيرة ذاتية لكل امرأة مغاربية آثرت الهجرة بذاتها إلى الضفة الأخرى مناشدة منها الاحتفاء بهذه الأنا المتمردة على أوجاعها وأناتها. بطلة هذا النص استحقت هذه المرتبة البورجوازية “الأميرة” على إثر صمودها وتحديها ومقاومتها للآخر الذي أضحى ابن جلدتها، وأصبح يراها تارة عميلة للغالب وخادمة له وتارة هادمة للأعراف وناكرة للدين والعقيدة.
ـ يمتح نص “الحفلة الذكورية ” من التيمة المعروضة :”الختان” الذي كان من ضمن آلتهم التي حوكمت لأجلها لأنها اقترنت بأجنبي فلم تهده للإسلام، آثرت تناول هذا الموضوع وكأن هذا النص استمرار للوتيرة السردية الحكائية التي أصرت الكاتبة على أن تناقش إشكاليتها بجرأة فائقة إلى تفاصيل العمل المنجز، بلغة جريئة وطرح قوي.
ـ مسرحية ” الضرائر” عبارة عن كوميديا تناولت قصة رجل أراد أن يعيد الزواج مرة ثانية بسبب عقم زوجته الأولى، فيصبح بعد ذلك أبا لسبع بنات فيريد أن يعيد الزواج مرة ثالثة لعله يرزق بوريث ذكر، لكن النساء كن بالمرصاد لهذا القدر القاسي الذي جعلهن لا يبتعدن عن الدواب، لم يكن لهن غير العمل الشاق في النسيج ورعاية الزوج والإنجاب وطاعة الحماة بجسارتها وسيطرتها وتدخلها في كل صغيرة وكبيرة.
ـ عالجت الكاتبة في نصها “ريم الغزالة” موضوع الجنازة في الأعراف الجزائرية؛ فكانت عينها رقيبة على أدق التفاصيل التي تسهم في إعداد جنازة تكون أهال لعراقة الأسرة وفي مقام الفقيدة التي كانت “أ ّماً” متفردة الحضور ذات هيبة ووقار بين قومها وهذا ما أدى بخادماتها وكل عشيرتها يشق عليهم فراقها. ولم يكن السارد غير صوت الكاتبة وأناها وهي ترافق أمها إلى مثواها الأخير، لتعود إلى فرنسا بضمير مرتاح بعدما بكت مدينةً الأم والوطن، فلم تعد –بحسبها- لهما بأي شيء.
ـ  “وتبدو أشجار الخرنوب من بعيد” يختلف عن باقي النصوص لأنه تنصل من “أنا” الكاتبة ولم تكن طرفا بارزا به مثلما كانت بباقي النصوص، وإن كان هذا التنصل نسبيا لأن الكاتبة تورطت في إدانة ثلة من القضايا التي ترهق بيئة المرأة الجزائرية، يتعايش فيه التركيب اللغوي بما يحويه من نحويات وبلاغيات مخضبة بجرأة أنثى تعي ما تقول وتعشق البوح الممنوع.
.تقول د. جميلة الزقاي في مقدمة الكتاب : “وسعيا مني لمواصلة إشعال الفتيل الذي بادرت الهيئة العربية للمسرح بعام للمرأة في المسرح العربي 2012 ليزداد توهجا تحت ظلال الإنتاج المسرحي النسوي بيراع يجمع بين ثقافتين وحضارتين تجاذبتا وتعاصرتا وخضعتا لسياسة الغالب والمغلوب الخلدونية لتستقر بعقر دار الغالب فتغزوه بلغته، بكل ما تحمل من روافد تكون لحمة المجتمع الجزائري الذي نشأت به الكاتبة وتشبعت بتقاليده وعاداته، فعافت الكبت والضغوط التي تمارس على المرأة الجزائرية بخاصة بالمناطق القروية والمدن الصغيرة. و الهيئة العربية إذ تعتز بأن تقدم هذا الكتاب و هذه الكاتبة و هؤلاء المترجمات، تدرك أهمية ذلك بالنسبة للمكتبة و للمعارف المسرحية العربية التي يمكن أن تساهم مساهمة بارزة في المشهد العالمي”.

«أوليفر».. حلقة وصل مسرحية بين الثقافة العربية والعالمية

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

أعلن الممثل والمنتج والمخرج المصري وسفير اليونيسيف للنوايا الحسنة بالأمم المتحدة خالد أبو النجا عن تقديمه عرضا مسرحيا للمرة الاولى بالاردن وتحت رعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله، وهو «أوليفر» المسرحية المعالجة عصرية باللغة العربية لتجسيد «شق الغنى والفقر» بالمدينة العربية ولتحقيق حقوق الاطفال بكافة الدول العربية او الاجنبية ، فيما سوف يقدم العرض الاول من هذه العمل باليوم الأول من ايلول المقبل وحتى الثالث من نفس الشهر بالساعة السابعة مساء مع طاقم عمل من أطفال لاجئين سوريين وأطفال أردنيين مع فنانين محترفين. ونوه الممثل والمنتج والمخرج المصري وسفير اليونسيف للنوايا الحسنة بالأمم المتحدة خالد أبو النجا في تصريح خاص لـ « الدستور « على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقده امس بالمركز الثقافي الملكي بعمان عن هذا العمل المسرحي، ان الازمة الان ليست عربية فقط ولكنها اخذت بعدا عالميا ايضا والتهجير بات لشعوب العربية وبخاصة الاطفال منهم في كل مكان بسبب ما تشهده المنطقة من نزاعات ضحيتها هم الاطفال وما سوف نقدمه بمسرحية « أوليفر « وهو عبارة عن وصلة بين الثقافات العالمية والعربية واختيار هذا العمل اختيار عظيم لنا لتقديمها للدول العربية لحثها على تجسيد واقع حقوق الاطفال في بلدهم اكثر مما هو معمول به بالدول الاخرى. واعتبر الممثل والمنتج والمخرج المصري أبو النجا ان فلسفة تقديم مثل هذا العرض بهذا المستوى تمكن في رؤية هامة .. رؤية ترفض عرض الانكسار والتذكير بمآسي التهجير والفقر وتقدم عرضا يرفع الرأس ويحقق الفخر للقائمين عليه، فهؤلاء الاطفال لاجئين كانوا او أقل حظا هم ثروة بشرية فاذا استثمرنا فيهم الجهد والحب باحتراف تحولوا من عبء الى فخر للمجتمع، فيما أوليفر هي من كلاسيكيات المسرح الغنائي للمؤلف بارت وهي مبنية عن كتاب لتشارلز ديننز الذي كان صفعة في وجدان لندن منذ عقود مضت وبنقلها عبر الزمن الى يومنا هذا وفي مدينة عربية نطمح ان تكون أوليفر العربية أيضا صفعة في وجدان المدن العربية للتذكير بحقوق الطفل المهدرة. وتطرق أبو النجا الى سبب تواجده في الأردن بالقول: «أقوم حاليا بإجراء الترتيبات اللازمة  لعرض مسرحية «أوليفر» الغنائية المزمع إنتاجها باللغة العربية لاول مرة، وإن اعادة تقديم هذا النص الكلاسيكي البريطاني «أوليفر» والحائزة على جوائز ستكون من خلال فريق مسرحي معظمه من الاطفال الاردنيين والعرب جنبا الى جنب مع فنانين محترفين بهدف تعزيز روابط الصداقة والتعاون. ولفت أبو النجا اننا نقدم بهذا العمل للمرة الأولى معالجة عصرية باللغة العربية للمسرحية الكلاسيكية الغنائية أوليفر لكاتبها ليونيل بارت وهي من اخراجي مع المخرج الموسيقي ناير ناجي المايسترو لدار الأوبرا بالقاهرة ومساعد الموسيقى كرم شكور وطاقم الأطفال الذي يتكون من « 36 « طفلا سوريا لاجئا وأطفال أردنيين من الأقل حظا، وهذه المسرحية مدعومة من قبل المنتج البريطاني سير كاميرون ماكينتوش وتم تحديثها بشكل عصري معاصر لتدور أحداثها بمدينة عربية اليوم وتم تعريب النص وكتابة الأغاني على يد مترجمة أفلام ديزني الكاتبة زينب مبارك، فيما تم عمل ورشات عمل ودعم نفسي عن طريق الموسيقى والدراما لمدة ستة أشهر لأكثر من «100» طفل سوري لاجىء وأطفال أردنيين من الأقل حظا للمشاركة في هذا العمل الخاص جدا وهو أوليفر، حيث عبر صياح 16 عاما بالقول ان مشروع المسرحية الموسيقية أوليفر غير شيئا ما في قلبي لا أستطيع أن أشرحه، اما فادي 13 سنة فقال أوليفر هي مسرحية رائعة لنشارك فيها لانها قصة طفل يحارب من أجل حقوقه كما أفعل أنا، اما ابراهيم عمران فيقول اللي حبيبه بالمسرحية أوليفر انها كشفت عن شقين للمدينة العربية غني وشق فقير أنا من الشق الفقير كما هو دوري بالمسرحية.    ولفت ابو النجا الى ان مشروع هذا العمل المسرحي بدأ كفكرة بسيطة عندما طلبت شركة ريفيوجي برودكشن، وان ننفذ مسرحية سابقة تعنى بقضايا المرأة العربية لا سيما اللاجئات منهن، وبعد نجاح ذلك العرض طلبت الشركة ان ننفذ نسخة معربة من مسرحية «اوليفر»، وان المسرحية تتحدث عن حق الطفل الطبيعي بتوفير مأكل وملبس جيد له، وان الاطفال وقضاياهم ليسوا عبئا او ترفا، وانما لهم حقوق، لافتا الى ان استثمار مشاعر الحب في الاطفال يقدمهم كعناصر فاعلة في المجتمع. ونوه الى ان انطلاقة هذا العمل تأتي من الاردن الذي يستقبل اعدادا كبيرة من اللاجئين وبما يقدمه من رعاية لهم ويتمتع به من استقرار، مثمنا جهود وزارة الثقافة والمؤسسات الاردنية الشريكة والداعمة. وشددت مديرة الاتصال المؤسسي والتسويقي في أمنية رانيا أبو خضر ان دعم شركتنا لهذا العمل ياتي لدعمنا الفن والثقافة كونه بالدرجة الاولى دعما انسانيا وليس تجاريا، كما نفخر في امنية بشراكتنا من خلال انتاجها الأول لمسراحية أوليفر باللغة العربية حيث تجسد تلك الشراكة للقيم الموحدة والمشتركة بيننا، وقد بنيت امنية على حس قوي بالمسؤولية الاجتماعية والايمان بقوة الابداع والفن ودوره في رفع مستوى المعيشة والحياة اضافة الى فلسفة امنية التي نعمل على تنفيذها على أرض الواقع في كل مشروع من مشاريعنا كما هو الحال في شراكتنا هذه لانتاج مسرحية أوليفر بالعربي. وتضيف أبو خضر بالرغم من أهمية المشروع ككل الا أن الانجاز الرئيسي بالنسبة لنا يكمن في اشراك مئة طفل من اللاجئين السوريين والأردنيين الأقل حظا في العمل الانتاجي سواء ممن سيظهر منهم على المسرح أو ممن ساهموا في أعمال ضمن المشروع، فيما ساهمت فترة التدريب التي وصلت خمسة أشهر في تنمية مهارات الأطفال المشاركين من ناحية الابداع والثقة بالنفس خلال العمل على المشروع وتكوين الصداقات اضافة لتنمية حس الانتماء للمجتمع بغض النظر عن الاختلافات الطائفية، كما وتمثل رحلتهم في هذا العمل روح أمنية في العمل القائمة على تحفيز الخيال لتحقيق واجباتنا تجاه مجتمعنا وتعزيز مكانة الأردن كقوة ثقافية تساهم في تقصير الانقسامات والتقارب بين الشعوب فهذا كله يتجسد في كلمة واحدة وهو الانتماء. وقالت رانيا ابو خضر عن امنية ان استراتيجية شركة امنية تنبع من منطلق تعزيز دعم الفن والثقافة، مشيرة الى ما يحمله هذا العمل من معان انسانية نبيلة. ونوهت شارلوت ايفر عن «ريفيوجي برودكشن»،  الى جهود المتطوعين الاردنيين في هذا العمل المسرحي، وان غالبية العاملين في مشروع هذه المسرحية هم من الاردنيين، مبينة ان هذه الفرصة اتاحت للأطفال ان يلتقوا معا، بهذه المسرحية التي مخصصة للاطفال كنوع من «الدراما ثيرابي». واوضحت كاتبة الاغاني والمعالجة الدرامية والتعريب زينب مبارك من مصر، ان العمل ليس ترجمة حرفية للعمل الاصلي وانها من خلال خبرتها في كتابة الاغاني استطاعت ان تكتب اغاني للعمل تحمل ذات المضامين الفنية والنفسية. وعرض عضو فريق الانتاج وليام ستيرلنج لفكرة انتاج هذا العمل ومراحلها، مشيرا الى ما يحمله من اهداف نبيلة تتعلق بحقوق وقضايا الاطفال. ولفت مؤلف الموسيقى نايل ناجي من مصر الى ان تنفيذ هذا العمل لم يكن سهلا لاسيما العمل مع اطفال من الطبقات المهمشة واللاجئين الذين لم يشاركوا سابقا بأي تجربة فنية، مبينا ان 6 اشهر من العمل المتواصل والشاق والجاد اعطت نتائج ايجابية وان المنتج النهائي الذي خرج من الاطفال بعد هذه الفترة كان مميزا. ونوه مدير ثقافة الطفل في وزارة الثقافة مخلد بركات بعد ان نقل تحيات وزيرة الثقافة لانا مامكغ، بانه ان لم توحدنا السياسة يجب ان توحدنا الثقافة وهذا العمل يجسد واقع المنطقة وما يمر بها كون إن الطفل اينما كان بما يملك من ثقافة خاصة به يحتاج إلى عناية ورعاية وتدريب لتنمية ثقافته وتطوير أدوات النهوض بها»، وأنّ الوزارة في خطتها السنوية تدرج جملة من المشروعات والفعاليات التي تُعنى بالطفل وثقافته. ولفت بركات ان مسرحية الاطفال «اوليفر»، تعبر عن واقع العديد من الاطفال العرب من غياب للحقوق كون ان العديد من الاطفال العرب يعيشون في نفق اسود، وهذا العمل بمثابة النور الذي سيضيء هذا النفق، وصرخة تعبر عن معاناة هذه الفئة من الاطفال. يذكر ان المسرحية تقام بدعم من وزارة الثقافة ومؤسسة «ريفيوجي بردكشن» و»ماكنتوش فاونديشن» وشركة امنية. 

الدستور - حسام عطية

الأربعاء، 26 أغسطس 2015

30 عملا مسرحيا تونسيا و52 عرضا أجنبيا في الدورة 17 لأيام قرطاج المسرحية

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

أنهت ادارة الدورة 17 لأيام قرطاج المسرحية مرحلة الانتقاء الاولي للأعمال المسرحية التونسية التي ستؤثث التظاهرة حيث ينتظر حضور 30 عملا مسرحيا بالإضافة الى 52 عرضا أجنبيا.
وذكر المكلف بالبرمجة بإدارة أيام قرطاج المسرحية رمزي عزيز أنه ورد على المهرجان 48 ملفا مسرحيا تونسيا تم قبول 30 مقترحا بينها 8 أعمال لهياكل مسرحية عمومية مسرح وطني ومراكز فنون درامية و22 عملا مسرحيا لهياكل خاصة.
وبالنسبة الى العروض الاجنبية ستسجل الدورة الحالية حضور 52 عرضا أجنبيا بينها 4 انتاجات مسرحية مشتركة بين تونس والجزائر وتونس وفرنسا وتونس وبلجيكيا وتونس وايطاليا.
وسيكون المسرح الافريقي حاضرا ضمن العروض الاجنبية ب 14عرضا مسرحيا علاوة على 30 عرضا عربيا. وتوازيا مع البرمجة الرسمية للعروض المسرحية ستؤثث الدورة الحالية لأيام قرطاج المسرحية بعروض موجهة للاطفال حيث ينتظر برمجة ما يقارب 10 عروض مسرحية بالعاصمة وبعدد من الجهات لفائدة تلامذة المدارس الابتدائية والإعدادية وستحتضنها اما ساحات المدارس أو دور الثقافة والشباب.
كما اهتمت ادارة المهرجان بمسرح الهواة وفي هذا السياق ستتم برمجة ما بين 7 الى 8 عروض مسرحية للكهول فضلا عن برمجة 3 عروض لفائدة الناشئة بالجهات. وستوشح دورة هذا العام بورشات وندوات حيث سينتظم يوم لفن الحكي وندوة حول حقوق الفنان في الحروب الهدف منها التحسيس بضرورة حماية الفنان والفضاءات الثقافية من الاعتداءات والهجمات وستبحث الندوة سبل توفير ضمانات وحصانة أمنية للفنان العربي. وجدير بالذكر أن الدورة 17 لأيام قرطاج المسرحية ستلتئم من 16 الى 24 أكتوبر القادم بإدارة ا الاسعد الجموسي.
وات


الهيئة العربية للمسرح تعلن لجنة لمشاهدة العروض المصرية

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

عطية و رسلان و السيد لجنة الاختيار، و الباب مفتوح للتقديم الحر

كما في كل عام تنتدب الهيئة العربية للمسرح في معظم البلدان العربية لجاناً لمشاهدة عروض المسرح، لتكون بمثابة التصفية المحلية في كل بلد قبل الدخول إلى التصفية العربية التي تجري عادة في نهاية شهر نوفمبر في الشارقة، و انسجاماً مع توصيات مهرجان المسرح العربي في دورته السابعة التي عقدت في الرباط بضرورة إعلان أسماء لجان المشاهدة و الاختيار، فإن الهيئة تعلن تشكيل لجنة المشاهدة و الاختيار لعروض المسرح المصري و خاصة المهرجان القومي للمسرح و الذي يشكل عصارة ما تم إنتاجه  في مواسم المسرح المصري بقطاعاته المختلفة، سينطلق قريباً، و تتكون اللجنة من :
د. حسن عطية، الأستاذ خالد رسلان، و الأستاذ أحمد السيد، حيث ستقوم هذه اللجنة بترشيح العروض التي ستتنافس أمام اللجنة العربية من أجل :
ـ المشاركة في التنافس على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2015 و التي تجري مرحلتها النهائية ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة.
ـ المشاركة في التنافس على دخول مهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة، حيث أن المهرجان و منذ نشأته لا جوائز فيه.
الأمين العام اسماعيل عبد الله  وضح بأن الاهتمام بكل المسرحيات في الجائزة أو المهرجان له نفس السوية، و الفرق يكمن في بعض الشروط الموجودة في إعلان و لائحة كل منهما، و يأمل عبد الله من المسرحيين مراجعة هذين الإعلانين على موقع الهيئة العربية للمسرح و الحصول على الاستمارات اللازمة و تطبيق المطلوب فيها.
و أوضح الأمين العام بأنه لا يوجد عدد محدود للترشيحات التي يمكن للجنة أن تقدمها و أن ترشيح اللجنة للأعمال إنما هو تزكية لدخول المشاركات إلى مرحلة الاختيار العربية (المرحلة قبل النهائية) و التي ستقوم بها لجنة عربية يعلن عنها في حينه.
كما أضاف عبد الله بأنه يمكن لهذه اللجنة أن ترشح عملاً تجد فيه إمكانية التنافس من خارج عروض المهرجان القومي، على أن تنطبق عليه الشروط التي أشرنا إليها سابقاً.وعلى من ترشحهم اللجنة القيام بتعبئة الاستمارات و استكمال عملية طلب المشاركة كل عمل على حده، و لن ينظر في عمل لم يقدم الاستمارة و المرفقات المطلوبة حتى لو كانت اللجنة قد رشحته.
كما يحق لأعمال لم تشاهدها اللجنة أو لم تخترها اللجنة أن تتقدم بشكل حر إلى الهيئة العربية للمسرح مباشرة، و نحن في الهيئة نفتح هذا الباب ليس انتقاصاً من عمل اللجنة بل كي لا يكون هناك من يعتقد أن اللجنة ظلمته، أو لم تشاهد عمله و بالتالي ضيعت اللجنة فرصته في التنافس، أي أن هذا الأمر هو لمحاولة الوصول إلى أعلى مستوى من الشفافية و عدالة المنافسة.
من ناحية ثانية يحق للجنة تقديم ترشيح أعمال أخرى من التي ستعرض حتى تاريخ انتهاء مهلة التقديم و المشار إليها في الإعلانات على أن تصل طلبات المشاركة و التسجيلات كاملة قبل العشرين من نوفمبر 2015.
من الجدير بالذكر أن الدورة الثامنة سوف تعقد في الكويت من 10 إلى 16 يناير 2016.

ثقافة الإخراج المسرحيّ/ أحمد الماجد

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

أن تكون مخرجاً مسرحياً.. ذلك يعني أن زلزالاً قوياً ضرب طبقات الروح فانشقّت عنه لحظة لم يتساوَ ما قبلها بما بعدها، أن تجنح نحو الإخراج.. يعني أنك تؤكد إمتلاكك مقومات استقبال ذلك التغيير الداخلي والتعامل معه، وأهم المقومات أن تمتلك الهمّ المسرحي.

غير أن فهماً خاطئاً تكوّن لدى البعض عن هذا المفهوم، إذ أنه لا يعني تقمص شخصية مخرجٍ عملت معه أو تأثرت به، إنه لا يعني حني الرقبة أو التشويح باليدين أثناء الحديث، أو ارتداء قبّعة فوق وجه عبوس ولحية كثّة، أو ترديد كلمات لمسرحيين وشعراء عالميين.. الهمّ المسرحي يتشكل بالوعي برسالة المسرح وبالتخطيط والبحث والإشتغال الدائم على قضية إنسانية يدافع عنها عبر الخشبة وهو يعبّر عن وجهة نظره الخاصة من العالم.

أن تكون مخرجاً ذلك يعني أنك مستعد للدفاع عن مشروعك حتى الرمق الأخير، لا أن ترفع كل ما لديك من رايات مع أول مواجهة، أن تكون مخرجاً يعني أنك تمتلك ثقافة الإخراج التي تتشكل بالاستفادة من القراءة والمشاهدة واحترام تجارب الآخرين وعدم التعالي عليها، وبالاستعداد الفكري والنفسي للتصدي لهذا المشروع، هي لا تعني تحريك الممثلين واختيار الموسيقى وتلوين الخشبة.

الإخراج المسرحي أيضاً ليس وسيلة للجذب أو الشهرة.. ليس سلّماً وظيفياً تتدرج فيه بعد سنوات من الخدمة قضيتها في سلك التمثيل، إنه ببساطة أنت حيثما تكون مهيئاً للقيام بفعل شيء مختلف ومميز، يُخرجك من عنق السذاجة إلى أعمق تفاصيل الخشبة.


جريدة الرؤية – الإمارات

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015

سعد الفرج: خشبة المسرح تعيد شبابي

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

يجسد الفنان سعد الفرج شخصية مركبة تحمل أبعادا متناقضة من خلال إسقاطات سياسية في أحدث أعماله المسرحية «الطنبور».

أعرب الفنان سعد الفرج عن سعادته بالعودة مرة أخرى للوقوف على خشبة المسرح، موضحا أن ذلك يشعره بشبابه وقدرته على العمل، وأن تعاونه مع جيل الشباب واقترابه منهم يساعده في عمله.
وقال الفرج، في تصريح صحافي، عن مسرحية "الطمبور" الذي يشارك فيها، إنه قرأ النص أربع مرات، وتحاور مع المخرج ووجد منه حرصا شديدا على العمل، مؤكدا أنه سيتعاون معه ليظهر العمل بصورة جيدة، خصوصا أن النص يحمل الكثير من المفردات الكويتية الجميلة التي غابت عن أعمالنا المسرحية.
وعن دوره في المسرحية، ذكر أن هناك تناغما كبيرا بينه وبين الشخصية التي سيؤديها، مبينا أنها شخصية مركبة تحمل أبعادا متناقضة من خلال إسقاطات سياسية يحملها النص وتلقي الضوء على قضايا مهمة مثل "داعش" والتفجيرات الإرهابية التي أصبحت تشغل بال المجتمع، والأوضاع السياسية التي سبق أن قدمت في "حامي الديار" و"هذا سيفوه"، مراهنا على أن رسالة العمل وهي الوحدة الوطنية ستصل إلى الجمهور.

فرصة ثمينة

من جانبه، أشار المخرج عبد العزيز صبر إلى أن مشاركة الفرج في "الطمبور" تعد بمثابة فرصة ثمينة للاستفادة من خبراته الطويلة.
وأوضح المنتج بندر السعيد أن العمل كان من المفترض إنتاجه قبل عامين في البحرين، ولكن شاءت الظروف أن يقدم بالكويت في هذا التوقيت بفكرة جديدة الطرح على مستوى المسرح الخليجي والعربي، مضيفا ان المسرحية أجل عرضها في عيد الفطر إلى الأضحى انتظارا لعودة الفنان سعد الفرج الذي فرض شكلا إنتاجيا مختلفا.
يذكر أن "الطمبور" من بطولة الفنان سعد الفرج، وسمير القلاف، وخالد البريكي، وبشير غنيم، وملاك، وعبير أحمد، ومن انتاج اندبندنس للإنتاج الفني والاعلامي، وفكرة بندر السعيد، وتأليف وإخراج عبدالعزيز صبر، وستعرض في الكويت، ثم في جولة على مسارح الخليج.


غادة عبد المنعم - الجريدة 

كلمة وزير التربية والتعليم المصري والأمين العام للهيئة العربية للمسرح

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

كلمة وزير التربية والتعليم المصري الدكتور محب الرافعي والأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله بعد توقيع مذكرة التفاهم لتنمية المسرح المدرسي .

انطلاق مهرجان «كيميت» على مسرح «ملك».. 2 سبتمبر

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

أعلن مسرح «ملك»، عن تشكيل لجنة التحكيم الدورة الثانية لمهرجان كيميت للشخص الواحد والتي تكونت من المخرجة دعاء طعيمة والناقد المسرحي باسم صادق ومصممة الاستعراضات ميريت ميشيل والفنان محسن منصور وفنان الاستاند آب كوميدي وليد أبو المجد.

وقال المخرج أحمد السيد، إن المهرجان في الفترة من ٢ وحتى ٥ سبتمبر على مسرح ملك التابع للبيت الفني للمسرح برئاسة الفنان فتوح أحمد وذلك من الساعة الرابعة حتى الثامنة مساء يومياً.

يذكر أن مديرى مهرجان «كيميت» للشخص الواحد، المخرج محمد مبروك، والمخرجة منار زين، رئيس مهرجان، ومدير مسرح المخرج أحمد السيد، ويتقدم للمهرجان ١٠٠ عرض مدة كل عرض ١٠ دقائق، وضيوف المهرجان يسرا الهوارى ونغم صالح ومريم صالح الفنانه هبة مجدي والفنان محمد فراج.

احمد زيدان - فيتو 

فرقة مسرح العرائس تبدأ عروضها اليوم بالإسكندرية

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني



تعرض فرقة مسرح العرائس التابعة للبيت الفنى للمسرح العرض المسرحى "رحلة سنوحى" بدءًا من اليوم الإثنين 24 أغسطس على مسرح السلام الصغير بالاسكندرية فى الثامنة والنصف مساء ولمدة 15 ليلة.
"رحلة سنوحى" تدور حول سنوحى المستقدم من الحكايات المصرية القديمة، وهي أداء صوتى: "أحمد بدير، على الحجار، أحمد راتب، فاطمة عيد، عفاف شعيب، مجدى فكرى، ومحمد الصاوى، ديكور وعرائس د. جمال الموجى، نحت الطوبجى، توزيع موسيقى أمير سليمان، أشعار سامح العلى، ألحان محمد عزت، إخراج عيد مسعد.






القاهرة-بوابة الوفد- محمد يحيى

«القراصنة المضحكون» إبحار في عوالم ثقافة الطفل

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


«القراصنة المضحكون»، عنوان العمل المسرحي الجديد، الذي يجري المسرح الحديث بالشارقة، حاليا، تدريبات متواصلة في خصوصه، إذ من المقرر أن يعرض في الفترة المقبلة، خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

ويقترب العرض في رؤاه وطبيعته من نمط إبداعات أفلام الرسوم المتحركة، وذلك خاصة في حيثية وجانب الاشتغال على أجساد الممثلين، لتكون الإيماءات أكثر وبشكل لافت للطفل، ليأخذنا مؤلفه ومخرجه مرعي الحليان، بهذا، إلى عالم القراصنة والبحار، على سفينة وفي قالب من الكوميديا والضحك.

ويمثل العرض محاولة للخوض مسرحيا في عوالم ثقافة الطفل العصرية المتطورة، خاصة ثقافته البصرية، لتعامله مع الإنترنت ومعرفته للكثير من برامج الفوتشوب والجرافيك من خلال الألعاب. وفي السياق، نجد العمل يبرز الممثل بشكل كاريكاتوري غاية خلق صورة ممتعة بموازاة مؤثرات وإلقاء صوتي مميز.

وعاء مختلف

وأشار مرعي الحليان، في حديثه : إلى أن فكرة العمل هي الدخول الى بيئة القراصنة التي لم يتطرق إليها كثيرا مسرح الطفل في الإمارات، من خلال حلم قبطان لسفينة قراصنة بأن يجعل من ابنته الوحيدة «قرصانة»..

لترثه في هذه المهنة، ويقع الاختيار في هجوم القراصنة، على «جزيرة الورود» والتي يعيش الناس فيها بطريقة مسالمة وهادئة، اهتماماتهم في صناعة العطور والعناية بالورود، وهنا يجد القرصان فرصته لتعليم ابنته «موج» أساليب القرصنة والسرقة، من خلال الهجوم على الجزيرة، لتدور الأحداث بين الخير والشر.

وأضاف الحليان، إن المسرحية تمرر بعض النصائح والمعلومات العلمية، عن العطور وموضوع التمسك بالأرض، وهي أهداف مسرح الطفل التي تكاد متشابهة، وربما تختلف في كل مرة، لتوضع في وعاء مغاير.

الوقت المناسب

وقال يوسف الكعبي، ممثل مشارك في العمل (القرصان): العرض يضم نخبة من شباب المسرح الإماراتي والشباب المميزين، ودوري هو القرصان المتقاعد الذي يعيش في وهم القرصنة، وعاد لتعليم ابنته أساليب السرقة والنهب مع مجموعة من الشباب «القراصنة»، الذين يتولى تدربيهم مع ابنته «موج».

وأوضح الكعبي أن فترة الاستعداد للعرض المسرحي مناسبة جداً، حيث اختار مرعي الحليان، الوقت المناسب للبدء بالتدريبات، وهو ما يترك المجال للممثل بأن يتعايش مع الشخصية ويقدمها بصورة افضل، وما يجعل الممثلين متمكنين من أدوارهم.

ومن جهتها، تبين الفنانة دلال الياسري، المشاركة بالعرض بدور (موج)، أن شخصيتها في المسرحية هي كونها إنسانة طيبة ويجذبها الإحساس بجمال الطفولة، وعلى علاقة متينة بألعابها وصديقاتها، بالرغم من محاولات والدها لتغيير شخصية ابنته الوحيدة لتصبح (قرصانة) قوية وماهرة، لتعيش «موج» بذلك في صراع بين الخير والشر.

 الشارقة - وفاء السويدي
البيان 

فولكلور كازاخستان على مسرح «عالم مدهش»

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني
وشكلَ الحفلُ الموسيقيُّ الراقص، تنوعاً مدروساً بين الفنون الأدائية، واستحضار كلاسيكيات فنون الرقص الشعبي، إلى جانب الاستعراضات الحركية الجميلة التي قدمها فتيان وفتيات الفرقة الوطنية التي حضرت إلى عالم مدهش خصيصاً لمد جسور الثقافة والفن بينها وبين الحضور من شتى بقاع الدنيا.
قصة تاريخ عريق
واستند التنوّع في العرض إلى الثقافة الكازاخستانية المتعددة عرقيا ودينيا وجغرافيا، ليتجسد عبر حوالي 20 لوحة غنائية واستعراضية وموسيقية، شرحت ملامح التاريخ الحديث لبلاد شهدت تنوعاً سكانياً لافتاً بفعل الهجرات القصرية خلال أكثر من حرب في القرن الماضي.
وقدم أطفال كازاخستان رقصات على أغنيات «سيرنير»، من القورمانغازي، لفرقة «أوترلرسازي» الفولكلورية الإثنوغرافية، ثم شهد الجمهور رقصات استعراضية جميلة على لوحات من أغنيات شهيرة في التاريخ الشعبي لدولة كازاخستان، أهمها «قايران جاسطيق».
واستمتع الجمهور برقصات «أسا نايلق» الشعبية التي قدمها فتيان وأطفال الفرقة، والتي جمعت بين موسيقى أورتراسازي، ذات الايقاع والأنغام الخفيفة، وبين الأداء التعبيري والغناء، حيث تواصلت عروض الحفل في فقرات حماسية شحنت أجواء المسرح.
فنون «كورسار»
وقدمت الفرقة فقرات تضمنت رقصات من فنون «كورسار» الشهيرة التي تتميز بموسيقاها الشعبية الراقية المحاكية لقصة حياة الشعب الكازاخستاني، وصموده في وجه كافة التحديات التي جابهت بقاءه على أرضه، بعيداً عن التهجير وضياع الهوية. ويأتي حفل فرقة أطفال كازاخستان ضمن حرص الجهة المنظمة لعالم مدهش، مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، على نشر الوعي الثقافي تجاه الحضارات العريقة في العالم، وتقديم الشعوب الواعية المحافظة على فنونها وتراثها عبر الأزمان.
وعرضت فرقة أطفال كازاخستان رقصات على أنغام الناي وآلة «دومبرا»، وبدا الراقصون على درجة عالية من الأناقة بملابسهم الفضفاضة وأغطية الرأس التقليدية. كما قدم الراقصون عروضاً فنية حملت نكهة ثقافية مميزة من بلادهم.
وتتميز فنون الرقص الشعبي في كازاخستان بكثرة اللوحات التي يشكلها الراقصون عادة، والتي تحكي قصة الشعب والأرض، والتمسك بالعادات والتقاليد، وقوة الرجل، ودلال المرأة، كشرح عن طبيعة الحياة اليومية في هذا البلد الجميل. وإلى جانب الرقصات تجذب الألحان المستخدمة، والأغنيات، المتابعين لجماليات الموسيقى الكازاخستانية التي توارثها الأبناء عن الآباء عبر العصور، وهي تعزف باستخدام آلات نحاسية وخشبية يتم صنعها في البيوت داخل القرى والضواحي بواسطة أناس مختصين في صناعة هذه الآلات.

 دبي- البيان

الاثنين، 24 أغسطس 2015

يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من15- 8- 2015 ولغاية 23- 8- 2015 الأسبوع الثالث من شهر آب أغسطس

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

 تتواصل مجلة  الفنون المسرحية بتغطية الفعاليات  المسرحية في العالم العربي والعالمي    من مهرجانات مسرحية ومقالات ودراسات وأخبار وحورات وأصدارات وعروض مسرحية  وفيما يلي أبرز الفعاليات التي نشرت في مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من15- 8- 2015 ولغاية 23- 8- 2015 الأسبوع الثالث من شهر آب أغسطس


السبت، 15 أغسطس، 2015

1- تأليف واخراج د. عواطف نعيم.."هلوسة تحت النصب".. من عرف فقد استطاع / د. عقيل مهدي يوسف   ( الموقع الثاني )

2- مسرحية بريطانية من بطولة 9 خراف   ( الموقع الثاني )

3 - بريطانيا تلغي مسرحية عن «داعش» في لندن  ( الموقع الثاني )


الأحد، 16 أغسطس، 2015
1- إضاءات في نظرية الدراما  ( المجلة الرئيسية )

2- العرض المسرحي «هنا انتيغون»… خلود الحب مُقابل وهم السُلطة / محمد عبد الرحيم  ( الموقع الثاني )

3- لغة الجسد في عروض مسرح الشباب في العراق..(الواقع والتوصيات)/ أ. م. د. أحمد محمد عبد الأمير  ( الموقع الثالث )

4- عرض مسرحية "غيبوبة" في افتتاح مسرح السلام  ( الموقع الثالث )


الاثنين، 17 أغسطس، 2015

1- الهيئة العربية للمسرح ووزارة التربية والتعليم المصرية توقعان مذكرة تفاهم لتنمية المسرح المدرسي. ( المجلة الرئيسية )

2- فرصة عظيمة لمتخصصي مسرح العرائس والدمى  ( الموقع الثاني )

3- "الطمبور" تعيد سعد الفرج إلى المسرح الجماهيري ( الموقع الثاني )

4- جائزة عز الدين قنّون الاستثنائية في مجال المسرح( الموقع الثاني )

5- «شبح الأوبرا» مسرحية غنائية تشاهدها وأنت تطير( الموقع الثاني )

6- مي قوطرش: المسرح التفاعلي قناة الفن الأكاديمية( الموقع الثاني )

7- الهيئة العربية للمسرح ووزارة التربية والتعليم المصرية توقعان مذكرة تفاهم لتنمية المسرح المدرسي.( الموقع الثاني )

8- يحيى الفخرانى: أهل الأرض يموتون وأهل الحب أحياء ( الموقع الثالث )

 9- للحضارةِ وجهٌ وعنْوان / فضيلي جماع


الثلاثاء، 18 أغسطس، 2015

1- يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من7- 8- 2015 ولغاية 15- 8- 2015 الأسبوع الثاني من شهر آب أغسطس ( المجلة الرئيسية )


2- ورشة عمل تدريبية بعنوان «المسرح الحديث للتمثيل»( الموقع الثاني )

3- إصدار منهجي وأكاديمي جديد "المدخل الى فن الإخراج " رؤى جديدة وجدل للمتلقي المعاصر ( الموقع الثاني )



الأربعاء، 19 أغسطس، 2015

1- التمثيل الصامت الحديث في فرنسا / عبد الله جواد ( المجلة الرئيسية )

2- المسرح الكويتي... النشأة والامتداد من الأسماء إلى التجارب / د.عبد المجيد شكير( الموقع الثاني )

3- مسرح الأولمبيا بباريس( الموقع الثاني )

4- من تجارب النقد المسرحي في العراق: حسب الله يحيى والمنهج الوصفي الصحافي / عبد الخالق كيطان ( الموقع الثاني )

5- يوميات مواقع مجلة الفنون المسرحية( المجلة الرئيسية – الموقع الثاني – الموقع الثالث ) في اسبوع من7- 8- 2015 ولغاية 15- 8- 2015 الأسبوع الثاني من شهر آب أغسطس ( الموقع الثاني )

6- فرقة حوار للفنون المسرحية مساهمات متنوعة في العمل المسرحي من خلال مجموعة من الشباب الموهوبين ( الموقع الثالث )

7- المهرجان القومي للمسرح المصري يهدي دورته الثامنة الشهر القادم لخالد صالح  ( الموقع الثالث )

الخميس، 20 أغسطس، 2015

1- مفهوم النقد ( المجلة الرئيسية ) 

2- "فى انتظار غودو"( الموقع الثاني )

3- المهرجان القومي للمسرح المصري يهدي دورته الثامنة إلى الممثل المصري الراحل خالد صالح( الموقع الثاني )

4- مسرحية "الراكبون إلى البحر"( الموقع الثاني )

5- عن المسرح و التداوليات: نموذج آن اوبيرسفيلد / د.عبد المجيد شكير ( الموقع الثالث )


الجمعة، 21 أغسطس، 2015

1- وفاة فنان الشعب السوفيتي ليف دوروف ( المجلة الرئيسية )

2- مهرجان بوقرنين ينظم « مهرجان الطفل »( الموقع الثاني )

3- المسرح الوطني يفتح باب الترشّح للدّورة الثّانية لمدرسة الممثّل( الموقع الثاني )

4- مسرحية "فري نمّول": مغامرة بمفردات مسرح المطبخ( الموقع الثاني )


السبت، 22 أغسطس، 2015

1- بدعم من الهيئة العربية للمسرح وتحت رعاية الثقافة والآثار.. (البيادر) يختتم ورشة (إعداد الممثل)( المجلة الرئيسية )

2- طه العامري يستعرض ذاكرته الفنية بفضاء بشير منتوري المسرح أداة نضال، والتواضعُ سمة الكبار( الموقع الثاني )

3- إعادة عرض مسرحية "باب الفتوح" مع افتتاح المسرح الحديث( الموقع الثاني )

4- المسرح يكشف المظاهر الخداعة كما الفيلسوف... باديو: لا يوجد تعليم أكثر أهمية من المسرح!( الموقع الثاني )

5- أبجدية فن الأزياء في المسرح.. دراسات تاريخية( الموقع الثاني )

6-  عكاظ وملف المسرح السعودي ( الموقع الثالث )

7- الأعمال المسرحية المنتقاة للمشاركة في مسابقة الدورة 17 للمهرجان الوطني للمسرح ( الموقع الثالث )


الأحد، 23 أغسطس، 2015


1- كتاب “عناصر الرؤية عند المخرج المسرحي ، مع عرض لأهم أساليب التمثيل في العالم “تأليف عثمان عبد المعطي عثمان ( المجلة الرئيسية )


2- “طابور العرض” أولى حلقات عروض “مسرح مصر الان”.. 28 أغسطس( الموقع الثاني )

3- الناقدة المسرحية د. نهاد صليحة تبدأ كتابها بقراءة وتحليل لمذكرات المسرحية والمطربة فاطمة سري ووقائع خصومتها مع محمد بك شعراوي (ابن هدى شعراوي).( الموقع الثاني )

4- اختتام فعاليات محترف ميسان المسرحي الاول للمونودراما 2015( الموقع الثاني )

5- مسرحية «الفيل الأزرق» تشارك فى المهرجان القومى للمسرح( الموقع الثاني )

6- بخمسة أيام متتالية من الفرح-عرض شارع السمسم ينطلق غداً في الصالة الثقافية ( الموقع الثالث )





تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption