أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 17 يناير 2016

بدء عروض مسرحية "الحياة الجوزية"

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

إفتتح الأب فادي تابت مسرحية الحياة الجوزية على مسرح جورج الخامس أدونيس بالعرض الاول .

وقد ابدع الممثلون كل بدوره وأدائه المميز.  الممثل  ريمون صليبا بدور المفتش تينو والممثلة أنطوانات عقيقيي  بدور توتا زوجة المغدور الخواجا نمر والممثلة فيفيان أنطونيوس بدور نسرين  الخادمة.  والممثل وجيه صقر بدور جو وبشير مارون بدور  نصري الناطور. والممثل نويل زياده بدور المحامي انور والممثل بيار ابي انطون بدور الخواجا نمر  وموريال يزبك بدور الكولونال .

أما سياق المسرحية  وميزتها كان بالعقد والمفاجآت المثمرة في الأحداث  المتتالية وردات فعل الجمهور من الأحداث الغير متوقعة  والمفاجآت . هذا بالإضافة إلى روح الطرافة التي امتاز فيها الممثلون وهنا يكمن دور الكاتب والمخرج الأب الدكتور فادي تابت الذي أضفى على العمل من روحه المرحة وزكائه في تحركات الممثلين المدروسة وصياغة القصة بطريقة تشد المشاهد من اللحظة الأولى من حدث وقوع الجريمة إلى اللحظة الأخيرة . مسرحية فريدة من نوعها لم نرى مثلها على خشبة المسرح من قبل .

فالكوميديا مدروسة ومتقنة تزرع الفرح والبسمة  في قلوب المشاهدين وبوليسية بإمتياز وهذه ميزتها تحمل المشاهد إلى التحليل لمعرفة الحل مليئة  بالمفاجآت غير المنتظرة وفيها من الرسالة التي  عودنا عليها الأب فادي تابت دون اللجوء  إلى الوعظ . مسرحية تطال الجميع تدخل إلى مسرحها فأنت  أمام قطعة فنية لم ترها عينك في أي مسرح من مسارح  الوطن فيها الكثير من عرفان الجميل للأعمدة الفنية التي عملت في مسرح الأب من إيلي صنيفر للممثل وليم حسواني وغيرهم كثر ممن خلد ذكرهم  في صورة حملت الكثير من الحب والتقدير من الأب المبدع .

فمسرح جورج الخامس مركز صوت المحبة  هو مسرح المحبة بإمتياز  فيستقبلوك بمحبة وتجلس في قصر الثقافة مسروراً مرتاحاً  تضحك دون أن تخدشك الكلمات المؤذية التي نراها في كثير  من مسارحنا اليوم . وتخرج حاملاً في جعبتك زوادة  لحياتك  ومغزا لا تأخذه إلا في مسرح الأب تابت حتى وإن غاب هذا الأب عن خشبة المسرح  يبقى طيفه مرفوعاً وبصماته لم تمحى في تاريخ المسرح  في لبنان 

مسرح عالمي: مدرسة المسرح.. لجعل العالم مكاناً حيوياً زاهي الألوان

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

نرى كل يوم حاجةً متزايدة إلى تزويد صغارنا بحس قوي من التحمس والمعرفة الثقافية. ونحن نفعل هذا أملاً في جعل أطفالنا مواطنين عالميين، يتّسمون بالاحترام والتقدير لأناس كثيرين يحوّلون عالمنا إلى مكانٍ حيوي وزاهي الألوان. وتقوم " مدرسة بارك ريج Park Ridge  المسرحية "، في شيكاغو، بانعطافة ثقافية فريدة في الموضوعة المتعلقة بفصلها الحالي، في هذا الإطار.
وتقدم مدرسة المسرح هذه، التي تمثل مدرسة فنون للأطفال في سن 4 ــ 16 عاماً، برنامج غناء، ودراما، ورقص شامل في بارك ريج على مدى السنوات الست الماضية. وتقوم التلميذات والتلاميذ، في نهاية كل فصل، بتأدية عروض موسيقية، تسلط الضوء على عملهم المنجز للفصل. وهم يتعلمون الآن الأسس الجوهرية للغناء، والرقص، من خلال تشكيلة منوعة من هذه المواد من مختلف أنحاء العالم.
وسوف يقدم البرنامج الأول، الخاص بالتلاميذ في سن 4 ــ 6 سنوات، حكاية فولكلورية بعنوان " أبيويو Abiyoyo " من حنوب أفريقيا، تستند على كتاب وغناء الموسيقي الأميركي بيت سيغَر. وهي حول ساحر وأطفاله يتم إبعادهم من قريتهم لأن الساحر اعتاد على القيام بخُدع على أهل القرية. لكن حين يهدد وحش يدعى " أبيويو " القرية، يقوم أطفال الساحر بعزف أغنية على قيثاراتهم لترقيص الوحش؛ ثم يجعل الأب ذلك الوحش يختفي، ويشمل الغفران بعد ذلك كل شيء. 
وسوف تقدم الفرقة، المؤلفة من 45 تلميذاً وتلميذة تتراوح أعمارهم بين 6 و16 سنة، عرضاً بعنوان " مسرح العالم "، يتضمن مزيجاً انتقائياً من الأغاني، والرقصات، ومشاهد من مختلف ثقافات العالم. ويشتمل العرض على قطع من شكسبير، ورقص بوليودي هندي، وحكايات فولكلورية أميركية لاتينية، وغناء صربي، ووصلة رقص يابانية، من بين أمور أخرى كثيرة.
وقد أوضح معلم الغناء شانون هنرياجر ذلك بقوله " لقد شجعنا التلاميذ على تشاطر قصص وأشياء مهمة من الخلفيات الثقافية لأسرهم واستخدمنا ذلك كنقطة بداية. وبعد استكشاف قطع مختلفة من الموسيقى في هذا الفصل من السنة، اختار التلاميذ مفضلاتهم وقمنا نحن بتطويرها إلى فعاليات سنؤديها في عرضنا". 
وقالت المديرة أماندا باندن: " إننا، في مدرسة المسرح، نكافح بثبات لتقديم مقاربة فريدة لتعلّمنا، إضافةً إلى تعليم الدراما، والغناء، والرقص، كما أننا نعلم تلاميذنا وتلميذاتنا المسؤولية، ومساعدة الآخرين، وأن يكونوا شجعاناً. ونشعر أن الموضوعة الخاصة بهذا الفصل تتراصف كثيراً مع قيمنا الجوهرية كمدرسة ".
أما ألاني البالغة من العمر 7 سنوات، وهي تلميذة لثلاث سنوات مضت، فتقول " إن معلماتي مسلّيات حقاً، وأنا أحب الغناء، والرقص، والتمثيل. ومن المهم أن نمارس ونعمل من طرفنا وبذلك نكون أفضل حالاً في كل أسبوع ".
هذا ومن المقرر أن تنهي مدرسة المسرح فصلها التعليمي يوم 5 كانون الأول (اول من امس) في " مركز النشاط المئوي ". وستقدّم عرضها " أبيويو " صباحاً، و" مسرح العالم " مساءً، وسيكون مجاناً للجمهور. 

ترجمة المدى 
 عن: Chicago Tribune 

مسرحية الأرامل

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

عن دائرة الثقافة والإعلام في إمارة الشارقة، دولة الإمارات العربية المتحدة، صدرت مسرحية «الأرامل» للكاتب التشيلي، الأرجنتيني الأصل أرييل دورفمان ترجمة وتقديم علي كامل. وتندرج هذه المسرحية ضمن ثلاثية المقاومة إلى جانب مسرحية «الرقيب» ١٩٩٠ و «الموت والعذراء» ١٩٩١ ، و هذه الأخيرة تمت ترجمتها عام ٢٠٠٥ من قبل المترجم نفسه وصدرت عن دار المدى ومن بعد قامت صحيفة السفير اللبنانية بنشرها ضمن سلسلة «الكتاب للجميع».
المسرحية أعدّها الكاتب عن روايته التي تحمل نفس العنوان والتي أنجزها عام ١٩٨٣في منفاه الأول (هولندا). يبحث دورفمان في هذه المسرحية، كما في «الموت والعذراء» و «الجانب الآخر»، عما يسود من قمع واضطهاد للأصوات الحرة في أعقاب الحروب الأهلية التي تشعلها الأنظمة الشمولية المستبدة ورديفتها الأوليغارشية المستأثرة بالسلطة وثروات البلاد. 
صحيح أنه لم يتم الكشف عن اسم البلد الذي تجري فيه الأحداث إلا ان ثمة إشارات ترد في متن النص، كأسماء الشخصيات، وتوارث أربع عشرة عائلة لملكية الأراضي وثرواتها بانتظام على مدى أربعة قرون من جيل لآخر وأشياء أخرى توحي كلها بأن البلد المعني هو السلفادور أو ربما تشيلي، موطن المؤلف.
تجري أحداث المسرحية على ضفاف نهر قرية مزقتها الحرب، حيث الأرامل ينتظرن عودة آبائهن وأزواجهن وأبنائهن الذين اختفوا إثر ملاحقة أجهزة أمن الطغمة العسكرية الحاكمة لجميع الأصوات الحرة في البلاد وزجهم في زنازينها السياسية سيئة الصيت، تلك التي لم يخرج أحد منها حياً.
صوفيا فوينتيس، الشخصية المحورية في المسرحية والتي تذكرنا بشخصية الأم شجاعة عند بريخت، هي المحرك الحيوي لأحداث هذه الدراما، فهي من سيشعل فتيل المواجهة ويؤجج الصراع بين نساء القرية ورجال السلطة.
حين تطفو جثة رجل مشوهة عند أسفل النهر، تزعم العجوز أنه ولدها وتطالب القائد العسكري في السماح لها بدفنه. وبدلاً من الاستجابة لطلبها، يقوم الضابط بحرق الجثة سراً خوفاً من أن تثير شغباً حول أسباب الوفاة. وحين تظهر الجثة الأخرى، تدعّي العجوز هذه المرة أنها جثة زوجها. أما الأخريات فيتشاجرن حول أحقية كل واحدة منهن بدفن الجثة. هنا تبدأ لعبة شد الحبل بين مطلب النساء في دفن الجثة ورفض العسكر لهذا المطلب. حين يعجز القائد عن إسكات العجوز يتم خطف حفيدها الصغير ألكسيس لغرض ابتزازها للتتراجع عن موقفها، إلا إن الجدة تصر على موقفها ما يدعو الضابط إلى تصفية الطفل والجدة معاً.
تُختتم المسرحية بمشهد النساء وهن يقفن عند ضفة النهر يقابلهن الجند في الجانب الآخر وهم مدججون بأسلحتهم. ينزلن إلى النهر ثم يظهرن ثانية وهن يحملن جثة أخرى تطفو فوق الماء. تُسمع صرخة قوية لطائر أسود ذي منقار أصفر طويل هو طائر الشحرور. تتجه أنظار الجميع إلى الأعلى. يتقدم العسكر نحو النهر لإخلاء المكان بالإكراه. تتقدم النسوة نحو الجند بشكل راقص ينشدن أغنية ويهدهدن الجثة كما لو أنها لطفل مولود تواً.
يقول دورفمان: «لقد أُوحيَ لي أن الجثث سوف تبدأ بالظهور، وأن لا أحد يستطيع منع الموتى من العودة إلى بيوتهم،  وما إعادتهم ثانية عنوة من قبل النسوة، إلا بمثابة نوع من المقاومة المجازية ضد الصمت والظلم». 
«الأرامل» أخيراً، هي تذكير مؤّثر ومحزن بتلك الانتهاكات الفظيعة التي غالباً ما تمر بشكل عابر دون أن يلحظها أحد في هذا العالم.


متابعة المدى 

أطياف رشيد وستارتها الزرقاء في اتحاد الادباء

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

احتفى اتحاد الأدباء والكُتاب العراقيين ، وضمن منهاجه الأسبوعي بالكاتبة والناقدة المسرحية والشاعرة أطياف رشيد عن مجموعتها "ستارة زرقاء شفافة"  والتي تضم نصوصا شعرية مسرحية ، وذلك صباح يوم الخميس الماضي وبحضور عدد من الكُتاب المسرحيين والنُقاد والمثقفين العراقيين ، ولم يكُن هذا المؤلَف هو الأول لدى رشيد التي جمعت خلاله بين الشعر والنصوص المسرحية على اعتبار ان المسرح ولد من رحم القصيدة .
أدارت الجلسة الكاتبة والروائية صبيحة شُبر التي عدّت تجربة الكاتبة أطياف رشيد بأنها خطوة نسوية انتقالية في مجال الشعر والمسرح قائلةً "تُعد أطياف رشيد من الكاتبات والشاعرات المسرحيات اللواتي أثبتن أن المشهد الثقافي لا يخلو من امرأة مُتألقة ومتفوقة حتى على الرجل ." 
وذكرت شُبر ان "نصوص أطياف رشيد الشفافة جمعت بين المسرح والشعر بشكل مونودرامي ، مُتحدثة خلال النص عن العديد من صراعات المرأة بشكل راقٍ ومحبوك وحرفي ، فعكست من خلال نصوصها مشاعر العديد من السيدات وعبرّت عن ما يدور في خُلجاتهن من صراعات وحوارات . " 
و لم تخلُ جلسة الاحتفاء بأطياف رشيد من أساتذتها ومحبيها ، وقُرائها الشغوفين لفنها ، كما لم تخلُ من المُتنبئين والمؤمنين بما تُقدمه رشيد ، والذين من بينهم الكاتب والناقد المسرحي عقيل مهدي الذي تحدث بفخر عن تلميذته وزميلته أطياف رشيد قائلاً  : "أتشرف لتحدثي عن أطياف رشيد التي كُنت أشعر بأن سيكون لها باع كبير في مجال المسرح ." مؤكداً ان " هذه الكاتبة حين كتبت نصوصا مسرحية حاولت من خلالها أن تعالج بنية شعرية مُعينة ، حيث ان هُنالك نصوصا وتجارب من التي يُمكن اعتبارها ومضة مسرحية اعتمدت على الشكل الزائل والضوء السريع . "
وأضاف المهدي قائلاً  "اعتمدت نصوص رشيد  بين نصف صفحة أو عشرات الصفحات وذلك بحسب كل نص وخصوصيته" ، مُبيناً "أن أطياف رشيد الشاعرة قامت بمعالجة قضايا المرأة من خلال النصوص المسرحية ، تلك المرأة التي يقع عليها الحيف الأكبر من ناحية الزواج أو مظلومية المجتمع لها أو إقتحام مشاعرها الشفافة فهنالك دائماً ثُنائية بين نافذة وباب وغالباً ما يكون الباب مُغلقا من الداخل لتوفر الأمان لها كما تحسب إلا ان ضوضاء الخارج يقتحمها ، وأيضا هُنالك رمز الهاتف والرنين وانتظار المجهول في نصوصها التي تعكس قلق وضعف المرأة وصراعاتها مع المجتمع . " 
وأشار المهدي قائلاً إن " أطياف رشيد مُتأثرة بالبعد الوجودي وكأنها تفرز موضوعا جامدا ، إلا انها تختار موضوع صيرورة الانسان في اختيار حزنه وطبيعته وهي عمقت الجانب الانساني التقدمي في دواخلها ، وتطرقت للجوانب الانسانية بين الفزع والخوف والرعب وغيرها ، حيث ان هنالك معاناة فردية . " وأكد قائلاً " بشكل عام ستكون رشيد واحدة من كاتبات الادب النسوي في العراق وبامتياز . "
بدورها ، تحدثت المُحتفى بها عن تجربتها في مجموعة "ستارة شفافة زرقاء" قائلة وبعد شُكرٍ قدمتهُ لجميع الحضور ولزملائها وكل من ساندها في تجربتها "إن الكتابة للمسرح ذات مُتعة خاصة تكاد تتميز عن الأجناس الأدبية الأخرى بأنها لا تمتلك وسيلتها المباشرة بل تلجأ إلى الحوار فقط وهذا الحوار مسؤوليته الكشف عن الفضاء الدرامي ، كما اني وبشكل خاص وبسبب ميولي الشعرية أميل إلى كتابة النص المسرحي ذي العلاقة الوثيقة بالشعر ، ولي أحد النصوص وهو نص الإشارة تُرجم إلى الانكليزية كنص يمثل المرحلة الحالية في كل تجلياتها سواء الفكرية أو الاجتماعية . " 
وأضافت رشيد مُتحدثة عن مجموعتها الجديدة  قائلة إن " أهم ما يتحدث عنه كتاب "ستارة زرقاء شفافة" والذي يتضمن مجموعة نصوص مسرحية ودرامية هي موضوعات تخص القضايا العراقية والحدث اليومي وملامسة قلب الواقع النابض وموضوعات تخص المرأة التي كانت حاضرة في جميع النصوص تقريباً. "

متابعة/ زينب المشاط 
المدى 

السبت، 16 يناير 2016

بث مباشر - حفل ختام مهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة ٢٠١٦

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

بث مباشر - حفل ختام مهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة ٢٠١٦


الجمعة، 15 يناير 2016

ترجمة مسرحية "الهبوط من جبل مورجان" لـ"آرثر ميلر" إلى العربية لأول مرة

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

صدر حديثاً عن سلسلة "من المسرح العالمى" بالمجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب بالكويت، مسرحية "الهبوط من جبل مورجان"، للكاتب المسرحى الأمريكى آرثر ميلر، ترجمها وقدمها الروائى عبد السلام إبراهيم فى ترجمة للعربية لأول مرة.ويقول الروائى عبد السلام إبراهيم، "فى هذا العمر المتأخر استطاع ميلر أن يعيد التقاط الصوت الحاد ونشاط منتصف العمر. فقَدر الكتاب المسرحيين أن يتوهجوا فى وقت مبكر، ويظلوا عقودا يتحملون إعادة النظر المؤلمة العامة لنجاحاتهم المبكرة ونتيجة لذلك تتدفق لديهم الإبداعات حتى موتهم".ويضيف، يطرح ميلر من خلال البطل عدة أسئلة تلخص ثقافته وخبرته الحياتية التى تؤدى إلى عدة أجوبة يستطيع من خلالها أن يتفوه بالحِكَمْ التى يستفيد منها الآخرون. ومن أهم تلك الأسئلة : "هل يمكنك أن تحب أكثر من امرأة بشكل حقيقى؟ هل تستطيع أن تحصل على كل ما تريده؟ لا توجد حبكة تقليدية فى تلك المسرحية، ربما الحادث لا يعتبر حادثا، فهى تعرض موقفا متوترا، تنتهى المسرحية بصراع لا ينتهى عمدا، فتتكشف المواقف الرئيسية خلال الاسترجاعات "الفلاشباك".وتابع "إبراهيم"، إن مسرحية "الهبوط من جبل مورجان" تستكشف موضوعات خاصة وعامة فى آن واحد، عبارة عن قضايا معقدة تخص العلاقات الخاصة، السبب والمؤثر فى أفعالنا وسبل التعامل مع أحلامنا، شياطيننا وسبل الهداية منها. تزخر مسرحية "الهبوط من جبل مورجان" بالخيال والسريالية يظل معها المشاهد متيقظا ومفكرا حتى النهاية



فيديو - مسرحية وزيد انزيدك - الجزائر

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

فيديو  - مسرحية وزيد انزيدك - الجزائر 
مسرحية وزيد انزيدك - الجزائر تأليف وإخراج : فوزي بنبراهيم



فيديو - مسرحية العرس - الكويت

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

مهرجان المسرح العربي الثامن الكويت 2016
فيديو  - مسرحية العرس - الكويت
مسرحية العرس - الكويت تأليف : فلول الفيلكاوي إخراج : هاني النصار المعهد العالي للفنون المسرحية - الكويت


فتوح أحمد: سعيد بالمشاركة المصرية في مهرجان المسرح العربي بالكويت

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

أعرب الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح عن سعادته بالمشاركة المصرية في الدورة الثامنة لمهرجان المسرح العربي الذي تستضيفه الكويت خلال الفترة من 10 وحتى 16 يناير الجاري.

وتشارك مصر في المهرجان بعرض “سيد الوقت” تأليف الشاعر الكبير فريد أبو سعدة وإخراج ناصر عبد المنعم وإنتاج فرقة “مسرح الغد”.

وقال إن واجب مصر يقتضي منها ألا تغيب عن أي اجتماع أو تظاهرة فنية عربية لأنها الأم التى لا بد من حضورها.

وأضاف أن مصر رائدة للمسرح العربي وصاحبة أقدم تجربة وعلى يد فنانيها تأسس الكثير من المسارح في البلاد العربية الشقيقة.

وأكد أحمد أن الفن والثقافة هما أسرع وسائل التقارب بين الشعوب، لافتا إلى أن الاوضاع في مصر تسير إلى الأفضل وفي المسار الصحيح وهذا انعكس على الحركة المسرحية والتى بدأت في التعافي وأثمرت العديد من الأعمال المسرحية المتميزة والتي جذبت الجمهور لها وأصبح يحرص على حجز مكانه بها قبل العرض بفترة طويلة نتيجة الاقبال الشديد خاصة عروض الفنان يحي الفخراني والفنان أحمد بدير.

وقال إن مصر تمتلك مواهب مسرحية شابة متميزة قدمت خلال الفترة الماضية عروضا عالمية ونافست على جوائز في مختلف المهرجانات, مشيرا إلى أن تعافي الحركة المسرحية انعكس أيضا على ايرادات مسارح الدولة والتي قفزت من 400 أو 500 الف جنيه في العام لتحقق 5 ملايين جنيه خلال 6 شهور فقط, وهذا دليل على نجاح العروض وقدرتها على جذب جمهور المسرح لمتابعتها.

وشدد أحمد على ضرورة اهتمام الدولة بالمسرح لدوره الهام في خلق الوعي لدى الجماهير، مشيرا الي مقولة الرئيس عبد الناصر “إن بناء العقول أهم من بناء المصانع”.

وأضاف أن ما نحتاجه في مصر خلال هذه الفترة هو العمل ولو استحضرنا روح الانجاز التى تم تنفيذ قناة السويس الجديدة بها لاستطعنا تحقيق الكثير من أجل مصر.


الكويت -أ ش أ


الخميس، 14 يناير 2016

بث مباشر - مسرحية صدى الصمت - الكويت

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

مهرجان المسرح العربي الثامن الكويت 2016
بث مباشر - مسرحية صدى الصمت - الكويت



فيديو المؤتمر الصحفي - مسرحية التلفة - المغرب

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

مهرجان المسرح العربي الثامن الكويت 2016
فيديو المؤتمر الصحفي - مسرحية التلفة - المغرب


فيديو الندوة الفكرية - البنى والعلائق بين السينوغراف والعرض

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

مهرجان المسرح العربي الثامن الكويت 2016
فيديو الندوة الفكرية - البنى والعلائق بين السينوغراف والعرض



فيديو مسرحية لا تقصص رؤياك - الامارات

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

مهرجان المسرح العربي الثامن الكويت 2016
فيديو مسرحية لا تقصص رؤياك - الامارات
مسرح الشارقة الوطني
تأليف: إسماعيل عبدالله
إخراج: محمد العامري


الأربعاء، 13 يناير 2016

بث مباشر - مسرحية برج الوصيف - تونس

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني


بث مباشر - مسرحية برج الوصيف - تونس
مسرحية برج الوصيف المسرح الوطني تونس تأليف : تنسي وليامز إخراج : الشاذلي العرفاوي



فيديو مسرحية ضيف الغفلة - المغرب

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

مهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة - الكويت - ٢٠١٦
فيديو مسرحية ضيف الغفلة - المغرب 
تأليف : حسن هموش
إخراج : مسعود بو حسين 



اليوم «مكاشفات» على صالة عبد الحسين عبدالرضا ...حضور عراقي إبداعي فاعل في مهرجان المسرح العربي الثامن

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

يواصل مبدعو المسرح العراقي تصدرهم واجهات الابداع العربي والدولي على الصعد الثقافية عامة وعلى صعيد المسرح خاصة فلم يخل محفل أو ملتقى او مؤتمر أو مهرجان من حضور القامات والشواخص الابداعية العراقية بما عرف عنهم من تميز وتحفيز وتفعيل لحركة الابداع بكل تجلياتها وتمظهراته على الرغم من جميع الظروف والاوضاع الاشكالية والملتبسة والمضطربة التي أحاطت وتحيط بهم فكانوا ينهضون كالعنقاء من رماد الفجائع بكل ألوانها وأشكالها وغير المسبوقة عربيا وعالميا ليؤكدوا انتماءهم وعمق ارتباطهم بحضارة بلاد الرافدين واسلافهم ممن أسسوا لكل الابداعات والابتكارات التي علمت البشرية أبجدية العلم والنور والمعرفة.
واذا كان المبدع هو الشخص المرن ذو الأفكار الأصيلة والمتمتع بالقدرة على اعادة تعريف الأشياء أو اعادة تنظيمها والذي يمكنه التوصل الى استخدام الأشياء المتداولة بطرق وأساليب جديدة تعطيها معاني تختلف عما هو متداول أو متفق فان المسرحيين العراقيين بمختلف أجيالهم استطاعوا ان يقدموا عطاءات مغايرة عبر لغة مسرحية فاعلة ومؤثرة وعميقة الدلالات سواء على مستوى الشكل أم المضمون تركت بصماتها على مجمل المشهد المسرحي العربي .
ولعل أقرب مثال على هذا الفعل الابداعي المتواتر والمتسق مع حجم التحديات المتنوعة هذا الحضور الابداعي العراقي الفاعل في مهرجان المسرح العربي بنسخته الثامنة التي تقيمها الهيئة العربية هذا العام في دولة الكويت الشقيق برعاية سمو الامير الشيخ صباح الاحمد الصباح وتنطلق فعالياتها في العاشر من كانون الثاني 2016 تحت شعار : نحو مسرح جديد ومتجدد لنشهد أول الحصاد الابداعي للمسرح العراقي العام 2016 الذي نتوقع له ان يكون وافرا حيث تشارك الفرقة الوطنية للتمثيل في دائرة السينما والمسرح في هذا المهرجان بالمسرحية المثيرة للجدل (مكاشفات) بين العاشر والسادس عشر من شهر يناير الحالي لتتنافس على نيل جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2015 وذلك بعد ترشيحها من اللجنة العربية المكلفة اذ بلغ مجموع العروض التي نظرت اللجنة في ملفاتها في التصفية النهائية 133 عرضاً من 20 دولة منها ثماني عشرة دولة عربية ودولتان من مهاجر المسرحيين ومن بين 15 مسرحية عراقية سبق ان تقدمت للمشاركة حيث ستدور رحى المنافسة الابداعية لاقتناص هذه الجائزة والفوز بها مع سبعة عروض مسرحية عربية مهمة هي الأخرى.
والمهم في هذا العرض أنه جاء نتيجة ورشة ابداعية متميزة بكل ما للكلمة من معنى - تضافرت جهودها وامكاناتها لكي تحلق عاليا في فضاءات المسرح محليا وعربيا حيث أعدها الراحل الكبير قاسم محمد من نصين آخرين لكاتبين عربيين هما: (مكاشفات عائشة بنت طلحة) لخالد محيي الدين البرادعي ومقاطع من مسرحية (أنا بن جلي) لمحمود تيمور واستطاع بقدرته المعروفة علىالتوليف في ان يقدم نصا مختلفاً تبعا لقدرة اللغة في النصين وطريقة استحضار شخصية (الحجاج بن يوسف الثقفي) و(عائشة بنت طلحة) وهما شخصيتان لهما في التأريخ تأثيرهما.. وفي هذا النص لهما الحضور الجمالي الدرامي العميق.
وأنجز سيناريو العرض والاخراج الفنان المبدع غانم حميد الذي يعد أحد الوجوه البارزة في المسرح العراقي كانت مسيرته ومازالت زاخرة بالابداع والتألق منذ ولج هذا العالم الساحر بفضاءاته المفعمة بحيوات الامل والألم والتوهج والاخفاق والنجاح والمصائر المأزومة التي كان غانم حميد يعمل على تفكيكها واعادة صياغتها لتعكس هموم وتطلعات وأمنيات غائبة وحاضرة ليتوج هذه المسيرة بحصيلة وافرة من العطاءات المبدعة والخلاقة التي كرسته مخرجا يغرد دوما خارج السائد والمألوف والتقليدي.
حيث تبرز قدرة ممثلين كبيرين هما أستاذان في فهمهما للمادة الدرامية التي يقدمانها في اللغة والالقاء وتميز التجربة الدرامية التي مضيا بها وتفردهما في قراءة خاصة للشخصيات التي يمثلانها فللثقافة والرؤية والمدخل الاكاديمي تأثيره الواضح على ظهور الممثل ومن ثم الشخصية بشكل جمالي ابداعي مقنع ومثير.. وهناك الممثل فاضل عباس الذي سيؤدي (خادم العرض) وهي شخصية افترضها المخرج ليضفي حضوره على العرض سحر وجوده الدائم ولياقته مؤديا لشخصيات عدة مع فريق عمل فني متمكن ومحترف ضم الفنانين: علي محمود السوداني الذي تولى صياغة السينواغرافيا بمعرفية ومهنية نادرة والمخضرمة نهلة داخل في الادارة المسرحية واحسان هاني مساعد المخرج وزياد الهلالي مدير الانتاج وموسيقى واعداد مؤثرات كمال حسن وأزياء واكسسوارات سيف العبيدي وكرافيك وسام جعفر وداتاشو هشام كاظم وحيدر غني مساعد الاضاءة والتصوير وأنا العبد الفقير الى الله للمتابعة الاعلامية .
ولن يقف الحضور الابداعي العراقي في هذا المهرجان عند هذه الحدود لاسيما ان المهرجان سيشهد فعاليات متنوعة فهناك الفنان الدكتور جبار جودي وسهيل البياتي والفنان علي السوداني الذين سيشاركون في (ورشة الدراماتورجيا المسرحية) التي تقيمها شبكة السينوغرافيين العرب كما سيشارك الفنان فاضل عباس في ورشة (همس الصحراء- دراماتورجيا الممثل) والفنان زياد الهلالي في ورشة (المونولوج الشخصي- تمثيل وارتجال) وسيحضر فعاليات المهرجان عدد من الفنانين العراقيين المعروفين كضيوف شرف وهم: عزيز خيون وسنان العزاوي ود. سافرة ناجي. 
وعلى غرار ما حققه عرض (مكاشفات) المثير للجدل على خشبة المركز الثقافي الملكي في عمان من نجاح مبهر ومدهش واعجاب وتقدير وهو ماحصل مضاعفا عند عرضه بالامس القريب على خشبة المسرح الوطني ببغداد فان المتوقع ان يتزايد حجم هذا النجاح الذي ربما سيتمخض عن تتويجه بجائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسم لأفضل عمل مسرحي عربي لعام 2015 وهو أمر ليس ببعيد المنال بعد مجموعة من الاضافات الواعية والدالة والموحية والمعبرة التي بلورها فريق العمل بقيادة المخرج المبدع غانم حميد باذنه تعالى.

اليوم في المهرجان المؤتمرات

الصحافية
10:00 صباحاً: مؤتمر فريق مسرحية لا تقصص رؤياك الإمارات
11:00 صباحاً: مؤتمر 
فريق مسرحية عطيل الجزائر
12:00 ظهراً: مؤتمر فريق مسرحية صدى الصمت الكويت
الندوة الفكرية
10:00 صباحاً: السينوغرافيا في المسرح العربي من أين وإلى أين
العروض المسرحية
5:00 مساءً: مسرحية مكاشفات العراق مسرح عبدالحسين عبد الرضا.
7:00 مساءً: مسرحية ضيف الغفلة المغرب - مسرح كيفان
9:00 ليلاً: مسرحية برج 
الوصيف تونس - مسرح الدسمة
الندوات التطبيقية
10:00 ليلاً: ندوة مسرحية مكاشفات تعقيب د. فهد الهذال، ادارة نورة بوغيث

* عبد العليم البناء: صحافي وناقد وباحث وإعلامي عراقي

الكويت - النهار 

فيديو الندوة الفكرية : مناظرة ( المسرح الجاد والمسرح التجاري )

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

مهرجان المسرح العربي الثامن الكويت 2016
فيديو  الندوة الفكرية : مناظرة ( المسرح الجاد والمسرح التجاري 
إدارة الندوة : د. حسن عطية 
متناظران : 
توفيق الجبالي

طارق العلي



فيديو مسرحية مكاشفات تأليف قاسم محمد وإخراج غانم حميد - العراق

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

مهرجان المسرح العربي الثامن الكويت 2016
فيديو  مسرحية مكاشفات تأليف  قاسم محمد وإخراج غانم حميد - العراق 


الثلاثاء، 12 يناير 2016

مهرجان المسرح العربي الثامن الكويت 2016 بث مباشر - مسرحية كااو - تونس

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

مهرجان المسرح العربي الثامن الكويت 2016

بث مباشر - مسرحية كااو - تونس

مسرحية كااو- تونس الوطني تونس تأليف : جميلة الشيحي إخراج : نعمان حمدة


مهرجان المسرح العربي الثامن الكويت 2016 بث مباشر - مسرحية سيد الوقت - مصر

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني



مهرجان المسرح العربي الثامن الكويت 2016
بث مباشر - مسرحية سيد الوقت - مصر



تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption