أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 11 أبريل 2016

ما هو المسرح ؟ تأملات في جذور الظاهرة المسرحية العربية وتاريخها / د. محمد سيف

مجلة الفنون المسرحية

ما هو المسرح ؟  
تأملات في جذور الظاهرة المسرحية العربية وتاريخها

إن العثور على تعريف للمسرح يكاد أن يكون اليوم مثلما -هو من قبل- عسيرا، إذا لم يكن مستحيلا، ذلك أن المسرح، بالمعنى الواسع للكلمة، بمثابة شكل من أشكال التعبير عن المشاعر والأحاسيس البشرية التي تلجا في التعبير عن نفسها إلى فن الكلام وفن الحركة، مع الاستعانة، بكل تأكيد، ببعض المؤثرات  الأخرى. علما بأنه ليس في هذا القول ما يمكن أن يحدد أو يعرف المسرح ... لأن المسرح بلا ريب، مثلما يقول "جان دوفينيو" في كتابه "سوسيولوجية المسرح" : (ذلك الفصل من علم الجمال الذي أثار أكبر قدر من الجدل، وأدى إلى أكبر قدر من الأهواء)1.  إن هذا المنطق يؤكد استحالة حصر المسرح في مجال محدد وتعريف معناه، لأنه في نفس الوقت يشتمل على جملة عناصر جمالية، واجتماعية، وفلسفية، وأخلاقية، وإنسانية تبحث في علم الإنسان وتطوره وأعرافه وعاداته ومعتقداته ثم أنه، على الرغم من كل ما كتب عنه وفيه وحوله حتى الآن- وهو كثير وفي لغات عدة-

رسالة الفنان غنام غنام بمناسبة اختياره شخصية مهرجان فيلادلفيا للمسرح الجامعي العربي . الدورة 12 عام 2016.

مجلة الفنون المسرحية


رسالة الفنان  غنام غنام بمناسبة اختياره شخصية مهرجان فيلادلفيا للمسرح الجامعي العربي . الدورة 12 عام 2016.
توطئة :
لأنها مناسبة ذاتُ معنى خاص بالنسبة لي، فقد تلقيت تكريماتٍ عديدةً في حياتي المسرحية، و إن كنت أعتبر أن احتفاء الجمهور بأعمالي هو أرفع التكريمات، إلا أن تكريمي اليوم باعتباري شخصية المهرجان، و احترامي و تقديري لمن فكر و رشحني و قرر هذا الاختيار، في رحاب مؤسسة عريقة مثلِ جامعتكم، و بوجود أشخاص بمقامكم، و في مهرجان كنت ممن آمن بأهميته و وقف معه و قدم فيه و فاز ، إضافة إلى وقوفي أمام هذا الأفق الممتد قوسُه من النبتات اليانعة التي تنمو في حديقة المسرح العربي.. في ظلال سنديانات العمل الجامعي التي تأخذ على عاتقها رعاية هذه النبتات حتى يشتدَ عودُها يدفعني إلى خطاب استله من محطات هامة في تجربتي.
1

صدور كتاب “محاولة لتشخيص أزمة المسرح العراقي” للمخرج اليمني حميد عقبي

مجلة الفنون المسرحية

 عن دار كتاباب جديدة للنشر الإليكتروني ــ صدر كتاب “محاولة لتشخيص أزمة المسرح العراقي” للمخرج السينمائي اليمني حميد عقبي ــ المقيم في فرنسا، يناقش قضايا مهمة عن المسرح العراقي عبر عشرة حوارات مع عشر شخصيات مسرحية عراقية لها حضوراً فنياً وأكاديمياً داخل العراق وخارجه، ولعل أهم العناصر كانت حول أزمة النص المسرحي والتجريب وتناول أعمال عالمية وحال المشهد المسرحي وواقعه اليوم حيث عكست وجهات نظر عديدة خيبة الأمل بسبب إنعدام الدعم الرسمي كلياً، كما كانت هناك وجهات نظر تصر أن المسرح العراقي يظل نشطاً ورائداً بفضل جهود مبدعيه وتضحياتهم الجسيمة ليظل الإشعاع الفني والفكري والجمالي للمسرح مقاوماً ينبض بالحياة والأمل رغم تعاسة وفضاعة الواقع وسعي جهات متخلفة وداعشية لخنق المسرح أو تدجينه لصالح أفكارهم الظلامية.
وقال عقبي في مقدمة مختصرة

الأحد، 10 أبريل 2016

رؤية جديدة إلى بريخت .. نابغة المسرح العالمي

مجلة الفنون المسرحية

حين كنت أنمو قبل عقد أو عقدين من سقوط جدار برلين، يقول بيتر كريفين، كان من الشائع، أو المبدئي، في الواقع، القول بأن بيرتولت بريخت كان أعظم كاتب مسرحي في القرن العشرين. هنا كان الكاتب المسرحي اليساري العظيم ــ المقيم لعشر سنوات بعد الحرب في برلين الشرقية ــ الذي كان مع هذا مبتكر المسرح الحديث  والخارج على التقاليد، والرجل الذي كان قد أوضح نظرية تأثير الاغتراب، والكاتب المسرحي الذي لم يتحث فقط عن المسرح الملحمي وإنما أنتج في مسرحيات مثل "الأم شجاعة وأم أطفالها" ، و "دائرة الطباشير القوزاقية"، و "غاليليو"، تشكيلة من المسرح الذي استحضرت للذهن خيام السيرك وفضاءات التاريخ المفتوحة الواسعة، كما جاء في عرض بيتر كريفين لكتاب ستيفن باركر ( بيرتولت بريخت: حياة أدبية ) في صحيفة Sydney Morning Herald الاسترالية.

صدور كتاب "مسرح الطفل "للكاتب الأسباني الفونسو ساستره

مجلة الفنون المسرحية

صدر عن دار المأمون للترجمة والنشر التابعة لوزارة الثقافة العراقية – كتاب مسرح الطفل للكاتب الاسباني الفونسو ساستره، وقد ترجمته الى العربية المترجمة إشراق عبد العادل صكبان وهو مكون من 160 صفحة.
وجاء في المقدمة: من المعروف ان المسرح يحظى بمكانة مهمة جداً في المنجز الأدبي المتميز للكاتب الأسباني (ألفونسو ساستره)، ومعروف ولكن على نحوٍ أقل ان البعض من أعماله التي بلغت الستين كان قد كتبها للأطفال وجُمعتْ كاملةً في مجلدين عن مسرح الطفل… وفي هذا الكتاب يقدم لنا (ساستره) القصة التي كانت وما تزال واحدةً من أبرز أعمال مسرح الطفولة في المسرح الأوربي بنحو عامٍ، وهي مسرحية (قصة دُمية متروكة) هذا العمل الذي تُرجم إلى نحو إحدى عشرة لغة وقُدمَ على مسارح ألمانيا ومسارح الدول الأسكندنافية، يمكن عدّه احد كلاسيكيات الأدب العالمي.

جماليات التكوين الحركى فى العرض المسرحى / راندا طه

مجلة الفنون المسرحية


يرى جوليان هيلتون Julian Hilton[1]  أن العرض المسرحى هو نتاج لثلاثة عناصر : المؤدى والفضاء المسرحى والزمن، ويستبعد هيلتون عنصرالنص من العناصر السابقة وذلك لوجود بعض أنماط من العروض كالعروض الأدائية التى لا يوجد لها نص مكتوب . والعرض المسرحى شكل متسلسل يتسم بالديناميكية والحركة المستمرة فى الزمن، ويختلف العرض المسرحى عن السينمائى فى كون العرض المسرحى منفتحاً على المشاركة الحية للجمهور[2].  كما أن العرض المسرحى عالم مختلف بأبعاده وتصميمه وألوانه ، يقوم فيه المخرج بالتجريب والمغامرة من خلال أدواته وخبراته ، ومن خلالها يشكل مفاهيمه الخاصة . والعرض المسرحى هو فى جوهره صورة مرئية وصوتية، فالصورة لابد أن تقول شيئاً ولابد أن يكون لها شكل متميز وتكوين مقصود فكرياً وجمالياً ترتاح له العين وتستوعب معانيه ، ويتكون العرض المسرحى من سلسلة من الصور المتتابعة ذات المغزى المتسق الذى يحكى قصة من خلال تكوينه المحدد بإطار معين [3].

بشاعة الحرب وآثرها على التركيبة الإنسانية فى سينوغرافيا" الأم شجاعة " / راندا طه

مجلة الفنون المسرحية



أقيم العرض الملحمى " الأم شجاعة" فى عام 2001م فى شيكاغو ،واستمد المؤلف المسرحى "برتولد بريخت Bertolt Brecht" ( 1898- 1956م) موضوع المسرحية من أحداث حرب الثلاثين عاماً التى اشتعلت منذ بداية القرن السابع عشر حتى منتصفه بسبب سيطرة الكنيسة الايطالية على أمور الحياه، وذلك من خلال شخصية أم تتكسب من التجارة والحرب إلا فى لحظات ضعفها النادرة التى تلعن الحرب وتتوق للسلام وتخسر خلال تجارتها أبناءها الثلاثة فى الحرب.
تحكى الام شجاعة عن الأم البائعة المتجولة التى تكسب قوتها من الحرب فتبيع المأكل والملبس إلى الجيش السويدي من خلال عربتها المغطّاة -بمساعدة أبنائها وإبنتها الخرساء- خلف الجنود فتشتري منهم ما يغنموه وتبيعهم الطعام، وعندما يُقتل الحصان يقوم الأبناء بجر العربة ، وتفقد الأم طوال العرض واحد من أبناءها تلو الآخر،وتقوم بسحب عربتها فى نهاية العرض لوحدها للبحث عن ابنها "إيليف Eilif ". و جاء مسرح بريخت كردة فعل على الحروب وما رافقها من فاشية ونازية ، من خلال قطع سيل الواقع للكشف عن غرابته الضرورية لإيقاظ الجمهور وإشراكه في نقد الواقع. و"شجاعة" هى سخرية من شخصية الأم غليظة القلب ، وفكرة "بريخت" عنها هى أن صفات الأم الدنيئة هى صفات اكتسبتها من الحرب ، فتغيرت الأم –دون أن تدرى –

معالجات سينوغرافيه لعرض هاملتHamlet لشكسبير/د. راندا طه

مجلة الفنون المسرحية

   تراجيديا هاملت Hamlet واحدة من أهم مسرحيات الكاتب الانجليزى ويليام شكسبير، كتبت في عام 1600 أو 1602 وهي من أكثر المسرحيات تمثيلاً وإنتاجاً ، وهى أطول مسرحيات شكسبير وأحد أقوى المآسي ، وتعتبر الأكثر تأثيرا في الأدب الإنجليزي ، فهي من كلاسيكيات الأدب العالمي، وربما ترجع شهرتها إلي العبارة الشهيرة والسؤال الذي يناجي فيه هاملت نفسه قائلاً : أكون أو لا أكون.[1]
   و مسرحية هاملت للكاتب الانجليزى ويليام شكسبير من المسرحيات الكلاسيكية ،وذلك لأن النقاد المعاصرون وجدوا أنها تلتزم بوحدة الفعل الخاصة بنظرية أرسطو ، وهى أهم وحدة فى عمارة الدراما [2]، لأن أرسطو لم يضع وحدة للزمان والمكان كقاعدة أساسية فى الدراما المسرحية إنما كان يصف أعمال المؤلفين المسرحيين المعاصرين له أمثال سوفوكليس ويويبيدس وغيرهم. 
ووحدة الفعل تعنى أن الحدث هو صراع واحد فقط لا يتفرع ولايتشعب لصراعات أخرى ،وشكسبير يتبع فن التكوين المسرحى لأنه يقدم سلسلة من  الأحداث الداخلية والإكتشافات والتغيرات فى المواقف ، وذلك لخلق ذروات وعمليات تفريج وتخفيف لحدة التوتر. وتعد مسرحية هاملت شكسبير نموذجاً على القدرة الفائقة للمؤلف على توضيح الصراع بين الإنسان ونفسه ، وعلى الأخص إشكالية الشك لمعرفة الحقيقة .

السبت، 9 أبريل 2016

اسماعيل خليل.. ثقافة المسرح.. وحوار المنافي / د.فاضل خليل

مجلة الفنون المسرحية

هو اسماعيل خليل أمين ، مسرحي من العراق ، تنقل بين سوريا ، وبيروت ، واليمن ، وبلغاريا ، والمانيا التي استقر بها وطنا بديلا وملاذا للحياة وللعلاج . انتهى المطاف به بعد حملة الهجرة الاولى للخلاص من الوطن الذي لا يوفر السلام . يقول اسماعيل : هناك لملمت افكاري وقمت بالتعاون مع لطيف الحبيب باصدار كتاب يحمل عنوان ( المسرح المغيب ، شاهد على العصر ) . وفي العام 2001 عملت بمشاركة صالح كاظم وبكر رشيد على تأسيس اول مهرجان للمسرح العراقي في المنفى . ومن المانيا بالتحديد كانت الانطلاقة . وكنا نطمح ان نثبت لانفسنا ، بأننا فاعلون هنا في المنافي وبامكاننا ان نوصل صوتنا الى الوطن ونتواصل مع بغداد وفنانيها.

" أناتولي فاسيليف: جماهيرية المسرح تنحسر بسبب سطوة الصورة "

مجلة الفنون المسرحية

يكتسي التساؤل حول طبيعة حضور المسرح في المشهد الثقافي المغربي راهنية متجددة. ولا يسأم الكثير من المسرحيين المغاربة من إعادة طرح السؤال المؤرق عن جماهيرية أب الفنون التي انكمشت بسبب سطوة الصورة، أو لأسباب أخرى دفعت المسرح إلى ذيل أولويات "الاستهلاك الثقافي".

يسأل المهتمون "هل نضب زيت قنديل الإبداع المسرحي حتى صار فنا نخبويا ¿"، ويجد التساؤل مشروعية مفترضة في ظل نزوع العديد من المسرحيين إلى التجريب والتجريد الغامض.

لوب دي فيغا: أمير المسرح الإسباني /إبراهيم محمود الصغير

مجلة الفنون المسرحية

لوب دي فيغا) علم من أعلام المسرح الإسباني، ومن أهم أدباء إسبانيا في عصر النهضة، وهو أحد أهم وجوه (الباروكية) الإسبانية، أي المرحلة الكلاسيكية في إسبانيا، وقد افتتح أول الطرق لبناء ما يدعى (المسرح القومي الإسباني)، وكان قد شكل مع معاصره الشهير (سيرفانتس)، ومن قبله (لوب دي رويدا)، ومن ثم (كالديرون)، أحد تلاميذه ومنافسيه، الذي جاء بعده، كان قد شكل معهم الصرح المسرحي العظيم لإسبانيا. إلا أن (لوب دي فيغا) كان أشهرهم في مجال المسرح(1)، وقد شهد له بذلك (سيرفانتس)، معاصره ومنافسه العظيم، وأقر له بالتفوق الفريد في مجال المسرح، ونصبه ملكاً للمسرح، حيث يقول في مقدمته لمجموعة مسرحياته: «ثم لم يلبث أن برز أعجوبة الطبيعة، وغولها الخارق، (لوب دي فيغا) العظيم، فتربع على عرش الكوميديا، وأصبح جميع المؤلفين من رعاياه، وملأ الدنيا بأعماله الموفقة المحكمة.» كما تأثر به، تلميذه ومنافسه العتيد (كالديرون) إلى درجة كبيرة. وليس من الغريب أن تعتبره إسبانيا أعظم كاتب عرفته في تاريخها. وهو في ذلك لا يقل أهمية عن (شكسبير) بالنسبة لانكلترا، أو (موليير) بالنسبة إلى فرنسا. وقد أعجب الشعب الإسباني به إلى درجة أنه كلما شاهد أو قرأ عملاً عظيماً، كان يقول هذا من عمل (لوب). «لقد بلغ من تقدير عامة الناس له أن اسمه دخل اللغة الإسبانية كعلم على أغلى ما يتداوله الناس من ذهب وفضة وحرائر. فإذا أراد بائع أن يعلي من شأن ما يعرضه من سلع نادى عليه باسم (لوب). وإذا أراد رسام أن يسمي إحدىلوحاته بأرفع الأسماء أطلق عليها اسم (لوبي). فأصبح اسمه نعتاً للرفعة والسمو.»(2)

المسرح الامريكي يفجر الصورة السائدة بعد الحرب العالمية الاولى / عصمان فارس

مجلة الفنون المسرحية

القدر لم يعد متحكماً بمصير البطل

بعد الحرب العالمية الثانية تطورت الحياة المدنية والاجتماعية في امريكا ،وحصل تطور كبير واهتمام بمسرح يوجين اونيل، تنيسي وليامز والكاتب ارثر ميلر وتجاوزت شهرة كتابها انجلترا والولايات المتحدة وخاصة تنيسي وليامز ومسرحية اللعب الزجاجية،وحققت مسرحية عربة اسمها اللذة شهرة عالمية، ومسرحية قطة فوق سطح من الصفيح الساخن .ومسرح أرثر ميلر وفاقت شهرته العالمية في مسرحية موت بائع متجول، ومسرحية كلهم ابنائي، مسرحية مشهد من فوق الجسر، اما يوجين اونيل والمسرح المعاصر فهو يختلف عن وليامز وارثر من ناحية النغمة اوالروح ونهجه يختلف عن كتاب اوروبا مثل انوي ويونسكو والكل هم كتاب الموجة الجديدة، فمسرح اونيل مأساوي يفهمه من تخصص في دراسة الادب المسرحي واتسع فهمه للمأساة من سوفوكليس وشكسبير.

الاحتجاج الاجتماعي

الجمعة، 8 أبريل 2016

مهرجانات مسرح الطفل: تغريب الأساليب المسرحية / ‎د. عزيز جبر الساعدي

مجلة الفنون المسرحية

لماذا نتعامل مع مسرح الطفل وكأنه موجه للكبار؟

سؤال استوقفني وأنا أشاهد مهرجان مسرح الطفل في دار ثقافة الأطفال/ المركز الثقافي للطفل، وقبلها في دائرة السينما والمسرح/ الفرقة الوطنية لمسرح الطفل وحاولت الإجابة عليها بعد انتهاء المهرجان حينما قرأت في عيون المشاهدين من الأطفال الحضور إمارات متعددة منها الضحكة البريئة لموقف يقع المهرج فيه بمأزق! وذهول غريب ارتسم على محيا بعضهم لعدم قناعته بالثورة على الظالم الذي أحبه، والفوضى على خشبة المسرح في بعض العروض أربكت النظام لبعضهم، التعبير الفطري لبعض الأطفال بالتصفيق لان الممثل طلب منهم ذلك؟ وأشياء وأشياء أخرى في المنظر المسرحي وفي النص المسرحي وفي الإخراج العابث، والموسيقى الغربية المصطنعة ومفردات اللغة الهجينة التي يسمعها الطفل.. وبالمقابل اجتهد البعض بالخطاب التعليمي ولكن بصفة تقديمه للكبار وليس للصغار فكانت موضوعة المسرحية فوق إدراك المتلقي مما أضاع الابتهاج والتعلم في آن واحد…

“دم يوســف” خمس مسرحيات لمثال غازي

مجلة الفنون المسرحية


صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ضمن سلسلة الابداع المسرحي كتاب (دم يوسف) لمثال غازي وقد احتوى على خمس مسرحيات الأولى / دم يوسف، الثانية / افتحوا الأبواب، الثالثة / ليلة ماطرة، الرابعة / أيها الضعف.. اسمك المرأة، الخامسة / بأنتظار فلاديمير. والمسرحيات الخمس تندرج تحت ما يسمى بمسرحيات الفصل الواحد، وقد توفرت كل مسرحية على مجموعة من الرؤى لخلق حالة من التصعيد الدرامي من خلال الصراع بين الشخصيات. ففي مسرحية (افتحوا الأبواب) ثمة استهلال فيه الكثير من البلاغة التي تحيل القارئ إلى تاريخ القمع السياسي الذي غيب الكثير وراء القضبان وتحت الأرض يقول الاستهلال:

سيميائية الصـــورة المسرحيـــة / د. جميل حمداوي

مجلة الفنون المسرحية
   
تتطلب المقاربة السيميوطيقية في التعامل مع العرض المسرحي والدرامي أثناء عمليتي : التفكيك والتركيب البنيويين الانطلاق من مجموعة من النصوص المتداخلة والمتراكبة داخل العرض الميزانسيني، والتي يمكن حصرها في نص المؤلف، ونص الممثل، ونص المخرج، ونص السينوغراف، ونص الراصد. ومن ثم، يصعب الإحاطة سيميائيا بكل تلك النصوص الشائكة والمعقدة. كما يعد المسرح في تركيبته البنائية والجمالية فنا شاملا وأب الفنون . وبالتالي، فهذا يتطلب من السيميوطيقي الإلمام بمجموعة من العلوم والمعارف والفنون والصور، وذلك للاستهداء بها أثناء عملية التشريح والتحليل، كمعرفة تقنيات السينما والموسيقى والأدب والتشكيل والرقص والنحت، والإلمام أيضا بتقنيات الإضاءة والسينوغرافيا ودراسة المنظور…ولكن نحن في عملنا هذا سوف نركز فقط على مقاربة الصورة المسرحية أو ما يسمى

سيميائية اللغة الدرامية / د.سافرة ناجي جاسم

مجلة الفنون المسرحية


سيميائية اللغة الدرامية : الباحثة د.سافرة ناجي جاسم 


الفصل الاول: الاطار المنهجي

1-المبحث الاول: مشكلة البحث

افرزت الدراسات النقدية العديد من المصطلحات والمفاهيم المعرفية التي تناولت جسد النص الابداعي، ولعل من المفاهيم التي افرزتها هذه الدراسات هو مصطلح (السيماء) الذي خلق جدلاً معرفياً في مديات القراءة والنقد لجسد النص وتفكيك شفراته، اذ غير الكثير من المفاهيم تجاهه الذي كان خاضعاً في القراءة لمديات المؤلف ذاته، في حين ترى السيماء النص قائماً بذاته، ممتلكاً لمقومات ابداعه التي يرسمها المتلقي بتفكيك شفراته دواله وبؤره بمدلولاتها المتباينة من خارج النص عبر البناء العلائقي لعناصر النص.

قراءة في كتاب جمالية الرؤية الفنية في المسرح والسينما للدكتور عقيل مهدي / سعاد نعمة حسين

مجلة الفنون المسرحية

في الفصل الاول من كتابه ( جمالية الرؤية الفنية في المسرح والسينما ) الصادر عن دار الفتح للطباعة في بغداد ،يستعرض الاستاذ الدكتور عقيل مهدي مجموعة من الاعمال المسرحية العراقية بتجاربها المختلفة واساليبها المتنوعة من حيث النص والعرض والتي اجتمعت باتجاه واحد في التصدي للارهاب ، في محاولة لاعادة التاريخ ، كما يشير المؤلف في التمهيد لكتابه ، وبطريقة ايجابية ، تثير الحماسة الوطنية وترص موقفا موحدا للشعب ..، وكيف يصطف الفنان المسرحي الى جانب شعبه ، ويدعو الى ضرورة الانتصار على فاشية الارهاب ، وبالنقد والتحليل ، ومن اوجه متعددة تناول أكثر من عشرة عروض مسرحية في مقدمتها ( هلوسة تحت النصب ) تاليف واخراج عواطف نعيم ، اذ يظهر حجم الخراب والدمار الذي حل بتفاصيل الحياة ليقابل بالرد عبر الرفض والتحريض جماليا ،وفي هذا الصدد يقول  

الدراما الوثائقية / سامي عبد الحميد

مجلة الفنون المسرحية

الدراما الوثائقية هي المسرحيات المكتوبة عن مصادر وثائقية وتم استخدامها في المسرح والسينما والتلفزيون والراديو، وتتعامل تلك المسرحيات بشكل خاص مع القضايا المعاصرة استناداً إلى الوثائق وتشمل التقارير الحكومية ووقائع المحاكمات، والموضوعات الصحفية والأفلام الإخبارية، وينبع مفهوم (الوثائقية) من الإيمان بالحقائق والاعتماد عليها والذي بدأ بظهور الفلسفة الوضعية-الإيجابية، وأصبحت المعلومة نفسها جزءاً أساسياً في سيطرة الحكومات.
في الاتحاد السوفيتي السابق قام قسم التوعية والدعاية بتوظيف عدد من الفرق المسرحية سمّيت (ذوو القمصان الزرق) لتقوم بتقديم تسهيلات شملت (الجريدة الحية) التي تعرض فيها حقائق عن الثورة الاشتراكية، وانتشر هذا الموضوع من العروض المسرحية في أنحاء أوروبا خلال العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي.

جماليات الأستجابة في دائرة الطباشير القوقازية ..( برتولد بريخت ) أنموذجاً / محمد عبد الزهرة الزبيدي

مجلة الفنون المسرحية

لو رجعنا إلي تاريخ الأدب والمسرح كله لوجدنا أنه كان وعاءاً للأفكار. بل إن إيصال الأفكار إلي الآخر عن طريق الإقناع هي لحظة التجلي في خروج الإنسان من ذاته الفردية الي ذوات الآخرين. بل يمكن القول أيضاً إن إيصال الأفكار الي الأخر مرتبط بالشوط الزمني لتطور الوعي الإنساني وهو الذي خلق الفلسفة والعلوم والفنون. بأعتبار أن الأفكار محركة لكل وسائل التعبير ، والدراما منذ نشأتها كأحد تلك الوسائل قامت علي صراع الأفكار أو المواقف بين جماعات متصادمة الأولي تحاول المحافظة علي ما هو قائم والأخري تدعو الي الهدم والبناء وهي من الصفات المميزة للطبيعة البشرية عن الكائنات الحية الأخري بالتجدد وتغير في أعادة التوازن ما بين الإنسان والمجتمع ، والمثال علي ذلك ظهور النزاع الطبقي في المجتمعات بسب توزيع المصادر الاقتصادية بشكل غير عادل الذي أنقسم المجتمع علي أثره الي عدة طبقات تتصارع فيه طبقتين رئيسيتين هما الطبقة المستغلة أي الطبقة المالكة للسلطة والثروة والطبقة المستغلة أي الطبقة المحكومة فاقدة السلطة والثروة ،

الخميس، 7 أبريل 2016

الحارثي مديرا لتحرير " مجلة المحترف "

مجلة الفنون المسرحية


وقع الاختيار مؤخرا على الأستاذ إبراهيم الحارثي الكاتب والممثل المسرحي المبدع ليكون مديرا لتحرير ( المحترف ) وهي المطبوعة الفصلية التي تهتم بالشأن المسرحي في الملكة العربية السعودية وتصدر عن محترف كيف للفنون المسرحية والذي يقدم من خلالها ملفات متخصصة في النقد والسينوغرافيا والتقنيات والنصوص والاخبار وحوارات مع المسرحيين المتميزين الذين يمتكلون عطاءات تستحق إلقاء الضوء .
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption