أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 15 مايو 2016

مسرح عالمي : قصتك على خشبة مسرح Playback "هنا والآن"

مجلة الفنون المسرحية

قصصك الشخصية يمكن أداؤها على الخشبة وهذا يحدث مدى 40 عاما. وفي مسرح playback في بلغاريا منذ 3 أعوام فقط بعد أن تأسست فرقة "هنا والآن". اسم المسرح ياتي من الجملة الإنجليزية "to play it back" (أن تؤدي شيئا مرة أخرى) وهو عبارة عن مسرح ارتجالي تكون السيناريو فيه قصص الناس من الجمهور

"تسفيتا بالييسكا – سوكولوفا مؤسسة مسرح "هنا والآن" وهي قائدته وتم تدريبها في هذا المجال على يد مؤسس هذا النوع من المسرح – جوناتان فوكس، قال كونستانتين كوتشيف، موسيقار الفرقة.

في بداية الاداء يتم عرض الممثلين في أسلوب مميز للمسارح – كل واحد على الخشبة يروي شيئا عن حياته الشخصية والباقي من الممثلين يؤدون قصته. يُعتبر دور القائد مهما جدا لأنه هو الذي يقود يدير عملية الأداء ويدخلها في قالب درامي محدد. وأهم جزء من الأداء عندما يدعو القائد واحدا من الجمهور إلى الخشبة ليقص قصته ويساعده في هذه العملية عبر طرحه أسئلة له. ثم يبدأ الممثلون بأداء قصته كما رُوي. هكذا الراوي يرى أشياء جديدة حول قصته لم يرها من ذي قبل.

المسرحيات البلغارية والمسرح الرقمي

مجلة الفنون المسرحية

سوف تتمكن الجاليات البلغارية في الخارج ومحبو الرقص والمسرح والموسيقى من الاستمتاع بالفنون المسرحية وهم قاعدون في بيوتهم بفضل أول منتدى من قبيله في بلغاريا، ألا وهو "المسرح الرقمي". وانطلقت الخدمة في اواخر أكتوبر وجذبت مشاهدين من 11 بلدان مدى ايام عدة.

من المتوقع أن يوفر "المسرح الرقمي" الوصول إلى مسرحيات تم تصويرها تلفزيونيا او على خشبة بعض دور المسرح البلغارية الرائدة، والتي  انتهت إعادة تمثيلها اليوم. حيث أن محبي الفن المسرحي سيتمكنون من مشاهدة أحدث التمثيليات المصورة مباشرة اثناء عملية تمثيلها على الخشبة (بعض العروض الأولى للتمثيليات في مسارح بلغارية والتي يتم بثها الحي أثناء تمثيلها وهذا على الموقع الإلكتروني). وبهذا الصدد أكد لاتشيزار دومانوف وهو مبادر المشروع ومؤسسه على ان المنتدى في الفترة الراهنة متطور وعلى مدار الساعة سوف يعرض أشياء جديدة ومثيرة للاهتمام.

المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي"للباحثين الشباب حتى سن 35"النسخة الأولى 2016

مجلة الفنون المسرحية


مقدمة:
إنطلاقاً من الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية التي جاء في توصيف أحد ملتقياتها للوضع المسرحي في الوطن العربي ما يأتي :
“يصعب أن تنمو الحياة الثقافية وأن يزدهر الإبداع الأدبي والفني في بيئة فكرية واجتماعية وسياسية تتصف بانعدام الحيوية وتعاني من الجمود والتخلف.
ولا بد للفكر وللمجتمع وللحياة السياسية من مواكبة ما استقر في عصرنا من مبادئ حرية الفكر وحرية التعبير والديمقراطية، والاحتفاء بالتنوع الثقافي واحترام حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المبدعين بشكل خاص.”
وفي ملتقى النقد وردت التوصيات الآتية :

الفنان المسرحي هاني هاني قديس المسرح العراقي / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية

ممثل ومخرج مسرحي راحل عراقي.ولد الفنان هاني محمد محمد حسين في مدينة الموصل شمال العراق عام 1943من عائله مكونه من اربعة اخوات واربع اخوان كان هو الأكبر ومنذ صغره كان يهوا الكتابة والرسم ولديه لوحات عديده تعبر عن هوايته التي كان محترفا بها كان والده ينوي أدخاله إلى كلية الطيران لكن هاني كان ينوي الذهاب إلى بغداد ليدخل كلية الفنون ودخلها عام 1964 قسم المسرح وحصل على شهادة البكلوريوس عام 1968و مثل في عدد من المسرحيات نذكر منها: مسرحية (الكاع) تأليف عادل كاظم، اخراج الراحل جاسم العبودي، ومسرحية (رسالة الطير) و(كان ياما كان) لمخرجهما الراحل قاسم محمد، وغيرها الكثير.
بعدها أنظم إلى كادر وزارة الشباب والرياضه وأيضا كان يعمل مخرجا في أذاعة صوت الجماهير ان ذاك بعدها انظم مع مجموعة من الفنانين إلى الفرقة القومية للتمثيل التابعة إلى مؤسسة الدائرة السينما والمسرح عام 1970 وقام من ذالك العام  في التمثيل والإخراج وكانت اعماله كثيره منها من إخراجه(انشودة العمل "وانا لاستطيع تصور الغد"و"والف امنيه وامنيه ""واناس والحجاره "و"حكايه من الخندق الخلفي" و"قصة حب معاصره "و في مجال السينما مثل في  فيلم يوم اخر للمخرج صاحب حداد

السبت، 14 مايو 2016

عتمة الموت.. مرايا الخيانة.."حصان الدم".. احتراف الرؤيا بـ"فطنة السينوغرافيا"

مجلة الفنون المسرحية

يرتمي المخرج والسينوغرافي جبار جودي العبودي-طوعاً- في أحضان أبهة الجمال الشكسبيري وفق منطلقات توليديّة لروح نص كبير ومُتحدّ مع بهاء تلك الروح التائقة إلى نبذ صدأ السلطة ولا جدوى اللهاث في نزق الحفاظ على كراسي اللعنة،وعدم الكف عن ترديد صلف عبارة؛(على العُلا حتى ... ولو على الخازوق) والزهو بها،حتى وأن كان خاتمة النهاية قبولاً جائراً بالموت تلّذذاً وتشفيّاً أحمق من حيث تقابلات الحياة في مرآيا الوجود،إذا ما قبلنا بمبدأ(غوته) كما في مسرحيّة(فاوست)من أن؛(الفعل هو بدايةً الوجود) بمعزل عن سطوة النفي لمفاهيم (ديكارت) السابقة حيال تقديم الفكر على مآثر الفعل.
بهذا الإنزياح الفعلي يقيم جبار جودي معاملات إرتباطه العملي في مسرحية(حصان الدم)والتي شاء عرضها ليومين-فقط- في بغداد (9 و10 شباط الماضي) على خشبة المسرح الوطني،تمهيداً وثناءً لعرضها في العاصمة تونس ضمن مهرجان(علي بن عيّاد) المسرحي بمناسبة مرور(400) عام على وفاة(وليم شكسبير)للفترة من 12-19  شباط/2016،حين فوضّ مهام ذلك الإنزياح إلى جماليات تعبيرٍ بارعٍ عبر(السينوغرافيا)وحريّة تعميد الصورة المشهديّة للفعل التجسيدي والبلاغي بينابيع معرفة خصبة،ومراسِ تراكمٍ بث شفراتٍ وتورٍيد علامات مُقترحة كبدائل تحديثية-معاصرة لذات الموضوعة التأريخية التي قام ب(فلترتها) النابغة شكسبير

هارولد بنتر وأهتمامه بالمسرح المعاصر

مجلة الفنون المسرحية
 
 ولد هارولد بنتر (Harold Pinter)في 10أكتوبر 1930م في حي هاكني بشرق لندن ويرجع أصل والديه إلى يهود البرتغال. كان بنتر وحيد أبويه والتحق بمدرسة هاكني الابتدائية وفيها قام بدورمكبث، ثم بدور روميو في مسرحيتي ويليام شكسبير (مكبث) و (روميو وجوليت) على التوالي. أما أول مرة يذهب فيها بنتر إلى المسرح فقد كانت لمشاهدة الممثل الإنجليزي دونالد وو! لفث يؤدي دوراً في إحدى مسرحيات شكسبير، وبعدها ذهب إلى المسرح ستة مرات لمشاهدة نفس الممثل ووصل الأمر إلى أن مثل بنتر دورا ثانويا مع وولفث في مسرحية بعنوان (أحد فرسان الملك).

جاء اهتمام هارولد بنتر بالمسرح بعد أن تجاوزعمره عشرون عاماً. في العام 1948م وبناءً على توصية من المخرج الإذاعي والمسرحي ر. د. سميث تقدم بنتر بطلب معونة مالية من أجل دراسة التمثيل في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية، وقد حصل على المعونة ودرس في الأكاديمية لمدة فصلين دراسيين تقريبا إلا أنه فيما بعد ترك الأكاديمية بمحض إرادته، ثم رفض بعدها الانصياع للأمر العسكري بالتحاقه بالجيش والخدمة في صفوفه فقدم للمحاكمة كمعارض للخدمة العسكرية، وكانت معارضته لأسباب إنسانية محضة وللتعبير عن رفضه المطلق لفكرة الحروب والاحتكام بالسلاح.

الجمعة، 13 مايو 2016

جيرزي غروتوفسكي و نظريته نحو مسرح فقير / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية

جيرزي غروتوفسكي Jerzy Grotowski (جيشوف، 11 أغسطس 1933 - بونتيديرا، 14 يناير 1999) 
وهو مُخرج ومُنظّر ومدرب مسرحي بولوني، صاحب نظرية «المسرح الفقير» Poor Theatre، ومؤسس «المختبر المسرحي» Theatre Laboratory. ولد في مدينة رزيشوف Rzeszow وتوفي في وارسو مريضاً بسرطان الدم. درس التمثيل في كراكاو وموسكو وبكين، لكنه سرعان ما تحول إلى الإخراج المسرحي، وكان أول أعماله في عام 1957«الكراسي» The Chairs ليوجين يونسكو. وبعد ذلك بسنتين أسس مع صديقه لودفيك فلاشن Ludwik Flaszen المختبر المسرحي الذي دعي آنذاك «مسرح 13 صفاً» Theatre of 13 Rows في مدينة أبوله Opole، ثم نقلاه عام 1965 إلى مدينة فروكلاف Wroclaw حيث أصبح مركزاً للأبحاث في فن التمثيل، إلى جانب الوجود الدائم للفرقة المسرحية التي قامت بجولات عروض في الدنمارك والسويد والنرويج، كما شاركت في مهرجان مسرح الأمم في باريس عام 1967. أقام بالتعاون مع مساعده تشيسلاك Cieslak «وحدة العمل الفني»، والبؤرة التي يتمحور حولها العمل المسرحي هي الممثل في أدائه الإشراقي، والمنبثق من منهج متكامل في فن التمثيل. وعندما سُئل غروتوفسكي عن المصادر التي تشكل مرجعيته الفنية والفكرية أشار من دون مواربة إلى الممثل

بدأ بعربة تتنقل في الهواء الطلق المسرح فن تكريس الحرية والجمال والمحبة /محمود ابو العباس

مجلة الفنون المسرحية

لأن المسرح بدأ بعربة تتنقل في الهواء الطلق لتقديم ما يُشبه الحياة، وبجماليات قد تبدو بسيطة للوهلة الأولى، يتوق لها الجمهور، ويؤسس منها ترابطاً مجتمعياً، يدعو لِلمّ الشمل ضمن وعاء فكري “مسرحي”، وبلعبة معرفية، طرفاها الاتفاق على الحكاية في المسرحية والاختلاف في الفكرة، حتى أصبح هذا الاختلاف عماداً لديمومة المسرح، ففتح الباب لتشكل المسرح بمعمار مذهل سعى في أبسط إنجازاته لاستقرار المجتمع المدني، بل أصبح النموذج الحي لذلك الاستقرار وفق المفاهيم الحضارية، وأكثر من ذلك سعى لإرساء تقاليد قوضت فكرة الانعزال عند الإنسان ودفعت باتجاه خلق نسيج جمعي من خلال إعمال الخيال والفكر وتطوير الوعي، والتماهي مع كائنات تتحرك في فضاء صغير (خشبة)، لكنها رمز لعالم يمتد في أفق لا متناهٍ، وكأن تلك الخشبة هي الكون بأسره، نتذكر فيها أغوار النفس، ونجلد فينا الثبات والتطرف والدونية، فالمسرح سرعان ما ترسخ وأصبح حاجة إنسانية وأساساً لقيم فكرية ومعرفية، فانشغلت به الجماهير، وقلق به أبناؤه المسرحيون .

تكريم رسمى لـ"نساء شكسبير" فى مهرجان المسرح التجريبى بتونس

مجلة الفنون المسرحية

حاز العرض المسرحي المصري "نساء شكسبير"، لفرقة تمرد للفنون التى تأسست عام 2001، استحسان عدد كبير من جمهور مهرجان المسرح التجريبى فى دورته العشرين والذى تقيمه مدينة "مدنين" التونسية، وحصل على تكريم رسمي من الدولة باعتباره العرض الوحيد الذى يمثل مصر رسميًا عبر قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة برئاسة الدكتورة كاميليا صبحى.

المسرحية مغايرة للمألوف كفكرة حيث تقوم على  طرح أجزاء من بعض النصوص المسرحية للكاتب العالمى وليم شكسبير والتى كانت تناولت المرأة، مثل ديدمونة و كليوباترا، وغيرهن من النساء فى أعمال الأديب العالمى، حيث يتعرض فى المسرحية لما يشبه المحاكمة فى رؤية من خيال المعد للنص سامح عثمان بالتعاون مع المخرج محمد الطايع من سبع نساء أبطال، وتكون محاكمة شرسة يواجه فيها شكسبير اتهامات بالعنصرية والكراهية للمرأة والكآبة فى أعماله وغيرها من الاتهامات.

لجنة مشاهدة العروض المسرحية العراقية

مجلة الفنون المسرحية

اعلنت الهيئة العربية للمسرح عن ترشيحها لجنة مشاهدة وترشيح الاعمال المسرحية العراقية التي ستتنافس في المرحلة قبل النهائية للدخول الى المرحلة النهائية والمتمثلة بالعرض ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته التاسعة ( دورة عز الدين مجوبي ) والتي ستقام في الجزائر للفترة من 10 – 20 كانون الثاني / يناير من عام 2017 حيث تكونت اللجنة من : 
1 – د.فاضل خليل 
2 – د.هيثم عبد الرزاق 
3 – الاستاذة اسيا كمال 
4 – الاستاذ حاتم عودة 

الخميس، 12 مايو 2016

نقابة الفنانين العراقيين تدخل موسوعة غينس للأرقام القياسية

مجلة الفنون المسرحية

      في صباح يوم الأثنين المصادف 9/5/2016 وبحضور السيد معاون مدير عام دائرة السينما والمسرح اسماعيل الجبوري نيابة عن الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة الاستاذ جابر الجابري المدير العام للدائرة  من موقع ادنى ،  أقامت نقابة الفنانين العراقيين مؤتمراً صحفيا حضره السيد نقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي والسيد سفير الطفولة بالعراق الكابتن الطيار فريد لفته وعدد كبير من الأدباء والفنانين والصحفيين وقد عملت النقابة كل ما في وسعها من أجل الدخول الى موسوعة غينس للأرقام القياسية .

بدأ المؤتمر بكلمة لمدير العلاقات والاعلام في الدائرة السيد طه رشيد رحب فيها بالحاضرين شاكرا مسؤولي الدائرة على دعمهم لمثل هكذا نشاطات ومشيرا الى اهم المنجزات التي حققتها النقابة .

افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان الجدار الرابع للمسرح يوم 16ماي 2016 بالمركب الثقافي بفاس

مجلة الفنون المسرحية
             
                                                                                             
    في اطار الاحتفال باليوم الوطني للمسرح وبدعم من وؤارة الثقافة,  تنظم جمعية الجدار الرابع للمسرح والفنون الجميلة و المديرية الجهوية لوزارة الثقافة  بفاس بتعاون مع الجماعة الحضرية بفاس  في الفترة ما بين 14 و 18 ماي 2016 الدورة الخامسة لمهرجان الجدار الرابع للمسرح  , تحت شعار مسرح الدمى و خيال الظل, دورة المرحوم محمد الادريسي . مكرم الدورة الفنان عز العرب الكغاط ، ويتضمن البرنامج عروضا مسرحية ، ورشات تكوينية لفائدة الشباب وكذا ندوة ثقافية حول مسرح الدمى  إضافة إلى توقيع بعض الإصدارات , علما ان الافتتاح الرسمي للمهرجان يوم16 ماي 2016 والاختتام يوم 18 ماي 2016 مساء,بالمركب الثقافي الحرية بفاس. 

             وفي ما يلي برنامج الملتقى

مهرجان الجدار الرابع للمسرح , تحت شعار مسرح الدمى و خيال الظل, دورة الفنان عز العرب الكغاط ، ويتضمن البرنامج عروضا مسرحية ، ورشات تكوينية

مجلة الفنون المسرحية

                                                                                           
               مهرجان الجدار الرابع للمسرح  , تحت شعار مسرح الدمى و خيال الظل, دورة الفنان عز العرب الكغاط ، ويتضمن البرنامج عروضا مسرحية ، ورشات تكوينية
    في اطار الاحتفال باليوم الوطني للمسرح وبدعم من وؤارة الثقافة,  تنظم جمعية الجدار الرابع للمسرح والفنون الجميلة و المديرية الجهوية لوزارة الثقافة  بفاس بتعاون مع الجماعة الحضرية بفاس  في الفترة ما بين 14 و 18 ماي 2016 الدورة الخامسة لمهرجان الجدار الرابع للمسرح  , تحت شعار مسرح الدمى و خيال الظل, دورة المرحوم محمد الادريسي . مكرم الدورة الفنان عز العرب الكغاط ، ويتضمن البرنامج عروضا مسرحية ، ورشات تكوينية لفائدة الشباب وكذا ندوة ثقافية حول مسرح الدمى  إضافة إلى توقيع بعض الإصدارات , علما ان الافتتاح الرسمي للمهرجان يوم16 ماي 2016 والاختتام يوم 18 ماي 2016 مساء,بالمركب الثقافي الحرية بفاس.


             وفي ما يلي برنامج الملتقى

السبت 14 ماي2016   :

v 16.00 بعد الزوال : انطلاق الورشات التكوينية لفائدة الشباب من تأطير الأستاذ محمد سراج ، الأستاذ رشيد أمحجور والفنان خالد ديقاقي
v 18.00 مساء: افتتاح معرض الدمى بدار الشباب القدس
الأحد 15 ماي2016  :
v 10.00 صباحا : استئناف الورشات التكوينية بالنسبة للشباب بدار الشباب القدس
v11.00 صباحا  : عرض مسرحي لفائدة الأطفال " الفزاعة الوحيدة " اخراج حسن الفايز ،  لجمعية نادي الأقنعة للمسرح والسينما بتازة
v 16.00 بعد الزوال : توقيع بعض الإصدارات المسرحية والشعرية بالمقهى الأدبي الكوميديا
v 19.00 مساء: عرض مسرحي بالمركب الثقافي الحرية " مدينة الكراكيز " لجمعية البساط بنسليمان  
الاثنين  16  ماي2016  :
v 10.00 صباحا : استئناف الورشات التكوينية بالنسبة للشباب
 v11.00صباحا   : عرض مسرحي  هي اغنية
v 18.00 بعد الزوال : الافتتاح الرسمي للمهرجان
النشيد الوطني   
كلمة الجماعة الحضرية بفاس /  كلمة وزارة الثقافة    / كلمة مسرح محمد الخامس   /  كلمة السيد رئيس المهرجان / كلمة المدعمين / كلمة اليوم الوطني للمسرح
حفل تكريم الفنان عز العرب الكغاط
v 19.00 مساء: عرض مسرحي بالمركب الثقافي الحرية " شكون حنا " لجمعية المواهب الشابة للسنيما و المسرح
الثلاثاء 17  ماي 2016  :
v 10.00 صباحا : استئناف الورشات التكوينية بالنسبة للشباب
v 10.00 صباحا : الندوة الفكرية بعنوان " الدمى والعرائس وحضورهما في الثقافة المغربية "
المتدخلون :  - الدكتور عبد الفتاح أباطاني   والدكتور محمد حميدي   " خيال الظل كمادة فنية في المغرب تاريخيا وتقنيا "
                  - الأستاذ رشيد أمحجور و الاستاذ سعيد معواج " تاريخ فنون الدمى والعرائس في المغرب "
                  - الأستاذ محمد سراج و  الاستاذ حميد مسري"  مسرح الدمى والعرائس ورهان التنمية الثقافية "
يسير الجلسة الأستاذ حميد التشيش
v 16.00 بعد الزوال : العرض المسرحي التاني للشباب بدار الشباب القدس   
v 17.30 مساء: ………………………………………………………………………….
v 20.00 مساء: عرض مسرحي بالمركب الثقافي الحرية " تاشياخت " لفرقة الجدار الرابع للمسرح بفاس
الأربعاء  18  ماي 2016  :
v 10.00 صباحا : استئناف الورشات التكوينية بالنسبة للشباب  وتقديم شواهد المتدربين
v 16.00 بعد الزوال : العرض المسرحي الثالث الخاص بالشباب بمجمع الشباب القدس
v 18.00 مساء: حفل الاختتام  
كلمة الجماعة الحضرية بفاس /  كلمة وزارة الثقافة   
فقرة فكاهية
/  كلمة السيد رئيس المهرجان / كلمة المدعمين
 حصة فنية تنشيطية 
عرض مصور لمقتطفات من أعمال صاحب الدورة الدورة / شهادة في حق صاحب الدورة   
حصة فنية  موسيقية
توزيع المجسمات والشواهد على الفرق المشاركة / اختتام فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجدار الرابع للمسرح  . v
 20.00 مساء: عرض مسرحي بالمركب الثقافي الحرية  (مسرحية بوغطاط) لفرقة artlcom


الهيئة العربية للمسرح تعلن تشكيل لجان المشاهدة و الترشيح للعام 2016

مجلة الفنون المسرحية



الهيئة العربية للمسرح تعلن
تشكيل لجان المشاهدة و الترشيح للعام 2016

أعلنت الهيئة العربية للمسرح قبل شهرين فتح باب الترشح للمنافسة على المشاركة في الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي (دورة عزالدين مجوبي) 2017 و التي ستعقد في الجزائر، و المنافسة على الترشح للمرحلة النهائية من مسابقة جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للعام 2016 و التي تنظم كالعادة ضمن فعاليات المهرجان.
وفي سبيل الوصول إلى أفضل النتائج عمدت الهيئة و منذ عام 2012 إلى تشكيل لجان محلية في بعض الدول العربية تعمل على مشاهدة العروض المحلية و ترشيح أفضلها لدخول التنافس الذي تجري مرحلته قبل النهائية على يد لجنة عربية تعمل في الشارقة أواخر شهر نوفمبر من هذا العام.
الهيئة و من خلال تقديرها لظروف بعض الدول العربية تفتح لمسرحييها باب التقديم المباشر للأمانة العامة، بحيث تكون اللجنة العربية هي الحكم في أمرعروضهم على قدم المساواة مع تلك الأعمال التي رشحت من خلال اللجان.
تعمل لجان المشاهدة و الترشيح ضمن الضوابط التالية :

المسرح التفاعلي أداة للتخلص من آثار الحرب / رضاب فيصل

مجلة الفنون المسرحية

على الرغم من اختلاف التوجهات والانتماءات السياسية، وعلى الرغم من تنوع التجارب بقسوتها وقباحتها، يجب أن نعترف أن كل السوريين يعيشون في هذه المرحلة حياةً معقدة كرست لديهم الكثير من المشاكل النفسية والاجتماعية، تضاهي من حيث الخطورة، الذي يحصل من تدمير وخراب على الأراضي السورية. وما جعل العديد منهم يتوجهون نحو الفن، لعله ينهض بالأرواح المتعبة ويرمم كل الأجساد المتآكلة.

ويأتي المسرح التفاعلي في مقدمة الفنون التي تم استخدامها كوسيلة علاجية للشعب السوري، ليس بصفته الفنية فحسب، بل أيضاً بصفته التربوية المنبثقة من المجتمع نفسه. إذ يعنى هذا المسرح بإشكاليات المجتمع الذي هو فيه، ويتجه دوماً نحو إيجاد الحلول للمشكلات والظواهر الاجتماعية والنفسية والسياسية، من خلال آلياته المتنوعة والتي تتكئ بشكلٍ أساسي على طبيعة العلاقة مع الجمهور.

لكن تجدر بنا الإشارة في البداية، إلى أننا لا نقصد بـ “الوسيلة العلاجية” أن المسرح التفاعلي يحمل خصائص الطب النفسي أو

نور الدين فارس: الوطن أقدس عقيدة آمنت بها .. قبلة همومي ومصيري / قاسم حسن

مجلة الفنون المسرحية

إشارة :
رحل الفنان والأكاديمي العراقي الكبير “نور الدين فارس” من مؤسسي فرقة مسرح اليوم في العراق ومؤسس معهد التمثيل في الجزائر غريبا وبعيدا عن وطنه بعد أن أثرى المسرح العراقي والدراما العراقية بعشرات النصوص والمسرحيات والمسلسلات. تقدّم أسرة موقع الناقد العراقي هذا الملف الذي تتمنى على الأحبة الكتّاب والقراء إثراءه بالمقالات والبحوث والصور والوثائق.
الدراسة : 
الكاتب المسرحي والفنان واﻷكاديمي الدكتور نور الدين فارس:
الوطن أقدس عقيدة آمنت بها .. قبلة همومي ومصيري
– المنفى كابوس … وقلق ومتاعب وهموم دائمة
نور الدين فارس واحد من أبرز كتاب المسرح في العراق
أعماله كثيرة تنتظر التمثيل في الوطن ينحدر الفنان والكاتب المسرحي الدكتور نور الدين فارس من مدينة الليمون والبرتقال (شهربان) ضواحي المقدادية الى الشمال الشرقي من العاصمة بغداد هذه المدينه التي تُعرف بتنوع سكانها الثقافي واﻷثني وتعدد القوميات والأديان ، درس في مدارسها حتى إنتقاله الى بغداد ﻷكمال دراسته الجامعية، في اللغة العربية حيث كان مولعا بها، وكذلك حبه للمسرح ﻷدراكه أن للمسرح أهمية كبرى في توعية وإمتاع الناس، كما يقول ، ومنذ الوهلة اﻷولى لوجوده في بغداد تنوعت علاقاته بوسطها الثقافي والفني وكبرت وامتدت مع كتاب وفنانين ومبدعين ، من كافة اﻷختاصات الثقافية والفنية ، إضافة الى تدريسه في مدارسها ،في اللغة العربية ، في ستينات القرن الماضي ساعده ذلك على تاليف وكتابة المسرحيات حيث كان اولها عام 1965 بعنوان (أشجار الطاعون) .

الأربعاء، 11 مايو 2016

انطوان تشيكوف من الطب والقصة الى المسرح

مجلة الفنون المسرحية


شكلت الدراما الاجتماعية النفسية لنصوص تشيكوف المسرحية في النصف الثاني من حياته الابداعية منعطفا حاسما في تاريخ المنصات المسرحية الاوربية الحديثة التي كان يتربع وراء استارها (ابسن) النرويجي و(سيترنبرج) السويدي منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر وحتى بدايات القرن العشرين.
ان السيرة الابداعية القصية في حياة انطون تشيكوف المولود في روسيا عام 1860 تثبت ان هذا المبدع القدير في شؤون المسرح قد عانى من الاحباط والفشل المرير على قدر نجاحه الكبير والمتألق في اواخر حياته، حتى وان كان ناجحا منذ البدء في كتابة اجمل القصص القصيرة في ذلك الزمن، وهو الذي عاصر وعايش كتاب اوعمالقة روسيا العظام وقتذاك، امثال: تولستوي وديستويفسكي وغوركي وشدرين واخماتوفا.
وعلى الرغم من ان تشيكوف كان من عائلة غير ميسورة، الا انه درس الطب في جامعة موسكو وتخرج منها في العام 1884. وحينما كتب ونشر قصصه القصيرة عندما كان طالبا جامعيا اجتذبت هذه القصص اهتمام كبار النقاد الروس والاوربيين، امثال بيلنسكي ودوبرليوف على وجه الخصوص، حيث عد مجددا لهذا الفن السردي بعد التجارب الكلاسيكية الاولى لدى ادغار آلن بو الامريكي وألن جي موبسان الفرنسي وكارتين مانسفيلد البريطانية.
وفي هذا الشأن، قال انطوان تشيخوف قولته الشهيرة.. الطب مهنتي والقصة القصيرة عشيقتي.

أوسكار والسيدة الوردية: رسائل إلى الله

مجلة الفنون المسرحية
قدم النص المسرحي الأصلي لـ'أوسكار والسيدة الوردية' في العديد من المسارح حول العالم، وترجم إلى عشرات اللغات، كما تحولت المسرحية إلى فيلم بعنوان 'رسائل إلى الله'.




عرضت على خشبة مسرح الهناجر في القاهرة أخيراً مسرحية “أوسكار والسيدة الوردية” وهو عرض مسرحي من فصل واحد من إخراج هاني المتناوي وهو مخرج مسرحي وممثل شارك في عدد من الأدوار السينمائية منذ عام 2008، وهو أحد أبطال فيلم “قبل زحمة الصيف” للمخرج محمد خان والمعروض حالياً في دور السينما.
عرضت مسرحية “أوسكار والسيدة الوردية” كافتتاحية للاحتفال بمرور 25 عاماً على ظهور حركة المسرح المستقل في مصر، وهو تيار مسرحي تمرد على الأنماط المسرحية التي يقدمها المسرح الرسمي ومسرح القطاع الخاص ليتخذ له مساراً آخر وصفه البعض بالتيار الثالث، والذي خرج من رحمه العديد من الكتاب والمخرجين المسرحيين من بينهم مخرج العرض، كما شهد بدايات عدد من نجوم السينما البارزين ومنهم الراحل خالد صالح وخالد الصاوي الذي ألقى البيان الختامي للاحتفالية.

ضمت الاحتفالية عدداً من الفعاليات والأنشطة من بينها ورش عمل وندوات وعروض مسرحية، غير أن عرض “أوسكار والسيدة الوردية” الذي قدم لأول مرة في مصر قبل سبع سنوات بدا لافتاً في معالجته للمعاني الإنسانية التي يتبناها.

جدل ثنائية الحياة والموت في المسرح العراقي المعاصر / سعد عزيز عبدالصاحب

مجلة الفنون المسرحية

قدم المسرح العراقي خلال الفترة من 2000 – 2013 مجموعة من العروض المسرحية شكلت ظاهرة فنية لا يمكن تجاوزها او التغاضي عنها في سيادة اشكال معينة على الصعيدين الفكري والجمالي تنفتح على ثنائية الحياة والموت، الحضور والغياب بفعل الضاغط السياسي والاجتماعي في بلادنا... اذ توافرت مجموعة العروض الانفة الذكر على اشتراطات خاصة مشتركة فيما بينها وخصوصا على الصعيد الاخراجي وفي ابتناءها لمواضعات مضامينية وشكلية عبرت عن التصاق مخرجي هذه العروض بالهم اليومي والوقائعي، على الرغم من نكوص بعضها نحو المواضعات الكلاسيكية او المالوفة والمباشرة، وفي المسرح خاصة بدت العملية المتغايرة اكثر تعقيدا وتركيبا بسبب سعة عناصر العرض المسرحي الفنية، وتماسها الحي والمباشر مع المتلقي، حيث انفتحت هذه العروض نحو عوالم غرائبية جديدة ومبتكرة سادت فيها الشخصيات (الغروتسكية) المشوهة والساخرة في نفس الوقت وحضرت الفضاءات الاغترابية والخانقة لتعبر عن مكنون الشخصية الدرامية وما تعانيه من كبوتات ومسكوتات لجأت بها الى عوالم قصية ومجهولة لتبث نجواها وشكواها مما يحصل على الارض، وغلبت الاشكال السينوغرافية التجريدية المجسمة والمنفتحة على الوسائط الفنية الاخرى كالسينما والفن التشكيلي بفواعل (الدوتاشو) و (اللوحات المرسومة) والهياكل المؤسلبة التي ادت وظائفها الجمالية على الرغم من الفقر الانتاجي في بعض العروض.
ومن هذه المسرحيات :

الثَكَالى في دهوك

مجلة الفنون المسرحية

المسرح في أصلهِ فعل نقدي، والنقد المسرحي ظهرَ لرفض الأشكال القديمة، مسرحنا ونقده مدحٌ وتقليد! النقد الإعلامي بسيط وغير متخصِّص، والأكاديمي مُتعالٍ ونظري وكلاسيكي!
على قاعة الجزيري، للمخرج بيوار علي بداغ مسرحية " انتظار" المقتبسة من مسرحية "الأرامل" للكاتب التشيلي الأرجنتيني الأصل، أرييل دورفمان، ترجمها إلى اللغة الكردية ديار عبدالعزيز. وبإشراف د. فاضل سوداني. أداء طالبات المرحلة الأخيرة من قسم الدراما في كلية الآداب جامعة دهوك. وقد كان أداء الجدَّة والحفيدة رائعاً، كذلك بقية النسوة، لولا أنَّ بعضهن يتعجلن الكلام أو إطلاق الضحك بينما زميلتها لم تنتهِ من كلامها فيتعذَّر على الجمهور فهم ما قالت! سبع نسوة قرويات فقدن أزواجهن وآباءهن في حربٍ مجهولة، ولا يعرفن فيما لو كانوا على قيد الحياة أو في السجون تحت التعذيب.
المكان: مقبرة قرية على ضفاف نهر، نساء بلا رجال، لا يعرفنَ شيئاً عن مصائر الأزواج والأخوة والآباء، والقائد العام يصدر قراراً يمنعهن البحث أو دفن أيَّة جثة قبل إعلام السلطات، يرمي النَّهر بجثة تعتقد الجدَّة العجوز أنَّها جثة زوجها، تحاول دفنها لكن الضابط والعريف وحارسين يأخذان الجثة، باعتبارها جثة مجهولة الهوية، حيث أنَّ معالم الوجه قد جرى تشويهها عمداً. تظل العجوز تنتظر والنسوة يحاولن تثبيطها ولومها على الانتظار، تحصل على جثة ثانية يأتي الضابط والعريف والجنديان، يحاولان أخذ الجثة، يطلق العريف النَّار على الحفيدة التي أجادت دورها، لتقوم الجدَّة باستخراج السلاح ومعها النسوة أيضاً يخرجن السلاح ويذهبن للمعركة. 
تُجرى أحداث المسرحية على ضفاف نهر قرية مزقتها الحرب، وتتحدث عن جمع من النساء ينتظرن بيأس عودة آبائهن وأزواجهن وأبنائهن الذين أُخذوا أسرى من جانب رجال السلطة وزجوا في زنازينها بدعوى التمرد والاحتجاج ضد السلطات في القرية.ثورة الأرامل ضد الجيش، تحكي مقاومة الإنسان الفطرية للظلم. وسقوط الأرامل والنسوة أسيرات بيد الجيش يذكر بمسرحية يوريبيديس " بنات طروادة". ومنع دفن الجثة يُذكِّر بمسرحية "أنتيغون" لسوفوكليس الذي اقتبسها من الأساطير اليونانية، وأنتي تعني لا، غون تعني الانحناء. لا انحناء أمام الاستبداد. الملك كريون الذي يصدر قراراً بمنع دفن شقيقها بعدما قتله الملك، لكن انتيغون تتمرَّد على قرار الحاكم وتقوم بدفن أخيها وهي تعلم أنَّ العقوبة هي الموت، سوفوكليس طرحَ سؤالاً: متى يجب أنْ نتمرد؟ إذا كان قرار كريون دفن أنتيغون الشجاعة حية الدافع لتمرد الشعب، فإنَّ قتل العريف للطفلة حفيدة الجدة كان دافع الأرامل للتمرد على الجيش.


----------------------------------------------
المصدر : عبدالكريم يحيى الزيباري - المدى

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption