أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 31 أغسطس 2016

أختتام ورشة صناعة العرائس للشباب في صنعاء - اليمن

مجلة الفنون المسرحية

طاهر الزهيري

اختتمت اليوم مؤسسة ثراء لفنون الدمى ومؤسسة دعم للطفولة SUPPORT الدورة التدريبية الخاصة بصناعة العرائس لشباب والعاملين مع الطفل للفترة 23 -30 اغسطس 2016 بمقر مؤسسة دعم للطفولة. حيث هدفت الورشة الى تدريب الشباب والعاملين مع الاطفال في طريقة صناعة وتحريك عرائس الفم المتحركة.
من ناحيته صرح رئيس مؤسسة ثراء لفنون الدمى  و المدرب المتخصص في مجال مسرح الدمى والعرائس الفنان صدام العدلة بـــ ان هذه الورشة المتخصصة في صناعة عرائس الفم المتحرك للمجموعة الثانية من الشباب حيث سبقتها ورشة عقدات اول الشهر وان هذا الورش لا اول مرة تقام في اليمن للشباب حيث يهدف الشباب للااستخدمها في محيطهم الاسري او في المدارس او اماكن عملهم لتوصيل الافكار وتقويم السلوك الاطفال عب استخدام وسيط "العرائس". .

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016

صدور كتاب جديد "المسرح والمقدّس " تأليف منصور عمايرة

مجلة الفنون المسرحية

  صدر في الأردن كتاب " المسرح والمقدّس" للناقد الأردني منصور عمايرة، والكتاب في النقد المسرحي. 
   إن البحث لا يتوقف، والبحث المسرحي يتجدد، وتنفتح رؤى جديدة في المسرح دائما. وإن الدراسة انشغلت بالمسرح والمقدّس، لتقف على الرؤى المتعددة بما يشير إليه الموضوع. والمسرح يشير إلى الإنسان، والإنسان نتاج الأزمنة كلها كواقع، إذن، فالإنسان ابن المعرفة، وهذه المعرفة تتشكل من رؤى متعددة، قد يصبغها الدين أو المعتقد أكثر من أي صبغة أخرى، إنه المقدّس إذن. 
   ولذا، انشغلت الدراسة بهذه الرؤية المسرحية كموضوع مسرحي لا ينفك يذكر ولا يخبو ذكره، وهناك رؤى تستحدث وتطرأ في البحث المسرحي المتعدد، والمسرح متعدد كرؤية جغرافية أيضا، ونظرا لهذا الاختلاف، فإن الدراسة تتحدث عن ثلاثة مسارح، فالأول يتمثل بالمسرح اليوناني الغربي، والثاني يتمثل بالمسرح الشرقي، والثالث يتمثل بالمسرح العربي. .

كواليس المسرح في العراق بين الأمس واليوم!

مجلة الفنون المسرحية

 سامي عبد الحميد
1- 2
لا أحد ينكر ان العراق شهد نهضة مسرحية واضحة منذ بداية الخمسينات من القرن الماضي. وأخذت تلك النهضة تتصاعد عبر الستينات والسبعينات ثم انتكست خلال الثمانينات أيام الحرب مع ايران وفي التسعينات أيام فرض الحصار. ورغم ان السلطة التي حكمت البلد بعد 8 شباط عام 1963 حاولت إيقاف النشاط المسرحي فألغت إجازات الفرق المسرحية الخاصة – الأهلية مخافة تقديمها مسرحيات تتعرض لتلك السلطة بشكل او بآخر، لكنها بعد حين شعرت بأنها بحاجة الى أعمال تلك الفرق المسرحية اولاً لكي تسد بها ساعات برامج التلفزيون، وثانياً لكي تظهر للعالم انها سلطة تقدمية لا رجعية. أقول مع ذلك فإن المسرحيين العراقيين الأصلاء ورغم تعرضهم للمضايقات والملاحقات استطاعوا ان يستمروا بنشاطهم وان يقدموا أعمالاً مسرحية متميزة بأفكارها وأشكالها. وهنا أذكر بعضاً منها مثل (البيك والسايق) اخراج إبراهيم جلال و(تموز يقرع الناقوس) لعادل كاظم وإخراج سامي عبد الحميد، و(عدو الشعب) اخراج بدري حسون فريد و(في انتظار غودو) اخراج سامي عبد الحميد، و(القرد الكثيف الشعر) اخراج سامي عبد الحميد، و(الرجل الذي صار كلباً) اخراج قاسم محمد وغيرها كثير في مرحلة الستينات فقط. تمثلت تلك النهضة

( خيانة ) ... الصندوق الأسود لجبار جودي

مجلة الفنون المسرحية

خالد أحمد مصطفى

(( سيرة مختصرة لتجربة مسرحية ))
إستهلال
لم يبح بأسراره كعادته .. يعمل بحيوية من دون ملل , دؤوب .. لا قلق على وجهه و حركته , و لا حتى صوته .. يتابع كل التفاصيل , صغيرها و كبيرها , قبل أن تحضر للتمرين تراه معلقا ليربط سلكا , أو يعطي رأيا بالأزياء , و لربما يبحث في الكواليس عن زلة ليتفاداها في العرض ... الصندوق الأسود باح بكل ما يحمل في جعبته بعد العرض .
م-1 :-
هاتفي يرن عصرا
جبار :- خالد .. أريدك معي بشخصية مكبث .. باجر تمرين
خالد :- ماشي أبو هاشم ... إبعثلي النص وباجر ساعة 5 العصر أني يمكم بالمسرح الوطني
( خالد وحده في الغرفة يفكر )
مونولوج داخلي :- (( إشتغلت ويه كثير مخرجين و لأكثر من 35 سنة .... حييييل ... زمن طويل ... أعرف جبار جودي من الثمانينات , بس بعلاقة رسمية , نلتقي بمهرجانات , لو بالمنتدى , لو لمتابعة عرض مسرحي , بس ... صدك ... 35 سنة ما عملت مع جبار كمخرج , لكن عملنا معا كممثلين في التلفزيون بأكثر من عمل ... ( خيانة ) ؟؟؟؟ مجموعة ممثلين تخبل ... أكيد خالد تريد تخوض التجربة ... إنت معجب جدا بالسجادة الحمراء , و معجب بخط جبار جودي بالسينوغرافيا ...

"وسـقط الضميــر " مسرحية من فصل واحد تأليف حامد حمودي عباس

مجلة الفنون المسرحية



مسرحية "وسـقط الضميــر"

 (بفصل واحد )

تأليف حامد حمودي عباس

المكان : قاعة محكمة .
الشخصيات : ثلاث قضاة يجلسون خلف منصة القضاء .
شخص الادعاء العام يجلس خلف منصة الادعاء .
محامي الدفاع .
شخصية الضمير .
شخصية الرأي العام .
مجموعة من الشرطة موزعين في القاعة .
مجموعة من الحاضرين على خشبة المسرح لمتابعة وقائع الجلسة .
المتهم  .

ترفع الستارة :

القضاة يتشاورون في أمر ما .. الادعاء العام يبحث في اوراق امامه .. عدد من الشرطة يتحركون باتجاهات مختلفة ، وأحدهم يقف بجوار قفص الاتهام  .. القضاة ينتظمون في جلستهم .. القاضي يدق بمطرقته منبهاً الجميع ببدء الجلسة .
القاضي -  نادي على المتهم .
المنادي -  المجرم سلمان الغاضب . 
القاضي منبهاً المنادي : 

من تجارب المسرح المعاصر حصان الحرب

مجلة الفنون المسرحية

كريس ويغاند :

كانت الحرب العالمية الاولى من أبشع مواجهات التاريخ العسكرية، هلك فيها نحو 15 مليون انسان وما يقرب من المليوني حصان؛ إذ كان الحصان الوسيلة المعتمدة للهجوم القريب ونقل التموين. كتب «نيك ستافورد» النص المسرحي مقتبسا من كتاب «حصان الحرب» لـ»ميشيل موربيرغو»، المنشورة عام 1982. تروي القصة تجربة الحصان «جوي»؛ الذي ابتاعه الجيش للخدمة اثناء الحرب العالمية الاولى في فرنسا، ومحاولات صاحبه السابق «البرت» استعادته سالما. هذه القصة كانت اساسا للمسرحية (الحائزة لعدة جوائز) التي بدأ عرضها عام 2007، والفيلم السينمائي الشهير عام 2011. 
كتب ستافورد سابقا مسرحيات تتضمن وجود الدمى (puppets)، لكن «حصان الحرب» كانت مختلفة؛ اذ لم يكن بالامكان التكهن عن تفاعل الجمهور مع «حصان يحركه البشر» على المسرح، وهو الشخصية الرئيسة.. وقدمت شركة «هاندسبرينغ» المتخصصة بصناعة الدمى المسرحية (ومقرها جنوب أفريقيا) تجسيدا متميزا لشخصيات الخيول المطلوبة. 
رشح العرض لجائزة «لورنس أوليفييه» لأفضل مسرحية جديدة 2008، وحاز خمس جوائز «توني» لأحسن مسرحية. يرى كاتب النص أن تزامن القصة الجيدة مع الابداع الذي قدمته دمى «جوي» و»توبثورن» (وكلاهما من الخيل) قاد لنجاح العمل، الذي كانت قصته موجهة أصلا للقراء الشباب. .

جمانة حداد ولينا أبيض في «مترو المدينة» «القفص» إن حكى.. أشياء لا تقال

مجلة الفنون المسرحية


«قفصنا مبيّن وقفصكن مخفي. هيدا الفرق الوحيد. نحنا عارفين نسمّيه وإنتو ما بدكن تسمّوه. بتخافوا إذا سمّيتوه يصير حقيقي. بس هوّي حقيقي شو ما عملتوا وكيف ما جرّبتوا تغمّضوا عيونكن وتنكروا وجودو. أنا بالقفص. إنتو بالقفص. كلنا بالقفص. عدّوا معي: قفص الدين. قفص الجنس. قفص السياسة. قفص المصاري. قفص الحبّ. قفص التقاليد. قفص الكذب. قفص الخوف. قفص العيب. قفص اللغة. قفص الطمع. قفص تطليعات الناس. قفص العمر. قفص الجمال. قفص الغرور. قفص المظاهر. قفص الضعف. قفص القوة. قفص الوحدة. قفص السلطة... قفاص جوّاتها قفاص وراها قفاص ما بتخلص، مصفوفة بين الرحم والتابوت... ما حلّنا نطلع منّا بقى؟»... من كتاب «قفص» للكاتبة جمانة حداد الصادر عام 2014 عن منشورات دار نوفل (هاشيت أنطوان). الكتاب نص مسرحي عملت على إعداده وإخراجه مسرحياً المخرجة لينا أبيض من إنتاج نور معتوق، وسيتسنى للجمهور متابعة «قفص» على خشبة «مترو المدينة» بدءاً من الخامس من أيلول مساء كل أحد واثنين..

«نهر الجنون» لنسرين فندي... قراءات في قلب الحرائق

مجلة الفنون المسرحية

دمشق - سامر محمد اسماعيل


تواصل نسرين فندي مشروعها «حرف للقراءات المسرحية» الذي كانت قد أطلقته صيف العام الماضي في «خان أسعد باشا» بدمشق القديمة، مفتتحةً بعرض «الشقيقات الثلاث» للكاتب الروسي «أنطون تشيخوف» ولتكمله اليوم بعرضٍ قرائي سادس عن نص توفيق الحكيم «نهر الجنون» بعد أن كانت قد قدمت عدة عروض في قلب أسواق البلدة القديمة، كان أبرزها: «كليلة ودمنة» (فصل الأسد والثور) لابن المقفع، و «خطبة لاذعة ضد رجل جالس» (غابرييل غارسيا ماركيز)، و»العميان» (للبلجيكي موريس ميترلنك)..

الاثنين، 29 أغسطس 2016

هواة الخشبة و" لغة الجسد " بتقنيات مسرحية جديدة

مجلة الفنون المسرحية

أبراهيم الحارثي

تستمر بالنادي الثقافي في مسقط الورشة المسرحية المعنية بالبانتومايم والبسيكودراما التي تنظمها فرقة مسرح هواة الخشبة والتي نالت استحسان المشاركين حيث أضافت لهم تقنيات جديدة بما يخص إعداد الممثل وأكد المشاركون على أهمية هذه الورشة والاستفاده من الخبرات المعاصرة والحديثة على مستوى عالمي فالاحتكاك والاندماج بتجارب مسرحية جديدة تفيد الوسط المسرحي العماني وعبر المخرج الإيطالي عبابنه عن مدى سعادته بالطقوس التي نمت أثناء الورشة وبالطاقة الايجابية التي كسرت أي حاجز ما بين المشاركين ببعضهم البعض التي كانت مكسب لانخراط المشاركين في الورشة وكسب أكبر كم هائل من المواد المطروحه أثناء التدريبات كما قامت إدارة فرقة مسرح هواة الخشبة باستقبال العديد من الضيوف من الوسط الثقافي والفني

المسرح المصري.. نجاحات وإخفاقات

مجلة الفنون المسرحية

شهد المسرح المصري مراحل تطور مختلفة على فترات متباعدة، وكذا أوقات انهيار، حتى وصل إلى ما نشاهده اليوم من عزوف الجمهور عنه لعدم تقديم ما يلفت أنظارهم أو ينال استحسانهم.

في هذا الملف الذي ينشر على حلقات متتابعة الشخصيات التي أثرت وغيرت في المسرح المصري والعربي، وكذا تكشف الأسباب وراء انهياره في بعض الأوقات، وتفتح الباب أمام عدد من أبرز مؤسسي الفرق المسرحية للوقوف على كفيفة إعادة المسرح إلى مجده مرة ثانية.

يعد المسرح أبو الفنون ويعود أصله إلى الاحتفالات التى كانت تقام فى الحضارات السابقة وترتبط بطقوس دينية، فهناك مخطوطة لمسرحية دينية مصرية تعود إلى الإله أوزوريس منذ 2000 ق.م، والإله ديونيسيس وباخوس، ويقول المؤرخ الإغريقي هيرودوت إن كهنة معبد أمون كانوا يعدوا ساحة المعبد المقدس فى الأعياد والمناسبات الدينية لتقديم عروض تشخيصية للروايات والقصص الأدبية، مدعومة بالشعر والموسيقي.

شخصيات أسست المسرح العربي (1)

مجلة الفنون المسرحية

“أعطني مسرحا أعطك شعبا عظيما”.. جملة من أشهر ما قيل في المسرح.. ويعتبر المسرح والفن بوجه عام انعكاسا للمجتمع، إذ ارتبطت الدراما والتشخيص بطبيعة البشر على مر العصور، فنجد المسرح يحاكي الحياة اليومية من خلال الأدوار المختلفة التى يلعبها الممثلون، وتتجسد قوته عند نجاحه في إسقاط رموزه على أشخاص نصادفهم في حياتنا، وقد يكون أحد هؤلاء الأشخاص يمثلنا نحن.

الوقوف على خشبة المسرح ليس بالأمر السهل، فهو يحتاج إلى الروح والمشاعر والمعنى، وإعطاء الجمهور شعورا بأنه يعيش داخل تجربة حقيقية بكل مافيها من فرح وحزن وألم، وفى تجربة المسرح المصري هناك العديد من الفنانين الذين لم يتوقفوا عند النجاح على خشبة المسرح، بل تخطى دورهم إلى إثراء المسرح فتركوا بصمة لا تزال عالقة في ذاكرة التاريخ.

عرض شاعري في محطة الفضاء الدولية

مجلة الفنون المسرحية

أعلنت وكالة الفضاء الفرنسية تقديم الرائد الفرنسي توماس بيسكيه الخريف المقبل «عرضاً شاعرياً» في محطة الفضاء الدولية، التي يقيم فيها ستة رواد فضاء في مدار كوكب الأرض عاكفين على إجراء تجارب علمية في ظروف انعدام الجاذبية. وسيطلق على العرض اسم «التسلكوب الداخلي»، وهو من تصميم الفنان الأميركي ادواردو كاك، وقال بيسكيه إنه سيكون «عرضاً بسيطاً جداً». ولن يتطلب الأمر سوى بضع ورقات ومقص، ثم يسلك الرائد الفرنسي الخطوات التي علمه إياها الفنان الأميركي، لتكون هذه الأوراق كلمة «أنا» وتطير حروفها في أجواء المحطة في ظل انعدام الجاذبية.
-------------------------------
المصدر :  باريس - أ ف ب 


مسرح عالمي :منتجو مسرحية "هاري بوتر" يشنون حملة على تجار السوق السوداء

مجلة الفنون المسرحية

تشهد مسرحية (هاري بوتر أند ذا كيرسد تشايلد) التي تُعرض على مسرح بالاس في العاصمة البريطانية لندن إقبالاً شديداً إلى حد أن سعر تذكرة المسرحية وصل إلى آلاف الجنيهات الإسترلينية لكن منتجي المسرحية ينبهون الناس إلى ضرورة توخي الحذر.
وتم حتى الآن رفض دخول حاملي نحو 60 تذكرة قاموا بشرائها من تجار سوق سوداء أو سماسرة كما يُطلق عليهم في الولايات المتحدة أو من خلال مواقع على الإنترنت لإعادة بيع التذاكر لأن منتجي المسرحية يمنعون دخول حاملي التذاكر المعاد بيعها. وبيعت تذاكر الجزء الثامن من سلسلة روايات هاري بوتر بالكامل حتى ديسمبر كانون الأول 2017 في مسرح بالاس بلندن.

السبت، 27 أغسطس 2016

“أحلام الصعاليك” عرض مسرحي على خشبة القباني

مجلة الفنون المسرحية

يبدأ في الساعة السادسة من مساء يوم  29 من الشهر الجاري على خشبة مسرح القباني بدمشق تقديم عروض العمل المسرحي “أحلام الصعاليك” الذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا المسرح القومي والعرض من تأليف وإخراج محمد الطيب وتمثيل كل من زهير بقاعي وسلمان أبو عمار ومحمد الطيب واسكندر عزيز وتماضر غنام وهاني شاهين وفارس الرفاعي ومازن لطفي وفؤاد سرايجي وهيفاء قاسم.

وعن العرض بين “الطيب” في تصريح صحفي أن العمل يقدم رؤية تتمثل في أنه “إذا لم يكن الإنسان متوازناً فهو يقضي على الأبرياء وهذا ما نراه اليوم من تخبط في أنحاء العالم والخاسر الوحيد هم الأبرياء وخاصة الأطفال”.

الهيئة العربية للمسرح تختار الفنان الأردني حاتم السيد لكتابة و إلقاء رسالة اليوم العربي للمسرح 2017

مجلة الفنون المسرحية

الهيئة العربية للمسرح تختار الفنان الأردني حاتم السيد لكتابة و إلقاء رسالة اليوم العربي للمسرح 2017.
اسماعيل عبد الله : السيد قدم و أعطى و أثر و ساهم في إبراز المسرح الأردني على المنصات العربية.
تم اختيار الفنان المسرحي الأردني حاتم السيد لكتابة و إلقاء رسالة اليوم العربي للمسرح في العاشر من يناير 2017 و الذي يصادف افتتاح الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي (دورة عز الدين مجوبي) التي ستنظم في الجزائر.
اسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح أكد أن المسرح الأردني و رموزه حاضرة بكل قوة في المشهد المسرحي العربي، و أن مجلس الأمناء قد أحسن الاختيار لأن الفنان حاتم السيد قدم و أعطى و أثر و ساهم في إبراز المسرح الأردني على المنصات العربية، و نحن في الهيئة العربية للمسرح نعتز بأن الفنان السيد كان من أعضاء اللجنة الاستشارية للهيئة في مرحلة التأسيس.
حاتم السيد الذي ولد عام 1946 في النفيعات بشمال فلسطين، حصل على بكالوريس في النقد و الأدب المسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة عام 1971، و قد بدأ مسيرته العملية في الأردن منذ عام 1972، و كانت مسيرة حافلة بالعطاء و توجت بنيله جائزة الدولة التقديرية في المسرح عام 1997.
ساهم حاتم السيد في تشكيل المشهد الثقافي والمسرحي الأردني و العربي من خلال انخراطه في تأسيس و إدارة عدد من المهرجانات و الاتحادات منها :

الجمعة، 26 أغسطس 2016

صدور مسرحية" العرَبَة"بنسخة إلكترونية تأليف هـــايل المذابي

مجلة الفنون المسرحية

صدرت  مسرحية جديدة اللكاتب  اليمني هايل علي المذابي وهي الثالثة من إصداراته المسرحية في سلسلة نتاجاته الإبداعية للعام 2016. وحملت المسرحية الصادرة عن دار كتابات جديدة للنشر الإلكتروني عنوان " العَرَبَة " وجاءت في 42 صفحة وفصل واحد يتكون من 5 مشاهد تناول فيها الكاتب بلغة تجمع بين الفن و الفلسفة موضوعا حيوياً و جريئاً.

المسرحية العَرَبَة هي الكتاب الثالث عشر للكتاب و الناقد هايل علي المذابي وهو عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، ويكتب في عدد من الصحف المحلية والعربية بالإضافة إلى عشرات المواقع المحلية والأجنبية. عمل على تأليف وإخراج فيلم قصير بعنوان “جناح مكسور· صدر له: رواية “ذكريات مفقودة ”، مجموعة “مدينة من الشمع”، “ فات مان” (أدب ساخر)، “سِفر الحديقة ” (قصص)..

فتح باب الترشح للاشتراك بمهرجان المسرح 2017 فى المعهد الفرنسي

مجلة الفنون المسرحية

يفتح المعهد الفرنسى بالمنيرة، باب تقديم طلبات الترشيح للدورة القادمة من مهرجان المسرح فى مارس 2017، والذى يأتى بعنوان " أڨانسين: صناعة المسرح". 
يسعى المهرجان إلى تقديم ستة إبداعات مسرحية جديدة يعمل مبدعوها على تطويرها انطلاقًا من مشروع تختاره لجنة تتكون من محترفي الفنون المسرحية. ويحظى كل مشروع بمتابعة لمدة أربعة أشهر وبمساعدة في الإنتاج. 
وفي ختام هذه العملية التطويرية، تُعرض الأعمال أمام الجمهور إبان فعاليات مهرجان أفانسين في مارس 2017، هذا وسوف تمنح لجنة التحكيم جوائز عدة، من بينها جائزة "أفانسين" لأفضل مسرحية والتي تقوم بتوفير مسرح في القاهرة للعرض الفائز لمدة أسبوع، وبمساعدة في الإنتاج تصل إلى 15 ألف جنيهًا مصريًّا. ويمنح العرض الفائز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فرصة العرض ليلتين إضافيتين في قاعة المعهد الفرنسي في المنيرة. .

الهيئة العربية للمسرح تؤجل عقد الملتقى العربي لفنون العرائس و تحيي عودة القاهرة الدولي للمسرح المعاصر و التجريبي.

مجلة الفنون المسرحية

تقديراً و احتفاءًا بعقد الدورة الثالثة و العشرين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر و التجريبي الذي سينظم من 20 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2016، و حرصاً على المساهمة في نجاحه الذي يعد نجاحاً لكل صناع الحياة و الجمال من المسرحيين، فقد قرر مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح في اجتماع تشاوري تم بواسطة التواصل الإلكتروني تأجيل عقد الدورة الرابعة من (الملتقى العربي لفنون العرائس الفرجة الشعبية) و الذي كان مقرراً تنظيمه في العاصمة الأردنية عمان من 22 إلى 26 سبتمبر 2016 بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين، إلى موعد يحدد قريباً بعد التشاور مع نقابة الفنانين الأردنيين بتحديده، علماً أن الاستعدادات و كافة الترتيبات لعقد الملتقى قد اكتملت، و بهذه المناسبة تتقدم الأمانة العامة لكل المشاركين و كافة الجهات الشريكة في الملتقى بالاعتذار مؤكدة اعتزازها و حرصها على أن يعقد الملتقى بأبهى صورة بوجودهم و بتعاونهم في اقرب وقت، كما تتقدم من الجميع بالشكر الكبير على جهودهم التي بذلوها في التحضير سواء منظمين و باحثين و مدربين و متدربين، و تتمنى للدكتور سامح مهران مدير مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر و التجريبي و زملائه و للمسرحيين المصريين النجاح الكبير في المهرجان الذي يهم كل المسرحيين العرب نجاحه و تألقه.

 الأمين العام / إسماعيل عبد الله (25  أغسطس 2016)

الخميس، 25 أغسطس 2016

ورشة جديدة لصناعة العرائس وطرق تحريكها لأستخدامها في محيط الأطفال.

مجلة الفنون المسرحية

 طاهر الزهيري

دشنت مؤسسة ثراء لفنون الدمى ومؤسسة دعم للطفولة SUPPORT الدورة التدريبية الخاصة بصناعة العرائس لشباب والعاملين مع الطفل للفترة 23 -28 اغسطس 2016 بمقر مؤسسة دعم للطفولة، وهدفت الورشه لصقل مهارات الشباب في تصنيع العرائس وطرق تحريكها والعب بها واستخدمها في محيط الأطفال.
من ناحيته صرح رئيس مؤسسة ثراء لفنون الدمى  و المدرب المتخصص في مجال مسرح الدمى والعرائس الفنان صدام العدلة بـــ يقول مدرب الورشة ورئيس مؤسسة ثراء الفنان صدام العدله"تاتي هذه الورشه المتخصصة لصقل مهارات الشباب والعاملين مع الأطفال واستخدام تقنيه مسرح العرائس لتوصيل الافكار وتقويم السلوك للاطفال بعيدا عن استخدام الوعض ولارشاد الموجهه لطفل". .

مفهوم الصدمة الخلاقة على خشبة المسرح

مجلة الفنون المسرحية

مفهوم الصدمة الخلاقة على خشبة المسرح
دراسة
د. هاني حجاج

قدرة الجمهور على الاستيعاب أمام امكانيات المجتمع المسرحي   
لم يحظ المخرج المرموق (أندريه ميخالوفج) بالمكانة التي يستحقها في المسارح السوفيتية، ولا بالتقدير اللازم لأعماله، بالرغم من إخراجه مسرحية عظيمة مثل (أصدقاء قدامى) لماليكون بمشاهد حب حارة بين (شورا) و(فولاديا) وكان المنظر الواحد عبارة عن حشد لمشاهد بالغة الأهمية، بلغ بعضها الذروة في الناحية التمثيلية. وقصد المقال: لماذا يحدث أن إنتاجاً مفلساً على خشبة المسرح يعتمد على تحقيق قيم جمالية عالية، لكن الناتج يترنح ما بين النجاح العظيم لعناصر أخرى هامشية أو الإخفاق العظيم للمبدع الأصلي؟ يحدث هذا كثيراً في الواقع وكل يوم على خشبة المسرح عند اتصال العمل بها مع الحياة الحقيقية، وعلى سبيل المثال أنظر كيف كان مصير مسرحيات الفنان الراحل سعيد صالح التي حاول أن يقدم فيها نقده السياسي. كان هذا قبل ظهور تجارب المحدثين الجدد حيث المسرح المعاصر لا يمكن بأي شكل أن يكون مهتماً بعرض صور الحياة الحقيقية على المسرح كهدف وحيد. المشاهد، في باطنه، يطلب التسلية أولاً، ويشعر بالضجر الشديد عندما يرى وهم الحياة الفعلية على خشبة المسرح.
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption