أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 8 سبتمبر 2016

«قفص» حداد وأبيض في «مترو».. خماسي الذكورة العربية

مجلة الفنون المسرحية

ماهر الخشن

تقوم فكرة مسرحيّة «قفص» ـ إخراج لينا أبيض ونص جومانا حدّاد (]) ـ على أنّ قفص المرأة في البلاد العربيّة، هو ما بين فخذيها. يبدأ العرض بثورة على العنوان، وبقلب أدوار السّجّان والمسجونة. فنسمع المصطلحات الذّكوريّة مستخدمة، هذه المرّة، عند الحديث عن الرّجال الذّين يطبخون ويتعرّضون للإهانة و»البصبصة» من النسّاء. ولكن نعودُ إلى الواقع، لنرى خمس شخصيّات نسائية وهنّ ينتظرن موعدهن عند الطّبيب النّسائيّ، فيعبّرن عن مشاكلهن المكبوتة.
عرفت لينا أبيض كيف تقسم أدوار الشّخصيّات في عيادة الطّبيب، فجاءت المسرحيّة في مشهدين أساسيين؛ يعرض الأول قصص ثلاث نساء، ويتفرّغ الثّاني لعرض آخر قصّتين. النّساءُ الخمس هنّ امرأةٌ واحدة: المرأة العربيّة (وهذا يظهر في تعدّد لغات النساء)، وقفصهنّ هو واحدٌ بلا شكّ، إذ تتداخل قصصهن وطريقة التعبير عنها فيما بينها. لا قصّة واحدة تُتلى بشكل متكامل، بل كلّ واحدة تحكي عن قصة مجزّأة، يقطعها مرّة صمتٌ لتعبّر أخرى، ويوقفها تارة تنهّدٌ أو بكاء أو شرود في العذاب، أو في دنيا خياليّة بعيدة عن القفص.

«كيد النساء» للمسرح الجوال.. عنف منزلي

مجلة الفنون المسرحية

فاتن حموي  

لا أفق يحدّ المسرح الجوّال. الفن هو الأساس والعلاقة مع الناس هي المدماك. من هنا استمرت فرقة أبو سليم منذ سنوات طويلة وما زالت تحكي أوجاع الناس من خلال ابتسامة في هذه القرية أو تلك في كلّ أرجاء لبنان. تتمّ الدعوة للفرقة فتتأبّط الفرقة شغفها للعرض.
بدأت الفرقة أخيرًا عرض مسرحية بعنوان «كيد النسا» فكرة وكتابة وإعداد عُلا عيد ومن تمثيلها إلى جانب صلاح تيزاني (أبو سليم)، وصلاح صبح (شكري) وفؤاد حسن (الزغلول). المسرحية بحسب عيد عبارة عن مجموعة اسكتشات منوّعة مدتها ساعة، تتعلّق بالمرأة بشكل أساس، من العنف المنزلي وتحويل المرأة إلى سلعة استهلاكية وأحيانًا إلى سارقة باسم الحب، وعمليات التجميل وغيرها الكثير.

جسد الممثل.. امكاناته وافاقه!!

مجلة الفنون المسرحية

احمد عادل القضابى

اللغة الجسدية للمثل علامة من علامات العرض المسرحى  

فن الاداء التمثيلى احد الفنون التى يتركب منها العرض المسرحى ولا تحظى بعناية العديد من المخرجين على الرغم من ان الممثل واداءه هو محور اللعبة المسرحية قديما وحديثا وليس ثمة مسرح بلا ممثل والدراسات الاكاديمية التى تتناول فن الاداء التمثيلى تتفرع الى تيارين رئيسيين هما :

الأربعاء، 7 سبتمبر 2016

تدريب فريق الوطن لأدارة المساحات الصديقة للأطفال على فنون العرائس باليمن

مجلة الفنون المسرحية

طاهر الزهيري

دشنت مؤسسة حماية الاطفال والشباب بالشركة مع مؤسسة ثراء لفنون الدمى ورشة اعداد مدربين في صناعة العرائس للفترة 5- 9 سبتمبر 2016 تستهدف الورشة الفريق الوطن لاادارة المساحات الصديقة للاطفال بالاضافة لعدد من المعاملين ومنشطين في المساحت الصديقة.يتخلل التدريب التعرف على فنون العرائس وكيفية تطويع هذا الفن في المساحات الصديقة واستخدام فن العرائس في تقديم الدعم النفسي للاطفال..

التداول الجمالي لما بعد الحداثة فـي عرض "خيانة"

مجلة الفنون المسرحية

فرحان عمران موسى 


منذ اكثـر من اربعمئة عام يعاد تقديم نصوص شكسبير في كافة مسارح العالم ، أما بالمكون النصي الشكسبيري نفسه ، أو بإسقاط فرضيات الواقع العصري او انه يقدم بطريقة التناص ، مرة تناص اقتباسي ، ومرة تناص موازٍ ، وتعدد الرؤى الاخراجية على مر القرون  ... ما سر خلود مسرحيات شكسبير لهذه القرون الأربعة .؟ 

يُرجِع البعض أسباب خلود مدونات شكسبير كونها امتازت بشكل درامي عالي المستوى ، مقابل مضامين بسيطة وسهلة ومطواعة للتأويل في كل العصور، فالشكل والمضمون في المكون النصي الشكسبيري لا يتوازيان ، علما ان معظم مسرحيات شكسبير مستلة من حوادث تاريخية ، فالثيمة الدرامية مرتبطة بحادثة تاريخية ، وبما ان الوجود مرتبط بقوة التاريخ فأرخنة الحوادث ومسرحتها عند شكسبير تمتا بالشكل الدرامي الأسطوري المُتقن والرصين وبالمضمون السهل اليسير ، وليس السهل الممتنع الذي لا يمكن تقليده او مضاهاته ، مثل مضمون مسرحية ( دكتور فاوست) لمعاصره (كرستوفر مارلو) التي امتاز مضمونها بالسهل الممتنع .. ولذلك أضحت مدونات شكسبير ضمن السرديات الكبرى في العالم وقدمت وطرحت بمضامين كثيرة ومتعددة ، فتقانة الشكل وطرازيته وانقياد المضمون وخضوعه لقراءات متعددة جعل من سرديات شكسبير الأكثر تقديما في المسرح العراقي . والمضمون عند شكسبير يمتلك دلالات عائمة تلك التي تسعى الى التثبت وتفكيك النص وتغييب المعنى الحقيقي حسب ( جاك ديريدا) ، بينما الشكل هو البنية العضوية للنص الدرامي ، وفي العرض المسرحي تُختزل الى مدرك بصري يتشكل من علامات وايقونات فائقة التحول، والشكل حسب ( باسم الأعسم ) يمتلك طاقة تأثيرية لا يستهان بها في التعبير عن المحمولات الفلسفية والجمالية والفكرية ، وهذا ما جعل اغلب - ان لم يكن كل المخرجين - يسعون الى تقديم مدونات شكسبير ... فيما يجد البعض ان أسباب خلود مدونات شكسبير يعود الى اللغة الشعرية والفخامة اللغوية المتعالية بالإضافة لما تحمله من مكنونات نفسية عبر المنلوجات الشخصية التي ظهرت قبل أوان الدراسات النفسية وكتابات ( ديستوفسكي ) بمئات السنين .  

ندوة بعنوان "قراءات في مهرجان عمون لمسرح الشباب في دورته 15"

مجلة الفنون المسرحية

أكد منتدون في ندوة بعنوان "قراءات في مهرجان عمون لمسرح الشباب في دورته 15"، عقدتها لجنة الدراما والمسرح برابطة الكتاب الأردنيين بمقر الرابطة مساء الأحد 4/9/2016، أهمية تحديد مفاهيم مهرجانات المسرح الأردني ومسمياتها وتوفير أدوات وعناصر أبرزها "الدراماتورغ" للنهوض بها.وفي مستهل الندوة قال المخرج الدكتور فراس الريموني، إن مهرجان الشباب هو مساحة حقيقية لتجليات الشباب وإبداعاتهم في المسرح لتقديم رؤاهم المعاصرة التي تلامس جمهورهم.وبين الريموني أن أهمية مسرح الشباب تأتي بهدف خلق جيل جديد قادر على صياغة المشهد السياسي والاجتماعي والإبداعي، مما يؤسس لضمان استمرارية الاحترافية للمسرح.وقال مدير مديرية الفنون والمسرح في وزارة الثقافة المخرج محمد الضمور:

عرض المسرحية العالمية «بيتربان»

مجلة الفنون المسرحية

تقوم شركة الأوائل بالتعاون مع شركة إتش تو من بريطانيا، بتنظيم الحدث الأكبر في مملكة البحرين لعام 2016 للمسرحية العالمية «بيتربان» وذلك احتفالاً بمرور 200 عام على التبادل الثقافي بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك.
واستثمارًا لنجاح العروض السابقة للشركات المنظمة بتقديم العرض العالمي «سنو وايت والأقزام السبعة» في عيد الأضحى 2015 والمهرجان التعليمي الترفيهي الأول في ابريل 2016، فقد تم التعاون بين الشركتين لتقديم عرض «بيتربان» لضمان نجاح العرض وتقديمه بالمستوى العالمي اللائق.

مهرجان مسرح الغرفة يختتم دورته الثانية بثقافة أسيوط

مجلة الفنون المسرحية

اختتم  مهرجان مسرح الغرفة المنعقد بمسرح قصر ثقافة أسيوط فى دورته الثانية دورة الراحل إبراهيم فؤاد بالمسرح الشتوي وتكريم الفائزين وبعض رموز الحركة المسرحية بفرع ثقافة أسيوط.

يذكر أن مهرجان مسرح الغرفة هو عبارة عن غرفة وبعض الكراسي وعروض شبابية بدون أدني إنتاج قدمت خلالها 16 فرقة عروضها بهذا المهرجان وتتنوع عروضهم بين عروض الشخص والشخصين والأكثر من شخصين تحت مسمي"المونودراما، الديوراما، الماكرو دراما"..

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

«ارتجال… أبطال عبد الرحمن الشرقاوي»: عرض يراجع قيم وتراث المسرح المصري

مجلة الفنون المسرحية

 يستند المسرح المصري ويتباهى دوماً بإنتاجه في فترة ستينيات القرن الفائت، وأنها الفترة التي شهدت الطفرة الثقافية والأصالة وما إلى ذلك من التشبيهات والمُسميات التي انفض من حولها الكثيرون. إلا أن النظرة المُتفحصة أو غير الممسوسة بمناخ تلك الفترة، من الممكن أن تسمح بإعادة النظر في هذه العروض وقبلها النصوص المسرحية التي تم إنتاجها في ظِل المناخ النضالي والأيديولوجي وقتها. 
وبالتالي تم تصدير العديد من الأسماء التي أصبح من الصعب المساس بها من مؤلفي المسرح، وأن نصوصهم أصبحت ــ وفق زعم أنها من العلامات الفارقة ــ من الكلاسيكيات مضمونة النجاح، وبالتبعية تعطي القيمة الفنية إلى الفنان المسرحي الذي يتوسل بها ويقدمها وفق رؤيته، هذه الرؤية التي في الغالب لا تتعدى اختياره لهذا النص أو ذاك، ليجد نفسه بعد ذلك يحيا مأساة تحويل النص إلى عرض مسرحي..

مسرح عالمي : فرنسا تستعيد وهج السخرية عند ساشا غيتري في مسرحية 'جنون'

مجلة الفنون المسرحية

يشهد مسرح البولفار في الآونة الأخيرة عودة قوية -هذا المسرح الذي يقوم على عناصر تكاد تتلخص في علاقات الزوج أو الزوجة بالعشيقة أو العشيق- سواء من خلال أعمال مبتكرة لجيل من المؤلفين الجدد مثل فوريان زيلر وجان ديل وجيرالد سيبليراس، أو كلاسيكية لأعلام أشهرهم فايدو ولابيش، وساشا غيتري مؤلف “جنون” التي تعرض حاليا على خشبة “الضفة اليسرى” بباريس.

ساشا غيتري (1865/1957)، واسمه الحقيقي ألكسندر غيتري على اسم عرّابه ألكسندر الثالث قيصر روسيا، فنان متعدد المواهب، جمع بين المسرح والسينما تأليفا وتمثيلا وإخراجا؛ غزيرُ الإنتاج، في رصيده مئة وأربعون مسرحية وستة وثلاثون فيلما سينمائيا. اكتشف غيتري مواهب عديدة أمثال جاكلين دولوباك وداري كول وميشيل سارّو ولوي دو فونيس الذي سوف يصبح في ما بعد نجم الكوميديا السينمائية الفرنسية، وتعامل مع ممثلين سينمائيين مشهورين أمثال جان كوكتو وجان غابان وجيرار فيليب وبريجيت باردو وأورسون ويلس، مثلما تعامل مع مشاهير الفنانين والفنانات كإديت بياف وإيف مونتان وأرليتّي..

شعرية الخطاب المسرحي بين الأدب وصناعة الفرجة

مجلة الفنون المسرحية

شعرية الخطاب المسرحي بين الأدب وصناعة الفرجة

عبيد لبروزيين 

يثير مصطلح الشعرية العديد من الإشكالات الإبستيمية والإيتيمولوجية، والتي تظهر انطلاقا من البنية الاصطلاحية إلى حدود أجرأته في ممارسة الفعل التنظيري والنقدي، فهو بمعنى من المعاني يبحث عن مميزات وخصوصيات الخطاب الأدبي والفرجوي. لكن المسرح - ولكونه فنا بصريا بامتياز- يحتوي في بنيته التعبيرية خطابات متعددة، يتجاوز من خلاله النص إلى العلامات الرُّكحية، فهو يضم علامات لغوية وغير لغويةDes signes non-verbaux  تشكل المشهد المسرحي أو ما سمي بالنص فرجوي؛ ويتكون من خطاب النص، والملفوظ الحواري، وحركات الجسد، وخطاب الديكور، والإكسسوار...إلخ.

الاثنين، 5 سبتمبر 2016

أعلان مؤتمر صحفى لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى والمعاصر

مجلة الفنون المسرحية

تعقد إدارة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى والمعاصر مؤتمرا صحفيا فى السادسة مساء الأربعاء المقبل 7 سبتمبر الجارى 2016، بقاعة المؤتمرات فى المجلس الأعلى للثقافة، بحضور د. سامح مهران رئيس المهرجان وفريق الإدارة للإعلان عن تفاصيل الدورة 23 من المهرجان المقرر عقده فى الفترة من 20 إلى 30 سبتمبر الجارى ..

«أحلام الصعاليك» لـ محمد الطيب: المسرح المتقاعد!

مجلة الفنون المسرحية


يختصر عرض «أحلام الصعاليك»، مأساة سورية كاملة في حكاية تتويج «سلطان الزمان» (زهير بقاعي) على سلطنته المتخيلة التي يرغب ـ منذ توليه مقاليد حكمها ـ في التنكر برفقة وزيره (اسكندر عزيز) بثياب العامة، والنزول إلى الشارع للوقوف على هموم الناس ومشاغلهم، من دون الإصغاء لما يكيله (وزير الزمان) لسلطانه الشاب من نصائح وتقاليد يجب على ملك البلاد اتباعها في معاملة الدهماء والعامة، مقارباً نصائح كتاب «الأمير» لميكافيلي. القصة التي اقتبسها محمد الطيب مخرج وكاتب العرض من حكايات «ألف ليلة وليلة» جعلت من «الرعية» في الليالي العربية «شعباً أخرس»، شعباً لا يرى ولا يسمع ولا يتكلم، مجموعة من «القرود الطُرش والصُم والبكم» في مواجهة «سلطان جائر» أطلق «عيونه» في كل مكان لتستتب له أمور الحكم والعباد.
يبدو الإسقاط على حال البلاد الراهن من خلال تقليب السلطان لخفايا حياة الناس، وخوفهم من عسَسِه الذي أحال حياتهم كابوساً، بمثابة تورية جعل منها الطيب بعد غيابه عن خشبة المسرح القومي لسنوات، فرصةً لطرح سؤال قديم جديد عن طبقة تجار الحرب والسياسيين: «من أين لكَ هذا؟»، سؤال يطرحه عرض «أحلام الصعاليك» مستعيداً أسلوب تلك التجارب البريئة التي رافقت تأسيس المسرح القومي عام 1960، مقتبسةً أجواء مدينة بغداد العصر العباسي، كي تقدم مسرحاً سياسياً تتخلله «نمرات» راقصة قدمتها فرقة «أميّة للفنون الشعبية»، لكن يبقى الفن عموماً ولاسيما المسرح ليس ماذا تقول؟ بل كيف تقول؟
الفرجة العربية

علي فوزي وحديث عن تأريخ المسرح العراقي

مجلة الفنون المسرحية

في جلسة المقهى الثقافي بلندن

حرص المقهى الثقافي في لندن ان يقدم كل ما هو مميز من الابداع الفني العراقي. منها امسيته بالاحتفاء بقامة عالية في المسرح والسينما العراقية الفنان علي فوزي.
يحز بالنفس اننا نعرف عن الفنانين المصريين والأميركان وبعض الانجليز اكثر مما نعرف عن عطاء وحياة الفنان العراقي على الرغم من تميز انتاجهم وحرصهم على تطوير الذائقة العراقية، متحدين كل الظروف والتعتيم الاعلامي ، وتجاهل المؤسسات الحكومية المعنية بالثقافة والادب وما يخص السينما والمسرح.
فالحرمان لم يقتصر على الجيل الحديث الذي يجهل تماماً تاريخاً حافلاً بالعطاء والتضحيات لفنانين لا يعرفهم سوى الوسط الثقافي المحدود، بل حتى الجيل السابق، وتأملنا خيرا بالانشطار الأميبي للفضائيات العراقية والعربية، لتبتدع برامج تعرف المشاهد بالمنجز الفني والسينمائي العراقي، لكن لم تكن سوى نسخ مكررة لبعضها، تكرر ما تتناقله وسائل الاعلام الغربية عن الكوارث والارهاب..

الأحد، 4 سبتمبر 2016

مهرجان الصواري المسرحي ينطلق في البحرين

مجلة الفنون المسرحية

غادر الكويت فريق مسرحية "زيارة" لفرقة مسرح الشباب، ومن تأليف وإخراج الفنان نصار النصار إلى مملكة البحرين، وذلك للمشاركة في فعاليات مهرجان الصواري المسرحي في دورته الحادية عشرة. والتي تشهد مشاركة مسرحية عربية واسعة.
هذا وكان رئيس المهرجان أحمد الفردان قد صرح بأن الدورة الحادية عشرة من مهرجان الصواري المسرحي ستشهد مشاركة 7 أعمال مسرحية جديدة، تمثل أبرز نتاجات المسرح في العالم العربي.
وقال الفردان في تصريحه الذي نشر على موقع المهرجان، قال فيه:

دور الفلسفة في تفعيل الاستيعاب العربي للمسرح الغربي

مجلة الفنون المسرحية

   رجاء البرومي

تشبع المسرح العربي بالفلسفات التي أثرت على المسرح الغربي، ونهل منها لتطوير إبداعاته المسرحية التي تحولنا من مجرد النقل والاقتباس إلى التجريب والابتكار على مستوى النص والعرض، الأمر الذي انعكس بدرجات متفاوتة على التواصل المسرحي العربي مع الجمهور، ودفع بالمسرحيين العرب إلى تكثيف جهودهم من أجل انتقاء الفلسفات التي تتوافق مع تجاربهم الإبداعية ،والتي لا تتعارض مع طموحات جمهورهم، الذي يختلف كثيرا عن الجمهور الغربي. 


إن انتقال النظريات الفلسفية والفنية من بيئة إلى بيئة أخرى، يخضع لمجموعة من العوامل والمؤثرات التي قد تفتح  جسور التواصل مع المتلقي ، أو تبوء بالفشل فتكون ثمارها عكسية.
ويطرح إدوارد سعيد إشكاليتين هامتين في هذا الإطار: 

السبت، 3 سبتمبر 2016

شخصيات أسست المسرح العربي (2)

مجلة الفنون المسرحية

مازلنا نتابع الجزء الثاني من حكايات الفنانين الذين أثروا في المسرح المصري ولقبوا بـ”رواد المسرح العربي”، حتى تخطت نجاحاتهم على خشبة المسرح إلى التأثير فيه وترك بصمه لا تزال عالقه في أذهاننا حتى اليوم، وتعتبر مدارسهم كنزا كبيرا ومرجعا للفنانين الآن.

زكي طليمات.. العمق المسرحي

يعد الفنان والمخرج زكي طليمات واحدا من رواد المسرح المصري، ولد لأب سوري من حمص، وأم مصرية من أصول شركسية، وبدأت علاقته بالفن حينما سافر في بعثة إلى فرنسا لدراسة فن التمثيل بباريس على مسرح الكوميدي فرانسيز والأوديون، ليعود من البعثة حاملاً شهادة بالإلقاء والإخراج.

وكانت بدايته المسرحية بعد عودته مع المسرح المدرسي حين عين مراقبا عليه، لينتقل بعد ذلك إلى منصب مدير المسرح القومي ثم مؤسس وعميد لمعهد التمثيل، وشغل منصب مدير عام المسرح المصري الحديث، ومشرف فني على “فرقة البلدية” بتونس و”المسرح العربي” في الكويت، ويتميز إخراج طليمات للمسرحيات بالعمق والتناسق بين الملابس والمناظرة الحركة المسرحية وتوزيع الإضاءة، فيما عين عضوا بلجنة المسرح في المجلس الأعلي لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

يوسف وهبي.. عميد المسرح العربي :

ولادة عرض مسرحي بورشة مسرح هواة الخشبة

مجلة الفنون المسرحية

أبراهيم الحارثي

تحت رعاية المهندس الشاعر سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء انتهى يوم أمس الحفل الختامي للورشة المسرحية المعنيه بلغة الجسد في النادي الثقافي بمسقط بعرض عمل مسرحي تم الاعداد له وانتاجه خلال العشرة أيام المحددة لبرنامج الورشة التي نظمتها فرقة مسرح هواة الخشبة تحت إشراف المخرج الإيطالي عاهد عبابنه ومن الملفت للنظر كمية الجمهور التي تابعت العرض المسرحي مستمتعين بما قدم من لغة معاصرة وحديثة مختصة بالمسرح الإيمائي فالدهشة والاهتمام كان مسيطر على وجوه الحضور. العمل المسرحي الذي كانت مدته نصف ساعه وصفه المخرج عبابنه بأنه هو الثمرة التي خرجنا بها من هذه الورشة فالتركيز كان على الحركات الإيمائية وعلى ردود أفعال الممثلين النفسية مستعملا جميع المشاعر

الخميس، 1 سبتمبر 2016

مسارات نحت الذات في المسرح التونسي:د. محمود الماجري يحدّد إشكاليات المسرح في تونس

مجلة الفنون المسرحية

بعد كتابيه «مسرح العرائس في تونس» و«من وثائق المسرح التونسي» صدر كتاب جديد للدكتور محمود الماجري بعنوان «مسارات نحت الذات في المسرح التونسي». 

في نشر مشترك بين المعهد العالي للمسرح ودار سحر صدر الكتاب الجديد للدكتور محمود الماجري الكاتب الناقد المسرحي ومدير العهد العالي للفن المسرحي بتونس ويضم الكتاب مجموعة من الدراسات التي قدٌمها كمحاضرات في مناسبات متعدٌدة قبل أن يطورها إلى كتاب يمكن أن يستفيد منه الباحثون في أسئلة المسرح التونسي الذي يعاني من نقص الدراسات المنشورة خاصة مقارنة بمعدٌل الإنتاج والذي يتجاوز المائتي عمل مسرحي في الموسم الواحد . 
الكتاب تضمٌن الدراسات التالية جدلية الأخذ والأضافة - من قضايا المسرح الموجٌه للأطفال - المسرح في الوسط المدرسي بين تفاؤل النظرية وإشكالات الواقع - المسرح الجامعي فضاء للأستئناس أم التجريب ؟ - مسارات التكوين المسرحي ، حيرة البحث الدائم - الإحتراف المسرحي، وهم المهنة ؟ في علاقة الإذاعة بالمسرح - التمثيل الفردي بين الأصل والراهن - النص المسرحي ، الواحد المتعدد. .

المـسـرح التونسي بين التأسيس والتجــريب والتأصيـل

مجلة الفنون المسرحية

جميـــل حمـــداوي

 المسرح التونسي بين الـتأسيس والتجريب والتأصيل

الطبعة الأولى سنة 2006م

حقوق الطبع محفوظة للمؤلف

لوحة الغلاف : مسرح الجم الروماني


الإهـــــــــداء

أهدي هذا العمل المتواضع إلى أخي العزيز الناقد والأستاذ الجامعي التونسي المتميز حافظ الجديدي.
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption