أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 5 أكتوبر 2017

تمديد المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي (للباحثين الشباب حتى سن 35) النسخة الثانية 2017 (الخطاب المسرحي بين المخرج و المؤلف)

مجلة الفنون المسرحية

تمديد المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي (للباحثين الشباب حتى سن 35) النسخة الثانية 2017 (الخطاب المسرحي بين المخرج و المؤلف)
مقدمة:
إنطلاقاً من الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية التي جاء في توصيف أحد ملتقياتها للوضع المسرحي في الوطن العربي ما يأتي :
“يصعب أن تنمو الحياة الثقافية وأن يزدهر الإبداع الأدبي والفني في بيئة فكرية واجتماعية وسياسية تتصف بانعدام الحيوية وتعاني من الجمود والتخلف.
ولا بد للفكر وللمجتمع وللحياة السياسية من مواكبة ما استقر في عصرنا من مبادئ حرية الفكر وحرية التعبير والديمقراطية، والاحتفاء بالتنوع الثقافي واحترام حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المبدعين بشكل خاص.”
وفي ملتقى النقد وردت التوصيات الآتية :
  1. ضرورة وأهمية اعتماد منهج نقدي واضح يتناول التجربة المسرحية العربية بعيداً عن التخبط والعشوائية والانطباعية وغياب المنهج النقدي في المسرح العربي.
  2. الدعوة إلى تجديد الخطاب المسرحي العربي شكلاً ومضموناً، بناء على التغيرات والمستجدات في الساحة العربية.
ومن التوصيات العديدة التي وردت في ملتقى الشباب :
  • إقامة مسابقات للأبحاث الفكرية المسرحية .
من هنا ومن إدراك الهيئة العربية للمسرح لأهمية العمل على توفير مناخات الدراسات والبحث العلمي في سبيل تنمية المسرح وصولاً إلى مقاربة الشعار الرئيس الذي قامت عليه الهيئة ” نحو مسرح عربي جديد ومتجدد”، فإن الأمانة العامة قد وضعت هدفاً من أهداف عملها وخططه، الاهتمام بالعلوم و دورها في تنمية المسرح، وذلك بتنظيم مسابقة عربية للبحث العلمي المسرحي، ولمزيد من تفعيل التنمية فقد خصت الشباب المسرحي بحصر المشاركة فيها للباحثين حتى سن الخامسة والثلاثين، حيث سيكون التنافس في تقديم الجديد والرصين من هذه الأبحاث اساساً لدراسات تنموية قادمة؛ عليه فقد أطلقت الهيئة العربية للمسرح النسخة الأولى من المسابقة العربية للبحث العلمي في العام 2016، و تطلق هذه (النسخة الثانية) في العام 2017.
تعريف :
المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي:
هي مسابقة سنوية تنظمها الهيئة العربية للمسرح للباحثين المسرحيين العرب الشباب، ضمن الضوابط التي يتضمنها الإعلان السنوي عنها.
أهداف المسابقة:
  • الارتقاء بالبحث العلمي في المسرح.
  • منح الفرصة للباحثين الشباب وفتح فضاءات جديدة أمام أفكارهم ورؤاهم واكتشاف الأصوات الجديدة في البحث والدراسات المسرحية.
  • إثراء المحتوى العلمي للمسرح العربي.
  • إثراء المحتوى البحثي المسرحي العربي على شبكة المعلومات.
مواعيد المسابقة:
  • يتم الإعلان عن المسابقة مطلع أبريل / نيسان 2017.
  • يبدأ تقديم المشاركات في المسابقة من مطلع شهر يوليو / تموز 2017.
  • تنتهي مهلة التقديم في مطلع أكتوبر / تشرين أول 2017.( تمدد  إلى نهاية شهر اكتوبر 2017)
  • تعلن نتائج الفائزين في مطلع ديسمبر 2017، و تسمي هذه النتائج اسماء الباحثين الذين جاءت بحوثهم كأفضل ثلاثة بحوث دون تحديد الترتيب، حيث يتم عقد ندوة محكمة ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي يناير 2018 يتم خلالها تحديد ترتيب الفائزين.
  • ضمن الاستمارة التي يقدمها يتعهد صاحب البحث بالمشاركة في المؤتمر الفكري الذي سيتم ضمن فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي في تونس.
شروط البحث :
  • لا يقل البحث عن 5000 كلمة و لا يزيد عن 10000 كلمة، باللغة العربية.
  • تُراعى في البحث المنهجية العلمية.
  • يراعى في البحث تقديم وجهة نظر ورأي الباحث سعياً للجديد والمتجدد.
  • أن لا يكون البحث منشوراً.
  • أن لا يكون البحث جزءاً من بحث جامعي أو رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة، أو مقدماً لأغراض الترقية العلمية قبل أو أثناء زمن المسابقة.
  • أن يوقع الباحث صيغة الإقرار التالية ويرفقها بالبحث المشارك.
شرط خاص:
  • لا يسمح بمشاركة أي من الفائزين في النسخة السابقة من المسابقة في هذه النسخة أو النسخة التي تليها.

إقرار
أنا الباحث ………..         من …….               أتقدم للمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح للعام 2017، وبعد اطلاعي على الإعلان الخاص بالمسابقة وما ورد فيه، أتقدم ببحثي المعنون بـ ………                ، وهو بحث من إنجازي ولا حقوق لآخرين فيه ولم يسبق نشره أو فوزه في مسابقة أبحاث أخرى، و ليس جزءًا من رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة و لن يكون كذلك حتى موعد إعلان النتائج النهائية،وأتعهد بعدم نشره قبل وصول المسابقة إلى النتائج النهائية، كما أوافق في حالة ترشح البحث للمراتب الثلاث الأفضل في هذه المسابقة على المشاركة في ندوة علمية محكمة تنظمها الهيئة العربية للمسرح، كما أوافق للهيئة أن تنشر البحث في وسائل نشرها في حالة الفوز بالمسابقة.
اسم الباحث :
التاريخ :
التوقيع :

التحكيم :
  • تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة التحكيم من ثلاثة أعضاء من الأساتذة أصحاب المنجزات الأكاديمية والفنية الذين تتوسم الهيئة فيهم القدرة على التحكيم.
  • يزود أعضاء لجنة التحكيم بالأبحاث المتنافسة بعد إزالة أية إشارات لها علاقة بشخص صاحبها.
الجوائز:
  • تمنح الهيئة ثلاث جوائز لأفضل ثلاثة أبحاث:
  • الأولى وقدرها 5000 دولار.
  • الثانية وقدرها 4000 دولار
  • الثالثة وقدرها 3000 دولار.
إضافة إلى :
  • أيقونة الهيئة العربية للمسرح الفضية.
  • شهادة براءة بالفوز.
  • نشر الأبحاث ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح.
عنوان/ محور المسابقة في 2017 (النسخة الثانية).

الخطاب المسرحي بين المؤلف والمخرج.



استمارة المشاركة
المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي
للعام 2017
العنوان العام : الخطاب المسرحي بين المؤلف والمخرج
مرتكزات البحث :

اسم الباحث (ثلاثي)
تاريخ الميلاد
الدرجة العلمية
الوظيفة ومركزها
هاتف
بريد إلكتروني
مكان الإقامة
برجاء مراعاة ما يلي:·       مراعاة كافة الشروط الواردة في الإعلان.
·       يرفق الباحث الإقرار الواردة صيغته في الإعلان.
·       يرفق الباحث، صورة جواز سفره ملونة، والسيرة الذاتية، وصورة عن الشهادة العلمية، وصورة شخصية حديثة ملونة.
·       يرسل البحث مرقوناً بصيغة word خط Arial بنط 14. على البريد الإلكتروني         info@atitheatre.ae



الحكواتي صلاح الدين تركي في مهرجان طيبة

مجلة الفنون المسرحية

الحكواتي صلاح الدين تركي في مهرجان طيبة


حجاج سلامة - الحياة 


يشارك المسرحي الحكواتي الجزائري صلاح الدين تركي في الدورة الرابعة لمهرجان طيبة الدولي للفنون ومسرح الطفل التي تقام في مدينة أسوان (جنوب مصر) بين 5 و10 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. وتنطلق الدورة بمشاركة الجزائر وتونس ولبنان والسعودية والكويت والعراق والسودان وبوروندي وكندا وإيطاليا وبلجيكا.
وقالت رئيسة المهرجان الدكتورة هنا مكرم لـ «الحياة»: «المسرحي الحكواتي الجزائري صلاح الدين تركي يشارك في المهرجان بالعرض المسرحي «غرور الصرصور» الذي تقدمه فرقة «الماسيل الفنية الجزائرية» (أُنشئت عام 2009) التي قدمت عروضاً مسرحية كثيرة للكبار والأطفال، وحازت عروضها خلال السنوات الماضية جوائز محلية ودولية عدة». ومن عروضها: «بر المال»، «اللحن الأخير»، «عيد الزواج»، «المحنة»، «لعبة القط والفأر»، «الكنز والأشقياء الثلاثة»، «مفتاح المارد»، «الأميرة الحزينة»، «ثامر والشجرة».
يذكر أن صلاح الدين تركي أكاديمي وممثل تلفزيوني سينمائي ومخرج ومؤلف مسرحي وحكواتي جزائري، له مشاركات وطنية ودولية، في مجال المسرح، وحائز جوائز في الأداء والإخراج والتأليف، وشارك في مسيرته الفنية الممتدة طوال 35 سنة في عدد من المهرجانات العربية والدولية.

«أنطونيو وكليوباترا» على المسرح البريطاني

مجلة الفنون المسرحية

«أنطونيو وكليوباترا» على المسرح البريطاني


لندن - الحياة 


سيــــؤدي المـــمثلان البريطانيان رالف فاينز وصوفي أوكونيدو مسرحية «أنطونيو وكليوباترا» ضمن أعمال الموسم المقبل للمسرح الوطني البريطاني. ويؤدي الممثلان المرشحان لجائزة الأوسكار (فاينز عن «المريض الإنكليزي» وأوكونيدو عن «أوتيل رواندا») دوري الشخصيتين الرئيسيتين في المسرحية التراجيدية الملحمية التي كتبها وليام شكسبير، وستعرض اعتباراً من أيلول (سبتمبر) 2018.
وستجسد أوكونيدو دور الملكة المصرية، بينما سيؤدي فاينز دور حبيبها الحاكم الروماني مارك أنطونيو.
وسيشارك كولن مورغان ورايس إيفانز وكاثرين باركنسون وأنديرا فارما في أعمال مسرحية ضمن الموسم المقبل للمسرح البريطاني. أما الممثلة البريطانية فانيسا كيربي التي أدت دور الأميرة مارغريت في مسلسل الدرامي «التاج»، فستلعب دور البطولة في نسخة مستحدثة من مسرحية «الآنسة جولي» للكاتب السويدي أوغست ستريندبرغ، والتي ستنتقل حوادثها إلى لندن الحديثة.
وأعلن «المسرح الوطني البريطاني» تنظيم جولة فنية في المدارس لعرض مسرحي لرواية «حادثة الكلب الغريبة ليلاً» التي ألفها الكاتب البريطاني مارك هادون. وأكد مسؤولو المسرح رغبتهم في تقديم مزيد من المسرحيات في المدارس خلال السنوات المقبلة.
واعتبر مدير الشؤون الفنية في «المسرح الوطني البريطاني» روفوس نوريس أن قلة الموارد في المدارس تمثل مشكلة كبيرة يجب التعامل معها كأولوية. وقال أن «التهميش الرهيب للفنون في المؤسسات التعليمية، والذي ينُمّ عن قصر نظر كبير يمثل تهديداً هائلاً للفن في هذا البلد»، مشيراً إلى وجود أدلة متزايدة على فوائد الفن التي تعود على الشباب وكذلك الفائدة الاقتصادية للبلد من الصناعات الإبداعية.

سعيد بن صقر القاسمي : «مهرجان كلباء فرصة لصقل المواهب المحلية وتفعيل الحركة المسرحية العربية»

مجلة الفنون المسرحية

سعيد بن صقر القاسمي : «مهرجان كلباء فرصة لصقل المواهب المحلية وتفعيل الحركة المسرحية العربية»


نجيبة صيودة - المحور اليومي 


أكد سعيد بن صقر القاسمي نائب رئيس الحاكم بخور فكان، في حديث جانبي ، أن الهيئة تسعى دوما لمرافقة مختلف الفعاليات الثقافية بدعمها ماديا ومعنويا ومتابعتها عن كثب، لتشجيع استمرار مثل هذه الانشطة التي تنتج عنها ولادة فنانين واعدين ومتميزين، كونهم يمثلون اللبنة الأساسية لإثراء هذا النوع من الأنشطة الثقافية الرامية نحو تشجيع صقل المواهب المحلية من جهة وتفعيل الحركة المسرحية عربيا من جهة أخرى.

قال سعيد بن صقر القاسمي نائب رئيس الحاكم بخورفكان إن هذه التظاهرات فرصة ثمينة لصقل المواهب المحلية الطموحة بمنحها فرص التكوين واكتشاف قدراتهم، مثمنا حرص صاحب السمو حاكم الشارقة على تعزيز مكانة المسرح وتقديمه كافة أنواع الدعم لمختلف الفعاليات الثقافية في مختلف مناطق الإمارة، قائلا إن مثل هذه التجارب التي تهتم بالهواة من شأنها استقطاب أسماء محلية للمنافسة على جوائز المهرجان، والمشاركة ضمن فعالياته، كما تضمن مشاركة دولية لمختلف الضيوف العرب من الفاعلين في الحركة المسرحية في إطار البرنامج المخصص للتظاهرة الذي يرمي للرقي بالقطاع الثقافي في الإمارات العربية المتحدة من جانب ويسعى إلى توطيد العلاقات العربية المتجذرة عبر مختلف الأزمنة لتكون الثقافة موحدة لمختلف الأوطان العربية، مؤكدا أن مثل هذه النشاطات تعود بالنفع على كامل شرائح المجتمع لأنها تهتم بالتكوين، الندوات العلمية والبحوث الأكاديمية، ما يفتح أبواب التطلع أكثر، وهو ما يشجع على دعمها بمختلف الوسائل حتى تمثل وجهة للناشطين في الحقل المسرحي.


«الذاكرة والخوف» تحصل على أربع جوائز أهمها «أفضل عرض مسرحي» في اختتام فعاليات الطبعة السادسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة

مجلة الفنون المسرحية

«الذاكرة والخوف» تحصل على  أربع جوائز أهمها «أفضل عرض مسرحي» في اختتام فعاليات الطبعة السادسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة


نجيبة صيودة - المحور 


أسدل الستار أول أمس، عن فعاليات الطبعة السادسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، الذي تواصلت فعالياته على مدار أسبوع كامل، حاملا معه مختلف الفعاليات المصاحبة لدورة اختتمت لتعلن عن دورات لاحقة ستكون قبلة كغيرها لمختلف الهواة المسرحيين والمحترفين على حد سواء، خصوصا أن التظاهرة تهتم بتنويع نشاطاتها بين التكوين، العروض، الندوات الفكرية والملتقيات العلمية ما يؤهلها للجمع بين مختلف عشاق الفن الرابع بامتياز، أين شهد حفل الاختتام حضور مختلف الفاعلين في الحقل السياسي على رأسهم سعيد بن صقر القاسمي نائب رئيس الحاكم بخور رفقة الأستاذ أحمد بورحيمة مدير إدارة المسارح بدائرة الثقافة والإعلام ومحافظ المهرجان وغيرهم من مثقفين ونجوم بالفن الرابع.

تمكن العرض المعنون «الذاكرة والخوف» لمخرجه سعيد الهرش من نيل حصة الأسد من قائمة التكريمات التي تمنحها إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام بإمارة الشارقة ضمن فعاليات الطبعة السادسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، كانت أهمها جائزة أفضل عرض مسرحي بعد منافسة شديدة بين 05 أعمال مسرحية متنوعة تمكن خلالها هواة المسرح من تدارك جملة من أخطائهم من جهة واكتساب خبرات جديدة في مجال الفن الرابع من جهة أخرى.
وأسدل الستار على واحدة من طبعات المهرجان لتكون إعلانا عن طبعات مقبلة بالمركز الثقافي لمدينة كلباء الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة برعاية كريمة من الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ودارت فعالياته على مدار 06 أيام من المتعة والفرجة صنعتها 10 فرق مشاركة 05 منها تنافست على جائزة أفضل عرض مسرحي أين تمكن العرض المعنون «الذاكرة والخوف» لمخرجه سعيد الهرش من افتكاك أكبر عدد من الجوائز، بلغ عددها 04، تتعلق بأفضل إخراج نالها سعيد الهرش، أفضل سينوغرافيا، أفضل ممثل نالها محمد جمعة، وأفضل ممثلة أخذتها بن حسن، فيما حازت مسرحية 71 درجة لمخرجها مهند كريم على جائزتين عن أفضل ممثل نالها أحمد أبو عرابة وجائزة أفضل ممثلة كانت من نصيب الممثلة ديما بدر، فيما حاز العرض المسرحي المعنون سترة من المخملين على جائزة أفضل ممثلة للصاعدة نهلة حسن، لينال العرض المعنون أغنية طائر التّم جائزة أفضل ممثل عن دور الفنان عبد الله الخديم، وعادت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسرحية العميان لمخرجها يوسف القصاب، لتمنح جائزة الجهد المسرحي المتميز للواعد محمد الحنطوبي. 

عروض مسرحية، ندوات فكرية وملتقيات علمية تعزز التظاهرة

على مدار ستة أيام مثلت عمر الطبعة السادسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الذي انطلقت فعالياته منذ 28 سبتمبر الماضي لتتواصل إلى غاية الثالث أكتوبر مستقطبا عديد الفعاليات المصاحبة لصناعة أجواء من الفرجة بمشاركة متنوعة لـ 10 عروض صاحبتها، حيث ضمت برنامجا منوعا بين العروض المسرحية والندوات الفكرية، صنع من خلالها مختلف الفاعلين في الحقل الثقافي عديد نقاط التواصل بين مسارح العالم مقترحا في ملتقى هذا العام «المسرح العالمي… المصطلح والمفهوم» ليستقطب أهم الأسماء المسرحية من مختلف بقاع العالم العربي لتحليل تجربة هذا المسرح وآفاقه المستقبلية، وشارك في الملتقى كل من الناقد المسرحي رابح هوادف والمخرج المسرحي سفيان عطية من الجزائر وكل من نصار النصار من الكويت، وهبة بركات من مصر، وحمادي الوهايبي من تونس إلى جانب حسين نافع من الأردن.
كما عاش عشاق الفن الرابع أجواء من التميز صنعتها فعاليات الدورة الخامسة من ملتقى الشارقة للبحث المسرحي المكرس لعرض وإبراز رسائل الماجستير والدكتوراه المنجزة حديثا في كليات الدراسات العليا المختصة بالمسرح في المعاهد والجامعات العربية، الذي استقطب 04 أسماء مسرحية من 04 دول عربية نذكر منها الباحث حبيب سوالمي عن أطروحة الدكتوراه الخاصة به المعنونة بـ «ّالممارسة المسرحية المعاصرة بين الهواية والاحتراف».
كما تشهد الفعاليات تكريم واحد من الأسماء المسرحية المشاركة في العروض والذي يختاره الجمهور المشارك في الفعاليات، كما كرمت التظاهرة جميع المشاركين في العروض المسرحية وبعضا من رجال الخفاء، وتوجت التظاهرة كذلك أفضل ممول للتظاهرة بمنحه جائزة أفضل مؤسسة فعالة، افتكتها دائرة الخدمات الاجتماعية بكلباء، إضافة إلى تكريم جميع المخرجين المشاركين في التظاهرة وأعضاء لجنة التحكيم.
  
توصيات لجنة التحكيم

رفعت لجنة التحكيم توصياتها إلى إدارة المسرح خلال حفل الاختتام باسم المخرج السوري وليد قوتلي رئيس اللجنة من أجل تحسين مستوى الطبعات المقبلة، وكانت مشددة على ضرورة دراسة النصوص لفكرة المسرحيات وشخصياتها بعمق وطرحها قبل اختيارها، مؤكدة على ضرورة التدريب الكافي لمخارج الحروف والاهتمام أكثر بالنطق باللغة العربية الفصحى، والمطالبة بعدم مشاركة المخرجين في تمثيل الأدوار المسرحية مستقبلا حتى يتمكنوا من التركيز أكثر على تنظيم العمل، ويتفرغوا بشكل كامل للعمل المسرحي، كما طالبت اللجنة بمنع استخدام الشموع والتدخين وأية أداة قد تتسبب بحرائق على خشبة المسرح، موصية بالاهتمام بالتعبير الجسدي والإيجاز في التعبير، مقترحة عدم العمل على النصوص الكلاسيكية نظرا لصعوبتها على هواة لم يكتسبوا الخبرة بعد، مؤكدة على ضرورة تدريب هؤلاء الشباب في فترة زمنية كافية لتهيئتهم بشكل لائق قبل وصولهم لخشبة هذا المهرجان. وأثنت اللجنة في ختام حديث رئيسها على القائمين على المهرجان وحماس المشاركين والمنتجين والفنيين المساهمين في هذه المهرجان الذي يساهم عميقا في اكتشاف المواهب وتشجيعها على العطاء فنيا.  





الأربعاء، 4 أكتوبر 2017

على خشبة مسرح!

مجلة الفنون المسرحية

على خشبة مسرح!

فهد عافت

ـ فيما لو بدأت فرقة مسرحية عرضها، ثلاثة ممثلين على خشبة المسرح، ولكن مقاعد الصالة كلها فارغة باستثناء مقعد يجلس عليه رجل واحد، هو كل جمهور ليلة العرض هذه، تُرى ما الذي يمكن لممثلي المسرح تَمَنِّيه، أنْ يكونَ الرجل متفرّجاً، أم ناقداً صحفيّاً، أم رجل أعمال يفكّر في فتح شركة إنتاج ويبحث عن وجوه شابّة؟!

ـ الممثل الذي تكون أعلى أمنياته أن يكون الرجل متفرِّجاً، هو أقرب الممثلين الثلاثة إلى الفن، لا بأس أن تكون الأمنيات الأُخرى حاضرة، غير أنه وفيما لو كانت أمنيّته المُهَيْمِنَة، هي أن يكون الرجل الوحيد في الصالة متفرِّجاً، فهذه أُمنية فنّان حقيقي، حتى وإن خانته الموهبة والقُدُرَات، ويا لمصيبة من لا يتوافق حلمه مع إمكانياته، في هذه الحالة سيعيش وَرْطَة كبيرة، قد تؤدي به إلى الجنون، أو إلى التوبة عن الفن وتحريم التمثيل والمطالبة بحرق ستائر المسارح وأخشابها!

ـ إنّ واحدةً من أهم أسباب التّطرّف، فيما أظن، أن تكون لدى إنسان ما، رغبة مُلِحَّة، أمنيّة صادقة، شغف وعشق حقيقي، في أن يكون شيئاً ما، شيئاً مُحَدّداً تماماً، ثمّ حين يبدأ طريقه فيه تتكشف له مقادير الخذلان من قُدراته ومواهبه فيه.

ـ الممثِّل الذي سَبَحَتْ أمانيه، في بحر أن يكون ذلك الرجل ناقداً صحفيّاً، إنّما أراد الشهرة، وطلب الشهرة ليس عيباً في حد ذاته، لكنه حين يكون الرغبة الوحيدة الأكيدة، حين يكون الأمنيّة الأكثر تسلّطاً، فلا يقترب منها سواها إلا على بعد أميال، فإنها تشكّل إما الطغيان إن هي تحقّقَتْ، وإما حسرة الحقد والكراهية والاتّهامات الباطلة للناس والمجتمع إنْ هي لم تتحقّق، ولربّما انتقل صاحبها من خانة الحسرات الحاقدة إلى خانة الكفر والإلحاد، يُلبِس ذلك بتنطّع فلسفي يتوكَّأ على عناوين فاقعة، لا يخشى سوى من انكشاف زيفها، وتبيان خيبة الطِّلاء على وجهها.

ـ الممثِّل المسرحي الذي تأكد له أن جمهور عرضه المسرحي ليس سوى رجل وحيد، فتمنّى أن يكون هذا الرجل منتجاً يفكّر في التعاقد معه، لعرض مسرحي جديد، يكون أكثر الممثلين الثلاثة واقعيّةً، وأطمعهم بالوظيفة! إنه حتماً أقل طموحاً مما يستوجبه العمل الفنّي، غير أنه أقل الثلاثة عُرْضَةً للتأثُّر بالنقد والفقد، ولأن الأرزاق بأمر الله تنفتح من كل باب، وما إن يُغلق باب حتى يفتح الله ألف باب، فإن مثل هذه النوعية من الناس تعيش بسلام أكثر من غيرها، وحتى ضجيجها يظل هادئاً، فهو ضجيج طارئ ومؤقّت على الدوام، مشكلة هذا النوع من الناس أنه لا يمكن له أن يكون خَلّاقاً، وهو أقل مُبادَرَة مما يمكن له تقديم جديد للحياة في شكلها وفي معناها، هو في أفضل حالاته واحتمالاته: أكثر من آلَة وأقلّ من عَالَة.

ـ وليوسف وهبي جُمْلَة شكسبيريّة، شهيرة: "ما الدنيا إلّا مسرح كبير".

-------------------------------------------
المصدر : الرياضية  

إستمارة الترشّح المخصصة للمشاركة في فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي ضمن المسارين

مجلة الفنون المسرحية

إستمارة الترشّح المخصصة للمشاركة في فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي ضمن المسارين

إعلان واستمارة المشاركة
مسرحية : ……………………………………….               الفرقة: …………………………………                         الدولة: ………………………………………
تعلن الهيئة العربية للمسرح عن فتح باب تقديم استمارات الترشح للتنافس على التأهل لأحد مساري الأعمال المسرحية للمشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي، التي ستنظم في تونس خلال الفترة من 10 إلى 16يناير 2018 وفق ما يلي :
  • المسار الأول : الأعمال المسرحية الخاصة بمهرجان المسرح العربي – الدورة العاشرة.
  • المسار الثاني :  الأعمال المسرحية الخاصة بمسابقة جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2017. وهي جائزة واحدة، لا تقبل المناصفة، قيمتها المالية مئة ألف درهم إماراتي.
وقد وحدت الهيئة استمارة التقديم مع تخصيص الحقول الواردة فيها لتمييز المسارين حين يلزم، لذا نرجو من المتقدمين ملاحظة هذه الحقول.
كل الفرق الراغبة بالمشاركة ملزمة بتعبئة الاستمارة المدرجة أدناه ممهورة بخاتم الفرقة وبتوقيع رئيسها أو مسؤولها.
شروط وإجراءات الترشح:
  1. ستراعي لجنة الاختيار المعايير الآتية :
  • أ‌- أن يكون العمل المسرحي عربي المضمون وببعد إنساني.
  • ب‌- أن يتحقق عامل التكامل في عناصر العمل المسرحي المرشح.
  • ت‌- أن تتوافر في العمل المسرحي عناصر جذب لأوسع جمهور من خلال الوصول إلى معرفة مسرحية أعمق ووضوح المفهوم الوظيفي للمسرح بالنسبة لصانعيه، ووضوح المفهوم الوظيفي بالنسبة للمجتمع.
  • ث‌- أن يتميز العمل المسرحي بالتحدي والبحث الحقيقي والصادق لإيجاد حلول مبتكرة.
  • ج‌- أن يكون مؤلف ومخرج وممثلو العمل المسرحي من البلاد العربية.
  • ح‌- أن يكون العمل المسرحي منتجاً ما بين 20 نوفمبر/ تشرين ثاني2016 و 20 نوفمبر2017.
  • خ‌- الأولوية والأفضلية في الاختيار للأعمال المسرحية التي يكون نصها المنطوق باللغة العربية الفصيحة في حال تساوي السوية الفنية.
  • د‌- لا تقبل أعمال المونودراما.
  • ذ‌- لا تقبل الأعمال المسرحية الموجهة للأطفال.
  1. الإجراءات :
  • يفتح باب الاشتراك في المسابقة اعتباراً من مطلع أبريل/ نيسان2017. وتنتهي مهلة التقديم مساء يوم 24 نوفمبر2017.
  • ترسل الاستمارة، مباشرة إلى الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح، على بريد المهرجان الإلكتروني مرفقة برابط فيديو يحتوي التسجيل الكامل للعمل المسرحي الذي يجب أن يكون واضحا صوتاً وصورة.
  • ترسل الفرقة الراغبة في المشاركة ملفاً إدارياً وكشفاً يبين فريق المسرحية ومهمات كل فرد فيه.
  • تقوم الفرقة بإرسال ملف بصور شخصية واضحة وملونة لكافة أفراد الفريق، وكذلك لجوازاتهم التي يجب أن تكون صالحة حتى شهر يونيو 2018 على أقل تقدير.
  • ترسل الفرقة ملفاً صحفياً يتضمن صورا للعرض بجودة عالية، وروابط لما غطته وسائل الإعلام المختلفة عن العمل المسرحي، لغايات النشر حين اللزوم.
  • يجب إرسال ملف تقني مفصل بالمخططات والصور لمتطلبات تنفيذ العمل المسرحي من ديكورات وإكسسوارات، وزناً ومقاييسا وخامات.
  • يجب إرسال مخطط تفصيلي لخطة الإضاءة في العرض المسرحي.
  • يجب إرسال نص المسرحية مرقوناً باللغة العربية، خط 14 آريال وبصيغة وورد.
  • أي نقص في إرسال المطلوبات المذكورة في البنود السابقة يفقد العمل حق الدخول إلى مرحلة الاختيار.
  1. لجان الاختيار والتحكيم :
  • تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة عربية لمعاينة واختيار الأعمال المسرحية المؤهلة للمشاركة في المهرجان ضمن المسار الأول والأعمال المسرحية المؤهلة للتنافس في المرحلة النهائية من المسار الثاني.
  • تلتزم الهيئة العربية للمسرح بالإعلان عن أعضاء اللجنة العربية بعد أن تتم مهمتها، ضمن إعلانها عن الأعمال المسرحية التي تأهلت للتنافس في المرحلة النهائية.
  • تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة تحكيم للمسابقة التي تنظم مرحلتها النهائية ضمن فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي وتكون قراراتها نهائية.
  1. الالتزامات بعد التأهل :
  • لا يسمح بإحداث تغييرات على العمل المسرحي (بكافة مكوناته) بعد إعلان تأهله للمشاركة ضمن فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي.
  • تتكفل الهيئة العربية للمسرح بتوفير مايتطلبه تأثيث فضاء العرض من تجهيزات تقنية وفنية حسب البيان التقني الذي يقدمه فريق المسرحية والذي تقوم لجنة فنية بمطابقته مع الفيديو المقدم من قبل الفريق للتنافس على أساسه.
  • تلتزم الفرق التي تتأهل بأعمال مسرحية ناطقة بالدارجة أو المحكية أن تقدم ترجمة للنص بالعربية الفصيحة، تعرض بواسطة جهاز عرض ضوئي خلال تقديم العرض في المهرجان.
  • تلتزم الفرق التي تتأهل للمسارين بتوفير مطوية أو كتيب يحمل المعلومات الخاصة بالعمل ومحتواه، وكذلك معلومات الفرقة والفريق باللغة العربية.
  • يحق للهيئة العربية للمسرح بث المسرحية أثناء عرضها في المهرجان على موقعها الإلكتروني وقناتها.
  • يحق للهيئة العربية للمسرح الاحتفاظ بتسجيل الأعمال المسرحية لأغراض التوثيق.
  • يحق للهيئة العربية للمسرح وضع التسجيل الكامل من العرض الذي تم في المهرجان على موقعها وقناتها إلا إذا أبدى مسؤول العمل عدم الرغبة بذلك وبخطاب خطي.
  • لا تدفع الهيئة العربية للمسرح أي مقابل مادي للفريق أو الفرقة نظير تقديم العروض في مهرجان المسرح العربي.
  • لا تتحمل الهيئة العربية للمسرح أي تبعات تتعلق بالملكية الفكرية وحقوقها المتصلة بالعمل المسرحي، ويتحملها الطرف المتقدم بهذه الاستمارة.
  • تلتزم الفرق المسرحية المتأهلة بتقديم العمل المسرحي عرضين اثنين في إطار المهرجان .
  • يلتزم الفريق بتقديم المسرحية الفائزة بالجائزة في افتتاح أيام الشارقة المسرحية.
  • تحتفظ الهيئة العربية للمسرح بالمواد المقدمة ضمن ملف الترشح للتنافس من وثائق وصور وفيديو لأغراض التوثيق.
  • في حالة مخالفة الفريق المتقدم للمنافسة الشروط الآنفة الذكر، يحق للهيئة العربية للمسرح اتخاذ الإجراءات المناسبة لمصلحة ومكانة المهرجان.
  • تدفع قيمة الجائزة المالية بعد أن تقدم الفرقة المسرحية الفائزة عرضها في  افتتاح أيام الشارقة المسرحية – مارس 2018.
برجاء ملئ الاستمارة، وإرسالها كاملة شاملة ما تقدم في البنود السابقة حيث تعتبر كلاً واحداً لا يتجزأ.
إستمارة الترشّح
هذه الاستمارة مخصصة للمشاركة في فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي ضمن المسارين التاليين:
المسار الأول         :           الأعمال المسرحية الخاصة بمهرجان المسرح العربي – الدورة العاشرة.         
المسار الثاني                                        الأعمال المسرحية الخاصة بمسابقة جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2017.
الرجاء تحديد أحد المسارين أعلاه
اسم البلد  :
اسم الفرقة المسرحية :
رقم سجلها الرسمي:
عنوان العمل المسرحي:
عنوان النص:
المؤلف :                                                                                     الجنسية :                                                                 المقتبس أو المعد :                                                   الجنسية :
المخرج :                                                                                 الجنسية :
أسماء أعضاء الفريقالجنسالمهمة
تاريخ إنتاج العمل المسرحي:
(كتابة نبذة تعريف عن العرض و مضمونه)
البيانات التقنية : – الديكور- الإضاءة – الملابس – الأكسسوارات – المؤثرات (إرفاق ملف تفصيلي بالرسومات والمعلومات)
الديكور :
الإضاءة :
الملابس :
الأكسسوارات :
المؤثرات :
بيانات أخرى :
لغة العرض :                                      فصحى                                                          عامية
مدة العرض :
نوع قاعة المسرح المطلوبة :    علبة            دائري             فضاء مفتوح                   مقترح آخر
عنوان مراسلة الفرقة المسرحية :
اسم المسؤول عن الفريق :
بريده الكتروني :
الموقع الكتروني للفرقة (إن وجد) :
الهاتف الثابث :
الفاكس :
الهاتف المتنقل :
ص.ب :
المدينة :                                       الدولة :
خطوات إجرائية  لازمة للمشاركة :
  1. تعتبر هذه الاستمارة بمثابة عقد بين فريق المسرحية المتقدمة للتنافس وبين الهيئة العربية للمسرح.
  2. إقرار :
نقر ونلتزم كفريق لمسرحية …………………………… بأن نشارك بتقديم عروض مسرحيتنا بناء على ما ورد في بنود الإعلان والاستمارة.
توقيع مسؤول الفرقة : ……………………………                                                التاريخ: ……………………………….
الختم الرسمي للفرقة
تتم المراسلة على عنوان الأمانة العامة للهيئة  العربية للمسرح- الشارقة :
لمزيد من المعلومات
مراجعة موقع الهيئة الإلكتروني   www.atitheatre.ae
وصفحتنا على الفيس بوك (الهيئة العربية للمسرح).
هاتف : 0097165240800.
تحميل الاستمارة PDF
تحميل الاستمارة word

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption