أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 5 مارس 2018

عرض مسرحية "قش كالذهب" في مركز إربد الثقافي

الأحد، 4 مارس 2018

"غرفة في الهند".. شمس الحرية تشع ضد الهمجية

مسرحية “بنات لالة منانة” العالم السري لفتيات يحلمن بالتمرد على سلطة الأم

مجلة الفنون المسرحية

مسرحية “بنات لالة منانة” العالم السري لفتيات يحلمن بالتمرد على سلطة الأم

فيصل عبدالحسن - العرب 

الاقتباس أمر متداول في المسرح العربي خاصة، فكثيرا ما نجد مسرحيات عربية تكون في الأصل نصوصا مسرحية أجنبية، يقع تعريب نصها وحتى رؤاها لتتأقلم مع الجمهور العربي، وهذا ما يطرح العديد من الإشكاليات لا سيما في ما يتعلق بعلاقة العمل المقتبس بالنص المقتبس عنه. وقد قدمت أخيرا في المغرب مسرحية مقتبسة عن نص رمزي للشاعر الإسباني غارسيا لوركا، لكنها جاءت في نسختها المغربية عملا كوميديا.


قدمت فرقة طاكون المغربية مسرحية “بنات لالة منانة” على مسرح محمد الخامس في الرباط مؤخرا، وسط حضور جمهور غفير. المسرحية تحكي معاناة أربع فتيات مع أمهن المتسلطة في أسرة ريفية تعيش بمنطقة شفشاون شمالي المغرب.

أخرجت المسرحية سامية أقريو، وأعدّتها نورا الصقلي، ومثلتها كل من سامية أقريو، نورا الصقلي، هند سعديدي، السعدية أزكون، مريم الزعيمي، السعدية لديب، وأعدت الملابس والموسيقى والسينوغرافيا رفيقة بنميمون.


الكوميديا والعنوسة

تتناول المسرحية الكوميدية العالم السري لفتيات تعصف بهن أفكار الإحباط والتمرد على سلطة أمهن التي تطلب منهن بعد موت أبيهن غلق الأبواب والنوافذ وإسدال الستائر، والامتناع عن الخروج ومقابلة الرجال.

فتغرق كل واحدة منهن في خيالها الواسع، وهي ترسم صورة لفارس أحلامها، الذي سيخترق عالم عزلتها، ويدق على باب بيتهن لينتشلها من عالم العنوسة وظلام البيت. كل واحدة منهن تروي لأختها معاناتها مع كوابيس الوحدة، وانتظار الآتي البعيد وتوقها إلى رجل تشاركه الحياة.

ضحك الجمهور كثيرا خلال العرض بالرغم من المعاناة التي يراها على وجوه الممثلات، وهن يؤدين حركات الحرمان، ويطالبن بـ”رجل” أي رجل لينقذ كل واحدة منهن ويخرجها إلى عالم الحرية. مرد هذا الضحك أن المسرحية تقدم لجمهور من المدينة، معظمه من الرجال، وعدد كبير منهم يعاني من العزوبية والكبت، والفتاة هي المطلوبة من قبل الرجال وليس العكس وهنا تكمن الكوميديا.

المخرجة أكدت هذا الجانب لنقل المفارقة إلى الجمهور، وجعله يضحك بدلا من أن تستدر شفقته نحو الفتيات الريفيات البائسات، اللائي يطالبن بوضع أكثر إنسانية وحرية لهن. فقد عالجت مخرجة مسرحية “بنات لالة منانة” طوال العرض أحزان العوانس بالكوميديا.

وبالرغم من أنّ الأم تحاول أن تشغلهن بالتطريز وغزل الصوف وتحويله إلى خيوط لعمل الكنزات والصداري، إلا أنّ كل ذلك لا يملأ فراغ يومهن. تشاطرهن الخادمة الوحدة والكآبة، ويومها لا يخلو أيضا من ركل السيدة منانة، وشتائمها بسبب أو دونه.

"بنات لالة منانة" يقدمن أحزان العوانس في قالب كوميدي يجعلنا نتساءل عن علاقة المسرحية بالنص الأصلي
وحالما تسمع الأخوات بخطبة أختهن الكبرى لشاب وسيم، حتى يبدأ الصراع بين الأخوات للحصول على هذا الرجل بأي ثمن بجعله يتخلى عن أختهن، وكل واحدة منهن تطمح إلى الحصول عليه لنفسها.

تختلط في العرض آهات الحزن والكبت والإحباط للفتيات وهن يواجهن ظلم أمهن التي فقد قلبها الرحمة، فهي المتسلطة على بناتها في حركاتهن وسكناتهن، يناصرهن مجتمع ذكوري في القرية يرى في كل ما تقوم به الفتاة من أفعال خارج مؤسسة الزواج عارا وعيبا وقلة حياء.

السيدة منانة بعد فقدانها زوجها تصير إليها سلطة الأب على أربع فتيات وخادمة، فنراها تستخدم سلطة الذكر الذي غيبه الموت، مزودة بمعرفة الأنثى لما تفكر به بناتها، وما يمكن أن يمثله المجتمع “خارج البيت” من مخاطر محتملة على شرف العائلة، واسم راعيها السابق والحالي “لالة منانة”.

تسمية لالة، حسب اللهجة المغربية تعني “السيدة الموقرة” فالتسمية هنا للنص المسرحي بـ”بنات لالة منانة” تعطي الانطباع بأنّ هناك علاقة وطيدة بين شرف هاته البنات، وتوقير المجتمع لأمهن المبجلة.


النص الإسباني

المخرجة التي قامت بكتابة حوارات النص وإعداده للعرض كانت دقيقة الاختيار في هذا الجانب بالرغم من أنّ المسرحية “مغربنة” للنص المسرحي الإسباني “بيت برناردا ألبا” للشاعر الإسباني المعروف غارسيا لوركا 1936، كتبها قبل مصرعه في الحرب الأهلية بإسبانيا. وهي القسم الثالث من ثلاثية بدأها بمسرحية “عرس الدم” 1932 و”يرما الرقيقة” 1934.

حاول لوركا فيها نقل روح التمرّد والثورة لدى الفلاحين في الجنوب الإسباني إلى المسرح، في مسرحية “بيت برناردا ألبا” التي تبدأ بقداس كبير لموت الأب يؤشر على بداية سطوة الأم على بناتها.

رمز فيها لوركا إلى انتهاء عصر الإقطاع وصعود الفاشية في إسبانيا والتمرّد على السلطة الجديدة وإدانتها، حين تنتحر أصغر الأخوات بشنق نفسها في غرفة نومها، وحمل فتاة أخرى من فتى غجري طارئ على القرية.

نقل لوركا من خلال العروض الثلاثة بداية حركة التمرّد النامية في المجتمع الإسباني لوقف التسلّط الجديد. وكل ذلك يتم من خلال لوحات راقصة، وغنائية كتبها لوركا بشاعريته الرقيقة، ومعرفته العميقة بالفولكلور الغنائي الإسباني، والتقنيات المستخدمة في مسرحية لوركا جعلت الدراما المعروضة، رمزية أكثر مما هي دراما أحداث واقعية تجري في الريف الإسباني.

ولم تأخذ نورا الصقلي، التي كتبت حوار النص المغربي من المسرحية الإسبانية غير الدراما الريفيّة من خلال طرح مشكلة “العنوسة” في الريف، وطرحت جانبا الرمزية التي قصدها لوركا في نصه الدرامي.

وحاولت ما أمكنها الزج بمواقف كوميدية في مشاهد النّص، ظنا منها أن الكوميديا ستكون أكثر نجاحا وقبولا لدى جمهور مسرح اليوم في المغرب، ولكن هذا لم يضف للنص الأجنبي المقتبس عنه رؤية جديدة. وأفقده أيضا رمزيته الشعرية، وتنبؤاته المستقبلية، للسياق التاريخي، الذي ستتخذه الأحداث في إسبانيا.

وأضافت الرقصات الفولكلورية والأغنيات والموسيقى الإسبانية في العرض المغربي الكثير من المتعة للجمهور، وجعلته يشعر أنه إزاء نص يتحدث عن واقع آخر، وثقافة أخرى، بالرغم من ارتداء الممثلات للأزياء المغربية التقليدية وحملهن لأسماء مغربية، وترديدهن أمثالا من الفولكلور المغربي، وتأديتهن لحركات فتيات من ريف شفشاون في المغرب.

مسرحية سورية تكرر التاريخ على شكل مهزلة

مجلة الفنون المسرحية

مسرحية سورية تكرر التاريخ على شكل مهزلة

لمى طيارة  - العرب 



دعما للمسرحيين الشباب، أنشأت مديرية المسارح والموسيقى السورية، مشروع دعم مسرحي بهدف تشجيع الشباب الموهوبين، بشكل مرادف لمشروع السينمائيين الشباب الذي ترعاه مؤسسة السينما، والذي بدأ منذ ثلاث سنوات، وقدّم العديد من المخرجين الشباب والشابات، بالإضافة إلى العديد من التجارب على صعيد الأفلام القصيرة.

“آخر ليلة أول يوم”، هو العرض المسرحي الذي سيقدّم على خشبة المسرح القومي في اللاذقية، اعتبارا من العشرين من فبراير الجاري، وهو عرض مسرحي كتب نصه الكاتب والناقد السوري جوان جان ومن إخراج نضال عديرة، وهو مقدّم في إطار مشروع دعم مسرح الشباب الذي تتبنّاه حديثا مديرية المسارح والموسيقى برعاية وزارة الثقافة السورية، وكان افتتاح المشروع بالعمل المسرحي “ليلة التكريم” من تأليف أيضا الكاتب المسرحي جوان جان، وإخراج مجدولين حبيب، ومن تمثيل محمد شما.

وسبق لنص الكاتب جوان جان “آخر ليلة أول يوم” الذي كان قد كتبه قبل ما يقارب 15 عاما، أن تم تقديمه برؤى إخراجية مختلفة، فقبل عشر سنوات تم عرضه في محافظة حمص بتوقيع المخرج غسان نمرود، وفي العام 2016 تم تقديمه في ريف طرطوس ضمن قرية صغيرة، ولكنها تمتلك فرقة مسرحية موهوبة وطموحة، كانت لديها تجارب مسرحية، فقدّمت له هذا العرض بتوقيع المخرج بسام مطر.

وتدور أحداث مسرحية “آخر ليلة أول يوم” حول زوج وزوجة في الثلاثينات من العمر، وفي يوم احتفالهما الخامس بعيد زواجهما، قرّرا أن ينفصلا في صباح اليوم التالي لذلك الاحتفال، بعد أن وصلت الأمور بينهما إلى طريق مسدود، ولكن الاحتفال بحد ذاته كان فرصة ليتعرّف الجمهور وبرفقة بطليْ العمل على سر خلافاتهما المختلفة وطبيعتها، والتي بمجملها تعتبر خلافات بسيطة، ولنكتشف أيضا عبر زمن المسرحية أن الحب ما يزال يجمعهما رغم الشجار الدائر بينهما.

وتنتهي المسرحية في المشهد الأخير، وقد مضى عام آخر على زواجهما، وها هما يحتفلان بالعيد السادس منه وقد قرّرا أيضا الانفصال في صباحه التالي، بما معناه أنهما في كل عيد يقرّران الانفصال فيه، ولكن المناسبة ذاتها تأتي كنوع من البوح والاكتشاف للآخر، ليعرفا في كل مرة أن ما يجمعهما من الحب أكبر من تلك الخلافات التي هي مجرد أمور بسيطة يمكن تجاوزها، وكأن عنوان النص اختصر مضمونه فآخر ليلة مقرّرة لهذا الثنائي، هي أول يوم في حياتهما الجديدة بعد أن أفرغا لبعضهما البعض أوجاعهما.

و”آخر ليلة أول يوم” من بطولة كل من زياد شرمك وغربة مريشة وجعفر درويش ومنار آغا.

ويرى كاتب النص جوان جان أن النص اجتماعي، ويدور حول فكرة اجتماعية متكرّرة، ما زالت تجذب المخرجين لإعادة تقديم النص، فالتاريخ والأحداث يكرّران نفسيهما، رغم إحساسنا أحيانا أننا وصلنا إلى طريق اللاعودة.

الجمعة، 2 مارس 2018

سمها ما شئت التونسية .. تشظيات الجسد وسحره ..

مجلة الفنون المسرحية

سمها ما شئت التونسية .. تشظيات الجسد وسحره 


 يوسف الحمدان

تعتبر مسرحية ( سمها ما شئت ) التونسية واحدة من أهم عروض المونودراما التي تسنى لي مشاهدتها في مهرجان الفجيرة الدولي للفنون في دورته الثانية ، حيث اتكأ مخرجها المبدع الشاب وليد دغنسي في رؤيته على ممكنات الجسد الهائلة والمركبة واشتعال وهجها في حيز فضاء يختزل عالما يعج ويضج بقضايا وأحداث اشتباكية يتعذر في كثير من الأحيان فك شيفرتها نظرا لتداخلاتها المعقدة وازمنتها المتفلتة التي تتقاطع فيها ماضويات سياسية واجتماعية مخاتلة ومخادعة ومريبة وراهنيات لا تمهد إلا لمستقبل مرتبك مضطرب يلغي ماقبله وما قبل قبله وكما لو أن هذه الأزمنة لم تؤسس إلا للفتك بمن يقودها نحو تخوم نقائضها واشتباكاتها الخلاقة لوعي إنساني يروم في جله حياة أكثر استنارة وجمالا ..
وتتجلى هذه الحالة الإشكالية المركبة في مختزلها الجسدي البليغ عبر أداء الفنانة أماني بلعج التي شغلت كل ممكناتها الجسدية الهائلة روحها المكتنزة بعذابات ومعاناة امرأة تداخلت وتشظت في حناياها عوالم الفدح والفجع إلى درجة لم يعد تحمل ثقلها ومحاولاتها السحلية القهرية ، فلم يكن أمامها أي خيار سوى التمرد والرفض والمواجهة وتعرية كل أنواع السلطات وتابوهاتها الخانقة من أجل أن تسلم هذه الروح من الموت الزاحف بشراسة نحو ابادتها كليا ..
وكان الجسد المستهدف هو عنصر المواجهة ضد شل حركته وموته ، وهو الذي يستعيد طاقته وحيويته كلما سعت سلطات القهر إلى تدميره واخماد اخر ما تبقى فيه من نفس احتضاري .
لذا كنا بصدد عرض بدأ قبل دخولنا القاعة لمشاهدته ، وما استرخاء الممثلة أماني المضطرب بجوار كرسي وحيد متعدد الدلالات على الخشبة ، إلا بمثابة استراحة محارب يحاول استنهاض طاقته الجسدية والروحية لمواجهة جديدة لهذه السلطات التي تتحين الفرصة للفتك به وسحله تماما .
إننا أمام ممثلة تتملك قدرة غير اعتيادية ، ليس في اختبار جسدها على استثمار ممكناته الدلالية المعبرة شبه الصامتة بل الاشبه بلوحة صامتة صاخبة في مستهل العرض ، إنما في اختبار تلقينا لمثل هكذا حالة ، حيث تلفت ابصارنا نحوها بوصفها لوحة تشكيلية حية تستدعي تأملها وقراءة تفاصيل خطوطها الحادة قبل أن تأخذنا معها في رحلة عذاباتها وهي تتجسد أمامنا على خشبة المسرح .
إنها قراءة إخراجية نابهة لحالة استحضارية لأحداث بدأت قبل العرض واثنائه وبعده ، كما أنها قراءة بحثية شاخصة في أزمنة متواترة قوامها الحدث قبل المكان او اي شيء آخر .
إنه اشتغال بحثي استقصائي على الطاقة السحرية الكامنة في روح هذا الجسد المتفلت المختزل والمحاور في جوانيته وبرانيته ومحدوسه ومخيلته لتفاصيل القهر والرفض في مجتمعاتنا العربية وليس في تونس فحسب .
إننا أمام ممثلة استثنائية في استيعابها لممكناتها الجسدية والروحية إلى درجة تكون فيها هي الآخر الذي ولدته قسوة الآخر الخارجي الند ، وتكون في مواجهة شرسة مع وباء هذا الآخر الذي يسكنها وترفضه ، بل ويكون كل ما يحيطها ويتزيى عنوة بها هو في لحظات التجسيد جزءا لا يتجزأ من أواخر اخرى تسكنها وتواجهها في الآن نفسه ، كما أن هذا الآخر يأخذ في هذا العرض ابعادا دلالية متعددة ومتوالدة عبر استقصاء ادائي لا يروم الالتياذ لمنطقة ساكنة بقدر ما يروم تحريك رمال هذه المنطقة كلما سكنت أو إشعال اوارها كلما خمدت جذوتها .
لقد تمكنت الفنانة الرائعة أماني بجهود مخرج العرض المبدع دغنسي أن تجعل من كل قطعة تشغل فضاء العرض ، كائنا ينتمي لها ويتحول الى كائنات تصبح شخصيات وأحداث أخرى تعج بها ذاتها وعالمها ، وبالتأكيد أن هذا الأداء المحترف لم يتشكل أو يتأسس بهذا المستوى الرفيع والخلاق لولا الدربة الجسدية الباحثة والمستمرة والمسئولة ، والتي تعي تماما كيف تتخلق الطاقة الفاعلة في جسد وروح ومخيلة المؤدي ، وكيف تصبح قادرة على محاورة الأزمنة والأحداث الصعبة والمركبة بنفس متمكن ومسترخ في الوقت نفسه .
لقد تمكنت فنانتنا اماني أن تقدم لنا بهذا الجسد الساحر  والاستثنائي كل فنون الأداء ، الكيروغرافي والغناء الممسرح والفودفيل بشكل غروتسكي تصب كل معانيه ودلالاته في قلب القضايا التي تصدت لها أماني ..
وبالرغم من مباشرة النص أو الخطاب في أحيان كثيرة ، إلا أن المخرج دغنسي تمكن من تهشيمه وازاحة ثقليته عبر الأداء الجسدي المتمكن للممثلة أماني التي منحت هذا الخطاب صورا أخرى أكثر غنى من منطوقه اللفظي ، كما استطاعت أن تنقلنا في لحظات عبر مكيجتها الطبيعية لوجهها إلى أزمنة أخرى تعود بعدها إلى حالتها الزمنية الشابة .
ولشد ما استوقفتني لحظات وحالات الاسترخاء بل والاستراحة إن جازت تسميتها ، حيث تتحول فيها المؤدية أماني إلى كائن ينتمي إلى تيهه بحثا عن خلاصه وكما لو أن هذه اللحظات هي في حد ذاتها حدثا متصلا ومتعالقا دلاليا مع الذي سبقه ، وهي لحظات ذكية مدروسة ومخدومة من قبل المخرج بوعي مدرك أهمية قراءة الفراغ في العرض المسرحي وكيفية استثماره .
إنه فضاء لا يتجاوز حدود ممثلة وكرسي ولكنه عالم عشنا فيه وتعايشنا مع أحداث سنرى ما الذي سيصبح بعدها بعد عودة المرأة المثقلة باقسى همومها ومعاناتها وعذاباتها المجتمعية إلى الاسترخاء ثانية بعد مجاورتها لكرسيها ، وطنها الصغير وصخرة سيزيفها الذي بدأت معه ومنه أحداث مسرحيتها ..
تحية ومحبة للمخرج وليد دغنسي ولممثلته الاسرة الساحرة أماني بلعج ولكل صناع العرض .

مخرج "جوي ستوري": نعيد مسرح الطفل إلى الساحة

خمس كتاب يكتبون رسائل في اليوم المسرح العالمي 2018 واللبنانية مايا زبيب من ضمن الشخصيات

مجلة الفنون المسرحية

خمس كتاب يكتبون  رسائل في  اليوم المسرح العالمي 2018 واللبنانية مايا زبيب من ضمن الشخصيات 


نشرت الهيئة العالمية للمسرح على موقعها صور الشخصيات الخمس التي اختارتها لتكتب رسالة اليوم العالمي للمسرح هذا العام. وذلك احتفالا بمرور 70 سنة على تأسيس الهيئة. ومعلوم ان رسالة اليوم العالمي للمسرح تكتبها وتلقيها شخصية مسرحية بارزة يتم اختيارها من طرف الهيئة.
إلا انه هذه السنة قررت الهيئة الخروج على تقليدها المسرحي في اختيار شخصية مسرحية واحدة، النهج الذي سارت عليه الهيئة الدولية للمسرح  منذ أن تم إنشاء يوم المسرح العالمي من قبلها وتم الاحتفال به لأول مرة في 27 مارس 1962، وهو تاريخ إطلاق موسم “مسرح الأمم” في باريس، ومنذ ذلك الحين وفي هذا التاريخ من كل عام، يتم الاحتفال باليوم العالمي للمسرح على نطاق عالمي.
والشخصيات الخمس التي تم اختيارها كالتالي :

 - رام قوبال أجاج من الهند / آسيا.
- مايا زبيب من لبنان / المنطقة العربية.
- سيمون مكبورني من بريطانيا / أروبا.
- سابينا بيرمان من المكسيك / الامريكيتين.
- ويري ويري لايكنج من ساحل العاج / إفريقيا.

وبإختيار مايا زبيب للمشاركة في كتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح تنضم بذلك الى  لائحة الشخصيات المسرحية العربية البارزة ممن كتبوا رسالة اليوم العالمى للمسرح قبلها وهم المسرحي السوري الراحل سعد الله ونوس، والكاتبة المسرحية المصرية الراحلة فتحية العسال ومؤسس الهيئة العربية للمسرح ورئيسها الأعلى سمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمى.

 70 عاما على تأسيس المعهد العالمي للمسرح 
واختار المعهد هذا العام خمسة مسرحيين على مستوى العالم لكتابة رسالة يوم المسرح العالمي، كل مسرحي يكتب رسالة. بحيث يمثلون المناطق التي حددتها اليونيسكو.

 الهند
رام غوبال باجاج. 
ولد في عام 1940 في داربهانغا، الهند، رام غوبال باجاج هو الممثل الحائز على جائزة ونال استحسانا كبيرا، المخرج والكاتب مسرحي .

 لبنان 
 مايا زبيب 
هي مخرج مسرح، وفنان، وكاتب ومؤسس لشركة زوكاك للمسرح.
وقد عرض عملها في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وجنوب آسيا. وقد درست المسرح دوليا في سياقات أكاديمية وغير أكاديمية. وقد تم تكليفها بإنشاء عمل لمركز الفنون الأدائية التابع لجامعة نيويورك، وجامعة هيوستن، وكلية ويليامز، ومسارح مدينة كريفيلد / مونشنجلادباخ، ومهرجان شويندلفري، ومهرجان ليفت، ومسرح رويال كورت .
 المملكة المتحدة 
سيمون مكبورني 
رويوم- يوني بيتر بروك: "المسرح الإنجليزي لديه تقليد جيد وشرف. سيمون مكبورني و كومبليسيت ليست جزءا من هذا؛ فقد خلقوا تقاليدهم الخاصة التي هي السبب في أنها خاصة جدا، قيمة جدا ". الممثل والكاتب والمخرج سيمون ماكبورني هو واحد من صناع المسرح الأكثر ابتكارا، الزئبق ومؤثرة تعمل اليوم. وشارك في تأسيس شركة كومبليسيت (مسرح سابقا كومبليسيت) في لندن في عام 1983. ومنذ ذلك الحين عمل مع بعض المصممين والمنتجين ومديري المرحلة والممثلين والكتاب (بما في ذلك التعاون الحميم لمدة 25 عاما مع الكاتب جون بيرغر الذي توفي في عام 2017)، لجعل العمل من خلال عملية بحثية عميقة للغاية وتعاونية التي تدمج سحر عميق للغة مع الاعتقاد بأن جميع .

 المكسيك 
 سابينا بيرمان
ولدت في مكسيكو سيتي، كاتبة وصحفية. يعتبر بيرمان من أكثر الكاتبة المسرحية المعاصرة نجاحا وتجاريا في المكسيك، وهو واحد من أكثر الكتاب غزارة في اللغة الإسبانية.
قبل ولادتها، والديها الاضطهاد الذي كان منتشرا ضد اليهود في وطنهم بولندا وطلبوا اللجوء في المكسيك. سابينا، جنبا إلى جنب مع شقيقيها وشقيقتها، نشأت إدراكا جيدا من سلالات هذا الصراع قد وضعت على ثروات الأسرة، وأنها لا تزال تعتبر هذا عاملا حاسما في حياتها.

الساحل العاج 
 ويريوير ليكينغ 
ولد غنيبو 1 مايو 1950 في بونده، الكاميرون. عاشت في ساحل العاج منذ عام 1978. وهي فنان متعدد التخصصات. كما كاتب لديها ما يقرب من ثلاثين نشرت عناوين باسمها، بما في ذلك الروايات والمسرحيات والقصص والمقالات والكتب الفنية والشعر. كما رسام، منذ أخذ الفرشاة لأول مرة في عام 1968، وقالت انها عقدت العديد من المعارض في جميع أنحاء العالم. وعلى نطاق أوسع في المسرح، إلى جانب كونها كاتبة مسروقة، فهي أيضا دمية عازبة مبتكرة، وكانت مديرا للعديد من اللوحات الجدارية المسرحية الكبيرة، والتي وصفت بأنها أوبرا أفريقية، وكثير منها جولات في العالم. وقد تصرفت على حد سواء المرحلة والشاشة، وأيضا الفنان الراب.


وتلخص الهيئة أهداف اليوم العالمي للمسرح كما هو الحال مع اليوم العالمي لفنون الرقص كالتالي:
• الترويج لهذا الفن عبر العالم.
• نشر المعرفة بين الناس حول قيمة النموذج الفني.
• تمکین مجتمعات الرقص والمسرح من الترويج لإعمالهم علی نطاق واسع حتی یدرك صناع القرار قیمة ھذه النماذج الفنية ودعمھما.
• التمتع بالفن بحد ذاته.
ومن أهم أعمال اليوم العالمي للمسرح هو تعميم الرسالة الدولية لليوم العالمي للمسرح والتي يشارك فيها شخصية عالمية في تأملاتها حول موضوع المسرح وثقافة السلام بدعوة من الهيئة الدولية للمسرح، وكتب جون كوكتو الرسالة الدولية الأولى لليوم العالمي للمسرح. وعادة ما تلقى كلمة اليوم العالمى للمسرح من مقر منظمة اليونسكو فى باريس، ويتم ترجمتها إلى أكثر من 20 لغة، وتقرأ فى آلاف القاعات المسرحية حول العالم. وتوزع على نطاق واسع.

لمزيد من المعلومات والأفكار حول كيفية الاحتفال باليوم العالمي للمسرح : الرابط www.world-theatre-day.org

55 عرض لفرقة طج المسرحية الفنية اليمنية

مجلة الفنون المسرحية

55 عرض لفرقة طج المسرحية الفنية اليمنية 

طاهر الزهيري‏

ماتزال كعادتها فرقة طج المسرحية الفنية تتصدر العروض المسرحية في اليمن وفي عامها السابق قدمت مايقارب من 55 عرض مسرحي قصير (أسكتشات) وعروض طويلة في مختلف المهرجانات الفنية والفرائحية والأحتفالات والفعاليات المتنوعة والأيام العالمية والبازارات المفتوحة والبرامج التثقيفية والتدريبية والحملات التوعوية والمشاريع الخيرية وغيرها من المناسبات المختلفة، في المدارس والجامعات والمراكز والقاعات والمؤسسات والحدائق ومخيمات النازحين والمساحات الصديقة للطفل والعديد من الأماكن على مستوى أربع محافظات في الريف والحضر، أبرزها مدينة إب (اللواء الأخضر) حيث المقر الرئيسي للفرقة.

ورغم ما يمر به اليمن من مشاكل وأزمات وصراعات وحروب إلا أن فرقة طج ظلت تزرع الفرحة والحب وترسم الإبتسامات وتنشر ثقافة التعايش والسلام وتوصل رسائلها السامية تحت إطار عطاء فني هادف.

فرقة طج الفنية تأسست في عام 2007م وهي بقيادة الفنان طاهر الزهيري وأمين عام الفرقة جلال الدعري ولها ثلاثة فروع في كلا من مدينة إب، والعاصمة صنعاء ومحافظة المهرة. وهي أحدا الفرق الفنية الرائدة في المسرح اليمني ومرخصة رسميا من وزارة الثقافة اليمنية.

الخميس، 1 مارس 2018

اللعبة التخيلية في «العاصفة»عرض مسرحي في ختام مهرجان «المسرح الثنائي»

مجلة الفنون المسرحية


اللعبة التخيلية في «العاصفة»عرض مسرحي في ختام مهرجان «المسرح الثنائي»


الشارقة (الاتحاد)


اختتمت  فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي بالعرض العماني «العاصفة» لفرقة صلالة الأهلية، وهو من تأليف وإخراج عماد الشنفري، ومن تمثيل: عبد الله مرعي الشنفري، أشرف المشيخي.

تدور أحداث المسرحية بين عاملي مغسلة ملابس «مكوجية»، تراكمت عليهما فواتير الكهرباء والماء والبيئة وسواها من الرسوم الإدارية، ويشتكي الاثنان من ارتفاعها وكثرتها، ثم يحتج أحدهما على الثاني بأنه لا يسدد ما عليه، وفيما هما في خلاف حول الأمر، يرتجل الثاني، من باب إلهاء الآخر وشغله عن غضبته، لعبة تخيلية، يقوم فيها هو بدور «قبطان» في سفينة، فيما يعهد بدور «المساعد» إلى زميله في المغسلة الذي يمتنع قليلاً ثم يقبل باللعبة عساه ينسى شأن الفواتير.



وعقب تقديم العرض العماني كرم أحمد بورحيمة، مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة ومدير مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي، الفرق المشاركة والمشاركين في الأنشطة الثقافية والتدريبية التي صاحبت الدورة الثالثة، كما استضاف مجلس آباء طلبة وطالبات دبا الحصن ضيوف المهرجان في حفل عشاء في حضور العديد من الوجوه الاجتماعية في المدينة.

غنام غنام: «ليلك ضحى» يتناول النتائج المأساوية للمعتقدات الظلامية

مجلة الفنون المسرحية

غنام غنام: «ليلك ضحى» يتناول النتائج المأساوية للمعتقدات الظلامية

إبراهيم الملا - الأتحاد 

يشارك المخرج والمؤلف الأردني غنّام غنّام بعرض (ليلك ضحى) في الدورة المقبلة من مهرجان أيام الشارقة المسرحية، والتي تنطلق في الثالث عشر من شهر مارس الجاري. العرض من إنتاج فرقة المسرح الحديث بالشارقة، وهو أول عمل ينفذه غنّام في أيام الشارقة ككاتب ومخرج، بعد مشاركاته المتعددة كناقد وقارئ للعروض، وكعضو في لجان اختيار الأعمال المؤهلة للتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وحول المشاركة الأولى له في الأيام وخطاب العرض ومناخاته، أشار غناّم لـ «الاتحاد» إلى أن هذه المشاركة نابعة من رغبة أبداها زملاؤه المسرحيون في الإمارات بعد سبع سنوات قضاها بينهم من أجل التصدي إخراجياً لعرض يمكن له المشاركة بقوة في أيام الشارقة المسرحية، مضيفاً أن نص (ليلك ضحى)، الذي هو من تأليفه أيضاً، سبق له الفوز بجائزة الإبداع في المملكة الأردنية الهاشمية عام 2016، وتمت ترجمته إلى اليابانية في عام 2017، وبالتالي ــ كما أوضح ــ كان مهماً له أن يقدم هذا النص لجمهور المسرح في الإمارات، وأن يجسده على الخشبة من خلال أدوات إخراجية تتقاطع وتشتبك مع مضامين النص ورسالته.

وأكد غنام أنه تلمّس التعاون الإيجابي من قبل المسرح الحديث بالشارقة ومن قبل مديرها الفنان مرعي الحليان، لتبنّي العرض وتوفير الإمكانات والوسائل الاحترافية المشجعة لاحتضانه وإنتاجه ومن دون عقبات تذكر، ولفت إلى أن الاستعدادات الجدية للتعاطي مع العرض انطلقت في السنة الماضية وتحديداً في شهر نوفمبر، من خلال بروفات الطاولة التي استغرقت شهراً كاملًا.
وعن الدلالات المبثوثة في عنوان العرض، أوضح غنّام أنها دلالات قد تبدو متشظّية وجامعة في الوقت نفسه لتفاسير عدة، لأن كلمة «ليلك» يمكن أن تحيل إلى وردة الليلك، وقد تحيل إلى الليل، وهي أيضاً الشخصية النسائية الرئيسة في العرض، أما كلمة ضحى فتحيل إلى الأوقات الأولى في الصباح، وتمثل أيضاً اسم الشخصية الرجالية الرئيسة.

وفيما يتعلق بفكرة العرض ومضمونه ذكر غنّام أنها فكرة محاطة برؤية قاتمة نوعاً ما، لأنها تتناول النتائج المأساوية للمعتقدات الظلامية وحالات التطرف الاجتماعي والديني التي أضّرت ببنيتنا الثقافية والسياسية والاقتصادية، وفي المقابل يحث العرض على درء هذه التوجهات العنيفة من خلال نشر قيم المحبة والرهان على مخرجات الثقافة والفنون، مضيفاً: «قدم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، نموذجاً يحتذى به للتصدي لهذه الظاهرة السلبية عندما قدّم عملاً بعنوان: (داعش والغبراء)، وتم تنفيذه في مهرجان الشارقة الصحراوي قبل أشهر عدة»
وحول علاقته بفريق العمل، أشار غنّام إلى أن العلاقة التي تجمعه بفريق العمل هي علاقة أساسها الشغف الجماعي والمحبة المشتركة للفضاء المسرحي والإبداع النوعي والتجارب الأدائية والاقتراحات المفتوحة على تبادل الرؤى واستغلال أقصى ما يمكن بذله من جهد وعطاء أثناء البروفات الأولية التي تسبق الدخول الفعلي والجاد في مناخ العرض وتنفيذ شروطه اللازمة والحاسمة، وقال غنّام: «إن الطاقم الأدائي ضمّ مجموعة من الممثلين المخضرمين، وفي مقدمتهم الفنان إبراهيم سالم، والفنانة آلاء شاكر، والفنانة علياء المناعي، ومحمد جمعة، ورائد الدالاتي، وفيصل علي، والفنان الشاب عمر الملاّ، والفنان الشاب عبد الله صالح، والفنانة الشابة هلا بصّار»، مضيفاً أن موسيقا العرض هي موسيقا حيّة، يتولى دفتها الموسيقي جاسم محمد، ويدير العمليات الخاصة بالإضاءة الفنان محمد جمال، أما الديكور والسينوغرافيا فهما من تصميم الفنان فارس محمد.

إعلان 8 / اذار موعد المؤتمر الصحفي لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

مجلة الفنون المسرحية

إعلان 8 / اذار موعد المؤتمر الصحفي لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي 

اعلنت الهيئة المنظمة للمهرجان بأن المؤتمر الصحفي لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي سيعقد  في مقر المجلس الاعلى للثقافة / ساحة دار الاوبرا المصرية , الجبلاية يوم الخميس 8 / اذار , مارس / 2018 الساعة السادسة عصرا بحضور الفنان القدير محمد صبحي الذي يحمل اسم الدورة الثالثة للمهرجان وتكون  الفنانة القديرة سميحة ايوب الرئيس الشرفي للمهرجان  والفنان مازن الغرباوي رئيس المهرجان  والفنانة وفاءالحكيم مدير المهرجان والفنانة انجي البستاوي المدير التنفيذي للمهرجان .

الدراما الرقمية و أوراق الصندوق الأسود .. كتابان جديدان من إصدار الهيئة العربية للمسرح

مجلة الفنون المسرحية

الدراما الرقمية و أوراق الصندوق الأسود .. كتابان جديدان من إصدار الهيئة العربية للمسرح

كتابان جديدان صدرا مؤخراً عن الهيئة العربية للمسرح؛ الكتاب الأول حمل رقم 18 ضمن سلسلة نصوص ، للأستاذ محمود كحيلة، من مصر، و يحمل عنوان (أوراق الصندوق الأسود و نصوص مونودرامية أُخرى)؛ يقع الكتاب في سبعين صفحة و يضم بين دفتيه ثلاثة نصوص مونودرامية، رقص على الماء، أوراق الصندوق الأسود، وحدي في المسرح. يقدم كحيلة في مفتتح كتابه لفن المونودراما و يجري مراجعة سريعة له و لتقنياته و خصائصه.
يقول في نصه وحدي في المسرح : في هذا المكان هل كان يمثل كما مثلت .. أم كان ليتلف ما يمكن إتلافه .. ويسرق ما يسهل سرقته .. لو كنت نجماً من نجوم الفن لكانوا أحسوا بغيابي لكن أمثالنا من البسطاء لو ماتوا لا يشعر بموتهم أحد .. لو كنت أنا شخصاً غيري حبست هنا لحاولت كسر هذا الباب .. وخرجت بأية طريقة قبل أن تصل النجدة (يتذكر) حقاً لماذا لم أتصل بالنجدة ؟ .. لا يحتاج استدعاؤها إلى رصيد (يضرب الرقم فيسمع صوت صفارة النجدة) الشرطة تأتي بالنيات شيء لا يصدقه عقل .. لم تصل بهذه السرعة من قبل ولا في الأحلام اليوم يوم المعجزات .. أمر مقلق لا داعي للقلق .. الأمر واضح ، سمع الجيران صوت تمثيلي .. فظنوا أن لصاً بالمكان .. فاستدعوا الشرطة قبل أن أفعل بدقائق .. أو لعل زملائي أدركوا خطأهم .. وخافوا أن أحملهم .. مسؤولية موتي خوفاً .. عموماً .. أهلاً بالحرية .. أياً كان سببها ، المهم أن تأتي والسلام.

أما الكتاب الثاني، جاء يحمل رقم 40 ضمن سلسلة دراسات، للأستاذ سباعي السيد من مصر، يحمل عنوان (الدراما الرقمية و العرض الرقمي، تجارب غربية و عربية)؛ جاء الكتاب في 196 صفحة، تناول الكاتب في فصوله الستة الثقافة الرقمية، الفنون و التكنولوجيا الرقمية، الدراما الرقمية و عروض الحاسب، العرض الرقمي، تجارب عربية في العرض الرقمي، إشكاليات في العرض الرقمي.


و يورد سباعي السيد في خاتمة كتابه خلاصات ما قدم في تلك الفصول، و يورد في هذه الخلاصة ما يلي : تتسم التجارب في مجال العرض الرقمي بالتنوع الشديد سواء في موضوعاتها أو بؤرة تركيزها التقنية، وكما لاحظنا أن هناك العديد من الأشكال والتقنيات التي تتطلب وعياً بجمالياتها الجديدة، في ضوء مقولة &تلوث& أو &هجنة& المسرح من حيث استيعابه للفنون وأشكال التعبير المختلفة. ومع ذلك فإن نجاح العرض المسرحي الرقمي ليس مرهوناً باستخدام أحدث التقنيات الرقمية ، وانما بقدرته على التعبير الابداعي عن قضايا الانسان وهمومه الحياتية أو كما عبر عنها الفنان الرقمي نام جون بايك حين قال إن &القضية الحقيقية المتضمنة في & الفن والتكنولوجيا& لا تتمثل في صنع لعبة تكنولوجية أخرى وانما في كيفية أنسنة التكنولوجيا والوسيط الالكتروني الذي يتطور بسرعة خاطفة&

الكاف تتنفس فنّا في تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع

مجلة الفنون المسرحية

الكاف تتنفس فنّا في تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع


المغرب 

«كما الريش يزيّن الطاووس كذلك الثقافة تزيّن الإنسان» هكذا قال مثل روسيّ لتقتدي به ولاية الكاف

سعيا إلى ترسيخ حبّ الفنون في مواطنيها وجعل الثقافة إكليل زهور يكتسيها في هذا الحين وفي كلّ حين. في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمسرح يستأنف المركز الوطني للفنون الدراميّة والركحيّة تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع في دورته السابعة خلال الفترة الممتدّة بين 23و28 مارس 2018.
تفتتح التظاهرة بكرنفال فنيي متكامل من إنتاج المركز الوطني للفنون الدراميّة والركحيّة بغاية إستكمال إدراج مائدة يوغرطة ضمن لائحة التراث العالمي حسب المكلّف بالإعلام والإتّصال بالمركز السيد «باسم السندي».

وتًستهلّ أولى أيام التظاهرة بعرض مسرحيّة «خوف» للفاضل الجعايبي وجليلة بكار على الساعة السادسة والنصف مساءً يليها تكريم لرجالات الفنّ مثل «كمال التواتي» و»توفيق الجبالي» صاحب مسرحيّة «ثلاثين وأنا حاير فيك» التي ستؤثث ليلة 24 فيفري إضافة إلى الفنان «رؤوف بن يغلان» الذي سيعرض مسرحيّته «إرهابي غير ربع» يوم 25 فيفري على نفس الساعة زد على ذلك ما يقارب عشرة عروض محليّة في خطوة نحو تعزيز النزعة الوطنيّة.

تبدأ تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع، فعليّا يوم 26 مارس على الساعة العاشرة صباحا وتدوم إلى غاية 27 مارس فتطرح فلكلورًا تونسيّا متميّزا.

وفي الأثناء تُنظّم أكثر من 10 مشاركات أجنبيّة -ما يعتبر رقما قياسيّا مقارنة بالدورات السابقة- تندرج في إطار التبادل الثقافي والدعوة إلى إثراء الزّاد الفنّي إذ تشارك في التظاهرة عروض فرنسية وإيرانية وإيطالية وإسبانية وعراقية ومصرية وجزائرية ومغربية وغيرها مع تأمين أنشطة موازية بعدد من المؤسسات التربوية الحدودية بالجهة ومخابر للفن المسرحي ينشطها فنانون مسرحيون أجانب.

ويمثّل ختام التظاهرة انفتاحا على المسرح الفرنكوفوني بالتعاون بين وزارة الشؤون الثقافية والسفارة الفرنسية بتونس.

كما ستُصدر التظاهرة بصفة إستثنائيّة مجلّة خاصة بالفن الرابع فحواها القراءات النقديّة للأعمال المسرحية المقدّمة والندوات الفكرية المنعقدة أي ستضمن مساحات حرّة لأقلام الكتّاب والمبدعين.
يرتسم الفنّ على أنامل الكاف من تظاهرة إلى أخرى فتغدو أميرة الأميرات مرصّعة بجواهر الثقافة، شامخة بميراث معرفيّ صالح لكلّ زمان ومكان..

مسرح القصباء ينمّي مواهب الأطفال في التمثيل والإلقاء

مجلة الفنون المسرحية

مسرح القصباء ينمّي مواهب الأطفال في التمثيل والإلقاء

الخليج

على خشبة مسرح القصباء، يجمع الشغف بالتمثيل والفن، نخبة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات، في دورة تدريبية متخصصة في فنون الإلقاء والدراما، ليشقوا طريقهم في الطموح نحو نجومية السينما والتلفزيون والمسرح.
ويؤدي الأطفال خلال الدورة التدريبية التي تستمر لستين دقيقة، مجموعة من الألعاب الحركية والذهنية الهادفة إلى تعليمهم لغة الجسد، وأساليب التواصل الجماعي التي تنمي بدورها مهارات العمل بروح الفريق الواحد. وتسهم الدورة في إثراء تجربة الأطفال المشاركين، وتعمل أيضاً على مساعدتهم في اكتشاف مهاراتهم في التركيز، والاستجابة لقوة العقل، ويقدم المشاركون بإشراف من المدربين، سلسلة من الأنشطة التي تعتمد على دقة الملاحظة وسرعة البديهة وحدة التركيز.

وللوصول بالأطفال إلى مهارات تمكنهم من قراءة النصوص المسرحية مع تقديم التعابير الدرامية المناسبة لها، وزعت مدربة الإلقاء والأداء الدرامي في جلسة الأسبوع الثاني من الورشة، على المشاركين الصغار، عدداً من النصوص الحوارية القصيرة ليبدأوا أولى تجاربهم في الإلقاء المسرحي بتجسيد التعابير الدرامية.
وتوفر الدورات التدريبية، التي تنظمها القصباء، ويقدمها مركز سنتر ستيج آرتز للفنون المسرحية، للمشاركين الراغبين، فرصة الحصول على شهادة مصدقة في الدورات المتقدمة من البرنامج، من خلال التقدم لامتحان أكاديمية لندن للموسيقى والفنون الدرامية (لامادا)، وتستهدف الدورات الفئة العمرية من 5 إلى 16 سنة، من أصحاب المواهب والطامحين إلى رسم ملامح مستقبلهم بأن يصبحوا نجوماً في العمل المسرحي، أو التلفزيوني، أو السينمائي.

الأربعاء، 28 فبراير 2018

استمارة مهرجان " عشيات طقوس المسرحية الحادية عشر " 2018

مجلة الفنون المسرحية




أرواح المبدعين تتجلى في متحف "القومي للمسرح"

"نزهة في أرض المعركة" بمهرجان قفصة الدولي للمسرح بتونس.. مارس المقبل .

مسابقة مسرح شباب الرياض تعلن عن أكبر عدد فرق مشاركة منذ انطلاقتها

مجلة الفنون المسرحية

مسابقة مسرح شباب الرياض تعلن عن أكبر عدد فرق مشاركة منذ انطلاقتها

هيثم السيد - مكة 


لن تتوقف النسخة السادسة من مسابقة مسرح شباب الرياض على العروض المتنافسة فقط، بل ستشهد كذلك إقامة معرض تشكيلي وآخر للصور الفوتوجرافية طيلة انعقاد المسابقة خلال الفترة من 21 إلى 26 مارس 2018، في كلية إعداد المدربين التقنيين في حي الريان، يعقب ذلك حفل ختام يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمسرح، وهي المناسبة التي سيرعاها وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد.

هذا ما أكده  رئيس لجنة الفنون المسرحية المخرج المنذر النغيص، مشيرا إلى أن المسابقة ستشهد وجود 9 فرق مسرحية مشاركة، وهو أكبر عدد في تاريخ المسابقة، قائلا: من المتوقع أن تقدم هذه الفرق للساحة الفنية والثقافية مجموعة من المواهب السعودية التي تظهر للمرة الأولى على خشبة المسرح. في جوانب أخرى، تجاوز عدد المشاركين في مسابقة هذا العام 135 شابا في مختلف المجالات المسرحية، كما تم الإعلان عن طريقة جديدة في الحوار الذي يلي العروض، تتضمن المناقشة المباشرة مع لجنة التحكيم.

الجوائز المطروحة:

• أفضل إخراج

• أفضل نص

• أفضل ممثل من كل فرقة

• أفضل ممثل على مستوى المسابقة

• أفضل سينوجرافيا

• أفضل أداء جماعي

• أفضل عرض متكامل (الجائزة الكبرى)

الاثنين، 26 فبراير 2018

(أرنوب والدب المحبوب) مسرحية تحاكي عقول الأطفال باللاذقية

مجلة الفنون المسرحية

(أرنوب والدب المحبوب) مسرحية تحاكي عقول الأطفال باللاذقية

سانا

في أول تجربة للتعاون بين فرقتي اليسار المسرحية وعلاء الدين لمسرح الطفل عرضت على مسرح دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية اليوم مسرحية الأطفال “أرنوب والدب المحبوب” حيث استقطبت أعدادا كبيرة من الأطفال وأسرهم.

تجربة التعاون بين الفرقتين خرجت بنص مسرحي خاطب عقل الطفل بعيدا عن التهريج ورقص الدمى ومن خلال شخصيات محببة للأطفال من الحيوانات حيث جسد فكرة المحبة والتعاون وحب الوطن وهو من أساسيات مسرح الطفل العالمي.

وأوضح مخرج المسرحية الفنان نضال عديرة في تصريح لسانا أن المسرحية أوصلت فكرة أن سورية لجميع أبنائها وذلك بطريقة كوميدية مبسطة وخفيفة وتدعو للمحبة والتسامح وإكرام الضيف.

ودعا عديرة إلى عدم الاستسهال في العروض المسرحية الموجهة للأطفال والالتزام بالبنود العالمية لمسرح الطفل لتقديم عرض مسرحي يحترم عقل الطفل ويخاطبه بطريقة أكاديمية تتناسب مع ذكائه مبينا أن هذا العرض خضع لإشراف لجنتي قراءة النصوص ومشاهدة العروض قبل أن يجد طريقه إلى خشبة المسرح وهو أمر يجب أن يطبق على جميع العروض الخاصة بالأطفال.



الأحد، 25 فبراير 2018

مسرحية "مابقات هدرة عادت بالمسرح الجزائري إلى المرتبة التي كان عليها أيام علولة وكاتب ياسين .. نحن بحاجة إلى سياسة حقيقية لممارسة الفعل المسرحي

مجلة الفنون المسرحية

 -  مسرحية "مابقات  هدرة عادت بالمسرح الجزائري إلى المرتبة التي كان عليها أيام علولة وكاتب ياسين
- نحن بحاجة إلى سياسة حقيقية لممارسة الفعل المسرحي

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption