أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 17 مارس 2018

«هذيان».. الحب بين ذاكرة للفرح وأخرى للألم

مجلة الفنون المسرحية

«هذيان».. الحب بين ذاكرة للفرح وأخرى للألم

محمدو لحبيب - الخليج 


قدمت جمعية كلباء للفنون الشعبية والمسرح مساء أمس الأول، على خشبة مسرح معهد الشارقة للفنون المسرحية، عرض «هذيان»، وذلك ضمن فعاليات أيام الشارقة المسرحية في دورتها 28. ويشارك العرض في «الأيام» ضمن فئة العروض خارج المسابقة الرسمية، وهو من إعداد وإخراج عارف سلطان عن مجموعة نصوص للكاتب والمخرج العراقي الراحل قاسم مطرود.
بدأ العرض بديكور بسيط لكنه مبتكر ومعبر ومتسق مع مضمون العرض، ووسط استعمال متناسق للإضاءة، وتناغمت السينوغرافيا مع حكاية العرض، التي بدا أنها تروي قصة مريضة في مستشفى للأمراض العقلية، تعاني حالة هلوسة وهذيان، وتستعيد من خلال ذلك قصة درامية بطلتها تلك السيدة التي تزوجت من رجل وهي في الأصل كانت متزوجة من أخيه، ويحتدم الصراع في العرض، ليظهر كيف تتوزع مشاعر تلك السيدة بطريقة متناقضة من الحب إلى الكره بين الأخوين، الذين رحل أحدهما «الحبيب» وبقي الآخر.
حاول المخرج من خلال معالجته أن يلعب على المسافة بين الواقع والخيال، فأظهر من خلال حالة الهلوسة لدى السيدة، سهولة استدعاء شخصية الزوج الراحل الميت في أي وقت، واستخدم نفس الحيلة الإخراجية الدرامية، كي يظهر للمشاهد في نهاية العرض، أن كل ما جرى كان فقط مجرد هذيان لتلك السيدة التي تحاول الخروج من ذاكرة الألم، إلى استدعاء لذاكرة الفرح والحب.


حفل النص بشكل عام بلغة شاعرية إلى درجة المبالغة والتكلف في بعض المقاطع منها، فجاءت جمل مثل «افتحي أبواب ذاكرتك وأغلقي نوافذ النسيان»، و«الذاكرة لا تحفظ العابر من الأيام»، متسقة مع المعطى الدرامي العام الذي حاول المخرج تقديمه عبر عرضه ذاك، في حين بدت جمل مثل: «أيها الرجل الراحل من دمي عبر دمي»، و«إنه وهم»، و«نحن خارج مسار الحياة» متكلفة ومباشرة، وتخرج عن خط المعالجة الدرامية بشكل عام.
وظهر المخرج متمكناً إلى حد كبير من أدواته الإخراجية، وحرك فضاءه المسرحي بشكل جيد، غير أن المعالجة لمجموعة النصوص بدت في بعض الأحيان مؤثرة على نص المسرحية، وعلى اتساق بنيانها الدرامي المتسلسل، فبدت الأحداث على الخشبة وكأنها لا رابط بينها في بعض المشاهد، وكأنها مجموعة لوحات جميلة إخراجياً، رصت إلى جانب بعضها من دون أن تمتلك رابطاً درامياً متسلسلاً في شكل قصة محكمة البناء ومتصاعدة درامياً.
وبعد العرض كانت ندوة تطبيقية بحضور مخرجه، أدارها المسرحي التونسي د. يوسف بحري، الذي أثنى كثيراً على المخرج وعلى براعته في تقديم عرضه، معتبراً أن العرض بدأ متقناً وأجاب بامتياز على سؤال البداية الذي يطرحه المتلقي عادة وهو: ما الذي يحدث؟، ولماذا بدأت المسرحية؟.

مسرح المقهورين في ملتقى الأوائل للمسرح العربي

مجلة الفنون المسرحية


مسرح المقهورين في ملتقى الأوائل للمسرح العربي


غيث خوري - الخليج 

استضاف ملتقى الأوائل للمسرح العربي، المخرجة المسرحية والكاتبة الروائية المصرية نورا أمين، التي قدمت جلسة فكرية وعملية حول مسرح المقهورين الذي أسسه المسرحي البرازيلي الكبير أوجستو بوال، وتجربتها مع هذا المنهج المسرحي سواء من خلال ترجمتها لمؤلفات بوال، أو من خلال تأسيس مسرح المقهورين في مصر وتقديم العديد من الأعمال المندرجة في إطار هذا المنهج.
تناولت أمين بداية العوامل والظروف الاقتصادية والاجتماعية التي دفعت بأوجستو بوال لوضع منهجه المسرحي الخاص، والذي نشأ تحديداً في ظل ظروف القهر والحرمان والظلم والاستبداد التي عاشتها فئات واسعة من المجتمع البرازيلي، وعاشها بوال أيضاً مع نضاله وسجنه وتعذيبه لأقسى درجات التعذيب.
وعرجت أمين على تجربتها الشخصية مع مسرح المقهورين، من خلال ترجمتها لمنهج بوال، ولاحقا التدرب معه في البرازيل سنة 2003، مشيرة إلى أنه يعتبر من آخر الأعلام الذين أسسوا مناهج مسرحية في العصر الحديث، وأن أهم ميزة في منهجه أنه لم يصمم خصيصاً لخشبة المسرح أو للممثلين المحترفين، بل هو منهج قائم بشكل أساسي على إشراك الجمهور في العرض مباشرة، سعياً لتحرير ذهنية المواطن المقهور وإعادة تدريبه من خلال المسرح، كي يتحرر من ذهنية القهر ومنظومته فلا يعيد إنتاج النظام نفسه مرة ثانية. 
وبيّنت أن أهم الأفكار التي أسس بوال عليها منهجه، تكمن في أن المسرح له دور أساسي في التغيير وليس مجرد فعل جمالي أو ترفيهي، وأن الفعل المسرحي المتمثل في دمج المتفرج في خضم التجربة، يكون له تأثير فعلي حقيقي في الواقع، وليس مجرد تأثر لحظي أو إيهامي أو فلسفي. وهذا الفعل هو المنهج المنظم لمسرح المقهورين.
ثم قدمت أمين تدريبات عملية للطلبة المشاركين، تناولت الأداء والتحضيرات الجسدية والصوتية والفكرية التي يتطلبها مسرح المقهورين .

بعد فوزه بأفضل كتاب مسرحي لعام 2018 ابراهيم الحسيني: حياة واحدة لا تكفي المبدع

مجلة الفنون المسرحية

بعد فوزه بأفضل كتاب مسرحي لعام 2018 ابراهيم الحسيني: حياة واحدة لا تكفي المبدع


 حاورته - آية فتحي - مصر العربية 


فاز الكاتب المسرحي إبراهيم الحسيني الأسبوع الماضي على جائزة أفضل كاتب مسرحي بجوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 49 عن نصه "حكاية سعيد الوزان" الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.


حاورت  الكاتب إبراهيم الحسيني، صاحب 17 كتابًا في المسرح، الذي قدمت مسرحياته داخل مصر وخارجها، والذي كتب مسرحيته "حكاية سعيد الوزان" كتجربة إبداعية مختلفة واستخدم شكل تجريبي جديد بكتابته للنص حيث مزج الصوفية بالمسرح، ليتحدث لنا عن الجائزة، وعن أعماله المسرحية، وعن فعالية المسرح كأداة تنويرية داخل المجتمع.


ما رد فعلك على الجائزة وهل كنت تتوقعها.. وإلى أي مدى تحمل الجوائز الأدبية أهمية؟

الجوائز هي نوع من الاعتراف بوجود الكاتب، وهي تمنح الكاتب طاقة لمواصلة الهدف الذي يقترب منه الكاتب كلما حصل على جائزة جديدة، فهي بمثابة خطوة فى سلسلة خطوات كثيرة تتجه نحو الاكتمال، اكتمال تجربة الكاتب والتي يظل طوال عمره يلهث وراء هذا الاكتمال.


وحدث ذلك معي عندما فزت بجائزة المجلس الأعلى للثقافة فرحت كثيرا لكنها كانت خطوة للحصول على جوائز أخري كجائزة "سعاد الصباح" في الكويت ، ثم جائزة "اتحاد الكتاب"، ثم جائزة ساويرس لكبار الكتاب، وأخيرًا جائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورة هذا العام .


هل يمكن أن تحدثنا بشيء من التفصيل عن مسرحيتك الفائزة بالجائزة، وما أهم القضايا التي تناقشها؟

ترصد المسرحية رحلة قاتل مأجور يتحول بفعل بعض الإشارات والشفرات التي تأتي له في منامه وصحوه من حياة الجريمة إلى حياة المتصوفة والزهاد، وفي طريق التحـوّل للتصوف يلقى العديد من الغرائب والمفاجآت التي تسبب له صراعاً نفسياً رهيباً وتكاد تفتك بحياته الروحية وتوصله إلى الموت.


بدايةً من اسم المسرحية "حكاية سعيد الوزَّان" اسم سعيد وما يفهم فهم  بدايةً لا يدخل في إطار أن الاسم على مُسمى، فسعيد شخص تعيس وقلق، يسكنه الوهم، ويسكن روحه التيه والشك، وبدايات سعيد كما يقدمها لنا النص لا تحمل إلا أسئلة شائكة زَلِقَة، وحيرة وحزن مكتوم، واختبارات تتداخل فيها العوالم، وهو ما يتضاد مع ما يـُـوحي به هذا الاسم، ويقترن اسمه بصفة "الوزَّان" وهو توصيف للشخص الذي يحسن تقدير الأمور ويزنها بشكلها الصحيح.


يدخلنا النص رويدًا رويدًا إلى عالم "سعيد الوزَّان"، ذلك العالم الذي يختلط فيه الحلم بالواقع، وهو ما يدعونا إلى أن نتسائل بين لحظة وأخرى: هل تدور أحداث ووقائع النص داخل منطقة الواقع أم منطقة الإيهام؟


وعبر ذلك يصطحبنا النص المسرحي في رحلة يقوم بها بطله تشبه رحلات الأبطال الشعبيين، فهو البطل الذي يواجه في رحلته المعوقات، ويجد كذلك مع كل معوِّق شخصية أو أداة تساعده على الاجتياز، إنها رحلة تطهر يتخلص فيها البطل من جميع أثقاله بالتدريج وكلما ازدادت معاناته في رحلته الخرافية كلما رق وشف وارتقى.


وفي نهاية رحلة سعيد، وهو يحتضر يصرح بأنه وصل حتى وإن لم يرَ الآخرون من حوله ذلك الوصول، فقد صار يدين بدين الحب، وتنطبع روحه مع روح العشق، ويذوب امتثالًاً، فهل بعد هذا وصل؟


كيف كانت الخطوات الأولى لدخولك عالم الأدب، وما أول مسرحية لك؟

طوال الوقت ومنذ اللحظات الأولي التي يتفتح فيها وعي المرء علي الحياة كان الصديق الأول هو الكتاب، بدأت الرحلة بقصص الأطفال ثم تطورت كأي كاتب آخر لكتب القصة والرواية، لكن قرار احتراف الكتابة جاء لأنها تجسد كل المهن التى كنت أحلم بأن أعمل فيها، فمن خلال فعل الكتابة استطاع أن يعيش أكثر من حياة.. فمن وجهة نظري الحياة الواحدة لا تكفي المبدع .


علاقتي بالمسرح بدأت منذ دراستي بقسم الرياضيات بجامعة الزقازيق، فكتبت أول مسرحية كوميدية لي من أجل تنفيذها علي خشبة مسرح الجامعة، لكن ذلك لم يحدث، ثم اتجهت بعدها لدراسة الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية التابع لأكاديمية الفنون، وكانت هذه هي الانطلاقة التي عرفتني بفن المسرح وعوالمه فكتبت أول مسرحياتي "الغواية" والتي فازت بجائزة محمد تيمور عام 1999، لأكتب بعدها العديد من المسرحيات الأخرى التي حصلت معظمها على جوائز مصرية وعربية.

ترجمة نصك المسرحي " كوميديا الأحزان" للغة الإنجليزية وتنفيذه إخراجيا علي مسارح برودواي بنيويورك، كانت تجربة فاصلة في مسيرتك.. حدثنا عنها؟
بالفعل هي كذلك فتم ترجمتها للإنجليزية من قبل جامعة هارفرد الأمريكية ، وتم تنفيذها فى 2012 بخمس رؤي إخراجية مختلفة وعرضت خمس مرات، كما أنها صدرت في كتاب عن دار نشر كارول مارتن بنيويورك، وهي تمت كتابتها كرد فعل على ثورة 25 يناير، وكان ذلك بعد سقوط مبارك بشهرين، وكانت من الأعمال الإبداعية القليلة التي قدمت على خشبة المسرح المصري والتى كانت تقول وبشكل مباشر في وقتها من عام 2011 أن الثورة لم تنته بعد وأن أمامها مشوارًا طويلًا مازلنا فى بدايته.

من وجهة نظرك ما الدور الواجب على الثقافة القيام به حيال أزمات المجتمع؟

الشيء الوحيد القادر علي حل مشكلات المجتمع المستعصية كالجهل ، التعصب الديني ، التسلط والإستبداد ، والروتين ، هو الثقافة، وأراهن بشكل خاص على المسرح، وبات من الضروري الخروج من أبنيته الأسمنتيه المغلقة لفضاءات الشوارع والميادين والساحات.


ما هي مشاريعك الأدبية القادمة؟

انتهيت من كتابة مسرحية جديدة هى "رجل ميت يعشق الحكايات" وسيتم تقديمها قريبا علي خشبة المسرح، وهي تجربة جديدة أحاول أن أقول من خلالها أن المجتمع المصري الآن يخوض حربا شرسه ضد الإرهاب والخوف.

الجمعة، 16 مارس 2018

حكاية الرسالة.. عرض توثيقي على خشبة مسرح الحمراء

مجلة الفنون المسرحية

حكاية الرسالة.. عرض توثيقي على خشبة مسرح الحمراء


سامر الشغري - سانا

يأتي العرض التوثيقي “حكاية الرسالة” الذي قدم على مسرح الحمراء بدمشق مساء اليوم ليستعيد مسيرة سبعة أعوام لمجموعة شباب الوحدة الوطنية قاموا خلالها بإعداد أطول رسالة حب ووفاء للوطن وللسيد الرئيس بشار الأسد جالوا خلالها كل المحافظات السورية.

العرض الذي انتجته مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة كان من فكرة وتوثيق شهد إبراهيم وشمل فنونا بصرية عدة من الرقص التعبيري إلى التمثيل والفيلم التسجيلي فجاءت البداية بفقرات للرقص الشعبي على وقع أغان من التراث من العتابا والدلعونا والميجانا ويا ظريف الطول وعالماني ويا غزيل وشيلي وعاليانا وبالي معاك حيث تميز لباس الراقصين بالتنوع لتعبر عن اختلاف الزي التراثي من محافظة لأخرى.

مخرج العرض محمد شما سعى إلى تحقيق ما يسمى كسر الجدار الرابع إذ كان عدد من الممثلين يخرجون من المدرجات ليصعدوا للخشبة بدءا من الطفلة التي تاهت عن والدتها إلى الجندي في الجيش العربي السوري ليتلاقوا مع باقي الممثلين وسط ديكور صممه عبد القادر جعبري يماثل البيت الدمشقي القديم.

شخصيات العرض طلبة جامعات يقطنون في ذات البيت ولكنهم من بيئات مختلفة ويتناقشون في البداية مع صديق لهم تعرض للتضليل الإعلامي جراء الحرب على سورية قبل أن يكتشف أن ما يجري ليس سوى مؤامرة تستهدف الوطن قبل أي شيء ولا سيما بعد أن زارهم التاجر الحلبي “أبو عبدو” ليقص على الجميع ما طال مدينة حلب من إرهاب.

ورغم طول الحوار في بعض الفقرات إلا أنه استطاع التعبير عن مراحل عدة مرت بها سورية خلال السنوات السبع الماضية وعندما يصل جثمان الجندي مجد الذي استشهد وهو يتصدى للمجموعات الإرهابية يقرر الباقي السفر إلى كل بقاع البلاد لنقل ما يريد الناس التعبير عنه في رسالة وفاء.

أما الفيلم التسجيلي الذي عرض فيعرض لمبادرة شباب الوحدة الوطنية في كتابة اطول رسالة تعدى طولها 10 كيلومترات ليكون فحواها أكبر دعوة قضائية ستقدم باسم الشعب السوري تطالب برفع العقوبات عن سورية ومحاسبة كل من ساهم بسفك الدم السوري وكل من تاجر بالسوريين وحاول العبث بأمانهم واقتصاد بلدهم وساهم بسرقة أو تهريب أي قطعة أثرية.


وفاة الفنان المسرحي العراقي طه سالم

مجلة الفنون المسرحية

وفاة الفنان المسرحي العراقي طه سالم 

توفي الفنان طه سالم المولود  في الناصرية 1930 وهو فنان وممثل ومؤلف مسرحي عراقي بدأت اهتماماته المسرحية منذ عام1946 في بغداد وكتب عدد من المسرحيات ذات الطابع الشعبي منها (الطنطل) و(البقرة الحلوب) واكب العديد من الفانين العراقيين منهم يوسف العاني، سامي عبد الحميد وخليل شوقي ومثل في السينما من اشهرها ( أبو هيلة) و(شايف خير) ، وهو والد الفنانة د.شذى طه  سالم  ود.سهى طه سالم ود.فائز طه سالم وسامر طه سالم  
وصدر له في عام 2015 كتاب بعنوان " مسرحيات طه سالم " الجزء الأول ويضم الكتاب شهادات في فن الكاتب المسرحي والممثل والمخرج العراقي طه سالم مع صور ووثائق تغطي فصول من منجزه الابداعي اضافة الى مجموعة من مسرحياته والتي نوردها هنا فوانيس -طنطل - الكورة- ورد جهنمي -- نجمة ام ذويل - تراب - قرندل - الجدار - مامعقولة- عصافير الشوك -مدينة تحت الجذر التكعيبي- طوب ابو خزامة





مسرح جلجامش استضاف الكاتب والسيناريست السعودي عباس الحايك

مجلة الفنون المسرحية

مسرح جلجامش استضاف الكاتب والسيناريست السعودي عباس الحايك

الأيام 

استضاف مسرح جلجامش الكاتب والسيناريست والمؤلف المسرحي السعودي عباس الحايك، وذلك ضمن الملتقى الثقافي الذي يقيمه مسرح جلجامش شهرياً بعنوان «سِتار مفتوح».
وبهذه المناسبة، أكد أمين سر مسرح جلجامش إبراهيم الجرادي أن المسرح حريص على إقامة اللقاءات الفنية التي تساهم في صقل مواهب الشباب، وتثقيفهم بصورة مبسطة ومحببة لهم، مشيرا إلى أن مثل هذه اللقاءات الثقافية تركز على أهمية الثقافة لدى الفنانين واستهلاكها بالشكل الصحيح وتقريب المتميزين من الفنانين والكتاب المبدعين من مختلف الدول الخليجية والعربية.
وبين الجرادي أن مسرح جلجامش كان ولازال يتبنى مثل هذه اللقاءات التي من شأنها إبراز الفنان البحريني بثقافة عالية لينقلها بدوره في شتى المجالات الفنية المختلفة، والمسرح أبو الفنون ويختلف منظور كل فرد مسرحي من خلال تخصصه وتطلعاته سواء على خشبة المسرح أو خلف الكواليس. وأشاد بالوعي الثقافي لدى الفنان البحريني بكل هذا الاهتمام والحضور الثقافي الجميل الذي يجمع مختلف أعضاء المسارح الأخرى للثقافة المسرحية البحرينية.

وفي هذا السياق صرح نائب رئيس اللجنة الاعلامية محسن الحايكي أن «الكاتب عباس الحايك تحدث عن تجربته في «الكتابة المسرحية» والنصوص المسرحية إلى أين وصلت اليوم، ومن المعروف عن المؤلف والكاتب المسرحي أن لديه العديد من الخبرات والتجارب المسرحية سواءً في الكتابة أو التحكيم، وقد شارك في العديد من المهرجانات المسرحية التي امتدت إلى اطراف دول الوطن العربي حيث عمل على نصوصه كثير من المخرجين من مختلف الدول العربية، ما يؤكد أن الحراك الثقافي في المملكة العربية السعودية بشكل خاص وفي الوطن العربي في تطور مستمر ومؤثر جداً وليس له مكان وزمان».

و كتب الحايك عددا من النصوص المسرحية والأفلام وصدر له عدد من الكتب المسرحية والنقدية، كما شارك في عدد من لجان التحكيم المسرحية لمهرجانات، وأيضاً شارك بأوراق بحثية في عدد من الندوات والمهرجانات، ومؤخراً كرم الكاتب السعودي في مهرجان المسرح العربي ب‍القاهرة مايو 2016، كما له من الاعمال المتميزة في المجال السينمائي.
وأشار مدير الملتقى إلى أن مسرح جلجامش حريص على متابعة وتناقل الخبرات وإلهام الأفكار بالتجارب الفاعلة التي منها الكاتب عباس الحايك، وذلك بغرض تعزيز الثقافات الفنية والإسهام في رفع الفكر المسرحي والاطلاع على التثقيف المسرحي وطرح معالجة المشاكل التي تواجه الكتابة المسرحية ومحاولة إيجاد الحلول والأفكار المشتركة، وتطبيقها على أرض الواقع ومقارنتها بالوضع الحالي؛ بهدف إثراء الواقع المجتمعي بالفكر والتجارب الفنية التي تخدم المجتمعات وتنميتها.





مهرجان الأيام المسرحية الوطنية الثالثة للمونودراما يكرم الفنان القديرعبد الرحيم المنياري

مجلة الفنون المسرحية


مهرجان الأيام المسرحية الوطنية الثالثة للمونودراما  يكرم الفنان القديرعبد الرحيم المنياري

تحتفي مدينة الدار البيضاء في الفترة ما بين 22 و 25 ماي 2018 بالدورة الثالثة لمهرجان الأيام المسرحية الثالث3 للمونودراما المنظم هده السنة تحت شعار :              " المونودراما فرجة شاملة بصيغة المفرد " بشراكة مع مجلس مقاطعة المعاريف          و بدعم من محلس عمالة الدار البيضاء.

 و تكرم الدورة الحالية من المهرجان فنان بصم على حضور قوي في الساحة الثقافية و الفنية ببلادنا وهو الممثل عبد الرحيم المنياري.
 و سيعيش جمهور المهرجان على إيقاعات مسرحية متنوعة المدارس               و التوجهات من داخل أرض الوطن في صنف مسرح المونودراما أو مسرح الممثل الواحد وهي : مونودراما " الحكرة " لفرقة المشهد المسرحي من القنيطرة                     و مونودراما " ولد الزنقة " لفرقة فواصل من مدينة تادلة و مونودراما " العوينة نشفات" لفرقة إشراق من مدينة خنيفرة و مونودراما " رقصات على الماضي " لمحترف ناس الحال من خريبكة و مونودراما " حطب الريح " لفرقة البساط للمسرح من مدينة بنسليمان و مونودراما ʺ التائه ʺ لفرقة المواهب من السمارة                             و أخيرا مونودراما ʺ دار الصابون ʺلمحترف أبا عنان للمسرح من الدار البيضاء.



الفنلن عبد  الرحيم المنياري 




االبرنلمج العام للمهرجلن 




الخميس، 15 مارس 2018

23 عرضا فى منافسات مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابى

مجلة الفنون المسرحية

23 عرضا فى منافسات مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابى

محمد زكريا 

وقع اختيار إدارة الدورة الثالثة من مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى على  23 عرضا للمنافسة ضمن مسابقة العروض المسرحية التى تنقسم إلى 3 أقسام، إذ يشارك 10 عروض فى المسابقة الرسمية وهى، "السجن الخشبى" من إيطاليا، "امرأة إلى امرأة" من بلجيكا، "نزوة" من تونس، "لقمة عيش" من سلطنة عمان، "سوس" من العراق"، "نساء تحت الاحتلال" من فلسطين، "يوميات أدت إلى الجنون" من الكويت، الجلسة" و"نساء بلا غد" من مصر، "الجوفة" من المكسيك.

أما فى مسابقة المونودراما ويتنافس فيها 6 عروض ويحكمها لجنة النقاد الشباب الدولية وهى، "لا ننسى ذلك" من إسبانيا، "حلم الخادمة" من بولندا، "التصريح الأخير لشهريار" من الجزائر، "مذكرات بحار" من الكويت، "تفل قهوة" من لبنان، "واحدة حلوة" من  مصر.

وبالنسبة للعروض المشاركة فى مسابقة محور مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية وتنتافس 8 عروض مختلفة ومتنوعة على جائزة الجمهور الشبابى التى تمنح بتصويت الجمهور وقيمتها 15 ألف جنيه مصرى مقدمة من وزارة الشباب والرياضة وهى، "المهرج" من تونس، "صوت الصمت" من الجزائر، "لنسافر – حكى وعرائس" من الجزائر، "مسافر ليل" و"بينوكيو" و"الأحلام" و"قصاقيص" من مصر، و"أمير الألوان السبعة" من المكسيك.

وينطلق المهرجان يوم 1 أبريل المقبل ويستمر حتى 9 من نفس الشهر، وتحمل هذه الدورة اسم النجم محمد صبحى وترأستها شرفيا سيدة المسرح العربى النجمة سميحة أيوب، بينما يرأس المهرجان المخرج المسرحى مازن الغرباوى، ووفاء الحكيم مدير المهرجان والدكتورة إنجى البستاوى المدير التنفيذى للمهرجان الذى يقام تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة وهيئة تنشيط السياحة برئاسة هشام الدميرى.

فتح باب المشاركة في 14 ورشة مسرحية في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح

مجلة الفنون المسرحية

فتح باب المشاركة في 14 ورشة مسرحية في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي   بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح 


فتح مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته الثالثة برئاسة الفنان مازن الغرباوي باب المشاركة في 14 ورشة مسرحية للشباب من جميع محافظات مصر وبالمجان وبالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح و يدير هذه الورش 14 خبيرا في فنون المسرح المختلفة منهم الفنان الأمريكى جيف جونسون الذى يقدم ورشة بعنوان ألعاب الممثلين، وتقدم الفنانة نوال ضيف ورشة بعنوان إيقاع الجسد فى الفضاء المسرحى كما تقدم الفنانة والمخرجة التونسية سيرين عز الدين جنون ورشة الإدارة الثقافية وهناك ورشة للفنانة كريمة بدير بعنوان "الرقص المعاصر" وأخرى يقدمها المخرج شادى الدالى بعنوان صناعة المسرح وغيرها من الورش التفاعلية . 
وأوضحت الدكتورة انجي البستاوي المدير التنفيذي للمهرجان أنهم حددوا فئة عمرية للمتقدمين وهي من سن 17 حتى 35 وأن آخر موعد للتقديم يوم 18 مارس 2018 وجميع الورش ستكون بمحافظة جنوب سينا بمدينة شرم الشيخ وتتحمل ادارة المهرجان جميع تكاليف الاقامة والإعاشة للشباب .
مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى هو أول مهرجان تسابقى عالمى أو دولى يختص بالشباب على أرض سيناء وتحديدا بشرم الشيخ مدينة السلام فى إحتفالية كرنفالية تنعش السوق السياحى والثقافى والفنى لمحافظة جنوب سيناء من خلال إستقطاب كل نجوم العالم ليجتمعون على أرض مصرنا الحبيبه فى تظاهرة ثقافية فنية وحضارية تعكس مدى أهمية وقيمة الدور الذى تلعبه الثقافة والفن لفتح أفاق لسوق جديدة بمدينة شرم الشيخ. 
الدورة الثالثة من مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى ترأسها شرفياً سيدة المسرح العربى النجمة القديرة سميحة أيوب، بينما يرأس المهرجان المخرج المسرحى والفنان مازن الغرباوى، وتدير المهرجان الفنانة وفاء الحكيم أما الدكتورة إنجى البستاوى فهى المدير التنفيذى للمهرجان، ويقام المهرجان تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة وهيئة تنشيط السياحة برئاسة هشام الدميرى.

عرض «كتاب الله» يفتتح الدورة 28 لـ«أيام الشارقة المسرحية»

مجلة الفنون المسرحية

عرض مسرحية «كتاب الله» يفتتح الدورة 28 لـ«أيام الشارقة المسرحية»

رويترز

انطلقت الدورة الـ 28 من «أيام الشارقة المسرحية» في الإمارات أمس (الثلثاء)، بحضور أكثر من 250 ضيفاً ومشاركة 13 عرضاً مسرحياً.

وتابع الحاضرون يتقدمهم حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي العرض المسرحي «كتاب الله: الصراع بين النور والظلام» تأليف حاكم الشارقة وإخراج السوري جهاد سعد.

وتستعرض المسرحية عبر خمس مشاهد سير علماء المسلمين الأوائل الذين نبغوا في شتى مجالات العلوم ونقل الغرب عنهم علمهم وفكرهم أمثال جابر بن حيان ويعقوب بن إسحاق الكندي والحسن بن الهيثم والخوارزمي والرازي والفارابي وأبو الريحان البيروني.

وسلم حاكم الشارقة في حفل الافتتاح الممثل والمخرج المصري محمد صبحي «جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي» في دورتها الـ 12، وعلى المستوى المحلي كرم الممثل والمخرج الإماراتي محمد العامري.

وتسلمت فرقة «مسرح أكون» من المملكة المغربية جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي عن عرض «صولو» الذي توج كأفضل عرض في «مهرجان المسرح العربي» الذي عقد في تونس في كانون الثاني (يناير) الماضي.

وتستمر عروض أيام الشارقة المسرحية حتى الـ 22 من آذار (مارس) الجاري على مسرح «قصر ثقافة الشارقة» و«معهد الشارقة للفنون المسرحية».

والفرق المشاركة هي «جمعية كلباء للفنون الشعبية والمسرحية» و«مسرح الشارقة الحديث» و«جمعية دبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح» و«مسرح دبي الشعبي» و«مسرح بني ياس» و«مسرح دبي الأهلي» إلى جانب فرقة «مسرح أكون» من المملكة المغربية.

ويقدم المهرجان برنامجاً ثقافياً مصاحباً يتضمن «ملتقى الشارقة السابع لأوائل المسرح العربي» و«الملتقى الفكري في النقد المسرحي والترجمة والتثاقف» وعدداً من الندوات عن الإخراج والكتابة.

الأربعاء، 14 مارس 2018

المسرح الوطني يسلّط الضوء على المسارالحافل عبد القادر فراح السينوغرافي العالمي المنسي

مجلة الفنون المسرحية

المسرح الوطني يسلّط الضوء على المسارالحافل لعبد القادر فراح السينوغرافي العالمي المنسي

دليلة مالك - المساء 

سلّط المسرح الوطني الجزائري «محيي الدين بشطارزي» يومي 13 و14 مارس الجاري، الضوء على شخصية عبد القادر فراح الذي تميز في فن السينوغرافيا، إذ يُعد الأجنبي الوحيد الذي انضم لفرقة شكسبير الملكية، غير أن حظه في الجزائر كان عاثرا، ولم يتمكن من نقل تجربته وخبرته للمسرحيين الجزائريين مثلما تمنى.

افتتح اللقاء المنظم بالتنسيق مع قنصلية بريطانيا، أول أمس، بحضور ملفت لعشاق المسرح من ممثلين ومخرجين، استهله محمد يحياوي مدير المسرح الوطني «محيي الدين بشطارزي»، الذي قال إن عبد القادر فراح (1926-2005) أصيل مدينة قصر البخاري بالمدية. وارتبط المرحوم ارتباطا وثيقا بالجزائر، وتبين ذلك في الهدية التي أوصى بها قبل وفاته، والمتمثلة في مكتبته الخاصة التي من شأنها أن تعود بالفائدة على الباحثين والمهتمين بالحركة المسرحية.   

من جهته، أكد المخرج المسرحي زياني شريف عياد أن عبد القادر فراح اشتغل في أكثر من 350 مسرحية، وعمل مع أكثر من 30 مخرجا، وله عدة مؤلفات في الموسيقى والمسرح، وأمام هذا الكم الهائل من الرصيد، فإن يومين حول هذه الشخصية المبدعة لا تفيه حقه، وأن هذين اليومين يركزان على نفض الغبار عن مؤلفات ومكتبته التي وهبها للمسرح الوطني، وللأسف لما كان يأتي للجزائر كان يريد بكل ثمن أن يقدم تجربته، وكانت مواعيد ضائعة.

وأضاف المتحدث «أخيرا هناك موعد، لكن عبد القادر فراح غائب، غير أننا سوف نحادثه بفضل كتبه ووثائقه، التي تحمل العديد من المفاجآت التي سيتم استغلالها»، مشيرا إلى أن عبد القادر فراح فنان جزائري موهوب اشتغل لسنوات طويلة في فرقة شكسبير الملكية ببريطانيا.

من جهتها، صرحت ساندرا حموتي مديرة قنصلية بريطانيا بالجزائر، أنه لأول مرة ينظم المسرح الوطني الجزائري هذا الحدث الخاص بالسينوغرافي الشهير عبد القادر فراح والذي أعطى الكثير للسينوغرافيا، وهو بداية لطموح تنظيم ملتقى أكثر أهمية يهتم بالسينوغرافيا في الجزائر، وهذه المبادرة الأولى تسلط الضوء على تجربة فراح الفنية التي تمثل ملتقى على خشبة المسرح البريطاني والجزائري وتقاطعهما.

وأكدت أن قنصلية بريطانيا ستواصل عملها مع المسرح الوطني الجزائري للمساهمة في ازدهار السينوغرافيا في الجزائر، والعمل على فتح أبواب التبادل الثقافي بما في ذلك فن المسرح، متمنية أن يكون الحدث تجربة ناجحة في مجال التعاون وإثراء العلاقات الثقافية بين البلدين. 

وقال سعيد بن زرقة إنه تمنى الاحتفال بالسينوغرافي الكبير عبد القادر فراح وهو حي، ولكن شاءت الأقدار أن يكون الغائب الحاضر. وأضاف أن اللقاء هو محاولة للتكفير عن ذنب النسيان والنكران وعدم استثمار عبقرية هذا الرجل الكبير كمصمم وكفنان، في محاولة لتقديم صورة مصغرة لسيرة وأعمال هذا السينوغرافي الكبير الذي تربى في أحضان زاوية الشيخ الموسوم، ليحتل مكانة راقية في فرقة شكسبير الملكية بلندن. في انتظار أن تتسع تجليات هذه الصورة بشكل أكبر وأجمل وأعمق في طبعات لاحقة.

وأكد بن زرقة أن اللقاء دعوة صريحة للاهتمام بالسينوغرافيا كعنصر مهم في بناء المسرح وتقديرا لكل السينوغرافيين في الجزائر، وسيكشف اللقاء جوانب من مسيرة وأعمال عبد القادر فراح، وتثار إشكاليات استثمار الرموز الفنية الجزائرية وتفاعل مع تجارب الآخر، حيث يعتبر فراح من أحسن النماذج الفنية، والذي يخفي أصالة عميقة.    

مسرحية "وأد على الشريعة "هذا هو المسرح

مجلة الفنون المسرحية

الكاتبة أيمان الكبيسي 

نصوص من زعفران

مجلة الفنون المسرحية
                  نصوص من زعفران


                   الكاتبة : سعاد الورفلي*       
بقايا ..صوت


إي..! تثقلني الأفكار
ذلك الرأس المعبأ بالأحلام
رأيته مساء يسعى بثوبه الطويل
يقسّم رغيف خبز واحد
لقد اكتفى الجميع ؛ أومأوا برؤوسهم
امتنانا.... وانصرفوا
ياإلهي ... أين الطريق التي تخرجني من الحلم؟
هل الأرض كومة من الضجيج؟!
تمسكني الأشياء المُبْهمة لتلقي بي عند ناصية فارغة
طفل في مهده يتلوى عند باب مسجد
المسجد صار ركحا لأحداث حرب
الناس لم يتبقَ منهمُ شيئا
سوى الصوت .. الصوت
الطفل في مهده يتلو كلمات
الأقدام تسعى بلا وِجْهةٍ
توابيت الحرب مثقلة
تضع أوزارها في حضن مدينة
تحمل المدينة بعد عقم دام قرنا
تنجب أول أسطورة
المياه تتسرب من بين الأصابع
وزهرة نارنج واحدة
تعزف في خفاء
حيث الذئاب تبحث عن حياة !


                -2-


الدقائق نبض لمكان لايعرف الحياة
هي اختلاجة ماضية تحرك سواكن الفكرة
الفكرة خابية تعشش فيها الغربان
التي تشوه القفار بنعيق لم يسفر عن وجهه
أشياء يقذفها البحر
رسالة لم تبتل
معطف مازال يحتفظ بعطره
وخاتم خطوبة قد نُحِت عليه
اسمٌ ...ما

  -3-
لاتسكننا الذكريات
نحن نبني فيها قصورا فارهة
تخذلنا الأمنيات التي نطوقها بزهرة الياسمين
ونكتب عنها شعرا من ياسمين
ونرسم لها وجها قد اعتلى رأسه إكليل (يا...سمين)
الأمنيات وحيدة ..تنتقم منا على حذر
تضحك في وجوهنا ..
ثم تقذفنا على اليم .. بلا رحمة !


-4-
جمهور
يصفق  للظل
للأصوات
للخيال
لعرائس الظل
ثمة من يقف آخر الطابور
يمسحون دموعهم على استحياء
وآخرون يعتلون الخشبة : ليعانقوا الأبطال
"ينحنون" في لطف
وتُسدل ستارةُ الحياة
عند آخر نص
مازال معلقا في الذاكرة .




*سعاد الورفلي : كاتبة ،قاصة، أديبة من ليبيا

          Souad733@gmail.com

صدور مسرحية «الزعيم المزعج» و»الخمسة» لأمير صالح تأريخ بسرد مسرحي حي

مجلة الفنون المسرحية

صدور مسرحية «الزعيم المزعج» و»الخمسة» لأمير صالح
تأريخ بسرد مسرحي حي

مريم.ن  - المساء


صدر للمؤلف أمير صالح كتابان، الأول عبارة عن مسرحية تاريخية  بعنوان «الزعيم المزعج» والثاني «الخمسة» يستعرض فيه كبار الشخصيات التاريخية الجزائرية، علما أن كل أعماله تحمل نكهة الأدب السياسي، أكد المؤلف  أنه متأثر بالأحداث التي عصفت بالمنطقة العربية، بالتالي كان لزاما عليه التصدي لما يجري من خلال استعادة الذاكرة والرجوع إلى التاريخ لفهم الحاضر وتحدياته. كما قال الكاتب أن دافعه للكتابة كان سببه التضليل الذي يمارسه الإعلام الغربي.

أشار الكاتب أمير صالح إلى أن أول عمل صدر له كان سنة 2001،  عن جمعية «الجاحظية» وبدعم خاص له من الراحل الطاهر وطار، نفذت حينها الـ300 نسخة، وكانت المسرحية توثق لمرحلة العشرية السوداء وما كان فيها من دمار، كتفجير دار البلدية الذي قدم تفاصيله في النص، ليواصل الحديث عن أحد الذين تصدوا لهذه الظاهرة، ودخل مقبرة الشهداء ليشتكي حال الجزائر ويبكي.

بعدها توقف السيد صالح عن الكتابة وكان الانقطاع التام بسبب  عدم تشجيعه، إلى أن جاءت ساعة الحسم، حيث انطلقت ملكة الكتابة مجددا لتتفجر معها مشاعر الغضب، بعدما عصفت ببلدان العالم العربي رياح عاتية أتت على الأخضر واليابس. كما قال الكاتب بأنه تأثر أيضا لصورة مقتل الراحل القذافي وكيف غطاها الإعلام الغربي بطريقة جرحت العرب، حينها تذكر المؤلف زعماء آخرين كان لابد من استحضار ذكراهم لرفع المعنويات منهم الراحل بوضياف وبومدين وغيرهما، فكتب مسرحية تاريخية متسلسلة تروي الساعات الأخيرة لبعض الزعماء العرب، ويتجلى في هذا العمل أسلوب السيناريو.

يعود المؤلف إلى سياسة الكيل بمكيالين في العلاقات الدولية،  والتغاضي في ذلك عن حقوق الشعوب العربية، وكذا استعمال مسألة حقوق الإنسان كأداة للتدخل وإثارة الفتن.

يهاجم الكاتب في كتابه «الزعيم المزعج» سياسة التدخل الغربي في شؤون الدول العربية، متوقفا عند الحالة الليبية التي بلغت صورة مقززة بمقتل رئيسها أمام العلن، وهو استهتار مقصود بالشعور العربي. يوظف الكاتب بعض تغطيات القنوات التي تشمت في هذه الأوضاع وتزيد من تأجيجها وتبرر المؤامرات المحاكة.

تضمن الكتاب أيضا مشاهد حية تبدو كلقطات سينمائية، تبرز فيها لحظات الحماسة والبطولة.

في الكتاب الثاني «الخمسة»، يتواصل سرد ملامح شخصيات قدمت الكثير للجزائر، منها عبد الحميد بن باديس وميصالي الحاج وهواري وعبد المؤمن بن علي وغيرهم ممن بقيت أسماؤهم محفورة في الذاكرة، بالتالي جعلوا من الجزائر وشعبها منطقة محرمة على الأعداء

المهرجان الدولي للحكواتي ينزل إلى الشارع

مجلة الفنون المسرحية

لإحياء التراث المهرجان الدولي للحكواتي ينزل إلى الشارع

 خ.نافع - المساء 


رفع بالمسرح الجهوي «عبد القادر علولة» بوهران، سهرة أوّل أمس، الستار عن فعاليات الطبعة الثانية عشرة للمهرجان الدولي» الحكواتي» التي ستتواصل فعاليته إلى غاية 17 من الشهر الجاري، وعرف حفل الاحتفال الذي كان بسيطا مزجا بين مختلف طبوع الحكواتي بعدة لغات،  مما صنع فرجة خاصة أبهرت الجمهور الكبير الذي حضر حفل الافتتاح.
كشفت السيدة جميلة حميتو رئيسة جمعية «القارئ الصغير» التي تعكف منذ سنوات على تنظيم التظاهرة، أنّها تلقي صعوبات كبيرة في التحضير للتظاهرة، خاصة من الجانب المالي، غير أنّ الجمعية أصرت على مواصلة رفع التحدي والوصول إلى استدعاء عدد من الحكواتيين من دول أجنبية وشقيقة للمشاركة في التظاهرة التي أخذت بعدا دوليا، بالتعاون والتنسيق مع  بعض الجمعيات والمؤسسات الثقافية كمسرح «عبد القادر علولة»، جمعية «بذور السلام» مع عدد من الجمعيات، على غرار «الأفق الجميل»، جمعية «صحة سيدي الهواري»، «نوميديا» و»كوبياك» وبلدية وهران، المركز الثقافي الفرنسي ومركز «سرفنتاس» الإسباني.

تمكّنت الجمعية من استقبال 13 حكواتيا من تونس، الكونغو، إسبانيا وفرنسا، إلى جانب حكواتيين من الجزائر، على غرار ماحي الصديق وقادة بن شميسة ونعيمة محايلية من الجزائر العاصمة،  محمد بن مداح من ولاية غرداية، فارس إيدير من ولاية تيزي وزو وجميلة حميتو من وهران، إلى جانب إبراهيم زروق من تونس وكايغو من الكونغو وجون دوني، جويد جوزاف، كارول ايفلغونس بيران من فرنسا وسوسو من إسبانيا.

يأتي المهرجان في طبعته الثانية عشر تحت شعار «البحر الأبيض المتوسط في قلب كلمات السفر»، وأكّدت رئيسة جمعية القارئ الصغير على أنّ المهرجان يهدف سنويا إلى إعادة الروح لفن الحكواتي الذي يظل تراثا غير مادي، يتميز بمخاطبة الروح الإنسانية والقيم في شكل تصوير مسرحي على الخشبة.

استهل المهرجان بعرض للحكواتي الجزائرية الفرنسية ايفتان عيني المعنون بـ»الكسوف»، الذي سلّط الضوء على مآسي الهجرة غير الشرعية الذي قدّمته الفنانة على شكل حوار بينها وبين مجموعة من الأموات من أقاربها،  وكانت تتقدمهم والدتها التي حثتها على الرجوع إلى الجزائر في قالب هزلي ومعبر تفاعل معه الجمهور.

حسب برنامج التظاهرة، فإن العروض لن تقتصر على خشبة المسرح، بل سيتم توسيع عرضها إلى مناطق أكثر للوصول إلى الجمهور، حيث سيتم عرضها في بعض المؤسسات التربوية والمراكز الثقافية، المعهد الثقافي الفرنسي ومنتزه حديقة «ابن باديس» بحي سيدي الهواري، ومكتبة الطفولة بمقر المكتبة البلدية بختي بن عودة، كما سيكون مستخدمو «الترامواي» على موعد مع الحكواتي الذي سيقدم حكايات للركاب على طول المسار، وهو ما سيتيح للرواة فرصة تقديم حكايات نابعة من التراث الجزائري والإفريقي وحوض البحر الأبيض المتوسط، وأخرى مستمدة مواضيعها من الواقع اليومي المعاش باللغات العربية، الأمازيغية، الفرنسية والإسبانية، كما سيتم تنظيم ليلة الحكاية بمقر المعهد الثقافي الفرنسي تحت شعار «تحت نجوم سماء وهران»، فضلا عن العروض التي سيحتضنها المسرح الجهوي «عبد القادر علولة».

❊ رضوان قلوش

متحف زبانا بوهران ... إبرام اتفاقية تعاون مع جامعة  العلوم والتكنولوجيا
يحضر المتحف العمومي الوطني «أحمد زبانة» بوهران، لإبرام اتفاقية تعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا «محمد بوضياف» بنفس الولاية،  ضمن الإستراتيجية الجديدة التي تجسّدها هذه المؤسسة المتحفية الرامية إلى فتح المجال أمام البحث العلمي والتعاون مع الجامعة من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي، حسبما كشفت عنه مديرته السيدة بشرى صالحي.  حيث استقبل المتحف أول أمس فريق من دكاترة جامعة العلوم والتكنولوجيا، تفقدوا مختلف أقسام فرع تاريخ الطبيعة بغية تحضير دراسة مفصلة حول العينات بالتعاون مع إطارات المتحف التي ستسمح مستقبلا بتحديد طرق ومناهج العمل العلمي في مجال التعريف بالعينات و حفظها، وفق المتحدثة. في نفس السياق، أبرم متحف زبانا خلال السنة الفارطة، اتفاقية مع قسم الآثار لجامعة «مصطفى اسطنبولي» بولاية معسكر، من أجل التعاون في أربعة مجالات رئيسية تتعلق بالتنظيم المشترك للملتقيات العلمية والتكوين والتربصات والتأطير العلمي لإطارات المتحف للطلبة، إضافة إلى مجال البحث والنشر، وفق السيدة صالحي التى أضافت أن هناك مشاريع تعاون في الأفق مع مخابر بحث من مؤسسات جامعية بوهران وولايات الوطن. من جهة أخرى، عرف متحف زبانا توافد 43726 زائرا خلال السنة الفارطة، وهو ما اعتبرته السيدة صالحي بالعدد المهم، يعكس انتشار ثقافة زيارة المتاحف لدى المواطنين باعتباره أحد المعالم السياحية التى يحرص زوار الولاية سواء من داخل الوطن أو خارجه، على زيارتها، ويعد حافزا لترقية أساليب الحفاظ على هذا المكسب التاريخي والثقافي.

مسرح وهران يحتفي بـ»علولة»

مجلة الفنون المسرحية

مسرح وهران يحتفي بـ»علولة»

رضوان. ق - المساء

ينطلق بالمسرح الجهوي بوهران، اليوم، برنامج خاص بالذكرى 24 لاغتيال الفقيد عبد القادر علولة، وذلك تحت شعار «حتى لا ننسى»، البداية تكون صباح اليوم من مقر جمعية مساعدة الأطفال مرضى السرطان التي كان يرأسها المرحوم عبد القادر علولة، حيث كان أول المؤسسين لها إلى جانب عدد كبير من المثقفين بالولاية، فيما سيعرض المسرح الجهوي برنامجه للجمهور طيلة الشهر الجاري.  يتضمن البرنامج تنظيم المقهى الأدبي الذي سيكون ضيف شرفه الكاتب والفنان العالمي دونيز مارتيناز الذي سيقدم قراءة في إصداره الجماعي الذي يحمل عنوان «20 مرت» الذي خصّصه لحياة الراحل عبد القادر علولة، ليليها مساء عرض مسرحية تحمل عنوان «بابور غرق» التي عادت للخشبة بعد أكثر من 30 سنة (عرضت أمام الجمهور سنة 1983) ويمثل أدوارها الفنان والمخرج سليمان بن عيسى ومصطفى عياد وعمر قندوز، وهي كوميديا سوداء ذات 100 دقيقة عرض، تروي قصة ثلاثة ناجين من غرق سفينة، ويتعلّق الأمر بمثقف «مصطفى عياد» ورجل عديم الضمير «عمر قندوز» وعامل بسيط «سليمان بن عيسى» ويجد الثلاثة أنفسهم وسط حطام سفينة في مكان غير معروف وسط البحر ويدخلون في نقاش حاد، من جهة أخرى، سيعرف البرنامج تنظيم سهرة موسيقية غدا من تقديم فرقة «ميديتيرانو» الإيطالية.

كما يستقبل المسرح الجهوي، في إطار المقهى الأدبي هذا السبت 17 مارس الكاتب أمين الزاوي أما في 24 من نفس الشهر فسيتم استضافة الكاتبة ليلى عسلاوي، ليتواصل البرنامج الخاص بشهر مارس بالمسرح الجهوي «عبد القادر علولة» بعرض عام يوم 27 مارس للمسرحية الجديدة «قرص الأربع» لتعاونية مسرح المدينة وذلك إلى جانب تنظيم حفل خاص للفنانة ليلى بورصالي يوم الخميس 29 مارس الحالي.

للإشارة، يحتضن المسرح خلال شهر مارس أيضا فعاليات الأيام الأندلسية إلى جانب مهرجان الحكواتي في طبعته 12 تحت شعار «البحر الأبيض المتوسط في قلب الكلمات السفيرة» بمشاركة  13 حكواتيا من تونس، الكونغو، إسبانيا وفرنسا، إلى جانب حكواتيين من الجزائر.

الثلاثاء، 13 مارس 2018

مسرحية «انتقام الأرنب بيتر» متعة بصرية وفنية

مجلة الفنون المسرحية

مسرحية «انتقام الأرنب بيتر» متعة بصرية وفنية


أحمد ناصر - القبس 


الجمال والمتعة البصرية من أهم أهداف العمل الفني سواء في المسرح او التلفزيون وحتى الاذاعة، فالرسالة الفنية مطلوبة من الأعمال.. ولكن سننتظر الجمهور أن يمتعوا أبصارهم وبصيرتهم في وقت واحد، في المسرحية الكويتية البريطانية «ريفنج» أو (انتقام الارنب بيتر) التي قدمتها فرقة MBE على مسرح دار الآثار الأميركاني، قدمت للمشاهد هذه التوليفة الجميلة بين الابهار البصري والإمتاع الفكري.

15 لوحة فنية
أربعة قادوا ابداعا فنيا جميلا. هاريت بوشمان صاحب الالحان الجميلة، والمخرج أليسون شان وريتشارد بوشمان صاحب الرؤية الجيوغرافية، ود. ديانا صفير المخرجة المنفذة وصاحبة الابهار البصري والديكور الجميل. هذا الرباعي شكل قاعدة مهمة وجميلة في تقديم عمل فني على المسرح، قدمت الفرقة التي تتكون من اكثر من 70 فنانا وفنانة من جميع الاعمار، 15 لوحة فنية بين أغنية واستعراض فني، هذا الجهد الكبير لم يكن مجرد حركة على الخشبة، بل كان قصة وأحداثا تشابكت خيوطها لتقدم لنا لوحة فنية جميلة احترنا في التصفيق للابهار البصري أم لحلاوة القصة.
تحكي القصة عن بستان او حديقة تحتوي عددا من الحيوانات الأليفة تعيش في أمان وراحة بال، ولكن ارنبا مؤذيا وصاحب المزرعة عاشق الفراء ماك غريغوريز بدآ بمضايقة الحيوانات المسالمة في الحديقة، وقلبا حياتها جحيما، فمن الذي يستطيع ان يخرجهما من المزرعة ويعيد الأمن والأمان والسلام إليها كما كان؟ الكفاح يحتاج إلى بذل الكثير كما يحتاج إلى القوة والدهاء لكي يتمكن أصحابه من مقاومة الأذى.. ولكن أنّى لمجموعة من الدجاج والبقر والخراف أن تقاوم، وطبيعتها الهدوء والراحة وانتاج البيض؟!

إعادة الحق لأهله
سخّر الله للحديقة المسالمة من أنقذها من براثن واحتيال الارنب وصاحبه غريغوريز، بيتر ارنب ناضج قوي وذكي وثعلب مكار استطاعا ان يعيدا الحق إلى اهله، وتعاون الجميع من اجل مقاومة المكر والذلة والمهانة ودفع الأذى.. التكاتف والتخطيط وحدهما اللذان حررا الحديقة من الارنب المؤذي.
ربما كانت الخشبة التي عرضت عليها المسرحية لا تناسب عرضا كهذا، فهي صغيرة والجمهور كان يجلس على اطراف المسرح، ولكن أحيانا يكون القرب من العرض أمرا حسنا، لأنه يزيد من حدة التفاعل بين الجمهور والعرض حتى لَيشعر الجالسون بأنهم جزء من الفنانين، ولكن لو كانت الخشبة أكبر لكان العرض اروع.. اعتمدت المخرجة المنفذة صفير على الحركة الحرة البسيطة للممثلين الصغار والكبار في ابراز القصة، وهذا صعب رغم بساطته، لأنها مغامرة مع ممثلين صغار، ولكن يبدو ان ثقتها بهم كانت في محلها.
وفي العرض المسرحي تألقت الفنانة ديانا صفير على الخشبة في الدور الرئيسي الفكاهي وهي المرة الأولى التي تفاجئنا في مثل هذا الدور، واندمجت الى حد كبير كعادتها في الاعمال التي تقدمها على الخشبة.
الديكور بطل العرض ونجمه الاول بلا منازع، أعتقد أن كل من حضر العرض قال «أوووه» مندهشا من روعته، كان عجيبا وجميلا يستحق الاشادة لانه متميز اعتمد على تنوع الألوان، وكان مناسبا جدا للقصة.. العرض جميل ويستحق التصفيق.

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption