أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 22 مارس 2014

«أيام الأسبوع الثمانية».. تعيد الطفولة العراقية لخشبة المسرح

المجلة المسرحية المتخصصة بفنون المسرح
مشهد قد لا يتكرر كثيرا في عراق اليوم.. مجاميع من الصغار احتشدوا باهتمام أمام عرض مسرحي جديد يوجه لهم، ويتقافز أمامهم ممثلون بأزياء ملونة وأحاديث لقصة مثيرة تتحدث عن الوحدة بين الأصدقاء ونبذ التفرقة والكره وغيرهما مما يحاول دخلاء زرعه بينهم، كانت هذه هي فكرة العرض المسرحي العراقي «أيام الأسبوع الثمانية»، التي عرضت خلال اليومين الماضيين على صالة مسرح «الرافدين»، وهو مسرح جديد افتتح في بغداد ضمن مشاريعها كعاصمة للثقافة العربية.يأتي ذلك في وقت يشكو فيه فنانون ومثقفون من قلة عدد مسارح الكبار وغياب مسرح الطفل بشكل تام، بعد أن تحولت معظمها إلى مخازن للبضائع التجارية، أو أغلقت أبوابها من دون وعود بإعادة افتتاحها، أو جهود لافتتاح أخرى بديلة عنها، وبقيت وحدها صالة المسرح الوطني في بغداد تستقبل عروضا ومهرجانات ونشاطات رسمية وأهلية معا لسنوات طويلة، حتى جرى افتتاح صالة مسرح الرافدين بجوار المسرح الوطني ليكون ميدانا جديدا لعروض مسرحية طال انتظارها.
«مسرحية أيام الأسبوع الثمانية» كما يقول الملصق الكبير المعلق أمام باحة المسرح، من تأليف صلاح حسن وإخراج إقبال نعيم وسينوغرافيا علي السوداني وتمثيل نخبة من فناني دائرة السينما والمسرح، بينهم شابة واحدة هي الفنانة ريتا كريكور التي أدت دور يوم «الجمعة» بطريقة نالت بها إعجاب الحضور من الصغار الذين أصروا على التقاط الصور معها بعد نهاية العرض.
فكرة المسرحية كما يقول مؤلفها الشاعر صلاح حسن في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، تدور حول مجيء يوم غريب «اليوم الثامن»، يدعي أنه سقط من شهر فبراير (شباط)، لكي يدمر النظام والحيوية لأيام الأسبوع، وينجح إلى حد ما في فصل الأيام ليكون جزءا منها معه والآخر ضده، لكن الأيام بتوحدها وفهمها تكتشف أن هذا اليوم جاء ليفرقها ويسيطر عليها. وتتمكن عبر توحدها من جديد إلى طرده والعودة لوحدتها وعلاقتها مع بعضها.
وعن أماكن عرض المسرحية، قال صلاح: «المسرحية عرضت في العراق على مدى يومين فقط، في حين أنها سبق أن عرضت في مدن عديدة من بينها لندن والجزائر والمغرب والأردن ودول أخرى، والعمل مكتوب منذ 23 سنة، لكن فكرته حيوية وتحاكي الأوضاع التي يعيشها البلد حاليا».
حسن أكد أن هناك مشروعا لعرض المسرحية في مدارس بغداد، وكذلك بعض المحافظات، وكذلك الحاجة إلى لفت أنظار الحكومات لأهمية الاهتمام بمسرح الطفل الذي عانى طيلة سنوات تغييبا كبيرا. جمهور المسرحية من الصغار، كان مهتما بالتقاط الصور مع ممثلي العمل، وفرحتهم تسبقهم بحضور مثل هذه الأعمال الفنية التي طالما حلموا بها.
الطالبة رفل أحمد، الصف الرابع الابتدائي، قالت: «أحببت العرض وفهمت القصة جيدا خصوصا شخصية يوم (الجمعة) الذي جسدته الفنانة الصغيرة ريتا». بينما تمنت صديقتها أنمار أن تكون عطلهم المدرسية حافلة بمثل هذه النشاطات ومسرحيات تملأ وقت فراغهم بالمفيد والمسلي معا. وتقول الفنانة الشابة، ريتا ملكونيا، خريجة كلية الفنون - قسم المسرح: «هذه أول تجربة لي في مسرح الطفل، وكان لدي فضول كبير أن أعمل للصغار وتحقق حلمي أخيرا وأنا سعيدة بالتجربة التي أشعر أني حققت فيها الهدف وشعرت بتفاعل الآخرين معي وسأعمل للبقاء في مسرح الطفل».
أما صديقها الفنان بهاء خيون، الذي أدى شخصية يوم «الاثنين»، فقد قال: «عملت قبلا مجموعة من الأعمال المسرحية المخصصة للطفل كان آخرها مسرحية (اسمي دجلة) ونالت إعجاب الناس، وأتمنى أن أواصل عملي وأن نعرض المسرحية لأكبر عدد من الصغار، ولأجل ذلك سيكون مشروعنا القادم هو زيارة المدارس وتقديم عروضنا فيها».
وأكدت مخرجة العمل، الدكتورة إقبال نعيم، في حديثها لـ«الشرق الأوسط» بعد انتهاء العرض، أن «مسرح الطفل هو مسرح تربوي لكنه يجمع ما بين المتعة والفائدة معا كما أنه يقترب من حكايات جداتنا التي تحمل العبر والمواعظ».
وشكرت نعيم القائمين على مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية لأنهم منحوا مساحة من المشروع للطفل وكانت من ثماره هذه المسرحية، وتحلم أن يكون مسرح الطفل منهجا ثابتا كي يكون ضمن اختيارات الأطفال الأسبوعية بمشاهدة عرض مسرحي مخصص لهم وليس الاعتماد على المبادرات المقطوعة هنا أو هناك.
نعيم طالبت دائرة السينما والمسرح بعد النجاح الذي حظيت به المسرحية، إلى «إعادة مهرجان مسرح الطفل السنوي الذي يزيد من هكذا نتاجات وكذلك تفعيل المسرح المدرسي، لكون الطفل العراقي بحاجة إلى بذل جهود إضافية لأجل إزالة أكوام الخراب والدمار ومشاهد القتل والإرهاب التي علقت بذاكرته طيلة سنوات طويلة».
وأخرجت إقبال نعيم المسرحية للأحداث الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 سنة، «لأنها تنسجم مع وعيهم وتخاطبهم بحدة.. باللغة الثالثة البسيطة الخالية من التعقيد والبلاغة العالية».



بغداد - افراح شوقي

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption