أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 13 مايو 2015

مهرجان المسرح الحر العاشر ينطلق في عمان بمشاركة 9 مسرحيات

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

نطلق مهرجان المسرح الحر العاشر في العاصمة الأردنية عمان بتسع مسرحيات عربية وأجنبية، في السادس عشر من الشهر الجاري، بالتعاون بين نقابة الفنانين الأردنيين وفرقة المسرح الحر. 
وتتنافس عروض المهرجان على ذهبية المسرح الحر، لأفضل عمل مسرحي متكامل، وفضية المسرح الحر وبرونزية المسرح الحر، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، مبينا أنه تم استحداث جائزتين جديدتين لأول مرة في المهرجان، هما ذهبية المسرح الحر لأفضل ممثل وذهبية المسرح الحر لأفضل ممثلة.
وفي المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر نقابة الفنانين الأردنيين، أعلن نقيب الفنانين ساري الأسعد، بحضور رئيس اللجنة العليا لمهرجان المسرح الحر الفنان علي عليان عن فعاليات مهرجان المسرح الحرّ العاشر، وأوضح في كلمته أنه سعيد لكونه جزءا من هذا الحفل المحلي العربي الدولي، لأنه مميز على مستوى العروض المسرحية العربية والدولية المختارة، إضافة إلى كونه يضم احتفالا كرنفالياً يوم الافتتاح بمشاركة مؤسسات رسمية وفرق فنية.
واكد أهمية الشراكة التي تمت بين فرقة المسرح الحرّ ونقابة الفنانين وعدد من المؤسسات الخاصة والرسمية، التي دعمت المهرجان، شاكرا جهود كل من بذل ما بوسعه من أجل المهرجان المسرحي الحافل، الذي ينطلق السبت المقبل في السادس عشر من الشهر الجاري، ويستمر حتى الواحد والعشرين من الشهر ذاته. وفي المؤتمر الذي أداره رسمي محاسنة، قال مدير المهرجان عليان «انطلاق المهرجان سيكون برعاية الأميرة وجدان الهاشمي»، مستعرضا ما أقرته اللجنة العليا من برامج ومشاريع متعلقة بالدورة العاشرة. ولفت عليان إلى أن المهرجان بطبعته العاشرة، الذي أصبح علامة فارقة في المهرجانات المسرحية العربية والعالمية، يحقق فعلا وطنيا بخلق صدى إيجابي يليق بمكانة الوطن في المحافل العالمية». 
العروض المشاركة هي: من الأردن مسرحية «حرير آدم» من إخراج إياد شطناوي وستعرض ليلة الافتتاح، ومن مصر مسرحية «تحت التهديد» إخراج محمد مكي، ومن تونس مسرحية «مرا… مرا…خطابات نسوية» إخراج سيف الدين الفرشيشي، ومن الكويت مسرحية «حاول مرة أخرى» إخراج مبارك المزعل، ومن لبنان مسرحية «الرائعون» إخراج سارة الموسوي، ومن الجزائر مسرحية «ثامن أيام الأسبوع « إخراج زروق نكاع، ومن فلسطين مسرحية «3 في 1» إخراج إيهاب زاهدة، ومن العراق مسرحية «من الهنا من الهناك» إخراج صفاء الدين حسين، ومن إسبانيا مسرحية «فيدريكو بين الأسنان» إخراج سونيا مورسيا.
حفل الافتتاح ينقسم إلى قسمين وفق عليان، الأول يبدأ بمسيرة كرنفالية تحت شعار «كرنفال الفرح» من ميدان جمال عبد الناصر وحتى المركز الثقافي الملكي في السادسة من ليلة الافتتاح، بمشاركة فرق فنية عديدة، من ضمنها موسيقى القوات المسلحة وخيالة الدرك وفرقة المرح العالمية، إلى جانب هيئة شباب كلنا الأردن، كشافة وفرقة موسيقية، دمى وعرائس ضخمة، وأعضاء الفرق من الدول العربية والدولية المشاركة. 
في حين يشمل القسم الثاني الثامنة مساء في المركز الثقافي الملكي، عرضا فنيا استعراضيا لفرقة «أوسكار» الأردنية بقيادة الفنان الأردني علي أبو غريب. 
حول التكريم اعتبر عليّان أن استراتيجية المهرجان لهذا العام ارتأت أن يشمل التكريم ضيفا عربيا قدم إنجازا للمسرح، لتشمل قائمة الفنانين المكرمين: خالد الطريفي، إبراهيم أبو الخير، محمد غباشي، أنور خليل، أحمد العمري، والفنان العربي من المسرح القطري موسى زينل. إلى جانب المشاركين البالغ عددهم 95 والذين سيشاركون بندوات وورشات تدريبية، أعلن عليّان عن قائمة ضيوف المهرجان التي ضمت كلا من سامح مهران (مصر)، ناصر عبد المنعم (مصر)، سامي الجمعان (السعودية)، عزيز خيّون (العراق)، فيصل القحطاني (الكويت)، عبدالله مسعود (الإمارات)، عبدالله راشد (الإمارات)، سنان العزاوي (العراق)، محمد طايع (مصر)، حنان صادق (تونس)، طالب البلوشي (سلطنة عمان)، أحمد عبد الرزاق (الإمارات)، شذى سبت ( البحرين)، جمال اللهو ( الكويت)، عبدالله رويشد (الكويت). 
وفي الحقل الإعلامي تشارك كل من نانسي أسامة (قطر)، غادة عصفور (قطر)، ميرفت عمر (مصر)، أسماء بن سعيد (ليبيا). 
وسينظم المهرجان ورشة متخصصة تحت عنوان «الممثل وتكوين الجسد» وهي ورشة موجهة للشباب المبتدئ والهاوي، وتنظم بالتعاون مع جماعة تمرد للفنون في مصر ويقوم بتأطيرها والتدريب عليها الفنانين محمد الطايع ومحمد ميزو. 
أما الندوة الفكرية الرئيسة التي تم تنسيقها مع منتدى النقد الدرامي فستكون تحت عنوان رئيس «دور المسرح في مواجهة الفكر المتطرف» ويتفرع عنه أوراق عمل لعدة محاور، حيث يشارك في أوراقها فيصل القحطاني من دولة الكويت وسنان العزاوي من العراق والمخرج ناصر عبد المنعم من مصر وعدنان مشاقبة من الأردن ويدير جلساتها كل من عمر نقرش وباسم دلقموني. 
تضم اللجنة العليا كل من رئاسة نقيب الفنانين ساري الأسعد، حسين الخطيب، محمد الضمور، سامر خير، غسان طنش، مهند الصفدي، فراس المصري، ابتسام المناصير، بكر قباني. أما لجنة التحكيم فتشمل: الكاتب المغربي عبدالكريم برشيد والمخرج سامح مهران من مصر والفنان جان قسيس من لبنان والفنانة الأردنية نادرة عمران ومحمد خير الرفاعي من الأردن.

آية الخوالدة
القدس العربي 

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption