أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 2 أغسطس 2015

كتاب "تحولات البنية الدرامية في مسرح يوسف العاني في ضوء المتغيرات الثقافية " تأليف د. عامر صباح المرزوك

مجلة الفنون المسرحية الموقع الثاني

ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح ، وفي سياق علاقة الإبداع المسرحي بحركة الواقع الثقافية تم أصدار كتاب بعنوان"تحولات البنية الدرامية في مسرح يوسف العاني في ضوء المتغيرات الثقافية " تأليف د. عامر صباح المرزوك والكتاب دراسة تحول البنية الدرامية عند (يوسف العاني) من خلال طبيعة الشكل الدرامي لكل مرحلة من مراحله الكتابية ، وبيان مستويات التطور والتجدد لهذه المراحل ؛ إذ يعتمد المؤلف على ما حدده من رؤى ومرجعيات فكرية وفنية تَلَمَّسَهَا من خلال القراءة الاستطلاعية لعينة الكتاب ، إضافةً إلى الدراسات النقدية التي تناولت مسرح (يوسف العاني) ، معتمدًا على المنهج السيميولوجي (علم العلامات) في تحليل النصوص الدرامية للكاتب ، والمنهج السوسيولوجي لمعرفة العلاقة بين تطور بنية العمل الفني وتطور البنية الاجتماعية ، ومدى انشغال _ أو عدم انشغال _ (يوسف العاني) في مسرحه بالمتغيرات الحادثة في مجتمعه ، انطلاقًا من تعريف عالم اللغة السويسري دي سوسور Saussure De للسيميولوجيا بأنها : علم يدرس حياة العلامات داخل الحياة الاجتماعية .
وعلى ضوء ذلك وبما توافر لدى المؤلف  من مراجع ومصادر ، تم تقسيم الكتاب إلى بابين ومدخل عام ، وقد اهتم المدخل الذي كان بعنوان (المسرح العراقي : الصعود والتطور خلال النصف الثاني من القرن العشرين) بتقديم صورة بانورامية لحركة المسرح في العراق خلال النصف الثاني من القرن العشرين ، مشيرًا إلى بدايات المسرح العراقي عبر مسرد زمني تابَعَ مراحل تطور هذا المسرح ومواكبته لمجمل التغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية ، وقد ركز المدخل على دراسة هذه الملامح شريطةَ أن يكون (يوسف العاني) خارجها ، حتى نقف بأنفسنا على ما قدمه (العاني) من جديد للمسرح العراقي ، وهذا ما سوف يتناوله الكتاب فيما بعد .
ثم درس المؤلف في الباب الأول الكاتب والمجتمع في أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين ، والكاتب والمجتمع فيما بين ستينيات وتسعينيات القرن العشرين من حيث الجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية ، مشيرًا إلى أهم الأحداث التي أثرت في المجتمع العراقي ومدى علاقة هذه الأحداث بمسرح (العاني) .
بينما درس المؤلف في الباب الثاني نماذج تطبيقية من مسرح يوسف العاني من خلال خمس مراحل من مراحل الكتابة لديه ، وهي : البنية المونودرامية متمثلةً في مسرحية (مجنون يتحدى القدر) ، والبنية الواقعية متمثلةً في مسرحيتين : (راس الشليلة) و(آني أمك يا شاكر) ، والبنية الملحمية متمثلةً في مسرحية (المفتاح) ، والبنية التسجيلية متمثلةً في مسرحية (الخرابة) ، والبنية العبثية متمثلةً في مسرحية (الساعة) . 
وفي الخاتمة تمت الإشارة إلى أهم النتائج التي توصل إليها المؤلف من خلال الدراسة والبحث ، وبيان المصادر والمراجع التي تم الاعتماد عليها ، ثم تأتي الملاحق بعد ذلك .
واصل الكتاب كان  اطروحة  الدكتوراه للمؤلف  بتخصص الدراما والنقد المسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية باكاديمية الفنون في القاهرة وحصلت على تقدير مرتبة الشرف الاولى .

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption