أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 22 سبتمبر 2016

عرض مسرحية "الزومبي والخطايا العشر" في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر


"الزومبي" كامل العدد في ليلته الأولي يجذب الفرق الأجنبية في احتفاء بفن المسرح وحسن التنظيم

وسط إقبال جماهيري كبير مساء الأربعاء على مسرح د. هدى وصفي بمركز الهناجر للفنون، قدم فريق عمل مسرحية "الزومبي والخطايا العشر" ليلة العرض الأولى وذلك في إطار الدورة الـ 23 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر والتي تستمر حتى 30 سبتمبر الجاري برئاسة الدكتور سامح مهران.
وقد لوحظ قبيل بدء العرض تزاحم الحضور لحجز بطاقات دخول العرض بمركز الهناجر للفنون برئاسة الفنان محمد دسوقي، 
ومن اللافت حضور بعض الفرق الأجنبية لنتابعة العروض المصرية بالمهرجان، والمسرحيين ومنهم د. محمد سعد، والكتابة صفاء البيلي، والفنان محمد السعداوي، والسينوغراف نهاد السيد، والفنان حازم مصطفى ..

وتدور أحداث المسرحية التي قاربت مدتها الساعة والنصف، حول وقوع الانسان الهالك لا محالة تحت سطوة الحياة ورأس المال وسيطرة البشر أصحاب النفوذ، عبر توليفة درامية صنعها المخرج طارق الدويري ود. نشوى محرم معتمدين على روايتي جورج أورويل 1984 و فهرنهايت 451 للقاص الأمريكي راي برادبري وأشعار وديع سعادة، وتقدم الروايتين عالماً شمولياً يُخضع البشر للون ونغمة واحدة، يعتمد فيه النظام على التلقين وقمع الأصوات المخالفة، حتى وإن فلت منه زمام الأمور، لا تنفذ حيل النظام لإعادة إنتاج نفسه في صور مختلفة، للسيطرة على مقدرات الشعوب، في إحالة لعنوان العرض وهو الزومبي.
قال محمد صبري نجم 30 عام أنا سعيد بالتواجد وحضور العرض المصري بالإضافة إلي عودة مهرجان المسرح التجريبي بعد توقف لمدة خمس سنوات.مشيراً الي تفاجئه من اكتمال قاعة العرض بكاملها مما يشير إلي أن الجمهور المصري ما زال يعشق المسرح.
وقال محمد علي 26 عام انه سعيد بالنظام الذي شاهده اثناء دخول العرض وعملية التفتيش الأمني التي تمت بكل هدوء مما سهل في الوصول لحالة التركيز لحضور العرض، خاصة وجود نسبة من الجمهور الغير مصري اثناء العرض.
وفي نهاية العرض صفق الحضور بحفاوة لمبدعيه تقديراً على منحهم تلك الليلة المسرحية الراقية التي تحتفي بفن المسرح وجمهوره على حد سواء، وشرع بعدها الحضور في التقاط صور تذكارية مع الوفود الجنبية، وكذلك نشرة المهرجان التي تصدر غلافها صورة للفنان القدير جميل راتب.

يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية برئاسة الكاتب حلمي النمنم، يترأس المهرجان في الدورة "23" د. سامح مهران، منسق المهرجان المخرج عصام السيد، مديرا المهرجان د. ينا أمين، والفنانة منى سليمان، ويتضمن مجلس إدارة المهرجان كلا من الكاتب ابو العلا السلاموني، والمخرج فهمي الخولي، والمخرج ناصر عبد المنعم، ويقام المهرجان على عشرة مسارح .















---------------------------------------------------------------------------------------------
المصدر : فريق عمل الصفحة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption