أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 13 أبريل 2017

صدور مجموعة من النصوص والدراسات تزامناً مع أيام الشارقة المسرحية 27

مجلة الفنون المسرحية

صدور مجموعة من النصوص والدراسات تزامناً مع أيام الشارقة المسرحية 27

تزامناً مع الموسم المسرحي الذي تعتبر أيام الشارقة المسرحية في دورتها 27، جزءاً منه والتي تنظم برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في الفترة 18_28مارس 2017، أصدرت إدارة الدراسات والنشر بدائرة الثقافة بالشارقة سبع عناوين مسرحية جديدة .

تتنوع موضوعات الكتب جوانب عدة في فنون المسرح، الكتابان الأول والثاني نصوص حائزة على جائزة الشارقة للتأليف المسرحي 2015/2016 وهي (غصة عبور) لتغريد الداود، (أحلام ممنوعة) لنعيم فتح مبروك،( العجين) لحميد فارس، وأحتوى الكتاب الثاني على النصوص (مدينتي ) لخالد إبراهيم جاويش، (اللعبة) لعائشة صالح الشويهي، ( أزرق) .

أما الخمسة عناوين الأخرى فتضمنت دراسات مسرحية، الكتاب الأول حمل عنوان ( تعددية نصوص العرض المسرحي للدكتور منصور النعمان الذي تحدث فيه عن الأنساق التي تتكون منها نصوص العرض حيث أنها تشكل أنظمة تفرض كينونتها وقد تتزاحم هذه النصوص فيما بينها بتخصصاتها المختلفة لغوية، بصرية، سمعية أدائية، انفعالية . وبالتالي تتفاعل ديناميا ليتشكل خطاب العرض 

أما العنوان الثاني فهو (اصابع الياسمين.. ومسرحيات أخرى) لأحمد الماجد جاء أيضاً على شكل دراسات مسرحية و أحتوى على أربع نصوص مسرحية هي (الجلاّد، أصابع الياسمين، بُقع وصاحُبك).

أما الكتاب الثالث فهو (سينمائية العلامة في المسرح الإماراتي المعاصر) للدكتورة ميثاء ماجد الشامسي وجاء مضمونه في ثلاثة أبواب هي (المقاربة السينمائية وفن المسرح)، ( سيمياء العلامة في المسرح الإماراتي واتجاهاته، (تطبيقات سيمياء العلامة على المسرح الإماراتي)، كما ضم الكتاب ملاحق أكاديمية وملاحق صور أيضاً.

الكتاب الرابع بعنوان ( طقوس الأبيض ..ومسرحيات أخرى) لمحمود أبو العباس الذي احتوى على سبعة نصوص مسرحية إلى جانب مسرحية طقوس الأبيض وهي (مساء الورد)، ( خذوا.. وجوهكم)، (سجل كلثوم اليومي)، (الغرق في الأحواض الزجاجية )، (حافة الاقتراب)، ( أبو النون)، (لا يستقيم الظل ).

العنوان الخامس (ألف ليلة وديك... ومسرحيات أخرى) لطلال محمود وتضمن مسرحية (عنمبر)، (المسرحية) إلى جانب ليلة وديك .

وتهدف هذه الإصدارات التي تلقي أقبالاً من المسرحيين والعرب إلى توفير رؤى نظرية وتخصصية بما يحقق الفائدة للمسرحيين سواء كانوا ممثلين، مخرجين، فنيين. وتقوم الدائرة بإهداء الإصدارات المسرحية للمعاهد والكليات المتخصصة في الوطن العربي بما يثري المكتبة المسرحية والمشهد الثقافي والفكري بشكلٍ عام .

------------------------------------------------------------
المصدر : وكالة انباء الشعر 

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption