أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 1 أبريل 2017

المسرح يعزز القيم الاجتماعية ويساهم في بناء الأجيال

مجلة الفنون المسرحية

المسرح يعزز القيم الاجتماعية ويساهم في بناء الأجيال

تحت رعاية سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، نظمت وزارة الثقافة والرياضة، ممثلة في مركز شؤون المسرح، احتفالية خاصة بمناسبة اليوم العالمي للمسرح على خشبة مسرح قطر الوطني مساء أمس، وهي الاحتفالية التي شهدت حضوراً كبيراً من المسرحيين وعشاق خشبة المسرح.
وثمن سعادة وزير الثقافة والرياضة خلال الاحتفالية دور المسرح والمسرحيين في تعزيز قيم المجتمع والعادات والتقاليد والإيجابيات، حيث قال سعادته: المسرح ليس مضيعة للوقت بل إنه استثمار له، فدوره في غاية الأهمية لما يحمله من رسائل بناءة للجمهور وللمجتمع.
وأضاف سعادته خلال الاحتفالية: المجتمع في أمس الحاجة إلى المسرح لما يقدمه من تجسيد للواقع وتعزيز للإيجابيات فضلاً عن حده من السلوكيات السلبية التي وجدت في المجتمع نظراً للعالم المفتوح الذي نعيشه.
وتابع سعادته: المسرحيون وحدهم قادرون على تجسيد ما في عقولنا وما في نفوسنا على خشبة المسرح ليعبروا عنا وعما نعيشه يومياً.
وتوجه سعادة الوزير إلى المسرحيين بالشكر كما توجه بالدعاء إلى كل من فارق الحياة من رواد المسرح القطري، مطالباً الجميع بمواصلة الإبداع وتقديم الأعمال المسرحية، مشيراً إلى أن الوزارة لن تبخل على المسرح والمسرحيين في الدعم والمساندة للنهوض بالحركة المسرحية والوصول إلى غايتها وأفضل صورة لها.
و جاءت الاحتفالية مغايرة عن الاحتفال النمطي التقليدي الذي كان متبعاً في كل عام خلال عمر هذا الحدث الممتد لما يقرب من 34 عاما، حيث بدأت بالفقرة الافتتاحية الخاصة باليوم العالمي للمسرح والتي ألقاها الفنان فالح فايز ومعه الطفلة الفنانة لولوة المنصوري إحدى مواهب مسرح المدرسة، وبعد هذه الفقرة صعد الدكتور جاسم سلطان مدير مركز الوجدان الحضاري وتحدث عن علاقة مركز الوجدان الحضاري بالفن والمسرح فقال إن المركز يتحدث عن الفكر والمسرح أو الفن يجسد هذا الفكر.
بعد كلمة الدكتور جاسم، وقعت اتفاقية تعاون وشراكة بين مركز شؤون المسرح والهيئة العربية للمسرح، ومن ثم بدأ العرض المنتظر وهو العرض المشهدي «قالت لي الخشبة» من تأليف الفنان غانم السليطي، وإخراج جاسم الأنصاري وأداء نخبة من الممثلين، وقدم العرض بشكل مختصر تاريخ خشبة المسرح منذ أن بدأت وحتى وصل الفن المسرحي إلى قطر عن طريق عدد من الرواد والفنانين الذين وضعوا البذرة الأولى للمسرح القطري.
شارك في الاحتفالية عدد من مؤسسات وزارة الثقافة والرياضة منها مراكز الفنون الموسيقية، الفنون البصرية، الوجدان الحضاري ونوماس وغيرها. 
وجاء احتفال وزارة الثقافة بهذا اليوم ترسيخا لقيمة المسرح واستنهاضا لدوره التربوي والتوعوي في المجتمع، وانطلاقا من حرص الوزارة على الوفاء لهذه المناسبة التي تم الاحتفال بها منذ عام 1981 وهو تقليد يجمع المسرحيين على كلمة سواء ويوحد جهودهم جميعا بما يصب في صالح الحراك المسرحي في قطر.
وقال الفنان صلاح الملا، مدير مركز شؤون المسرح، إن المسرحيين يستقبلون احتفال هذا العام بشكل جديد ومميز حيث إنهم شركاء مع المركز، الذي يهدف إلى تطوير الحركة المسرحية ويعمل على تذليل كافة العقبات التي تقف أمام تقديم أعمال مسرحية مميزة تلامس واقع المجتمع وتناقش قضاياه.
وأكد الفنان والمخرج محمد أبو جسوم، أن تنظيم وزارة الثقافة والرياضة لاحتفالية اليوم العالمي للمسرح دليل على الاهتمام الذي توليه الوزارة لهذا المجال، معبرا عن أمنيته في أن يتواصل الحراك المسرحي لما فيه خير أبو الفنون، خاصة في ظل وجود طاقات إبداعية في كل المجالات. ولم يفت الفنان أبوجسوم التوجه بالشكر إلى مركز شؤون المسرح، على المبادرات التي يقوم بها من أجل خدمة المسرحيين، متمنيا التوفيق للقائمين عليه.
أما الفنان والمخرج محمد البلم، رئيس مجلس إدارة فرقة الغد لفنون الدراما الاحتفالية، فقد أشار إلى أن الاحتفالية تعتبر بداية لعودة النشاط للساحة المسرحية، كما توجه البلم إلى كل المسرحيين بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، الذي شكل مناسبة من أجل التأكيد مرة أخرى على وجود همّ الارتقاء بالمسرح القطري لدى كل الفنانين.
فيما قال الفنان نافذ السيد، إن الاحتفال باليوم العالمي للمسرح مناسبة لاستحضار المكتسبات التي تمت مراكمتها من طرف المسرحيين، مثنياً على قرار سعادة وزير الثقافة والرياضة برفع الدعم المادي المخصص للفرق المسرحية إلى 600 ألف ريال، مما سيمكنها من التفرغ إلى الإبداع المسرحي في ظروف جيدة، وهو ما سيكون له أثره على النتاج المسرحي عموما، كما شدد على أن مركز شؤون المسرح سيكون سندا وداعما لكل المبادرات التي سيتم تقديمها مستقبلا من طرف العاملين في المجال المسرحي.
وكان الفنان صلاح الملا قد أكد خلال المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه عن الاحتفالية أن احتفالية اليوم العالمي للمسرح ستحمل للجمهور العديد من المفاجآت السارة، والتي تقام تحت رعاية سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة.
من جانبه عبر المخرج جاسم الأنصاري عن سعادته بالمشاركة في هذه الاحتفالية المسرحية المميزة التي احتفت بالمسرحيين وبخشبة المسرح في يومه العالمي، متوجهاً بالشكر إلى وزارة الثقافة والرياضة متمثلة في سعادة الوزير ومركز شؤون المسرح لما قدمه من دعم ورعاية لهذا الاحتفال الكبير.
ويحتفل المسرحيون في السابع والعشرين من مارس كل عام باليوم العالمي للمسرح، وقد ولد اليوم العالمي للمسرح إثر مقترح قدمه رئيس المعهد الفلندي للمسرح الناقد والشاعر والمخرج أرفي كيفيما (1904- 1984) إلى منظمة اليونسكو في يونيو 1961، وجرى الاحتفال الأول في السابع والعشرين من مارس 1962، في باريس تزامناً مع افتتاح مسرح الأمم. واتفق على تقليد سنوي يتمثل بأن تكتب إحدى الشخصيات المسرحية البارزة في العالم، بتكليف من المعهد الدولي للمسرح، رسالةً دوليةً تترجم إلى أكثر من 20 لغة، وتعمم إلى جميع مسارح العالم، حيث تقرأ خلال الاحتفالات المقامة في هذه المناسبة، وتنشر في وسائل الاعلام المسموعة والمرئية. وكان الكاتب الفرنسي جان كوكتو أول شخصية اختيرت لهذا الغرض في احتفال العام الأول بباريس. وتوالى على كتابتها، منذ ذلك العام ثلاثة وأربعون شخصية مسرحية من مختلف دول العالم، منها: أرثر ميلر، لورنس أوليفيه، بيتر بروك، بابلو نيرودا، موريس بيجارت، يوجين يونسكو، أدوارد ألبي، ميشيل ترمبلي، جان لوي بارو، فاتسلاف هافل، سعد الله ونوس، فيديس فنبوجاتير، فتحية العسال، أريان منوشكين، وغيرهم.
--------------------------------------------------
المصدر : الوطن

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption