أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 3 أكتوبر 2017

المسرح ضد الحرب في اليمن

مجلة الفنون المسرحية


المسرح ضد الحرب في اليمن

تعز (اليمن) - العرب 

 أقامت وزارة الثقافة بمدينة تعز اليمنية، مؤخرا، عرضا مسرحيا وفنيا، في محاولة لإحياء الفنون والآداب بالمدينة التي تُعد العاصمة الثقافية للبلاد وبعث مظاهر الحياة للتغلب على مظاهر الحرب والوضع الإنساني المتردي في البلاد.

ونُظم العرض المسرحي، ومعرض للصور الفوتوغرافية على هامش احتفالات البلاد بالذكرى الـ55 لثورة 26 سبتمبر، بقاعة جامعة السعيد.

ويعتبر هذا ثاني عرض من نوعه تشهده المدينة، منذ اندلاع الحرب بها في منتصف فبراير 2015، بين القوات الحكومية من جهة، ومسلحي جماعة أنصار الله (الحوثي) وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح، من جهة أخرى.

قال جلال الخولاني، مسؤول في مكتب الثقافة بالمدين، إن العرض قدم رسالة واضحة للجميع، مفادها أن شباب تعز يقفون ضد الحرب، والطغاة، والتخلف، والظلم، والجهل.

وأوضح الخولاني أن العرض المسرحي والفني، محاولة لإحياء الثقافة والفنون والآداب في المدينة، وبعث لمظاهر الحياة للتغلب على مظاهر الحرب والوضع الإنساني المتردي.

وأشار إلى أن سكان تعز، يوقنون أنهم لا يزالون في ثورة وحرب، ضد القوى التي تعيد إنتاج نفسها، في إشارة إلى سيطرة الحوثيين وقوات صالح على المدينة.

والثلاثاء الماضي، أحيا اليمنيون الذكرى الـ55 لثورة 26 سبتمبر، التي قامت ضد حكم الإمام أحمد بن حميد الدين، شمالي اليمن. واكتسبت هذه الذكرى زخماً شعبياً هذا العام، خصوصاً أن المعارضين للحوثيين يرون أن الحوثيين امتداد لحكم الإماميين.

ويحاصر مسلحو الحوثي مدينة تعز، التي تخضع معظم أحيائها لسيطرة القوات الحكومية والمقاومة.

وخلّفت الحرب التي تشهدها البلاد بين طرفي الصراع، أوضاعاً إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80 بالمئة من السكان) بحاجة إلى مساعدات إنسانية. ومن جهة أخرى فإن الفن هو الأكثر قدرة على تحدي الحرب.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption