الفائزون بالمراتب الثلاث الأفضل في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي (للباحثين الشباب حتى سن 35) النسخة الثالثة 2018
مجلة الفنون المسرحية
الفائزون بالمراتب الثلاث الأفضل في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي
(للباحثين الشباب حتى سن 35) النسخة الثالثة 2018
(الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج معارف مسرحية إبداعية جديدة و متجددة)
تعلن الهيئة العربية للمسرح نتائج المرحلة ما قبل النهائية للمسابقة العربية للبحث العلمي، في نسختها الثالثة، 2018، و المخصصة للباحثين الشباب، حيث وضعت الأمانة العامة ناظماً لهذه النسخة (الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج معارف مسرحية إبداعية جديدة و متجددة).
تنبع المسابقة و تنظيمها من إدراك الهيئة العربية للمسرح لأهمية العمل على توفير مناخات الدراسات والبحث العلمي في سبيل تنمية المسرح وصولاً إلى مقاربة الشعار الرئيس الذي قامت عليه الهيئة “نحو مسرح عربي جديد ومتجدد“.
شكلت الهيئة العربية للمسرح لجنة تحكيم تكونت من :
1. د. يوسف عايدابي – السودان.
2. د. عقيل مهدي – العراق.
3. د. حسن اليوسفي – المغرب.
هذا و كان قد تقدم للهذه النسخة خمسة عشر باحثاً، عملت اللجنة على دراستها و تقويمها، بناء على الشروط المعلنة في المسابقة و التي تمثلت في :
• لا يقل البحث عن 5000 كلمة و لا يزيد عن 10000 كلمة، باللغة العربية.
• أن لا يكون البحث منشوراً.
• أن لا يكون البحث جزءاً من بحث جامعي أو رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة، أو مقدماً لأغراض الترقية العلمية قبل أو أثناء زمن المسابقة.
• أن يراعي البحث المعايير االعلمية التالية:
o أن يبنى البحث انطلاقاً من التوجه العام لمسابقات العام 2018 و المحدد بـ (الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج معارف مسرحية إبداعية جديدة و متجددة).
o جدة الموضوع وأصالته.
o الرصانة والابتكار والطرح المغاير .
o تحديد واضح للإشكالية التي يبنى عليها البحث.
o انطلاقه من مدخلات جديدة ودقيقة.
o انتهاؤه إلى مخرجات مطابقة أو مفارقة للفرضية بحيث تشكل إضافة نوعية إلى المعرفة السابقة.
o وجود إطار مرجعي يحدد توظيف المفاهيم والمصطلحات بدقة إجرائية.
o تحري الأمانة العلمية في التعامل مع المنجز الفكري الإنساني.
o اعتماد منهج واضح للبحث.
o إلمام الباحث بالمشكلة التي يتناولها من حيث معرفته بما سبق من دراسات في شأنها.
o انتهاء البحث إلى بناء أدوات إجرائية لتطبيق محصلاته على قضايا وعروض مسرحية عربية.
o التوثيق الصحيح والتام والمنظم لبيبلوغرافيا تكون رصينة ونوعية، باللغة العربية و لغة المصدر الأصلية.
o احترام كل قواعد اللغة العربية في الكتابةوالترقيم.
o إخراج البحث في حلة متناسقة وجميلة احتراما للمتلقي والباحث العربي .
لجنة التحكيم سجلت في تقارير تقويمها للأبحاث المشاركة، العديد من الملاحظات المنهجية التي تتعلق بسلامة و أصالة البحث، و انزياح بعض الأبحاث عن الناظم العام، فيما سجلت تقديراً لجدية و رصانة البحث لدى العديد من الباحثين، و أكدت لجنة التحكيم على أهمية استمرار هذه المسابقة التي رفدت الساحة البحثية العربية بالأسماء الشبابية التي تأخذ موقعها كمؤثر إيجابي في ترسيخ قيم البحث العلمي في المسرح.
و بناء على نظام المسابقة المعلن في النسخة الثالثة، فإن الباحثين المتأهلين للمراتب الثلاث الأفضل، سوف يتنافسون على الفوز بتراتبية هذه المراتب خلال ندوة تحكيمية خاصةتعقد ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان المسرح العربي التي تعقد في القاهرة من 10 إلى 16 يناير 2019.
و ضمت قائمة المتأهلين للمراتب الثلاثة الأفضل :
• الباحث علي علاوي – المغرب، عن بحثه (في الحاجة إلى مجاوزة الاحتفالية لإنتاج معارف مسرحية إبداعية جديدة و متجددة).
• الباحثة فاطمة أكنفر – المغرب، عن بحثها (جماليات الهجنة في الممارسة المسرحية المغربية، من تأكيد الخصوصية إلى استيعاب النماذج الكونية).
• الباحث محمود حسن – السودان، عن بحثه (المسرح العربي من سؤال الكينونة إلى ما بعد التراث، دراسة في الأنساق الثقافية).
• الباحثة مروة وهدان – مصر، عن بحثها (تجليات أسطورة عشتار في الخطاب المسرحي النسوي دراسة نقدية لمسرحية “سيدة الأسرار عشتار” للكاتبة حياة الرايس في ضوء النقد الأسطوري).
إن الهيئة العربية للمسرح إذ تبارك للمتأهلين، فإنها تؤكد سعيها إلى تطوير المسابقة من خلال دراسة واقع الدورات الثلاث، إضافة لمقترحات المسرحيين العرب التي تتوصل بها، من أجل :
• الارتقاء بالبحث العلمي في المسرح.
• زيادة المساحة المتاحة أمام الباحثين الشباب وفتح فضاءات جديدة أمام أفكارهم ورؤاهم واكتشاف الأصوات الجديدة في البحث والدراسات المسرحية.
• إثراء المحتوى العلمي للمسرح العربي.
• تفعيل دور المؤسسات العلمية و الأكاديمية في دعم البحث العلمي المسرحي عند فئة الشباب.
0 التعليقات:
إرسال تعليق