أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 30 يوليو 2019

مدير عام دائرة السينما والمسرح د.أحمد حسن موسى : تحيطني جملة من المقترحات التطويرية للفعل الفني

مجلة الفنون المسرحية
مدير عام دائرة السينما والمسرح د. احمد حسن موسى

مدير عام دائرة السينما والمسرح د.أحمد حسن موسى : تحيطني جملة من المقترحات التطويرية للفعل الفني 

حاوره :  جبار النجدي - الزمان

ان دائرة السينما والمسرح بوصفها مكونا ثقافيا عريقا يزخر بفضاءات التحليق الأبداعي في مجالات ابداعية شتى تستحق الوقوف عندها وتفحص ماتنتجه هذه الدائرة في ميادين السينما والمسرح والفنون الشعبية لذا كان لنا هذا الحوار مع مديرها العام الدكتور احمد حسن موسى :

{ بمناسبة توليكم وظيفة مدير عام دائرة السينما والمسرح : تصوراتكم وخططكم بشأن تطوير عمل الدائرة على مستوى المسرح والسينما والفنون الشعبية ؟

– حينما تعيش وتتعايش داخل اي بيئة فأن عشرات الافكار تطرق مخيلتك وتحاول ان تجد مكاناً لها داخل مساحة العمل ، وهذه الافكار هي وليدة المشاهدة والمشاركة معا لهذا اجد نفسي وقد احاطتني جملة من المقترحات التطويرية للفعل الفني داخل المؤسسة ، واعمل مع فريقي الذي انتخبته منطلقاً من الفكرة واتجه معهم الى اليات تنفيذها واقعياً داخل مساحة العمل ، لان المثالية او التهور هو ما ادى الى تراكم التوقف داخل هذه المؤسسة المُشعة ، واحاول ان اسلخ من تصوري انني مخرج مسرحي ، او انني انتمي للحراك المسرحي ، لان مجرد الانصهار في فكرة المسرح ستجعلني منحازاً الى المسرح ، مما سيؤثر سلباً على السينما والفنون الشعبية ، لهذا اضع نفسي داخل مثلث الدائرة ، واحاول ان تكون منطلقاتها واحدة ، ومناهجها متقدة بذات الدرجة ، فالورش والمهرجانات والموسم النصف سنوي ، تتوزع فيما بينهم بالتساوي.

{ هل في النية العمل على تطوير الناحية الإدارية والمالية والموارد البشرية وكيف ؟

– لا يخفى عليكم ان هذه المؤسسة العريقة تم تصنيفها كشركة عامة وخاضعة للتمويل الذاتي ، كأي مصنع او شركة تجارية ، وهذا التصنيف قد القى بظلاله على التطور (الاداري – المالي) واصبحت هذه الدائرة طاردة للكفاءات الادارية والمالية ، بحكم ذلك التصنيف ، وتفقد سنوياً عشرات الخبرات عن طريق احالتهم الى التقاعد وتلغى درجاتهم الوظيفية لصالح وزارة المالية ، ولا تعويض امام هذا الفقدان ، بل ان القرار الاخير قد حكم عليها بالإلغاء كمؤسسة فنية عام 2022   بوصفها شركة خاسرة لا تستطيع ان تغطي مرتباتها الشهرية ، وهذه الزاوية التي وضعنا فيها تمثل انكساراً للثقافة العراقية الاصيلة ، ونحاول بشحة الكادر ان نوازن الفقدان الحاصل لكن ولأعترف لكم بصعوبة كبيرة .

خطة طموحة

{ على مستوى المحافظات وعلى وجه أخص البصرة ، هل لديكم خطة طموح وكيفية دعمها ؟

– بغية الانفتاح على النشاط الفني العراقي وبعيداً عن فكرة المركز ، وبعد استحصال موافقة ودعم الدكتور عبد الامير الحمداني وزير الثقافة ، تدعو دائرتنا كافة الفنانين في مدننا الحبيبة الى المساهمة في احياء ليال عراقية تحت مسمى (ليالي البصرة – ليالي نينوى – ليالي اربيل – الخ) عبر تقديم (عرض مسرحي – خمسة افلام قصيرة) ، على ان تتشكل لجنة من 5  افراد تمثل المدينة نفسها (القصور الثقافية ، رئيس فرع النقابة ، كلية الفنون ، مخرج مسرحي ، مخرج سينمائي ، منظمات المجتمع المدني ، الخ) ، لانتقاء المنجز الاهم والذي يعبر عن ابداع المدينة ، والاحتفاء بهم على صالة المسرح الوطني ، اضافة الى تكريم الوزارة لثلاثة فنانين متميزين من المدينة ، وستتكفل الدائرة بالنقل والاقامة والضيافة ..والبصرة كما هي بغداد تعاني شحة الكادر ، لكن هذا النقص يدفعنا الى خلق مناخ جاذب لموسم متقد ومهرجانات نوعية ، وقد تناقشنا بخطة نصف سنوية تلبي هذا الطموح ، ولست هنا في محل الاعلان عنها لأني شخصياً اؤمن بالفعل المتحقق على الارض ، فهو وحده من له حق الاعـــلان عن نفسه .

{ النشاطات الخارجية على مستوى الوطن العربي والعالم ومشاركاتكم المستقبلية بهذا الاتجاه ؟

– لست غائباً عن المهرجانات الخارجية ، وادرك اليات عملها ، لذلك تناقشت مع زملائي في اللجنة الفنية المشكلة من ابرز فناني الدائرة ، واشركت معهم اسماء بارزة في جامعتي ( بغداد – المستنصرية) للتداول مع المهرجانات المهمة وترشيح العروض المتميزة ، هدفنا ان ننفتح على العالم لإظهار المهارات الفنية والابداعية العراقية دون حدود .

{ هل ستعيدون مهرجان المسرح العراقي السنوي ومهرجان المسرح العربي ؟

– سننطلق من مهرجان منتدى المسرح وهو يجتذب الطاقات الابداعية الشابة وفي جميع المدن ، لخلق جيل مسرحي جديد وفاعل ، اما مهرجاننا الدولي فنحن نهيئ له في الشهر الثــــاني من عام 2020   وبنفس موعده الســـــابق ويحمل اسم مهرجان بغداد الدولي للمسرح .

فتح دورات

{ هل ترون ان الوزارة قادرة على فتح دورات لجميع التخصصات ولاسيما الفنية منها وتفعيل المعايشة للفنانين مع دول اخرى ؟

– بالتأكيد فهذا هدفها ، وتحمل في استراتيجيتها تفعيل دوائرها المتعددة ، وتفعيل الطاقات الابداعية عبر الورش التخصصية ..

{ متى تتمكنون من الحصول على كوادر تخصصية من كلية ومعهد الفنون وتعيينهم على ملاككم بشكل سنوي لأدامه مواردكم البشرية بعناصر كفؤة؟

– حينما نستكمل اقرار قانون دائرة السينما والمسرح ومغادرة فكرة الشركة او التمويل الذاتي ، وننظر الى ان الثقافة وزارة سيادية وغير خاضعة للربح او الخسارة .

{ هل انتم متفائلون بالإدارة الجديدة لدائرة الفنون في البصرة ؟

– التفاؤل مرهون بالإنجاز ، والانجاز مرهون بالرغبة والفعل والدعم ، انا شخصيا انتمي الى البصرة كما الى بغداد ، واجزم بان الطاقات التي تمتلكها البصرة قادرة على التواصل والابداع والتجريب بأعلى مستوياتها.

{ ماهو دور العالم الآثاري د عبد الأمير الحمداني وزير الثقافة وتوجهاته في دعم دائرة السينما والمسرح مع ذكر الخطوط العريضة لهذا الدعم ؟

– الدكتور الحمداني شخصية متفهمة لعمل الدائرة ، ويحمل طاقة ايجابية تبعث على العمل اضافة الى منطلقه المعروف في تفعيل مفاصل الثقافة ، انا شخصيا احظى بدعم كبير منه فيما يتعلق بمقترحاتي التطويرية ، واجزم ان الثقافة بإدارته ستحقق نقلة مهمة.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption