أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 8 أغسطس 2020

مسرح كتارا يقدم قراءة مسرحية "أعداء"

مجلة الفنون المسرحية


ضمن فعاليات صيف عن بعد، قدمت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) أمس، قراءة المسرحية العالمية "أعداء" التي اشترك في كتابتها الأمريكيان "نيث بويس"( 1872 -1951) و"هتشنس هبجود" (1869-1944)، وتتناول المسرحية حكاية زوجين طاعنين في السن، ينخرطان في حوار أشبه بالشجار، يبدأ متشنّجنا وبلا جدوى، ثم ما يلبث أن يهدأ بعد أن يصل الزوجان العجوزان الى اتفاق يرضي كليهما.

أشرف على مسرحة النص العالمي، الفنان والمخرج ناصر عبدالرضا، وقام بالأدوار كل من الفنان خالد خميس، والفنانة فاطمة الشروقي. واللافت في هذا العمل هو قدرة الممثلين على الجمع بين القراءة والحركة برغم صعوبتها في هذا النوع من المسرح، حيث بدا الممثلان أكثر انصهارا في الشخصيتين، وأكثر فاعلية في تقريبهما الى المشاهد.

في مقدمة الحوار تستبسل كل شخصية في الدفاع عن نفسها وإلقاء اللوم على الآخر. يعترف الزوج بأن صبره نفد، ثم يسود صمت سرعان ما يقطعه الزوج بتذكير زوجته بسوء تدبيرها وعدم اهتمامها، ثم يعود للحديث عن المصباح الذي لا يعمل، والموقد الذي يصدر دخانا دائما. وهي نقطة الاختلاف الشكلية التي ستكشف فيما بعد عن جوهر الاختلاف الحقيقي بين الزوجين المسنين.

فبينما ترى الزوجة العجوز أن هناك أشياء في الحياة أكثر أهمية من الزوج والأبناء، يرى زوجها أن معظم أمسياتهما يسودهما الصمت أو الشجار. وبينما ترى المرأة أن الزواج الناجح هو أن يعيشا معا خمسين عاما ولا يتسرب الملل لأي منهما. يرى زوجها أنها أرهقته وأصابته بالبلاء والجنون، ويصفها بالشيطانة الساحرة.

يتفق الزوجان المتشاجران، المنفصلان ظاهريا، على أن أرواحهما لا تتلاقى، وهي مرحلة استقرار، ثم ما يلبث أن يعود الشجار الى نقطة البداية ليكشف كل منهما عن عيوب الآخر، وتلك مرحلة التأزم، حيث تعترف (هي) بأنها كانت دائما مسكونة بروح الشاعرة التي تسكنه، ويعترف (هو) بأنه كان دائما يهيم بروح المرأة الموجودة داخلها. المرأة الغامضة والفاتنة والهائمة التي لا يستطيع أن يحتويها. ثم تطلب منه أن ينسى كل ما حدث ويذهب معها، فيوافقها ويتفقان على هدنة لإعادة ترتيب حياتهما الزوجية، فيوافقها الرأي.

رسائل

تتضمن مسرحية "الأعداء" العديد من الرسائل لعل أبرزها أهمية الحوار في حل المشاكل الأسرية، لكن الرسالة الأكثر عمقا هي نقد الزواج التقليدي الذي لا ينبني على توافق الأفكار والرؤى، وتجانس المشاعر، وتآلف الأرواح، بل يعبر عن ثقافة سائدة في تلك الفترة التي كتب فيها النص. لذلك يتفق النقاد على أن مسرحية "الأعداء" تنتمي الى ما يعرف بالمسرح الساخر.

تزوجت الكاتبة الأمريكية "نيس بويس" من "هتشنس هبجود" عام 1899، وكونا مع "سوزان جلاسبل" و"جورج كرام كوك" فرقة مسرحية كانت باكورة أعمالها "الرائد" 1903، و"حماقة الآخرين"، 1904، و"ربيع أبدي" 1906، و"الفرقة" 1908، و"ابنان"1917، و"ليلة شتاء" 1927.

يذكر أن المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) اختارت أن تقدم لجمهورها تسع مسرحيات من الأدب العالمي، ضمن فعاليات "مسرح كتارا" الذي انطلق منذ بداية يوليو بمشاركة نخبة مميّزة من الفنانين، ومن بين الأعمال التي تم تقديمها: "ذهب الى الموت" للكاتب الأفريقي سام توليا موهيكا، و"فتاة في سن الزواج"، للكاتب الأمريكي بيرسيفال وايلد، و"الصمولة" لتشيكوف، و"أمهات الرجال" لبيرسيفال وايلد.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption