مسرح خيال الظل تراث عربي / سعاد خليل
مجلة الفنون المسرحيةمسرح خيال الظل تراث عربي / سعاد خليل
خيال الظل فن من الفنون الذي لا تنطبق عليه مقاييس وتعريفات مسرح العلبة الايطالية رغم انه شبيه بالمسرح من حيث الجمهور النظارة وايضا وجود نص اضافة الي بعض التقنيات المساعدة للعرض .
فمسرح خيال الظل هو احد الفنون المسرحية الذي نال شهرة واسعة خصوصا في الوطن العربي وكذلك انتشاره في الشرق الأدنى.
يقول الأستاذ احمد محمد عطية :
في رحلة البحث عن الاصول والجذور التراثية للمسرح العربي وعن كيفية فن المسرح لدي العرب تتعدد الاجابات وتختلط الموضوعية العلمية بالحماسة القومية والعاطفية لذا فثمة من افقد العرب كل صلة بالأشكال المسرحية وهناك من يؤكد وجود اشكال مسرحية متعددة في التراث العربي حيث انه لم ينشأ عربيا عن اصوله التراثية بل قام علي دعائمها الراسخة في الوجدان والضمير العربي
وفي هذا الصدد يقول يعقوب لنجاو في كتابه دراسات في المسرح والسينما عند العرب ان مسرح خيال الظل والحكايات العربية والمقامات العربية والحكواتي العربي تتمثل فيها جميعا اشكال تمثيلية وحواريات مسرحية . ويمكننا ان نعثر في زمن العصر العباسي علي نماذج شبه مقطوعة (المحاكاة ) وهي الحكايات العربية التي لا تختلف كثيرا عن مضمون المحاكاة الحديثة وهناك صيغة ادبية اخري شائعة تحمل غالبا عناصر المحاكاة في المقامة العربية حيث تعرض موضوعاتها غالبا في اسلوب المحادثة كما انها تقلد في أداء منها انماطا مختلفة من الشخصيات .كذلك هناك دلائل قاطعة تؤكد معرفة العربي بفن المسرح عن طريق خيال الظل وهو مسرح عربي اصيل تتمثل فيه كل سمات الفن المسرحي ويرجع لبعض الباحثين مثل الدكتور سليمان قطاية في كتابه نصوص من خيال الظل بعروض مسرح خيال الظل العربية الي القرن التاسع الميلادي ، كما وجد باحثون اخرون اشارات في التراث العربي ترجع مسرح خيال الظل الي العصر العباسي ويقول الدكتور علي الراعي في كتاب المسرح في الوطن العربي ان مسرح خيال الظل هو اول مسرح عربي يرتبط بالتراث العربي عن طريق المقامة ، وان محمد بن دانيال هو اول من استخدم المقامة في التراث العربي في انشاء مسرح عربي اصيل هو مسرح خيال الظل.
يضيف الأستاذ احمد عطية في هذه الدراسة ان دانيال اخذ ما تكون في حضن المقامة من دراما ايا كان شانها وجعل منها مسرحا حقيقيا له نظرية واضحة وممارسة اوضح ويضيف الدكتور علي الراعي قائلا بان اهمية بدايات ابن دانيال ترجع بعد هذا الي أسباب تتصل بالماضي كما تتصل بإلحاضر . حيث استقطبت ما في المقامات من امكانيات الدراما وهذه الامكانيات هي اهم ما استطاع الادب العربي ان ينتجه علي سبيل المسرح قبل ظهور ابن دانيال ، و قد اقامت في مصر مسرحا حقيقيا ليس فقط بما قدمته من امثلة تطبيقية لفن المسرح بل وبما زرعته من تقاليد مسرحية غرست فكرة المسرح في نفوس الناس وحفظها من الضياع الي ان جاء الوقت الذي عرف العرب المحدثون المسرح البشري نقلا عن اوروبا .
مسرح خيال الظل قدمت فيه بحوث ودراسات في الغرب لمعرفة جذوره وتاريخه منها بحث للمسرحي الروسي داكروب. ف . في جامعة بطرسبورغ حيث قدم بحث تحت عنوان مسرح خيال الظل في البلدان العربية ، تناول فيه رصد شامل للمبادئ الفنية والتقنية الكامنة في اساس مسرح الظل التقليدي وتحديد طبيعته الفريدة المرتبطة بتاريخ عريض .وتناول ايضا تاريخ المنطقة العربية وفلسفتها ودياناتها وكذلك علي مواد أنثروبولوجيا وعلي التراث الشعبي وتاريخ الفن العربي . واستشهد بانطباعات ووصف الرحالة الاوروبيين ومذكراتهم حول مسرح الظل العربي وعلي مقالات واعمال الباحثين العرب والاوروبيين ونقاد مسرح الظل والأدب ومذكرات الممثلين العرب .
يقول في مقدمة اطروحته : مسرح خيال الظل في بلدان حوض البحر المتوسط كان احد انواع الفن الشعبي الاكثر انتشارا علي مدار قرون عديدة وانتشر هذا المسرح في الوطن العربي ومؤخرا في البلدان الغربية قادما من جنوب غربي اسيا وشرقها بان حافظ فيها بعض اشكال مسرح الظل علي تقاليده القديمة بينما ضاع هذا الفن في ثقافة الشعوب العربية ومع ذلك نلاحظ اهتماما متزايدا بين المسرحيين العرب يبعث تقاليد مسرح الظل ، التي كانت مرتبطة بالوعي القومي .
نعود الي الدراسة التي كتبها الاستاذ احمد محمد عطية الذي يقول يؤكد علي اهمية مسرح خيال الظل كمسرح عربي اصيل ، كان الجسر الذي عبر عليه المسرح الي الوجدان العربي لدي الجماهير العربية وفي هذا السبيل ، يأتي كتاب الدكتور( سليمان قطايا نصوص من خيال الظل) ليقدم اضافة جديدة عن مسرح خيال الظل في حلب ويضمنه دراسة نظرية وتطبيقية عن هذا المسرح ويورد بعض النصوص عن مسرح خيال الظل الحلبي ، لم تكن معروفة من قبل ونشرها في كتابه وجمعها من مصادر حية خلال لقاءاته مع بعض الشخصيات المتبقية من فناني مسرح خيال الظل ، لقد كان كتاب د. قطاية مليء بالمعلومات عن مسرح خيال الظل ومن مصادرها الاصلية مستندا علي بعض التسجيلات ، وايضا يناقش الدكتور سليما ن قطاية اراء النقاد والكتاب العرب حول مسرح خيال الظل وهل هو مسرح ام لون من الوان الملاهي الشعبية ، او انه اقرب الي الوثائق التاريخية منه الي المؤلفات الادبية فيقرر الدكتور قطاية بان مسرح خيال الظل هو مسرح حقيقي ينطبق عليه تعريف المسرح كما حدده (اتيين سوريو) بانه صالة يجتمع فها جمهور ما لمشاهدة ممثلين علي خشبة المسرح يقدمون مقاطع ن الحياة ويجد الدكتور قطاية ان هذه الشروط متحققة في مسرح خيال الظل العربي. بمعني ان المسرح مؤلف من صالة وجمهور وممثلين وخشبة ونص . هذه العناصر كلها موجودة في خيال الظل حتي لو ان الممثلين هم دمي من الجلد الملون ويتكلم عنها ممثل واحد او يساعده شخص اخر في عمله .هذا وحاليا فان جل النقاد والمؤرخين الاجانب يعتبرون مسرح الدمي بكل انواعه بما فيه خيال الظل فنا مسرحيا بدون شك. فيدافع الدكتور سليمان قطاية دفاعا حارا عن مسرح خيال الظل ، فيرفض الآراء التي تقلل من شانه لتفشي التعبير الجنسي في حواره وأشعاره كما انتقده البعض .
ما يهمنا في هذا هو ان نؤكد ان مسرح خيال الظل مسرح شعبي تماما وعربي ولغته هي اللغة العامية التي يتكلمها الناس في الاسواق والدكاكين وما علينا الا ان نستمع الي ما يقال حولنا .ويؤكد مع مؤرخي المسرح لخيال الظل في تاريخهم لبداية مسرح خيال الظل العربي انها كانت بالقرن التاسع الميلادي ، وهو زمن سابق علي قيام الدولة العثمانية في القرن السادس عشر. ويشير الي محمد بن دانيال شاهر كتاب مسرح خيال الظل في مصر في القرن الثالث عشر الذي بقيت بعض اعماله العربية المخططة محفوظة في اسطنبول ، والقاهرة والاندلس ، وصورت في مصر .كما احتوت النصوص علي شروح لطريقة الاداء والاخراج . وعودة الي الباحث داكروب والذي يعد الاساس الادبي للمسرحيات بمثابة دراسة نظرية لعناصر عروض الظل فاكثر الاعمال المكرسة لمسرح الظل العربي مبنية علي التحليل الادبي لنصوص ومحاور مسرحية معلم مسرح خيال الظل ابن دايال الموصللي واول من حقق وبحث في مخطوطات مسرحيات ابن دانيال هو الباحث المصري ابراهيم حمادة وذلك في كتابه مسرح خيال الظل ومسرحيات ابن دانيال .يقول الباحث ان المستشرقان الألمانيان باولو كالة وجورج ياكوب قاما بتسجيل محاور مسرحيات خيال الظل العربية من مصر ،سورية ، لبنان ، ليبيا ، وتونس .
مسرح خيال الظل اعتمد مكانين للعروض فأحيانا يعرض في المنازل والمقاهي اذ ان المقهى اشبه بصالة المسرح فهي تتضمن الجدران والكراسي ، والمدخل والمنصة والإضاءة وغير ذلك . ان فضاء المكان والزمان في مسرح خيال الظل نوع من ايجاد الربط بين مختلف الدلالات التي يشتمل عليها العمل المسرحي لتوضيح لسمات متشابهة وان اول ما يمكن الاشارة له هوان دلالات الزمانكية في مسرح خيال الظل اصطناعية، ولكن ما هو اهم ان احترام وحدة المكان من قبل النظارة سوأ في مقهي قديمة او احد المنازل فمجرد ما يعلن عن العرض حتي يتغير سلوك المتواجدين في المقهى من حيث الجلسة والتوجه والانتباه والتأمل ولصمت والترقب والتوفز .
يقول هيثم الخواجة في دراسة عن مسرح خيال الظل : في الدراما كما هو معروف تكتسب الدلالة معاني لدي الحضور قد تكون سلبية وقد تكون ايجابية ، ولهذا يتحدد نجاح العرض في دقة الدلالة واصابتها للهدف ويخفق العمل المسرحي ويتشوه اذا ادت الدلالة عكس ما خطط لها ورسم لوجودها وتكتسب العلامة المسرحية البارزة من وراء الدلالة اهميتها عندما يردها النظارة الي معان قيمية او وجدانية او فكرية ، ومما تقدم يمكننا القول ان الزي المسرحي في خيال الظل والديكور والمساعدات الفنية ، كل ذلك يصوغ علامات تشكل خاصيات لها مثيل او شبيه واقعي يشيع دلالة ما منفردة او مركبة ، معنوية او مادية ، نفسية او شكلية ،الخ .فهذه الدالة تحقق تأثيراتها الفاعلية ضمن نسيج العمل الدرامي فمثلا الملابس او الشوارب الخ كل ذلك يدل علي الشخصي التراثية او علي الاقل الماضوية والتاج مثلا دلالة علي الملك والكرسي دلالة علي السلطة وتتسع قدرة الدلالة في الابداع خصوصا اذا اندمجت في العرض مع اداء الممثل لخيال الظل. عرض خيال الظل يعتمد بالدرجة الاولي علي اللغة ولكن لا ننسي ان المحسوس مهم جدا فالمقهي الدي ينفذ فيه العرض هو ديكور العرض ومكانه والشاشة البيضاء وكراسي القش والصمت والإطفاء امور لها دورها في المحسوس لعرض خيال الظل الذي يكمل دور اللغة واشاراتها وتصوراتها وهنا نؤكد علي ضرورة الانسجام بين كل ما تقدم ، لان التصوير المرئي مكمل للتصوير اللغوي وتبقي قدرة المخايل علي الايحاء والمحافظة علي وحدة عالم العرض التي يحس بها النظارة احساسا كاملا رهيفا.
رغم ان شخصيات خيال الظل ليست حقيقية فان تواصل الجمهور يتأتى عن طريق الربط بينها وبين اشخاص حقيقيين ، وعن طريق المخايل نفسه الذي يؤدي جميع الادوار وحده( راوي ، ممثل ، مخرج ، مؤلف مدير مسرح ) ومن هنا نجد بان المتلقي في خيال الظل ذهنه في التخييل والتخيل ليحقق متعته ويجد ضالته في الوصول الي الهدف الأعلى من البابة ، و اول سؤال يجب ان يطرح في مجال المسرح هو ما اذا كان العرض المسرحي حقق تواصلا ام لا .
واذا كانت الصورة في خيال الظل خيالا حقيقيا لصورة تشبه كائنا حيا فان لهذه الصور معانيها وقدرتها علي التأثير في ربط الواقع بالمتخيل وفي تجاوز الصورة حدودها للتماهي في الكائن الحي في ذهن النظارة في اعطاء المتلقي حالتين متطابقتين في خياله منفصلتين في وعيه ولكنهما تؤديان الغرض نفسه ومن هنا تتجلي اسباب اعجاب الجمهور بخيال الظل واذا اضفنا الي ذلك النص الذي يؤديه المخايل عن طريق اللغة التي تتميز بسمة اساسية هي انها احد مكونات عملية التواصل ذاتها ولكن باتجاه واحد ينطلق من المخايل دون ان يرد المتفرجون عليه باللغة ذاتها ورغم هذا لا نستطيع نكران تعبيرات وجوههم وتعليقاتها ومللها وإنشاداهم وهذا جزء من التعبير والتواصل .
هذه بعض التعريفات عن مسرح خيال الظل كونه يعتبر من التراث العربي وعرف منذ القرن التاسع الميلادي ولكنه تراجع مع ازدهار المسرح الحديث و ذلك لان هذا المسرح بسماته وامكانيات اقدر علي شد الجمهور واذا اضفنا الي ذلك التطور الذي طرأ في عصرنا بعد ظهور السينما والتلفاز والانترنت ما يؤكد بانه لا يمكن لخيال الظل ان يبقي ويصمد امام هذه التكنولوجيا والمخترعات الجديدة .ولكن هذا المسرح لم يختفي او يتلاشى كليا حيث لم يمنع المسرح الحديث انه اعتمد في بعض اعماله علي خيال الظل واستغله استغلالا منطقيا بحيث ادخل المخرجون خيال الظل ضمن عروضهم لغايات عدة ككسر الرتابة والخلاص من الملل ، ابراز بواطن الشخصيات ، تثبيت فكرة ، احيانا للتجريب المسرحي وكذلك ربط بين التراث والعصر الحديث ، تحقيق المتعة ، الاثارة اضافة للزخرفة كما يقول : هيثم الخواجة الكوميديا ، الارتجال ، الشعر ، الزجل ، الموسيقي ، النقد ، الفضاء، الاجواء الخاصة الاعتماد علي المقامة ، تعدد الاصوات تعدد الشخصيات ، الاسقاطات تعبيرات عن فعل غير مسموح علي الخشبة ، وغيرها ، كلها نجدها في بعض العروض المسرحية وقد ادخلت من خلال توظيف خيال الظل في العرض .
نؤكد ان مسرح خيال الظل كانت له ايجابيات في بعض عروضه الساخرة والتي كانت تجمع بين العروبة والقيم النضالية في مواجهة لتسط العثماني البضع وواصل هذا المسرح النضالي دوره في مقاومة الاستعمار الفرنسي لسورية بأسلوبه الساخر معبرا في دلك ع ضمير الشعب العربي وروحه ومشاكله مملا لها بسخرية فكانت يعرض في المقاهي وفي الأسطوانات المسجلة لهجمات الحكام والسطات الاجنبية وعجل بإيقافها فيتلك الفترة الزمنية التي مرت بها امتنا العربية .
علينا ان ندرك ان مسرح خيال الطل يمتلك بنية سيميائية غنية ، ان اشارات الشخصيات وحركاتها وأفعالها في عرض الخيال تؤدي غرضا وهميا لا يترجم الي حقيقة الا اذا استطاع المتلقي الربط بين هذه الشخصية والشخصية الحقيقية او الواقعية التي ارادها المؤلف وبالتالي المخرج.
وبهذا يكون التأكيد بان مسرح خيال الظل يعتبر من التراث العربي استنادا علي الدراسات التي استند عليها الباحثون العرب والغربيون .
دراسة لهيثم الخواجة : الايقاع الدرامي لخيال الظل.
مسرح خيال الظل احمد محمد عطية مجلة السمرح عدد14
---------------------------------------
المصدر : رأي اليوم
0 التعليقات:
إرسال تعليق