أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الجمعة، 6 نوفمبر 2020

جزويت القاهرة يستضيف ورشتين لخلق الشخصية والحكى الجسدى

مجلة الفنون المسرحية



جزويت القاهرة يستضيف ورشتين لخلق الشخصية والحكى الجسدى

مدرسة ناس للمسرح

أعلنت مدرسة ناس للمسرح الاجتماعى بجزويت القاهرة عن ورشتين لـ"خلق الشخصية" مع المدرب يوسف عبد النور، وأخرى للـ"حكى الجسدى" مع فنان المسرح الإيطالى برونو ريجوبالو.

وتأتى أهمية ورشة "خلق الشخصية" كونها تساعد الممثل على اكتشاف مناطق واعية جديدة لإبداعه من خلال عدة محاور، هى:

ـ تحرير الممثِّل من قيود الكليشيه الذى تفرضه الأفكار المسبقة حول كلّ شخصيّة.

ـ أن يكون لدى الممثل القدرة على تحليل الشخصيّة التى هو بصدد أن يقوم بها.

ـ أن يستطيع تفكيك الشخصيّة لعناصرها الأساسيّة وخصوصًا تحريكها أمام الجمهور"حركة الأقدام والأكتاف والجزع، الصوت المناسب للشخصيّة، كيف يختار الملابس الملائمة، والتكوين الجسدى الذى يعكس فى حد ذاته عمق الصراع النفسى والفكرى الذى تعيشه الشخصيّة".

ـ تأكيد العمل على ملاحظة الواقع أن يستطيع الممثِّل أن يتأمَّل الواقع ويقوم بتحليله ومن خلال ملاحظاته للواقع يستطيع أن يبنى شخصيّه على الواقع وما لديه من أدوات.

مدرسة ناس للمسرح

والمدرب يوسف عبد النور له درس المسرح باتجهاته المختلفة بين بيروت وباريس، قبل أن يستقر فى مصر من أجل بداية مشواره الشخصى فى تدريس المسرح.
 
ويبدأ مع ورشة خلق الشخصية والتى يعتمد فيها بصورة أساسية على مدرسة جاك لوكوك الدولية لمسرح الجسد والحركة.

يستفيد يوسف من فترة تعليم استمرت 3 سنوات اجتاز فيها الكثير من الورش والمبادرات التى تخص التربية فى مدرسة جاك لوكوك مع دراسة احترافية مدة عام كامل فى المدرسة نفسها.

الورشة بدأت 3 نوفمبر وتستمر حتى 14 نوفمبر، بواقع 48 ساعة دراسية، وتنتهى بعرضين يومى"19 – 20" نوفمبر بمسرح استوديو ناصيبيان.

فى سياق مواز، وحيث الحكى هو جوهر المسرح ، وفى المسرح الجسدى يعنى أخذ الجمهور فى رحلة من الإيماءات والصور والخيال، تأتى ورشة "الحكى الجسدى" مع المدرب الإيطالى العالمى"برونو ريجوبالو" متتضمنة لأساليب متنوعة فى الحكى مثل التمثيل الصامت "المايم" والبانتومايم بلانش "Pantomime Blanche"، وتقديم الشخصيات، وبناء الجو والبيئة العامة للقصة من خلال الإيماءات والحركة، واستخدام المساحة، ولعب القصة من خلال التبديل فى الأدوار ما بين الحكاء والشخصيات.

وسيتعلم العارض التفاعل مباشرة مع الجمهور، وبالتالى كيف يبقى المتلقى مشدودا للقصة طوال السرد.

وبرونو ريجوبالو هو فنان مسرح ومخرج إيطالى برازيلى، تلقى تعليمه فى مدرسة الكوميديا بالدنمارك، وعمل كمدرس مقيم بمدرسة الكوميديا بكوبنهاجن ومدرسة السيرك "Circo SottoSopra" فى بولونيا بإيطاليا خلال عامى 2018-2020، والتى كان يقوم فيها بتدريس اساليب مسرحية عديدة من ضمنها الكلاون، الحكى والميلودراما والكوميديا دى لارتى.

وهو حاليا عضو فى فرقة المسرح الدولية ميش ماش MishMash International Theatre Company، ومقرها فى كوبنهاغن، والتى تستمر فى القيام بجولة فى جميع أنحاء العالم من خلال عروضها المختلفة بأسلوب الحكى الجسدى.

الورشة من مواد التيرم الثالث لطلبة الدفعة الرابعة من المدرسة وتبدأ فى 24 نوفمبر حتى 19 ديسمبر بواقع 104 ساعات دراسية، وتنتهى بعروض فنية.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption