أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الجمعة، 26 مارس 2021

ويعود ربيع المسرح / علاوة وهبي

مجلة الفنون المسرحية

ويعود ربيع المسرح

ربيع المسرح يعود الي مدينة الجسور المعلقة قسنطينة.  التي عرفت ميلاده ذات سنة من نهاية القرن الماضي مع مؤسسه الراحل سليم مرابية والذي كان مديرا لمسرح قسنطينة الجهوي .عودة الربيع الربيع المسرحي الذي اراده مؤسسه منذ البداية احتفالا مع كل دول العالم باليوم العالمي للمسرح ..
يعود هذه السنة بعد توقف دام اكثر من عشريتين  يعود من تنظيم اللجنة الثقافية لبلدية المدينة التي يرأسها  الممثل حكيم دكار  واراده ان يكون تحية تقدير للراحل مرابية  فالدورة هذه السنة دورته . وتنطلق يوم السابع والعشرين مارس الجاري  لتكون احتفالين . احتفال المسرحيين بيومهم  العالمي  واحتفال باحياء ذكري المؤسس الاول سليم مرابية. يشمل برنامج  التظاهرة عروض مسرحية  وفي البرناج ستة  كما يتضمن ندوات فكرية حول المسرح ينشطها عدد من المهتمين والنقاد والباحثين .كل ذلك يتم بمسرح المدينة .التي عرفت منذ التاريخ  القديم بانها مدينة العلم والعلماء وكانت حاضرة من اهم الحواضر الثقافية في الجزائر.
ربيع المسرح كان طموح مؤسسه سليم مرابية ان يتحول الي مهرجان للمسرح العربي تفتح ابوابه لمشاركة فرق مسرحية من مختلف الدول العربية وقد سعي بكل جهده الي تحقيق ذلك وقدم المشروع الي الوزارة المعنية بالثقافة . وكان قد فتح المشاركة فيه لدول المغرب العربي بداية في انتظار موافقة الوزارة علي جعله مهرجان عربي وقد سبق ان شارك فيه من المغرب الشقيق عبد الكريم برشيد ومحمد فنيش كما شارك من تونس المنجي بن براهيم .وغيره
الا انه ونظرا لنقص التمويل وعدم رد الوزارة سنواتها بالموافقة  توقف الربيع . وطال توقفه الي ان بعثه هذه السنة الممثل حكيم دكار ولجنته الثقافية  .مع الطموح ان تكون هذه العودة  بشارة خير ويتحول في الاتي من السنوات الي مهرجان عربي   ومدينة قسنطية تستحق مثل هذا المهرجان هي التي كانت وما زالت الترمومتر التي يقاس به مدي نجاح العمل المسرحي بشهادة مختلف الفرق المسرحية  التي كان لها شرف العرض في مسرح المدينة الذي يعد تحفة فنية  وله المرتبة الثالثة في التصنيف العالمي  كما صنفته  اليونسكو تراثا عالميا منذ ازيد من الثلاثين سنة .

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption