أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021

اناتول فرانس مسرحيا / علاوه وهبي

مجلة الفنون المسرحية 
اناتول فرانس مسرحيا 

الكاتب الفرنسي اناتول

 فرانس(1844|1924) لم يشذ عن كتاب عصره ممن جربوا الكتابة للمسرح . ورغم انه اشتهر  بانه كاتب روائي وناقد اكثر من شهرته بانه كاتب مسرح . الا انه اصدر عددا من النصوص المسرحية على بساطتها  قدمت على  مسارح فرنسية . وربما لا يعرف عنه الكثير انه كتب للمسرح اكثر مما يعرف انه كتب الرواية والنقد.
اناتول فرانس تحصل سنة1921علي جائزة نوبل الادبية  وهو عضو اكاديمية اللغة الفرنسية منذ ينة1869.صدرت له عدة اعمال روائية التي بفضلها حصل علي جائزة نوبل الادبية التي رفعته الي صف الخالدين  وروجت اكثر لكتبه. من اعماله الروائية
..جوكاست والهرم الهزيل...صدفة اللؤلؤ
..الزنبقة الحمراء
..تاييس
..ثورة الملائكة
.. الالهة العطشي
وتعد تاييس والزنبقة الحمراء اهم الروايات عنده وهي جالبة الحظ له  والاكثر شهرة بين الأعمال.
اناتول فرانس الذي يكتب النص المسرحي ولكنه يكاد يكون مجهولا في الاوساط المسرحية .وشخصيا لم اكن اعرف انه كتب  نصوصا مسرحية رغم قراءتي لاعماله ولا احد ممن درسوا لنا رواياته اشار يوما الى كونه يكتب النص المسرحي كذلك .
وبالصدفة . واحيانا تكون الصدفة فتحا واكتشافا بالصدفة وانا في محل بيع للكتب القديمة التي يكون اصحابها قد ملوا منها فتخلصوا منها او تخلصوا لحاجة ما .قلت باصدفة وانا في المحل  اقرأ عناوين الكتب المعروضة واقلب في اكداسها وقعت عيني علي اسم اناتول فرانس  وعنوان الكتاب   وتحته  كتب نصوص مسرحية  فلم اتردد لحظة واحدة في اخذ الكتاب ودون مساومة مع صاحب المحل دفعت له ما طلبه سعرا للكتاب.
قال لي صاحب المحل انه هناك كتب اخري عنده لنفس الكاتب . ولكنني لم اهتم لانها كانت روايات وليست نصوصا مسرحية 
يشتمل الكتاب الذي حصلت عليه على ثلاث نصوص مسرحية.هي
...كرانكوبيل
...كوميديا الذي تزوج امراة خرساء
...سعادة صغيرة
هذه النصوص الثلاثة بسيطة  وقصيرة نوع ما وموضوعاتها كذلك بسيطة  تكاد في مجملها تخلو من الصراع الدرامي بين الشخصيات لانها في اغلبها تبدو وكأنها حواربين شخصيات لا تتصادم فيما بينها ولا تتنافس  علي شيئ باستثاء نص سعادة بسيطة اين تتنافس شخصيات النص الرجولية علي حب امرأة .امرأة لا تبدي حبها لأي من المتنافسين وتكتم اسم من تحب حتي علي الذي تحبه واما كوميديا من تزوح امرأة خرساء فهي كما يصفها كاتبه كوميديا ساخرة ومرحة ومضحكة  ولكنها تبرز من جانب معاناة الزوج مع زوجته الخرساء معاناة التواصل بينهما  وفي سعادة صغيرة التي كنا سبقة الاشارة عن امرأة يتنافس على حبها رجال فهي كذلك كوميديا .
ويكون اناتول فرانس كاتب كوميديات ولم يجرب كتابة التراجيديا او الميلودرام كما فعل مجايلييه من الكتاب  الروائيين خاصة الذي دخلوا مجال الكتابة  المسرحية او من غير مجاييليه مثل اميل زولا وموباسان واخرين كثر.
اناتول فرانس  اذن كات نصوص كوميديا  تكاد تخلو من الصراعات ولكنها حواريات جميلة اللغة وشيقة الاسلوب . ورغم انها قدمت علي الركح الا انها لا ترقي الي مستوي النصوص الكوميدية القوية لكتاب اخري سواء ممن يعدوا من جيله او ممن سبقوه في المجال الادبي  والمسرحي .لذلك يمكن قراءة نصوصه هذه كما تقرأ النصوص الروائية والقصصية .والتمتع بها ادبيا لغة واسلوبا ..اما كنصوص مسرحية فينقصها الكثير لترقي الي مرتبة العرض على  المسرح .

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption