أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 5 مارس 2022

ياقوتة.. عرض مسرحي يدافع عن قضايا المرأة وينتصر لقيم الجمال

مجلة الفنون المسرحية


ياقوتة.. عرض مسرحي يدافع عن قضايا المرأة وينتصر لقيم الجمال


تألقت الفنانة المسرحية التونسية ليلى طوبال في عرضها المسرحي "ياقوتة"، وهو مونودراما تتناول معاناة المرأة وما تتعرض له من انتهاكات.

يعدّ “ياقوتة” تكملة لثلاثية مسرحية بدأتها "طوبال" بمسرحية “سلوان” (2015) و”حورية” (2017)، بالشراكة مع الجهة المنتجة “الفن مقاومة” والموسيقي مهدي الطرابلسي.

وفي ديكور بسيط ومغلق، انطلق العرض المونودرامي بانجاب البطلة لطفل خارج العلاقة الزوجية، فتضطرُّ للتخلّي عنها تحت إكراهات محيطها، لتُحاول البحث عنها بعد مرور 24 عاماً.

وتستعرض طوبال على امتداد 90 دقيقة جملة من القضايا التي تناضل المرأة من أجلها المرأة التونسية فيما يتعلق بالحريات النسوية، وبمسألة المثلية الجنسية وصراع الطبقات الاجتماعية والقوانين كإضافة لقب الزوج إلى هوية زوجته رُغمًا عنها، وقضية الاغتصاب الزوجي.


كما تناولت "طوبال" عشرية حكم الإخوان التي تسعى لإرجاع تونس سنوات إلى الوراء، وتطرقت لمسألة الإرهاب وتسفير النساء إلى الجهاد في بؤر التوتر ومن بينها سوريا.

كما عالجت "طوبال" خلال المسرحية قضايا الهجرة غير الشرعية وقوارب الموت التي امتطتها النساء من أجل البحث عن مستقبل أفضل.

كما تطرقت لأحداث جرت في تونس خلال العشر سنوات الأخيرة ومن بينها موت عاملات الزراعة في انقلاب شاحنات تُقلّهنّ إلى مزارع يعملن فيها وإلى حوادث اغتصاب وقتل تعرّضت لها نساء وتشغيل قاصرات وتعرُّض نساء للتحرُّش في البيوت والأماكن العامّة وموت رضع في المشافي.

كما خاضت المسرحية، التي تماهت فيها أشكال الدراما والكوميديا في تابوهات وموضوعات مسكوت عنها منها زنا المحارم لتزيد من عذابات المرأة.

معاناة النساء أوصلتها طوبال للجمهور وعبرت عنها بكل حرقة من خلال نسق المسرحية السريع والتعبيرات الجسمانية والموسيقى التصويرية ذات الإيقاع التصاعدي لتنتصر للجمال والحب.

انتصار لقضايا المرأة

وعقب العرض، عبرت ليلى طوبال صاحبة العمل، عن فخرها بالحضور المتميز للجمهور العاشق للفن الرابع.

وأكدت في تصريحات لـ"العين الإخبارية" أن هذا العرض هو بمثابة رسالة للانتصار لقضايا المرأة ومعاناتها والانتهاكات التي تتعرض لها.

وأشارت إلى أنها كانت بحاجة لتجربة جديدة، لأن تكون فيها حرة موضحة أن هذه المسرحية مهداة للنساء الحقوقيات اللاتي يناضلن من أجل قضايا النسوية.

وكانت مسرحية ياقوتة من المزمع عرضها في 10 يوليو الماضي في مهرجان قرطاج الدولي في دورته الـ56 لكن تم إلغاء المهرجان بسبب انتشار فيروس كورونا في البلاد.
---------------------------------------------------
االمصدر : العين الإخبارية - تونس - محسن أمين

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption