أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 6 مارس 2022

مسرحية " الجحيم " تأليف : سليمان كلالي

مجلة الفنون المسرحية


الشخصيات : 

الأول  : شخص ذات الزي الرمادي
الثاني : شخص ذات الزي أبيض
الثالث : شخص ذات الزي أسود
الحمال  : رجل مسكين
الطفل
الطالبة

تفتح الستارة يظهر على خشبة المسرح  مسطبة دائرية الشكل في الوسط وفي الجوانب مسطبة مستطيلة بلون رمادي أو خاكى  وفي الخلف هناك ثلاث كواليس باللون الابيض تستخدم لمشهد الظل . 

 نسمع موسيقى مصاحبة مع انين أمراة وهي تلد , نري ثلاثة اشخاص يؤدون حركات الولادة الجنين و يظهرون كالظل خلف الكواليس ,الشخص الأول في الوسط يمزق الكالوس و يخرج رأسه في البداية ثم الذراع والاكتاف  ثم يتدحرج الى الوسط . الشخصيات الأخرى يؤدون نفس الحركة . 
بعد فترة من الزمن وبالتدريج يقفون على ارجلهم ويتوجهون الى  عمق المسرح .

الاول : يا للمصيبة .اتينا إلى هذا العالم رغم إرادتنا .
 (الشخص الثاني والشخص الثالث يكرران نفس الجملة)
الثاني :  حققنا رغبات آبائنا وسعدنا قلوبهم
الثالث : أ لم يفكروا في المعانات التي نعيشها في هذة الدنيا و التى تواجههم وتواجهنا 
الاول : كلا ، لم يكن لديهم وقت للتفكير ، الغرائز البشرية حالت دون تفكيرهم
الثاني : المصيبة تكمن هنا ، اذا الحياة والموت ليس بأديهم ، كيف جلبونا الى هذه الحياة
الاول : أثبت آباؤنا وجودهم من خلال وجودنا ، و اهتموا بنمونا وتربيتنا
الثاني : كان هم وصولنا همهم الأول
الثالث : من أجل اثبات وجودهم في المجتمع و بناء المستقبل ،
           فإنهم مسؤولون عن تعليم جيل جديد
الاول : الجيل الجديد ... الجيل القديم ... ماذا فعلت تلك الأجيال من أجل الرفاهية وبناء                  المجتمع الصحي؟ 
الثاني : لقد بذلوا كل جهودهم من أجل توفير حياة مريحة والحصول على  العمل الجيد ،                 وقد فكروا بعقلانية وعملوا بحكمة ، 
الثالث : ماذا نفعل؟
الأول : ماذا نفعل ؟ يجب أن نحاول أن نثبت وجودنا نحن أيضا، وأن نفعل شيئًا يفيد                      أنفسنا والجيل القادم 
الثالث : لكن أنا الوحيد الذي يستطيع أن يوفر لكم الخلود. إذا اتبع الناس نصيحتي                           يحققون اهدافهم ، وسيكونون سعداء .
الثانى : كلا انا الذى اجلب السعادة الاخرين, واجعل الناس مرتاحين ، مع نصيحتي يجدون المسار الصحيح في الحياة ولا يكونوا في الحيرة .
الاول : قرارة نفسي تقول شيء وعقلي يقول لي شيئأ أخر , أنني أهذي , إذا لم أجد                     الطريق الصحيح سوف أفقد نفسي .
الثالث : سيدي ، هناك طريقة سهلة للوصول الى آمالك .
الأول : ما هي هذه طريقة  , لأسلكه؟
الثالث : اتبع شغفك ولبي رغباتك حتى يكون العالم جنة لا يمكن تخيلها وستعيش في                      سعادة دائمة؟
الثاني : لا .. لا .. لا .. لن تفعل ذلك سيدي ، إنه على وشك أن يأخذك الى الطريق الخطـأ            السعادة والمرح الذي يتحدث عنه مؤقت ويزول وقد يؤدي بك الى الهلاك ,علينا             أن نتصرف بحكمة ,والا فان احاسينا ومشاعرنا السيئة ستقودنا للكارثة .
الثالث : دعنا نراهن على ما أذا كان الناس يدعمونني أو يدعمونك . 
الثاني : حسنًا ، دعونا نعرف  أي منا سيفوز في النهاية .
 (الثاني و الثالث ياخذون باذرع الشخص الاول ويسبحونه نحوهم و هو يميل الى اليسار مرة و الى اليمين مرة الأخرى حتى يملون ويتعبون ثم ينهاروا على ركبهم . يدخل الحمال وهو يحمل كثيرمن الأمتعة على اكتافه وتعب للغاية , يدندن مع نفسه )

الحمال : هذا ما يسمونه بالحياة ، أخرج من البيت مع ندى الصباح وأعمل حمالأ, انقل             الغراض الثقيلة من هنا الى هناك لكي احصل على المعيل لاطفالي . ان الحياة               صعبة للغايةبالنسبة لرجل متعب مثلي . وعندما أعود للبيت يتلقاني زوجتي                  بمطاليبها وتثرثر ( يقلد زوجته ) أم أحمد جيراننا اشتروا اليوم خروفا وذبحوه             وقطعوا أشلائه ووضعوه في ثلاجة أنهم يأكلون اللحوم كل يوم وأنت تطعمنا خبز             و الخضار , أقول لها وماذا يمكنني ان أفعل أكثر من هذا , هذه قسمتنا لكن هي          تثرثر أكثر وتقول ابن جيرننا الثالث أشترى اليوم سيارة فاخرة , وجيراننا الآخر           أخذ اطفاله الى مدينة الألعاب و هم يلبسون أفخر أنواع الأقمشة . و... و.. ... لقد           مليت كل هذه الأحاديث . وتأتي أبنتي وتقول ان مديرة المدرسة طلبت منها الزى              جديد لان اللون الزي لمدرستهم قد تغير,
       لابد ان أشتري لها بدلة جديدة أيضا ..           من أين أحصل على المال و نحن             نسكن بالايجار , الى متى نبقى هكذا الى متى ,             لقد أصبحت حياتنا أشبه           بالجحيم .
             ( يقترب منه الشخص الثالث محدثأ )
الثالث : لتخلص من زوجتك الثرثارة ,يجب ان تطلقها
الحمال : حسنًا ، ليس فكرة سيئة أن أطلق زوجتي الثرثارة في أقرب وقت ممكن ، هكذا              فان كل شيء سيكون على ما يرام. ( الثاني يسحب الحمال الى جانب آخر )
الثاني : لا ... لا .... لا تفكر في ذلك الشيء السيئ الذي يتبادر إلى ذهنك. من الأفضل لك            ان تقاوم وحاول تعليم أطفالك بأفضل طريقة ممكنة والعيش بفخر بين الناس ،                الفقر ليس عيبا.
الحمال : أقول أيضا ان الفقر ليس عيبا، فماذا أفعل ، ولا خيار لي ، كيف يمكنني إرضاء                قلوب أطفالي وأمههم .. لانني أحبهم أكثر من نفسي .
الثالث : لدي فكرة أخرى ، دع أطفالك يتركون المدرسة ويعملون ويكسبون المال من                 أجل الحصول على حياة سعيدة ، وستحصل أنت على قسط من الراحة.
الحمال: أنت على حق ، هذه فكرة جيدة أيضًا ( يريد الذهاب لكن  يمنعه الشخص الثاني)
الثاني : لا .. لا .. لا تفعل هذا ليس بالأمر الجيد لا تجعل الأطفالك يتركون المدرسة , لان           بعد ذلك يلعنونك , يمكنك أخبارهم بانك  تفعل ما تستطيع لاسعادهم , الفقر سوف            تنتهي .. لاتدع أطفالك ينركون الدراسة .
الحمال : (بانزعاج) أكره تلك الحياة .... لابد أن أحاول إقناع أطفالي وزوجتي ... أقنعهم               بما عندنا ..ولا ننظر للاعلى . 
                (يقترب منه الشخص الثاني و يتحدث معه )
الثاني: عزيزي ، ان كل واحد منا له نصيب في الحياة وعلى الجميع ان يكونوا قانعين             على ما يكسبونه في الحياة من السعادة . قدرنا ان نعيش هكذا كما كتب لنا . لكن             يجب علينا ان نحاول جاهدا لوصول الى اهدافنا النبيلة .
الثالث : فاليذهب ليسرق .السرقة هي الطريقة الوحيدة لوصول الى هدفه ويكون ثريا .
الحمال : ( يهز رأسه في عدم الرضا ) أنا ... أسرق ؟ أنا لست رجلا مناسبا للسرقة .
                 (يريد الذهاب)
الثالث : إلى أين أنت ذاهب؟
الحمال : إلى الجحيم ...... (ذاهب)
الثالث : (بفرح غامر ) يسعدني ذلك .
الثاني : ( يضحك ) أعلم أنه من الممتع لك أن يذهبوا كلهم إلى الجحيم وتضحك عليهم.                انك لن تدل الناس الى الطريق الصحيح ابدا
الثالث: (بدلال) أريد أن يكون الجميع مرحين ، لكنهم لم يسمعوا كلامي وبعد ان يصبحوا                أثرياء يلعنوني  .
                (الحمال يعود من جديد)
الحمال : لدي فكرة جديدة ة أريد ان أخذ رأيكم بذلك .( يقترب منه الالثالث )
الثالث : قل لي ما هي هذه الفكرة ؟
الحمال : لدي ابنة تبلغ من العمر أربعة عشر أو خمسة عشر عامًا وأريد تزويجها ،                   وسأجد رجلاً ثريًا وأزوحها له بذلك سوف نخرج من محنتنا .
الثالث : فكرة جيدة جدًا , أفعل ذلك .
الثاني : أخطات مرة أخرى ، عزيزي ، كيف يمكن للرجل أن يضحي بأولاده ، ثم من                 يقول لك أنها ستوافق على الزواج مع هذا الرجل الثري الذى بعمر والدها .                   تريد  ان تنقذ نفسك وتضع ابنتك في الجحيم , لاتغدر بأطفالك . ابنتك                         ليست بعمر  الزواج الأن  .
الثالث : (يتحدث مع الثاني ) لماذا لا تدع الرجل يفعل شيئًا يجعله سعيدًا ؟
الثاني : أريد أن يكون الجميع سعداء ، لكن ليس على حساب الآخرين
الأول : الصراع بينكم ساخن وأنا في انتظار من منكم سيتغلب على الآخر ، على الرغم            من أنني لست متأكدًا من المسار الذي سيختاره الناس من أجل السعادة ، لكنني               متأكد من أنني سأستمع إلى صوت العقل وأحاول أن أجد نفسي.
         
الثالث : أذن ، دعنا ننتظر ونرى ما سيحدث بعد ذلك.
الثاني : ولكن يجب علينا الاستفادة من كل ثانية من الوقت لأن الوقت يمر ولا يعود
الأول : لذلك يجب على المرء أن يستخدم كل الوقت في عمل مضني ويحاول ان يضيء            دربه ودربالآخرين حتى لا ينبذه التاريخ ان كل مراحل الحياة له قيمته ينبغي علينا          ان لا نفقده .
      ( في تلك اللحظة يدخل الطفل و بيده كرة ممزقة وهو يرتدي ملابس يرثى له                   وبحسرة )
الطفل : كنت أحب أن أكون ابن رجل غني ويشتري لي كل ما بنفسي أقول لأبي ان                   يأخذني الى مدينة الألعاب, ولكن يقول لي ان مدينة الآلعاب يحتاج الى نقود كثيرا           وانا لا املك تلك المبلغ ، عندما أنظر الى حياة الأظفال هم بعمري وهم يعيشون               سعداء أغار منهم .
الثالث : لا تقلق ، سأدلك على طريقة تتمكن ان تفعل ما تريد وتحقق طموحاتك .
الطفل : كيف؟ 
الثالث : عندما تعود للبيت ، راقب والدك لتعرف اين يضع النقود , ثم أخذه و أشتري بها ماتريد .
الطفل: كيف ...كيف يمكنني ان  أسرق والدي . لا... لا  لن أسرق . 
الثالث :انها ليست سرقة أن نقود سيعود لوالدك لا تخص أشخاصًا آخرين .
الطفل : لا ... لا ، لن أسرق اذا كان والدي لديه نقود سوف يشتري ما أريد . 
الثاني : عفية عليك ، أيها الفتى الذكي ، اما بشأن الكرة لا تقلق ، املأ الكرة باأقمشة              قدية وخيطها ثم العب بها اللعبة هي اللعبة سواء كانت بكرة جديدة أو قديمة ,              وأعلم ان الحياة هي اللعبة التي ليست فيها الفائز والخاسر . المهم هو ان تستمر           في اللعب وتثبت وجودك وتفيد الآخرين , وما هي الحياة الا لعبة كبيرة .
              (صوت في الخارج يردد الجملة الاخيرة )
               اما هي الحياة  الا لعبة كبيرة 
الطفل : (يتحدث مع الثاني )شكرا جزيلا على هذه النصيحة
           (يذهب وهو ينظر الى الثالث بأستهزاء وهو ينزعج بنظرة الطفل)
الثالث : أوه .. أوه  .. من هذا الطفل لا يسمع الكلام, اريد ان أنصحه وهو لا يبالي                     وينظرالي (يريد الذهاب) نظرة أستهزاء .
الاول : إلى أين أنت ذاهب ... انه على الحق ان ينفر منك, لانك لم تدله على طريق                     الصحيح . 
الثالث : أردت أن أسعده وأنقذه من هذة الحياة التعيسة التي يعيشه ,لكنه يستهزاء من                   نصائحي .  ( يخرج )
الثاني : (يتحدث مع الاول ) لا تزعج نفسك يا سيدي .. إنه نفس هكذا .. إذا لم ياخذوا               بنصائحه المشكوكة يغضب ويهرب . 
الاول : أنت على حق ... تلك هي صفاته,مع ذلك أحتاج اليه لانني لست متكاملأ بدونه ...          أحتاج ان يكون انت وهو تكونوا بجانبي  , لان الانسان يولد و يتكون من الجانبين          ,الانسان ان يختار اي من كلا الجانبين يكون مسيطرأ عليه .
الثاني : لكن شخصًا مثلي بجانب الحق . لذا يجب على الانسان ان يكون بجانبي . 
الاول: وهذايعتمد أيضًا على كيفية نمو الفرد ويتأثر بتعليم الأسرة و البيئة التي يعيش            فيها .
 الثاني: لكن للعقل دوره  ,اذا فكرنا بالحكمة سنجد الطريق الصحيح بسهولة .
الاول : الحقيقة لن تضيع إذا لم نفقد أنفسنا .
           ( صوت شخص الثالث في الخارج وهو يأتي بدور أمراة)
الثالث : يا لمأساة ,  كل المصائب تحدث في الحياة تقع على رأسي . مذا يمكنني ان افعل           ,كل ذلك لانني امرأة , لماذا يجب ان أتحمل مصاعب الحياة واكون تحت أعين                الناس . لماذا يجب ان أعاني معانات التوليد آخر ؟ وأتحمل مسؤلية العيش               الثقيلة. كل ذلك لانني أمرأة. لماذا يمتد أصبع الآخرين نحوي باستمرار و أتحمل            اللوم الآخرين .
الأول : أوه لماذا لا تتحدث عن الرجال ، ما العبء الذي تتحمله؟ تأسيس أسرة وتوفير              مكان للعيش والعيش ، نفقات مختلفة ... سلبيات الحياة كلها تواجه الرجال ،                  وليس النساء. الرجل يحارب ، يبني ، يبني ,  يكافح ويتمرد ... المزيد
 الثالث : لكن في آن ذته ,انه الرجل يغتصب أمرأة ويواهها العنف لماذا ينظر اليها                    كالعبدة, وتنتهك حقوقها من قبل الرجال , يجب تؤخذ في الأعتبار لان النساء                 لديهم أيضا مشاعرهم و شخصياتهم .
الاول : أعتقد أنه يجب على النساء والرجال المشاركة في جميع صعوبات الحياة. يحتاج            كلا الجانبين إلى بذل جهد لجعل الحياة أكثر جمالًا وإضفاء الراحة على الحياة ،             وليس إلقاء اللوم على بعضهما البعض ,وأنلم يكن هكذا لن تستمر الحياة,                   وانني وقعت بين الجانبين اليمين و اليسار .
الثاني :  إذا تميل الى جانبي ، فسوف يتوازن ولن يفسد أي شيء حياتك
الثالث : (يرمي قطع القماش التي كانت يرتديها في دور المرأة وتعود إلى الشخص                     الثالث)
          .......بل يجب ان يميل الى جانبي لآن طريق المتعة في جانبى و ليس بجانبه . 
الثاني : أسمع كلامي و كن بجانبي
الثالث : أسمع كلامي و كن بجانبي
الأول : ( واقف بين الاثنين ويميل كل مرة الى احد جوانب بعض الثوان , صوت الموسقي يعبر عن الصراع الداخلي لشخص الأول , بعد ذلك كل من الثالث و الاثاني يأخذون فايلأ فيها بعض الأوراق و يوزعونه على الجمهور ويقرأون ما كتب عليه .)
الثاني : كن صادقًا مع نفسك ومع الآخرين.
الثالث : أكذب ، أكذب ، حتى  يصدقون كلامك .
الثاني : ثق بنفسك. يصبح مكان الثقة للشعب .
الثالث : حقق أهدافك بطرق الملتوية .
الثاني:   كن مجتهدا في عملك .
الثالث : ضع خطة للآخرين وخسرهم .
الثاني :  أحب الآخرين مثلما تحب نفسك
الثالث : شكك في كل شيء
الثاني :  حاول أكتشاف نفسك .
الثالث : أجعل الآخرين جسرأ لتعبر عليه .
         (بعد ألانتهاء من توزيع الصفحات يذهبون الى جانبي السخص الاول وهو جالس             على ركبتيه )
ألأول : لقد انتهوا من التعبير عن رغباتهم ومتعتهم .. وهو موقف مختلف .
الثاني :   أفعل ما أؤمن به .
الثالث : و انا أفعل أيضًا ما أؤمن به
الأول :  كلاكما تعتبرون أنفسكم على الصواب ,فالنعرف من هو على صواب ومن على خطأ .
الثالث : كيف نعرف ذلك ؟
الثاني : انت مخطيء ,انا على الحق .
الثالث :  كلا ... أنت مخطئ وانا على الحق .
الثاني :  كلا أنت مخطيء .
(يكررن الجملة عدة مرات حتى يصرخ بوجوههم  الشخص الأول)
ألاول :  كفى ... كفى ... الصراع الذي تعيش فيه جعل الناس يذهبون إلى الجحيم
 الحمال :  (يأتي إلى المسرح وهو يغني) اليوم قمت بعمل ديد وحصلت على النقود الكثيرة سوف تسعد عائلتي بذلك .
الثالث : ها ..ماذا حدث تتحدث مع نفسك وانت مرح اليوم ؟
الحمال : انا اليوم سعيد جدأ, لان أطفالي تخرجوا من المدرسة وأشتريت لهم الحلوى .قلبي اليوم سعيد جدا. كان أطفالي خارج المدرسة ، واشتريت لهم الحلوى .
الثاني : أحسنت صنعًا .. كل من يفوز يجب أن يكافأ
الحمال : أتعرف أن زوجتي زارت بعض الأقارب أمس .. قالت لي ان هناك بعض الفقراء             لا يملكون خبزا يأكلونه , وليس لهم احد يعمل ويكسب لهم النقود ليعيشهم ,                   نحن الأفضل منهم بكثير .
الثاني : نعم عزيزي الحياة ممتعة , اذا كنت مقتنعأ بما ستحصل عليه حياتك سيكون                 مرحأ وانت غير راض على ماتحصل عليه لذلك أصبحت حياتك جحيما بنظرك               وانت غير مرتاح .
الحمال : ماذا أفعل. أحب أن أعيش مثل الآخرين ولن احتاج الى شيء و أكون مرتاحًا                مع عائلتي
الثالث : أسمعني , الآخرين لديهم كا شيء الا انت ,انهم يعيشون ويأكلون ويشربون                 بدون حساب , وانت تشكو من وجودك وحياتك
الحمال : ماذا يمكنني أن أفعل ... أعمل كل يوم حتى أطفالي لا يحتاجون الى شيء. أعمل               بكل جهدي لذلك . 
الثاني : أحسنت ولكن عليك الأستمرارفي النظر  الى أولئك الذين هم أقل منك الذين                   ينظرون الى قممهم يفقدون الراحة .
الحمال :  أنت محق ... يجب أن يرضى الإنسان على القسمة التي منحه إياه الله
الثاني : إذا فكرت هكذا ..... فستكون مرتاحا وستعيش بفخر و ستستفيد و تفيد الآخرين .
الثالث : مذا يفعل الانسان بمن من حوله .الذين لايرضون بما قسمه الله له  , يجب ان                 يكون حصيلة جهدك لنفسك وأهمل الآخري
الاول : كفى  ((مع الشخص الثالث)) أنت يا (حامل) تفكر في حياتك وفكر بأطفالك وفكر فيما إذا كان الناس يحترمونك  , إذا كانت ذلك فأنك محظوظ جدًا .
الحمال : نعم فكرت ... أنا وعائلتي وأولادي نحترم الناس ولدينا علاقة اجتماعية قوية
الاول : جيد جدا .
الثاني : نعم نجحت وأكتسبت الحب من حولك .. وهذا لن تحصل عليه بالثروة  .
الثالث : بالثروة تحصل على كل شيء .
الثاني :  كلا صحة الإنسان والاحترام والحب للناس لا يأتون بالمال والثروة
الحمال : صحيح جدًا ... اذا أنا رجل مرتاح وسعيد التفكير في المستحيل  .هو الذي                    سيجعل حياتك في الجحيم ... شكرًا جزيلاً على تقديم المشورة لي. أنت أيضًا              (مع الشخص الثالث) وانت الى متى سترشد الناس الى طريق الخاطيء صدقني           أن هناك عدد قليل من الناس بأخذون بنصائحك الزائفة لانهم ليس لديهم الثقة                   بالنفس . 
الاول : وداعا ... تصالح مع نفسك وإنهي نزاعاتك الداخلية . 
الثالث : الصراع الداخلي أزلي ولا ينتهي أبدًا .
الثاني :  إذا كان الرجل لديه إرادة قوية ، الصراعات الداخيلة ستزول .
الاول : وجود نزاع ضروري للحفاظ على الحياة
( يعود الصبي إلى المسرح وقد ملأ الكرة بقطع القماش ويلعب بها )
الطفل : يا صديقي  ( يتحدث مع الثاني ) تعال وانظر أنني أصلحت الكرة
الثاني :  أحسنت , فالنلعب معأ معًا ؟
الطفل  : هيا نلعب , (مع شخص ثالث ) لكن انت لن تلعب معنا .
الثاني : حسنا دعنا نلعب . ( يلعبون معا ولا يشاركون الثالث وهو يتحسر  لذلك ) 
الطفل : أمسك ... 
الثاني : أمسكته .. هاك الكرة  (لأول شخص) .
الأول :  (يضحك وهو يمسك بالكرة , يقذفون الكرة فيما بينهم ) هاك الكرة .
( يكرر الحالة حتى تدخل الطالبة وهي تدرس )
الثاني : لنلعب بصمت لأن هذه الطالبة تدرس .
الطفل : حسنًا ... (يرمي الكرة ويمسكها الأول ويردها لثاني ، والثالث يذهب للطالبة ويكسر الصمت )
الثالث : ماذا تدرسين  ؟
طالبة :  نعم .. أنا أدرس ولدي امتحان غدا
الثالث : آها ... حسناً ما فائدة الدراسة ؟
الطالبة : كيف ...التعليم والدراسة  تنير مستقبل الإنسان ويفيد الجميع
الثالث : ما الفائدة؟
الطالبة : مفيد للبشرية جمعاء ، ينير العقل البشري ويضمن المستقبل
الثالث : المستقبل ؟ أنت تعيش اليوم ولا تفكر في المستقبل .
طالبة : كيف لا أفكر بالمستقبل .. الحياة نفسها قصة لها حاضر ومستقبل .. الحياة البشرية تتطلب مجهودًا .. ألم تسمع مقولة التي تقول اذا ضربت الماضي بالمسدس سيضربك المستقبل بالمدفع .
الثالث :  ان الحديث معك دون فائدة ولن يتغير مسار حياتك, لقد حددت مسار حياتك منذ البداية , أنه لن ينجح أي شيء معك .
الطالبة : نعم أحاول منذ بداية ان أحدد مستقبلي , الايام وصعوبات حياتي ليس لها تأثير              علي! لأنني أعمل بإيمان راسخ بمستقبلي وللمجتمع ...
             ( توقف الشخص الأول والثاني والطفل عن اللعب ويسمعون ما تقولها                        الطالبة.  وبعد الانتهاء يصفقون لها )
 الاول : أحسنت .
الثاني : أحسنت... يجب أن يكون لدى الشخص القرار الصحيح مثلك وأن يحدد مسارًا                محددًا للحياة .
الاول : من أجل الراحة والرفاهية يجب أن يكون لدينا إيمان راسخ ونوحد صراع ذاتنا ،             الى اليمين أو الى  اليسار. الإنسان حر في الاختيار.
الثاني : الإنسان حر في الاختيار
            
الثالث :الإنسان حر في الاختيار 
                                                                                    
                         ستار
31 / 12 / 2013

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption