أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 27 يوليو 2022

"ايها الضعف اسمك المرأة " أول نص مسرحي عراقي يقدم باللغة الروسية

مجلة الفنون المسرحية 


عمل مسرحي عراقي يقدم باللغة الروسية من إخراج المخرج المسرحي العراقي حيدر سلمان وتاليف الكاتب العراقي دكتور مثال غازي.. قدم العمل المسرحي بالتعاون مع فرقة مسرح التاثير في مدينة ساراتوف الروسية وبالتعاون مع ثلاث ممثلات من روسيا.

وقد تمكن المخرج حيدر سلمان من ترجمة النص المسرحي من اللغة العربية إلى اللغة الروسية مستعينا بادبيات ومعاجم اللغة الروسية حيث كان يهدف من خلال ذلك الى إيصال افكار ومستويات الكتابة المسرحية العربية إلى الجمهور في روسيا. 
واستطاع المخرج العراقي ان يقدم اساليب وخطط الإخراج في المسرح العربي على خشبة المسرح في مدينة ساراتوف الروسية. حيث تم  استخدام رسم المنظر المسرحي المعاصر وكذلك التأليف الموسيقي بواسطة الملحن الموسيقي العراقي إيهاب محمد . وايضا تعليم الجمهور الروسي على مشاهدة العرض المسرحي بأسلوب عربي ليحقق حلقة تواصل بين المسرح العربي والروسي .

وكان العرض المسرحي " ايها الضعف اسمك المرأة "
تدور أحداثه   عن ثلاث احلام لثلاث فتيات كل منها تتحدث عن معاناة المرأة تحت سلطة الرجل. فهناك ثلاث صور قدمها لنا الكاتب والمخرج لكي يكشف لنا ماذا يمكن أن تفعل المرأة في سبيل الحفاظ على وجودها في الحياة. فالحلم الأول كان لشهرزاد التي تمكنت من وقف ظلم واستبداد شهريار للنساء. والحلم الثاني كان لدزدمونة التي حاكمت عطيل في لقاء شخصي لكي تكشف له براءتها من الخيانة. والحلم الثالث لامرأة دخلت صفوف التنظيم الإسلامي رغما عنها لكن تمكنت من الهرب بعدما كشفت جرائم وكفر مايسمون أنفسهم بأصحاب الحق والطريق المتسقيم.

وقد أكد المخرج حيدر سلمان على أن الهدف من هذه التجربة هو أن يتم خلق تعاون بين المسرح العربي والروسي وكيفية ترتيب أسس وخطوات تعليمية للطرفين منها كيفية تجسيد شخصية مسرحية بفكرة عربية وبلغة روسية وكذلك كيفية استخدام الطرق الاخراجية في المسرح العربي وباسلوب ممثل من روسيا. لا ننسى أيضا كيفية تعامل الممثل الروسي مع المخرج العربي ومع الموسيقى العربية والعديد من عناصر العمل المسرحي بل لاننسى أيضا تعامل المخرج العربي مع الجمهور الروسي. كل هذه الخطوات هي من أجل خلق عمل فني مشترك يثير الدهشة والإبداع.

والفنان  حيدر سلمان  مخرج وممثل مسرحي عراقي حاصل على ماجستير فنون مسرحية في روسيا وعضو نقابة الفنانين العراقيين
له مشاركات مسرحية محلية وعربية وعالمية  قدم في سوريا مسرحية (في انتظار فلاديمير) بالتعاون مع وزارة الثقافة السورية - دار الاسد للثقافة والفنون
ثم شارك في مهرجان تفريدا واكاديمية ميخالكوف في روسيا كممثل مسرحي وسينمائي . وكذلك ترجم العديد من النصوص المسرحية الروسية. وله العديد من المشاركات المسرحية







0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption