أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022

جوائز لجنة تحكيم مهرجان الأردن المسرحي بدورته الـ29.

مجلة الفنون المسرحية 


جوائز لجنة تحكيم مهرجان الأردن المسرحي بدورته الـ29.

عمان _ (بترا)

- جائزة العرض المسرحي المتكامل:  مسرحية "بيراندا" إخراج احمد أمين ساهل / المغرب.
- جائزة الإخراج: مناصفة بين *مسرحية  "الطابور السادس" إخراج علي البلوشي / الكويت. *ومسرخية  "الطوافة" إخراج شفاء الجراح / الأردن.
- جائزة النص المسرحي: مسرحية "خلاف" لمهند هادي / العراق.
- جائزة السينوغرافيا: مسرحية "ليلة القتلة" إخراج صبحي يوسف / مصر.
- جائزة التمثيل ذكور: مناصفة بين الممثل محمود الزغول عن دوره في مسرحية  "فاصل زمني" / الأردن، *والممثل ياسر مجاهد عن دوره في مسرحية "ليلة القتلة" / مصر.
- جائزة التمثيل إناث: الممثلة سهى سالم عن دورها في مسرحية "خلاف" / العراق.
- منحت لجنة التحكيم جائزة التحكيم الخاصة للمؤلفة الأردنية رشا المليفي عن نص مسرحية "الطوافة" وذلك دفعا لحركة الكتابة النسائية محليا وعربيا بحسب ما جاء في تقرير اللجنة.

*تكونت  لجنة التحكيم من د.مخلد الزيودي من الأردن رئيسا، وعضوية د.جان قسيس من لبنان، د.يوسف البحري من تونس، الناقدة كلثوم أمين من البحرين، ومقرر اللجنة د.سعيد كريمي من المغرب،

كان توزيع الجوائز بحضور وزيرة الثقافة هيفاء النجار وأمين عام الوزارة هزاع البراري ومدير مديرية الفنون البصرية والمسرح في الوزارة مدير المهرجان المخرج عبدالكريم الجراح، مساء اليوم الاثنين 14 نونبر 2022، في القاعة الملكية بالمركز الثقافي الملكي بحضور محدود وذلك بعد إلغاء الوزارة لحفل ختام المهرجان على اثر وفاة الفنان اشرف طلفاح اليوم في مصر، 
وقالت النجار في كلمة ألقتها ان توقيت هذا المهرجان ووجودكم معنا يخفف عبء الفقد، الفنان اشرف فنان اردني رحل مبكرا وكان أمامه سنوات من الأبداع، منوهة بما قدمه من إبداع فني في مجالات الدراما المسرحية والتلفزيونية والسينمائية.

وقدّمت خالص التعازي والمواساة لعائلة الفنان طلفاح.

وقال البراري أن هذه الفعالية تقام وهي مغلفة بالحزن والفقد الكبير على خسارة فنان اردني شاب كان له حضور كبير على الساحة الدرامية والمسرحية الأردنية والعربية.

وقال "يبدو أن هذا حال المسرح الذي يجمع بين الحياة والموت، والفناء والخلود ويبدو أن هذا ديدن الفنان أينما وجد".

ووقف الحضور دقيقة صمت على روح الفنان الراحل طلفاح.

ومن ضمن التوصيات؛ دعت لجنة التحكيم في تقريرها الفرق المسرحية إلى إشراك دراماتورج يساعد في تجويد العمل المسرحي والوقوف عند مختلف تفاصيله الدقيقة من كتابة النص والسينوغرافيا إلى الأخراج المسرحي والتمثيل وحتى التلقي المفترض للجمهور.

كما أوصت بضرورة صون اللغة العربية والاستعانة بمدققين لغويين حتى يكون الإلقاء سليما ونحترم لغة الضاد، بأن يكون التأليف الموسيقي الخاص بكل عمل مسرحي على حدة ليتماشى ويتناغم مع طبيعة العمل.

وكانت اللجنة سجلت في تقريرها وجود تنافسية كبيرة بين الفرق المسرحية المشاركة وتباينا على مستوى بعض كتابة النصوص أو على مستوى الإخراج أو التمثيل، معتبرا أن ذلك يعد مؤشرا إيجابياً على استمرارية أب الفنون.

ولاحظت اللجنة وجود نوع من التركيز على تناول بعض القضايا المعاصرة التي ما انفكت تشغل بال المجتمعات العربية المعاصرة وهو ما يجعل المسرح العربي فاعلا ومتفاعلا مع محيطه السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والحضاري.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption