أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 5 نوفمبر 2022

سيدي بلعباس تستعيد أنفاسها الثقافية و تزيّنت لستينية الاحتفال بعيد الثورة

مجلة الفنون المسرحية


سيدي بلعباس تستعيد أنفاسها الثقافية و تزيّنت لستينية الاحتفال بعيد الثورة 

C:\Users\gis\Desktop\المكتب الأول\السيرة الذاتية و العلمية c\السيرة الذاتية و العلمية\DSC_0072 (2).jpg

                                                         

 بقلم د. قدور حمداني 

عاشت مدينة سيدي بلعباس عشية الذكرى الثامنة و الستين لعيد الثورة (الفاتح نوفمبر)احتفالات بهيجة بالمناسبة، حيث سطرت مديرية   الثقافة و الفنون  لولاية سيدي بلعباس برنامج فنيا بالتنسيق مع المجلس الشعبي البلدي، لإحياء الاحتفالات الوطنية المخلّدة للثورة، و شمل البرنامج عروض فنية موسيقى وطنية من أداء الفنان عمر عسو و االفنان حمادو زرهوني، و المجموعة الصوتية تناسيم التابعة للمركب الجواري سيدي علي بن يوب ، و ثلة من شعراء الفصيح و الملحون و  ملحمة بعنوان" الشجرة الخالدة" انتاج مديرية الثقافة و الفنون لولاية سيدي بلعباس اخراج حفيان عبد الكريم كوريغرافيا جبار جمال ، تعبير كوريغرافي مجموعة من الفنانين من سيدي بلعباس و تلمسان. ونشّطت السهرة الشاعرة رشا، أشرف على ادارة بلاطو السهرة د قدور حمداني.

وبعدها تم التوجه الى ساحة العلم  و مشعل الشهداء بشارع العربي التبسي لرفع السلاح  بحضور السلطات و الجمهور وبراعم الكشافة الاسلامية الجزائرية بعدما أعطيت اشارة انطلاق السنة الكشفية  بحضور المحافظ الولائي حبيب بوراس.

و في الصباح على الساعة الحادية عشر تم تدشين "كشك الموسيقى الذي تم ترميمه و اعادة تهيئته من طرف جمعية شباب متطوع الذي يترأسها السيد سيد أحمد عيادون و برعاية من مجمع شيالي دعما للمشروع. و افتتاح المعرض المنظم على هامش التظاهرة خيمة للشعراء، و عرض لوحات زيتية ، و ورشة للأشغال اليدوية ، و مسرحية لبراعم مديرية الثقافة، و رقصات تعبيرية عن الثورة المجيدة من اداء جمعية أهل البلاد. 

كما تم عرض الفيلم السينمائي "هيليوبوليس"،بحضور مخرجه جعفر قاسم مع نخبة من الممثلين و تم عرض الفيلم على الهواء الطّلق في ساحة الفاتح نوفمبر العمومية بحضور السلطات المدنية  و العسكرية  و جمهور عريض من محبي الفن و السينما، و اختتم العرض بجلسة نقدية أجاب المخرج على جميع أسئلة المتدخلين شاكرين جهود السلطات بهذا التنظيم المحكم خصة و أن مدينة سيدي بلعباس هي مدينة الثقافة و الفنون بامتياز، و جاء عرض الفيلم بحضور المركز الوطني للسمعي البصري الذي يقوم بجولة عبر عشرين ولاية لعرض هذا الفيلم التّاريخي الذي دام ساعة كاملة و ستة عشر دقيقة.

مجلة الفنون المسرحية (نحوى مسرح جديد و متجدد)



C:\Users\gis\Desktop\ملحمة شجرة الخلد.jpgC:\Users\gis\Desktop\ملصقة نوفمبر.jpgC:\Users\gis\Desktop\صورة للوالي.jpgC:\Users\gis\Desktop\ملصقة الفيلم السينمائي.jpg


0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption