أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 7 يناير 2024

الفنانة نضال الاشقر سيرة إبداعية متميزة ستلقي رسالة اليوم العربي للمسرح

مجلة الفنون المسرحية

الفنانة نضال الاشقر سيرة إبداعية متميزة ستلقي رسالة اليوم العربي للمسرح 

إعلام الهيئة العربية للمسرح

اختارت الهيئة العربية للمسرح الفنانة اللبنانية نضال الأشقر لكتابة وإلقاء رسالة اليوم العربى للمسرح  فى افتتاح مهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة عشرة ببغداد في الفترة من 9 وحتى 18 من يناير الحالي.ونستعرض السيرة الذاتية للفنانة نضال الأشقر فيما يلي :

فنانة لبنانية ولدت في قرية ديك المحدي في المتن الشمالي
مؤسسة ورئيسة مجلس الامناء لمسرح المدينة، ممثلة ومخرجة وناشطة ثقافية واجتماعية،
لعبت دورا˝ أساسيا˝ في تحريك الحركة المسرحية خاصة˝ والثقافة العامة في لبنان والعالم العربي بهدف تجديد رؤيتها ولغتها وأدواتها.
خريجة الأكاديمية الملكية للفنون الادائية في لندن. ولقد كان للقائها بالمخرجة البريطانية الكبيرة جون لتل وود في مهرجانات حمامات- تونس- 1964 الأثر الكبير في تغييرأسلوبها بالعمل المسرحي ولقد واكبتها جون لتل وود طوال حياتها.
أسّست مسرح المدينة (كليمنصو) في العام 1994 وفي العام ‏2005‏ انتقل المسرح إلى سينما سارولا(الحمرا) ودشّنت المركز الجديد لمسرح المدينة للثقافة والفنون، وهو مؤلف من مسرحين وصالة عرض وصالات للتمارين ومقهى، وقد أفتتحت هذا المركز في 30 آذار 2005، وقد وضع الآن في خدمة المجتمع المدني حتى يومنا هذا.
أسّست سنة 1968 محترف بيروت للمسرح مع مجموعة من الفنانين، فترة تألق الحركة المسرحية الطليعية التي عرفها لبنان آنذاك وحتى بداية الحرب اللبنانية، حيث قدمت مع المجموعة العشرات من المسرحيات التي كان لها وقعاً كبيراً على المجتمع اللبناني، وساهمت من خلال أعمالها المسرحية في إخراج المسرح اللبناني الى المجال الشعبي بتحدٍ أكسب هذه الأعمال مواصفات متقدمة ومغامرة ومتجددة.
أضافت عبر مشاركتها في مجموعة من أبرز المسلسلات والبرامج اللبنانية والعربية روحاً جديدة ودماً جديداً وأداء˝ جديدا˝ تمكنت من تكريسها بين الأسماء الفنية والثقافية الأولى في لبنان والعالم العربي. مثل: تمارا، نساء عاشقات، زنوبيا ملكة تدمر، شجرة الدر، المعتمد بن عباد، الأنيس والجليس، اعتماد الرميكية، الخ…
ساهمت في بعض الأعمال السينمائية اللبنانية والعالمية Place Vendome
اخراج Une Femme Française Nicole Garcia اخراجWargnier Regis             السيد التقدمي ، الأجنحة المتكسرة … الخ.
سنة 1984 أسّست انطلاقا˝ من مهرجانات جرش – الأردن فرقة “الممثلون العرب” وهي أول فرقة عربية من ثلاث عشرة دولة تجول العالم العربي لتتوج رحلتها في الألبرت هول- لندن 1985 في مسرحية “ألف حكاية و حكاية في سوق عكاظ “.
 

أحيت العديد من الأمسيات الشعرية المبتكرة وروّجت للشعر كأداة شعبية للتواصل مع الجمهور العريض وزارت كافة البلدان العربية والأوروبية والأميركية في قراءاتها التي كانت في البداية منفردة ثم مع مجموعة من المؤدين والمنشدين وقدمت في مهرجانات بعلبك الدولية أول عرض شعري بعنوان “كلمات تعشق النغم 2002″كما وشاركت في العديد من الأعمال ضمن مهرجانات بعلبك كممثلة ومخرجة.
قرأت بالأشتراك مع غونتر غراس الحائز على جائزة نوبل للآداب من شعره في اليمن عام 2002 وأشتركت مع وولي سونيكا الحائز على جائزة نوبل للآداب 1986 بقراءة شعره في مهرجان دبي للشعر وكانت قد مثلت معه في السبعينات في المسرح القومي الفرنسي TNP بادارة جون لتل وود
جالت بمسرحياتها في المدن العربية والأوروبية. من أشهر الأعمال المسرحية التي قامت باخراجها مع روجيه عساف لمحترف بيروت للمسرح:” المفتش العام ” ل غوغول ” مجدلون ““كارت بلانش ” ” ازار ” و “مرجان وياقوت والتفاحة” الخ …
من إخراجها لمسرح المدينة “طقوس الإشارات والتحولات ” ل سعدالله ونوس “منمنمات تاريخية” للكاتب نفسه “3 نسوان طوال” ل ادوارد البي “تصطفل ميريل ستريب” ل رشيد الضعيف “قدام باب السفارة” ل عيسى مخلوف ونضال الأشقر، اخر اعمالها كممثلة “مسرحية الواوية” عن الأم الشجاعة ل برتولت برشت اخراج ناجي صوراتي و “مش من زمان” من اخراجها.
شاركت في العديد من المحاضرات والمناقشات والمؤتمرات والندوات حول المسرح والكثير من القضايا الإجتماعية والسياسية وقضايا المرأة والمسرح والتلفزيونية والسينما.
اشتركت بالعديد من لجان التحكيم العربية والدولية في المسرح والسينما والغناء والموسيقى.
حازت من رئيس الجمهورية اللبنانية على وسام الأرز الوطني 2016.
حازت من رئيس الجمهورية اللبنانية على وسام الأستحقاق اللبناني الفضي ذو السعف 2019.
حازت من رئيس الجمهورية التونسية على وسام الثقافة العالي 1995.
حازت من الدولة الفرنسية على وسام الفنون والآداب برتبة فارس 1997
حازت من الدولة الفرنسية على وسام الفنون والآداب برتبة ضابط
كرمت عشرات المرات في العديد من البلدان العربية والأوروبية: من أهمها مصر وتونس   والجزائر وسوريا والشارقة …ألخ
كرمت في الجامعة الأنطونية.
كرمت في الجامعة اللبنانية الأميركية.
كرمت في مسرح الشويفات حيث أطلقت وزارة الثقافة اللبنانية الجائزة الأولى من نوعها في العالم العربي: “جائزة نضال الأشقر السنوية للمسرح “2018”
نضال الأشقر متأهلة من فؤاد نعيم ولديها ولدين، عمر وخالد.
 

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption