أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 24 أغسطس 2022

"بلد الياسمين"... وطن يحرسه الخير والجمال / آنا عزيز الخضر

مجلة الفنون المسرحية 

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022

وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الإبداع العراقي بدورتها السابعة

مجلة الفنون المسرحية 
وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الإبداع العراقي بدورتها السابعة

آلاء الخيّرو _ تصوير:عماد عليّ

اجتمعت اللجنة العليا لجائزة الإبداع العراقي لعام 2022 برئاسة وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم وعضوية كل من :الدكتور علي حاكم صالح والدكتور فاخر محمد حسن، والشاعر جليل خزعل حمود، والشاعر عبد الزهرة زكي ومنير عبد المهدي عباس مقرراً للجنة.
وتم الاتفاق من خلال الاجتماع على تسمية الحقول الخاصة بالجائزة وهي : حقل الرواية، وحقل الشعر، وحقل الترجمة، وحقل المسرح، وحقل الدراسات اللسانية وحقل دراسات التراث الشعبي، وحقل الخط والزخرفة.
واتفقت اللجنة على البدء بتسليم الأعمال ابتداءً من الأول من شهر أيلول المقبل ولغاية الأول من شهر تشرين الأول المقبل ، ويكون تسليم الأعمال الفنية من الخط والزخرفة إلى مقر دائرة الفنون العامة قسم المعارض،  وتسلم باقي الأعمال المشاركة إلى لجنة جائزة الإبداع في مقر الوزارة.
كما أضافت اللجنة أنَّ هذه الدورة ستشهد  مشاركات مهمة في مختلف الفروع الثقافية ، كلها تصب في خدمة الثقافة العراقية.

أ. د.عقيل مهدي يوسف جماليات المسرح ومرويات: الفن والأدب والمسرح

مجلة الفنون المسرحية 
أ. د.عقيل مهدي يوسف
جماليات المسرح ومرويات: الفن والأدب والمسرح 

عبد العليم البناء

تحت عنوان (أ.د. عقيل مهدي .. جماليات المسرح ومرويات: الفن والأدب والمسرح) صدر كتاب جديد للبروفيسور عقيل مهدي الذي يمتلك تجربة طويلة في ممارسة التمثيل والإخراج والتأليف الدرامي والنقد المسرحي والأدبي، فضلاً عن كونه واحداً من أكفأ الأساتذة في كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد، التي تولى زمام عمادتها لسنوات عدة قبل تقاعده الوظيفي، الذي لم يوقف حضوره وعطاءاته الإبداعية المتنوعة والثرة، بفاعلية تذكرنا بفاعلية وحضور وعطاء الفنان القدير الراحل الكبير الدكتور سامي عبد الحميد.. 
فالمخرج والكاتب والناقد المسرحي الدكتور عقيل مهدي يوسف – كما يؤكد الناقد عواد علي- يتميز بين جميع المشتغلين في الحقل المسرحي العراقي الراهن بثقافته الموسوعية التي تجمع بين نظريات المسرح، وعلم الجمال، والمعرفة، بمفهومها الفلسفي، والثقافة السينمائية، واتجاهات النقد الحديث، ناهيك عن ممارسة التمثيل والإخراج والتأليف الدرامي والنقد المسرحي والأدبي، والتدريس الأكاديمي الرصين، والترجمة لعدد من منظري المسرح المعروفين، دون أن ننسى مقالاته في الصحف والدوريات العراقية، ومؤلفاته المعرفية المتنوعة، التي قاربت البعين مؤلفاً وصولاً الى الى منهجه الخاص في الإبداع المسرحي، (مسرح السيرة) تأليفاً وإخراجاً، فأنجز مجموعة من العروض عن رموز ثقافية عراقية.
البروفيسور عقيل مهدي الذي سبق له أن أصدر كتابه الموسوم (الأدب الدرامي)، الذي قدم فيه (السيرة الافتراضية) لتجربته الأدبية والمسرحية بتجليات وتمظهرات متنوعة، سواء تلك التي أنتجها بذاته أم  تلك التي سبر غورها مجايليه من النخبة المعرفية البارزة، يجيء وليده الثقافي الجديد (جماليات المسرح ومرويات الفن والأدب والسياسة) ليكون واحة لبعض من منجزاته ومأثوراته وعطاءاته الشاملة التي أبدعها عقله وفكره وقلمه في مجالات شتى، والتي أسست وعرفت ونهضت بخطابه الجمالي والابداعي ورؤاه الشاملة، ومنها مقدماته وعروضه لعدد من الكتب التي توشت بقراءته الحصيفة واللماحة والمعبرة، مع مجموعة من مقالات وحوارات وعروض لكتبه ونقود لبعض من عروضه المسرحية المغايرة، توقف عندها عدد من النقاد والصحفيين والإعلاميين أضاؤوا فيها جوانب مهمة من ، التي هذه السيرة الابداعية المشعة، والتي كانت وستظل بمثابة شهادات وذاكرة جمالية وتاريخية لمحطات مهمة في تاريخنا الثقافي والحضاري..
الكتاب جاء ضمن منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب  في العراق ضمن سلسلة (مسرح) وبواقع 320 صفحة من القطع الكبير، وتضمن توطئة تنظيرية موحية ومعبرة ودالة على مكامن ومعاني ومضامين العملية الابداعية الشاملة ومظانها الموازية لمضامين هذا الكتاب، حيث أوضح البروفيسور عقيل مهدي " تلعب الألسنية في مجرى تفاعل العملية الفنية – والأدبية، دوراً حاسماً في تحقق (الخطاب الإبداعي) برمزياته الجمالية، والسياقية (التاريخية، والبيئة الاجتماعية)، في مقارباتها الفيلولوجية، وسردياتها الفنية والأدبية وهي تهدف الى انجاز بعد نوعي في أسلوبها ورؤيتها ودلالاتها، سواء في (أدبية النص الدرامي)، أم في (فنون الأدب)." 
مؤكداً " لتتبدى، بأجناس، وأنواع متنوعة، إذ تتصارع في المسرح علامات (الحوار)، مع مادة (العرض) بقنوات تركيبية (إخراجية) مبتكرة ومواقف situation)) مبتدعة في صورة مشهدية باستعارات مضافة تمنح الحوارات الأدبية السابقة في النص أبعاداً تأويلية جديدة عند العرض بفضاءات معمارية متخيلة وربما مغايرة للنسق الحواري في النص".
 
الكتاب تضمن فصولاً عدة،  فجاء المبحث الأول من الفصل الأول تحت عنوان (إشكالية الإبداع في الفن والأدب)وعرض فيه مقالات عدة عن منجزه الابداعي في المسرح وغيره، والمبحث  الثاني (عروض مسرحية) الذي تناول فيه بالنقد والتحليل عدداً وافراً من العروض المسرحية لعدد من مبدعي المسرح العراقي بمختلف اجياله.
وفي المبحث الاول من الفصل الثاني توقف عند المنجز الابداعي لعدد من الروائيين العراقيين، في حين كرس المبحث الثاني (نصوص نقدية عن السرد) لقارءة نقدية لعدد من الدراسات والبحوث التي تناولت ظواهر ومظان وقيم وحقائق في الادب والسياسة والمجتمع مستلة من التاريخ القريب والبعيد.
اما المبحث الاول من الفصل الثالث الموسوم (فنون تشكيلية) فجال بقراءلاته التحليلية في تجليات وعطاءات ومنجز عدد من المبدعين وهم يقدمون رؤاهم لمنجز رموز عراقية باذخة وثرية وملهمة، وخصص المبحث الثاني (السينما والتلفزيون) لقراءة نقدية لكتب بحثت ودرست في هذين الفنين المهمين.
في المبحث الاول من الفصل الرابع (حوارات نقدية) يكرس عدداً من الحوارات التي أجراها معه عدد من الاعلاميين المتخصصين والنقاد المسرحيين وجالت في مناحي مختلفة من مسيرته وعطاءاته ومنجزاته الابداعية المختلفة.. وفي المبحث الثاني نقرأ شهاداته بحق الجهات الثقافية والاعلامية والمسرحية التي كرمته بندواتها أو بإطلاق اسمه على مهرجاناتها أو بالتعريف بمنجزه الابداعي المتنوع، ليخلص الى عرض بعض من (وجهات نظر) التي عبر فيها عن رؤيتها لها من زوايا عدة بدوافع نقدية ذات طبيعة تربوية نافعة، و(مقدمات الكتب) كتبها بنفسه وتوشت وتصدرت عدداً من الكتب المسرحية الصادرة من جهات عدة، ومن باب الوفاء النبيل يتوج آخر صفحات كتابه بمجموعة خطية مصورة، لبعض من اهداءات كتب (مجلدات) صديقه الباحث والمؤرخ (شفيق مهدي) التي أنجزها بأصالة بحثية رصينة.
البروفيسور عقيل مهدي الذي تميز بمنهجه في (مسرح السيرة) متناولاً العديد من رموزنا الثقافية والابداعية، أظنني، ويشرفني وقد جايلت وزاملت هذا الرمز الثقافي الابداعي الكبير والفذ والرصين وحاورته وكتبت عنه كثيراً، وهو يدأب بحرص ومسؤولية، عبر هذا الكتاب وما سبقه وربما ما سيليه، على توثيق ماكتبه هو، وما كتبه وسيكتبه عنه الكثيرون، أتطلع - وربما هو يتطلع أيضاً - الى اليوم الذي سيرى سيرته الباذخة والضاجة بالثراء الجمالي، شاخصة على خشبة المسرح، مستذكرين ماقاله د. رياض موسى سكران عنه " لايمكن الحديث عن نصوص (السيرة) بعيداً عن شخصية مؤلفها (عقيل مهدي) فثمة تداخل بين الإثنين...
وكذلك في أن ينبري حامل راية التوثيق المسرحي الراهن في العراق أ.د. علي محمد هادي الربيعي (تلميذه النجيب والوفي)، الى تأليف كتاب أو ربما مجلدات، عن سيرة رمزنا الثقافي والجمالي والفكري والمسرحي الرصين البروفيسو رعقيل مهدي، كما فعل مع آخرين بعضهم لا يصل الى قامته الابداعية التي نفخر بها جميعاً..

الاثنين، 22 أغسطس 2022

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يعلن أسماء الفائزين بمشروع ” نشر الرسائل العلمية”

مجلة الفنون المسرحية 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يعلن أسماء الفائزين بمشروع ” نشر الرسائل العلمية”
 7 رسائل علمية من مصر والعراق والأردن ضمن إصدارات الدورة الـ 29

أعلن الفنان سعيد قابيل مدير مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، عن نتائج مشروع “نشر الرسائل العلمية ” ضمن إصدارات ومطبوعات المهرجان في محور الدورة المقبلة “التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي”.

وفاز في تلك المسابقة كل من : (سباعي السيد من مصر، وعنوان الرسالة هو “أثر تقنية المعلومات في المسرح- المسرح الرقمي نموذجا”، والدكتور محمد كاظم هاشم من العراق، وعنوان الرسالة هو “جماليات التقنيات الرقمية في تشكيل العرض المسرحي العالمي”، كما فاز الدكتور محمود صبري من مصر، وعنوان الرسالة “العلاقة بين الوسائط الرقمية ومفهوم المحاكاة في فضاء العرض المسرحي” ، والدكتورة نجوى قندقجي من الأردن، وعنوان الرسالة “توظيف الصورة الرقمية في العرض المسرحي بين الفعل الدرامي والوسائطية استنادا إلى ثلاث تجارب من المسرح البريطاني”.وفازت أيضا نوران مهدي من مصر، وعنوان الرسالة “خطاب الأجساد المهجنة في الفنون الأدائية المعاصرة – دراسة في الأنثروبولوجيا البيوثقافية” ، والدكتور علي محمد عبيد من العراق، وعنوان الرسالة “الواقع الافتراضي وانعكاساته في أداء الممثل المسرحي” ، و عمرو الأشرف محمد صالح الدالي من مصر، وعنوان الرسالة “الضوء وتشكيل الفراغ في عروض الرقص المسرحي الحديث في مصر”.
الفائزين بمسابقة الرسائل العلمية سوف يتم نشر كل رسالة في كتاب ، بالإضافة لجائزة مالية لكل كاتب، وسيتم تقسيم الندوات الخاصة بالرسائل على جلستين، ثلاث من هذه الندوات يديرها الدكتور محمد زعيمة، وثلاث رسائل يديرها الدكتور عبدالرحمن بن زيدان.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يقام برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور جمال ياقوت رئيسًا، الدكتور محمد عبدالرحمن الشافعي، الفنان سعيد قابيل، مديرا المهرجان، وعضوية كل من: الدكتورة هدى وصفي، الدكتور أبو الحسن سلام، الدكتور أيمن الشيوي، الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر ومهندس الديكور حازم شبل.

ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية .

   

اقتراحات لخلق إستراتيجية ناجعة لإصلاح و تطوير حركة مسرح الهواة بالجزائر

السبت، 20 أغسطس 2022

شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعلن عن تفاصيل وشروط جائزة التأليف المسرحي بدورته السابعة

مجلة الفنون المسرحية 

 شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعلن عن تفاصيل وشروط جائزة التأليف المسرحي بدورته السابعة 

 الجائزة مهداة لروح الكاتب الكبير  الراحل يسري الجندي وتمنح للنص المسرحي الطويل والقصير و المونودراما

يعلن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوي عن  تفاصيل النسخة السادسة من  مسابقة ( يسري الجندي ) للتأليف المسرحي، ضمن فعاليات الدورة السابعة للمهرجان . 

تلك الجائزة تقدم تشجيعآ لحركة الكتابة المسرحية المصرية والعربية، وهي مهداه هذا العام لروح الكاتب الكبير الراحل  يسرى الجندى ، وحول تفاصيل الجائزة قالت الدكتورة إنجي البستاوي مدير المهرجان : الجائزة ( للنص المسرحي الطويل والقصير و المونودراما ) ولا تقبل النصوص المعدة عن أصول مسرحية أو غير مسرحية و ذلك حرصآ وبحثآ عن الكاتب الدرامي المسرحي الشاب ، ودعما للطاقات والأقلام الشابة الصاعدة والمتسلحة برؤية علمية ترنو للتقدم به بنزوع تفاؤلي يرتكز على طاقات الشباب الواعد وفق الشروط التالية : 

يتم فتح باب التقديم بالنصوص إعتبارا من يوم الجمعه 19 أغسطس 2022 إلى يوم الأربعاء 19 أكتوبر 2022 ولن تلقى أمانة الجائزة أي إعتبار للنصوص التي ترد لها بعد هذا التاريخ ما لم يذكر عكس ذلك.

والمسابقة مفتوحه أمام كتاب المسرح المصريين ، وأيضا كتاب المسرح في جميع البلاد العربية ، أو العرب المقيمين في بلاد المهجر المختلفة ، وسيتم إستضافة الفائزين بالجوائز الثلاثة لحضور الندوة الخاصة بالفائزين ضمن الفعاليات بالدورة السادسة.

وأضافت البستاوي : من شروط المسابقة 
ألا يزيد عمر المتسابق في شهر نوفمبر 2022 عن ( 40 ) سنة، ويفضل أن تكون النصوص باللغة العربية الفصحى، على أن يتقدم الكاتب بنص واحد لأحد أفرع المسابقة ، لايسمح بالمشاركة لنفس الكاتب لأكثر من فرع.

ترسل النصوص مع نبذة عن السيرة الذاتية للكاتب ، وصورتين شخصيتين بجودة عالية ، صورة من جواز السفر ، وتليفونه المحمول لسهولة التواصل معه بالإضافة  إلى قرار موقع من المتقدم للجائزة بملكيته للنص المسرحي ، وسيتم إلغاء الجائزة إن ثبت أن النص منتحل أو مسروق وستتخذ كافة الإجراءات القانونية من قبل إدارة المهرجان تجاه من يثبت عليه ذلك ، وعليه وحده تقع كافة المسئوليات الجنائية والأدبية ، وترسل كل هذه الطلبات على إيميل المهرجان التالي :
Sitfy.magazine@gmail.com
وسيتم فرز وتحكيم النصوص المقدمة من قبل لجنة علمية متخصصة يتم تشكيلها من قبل إدارة المهرجان ، وستبدأ اللجنة عملها بمجرد قفل باب التقديم.
النصوص المقدمة للجائزة لا ترد لأصحابها ولا يجوز الطعن على قرارات لجنة التحكيم بأى شكل من الأشكال فهى قرارات نهائية وملزمة.

ومن الشروط أيضا : ألا يكون النص المقدم قد نشر في أية مطبوعة ورقية أو على المواقع الإلكترونية، أو قدم  مسرحيا في أية جهة كانت ، بما فيها فرق الهواة.
وألا يكون قد شارك في مسابقة أخرى مهما كان مستواها العلمى والفكري ، وآخر موعد لقبول النصوص المسرحية المشاركة 19 أكتوبر 2022 وترسل على الإيميل التالي :
Sitfy.magazine@gmail.com
للإستفسارات يرجى المتابعة مع إدارة التنسيق مسابقة التأليف بالمهرجان على الأرقام التاليه:
01064142222002   

كما تنشر النصوص الفائزة في كتاب وذلك لإتاحتها للمخرجين والممثلين ودارسى المسرح ، وذلك مع تقديم نقدى وتحليلى لتلك النصوص الفائزة، ويتم إستضافة الفائزين بالجوائز الثلاثة لحضور الندوة الخاصة بالفائزين ضمن فعاليات الدورة السابعة.

 شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابي برئاسة الفنان والمخرج مازن الغرباوي وتنعقد دورته السابعة في الفترة من 25 – 30 نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية ، و يترأس المهرجان  شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان والنجم محمد صبحي، ويديره الدكتورة إنجي البستاوي، ويقام المهرجان تحت رعاية وزير الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني ، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

__________________________________________

📛 SITFY Announces the Details and Terms of the Playwriting Award in Its Seventh Edition

The award is dedicated to the late iconic writer Yousry El-Gendy and is allocated to long and short theatrical scripts and monodrama

Sharm El-Sheikh International Theater Festival for Youth (SITFY) -headed by director Mazen El-Gharabawy- announces the details of the sixth edition of (Yousry El-Gendy) competition for playwriting, within the proceedings of the seventh edition.

The award is presented to support the Egyptian and Arab playwriting movement and is dedicated this year to the late iconic writer, Yousry El-Gendy. Regarding the details of the award, SITFY’s managing director Dr. Engy El-Bestawy states: the award is allocated to (long and short theatrical scripts and monodrama) and scripts that are theatrically or non-theatrically based are not accepted. The reason behind this is to perfectly select young dramatists and playwrights, in support of the rising energies and young writers, along with a scientific vision that aspires for progress and real optimistic path centered on the energies of the promising youth, in accordance with the following conditions:

Applications will be received as of Friday, August 19, 2022 until Wednesday, October 19, 2022. Scripts submitted after the previously-mentioned date will not be accepted, unless otherwise indicated.

Furthermore, Egyptian playwrights, as well as Arab ones -or Arabs residing in diaspora countries- are welcome to apply. The winners of the three awards will be invited to attend the winners’ symposium within the proceedings of the seventh edition.

El-Bestawy adds: the terms and conditions also include:

Contesters must not exceed (40) in November, 2022. It is preferable to receive scripts in Standard Arabic. A writer must choose one branch only; writers will not be allowed to participate in more than one branch.

Scripts shall be submitted with a biography of the writer, two high-quality personal photos, a passport copy, and mobile no. (to easily reach out to him), in addition to a signed declaration by the applicant of his ownership of the theatrical script. Plagiarized and stolen scripts will lead to award cancellation; legal measures will be taken by the festival’s management board in this case. Those who do so shall bear criminal and moral responsibilities. The requests are sent to SITFY’s email:

Sitfy.magazine@gmail.com

Submitted scripts will be assessed and evaluated by a specialized scientific committee, formed by SITFY’s management board. The committee will begin its work once the deadline is over.

Furthermore, submitted scripts are not returned to their owners and the decisions of the jury cannot be appealed by any means, for they are final and binding.

The terms and conditions also include: Submitted scripts must not have been published before in any paper or on a website, or theatrically presented in any entity (including amateur bands).

Besides, submitted scripts should not have participated in another competition, regardless of its scientific or intellectual level. The deadline of receiving theatrical scripts is October 19, 2022, via the following email:

Sitfy.magazine@gmail.com

For inquiries, kindly contact the coordination department for the playwriting award via the following numbers:

01064142222002   

Moreover, the winning scripts will be published in a book to be available for directors, actors, and theater students, along with a critical and analytical presentation of these scripts. Eventually, the winners of the three awards will be invited to attend the winners’ symposium, within the proceedings of the seventh edition.

It is noteworthy that SITFY -headed by director and actor Mazen El-Gharabawy- is scheduled to take place between 25-30 November, 2022 in Sharm El-Sheikh, Arab Republic of Egypt. Veteran Egyptian actress Samiha Ayoub is SITFY’s honorary president and veteran actor Mohamed Sobhy is the president of SITFY’s higher committee. Dr. Engy El-Bestawy is the managing director of SITFY. SITFY is held under the auspices of the Egyptian Minister of Culture, Dr. Nevine El-Kilani and South Sinai Governor, Major General Khaled Fouda.

____________________________________________

🛑 Le SITFY annonce les détails et les conditions du prix d'écriture théâtrale lors de sa septième édition 

Le prix est dédié à l'esprit du grand écrivain décédé Yousry El-Gendy et est décerné au scénario théâtral long, court et au monodrame.

Le Festival International de Théâtre pour la Jeunesse de Charm el-Cheikh, dirigé par le metteur en scène Mazen Al-Gharabawi, annonce les détails de la sixième édition du concours (Yousry El-Gendy) d'écriture théâtrale, dans le cadre des activités de la septième édition du festival .

Ce prix encourage le mouvement d'écriture théâtral égyptien et arabe, et il est dédié cette année à l'esprit du grand écrivain décédé Yousra El-Gendy.
Concernant les détails du prix,  Dr Engy El-Bastawy, directrice du festival, a déclaré : Le prix est pour (texte théâtral long, court et monodrame) et les textes préparés sur des origines théâtrales ou non théâtrales ne sont pas acceptés. Ceci dans l'intérêt et la recherche du jeune dramaturge, et en soutien des énergies émergentes et des jeunes écrivains armés d'une vision scientifique qui aspire à avancer avec une tendance optimiste basée sur les énergies d'une jeunesse prometteuse selon les conditions suivantes :
 
L'inscription pour les textes est ouverte du vendredi 19 août 2022 au mercredi 19 octobre 2022 et le Prix ne recevra aucune considération pour les textes reçus après cette date, sauf l'indication contraire.

Le concours est ouvert aux dramaturges égyptiens, ainsi qu'aux dramaturges de tous les pays arabes ou les arabes résidant dans différents pays. Les trois lauréats seront accueillis pour assister au symposium des lauréats dans le cadre des activités de la sixième édition.

Al-Bastawi a ajouté que l'une des conditions de la compétition: l'âge du candidat au mois de novembre 2022 ne doit pas être supérieur à (40) ans et les textes doivent être en langue arabe classique, à condition que l'auteur soumette un texte à l'une des branches du concours.

Les textes doivent être envoyés avec une biographie de l'écrivain, deux photos personnelles en haute qualité, une copie du passeport et son téléphone portable pour faciliter la communication avec lui, en plus d'une décision signée par le candidat au prix pour sa propriété du texte théâtral.
Le prix sera annulé s'il est prouvé que le texte est plagié ou volé et toutes les mesures légales seront prises du part de la direction du festival, envers la personne contre qui est prouvé, et sur lui seul, toutes sanctions pénales et morales responsabilités tomberont, et toutes ces demandes seront envoyées via l'e-mail suivant du festival :
Sitfy.magazine@gmail.com
Les textes soumis seront triés et jugés par un comité scientifique spécialisé formé par l'administration du festival, et le comité commencera ses travaux dès la clôture de la date limite de soumission.

Les textes soumis pour le prix ne seront pas retournés à leurs propriétaires respectifs. Les décisions du comité d'arbitrage ne peuvent en aucun cas faire l'objet d'un appel, car elles sont finales et exécutoires.

D'autre condition que le texte soumis ne doit pas avoir été publié dans une publication papier ou sur des sites électroniques, ou présenté en salle dans une soirée, y compris des groupes amateurs.
Il ne doit pas avoir participé à un autre concours, quel que soit son niveau scientifique et intellectuel. La date limite d'acceptation des textes théâtraux participants est le 19 octobre 2022 et envoyés via l'e-mail suivant :
Sitfy.magazine@gmail.com

Pour les informations, merci de contacter le Service de Coordination du Concours d’Auteurs du Festival aux numéros suivants :
00201064142222   
Les textes primés sont également publiés dans un livre pour les mettre à la disposition des metteurs en scène, des acteurs et des étudiants en théâtre, avec une présentation critique et analytique de ces textes primés, et les trois lauréats sont accueillis pour assister au symposium des lauréats dans le cadre des activités du septième session.

Le SITFY est dirigé par son président et son fondateur, l'artiste Mazen Al-Gharabawi et sa septième édition sera lancé de 25 à 30 novembre 2022 à Charm el-Cheikh. Le festival est présidé par l'artiste honoraire Samiha Ayoub et le président du Haut comité du festival l'artiste Mohamed Sobhi avec la direction de Dr Engy Al-Bistawy.
Le festival sera lancé sous le patronage de Dr. Nevine El-Killany, ministre de la Culture et du général Khaled Fouda, gouverneur du Sud-Sinaï.

مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى Sitfy

الخميس، 18 أغسطس 2022

العمري ولبيب وفهمي وصلاح ينضمون لـ اللجنة العليا لأيام القاهرة للمونودراما

مجلة الفنون المسرحية 
العمري ولبيب وفهمي وصلاح ينضمون لـ اللجنة العليا لأيام القاهرة للمونودراما

أعلنت إدارة مهرجان أيام القاهرة للمونودراما انضمام عدد من النجوم والقامات الفنية إلى اللجنة العليا للمهرجان من بينهم النجمة صفية العمري والفنان القدير لطفي لبيب والفنان القدير إيهاب فهمي و الدكتورة نجوي صلاح، وذلك للإستفادة من خبراتهم الكبيرة في وضع الخطوط العريضة لفعاليات الدورة الخامسة التي ستنطلق في 12 سبتمبر القادم تحت رعاية د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة .

كما صرح المخرج د. أسامة رؤوف مؤسس و رئيس المهرجان أن الدورة الخامسة من عمر المهرجان تتميز بالكثير من الفعاليات و سوف تشهد تكريم مجموعة متميزة من المبدعين إضافة لمسابقة التأليف ومنصة الحكواتي والورش و العروض الدولية .
يذكر أن الدورة السابقة قد حفلت بمشاركة أكثر من ١٥ دولة وحلت تونس ضيف شرف المهرجان  .

مهرجان بغداد الدولي للمسرح يطلق مسابقة النص المسرحي الموجه للكبار

مجلة الفنون المسرحية 

مهرجان بغداد الدولي للمسرح يطلق  مسابقة النص المسرحي الموجه للكبار

انطلاقا من اهتمام وحرص دائرة السينما والمسرح على دعم ورعاية الطاقات الابداعية العراقية في شتى مجالات الابداع وفضاءات الجمال المتجدد.. تعلن ادارة مهرجان بغداد الدولي للمسرح بدورته الثالثة عن إقامة مسابقة النص المسرحي الموجه للكبار ضمن توجه يعزز روح الانتصار لإرادة الحياة العراقية ويزرع في نفس المتلقي بذرة الأمل في المستقبل القادم وتكريس ثقافة الانتماء والهوية والقيم الحضارية الحرة العريقة وبث روح التسامح وتاكيد المشتركات في القيم الانسانية..
ضمن هذا الضابط العام ندعو جميع المسرحيين العراقيين للمشاركة في المسابقة على وفق المعايير والشروط التنظيمية الآتية..
🔹أن يكون النص المرشح للمسابقة جديداً ولم يسبق فوزه في مسابقة أخرى, ولم يسبق نشره بأية نشر أو تقديمه بعرض مسرحي.
🔹أن لا يكون النص مونودراما.
🔹أن النص مكتوباً باللغة الفصحى, ولا يقل عن 3000 كلمة مطبوعة بنمط 14أريل وبمسافات بينة لا تتجاوز 1.15
🔹أن يقدم "صاحب – ة" النص المقدم للمسابقة إقراراً بملكية النص والتزامه بالشروط (حسب الصيغة المرفقة بهذا الإعلان.
🔹أن يكون عمر الكاتب فوق الثامنة عشرة وعراقي الجنسية.
🔹أن يرسل صاحب – ة النص المرشح – ة بواسطة البريد الإلكتروني صورة شخصية وبطاقة إثبات هوية  وسيرة ذاتية مختصرة زائد العنوان كاملاً بما قي ذلك الهاتف النقال.
🔹برجاء كتابة اسم المؤلف – ة وعنوان النص في خانة "الموضوع" على سطح البريد الإلكتروني وإرسال النص والوثائق في إرسالية واحدة.
🔹الضغط على الرابط وملأ استمارة المشاركة 
https://bit.ly/3AsUCxK
🔹أن يرسل النص بواسطة البريد الإلكتروني بصيغة (وورد).
مع المرفقات إلى البريد الإلكتروني التالي theaters@cinemamasrah.gov.iq
🔶إجراءات المشاركة:-
🔹يفتح باب التقديم وقبول النصوص للفترة 
من 17 ولغاية 31 /8 /2022
🔹يتم طباعة كتاب بالنصوص الثلاثة الفائزة تحت عنون (إصدارات دائرة السينما والمسرح _ مهرجان بغداد الدولي للمسرح الدورة الثالثة )  

🔹لا يجوز طباعة ونشر النصوص الفائزة من قبل أصحابها أو جهات غير دائرة السينما والمسرح.
🔹للمزيد من المعلومات برجاء الاتصال على الرقم     
07710501996

الأربعاء، 17 أغسطس 2022

أطلاق بوستر مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما من تصميم الكومي

مجلة الفنون المسرحية 
أطلاق بوستر مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما  من تصميم الكومي

أطلقت إدارة مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما بوستر الدورة الخامسة و التي تقام تحت رعاية وزارة الثقافة في الفترة من 12 وحتى 16 سبتمبر القادم.
و البوستر الدعائي من تصميم الفنان محمد الكومي الذي قال : أن البوستر قد يبدو عاديا من بعيد لكنه هذا هو حال  المونودراما فدائما تحلق بنا الي عوالم جديدة وتنقلها الي المتلقي بصدق، ويأتي هذا الظل مصاحبا لشعار المهرجان مستعرضا رقم الدورة الخامسة في اطار متوهج من الذهب البندقي الخالص صانعا خيالات علي امتداد الأسود الحالك بخطوط ذهبية ذات طابع انسيابي خاص وكأنها بصمته التي تميزه .
كما ذكر المخرج د. أسامة رؤوف مؤسس و رئيس المهرجان أن إدارة المهرجان سوف تعلن قريبا أسماء العروض المصرية التي انتقتها لجنة المشاهدة للمشاركة بالدورة الخامسة  لمهرجان ايام القاهرة الدولي للمونودراما
 يذكر أن يذكر أن الدورة السابقة فد حفلت بمشاركة أكثر من ١٥ دولة وحلت تونس ضيف شرف للمهرجان  .


الثلاثاء، 16 أغسطس 2022

(حرب العشر دقائق) للفرقة الوطنية للتمثيل تشارك بمهرجان عشيات طقوس المسرحي الـ 15

مجلة الفنون المسرحية 
(حرب العشر دقائق) للفرقة الوطنية للتمثيل تشارك بمهرجان عشيات طقوس المسرحي الـ 15

اختيار الدكتور أحمد حسن موسى عضوا في لجنة التحكيم مع الفنانة الأردنية عبير عيسى، والمخرج المصري جلال عثمان، والفنان الاماراتي عمر غباش، والمخرجة البحرينية كلثوم أمين

علي عبد النبي الزيدي: النص يشير إلى واحدة من كبرى المشكلات الاجتماعية التي سببتها سلطة السياسة ما بعد 2003

ابراهيم حنون : العرض تدور أحداثه في السنوات الأخيرة التي مرت على العراق وهو رسالة الى الناس كفى خوفاً، الى متى نبقى هكذا؟

كتب – عبد العليم البناء 

يواصل مبدعو المسرح العراقي حضورهم الفاعل في المهرجانات المسرحية المحلية والعربية والدولية، ومجسدين عبر تجليات وتمظهرات ابداعية متنوعة عن قدراتهم وامكاناتهم في صياغة خطاب مسرحي مفعم بالجمال ومتناغم مع الهموم الوطنية اولانسانية، والذين ينحتون في صخر الوطن لإعلاء شأنه.
العشر دقائق) للفرقة الوطنية للتمثيل في دائرة السينما والمسرح، تستعد الفرقة الوطنية للتمثيل في دائرة السينما والمسرح للمشاركة في الدورة الخامسة عشرة من مهرجان (عشيات طقوس المسرحي) بحلته الجديدة ، والذي تقيمه فرقة (عشيات طقوس) الأردنية في مسارح المركز الثقافي الملكي بالعاصمة الأردنية عمان وستنطلق فعالياته يوم السبت المقبل الموافق 20/8/2022 بمشاركة فرق أردنية وعربية وأجنبية، وتم اختيار المخرج المسرحي العراقي الدكتور أحمد حسن موسى مديرعام دائرة السينما والمسرح عضواً في لجنة تحكيمه مع الفنانة الأردنية عبير عيسى، والمخرج المصري جلال عثمان، والفنان الإماراتي عمر غباش، والمخرجة البحرينية كلثوم أمين. 
مسرحية (حرب العشر دقائق) تعد واحدة من العروض المسرحية العراقية المهمة التي تقدم قراءة كاشفة للهموم والإشكاليات التي عاشها المجتمع العراقي وما أفرزته من ظواهر سلبية وغير مسبوقة، وهي من تأليف : الكاتب علي عبد النبي الزيدي، وإخراج: الفنان ابراهيم حنون، وتمثيل الفنانين : آسيا كمال، قحطان زغير، أحمد شرجي، مهند علي، وسينوغرافيا : سهيل البياتي، وموسيقى ومؤثرات : محمد الربيعي، والإدارة المسرحية للفنان محمد سامي.
قال الكاتب علي عبد النبي الزيدي: "هذا النص الذي كتبته نهاية عام 2019 هو ضمن خمسة نصوص ترشحت لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية بمشاركة 316 كاتباً عربياً." مضيفاً: " النص يشير إلى واحدة من كبرى المشكلات الاجتماعية التي سببتها سلطة السياسة ما بعد 2003، وراحت تهدم بنية العلاقات الاجتماعية في الواقع العراقي، وأجدها من القضايا المسكوت عنها بسبب حساسيتها ". موضحاً : " النص والعرض معا يمتلك الجرأة في طرح هذه القضية المعنية بموضوع الشهادة من أجل الوطن وسواها وكيف أخذت هذه المفردة تتغير مع وجود سلطة جديدة جاءت بمفرداتها الجديدة ".
في حين قال المخرج  ابراهيم حنون:" إن هذا العرض من انتاج الفرقة الوطنية للتمثيل في دائرة السينما والمسرح، وتدور أحداثه في السنوات الأخيرة التي مرت على العراق قبل وبعد التغيير وهو رسالة الى الناس كفى خوفاً، الى متى نبقى هكذا؟"، موضحاً: " وهي دعوة الى التعاون والمحبة وأن نكون يداً واحدة ونبدأ الحياة من جديد ونعيش مثل شعوب العالم".
المسرحية التي سبق أن عرضت على خشبة مسرح الرشيد أواخر العام الماضي2021 حققت نجاحاً واقبالاً مشهوداً من المعنيين والمهتمين بالمسرح، حيث عبر عدد من نقاد المسرح العراقي عن آرائهم الإيجابية فيها شكلاً ومضموناً وسينوغرافيا، فضلاً عن الجمهور العريض.
الناقد الجمالي الدكتور عقيل مهدي يوسف يرى أن المسرحية تعالج بذكاء مفهوم الشهادة من وجهات نظر متناقضة، واستطاع المؤلف ان يختزل الثيمة المركبة التي تعكسها مرايا متنوعة من حيث البعد الايديولوجي والديني والأسري وصراع الاجيال من داخل البيت الواحد بأسلوب ممسرح.
أما الناقد يوسف عبد الحسين السياف فيرى أن المخرج استخدم الكولاج والتركيب لتبيان العنف والعبث واللا جدوى واللا منطق وخلق وحدة بين اليقظة والحلم واالتعبير عن لواقعة المأساوية التي تحملها كل شخصيات العرض من خلال أداء الممثلين المسترخي جداً فالكلمة الواحدة تحمل اكثر من معنى وفق التنسيق التشكيلي البصري بين كل مفردات العرض.
وقال الناقد علي حمدان إن (حرب العشر دقائق) يختزلها المخرج ابراهيم حنون في رحلة داخل سيارة في منطقة اسمها حي الشهداء اذ يستعرض الحدث الذي يدور داخل السيارة بين ثلاث شخصيات مضافاً اليها الاب العائد بعد أن سجل أنه أعدم، نرى كيف عاد الإبن والأرملة وسائق السيارة يعرفون الكل عن اأنفسهم ،فكرة المسرحية جدلية بين من يسجل شهيد ومن يسجل غير شهيد خائن متى نكون شهداء؟ ومتى نكون خونه؟.
الجدير بالذكر أن فعاليات مهرجان عشيات طقوس الدورة الخامسة عشر سوف تنطلق يوم السبت الموافق 20/8/2022 على خشبات مسارح المركز الثقافي الملكي بمشاركة محلية وعربية ودولية، وبرئاسة نقيب الفنانين الأردنيين المخرج محمد يوسف العبادي، وادارة رئيس الفرقة ولجانه المتعددة التي يرأسها المعتمد المناصير ووفاء رمضان ومحمود الزغول وعمران العنوز وحسام ابو ذياب ومحمود الجراح بالإضافة لشركاء وداعمي المهرجان.
ونوه الدكتور الريموني بانه ستكون لجنة التحكيم محلية وعربية بالإضافة للورش المتخصصة والندوات الفكرية والنقدية ويقوم المهرجان بدورته الجديدة بتكريم مجموعة من المفكرين والفنانين الأردنيين والعرب اعترافاً بمنجزاتهم الابداعية، حيث نحاول البحث الدائم في الطقوس الانثربولوجية والمثيولوجية وتوظيفها في العروض المسرحية التي تقدمها بحثاً عن جماليات جديدة وانتصاراً للوجدان الانساني ويرافق هذا التوظيف معالجات اخراجية مبتكرة ترتقي بالذائقة الجمالية وتبحث عن الدهشة وكسر أفق التوقع.

دعوة للكتابة في نشرة ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي

مجلة الفنون المسرحية 
دعوة للكتابة في نشرة ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي

تدعو نشرة ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي جميع السادة الأكاديميين والنقاد المهتمين بحركة المسرح الجامعي وشباب النقاد من مصر والعالم العربي الى الكتابة على صفحاتها خلال الدورة الرابعة للملتقى والتي تحمل هذا العام اسم النجم محمود يس والمزمع انعقادها في الفترة من 22 الى 28 اكتوبر 2022 وذلك في المحاور الاتية:
• المسرح الجامعي بين الممارسة كنشاط والتدريس الأكاديمي 
• معوقات الانتاج بالمسرح الجامعي 
• فلسفة المسرح الجامعي وانعكاسها على شخصية الطالب 
• واقع المسرح الجامعي بالجامعات المصرية والعربية 
• تجارب غير تقليدية في المسرح الجامعي 
• اليات مقترحة لتطوير النشاط المسرحي بالجامعات 
والنشرة اذ تتمنى لجميع السادة الراغبين في النشر على صفحاتها كل التوفيق فانها تثمن جهودهم وسعيهم الجاد نحو تطوير حركة المسرح الجامعي في مصر والعالم 
رئيس التحرير ورئيس المركز الإعلامي
طارق عمار 
رئيس التحرير التنفيذي 
صفاء البيلي
للتواصل وإرسال المقالات عبر البريد الألكتروني :      cigut@viewhat.online

الاثنين، 15 أغسطس 2022

فتح أستمارة المشاركة في المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب – مصر

مجلة الفنون المسرحية 


Tweet
فتح أستمارة المشاركة  في المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب –  مصر 

تعلن مؤسسة س للثقافة و الإبداع عن بداية تلقي طلبات المشاركة في الدورة السابعة من المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب - مصر خلال الفترة من 7 : 12 مارس 2023  بمحافظة قنا .
 المسابقة " الرسمية  "  : عروض مسرحية قائمة على التراث والموروثات الشعبية وقضايا المرأة .
البرنامج الاول  : عروض مسرح الشارع   .
البرنامج الثانى  : برنامج عروض الحكي .

• شروط المهرجان:
- آخر موعد لتلقي طلبات المشاركة للعروض العربية والأجنبية وارسال لينك العرض هو 30 نوفمبر 2022، وتعلن أسماء العروض المقبولة في منتصف ديسمبر 2022.
-العروض المشاركة تتناول التراث والفلكلور الشعبي بالإضافة إلى أوضاع  وقضايا المرأة ومشاكلها .
- ألا تقل مدة العرض عن 30 دقيقة وألا تزيد عن 60 دقيقة.
- تلتزم الفرق بعدم التعرض للأمور الجنسية أو السياسية أو الدينية في عروضهم المسرحية.
- ممنوع استخدام أي مواد مشتعلة او قابلة للاشتعال على المسرح.
- تتحمل الفرق المسئولية في حال تغيير أي مشهد بالعرض بخلاف اللينك المُرسل للاشتراك بالمهرجان.
-  للمهرجان الحق في استخدام فيديوهات وصور العروض للترويج للمهرجان.
-  للفرق الراغبة في المشاركة إرسال أية مستندات أو ملحقات تراها الفرقة ضرورية للتعريف بها أو بالعرض على البريد الإليكتروني للمهرجان .
-  تلتزم الفرق بتقديم ملف يشتمل على السيرة الذاتية للفرقة وللمخرج، مدعماً بالصور والإعلانات والملصقات و بامفلت العرض خلال شهر يناير 2023.
- للمخرج أو الفرقة الحق في التقدم للمشاركة في المهرجان بعرض واحد فقط.
- يلتزم فريق العمل بحضور مناقشة العرض مع الجمهور فور انتهاء عروض اليوم، والإجابة على استفسارات الجمهور. واحترام نظام المناقشة.
- كل فرقة مسئولة عن إحضار الديكورات والإكسسوارات والملابس الخاصة بالعرض.
- تتحمل الفرق المشاركة من خارج مصر قيمة تذاكر الطيران من وإلى مصر و كذا مصاريف التأمين الصحي ورسوم التأشيرة.
- يتم توفير وسائل الانتقالات للفرق الاجنبية والعربية ونقل ديكوراتها من وإلى مطار الاقصر الدولى او مطار القاهرة الدولي ، وتلتزم الفرقة المشاركة بتحديد موعد وصولها ومغادرتها مصر قبل بداية المهرجان بشهر على الأقل.
- يتحمل المهرجان نفقات الإعاشة والإقامة طوال فترة المهرجان بحد أقصى 6 أفراد لكل فرقة حسب البرنامج المحدد سلفاً من إدارة المهرجان.
- في حالة زيادة العدد عن سته أفراد تتحمل الفرق نفقات الإقامة والإعاشة وأية نفقات أخرى تخص العدد الزائد ،ولن تلتزم إدارة المهرجان بأية مصاريف إضافية تخص الأفراد الزائدين عن العدد ،على أن تلتزم الفرق بإخطار إدارة المهرجان - قبل بداية المهرجان بشهر على الأقل - بالعدد الزائد لمشاركتهم في برامج المزارات السياحية علي كامل نفقتهم. 
- على كل فرقة تحديد عدد وأسماء المشاركين في الورش التدريبية التي تنظم وقت المهرجان  مع مراعاة الالتزام التام ببرنامج الورش،ويجوز الاعتذار عن الورش في يوم العرض الخاص بالفرقة.
- على جميع الفرق المشاركة الإلتزام الكامل ببرنامج المهرجان ... ويمنع المخالفون من المشاركة في المهرجان في دوراته المقبله.
- تلتزم الفرق بالعرض في المسارح التي تحددها إدارة المهرجان.
- على الفرق الاجنبية ارسال نسخة من النص باللغة الانجليزية او العربية. 
- ان يكون النص باللغة العربية للفرق المسرحية المشاركة من الدول العربية وبالانجليزية للفرق المشاركة من الدول الأجنبية.
- ارسال لينك العرض مع الصور .
- تختص إدارة المهرجان بالبت في جميع المسائل التي لم ترد باللائحة.
- الاشتراك في المهرجان يعني القبول التام لجميع مواد اللائحة.


رسول الصغير يستعد لتقديم مسرحيته الجديدة (كلكامش كما لم تسمع عنه) على خشبة المسرح الوطني الجزائري أيام 15و16و17و18 من الشهر الحالي

مجلة الفنون المسرحية 
تعرض على خشبة المسرح الوطني الجزائري أيام 15و16و17و18 من الشهر الحالي
رسول الصغير يستعد لتقديم مسرحيته الجديدة (كلكامش كما لم تسمع عنه)
العرض يخاطب العقل العربي تحديداً، ما لم نرى الأشياء كما هي وليس كما نراها سنبقى رهن الخديعة..!

كتب – عبد العليم البناء

عرف الفنان رسول الصغير بصفته ممثلاً  ومخرجاً مسرحياً عراقياً، قدم العديد من الأدوار في المسرح والتلفزيون، ودرس الإخراج المسرحي في أكاديمية الفنون الجميلة في جامعة بغداد وتخرج منها عام 1989، وغادر العراق إلى اليمن عام 1992 وقدم الكثير من الأعمال المسرحية علاوة على تدريسه لمادة المسرح في مدينتي المكلا وصنعاء، وأسس في اليمن مهرجان المسرح المدرسي الأول في عام 1994. ثم سافر إلى هولندا وواصل دراسته فيها وحصل على بكالوريس المعهد العالي للمسرح –فرع الإخراج عام 2004، وعمل مخرجاً وممثلاً لمسرحيات عدة وباللغة الهولندية. وانتقل إلى بريطانيا في 2008 وعمل في مسارحها ممثلاً ومخرجاً واستشارياً. وعمل في الكويت أستاذاً للدراما في مؤسسة لوياك الكويتية، وواصل عمله هناك منذ 2011 وأخرج فيها مسرحيات عدة، أول دور قدمه كان في مسرحية (عبور المحيط) لبرخت، وكان عبارة عن كلمة واحدة فقط في مسرحية تستغرق ساعة ونصف الساعة وشارك فيها خمسة وأربعون ممثلاً ، وحصل على جوائز في مهرجانات مسرحية عدة في داخل وخارج العراق عرض فيها مسرحيات، كان فيها مخرجاً وممثلاً ومؤلفاً وإدارياً، ويعد أول ممثل عراقي يلعب دوراً رئيسياً في مسرحية لفرقة شكسبير الملكية وكان عنوانها (متحف في بغداد)، والتي تدور أحداثها في المتحف العراقي،وتمتد احداثها بين عام 1920 أي قبل تأسيس الدولة العراقية بعام واحد إلى عام .2006
ويعاود الفنان رسول الصغير حراكه المسرحي الابداعي هذه المرة من الجزائر لتقديم مسرحيته الجديدة (كلكامش كما لم تسمع عنه)، على خشبة المسرح الوطني الجزائري، وهي عبارة عن مونودراما تحكي عن أسطورة كلكامش التي سبق وقدمت في قراءات إبداعية كثيرة منذ أن تم اكتشاف تلك الأسطورة، وهي رؤية مغايرة لما توارث من اسطورة كلكامش وصديقه انكيدو، حيث يشاكس العرض مفاهيم البطولة والوفاء والنظرة المحاطة بالقدسية للأبطال فيصبحون جزءاً مهماً من خيالنا المتناقل والجمعي. المسرحية  كتبها الجزائري الدكتور سعيد الناجي عن ملحمة كلكامش، ومن تمثيل الفنان الجزائري القدير حليم زريبيع، واخراج رسول الصغير، وتعرض أيام 15و16و17و18 من شهر آب أوغست  2022 ، على خشبة المسرح الوطني الجزائري في العاصمة الجزائر.. وبغية الوقوف على بعض من جوانب هذه المسرحية كانت لنا هذه الوقفة السريعة مع مخرجها المبدع رسول الصغير.. 
* ما الذي تنطوي عليه فكرة المسرحية المأخوذة عن ملحمة كلكامش؟
- النص الذي كتبه الكاتب المغربي الدكتور سعيد الناجي ركز على شخصية واحدة من الملحمة وهي شخصية جلجامش واسقاطاتها على المرحلة التي عاشها العرب في سنوات التحول الأخيرة ..
 * وما مدى المغايرة في هذاالنص للكاتب والباحث الجزائري الدكتور سعيد الناجي الذي سبق ان عالجه أكثر من كاتب ومخرج مسرحي عراقي بالتحديد؟ 
- المغايرة في النص ..اعتمدت السرد فقط من وجهة نظر كلجكامش نفسه 
* وما مدى المغايرة على صعيد المعالجة والرؤية الإخراجية التي قدمتها وتقدمها في هذا العرض قياساً للمخرجين السابقين ؟
- المغايرة في المعالجة الإخراجية تكمن في النظر من زاوية مختلفه لطبيعة كلكامش الذي توارثها وعينا وقراءتنا الأحادية الجانب لمفهوم البطولة والوفاء في حكاية كلكامش، والرؤيا الاخراجية اعتمدت على السؤال الافتراضي لماذا سلمنا جميعا بأن كلكامش بطلاً أسطورياً ؟ ولماذا أصبحنا جميعاً نتوارث هذه القناعه الرخوة ؟
* وماذا عن خياراتك على صعيد التمثيل ؟ ولماذا اخترت الممثل الجزائري  حليم زريبيع تحديداً؟
- الممثل حليم زريبيع هو واحد من الممثلين الجزائريين المشهود له في بلده، ونجم من نجوم المسرح الجزائري الذي كتب اسمه بجدارة في سلسلة مبدعي الجزائر، وسبق أن اختاره استاذنا الكبير قاسم محمد لبطولة واحد من أهم أعماله المسرحية التي أخرجها للمسرح الوطني الجزائري وهو مسرحية (مدونات المنشود بين الموجود والمنشود)..
 * وماذ عن سينوغرافيا وتقنيات العرض وفعلها التكاملي في تجسيد فكرة النص؟! 
- الفنان علي الحزاني شكل سينوغرافيا مكملة تماماً للرؤية التي أسس عليها العرض ...
* وماذا عن دور الشاعر عبد الرزاق الربيعي في مراجعة وتدقيق النص؟ وما أبرز الملاحظات التي سجلها؟ وهل يمكن اعتباره دراماتورج العرض ؟
 -الاستاذ عبد الرزاق الربيعي هو المشرف والمدقق اللغوي للعرض. 
 * وما الذي يميز هذ العرض وخطابه الجمالي والإبداعي عن بقية عروضك السابقة شكلاً ومضموناً داخل وخارج العراق ؟ 
 -هذا السؤال اجابته هي العرض نفسه ..عند المشاهدة فقط استطيع أن أقول إننا في هذا العرض قلبنا طاولة المعتاد تماماً شكلاً ومضموناً 
* وما الذي تراهن عليه في هذا العرض، وتتوقعه من خلال هذا التمازج بين كاتب مغربي وممثل جزائري ومخرج عراقي ومراجعة لكاتب وشاعر عراقي؟ 
- العرض يخاطب العقل العربي تحديداً، واجتمعنا على هذا الأساس الكاتب من المغرب والانتاج جزائري والممثل والسينوغراف والموسيقي من الجزائر وعبد الرزاق وانا من العراق.. 
* كلمة أخيرة..
- ما لم نرى الأشياء كما هي وليس كما نراها سنبقى رهن الخديعة..!

السبت، 13 أغسطس 2022

مسرحية للأطفال " مؤتمر السلام الأول في الغابة " تأليف طلال حسن

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب طلال حسن 


هيئة المسرح والفنون الأدائية في السعودية تطلق النسخة الثانية من “مسابقة الكوميديا”

مجلة الفنون المسرحية 



 هيئة المسرح والفنون الأدائية في السعودية  تطلق النسخة الثانية من “مسابقة الكوميديا”

 واس :

أعلنت هيئة المسرح والفنون الأدائية اليوم إطلاق النسخة الثانية من “مسابقة الكوميديا” كإحدى مبادراتها التي تهدف إلى اكتشاف المواهب المتخصصة من فئة الشباب والفتيات الموهوبين من عمر 18 سنة فما فوق في مجال تقديم عروض الكوميديا، والمهتمين بالفنون الكوميدية في المملكة.
وتبدأ النسخة الثانية من المسابقة في 13 سبتمبر على أن تنتهي بتاريخ 4 نوفمبر 2022م بعد مرورها بـ 16 مدينة على مدى شهرين متواصلين في مناطق: الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، حائل، عنيزة، الأحساء، الدمام، الخبر، الجوف، عرعر، تبوك، الطائف، جدة، جيزان، أبها، نجران، والباحة، وتستهدف مشاركة ما يصل إلى 2000 متسابق من الموهوبين.
وسيحصل صاحب المركز الأول على جائزة مالية بمبلغ 50 ألف ريال، والثاني 30 ألف ريال، أما الفائز بالمركز الثالث فيحصل على مبلغ 15 ألف ريال، حيث تمر المسابقة بعدة مراحل رئيسة بعد مرحلة التسجيل وهي: مرحلة تجارب الأداء المبدئية في المدينة التي اختارها المتسابق مسبقاً، ثم مرحلة عروض المناطق، وبعدها مرحلة العروض ربع نهائية التي يتأهل من خلالها 20 مرشحاً إلى معسكر نصف نهائي، ومن ثم المرحلة قبل النهائية التي ستشهد تأهل 5 مرشحين للحفل النهائي الذي ستُعلن فيه الهيئة أسماء الفائزين.
وأتاحت الهيئة للراغبين في التسجيل والمشاركة في تقديم طلباتهم عبر المنصة الإلكترونية: 

 https://engage.moc.gov.sa/comedy_2/.


تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption