أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 11 ديسمبر 2022

22كانون الأول الجاري أنطلاق مهرجان الأمارات لمسرح الطفل الدورة 16

مجلة الفنون المسرحية 

22كانون الأول الجاري أنطلاق مهرجان الأمارات لمسرح الطفل الدورة 16

الشارقة 

تشهد قاعة قصر الثقافة بإمارة الشارقة انطلاق أحداث النسخة 16 من مهرجان الإمارات لمسرح الطفل، اعتبارا من 22 كانون الأول الجاري، بمشاركة 6 عروض، أنتجتها الفرق المسرحية المحلية في الدولة.

وكشفت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الإمارات لمسرح الطفل، خلال اجتماعها على تقرير لجنة اختيار العروض، والتي أنهت أعمالها بمشاهدة 6 عروض مسرحية، واختارت العروض التي ستشارك في دورة هذا العام، .
وتتنافس على جوائزه التي سيعلن عنها في حفل ختام المهرجان، وهي: مسرحية «بحيرة السلام»، لمسرح رأس الخيمة الوطني، تأليف الشيخة سارة بنت محمد بن ماجد القاسمي، وإخراج عبد الله الحريبي، ومسرحية «الرقص مع الإيقاع» لجمعية دبا للثقافة والتراث والمسرح، للكاتب عثمان الشطي، والمخرج محمد جمعة، ومسرحية «بذور المانجو» لمسرح دبي الأهلي، تأليف عبد الله المهيري، وإخراج سالم التميمي، ومسرحية «بيت الدمى»، لمسرح دبي الوطني، تأليف علي جمال، وإخراج عبد الله صالح، ومسرحية «رحلة غيلم»، لجمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح، تأليف هيثم الشنفري، وإخراج إبراهيم القحومي، ومسرحية «ليلى والأشرار»، لمسرح خورفكان للفنون، تأليف أحمد الماجد وإخراج صابر رجب.
وتشكلت لجنة التحكيم من الفنانين حسن رجب رئيساً للجنة، ووليد عمران الجلاف، وسالم العيان، وخالد رسلان، وفيروز نسطاس، أعضاء.
وسبق ان عقدت اللجنة العليا المنظمة للدورة السادسة عشرة من مهرجان الإمارات لمسرح الطفل  اجتماعها بحضور أعضاء اللجنة وهم كلا من الأساتذة: إسماعيل عبدالله، أحمد بورحيمة، أحمد الجسمي، د. حبيب غلوم، وليد الزعابي، مرعي الحليان، أحمد ناصر الزعابي، وفيصل علي”، حيث حددت اللجنة موعد إطلاق المهرجان، بالإضافة إلى اختيار لجنة مشاهدة العروض ولجنة التحكيم والشخصية المكرمة في المهرجان.
وقد وقع اختيار أعضاء اللجنة على الفنان الإماراتي القدير صابر رجب، ليكون شخصية العام في هذه الدورة، لعطائه الكبير، ومنجزه البالغ الأثر في مسرح الطفل، ابتداء من العام 1999 مشاركا بمسرحية “الصبي الخشبي” التي كتبها قاسم محمد وأخرجها حكيم جاسم، ممثلا، وحتى آخر دورات مهرجان الإمارات لمسرح الطفل مخرجا وممثلا بمسرحية “الكتاب المسحور” في العام 2019، حيث قدم خلال مشواره في مسرح الطفل والممتد لعقدين من الزمن، أكثر من 10 أعمال مسرحية للأطفال بين ممثل ومؤلف ومخرج، ونال خلال مشواره المسرحي العديد من التكريمات وشهادات التقدير والجوائز، كما كان مكرما في عدد من المهرجانات المسرحية المحلية، أهمها مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة في دورته السادسة 2017، بالإضافة إلى حضوره ومشاركاته الفاعلة في المشهد المسرحي الإماراتي.

في حفل ختام مهرجان أيام قرطاج المسرحية 23تتويج جبار جودي بجائزة صلاح القصب الدولية للأبداع المسرحي 2022 ..

مجلة الفنون المسرحية 
في حفل ختام مهرجان أيام قرطاج المسرحية 23
تتويج جبار جودي بجائزة صلاح القصب الدولية للأبداع المسرحي 2022 ..

قرطاج – تونس – خاص 

يواصل مبدعو المسرح العراقي صولاتهم الإبداعية وحضورهم الفاعل في المهرجانات المسرحية المحلية والعربية والدولية، ففي حفل ختام الدورة الثالثة والعشرين من مهرجان أيام قرطاج المسرحية الذي أقيم مساء اليوم السبت في العاصمة التونسية تم تتويج نقيب الفنانين العراقيين المخرج المسرحي والسينوغراف المعروف الدكتور جبار جودي بجائزة صلاح القصب الدولية للإبداع المسرحي للعام 2022، كما تم تتويج كل من الفنان الكبير توفيق الجبالي والباحث والناقد الدكتور محمد المديوني من تونس بهذه الجائزة. وقام بتسليم الجائزة للفائزين كل من : المخرج المسرحي الكبير الدكتور جواد الأسدي، والفنان حكمت داوود، وكرّم السيد النقيب سعادة السفير العراقي في تونس الأستاذ عبد الحكيم القصاب .. 
وتم تكريم جودي هنا في حفل ختام المهرجان بوصفه فناناً مخرجاً وسينوغرافياً مسرحياً مبدعاً ومتميزاً والذي أخرج الكثير من العروض المسرحية التي تميزت برؤاها ومعالجاتها الدرامية والسينوغرافية الحداثوية والتجربية المثيرة للانتباه والجدل وحصدها للكثير من الجوائز في عديد المهرجانات المحلية والعربية والدولية.

السبت، 10 ديسمبر 2022

أعلان الفائزين في المسابقة الرسمية بمهرجان أيام قرطاج المسرحية

مجلة الفنون المسرحية


أعلان الفائزين في المسابقة الرسمية بمهرجان أيام قرطاج المسرحية

أعلنت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية بمهرجان أيام قرطاج المسرحية الفائزين بالدورة الـ 23، حيث تنافس 11 عرض مسرحي خلال أيام المهرجان، وحصل على جائزة مسرح الأوبرا أفضل سينوغرافيا العرض المسرحي "حدائق الأسرار" من المغرب، وحصل على جائزة أفضل نص لمسرحية "تائهون" من تونس،  وحصل على جائزة أفضل أداء رجالي غسان اشقر من مسرحية لغم أرضي من فلسطين، وحصل على جائزة أفضل أداء نسائي الفنانة جليلة التونسي عن دورها في مسرحية حدائق الأسرار من المغرب، وحصل على جائزة أفضل إخراج محمد الحر عن عرض حدائق الأسرار من المغرب، وحصل على جائزة أفضل عمل متكامل مسرحية "حدائق الأسرار" من المغرب.

كانت الدورة الـ23 من مهرجان "أيام قرطاج المسرحية"، قد حملت شعار "برشا محبة"، بمشاركة 82 مسرحية من 23 دولة في 8 أقسام مختلفة، مقسمة ما بين 12 عرضا في المسايقة الرسمية، 31 خارج المسابقة، 7 مسرح طفل، 8 عروض شارع، إضافة إلى تسليط الضوء على تجارب التونسيين بالمهجر و"مسرح الحرية".



 

"النورس" مسرحية مغربية تحاور نص تشيخوف صرخة احتجاج على الخشبة والجمهور يشارك في اللعبة

مجلة الفنون المسرحية


الجمعة، 9 ديسمبر 2022

مسرحية للفتيان " الملك البديل " تأليف طلال حسن

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب طلال حسن 

الخميس، 8 ديسمبر 2022

الدورة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح العربي برعاية سامية من لدن جلالة الملك محمد السادس

مجلة الفنون المسرحية 
الدورة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح العربي برعاية سامية من لدن 
جلالة الملك محمد السادس.
اسماعيل عبد الله: شرفان ساميان يتوجان المهرجان، رعاية جلالة الملك محمد السادس وأخيه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.
الدورة 13، رعاية ملكية سامية وعروض مسرحية غاية في الأهمية

تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية بشمول الدورة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح العربي، برعايته السامية، متوجاً بذلك فرح المسرحيين العرب المشاركين في هذه الدورة بهذه المكرمة السامية التي تمنح لحضور المهرجان أهمية مضاعفة، وتؤشر إلى إيمان جلالته بأهمية الحدث من ناحية ولأهمية المسرح في حياة أمتنا من ناحية أخرى.
الدورة الثالثة عشرة التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية، ستضيء مسارح الدار البيضاء من 10 إلى 16 يناير 2023، بمشاركة 16 عرض مسرحي عربي من أفضل العروض المسرحية العربية، يتنافس منها اثنا عشر عرضاً على أرفع جائزة في المسرح العربي، جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وبحضور ما يزيد على خمسمئة مسرحي، يشاركون في مؤتمر فكري كبير، خصصته الهيئة للتجارب المسرحية المغربية ومساءلة التجديد والامتداد فيها، وكذلك تأطير الورش العديدة الموجهة للشباب المسرحي المغربي، إضافة لندوات تطبيقية نقدية، وندوة مُحَكَمَةٍ لمسابقة البحث العلمي المسرحي، كما ستشهد الدورة أيضاً ولادة اثني عشر كتاباً حول المسرح المغربي، وتبث فعاليات هذه الدورة التي تعمل على مدار 16 ساعة يومياً مباشرة عبر المواقع ووسائل التواصل، ليتمكن المسرحيون حول العالم من متابعتها، 
الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله قال بهذه المناسبة: لقد شرفنا جلالة الملك محمد السادس بهذه المكرمة، ليتوج المهرجان بشرفين ساميين، شرف رعاية صاحب الجلالة محمد السادس، وشرف رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، وبقدر الفخر الذي نشعر به وبعظمته نتيجة هذه الرعاية، بقدر ما نشعر بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقنا، لذا فلقد حرصنا في هذه الدورة كما في الدورات السابقة على أن يكون المهرجان موعداً لأفضل النتاجات المسرحية العربية، لأننا نعمل من أجل مسرح جديد ومتجدد.

الأربعاء، 7 ديسمبر 2022

لتوفير مساحة إبداعية للجمهور"مؤسسة ربع قرن" تقدم (60) فعالية منوّعة في منصتها بمهرجان "ضواحي 11"

مجلة الفنون المسرحية 

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022

مدير مهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل يشارك في المؤتمر التأسيسي لمركز يونيما العراق

مجلة الفنون المسرحية 
مدير مهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل يشارك في المؤتمر التأسيسي لمركز يونيما العراق

خاص - اللجنة الاعلامية 

شارك الفنان ميثم البطران مدير مهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل والوفد المرافق له في المؤتمر التأسيسي لمركز يونيما العراق لفناني الدمى .
وقال البطران في تصريح صحفي خصنا به " شاركنا انا وزملائي الفنانين في قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة ( الفنان وسام القريني ، الفنان احمد الصفار ، الفنانة راضية رفيع ) في المؤتمر التأسيسي لمركز يونيما العراق لفناني الدمى التابع ل( UNIMA) الاتحاد الدولي لفناني الدمى وذلك عبر دعوة كريمة من قبل القائمين على المؤتمر الذي حضره الدكتور عماد جاسم وكيل وزير الثقافة والسياحة والاثار وعدد من المشتغلين بمسرح الدمى في العراق"  .
واضاف البطران " وقد عقد المؤتمر بناءاً على طلب الهيئة التنفيذية لمنظمة اليونيما التي تسعى الى تأسيس المراكز الوطنية في البلدان العربية ومنها مصر وتونس والجزائر والسودان والعراق ، وذلك من اجل تنشيط فنون الدمى في العراق فضلاً عن ادخال بلدنا ضمن هذه المنظمة العريقة". 
واشار البطران الى ان السيد وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار رشحنا شخصياً في انتخابات المؤتمر التأسيسي لانتخاب ثلاثة شخصيات لادارة فرع العراق لمناصب حددتها ادارة اليونيما وهي ( رئيس المركز ، الامين العام ، امين الصندوق) وقد تعادلنا بالاصوات مع الاستاذ صفاء عيدي فتنازلنا له عن المنصب لتتشكل الهيئة الادرية من ، الدكتورة زينب عبد الامير احمد رئيساً للمركز  بالاجماع والاستاذ صفاء عيدي بمهام الامين العام ، والدكتور ناجد جباري اميناً للصندوق". 
واوضح البطران " ان المركز يفتح ابوابه لجميع الفنانين المستعدين للتعاون مع كل الجهات المعنية لتنشيط هذا الفن في العراق وسنكون جميعاً يد واحدة من اجل تحقيق طموحاتنا في التأسيس لمسرح دمى عراقي فاعل داخلياً وخارجياً وهذا مانسعى لتحقيقة في الدورة السابعة من مهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل المزمع اقامته في اذار ٢٠٢٣ .

باتريس بافيس يتوقع موت الإخراج التقليدي في المسرح

مجلة الفنون المسرحية 



 "قاموس العروض الأدائية" عمل موسوعي شامل يتناول الصراع الحضاري الدرامي وكل التقنيات المشهدية

سامر محمد إسماعيل 

   

لغة جديدة في المسرح العالمي (مسرح بواتييه)

يواصل الناقد الفرنسي باتريس بافيس عمله الموسوعي في تأليف المعاجم المسرحية، فبعد تحقيقه لعمله الضخم "معجم المسرح" (1980-1987-1996)، ها هو اليوم يقدم عملاً جديداً في هذا السياق بعنوان "قاموس العروض الأدائية والمسرح المعاصر"، وقد صدرت حديثاً ترجمته العربية عن هيئة البحرين للثقافة والآثار، وقد أنجزها المترجم السوري أسامة غنم باذلاً جهداً علمياً لترسيخ المصطلحات والمقولات المسرحية الأجنبية بالعربية. يتمحور عمل الأكاديمي الفرنسي حول تحديد مفاهيم خاصة باللغة النقدية المسرحية، وقد أعاد وضعها ضمن سياق استعمالاتها المتنوعة، وتتبع تقاطعاتها وتبدلاتها ضمن تغيرات حادة ومنعطفات في فهم طبيعة فن المسرح وشروطه الفنية.

يتناول القاموس الجديد التحولات التي طرأت على المسرح. فالمسرح الحالي كما يعبر المؤلف، "شديد التطاير إلى درجة أنه قد يكون اختفى قبل أن ندرك طبيعته، إذ لا نقدر أن نلتقط، بالنظر أو بالفكر، تحولاته اللانهائية". يتابع المعجم المسرحي التغيرات السياسية والاقتصادية الجذرية التي طرأت على العالم بين عامي 1980 و2006، وأثر هذه التغيرات في النظرية المسرحية، وما يشهده فن المسرح من صراع على النفوذ ما بين فلسفة أوروبية، تستلهمها نظريات ما بعد الدرامي، ونظرية براغماتية في الأداء والأدائية تسود كلاً من بريطانيا وأميركا وأستراليا، فهذان العالمان - كما يراهما بافيس - ينزعان إلى تجاهل واحدهما الآخر في نتائجهما وفي مقاربتهما النظرية للأعمال الفنية.

يناقش الكتاب الواقع في 428 صفحة 200 مصطلح ونحو 700 من المترادفات، التي أمست اليوم من ضرورات الخطاب النقدي الحالي والنقد الاحترافي، بقدر كونها لغة الممارسين والمتفرجين الشائعة. فبدلاً من تكرار الدراماتورجيا الكلاسيكية والحديثة التي سبق أن قدمها بافيس في كتابه "معجم المسرح"، فضل أن يركز جهوده على مفاهيم ذات صلة بإنتاج المسرح المعاصر، مستعيراً من الفنون والفلسفة المعاصرة والأنثربولوجيا.

المتفرج الشبح

يعيد الأكاديمي الفرنسي تقويم دور الجمهور، محاولاً الإحاطة بما يسميه بـ "الهيئة الشبحية للمتفرج". إذ يحدد الكتاب القاموسي حقوقاً وواجبات جديدة لهذا المتفرج - الشبح أولها في العروض غير الكلامية من مثل الرقص، والإيماء، ومسرح بلا كلام، وعروض أدائية يعالج نصها باعتباره مادة صوتية. فلم يعد بمقدور المتفرج استخدام اللغة لإعادة تشكيل عالم مألوف أو حكاية خطية قائمة على اللغة، بل على هذا المتفرج امتصاص إسقاطات كثيفة ومتناقضة للعرض المسرحي.

عولمة مسرحية

هذه العروض الشديدة التنوع لا يمكن إلا أن تنتج ردود الفعل الأكثر تنوعاً لدى المتفرجين، نظراً إلى تنوع آفاق توقعاتهم وأنماط سلوكهم. وعلى رغم ذلك يلاحظ بافيس سيرورة إضفاء نوع من التجانس بين المتفرجين نتيجة العولمة بين هذه العروض. فيغدو المتفرج في مجتمع معولم في انفتاح لانهائي على كل أشكال الأداءات الثقافية مستهلكاً انتهازياً، وأكثر منه صديقاً حميماً للممثل أو أناه الأخرى.

يطرح الكتاب - القاموس سؤالاً حول إعادة تعريف المسرح والمتفرج في آن واحد. فإزاء انفجار التجارب المسرحية والأدائية وتحولات المتفرج يتساءل الكاتب: "هل علينا إعادة تعريف المسرح أم المتفرج أم كليهما؟ وهل يجب أن نكتفي بالتعريف القديم العالمي للمسرح بأنه لقاء بين ممثل ومتفرج في زمن فعلي وضمن فضاء مشترك؟" ويرى أن تجارب عديدة لا تستجيب لهذه المعايير، فثمة محاولات لإضفاء الطابع الميديائي (الميديا) لدى المنتجين والمستهلكين على السواء، بحيث يؤدي ذلك إلى حال عدم يقين حول أصل الأفعال والمهمات وإلى خلط بين الفنان والزائر.

المخرج الملك

"لقد استحال المتفرجون اليوم إلى مصاصي دماء مدعوين إلى أن يلتذوا بالعرض باعتبارهم مستهلكين لتجارب فريدة وكثيفة، لكن لا غد لها". منطلقاً من هذا القول، يناقش بافيس مفهوم الإخراج ووظيفة المخرج من زاوية جديدة، إذ تغير تعريف الإخراج منذ قرن ونصف القرن على ظهوره بين عامي 1790 و1950. وهذه المرحلة - كما يصنفها بافيس - هي مرحلة سيطرة المخرج وتفوقه باعتباره الفنان هو المتحكم بمعنى العرض والممسك بجميع خيوطه والمتحكم بها بكل براعة، بحيث كان يشعر المخرج المسرحي وقتها بأنه كان مسؤولاً عن تحقيق أفضل قراءة ممكنة للنص، ويكاد يعلن على الدوام أنه في خدمة الكاتب.

يقسم بافيس هذه المرحلة الطويلة من ظهور فن الإخراج إلى ثلاثة أقسام: الأولى تبدأ من عام 1790 وحتى نحو عام 1880 عندما تشكلت شخصية المخرج للمرة الأولى، ثم تأتي المرحلة الثانية منذ عام 1880 وحتى عام 1950 التي ظهرت مع بزوغ مختلف الحركات الطليعية الأوروبية، ومن ثم المدارس والحركات الفنية المتعددة منذ نهاية خمسينيات القرن الـ20 في لحظة اقتحام البرشتية لأوروبا الغربية، بحيث جعل المخرجون من أنفسهم نقاداً لهذا التصور اللغوي الصرف للإخراج، واقترحوا منذ ذلك الحين إعادة قراءة الكتاب الكلاسيكيين، وإعادة التفكير بالنصوص. وبدأ بذلك عهد "المخرج الملك" وعهد مسرح المخرج، بينما غدا الكاتب وجميع المشاركين في العرض في خدمة المخرج.

أما المرحلة الثالثة والأخيرة التي يطلق عليها الناقد الفرنسي اسم "المرحلة المعاصرة"، فتمتد من سنوات الستينيات والسبعينيات وصولاً إلى يومنا هذا. لم يعد المخرج في هذه المرحلة مكلفاً بتنسيق المجموع بعضه مع بعض، بل باتت مهمته متمثلة في بعض الأحيان في خلط المواقع والأوراق الخاصة باللعبة المسرحية. بهذا الفهم غدت نظرية الإخراج المسرحي اليوم إشكالية بصورة كبيرة. ويعلل المؤلف ذلك بأنه يعود إلى أن هذا الابتكار الحديث (الإخراج) لا يستطيع أن يبقى حياً في شكله التاريخي الكلاسيكي، ولا في شكله الحديث المستقل، ولا بصورة أكبر في شكله الفرداني.

هكذا لم يعد للإخراج حدود من حيث هو وضع للمادة المسرحية في حال النطق والتنفيذ العملي، لا سيما مع استخدام الإخراج من الآن فصاعداً كل الوسائط الإعلامية المتوفرة، واستعانته بتقنيات الفنون كلها، وتحقيقه العرض وغرسه له ضمن فضاء عمومي قابل للتمدد. أمسى المخرج المسرحي يتأقلم مع الأزمان التي تتغير، لكن اختفاءه من العملية المسرحية غدا حتمياً، فالتبادل بين الثقافات لم يعد بحاجة إلى من يوجهه، ولا يرغب عصر ما بعد الدرامي بدور واضح للمخرج، فالعرض الأدائي هو إخراج موسع، ومعادة برمجته إعلامياً، فبات العرض الأدائي المطبوع بالانفعال يخاطب المتفرجين بطريقة شخصية ومباشرة، ويحمل انفعالات تنتقل ويعاد إنتاجها لدى المتفرجين. وأكبر دليل على ذلك أن العرض الأدائي اليوم في زمن انغماس المتفرج وتجربته التشاركية، هو بصدد أن يجعل من فن الإخراج نسياً منسياً.

-----------------------------------------------

المصدر :اندبنت بالعربية 

الاثنين، 5 ديسمبر 2022

الهيئة العربية للمسرح تعلن العروض المتأهلة لمهرجان المسرح العربي في دورته الثالثة عشرة

مجلة الفنون المسرحية 

الهيئة العربية للمسرح تعلن العروض المتأهلة لمهرجان المسرح العربي في دورته الثالثة عشرة 

16 من 203 عروض تأهلت للدورة 13 من مهرجان المسرح العربي. 
اسماعيل عبد الله: الدورة 13 تشهد سخونة في التنافس ومستويات إبداعية استثنائية.

هايل علي المذابي 

كشفت الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح عن العروض المسرحية العربية التي تأهلت للمشاركة في الدورة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح العربي والتي ستنظم بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية، في الفترة من 10 إلى 16 يناير 2023 بمدينة الدار البيضاء، وذلك بعد تلقيها تقرير اللجنة العربية لمشاهدة واختيار العروض، وكانت هذه اللجنة قد تشكلت من الأساتذة (الترتيب ألف بائي):

الأستاذ حكيم حرب. الأردن.
الدكتور سعيد كريمي. المغرب.
الدكتور معز مرابط. تونس.
الدكتور علي محمود السوداني. العراق.
الدكتور يوسف عايدابي. السودان
هذا وقد استعرضت اللجنة مائتين وثلاثة ملفات، وفق الملف المرفق، تقدم بها المسرحيون من مختلف أرجاء الوطن العربي، وقدمت اللجنة تقريرها الذي اشتمل العروض المتأهلة، وذكرت في التقرير أنها عملت على تطبيق الشروط المعلنة في استمارة التقديم، محتكمة لمعيار الجودة بشكل رئيسي. كما أضافت اللجنة في تقريرها أن اللجنة قد رصدت بعين الاعتزاز عشرات العروض المسرحية التي تستحق الانتباه والتي حملت رؤى إبداعية لافتة، كما سجلت بالتقدير الجهود التي ذهبت باتجاه اجتراح الحلول الفنية المبتكرة، بنفس القدر الذي توجه التقدير للجهود المسرحية التي حرصت على التفاعل الحيوي والإيجابي مع الموروث الثقافي العربي والإنساني بشكل عام.

رئيس اللجنة الدكتور يوسف عايدابي صرح بهذه المناسبة قائلاً: كانت المهمة دقيقة وصعبة إذ أنه لا بد من اختيار ستة عشر عرضاً فقط في مساري المهرجان، وقد وجدت اللجنة مستوى تنافسياً عالياً جعل مسار التنافس على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يحظى بمعظم عروض المهرجان، إذا توزعت العروض في المسارين، بواقع أربعة في المسار الأول (مسار المهرجان)  واثني عشر عرضاً في المسار الثاني (مسار الجائزة).
الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله وجه التحية للجنة الاختيار التي قامت بمهمة كبيرة ودقيقة، مؤكداً حرص الهيئة الدائم على أن يكون عملها في خدمة المسرح العربي، عملاً جماعياً يشارك فيه المسرحين العرب في صياغة مشهدهم. كما أشاد الأمين العام بمستوى التعاون الكبير الذي تبديه وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية، وحول العروض المتأهلة قال اسماعيل عبد الله: الدورة الثالثة عشرة ستشهد سخونة في التنافس ومستويات إبداعية استثنائية، وعروضاً تليق بالبلد المحتضن (المغرب) وجهود الهيئة العربية للمسرح التي تحمل أمانة نبيلة تستقي من رؤى وعطاء صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الذي يتابع تفاصيل برامج هذه الدورة.

أما العروض المشاركة فقد جاءت على النحو التالي:

عروض المسار الأول في الدورة 13 من مهرجان المسرح العربي 2023.

آي ميديا. تأليف وإخراج سليمان البسام. فرقة سليمان البسام. الكويت.
سوبر ماركت. تأليف داريو فو، إخراج أيمن زيدان، مديرية المسارح والموسيقى. سوريا.
فاصل زمني، تأليف وإخراج محمود الزغول. الأردن.
ماذا أفعل هنا بحق الجحيم. تأليف وإخراج كارولين عقاد. فرقة المطبخ. مصر.
عروض المسار الثاني (جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي – النسخة العاشرة)

الجاثوم. تأليف وفاء ابراهيم شاوس. إخراج عبد القادر عزوز. المسرح الوطني الجزائري. الجزائر.
الروبة. تأليف وإخراج حمادي الوهايبي. مركز الفنون الدرامية والركحية القيروان. تونس.

أمل. تأليف وإخراج جواد الأسدي. الفرقة الوطنية للتمثيل. العراق
أنا الملك. تأليف توفيق الحكيم. دراماتورجيا رضا ناجي. معز حمزة. سالمين للإنتاج. تونس.
بريندا. تأليف وإخراج أحمد أمين الساهل. ذاكرة القدماء ذاكرة مدينة. المغرب.
تائهون. تأليف نزار السعيدي/ عبد الحليم المسعودي. إخراج نزار السعيدي. فنار للإنتاج الفني. تونس
حدائق الأسرار. تأليف وإخراج محمد الحر. مسرح أكون. المغرب.
خلاف. تأليف وإخراج مهند هادي. الفرقة الوطنية للتمثيل. العراق.
رحل النهار. تأليف اسماعيل عبد الله. إخراج محمد العامري. مسرح الشارقة الوطني. الإمارات.
شا طا را. تأليف سعيد أبرنوص. إخراج أمين ناسور. ثفسيون للمسرح. المغرب.
ما تبقى لكم. تأليف غسان كنفاني. إخراج عبد المجيد الهواس. أفروديت.المغرب.
ميت مات. تأليف وإخراج علي عبد النبي الزيدي. مشغل دنيا للإنتاج الفني. العراق.

المؤسسة الدينية في كربلاء والمسرح /*عدي المختار

مجلة الفنون المسرحية 

المؤسسة الدينية في كربلاء والمسرح 

شيء جميل وانت تتابع في محافظة واحدة اربع نوافذ تعنى بالمسرح ، واي محافظة انها كربلاء المقدسة ذات البيئة الدينية , والاجمل من ذلك ان هذه النوافذ جاءت بدعم من المؤسسة الدينية ذاتها التي يتوهم انصاف المثقفين (( للأسف)) بأنها تتقاطع مع الفن والمسرح ، إلا ان الحقيقة التي لا يحجبها غربال هذه الاوهام إن المسرح في كربلاء المقدسة انعكاس او نتاج لدعم المؤسسة الدينية وايمانها بدور الفنون في بناء الانسان والانتصار للفضائل والقيم والمثل والاخلاق ، فهي هنا لا تقدم عروض اسلامية كما يعتقد البعض على الرغم من حاجتنا لمثل هكذا وعي مسرحي في بناء الانسان المسلم الا ان العروض التي تقدم مسرح عراقي بمضامين تربوية واخلاقية تنتصر للإنسان وقضاياه وبخطاب مسرحي حداثوي تجريبي احترافي شهد لها بذلك الضيوف العرب قبل العراقيين .

فأن مهرجان الحسني الصغير الدولي لمسرح الطفل , ومهرجان المسرح المعاصر, وعروض ونشاطات شعبة الفنون والمسرح في قسم التنمية والتأهيل الاجتماعي للشباب في العتبة الحسينية المقدسة يقابلها من الجهة الاخرى عروض شعبة الطفولة والناشئة التابعة لقسم الاعلام في العتبة العباسية المقدسة ومن قبل كل هذه الفعاليات كان مهرجان المسرح الحسيني في العتبة العباسية المقدسة والذي كان انطلاقة حقيقية حينها لدعم المؤسسة الدينية والتأسيس لكل ماتحقق فيما بعد , فكل هذه الجهود الفاعلة والدلالات الكبيرة التي تم التأسيس لها بمسؤولية واحترافية جدت واجتهدت ونجحت في تنشيط المسرح في كربلاء والمضي بالتأسيس لمسرح رسالي يبني ويحفز لماهو افضل ، الامر الذي جعل من كل هذه الجهود ان تكون نوافذ مسرحية حقيقية للمسرح في المحافظات ومحطات مسرحية مضيئة في تاريخ هذه المدينة المقدسة والنابع بكل تأكيد من فيض نهج الامام الحسين واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام .

لذلك من حقنا ان نحيي الاحبة الذين تعاقبوا على هذه التجارب الهامة وشرف تأسيسهم الناضج لها ، كما ونبارك للاحبة الجهود والاستعدادات الجارية هذه الايام ، فكربلاء الفداء اليوم بهذا الوعي الابداعي والدعم الكبير من قبل العتبة الحسينية المقدسة والعتبة العباسية المقدسة باتت منارة للدين والعلم والابداع ومحجاً للمبدعين من كل مكان وهذا ماكان جلياً لكل المبدعين العرب الذين حضروا خلال مهرجاناتها المختلفة , فمبارك لكربلاء توهجها الديني والابداعي معاً.

*كاتب ومسرحي عراقي 


خطابية النص والعرض قراءة فحصية لعرض ليلة ال... / يوسف السياف

مجلة الفنون المسرحية
خطابية النص والعرض قراءة فحصية 

سوف أنطلق من تأثيثِ خطابٍ نقدي بخلقٍ بونٍ شاسعٍ مع مفهوم النتائج المعيارية (سيء رديء جيد) وأتحدث من زاوية منظورها العلائقي عن عرض مسرحية (ليلة ال (للمخرج (محسن حيدر) ومن تأليف الفنان (عمار سيف) خارج هيمنة (التقنين وألتسيس) التي انطلقت من عتبةِ عنونة المهرجان. نعم من المحلية نصل إلى العالمية, نعم واحدة من غاياتنا كمسرحيين تصدير ثقافتنا لا سيما الأطرس الدينية, هذه الفوارز الفارقة المحملة بالقيم الفكرية والجمالية لا بد من الالتفات لها لتأكيد الهوية بتعابر الثقافات, وهنا يتبادر في ذهني سؤال هو (كيفية؟) و(ما مدى اتساع الخطاب المسرح الحسيني؟) هذا السؤال لم نجد له اجابة وافية منذ عقوده متنافرة مروا بتمرحلات التاريخ, ربما أجد أن فكرة النص الاصل (ليلة التغسيل) كانت تحاكي القضية الحسينية ولكن بشكل مغاير (التعرية/ كشف المستور) اذ نجد ان هنالك كماً هائلاً من المحاولات التي اهتمت بتأصيل وتطريز شكل الثقافة الدينية والطقوسية لا سيما (القضية الحسينية), ومحاولة تقنين التاريخ من دون التفكير بمفهومي (الجذر والأصل / الكل الجزء), إذ هل يمكننا أن نفرق بين (المسرح , والقضية الحسينية)؟ كون المسرح هو (لعب / تمثيل) والدين بشكل عام هو (الامتثال), وهنا نقع في إشكالية الوصف والتجريب, نعم هنالك مساهمات واضحة تناغمت مع القضية الدينية (الحسينية) لكن لا بد لنا ان لا نترك السمت الجمالي للمسرح, اذ ما هي السبل التي يجب ان نعتمدها في تأكد هذه الهوية (الدينية, الحسينية)؟, من خلال عدم صهر الافاق الثقافية بعيداً عن المنظومات السسيوثقافية الكبرى؟ ام من خلال التعامل مع القضية من جانب انساني عالمي بعيداً عن الكلائشيات؟. اذ ان هنالك فواصل كثيرة انا اجزم بان الاعم الاغلب لم ينظر اليها من زاوية جمالية لطرح الأسئلة المهجورة الساكنة كما طرحها(عمار سيف) بخجل وتحفظ عن الكثير من الامور التي تسمح له بطرحها لما للنص من بعد فكري وفلسفي يتحمل المزيد, وهذا ما جعل (عمار) يخرج عن هيمنة (الكلائشية), اذ دائما ما نحبو صوب خطابات ذات اجوبة تعطل عقل المتلقي المتعطش للاثنوغرافيا والانثروبولوجيا والايقونولوجيا وتوظيف المحنة الاجتماعية وتحريك الساكن, ومن هذا المنبر الثقافي اوجه سؤالي ولكل القائمين على المهرجانات الحسينية (هل ان العرض  المسرحي الذي يناول القضية الدينية (الحسينة) بشكل واقعي او تجريبي لا يمكن ان يقدم في المهرجانات المسرحية الاخرى ام أنه مقتصر فقط لمثل هكذا مهرجانات تندرج تحت شعارات القضية الحسيني؟), وهنا ندخل بقوقعة (التقنين, التسيس, البقاء في المحلية).
فما طرحه (عمار) في بنية النص الادبي اكد مفهوم الابسملوجي الفيلسوف (بشلار) في أن الموت ليس نهاية المطاف في حياة الفرد بل هو مرتبط بالوجود الزمني للانسان . فنحن نموت ونحيا في الزمن لان الزمن لحظات معلقة بين عدمين (الماضي والمستقبل) فتحديد الزمن يفترض الموت لان الزمن لا يستطيع ان ينقل كينونته من لحظة الى اخرى لكي يكون في ذلك ديمومة. فالموت ليس الطريقة الى التحرير من الزمن  بل هو عنصر محايث للزمن ذاته, وهذا ما خلدته القضية الحسينية وبنيت ثيمة النص عليه, الا أن المخرج (محسن علي) قد خانت التعبير في التعامل وبإسراف مع (سر الحياة / الماء) اذ ناغا (محسن) بلغة بصرية مفهوم اقصاء القضية الحسينية لكنه اخفق في هذه الصورة فكريا من خلال اشراك (الشمر) في هذا الاقصاء وكأنه امتزج فكريا مع المجسدين الاخرين (حيدر عنوز وعلي الجشعمي) واستخدامهم للماء في الاقصاء.
وبهذا ندخل الى نص العرض, ونحن والجميع يعلم أن (بوبوف) اكد على مفهوم التكاملية, وهذا ما لم اجده في هذا العرض, فما للمشهد الاستهلالي الا كم هائل من التنميط وعدم الدراية بتكاملية الموسيقى مع المؤدين وباقي عناصر العرض الاخرى, مشهد متشابك بين موسيقى واخرى بلا مبرر وبلا دراية واحساس من قبل الممثلين في التعامل حتى معا لغة الجسد, حسنن عمل المخرج الشاب في توظيفه للقطعة الديكورية كاهم علامة في هذا العرض لتعدد استخداماتها (مسطبة/ دكة تغسيل الموتى/ منبر ديني/ نافورة ماء) لكنها بقت ساكنة من دون روح او مهيمنة على جميع عناصر العرض الاخرى حتى على الممثلين, التكاملية التي وردت في سياق الورقة تشمل الممثل وتكاملية ادائه, اذ لا يمكن للمثل ان يصل ذروة الجمال ما لم ينسجم مع فضاء العرض يتحسس هواء القاعة ويتنفس ظلمت المكان ويبصر ذاته وذات الشخصية, فما الجسد الا لعنة ما لم تعي تفاصيله وتدرك تعويذته لا تقنع الاخر وهنا وقع المخرج في شباك هذه اللغة ودخل في عتمت القبح وسذاجة الطرح لا سيما مشهد الاستهلال ومشهد تغسيل الرجل, فما طرحه العرض المسرحي من شخصيات ابتعدت فكريا مع ما يطرحه النص الادبي, شخصيتين متناقضتين قدمها لنا العرض ليس بظاهرهما بل بالمحمول الفكري الباطن, فما الرجل السكير الا محب لآل البيت عكس رجل الدين المرابي الذي استلهم من الرجل السكير قيمة القضية الحسينية, هاتين الشخصيتين الغت فكرة الخطابات المحايدة المهيمنة في العروض الحسينية, لكن رغم هذه الحسنة الا ان العرض افتقد الى الحيوية على الرغم مغادرة مركزية الواقعة وهذا الاهم لكن المخرج ادخلنا في قعرها اذ كان بالإمكان خلق بؤر اخرى للصراع واستحداث مساحة انشائية للممثلين للخروج من شباك السطحية وهيمنت التشتت على الرؤية الجمالية.
على سبيل الاقتراح بعيدا عن التنظير كان من الافضل أن يعمد المخرج إلى تغييب القصائد والردات رغم ما تم تناوله من موضوعة تحسب للمخرج باختياره هكذا نص يحاول إيصال القضية عالميا بعيدا عن اللغة الجامدة, نعم هنالك انفتاح إلى اللغة الصورية هنالك همساً إخراجي 
امامنا تجربة شبابية لا يمكن نكرانها او محوها 
الملاحظات لا تثقل من جودة العرض المسرحي الا اني حاولت أن أمنح العرض المسرحي قراءة نقدية عن عرض قدمه لنا مخرج واعد عرفته ممثلا بصوته الراكز .

وقائع ندوة تكريم النجمين الكبيرين مازن محمد مصطفى وزهرة بدن في مهرجان شرم الشيخ الدولي السابع للمسرح الشبابي

مجلة الفنون المسرحية 
وقائع ندوة تكريم النجمين الكبيرين مازن محمد مصطفى وزهرة بدن في مهرجان شرم الشيخ الدولي السابع للمسرح الشبابي
د. جبار جودي: تشكيلة الوفد العراقي متنوعة من بغداد والمحافظات وبمختلف التخصصات حرصاً منا على أن تكون المشاركة فاعلة 
مازن الغرباوي: أشكر الدكتور جبار جودي، النقيب، الأب، الأخ، خير سفير للعراق في كل المحافل الدولية والعربية والثقافية
زهرة بدن : سعيدة جداً بحضوري للمرة الأولى بهذا المهرجان وسعادتي كبيرة أن يكون العراق ضيف الشرف
مازن محمد مصطفى: سعادتي كبيرة جداً بهذا التنظيم الرائع للمهرجان وبتنوع العروض والندوات الفكرية والمؤتمرات
جبار المشهداني: تشرفت بحضورالمهرجان وطموحي أن أحضر العام القادم بعمل مسرحي اتفقنا عليه أنا والزميل مازن
د. حيدر منعثر: عندما نذهب الى أي مهرجان نحمل معنا تاريخ العراق وأمامنا كل هذه الحضارات العظيمة
د. صميم حسب الله: أجمل شيء أن تكون لك علاقة فنية وعلاقة صداقة ومحبة بمن توجه له سهام النقد
علي عبد النبي الزيدي: أعظم شيء أن يكون الممثل ملتزماً مهما كانت الظروف ، لذلك فهما من عصر الجيل الذهبي 

مصر – شرم الشيخ – عبد العليم البناء 

ضمن فعاليات مهرجان شرم الشيخ الدولي السابع للمسرح الشبابي (دورة الفنان نبيل الألفي)، الذي انعقد بمدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية، للمدة من 25 ولغاية 30 تشرين الثاني نوفمبر 2022، بحضور نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي، وأعضاء الوفد المسرحي العراقي الذي ضم كوكبة من المسرحيين اللامعين، والمخرج مازن الغرباوي رئيس المهرجان، وعدد من الفنانين والإعلاميين العراقيين والمصريين والعرب، أقيمت  ندوة صحفية احتفاءً بالفنانين العراقيين النجم الكبير مازن محمد مصطفى، والنجمة الكبيرة زهرة بدن اللذين تم تكريمهما في حفلي الافتتاح والختام بدرع الفنانة القديرة سميحة أيوب التقديري أدارها الكاتب الصحفي والناقد الفني جمال عبد الناصر، وفي بدايتها أشاد ورحب بالوفد المسرحي العراقي المشارك والذي يجمع فنانين ونقاداً وكتاباً وأساتذة متخصصين في المسرح والفنون بشكل عام. 
جمال عبد الناصر: أهلا بكم في المؤتمر الصحفي الأخير في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي بدورته السابعة وختامها مسك ونحن نكرم إثنين من القامات المسرحية العراقية الفنان الكبير الأستاذ مازن محمد مصطفى والفنانة القديرة زهرة بدن اللذين منحا درع الفنانة سميحة أيوب التقديري وهو أرقى وأرفع الدروع التي تمنح للفنانين في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي..وقدم السيرة الذاتية والإبداعية والفنية للنجمين المبدعين..
زهرة بدن : في البدء أشكر حضوركم، وسعيدة بأن أجلس أمام هكذا قامات وأساتذة، سعيدة جداً بحضوري لأول مرة في مهرجان شرم الشيخ، وسعادتي أيضاً كبيرة أن يكون العراق ضيف الشرف، وأشكر الأستاذ مازن الغرباوي رئيس المهرجان على هذا الجمال والإبداع وهذا التنظيم الرائع ومن يقف معه من الشباب ، وأيضا شكر خاص وكبير لنقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي بأن يدعوني لهكذا مهرجان، وسعيدة جداً جداً أن يكون معي وفد من أساتذة كبار ومعروفين جداً، وسعيدة بأن أدخل شرم الشيخ بطبيعتها الجميلة، وانتقال جمالها وألقها الى داخل المهرجان، شكراً جزيلاً لكم.
الفنان مازن محمد مصطفى: مساؤكم مسرح في شرم الشيخ، طبعا سعادتي لا توصف لأني أول مرة أزور مصر، وأحضر لشرم الشيخ وهي غاية في الجمال وغاية في الروعة والأناقة، وأكرّم في أول مهرجان أشارك فيه، سعادتي كبيرة جداً بهذا التنظيم الرائع للمهرجان وبتنوع العروض والندوات الفكرية والمؤتمرات، شكر كبير للأخ والصديق الفنان الغرباوي على هذا الجمال، وشكراً أيضا للدكتور جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين، سعيد جداً مع وجود الأستاذ عبدالعليم البناء وآلاء حسين والدكتور المشهداني والدكتور حيدرمنعثر والكاتب الكبير علي الزيدي والكاتب والمخرج منير راضي، شكراً جزيلاً لإتاحة الفرصة لي للحديث وإن شاء الله لا أتمنى أن تكون هذه الزيارة هي الأخيرة.
زهرة بدن: كل محطات الفنان تعتبر شيئاً كبيراً لأن الاختيار لا يكون اعتباطاً، فأنا اذا اشتركت في مسرحية درستها من كل الجوانب، وتأتي المشاركة بالمهرجانات تحصيل حاصل، لكن انا عندما أضع بصمة في عمل مسرحي، هذا شيء كبير، ومن المحطات التي أعتز بها مهرجانات  العراق الكبيرة وهناك مهرجان في اسبانيا حيث كان له وقع خاص، ومهرجان شكسبيرفي لندن مع فريق عمل من ضمنهم دكتور حيدر ودكتور جبار جودي بمسرحية (روميو وجوليت في بغداد) كان عمل له وقع خاص في فعاليات يوم عيد ميلاد شكسبير، وكان هذا شيء كبير بالنسبة لي أن اصعد على مسرح الرويال ستي، ولا أنسى أن أكون وأنا ممثلة صغيرة مع الكبير الرائع سامي عبدالحميد وميمون الخالدي و فوزية عارف والدكتور حيدر منعثر، وأيضاً عملت في منظمة الـ PU  نقدم أعمالاً للاطفال في المستشفيات الى الأطفال المعوقين والى الذين هجروا من تأليف وإخراج حيدر منعثر، وكان الديكور متنقل معنا الى أي مكان نذهب اليه ونقدم مسرحية للطفل ونعطيه النصائح وكان سعيداً بها، وكانت محطة جميلة أخذت مديات كثيرة، فمحطات الفنان دائماً تكون مدروسة وجميلة، ودائماً أقول ان الفنان لا ينتهي في محطة واحدة، الفنان عطاء، الآن وبعد هذه المسيرة أشعر أني لم أمثل سابقاً وينتابني الخوف والقلق والتفكير وهل أستطيع أن أمثل هذا الدور؟ مثلما كنت في البداية وأنا صغيرة..
مازن محمد مصطفى: المحطات التي مرت في حياتي كثيرة وفيها تحولات جذرية في الشخصية، المحطة الأولى هي قبولي في معهد الفنون الجميلة عام 1978، مع العلم أن في عائلتي لا يوجد أي فنان، أنا كنت أول فنان، كان شغفي كبير بالتمثيل تحديداً، وتأثرت كثيراً بالممثلين المصريين محمود ياسين ونور الشريف، وقاسم محمد من العراق، حيث في فترة من شبابي كنت أعمل تسريحة شعري مثل محمود ياسين من محبتي له بصوته الرخيم وأدائه الرائع وحضوره المتميز، فعندما تذهب الى معهد الفنون الجميلة وأنت متأثر بهكذا شخصيات يجب أن تطور من نفسك، درسونا في المعهد أساتذة اكفاء جداً، وكان لدينا أساتذة من مصر أيضاً، ودرّسنا الأستاذ قاسم، وكنت أقول الذي لم يدرّسه الأستاذ قاسم التمثيل فان وضعه سيكون صعب، فكنا نسميه المعلم، وكان يعمل على احتضان الممثل فهو يعرف أن هذا الممثل يمكن أن يكون له مستقبل وهذا لا يمكن أن يكون له مستقبل، يعرف هذه القضية من أول محاضرة، لذلك يلح كثيراً على الطالب المتميز بحيث يصل الى مرحلة النرفزة.. بعد التخرج من معهد الفنون الجميلة ودخول العراق في حروب مختلفة وعندما كانت الحرب العراقية الإيرانية تلقفتنا ساحات القتال، فكنا لا نعمل على خشبة المسرح، ولكن كنا نطور من ذهنيتنا، فبدأنا فقط نقرأ، وفي فترة الأجازة كنا نشاهد العروض المسرحية ، وكان يجب أن نعود الى المسرح بعد أن وضعت الحرب أوزارها وبعد أن تركنا المسرح لثماني سنوات حيث شاركت بأعمال متميزة حصلت فيها على جوائز في مهرجان مسرح العربي الدورة الثالثة عام 1992 مسرحية (الردة)، وبعدها بسنة في الأردن قدمنا (رجل النمر). أنا شخصياً كنت رافض فكرة الدخول الى الدراما العراقية والتلفزيون رفض قطعي فقط مؤمن بالمسرح ولكن شاءت المصادفات عام 1995 أن أشترك في أول مسلسل حقق نجاحاً ممتازاً اسمه (غرباء) اخراج هشام خالد، وبعدها توالت الاعمال، وهنا تحولت الى مسؤولية أخرى هي أن تكون خياراتك صحيحة، فمثلما قالت الأخت زهرة أن الغرور يقتل الفنان تماماً، فالفنان المتميز في العراق اذا بقي في محافظته أيضا ينتهي، لأنه وفي كل البلدان التركيز يكون على العاصمة، لذلك عندما أتينا من محافظاتنا لم تكن هناك فكرة ان نتراجع الى الخلف سوى باستقرارنا في بغداد وتحقيق النجاحات، وفعلا توالت النجاحات، فعملت مع الأستاذ قاسم محمد وسامي عبد الحميد وجبار المشهداني وأحمد حسن موسى وجبار جودي واشتركت في أجمل الاعمال الجماهيرية  في المسرح الكوميدي وكانت مع الدكتور حيدر منعثر، وبالمناسبة لدينا ناقد مسرحي في العراق قاسي جداً الأستاذ حسب الله يحيى وعندما قدمنا مسرحية في معهد الفنون الجميلة عام 1983 اسمها (الآنسة جوليا) كتب عني كتابة مخيفة، لذلك أعتقد أن الذي يأتي الى التلفزيون بعد تجربة كبيرة في المسرح يكون ناجحاً ومتجدداً في الأعمال والشخصيات المناطة به، لكن الذي يأتي مباشرة الى التلفزيون بعد ثاني أو ثالث عمل يفشل تماماً لأنه يصبح مكروهاً في نظر الناس، وليس لديه تجدد، الفنان يجب أن تكون لديه ثقافة موسيقية أذنه يجب أن تكون موسيقية لأن الجملة التمثيلية مثل النغمة الموسيقية منذ البداية إما أن تحبها أو لا تحبها، وأيضا صوت الفنان اذا كان غير محبوب لا يمكن أن يقدم نجاحاً، وأنا أقول أن الممثل الذي لا يعرف أن يغني لا يعرف أن يمثل،
والدكتور جبار كتب عني مرتين مرة عن مسرحية ومرة عن فيلم كتابة رائعة جداً كانت متميزة وأدواري أيضا كانت متميزة، والحمد لله والشكر برغم إحالتي للتقاعد لكني مازلت أعمل وأعدّ أنا واخي الأستاذ جبار المشهداني لعمل جديد.
د.جبار جودي: بعدما تبلورت فكرة أن يكون العراق ضيف شرف المهرجان آثرنا أن تكون المشاركة متنوعة، ولا تكون حكراً على أسماء محددة، فتشكيلة الوفد العراقي تشكيلة متنوعة من بغداد والمحافظات ومن مختلف التخصصات حرصاً منا على أن تكون مشاركة فاعلة في هذا المهرجان، وعندما جئنا لاستعراض الأسماء التي يتم تكريمها، ولدي العديد من المستشارين الذين أطلب رأيهم، وبالتالي خرجنا بحصيلة جيدة وخيار جيد في نهاية الأمر، ففي العام الماضي تم تكريم فنانين قديرين وهم رائد محسن والفنانة القديرة آسيا كمال، وفي هذه السنة هما نجمان من نجوم الفن العراقي بشكل عام والمسرح العراقي بشكل خاص فمازن محمد مصطفى لم يدخل دوراً الا وكان متألقاً فيه وألمعياً في أدائه، وكذلك السيدة الرقيقة زهرة بدن والتي في الحقيقة حرصت أن تكون موجودة معنا، ولمن لا يعرف عنها فهذه أول مرة في حياتها تسافر لوحدها، حيث جاءت من المملكة المغربية الى شرم الشيخ، واستطعنا أن نعمل لها تسهيلات كاملة في السفر، ولا انسى تألقها والشكل الجميل والكوميدي الذي ظهرت به في (روميو وجوليت في بغداد)، لأننا في الحقيقة نفتقد الى ممثلات الكوميديا، كانت ممثلة من طراز خاص ومختلف، أود ان اقدم شكري وتقديري لكل أعضاء الوفد العراقي للأستاذ عبدالعليم البناء الصحفي المخضرم، والفاتنة آلاء حسين عضو لجنة التحكيم، والدكتور صميم حسب الله يحيى عضو لجنة التحكيم، والكبير علي الزيدي عضو لجنة مسابقة التأليف، والأساتذة الأفاضل الدكتور حيدر منعثر، والفنان جبار المشهداني، والدكتور حليم هاتف، والفنان منير راضي، والفنان علي الشطري، والأخ ماجد لفتة، ولا أنسى معرفتنا بفتى جديد يدخل الى الساحة المسرحية بقوة وهو ميثم هاشم، وهو إضافة اعتبرها نوعية للكتابة في المسرح العراقي، ختاماً أشكر إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي بكل كوادرها الشابة التي تعمل كخلية نحل صامتة حتى أنها لا تصدر أزيزاً بكل فخر وبكل اعتزاز، هناك خلايا تعمل بصمت وبشكل منظم ومحترم وجاد، وكذلك أشكر الدكتورة العزيزة الأخت التي اسميتها (حلالة المشاكل) وهي إنجي البستاوي ، وكذلك هذه الخلايا والجيش الصغير من العاملين الذي لا يمكن له أن ينجح إلا بقيادة متميزة ومختلفة ومثابرة للفنان الجميل مازن الغرباوي.. وشكرا جزيلاً.
جبار المشهداني:ما زالت سعادتي متواصلة بهذا المهرجان الذي تشرفت بحضوره للعام الثاني على التوالي، وطموحي أن أحضر العام القادم بعمل مسرحي اتفقنا عليه أنا والزميل مازن، ما لا يذكره النقد ولا تحفظه الذاكرة هو الأداء الإنساني للفنان، أنا لن اتحدث عن المسيرة الطويلة المبدعة لصديقي مازن محمد مصطفى ولا عن واحدة من سيدات المسرح العراقي الفنانة زهرة بدن، اسمحوا لي أن اتحدث عن الجانب الإنساني الذي لا يؤرشف عادة، لا يذكر في الكتب، ولا يذكر حتى عندما يكرم الفنان، ويتحدث عن منجزه، وهذا طبيعي، والنقد سيتحدث عنه صديقي الدكتور صميم، أنا أتحدث عن فعل وأثر هذين الإسمين في مسيرة المسرح العراقي، حيث دخلت الى معهد الفنون الجميلة بعد ان انتهت الحرب، وكنت لست في عمر طلاب المعهد ولست في عمر الممثلين كنت في الوسط، أول تجربة مسرحية لي كمجاميع مع الفنان حيدر منعثر في مسرحية أؤلئك عام 1992، وكان حيدر منعثر يقود تمريناً ممتعاً يتعلم منه المبتدئ والمحترف وهو سليل قاسم محمد في صناعة الممثل، حيدر منعثر يصنع ممثلاً بشكل جيد، وكان هناك إمرأة داخل التمرين ممثلة نحيلة تتعامل بالحس الإنساني الكبير معنا كممثلين شباب أو كمبتدئين، لاحظت بعد ذلك هذا التعاون يتسق مع كل الذين يشتركون معها في كل الأعمال، هناك أخوة حقيقية، حتى التعليمات والملاحظات تعطى بشكل غير جارح وليس أمام الآخرين بل خلف الكواليس، أنا سعيد جداً أنني كنت من الجيل الذي عمل مع زهرة بدن وتشرفت بالعمل معها ومع حيدر منعثر، لذلك أقول أول من علمني الدروس العملية هو حيدر منعثر، لذلك أدين له بفضل كبير وبالدكتور جبار جودي الذي درسني في المعهد.وأما مازن محمد مصطفى وفي أي عمل مسرحي أو سينمائي للشباب في أقصى العراق أو جنوبه أو شماله لا يستطيع أن يقول لأحد لا، حتى اذا لم يكن مقتنعاً بالمساحة أو بمنتج العرض أي المخرج، لديه أبوية حقيقية، أشعر ان مازن عمره ماءتي سنة وليس بهذا العمر فهو يجب أن يحال الى التقاعد سنة 1910 لأن مازن في القضية الفنية وحتى القضايا الاجتماعية والإدارية كما نقول نحن (صاحب نخوة) وعملنا في مسرحية (أحزان شارع المتنبي) وكان واحداً من ألمع النجوم ولم يخيب ظن جميع المخرجين الذين عمل معهم. شكراً من القلب لزهرة بدن ومسيرتها الإنسانية والفنية وشكرا من القلب للصديق مازن محمد مصطفى وشكراً للدكتور جبار جودي وليس لأنه نقيب الفنانين أو لأنه موجود معنا بل نحن أصدقاء فشكراً له لحرصه برغم اتهامه بأنه ينحاز الى المسرح لأنه ابن المسرح، وشكراً لفريق العمل الموجود وشكراً للصديق مازن الغرباوي ولفريق عملك ولشرم الشيخ ولمصر الحبيبة ولشعبها.
مازن الغرباوي:تحية للعراق كدولة ضيف شرف في الدورة السابعة، أحب أن أشكر الدكتور جبار جودي، النقيب، الأب، الاخ، هو فعلاً خير سفير للعراق في كل المحافل الدولية والعربية والثقافية، منذ أكثر من سبع سنوات أنا والدكتور جبار جودي زملاء وتربطنا علاقة إنسانية ومهنية، ولم أر منه سوى كل الحب والدعم والتقدير والاحترام والاهتمام ببلده وبالثقافة العراقية والمسرح العراقي والفنان العراقي، فأقدم له شكري أمام الجميع لأنه يستحق هذا الشكر والتقدير، لمحبته لبلده البلد الذي يستحق كل المحبة، بلد يملك تاريخاً كبيراً، فأشكر دكتور جبار على هذا التعاون المستمر بإذن الله، عندما أرسل الدكتور جبار بعض الأسماء المقترحة للتكريم وتأملنا السير الذاتية لهم كنت مبهوراً وسعيداً وفخوراً بأنه لدينا فنانة عربية مثل الفنانة القدير زهرة بدن، تعمل مع فرقة  شكسبيرالملكية في لندن، هذه من المحطات المهمة جدأ، فنحن نعرف أن أي فنان في مسيرته يكون مهتما جداً بأن يحقق جزءاً من النجومية داخل بلده من ثم يكون مهتماً أيضا أن يخرج خارج بلده وأن يكون لديه مشاريع أكثر في إطار عربي أو أطار دولي، وكذلك صائد وحاصد الجوائز على مدار تاريخه دائماً الأستاذ مازن محمد مصطفى فكل مهرجان يدخل اليه يحصل على جائزة أحسن ممثل سواء كان مهرجان عربي أو دولي أو محلي، فأهمية ان يكون هناك فنانين عرب سفراء لدولهم واستطاعوا ان يحققوا انجازاً داخل وخارج بلدهم هذا شيء ليس سهلاً، كانت مسيرة تستحق الاحتفاء والتكريم، فأشكر حضراتكم الأستاذ مازن والاستاذة زهرة لأننا دائماً نتعلم من النماذج الملهمة الكبيرة التي تؤكد أن النجاح ليس له أفق فالنجاح لم ولن يتوقف عند حدود العراق بل يتسع للعالم، هذه من ضمن الرسائل التي تعلمتها عندما قرأت السيرة الذاتية للأستاذ مازن والاستاذة زهرة، فكل الشكر والتقدير لهم باسم إدارة المهرجان، وان شاء الله في حفل ختام الليلة مثلما تشرفنا بتكريم الأستاذ مازن محمد في الافتتاح فالليلة وفي حفل الختام نكرم الفنانة النجمة القديرة زهرة بدن، شكراً جزيلا، كل سنة وحضراتكم طيبين وكل سنة ومصر تجمعنا.
د. صميم حسب الله: مساء الخير .. شكراً جزيلاً لكل هذا الحب، شكراً لمهرجان شرم الشيخ، شكراً للصديق العزيز مازن الغرباوي، أجمل شيء أن تكون لك علاقة فنية وعلاقة صداقة بمن توجه له النقد، الفنان مازن محمد مصطفى كثيراً ما وجهت له سهام النقد بعضها قاسٍ وكثير منها محب، وكذلك السيدة المبدعة زهرة بدن في روميو وجوليت التي ذهبت الى مهرجان شكسبير وجهت لها نقداً وكان نقداً قاسياً ولاذعاً، ولكنها احترمت هذا النقد بكل محبة، لهذا سعادة كبيرة أن يحبك ممثل توجه له نقداً، شكراً جزيلاً. 
 علي عبد النبي الزيدي: أعظم شيء أن يكون الممثل ملتزماً مهما كانت الظروف، هذه زاوية أخرى لقامة مهمة مثل زهرة بدن، نفخر بها في العراق كنجمة عراقية مهمة، ونجم مهم مثل مازن محمد مصطفى، كيف استطاعوا أن يصمدوا كل تلك الفترة الطويلة ويكسبوا احترام انفسهم أولاً ويكسبوا احترام الجمهور العراقي الكبير، وهذه قضية مهمة جداً وحساسة، لذلك اقول أنهما من عصر الجيل الذهبي العراقي بامتياز، وأفخر بأنني انتمي لهذه القامة الجميلة ولهذه المرأة الرائعة التي اكتملت بجمالها وروعتها برائع مثل حيدر منعثر. 
حيدر منعثر:مساء الخير .. 
هو العراق سليل المجد والحسب
هو الذي كل من فيه حفيد نبي
كأنما كبرياء الارض اجمعها تنمى إليه
فما فيها سواه أبي
هو العراق فقل للدائرات قفي
شاخ الزمان جميعاً والعراق صبي
عندما نذهب الى أي محفل أو أي مهرجان نذهب ونحن نحمل معنا تاريخ العراق، وبالتالي عندما نأتي لنمثل العراق أمامنا كل هذه الحضارات العظيمة الممتدة عبر التاريخ، عندما السيد نقيب الفنانين يأتي بوفد يضع أمامنا هذا التاريخ، لا أتحدث عن زهرة بدن فكما يقال في العبارات المعتادة شهادتي مجروحة، ليس لأنها زوجتي، بل لأنها كونتني ربتني وخلقت مني فناناً يستطيع أن يتحدث عن العراق بكل هذا العمق، ومازن رفيق الرحلة الطويلة التي ابتدأت في (غرباء) عندما همست في أذن المخرج ان هناك ممثل مهم..

الأحد، 4 ديسمبر 2022

اسماعيل عبد الله: الدورة 13 تشهد سخونة في التنافس ومستويات إبداعية استثنائية 16 من 203 عروض تأهلت للدورة 13 من مهرجان المسرح العربي.

مجلة الفنون المسرحية
 
16 من 203 عروض تأهلت للدورة 13 من مهرجان المسرح العربي.
اسماعيل عبد الله: الدورة 13 تشهد سخونة في التنافس ومستويات إبداعية استثنائية.

كشفت الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح عن العروض المسرحية العربية التي تأهلت للمشاركة في الدورة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح العربي والتي ستنظم بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية، في الفترة من 10 إلى 16 يناير 2023 بمدينة الدار البيضاء، وذلك بعد تلقيها تقرير اللجنة العربية لمشاهدة واختيار العروض، وكانت هذه اللجنة قد تشكلت من الأساتذة (الترتيب ألف بائي): 
الأستاذ حكيم حرب. الأردن.
الدكتور سعيد كريمي. المغرب.
الدكتور معز مرابط. تونس.
الدكتور علي محمود السوداني. العراق.
الدكتور يوسف عايدابي. السودان
هذا وقد استعرضت اللجنة مائتين وثلاثة ملفات، وفق الملف المرفق، تقدم بها المسرحيون من مختلف أرجاء الوطن العربي، وقدمت اللجنة تقريرها الذي اشتمل العروض المتأهلة، وذكرت في التقرير أنها عملت على تطبيق الشروط المعلنة في استمارة التقديم، محتكمة لمعيار الجودة بشكل رئيسي. كما أضافت اللجنة في تقريرها أن اللجنة قد رصدت بعين الاعتزاز عشرات العروض المسرحية التي تستحق الانتباه والتي حملت رؤى إبداعية لافتة، كما سجلت بالتقدير الجهود التي ذهبت باتجاه اجتراح الحلول الفنية المبتكرة، بنفس القدر الذي توجه التقدير للجهود المسرحية التي حرصت على التفاعل الحيوي والإيجابي مع الموروث الثقافي العربي والإنساني بشكل عام.
رئيس اللجنة الدكتور يوسف عايدابي صرح بهذه المناسبة قائلاً: كانت المهمة دقيقة وصعبة إذ أنه لا بد من اختيار ستة عشر عرضاً فقط في مساري المهرجان، وقد وجدت اللجنة مستوى تنافسياً عالياً جعل مسار التنافس على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يحظى بمعظم عروض المهرجان، إذا توزعت العروض في المسارين، بواقع أربعة في المسار الأول (مسار المهرجان)  واثني عشر عرضاً في المسار الثاني (مسار الجائزة).
الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله وجه التحية للجنة الاختيار التي قامت بمهمة كبيرة ودقيقة، مؤكداً حرص الهيئة الدائم على أن يكون عملها في خدمة المسرح العربي، عملاً جماعياً يشارك فيه المسرحين العرب في صياغة مشهدهم. كما أشاد الأمين العام بمستوى التعاون الكبير الذي تبديه وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية، وحول العروض المتأهلة قال اسماعيل عبد الله: الدورة الثالثة عشرة ستشهد سخونة في التنافس ومستويات إبداعية استثنائية، وعروضاً تليق بالبلد المحتضن (المغرب) وجهود الهيئة العربية للمسرح التي تحمل أمانة نبيلة تستقي من رؤى وعطاء صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الذي يتابع تفاصيل برامج هذه الدورة.
أما العروض المشاركة فقد جاءت على النحو التالي:
عروض المسار الأول في الدورة 13 من مهرجان المسرح العربي 2023.

آي ميديا. تأليف وإخراج سليمان البسام. فرقة سليمان البسام. الكويت.
سوبر ماركت. تأليف داريو فو، إخراج أيمن زيدان، مديرية المسارح والموسيقى. سوريا.
فاصل زمني، تأليف وإخراج محمود الزغول. الأردن.
ماذا أفعل هنا بحق الجحيم. تأليف وإخراج كارولين عقاد. فرقة المطبخ. مصر.

عروض المسار الثاني (جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي - النسخة العاشرة)

الجاثوم. تأليف وفاء ابراهيم شاوس. إخراج عبد القادر عزوز. المسرح الوطني الجزائري. الجزائر.
الروبة. تأليف وإخراج حمادي الوهايبي. مركز الفنون الدرامية والركحية القيروان. تونس.
أمل. تأليف وإخراج جواد الأسدي. الفرقة الوطنية للتمثيل. العراق
أنا الملك. تأليف توفيق الحكيم. إعداد رضا ناجي. معز حمزة. سالمين للإنتاج. تونس.
بريندا. تأليف وإخراج أحمد أمين الساهل. ذاكرة القدماء ذاكرة مدينة. المغرب.
تائهون. تأليف نزار السعيدي/ عبد الحليم المسعودي. إخراج نزار السعيدي. فنار للإنتاج الفني. تونس
حدائق الأسرار. تأليف وإخراج محمد الحر. مسرح أكون. المغرب.
خلاف. تأليف وإخراج مهند هادي. الفرقة الوطنية للتمثيل. العراق.
رحل النهار. تأليف اسماعيل عبد الله. إخراج محمد العامري. مسرح الشارقة الوطني. الإمارات.
شا طا را. تأليف سعيد أبرنوص. إخراج أمين ناسور. ثفسيون للمسرح. المغرب.
ما تبقى لكم. تأليف غسان كنفاني. إخراج عبد المجيد الهواس. أفروديت.المغرب.
ميت مات. تأليف وإخراج علي عبد النبي الزيدي. مشغل دنيا للإنتاج الفني. العراق.


مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعلن جوائز مسابقاته الثلاثة بحفل الختام مصر وتونس والامارات والسودان وايطاليا وامريكا يحصدون جوائز الدورة السابعة

مجلة الفنون المسرحية 
مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح
 الشبابي يعلن جوائز مسابقاته الثلاثة بحفل الختام 
مصر وتونس والامارات والسودان وايطاليا وامريكا يحصدون جوائز الدورة السابعة 

زهير الغرباوي 

أعلن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة الفنان مازن الغرباوي عن جوائز الدورة السابعة من المهرجان في مسابقاته الثلاثة " مسابقة المونودراما ، ومسابقة مسرح الشارع والفضاءات الغير تقليدية ، ومسابقة العروض الكبري " . 
وجاءت جوائز مسابقة مسرح الشارع كالآتي : حصل علي أفضل عرض مسرحي " مسرحية المرأة والسلطان"  ، من السودان ، وحصل علي جائزة أفضل أداء جماعي  ( لجنة التحكيم الخاصة ) العرض  السعودي " سجناء أحرار " ، أما مسابقة المونودراما فقد منح الفنان منير العماري من تونس جائزة لجنة التحكيم الخاصة في الاداء التمثيلي ، كما منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لعرض " المملوك جابر " من الامارات العربية المتحدة ، ومنحت جائزة رئيس الهيئة الدولية للمسرح للعرض المسرحي " yissh " من دولة الولايات المتحدة الأمريكية . 
أما جوائز مسابقة العروض الكبري فقد حصل علي جائزة سميحة أيوب لأفضل عرض متكامل ، العرض المسرحي "August " من المجر ، أما جائزة محمد صبحي لأفضل إخراج فقد حصل عليها عبد الرحمن محسن عن عرض " آل كرامازوف " ، وحصل علي جائزة يسري الجندي لأفضل نص مسرحي إسماعيل إبراهيم عن نص " آل كرامازوف " ، كما حصل علي جائزة حميد سمبيج لأفضل ممثل مصطفي خطاب عن عرض مسرحية "آل كرامازوف " ، وحصلت علي جائزة أمل الدباس لأفضل ممثلة ميار إمام عن عرض "آل كرامازوف " ، كما حصل علي جائزة سامي عبد الحميد لأفضل سينوغرافيا  العرض الإيطالي "soft ramis " ، وحصل علي جائزة صلاح القصب للجنة التحكيم الخاصة العرض الإيطالي SoftRamis ".

السبت، 3 ديسمبر 2022

مسرحية " سجينان " تأليف حسين عبد الخضر

مجلة الفنون المسرحية
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption