أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

السبت، 8 نوفمبر 2014

كلمة الدكتور سيد علي إسماعيل حول المسرح الجزائري وفكرة مشروع ميثم السعدي الموندراما المزدوجة

مدونة مجلة الفنون المسرحية

كلمة الدكتور سيد علي إسماعيل حول المسرح الجزائري وفكرة مشروع ميثم السعدي الموندراما المزدوجة 


مسرح الحرية بمخيم جنين يفتتح مسرحية ‘اسكدنيا "

مدونة مجلة الفنون المسرحية
ياسمين ونهى قصتان عن واقع المرأة الفلسطينية، الفتاة الثائرة ضد الاحتلال "ياسمين" تلتقي على تلال الثورة بشاب احبها وأحبته، وتنتظره حتى يتقدم لخطبتها،

صور من العرض المسرحي

وتواجههما معيقات الحياة وأبرزها الاحتلال ولكنها تستمر مع شريكها في نهج وصياغة حياتهم المتمردة لمواجهة بنية العنف، اما "نهى" الطفلة التي فرض عليها الزواج من رجل لا تعرفه يعيش في ألمانيا، فتعاني من قمع وتعنيف مستمر من زوجها الذي يتفنن في تهميشها، فهي لا رأي لها ولا تأثير، لتمتد سطوة الأب لتصل الأبناء مما يدفع الابن لممارسة ذكوريته المعنفة على الابنة والأخت، لينتج الأب القمعي قمع يورثه لابنه وليد. 


هذه هي مسرحية اسكدنيا، التي أنتجها مسرح الحرية في مخيم جنين، ضمن مشروع العنف القائم على النوع الاجتماعي والذي يديره الفنان احمد طوباسي، والتي يؤديها الفنانون الممثلون: أسيل ابو وردة، خلود طنوس، احمد الرخ، مؤمن سويطات وبمرافقة موسيقية حيّة مع الفنان الموسيقي نور الراعي.
اسكدنيا شجرة تتحدث عن رحلة إمرأة ولدت في مخيّم فلسطيني، تعود الى الشجرة ذاتها، حاملة دفتر المذكّرات الأخضر، تجلس بهدوءٍ متقن، هدوء قاتل، تفتح دفترها الأخضر، لتتماوج من بين صفحاته كلمات تتحول الى صور، صور مبعثرة، تحاول ترتيبها بدقّة وبالتّسلسل الصحيح، كيوم ذهابها مع زوجها الى السينما الّتي انتهت بشجار، واللعب في الحارة وسباق السيّارات المصنوعة من علب السردين، صور أولادها أو من تبقّى من أولادها، مريول المدرسة، المناشير الّتي كانت توزّعها أيّام الإنتفاضة الأولى، حقول القمح وموسم الحصيدة، وكل ما يبقى في الذاكرة نابض وحيّ، حيث تكاد ترتّب صور هذا الشريط لتدرك، أنّه ما زال تحت هذه الشجرة، حلم صغير عادت لتلعب معه.

"ان هذا العمل يعتمد على الابتكار استنادا الى روايات النساء حول واقعهن"
العنف ضد المرأة هو ليس العنف الجسدي فقط، يقول مؤمن سويطات، ممثل تخرج سنة 2011 من مدرسة مسرح الحرية وأمضى السنوات الأخيرة يدرس في مدرسة لندن الدولية لفنون الأداء (LISPA) والآن يعود إلى مسرح الحرية للعمل على هذا الإنتاج كممثل وخلاق ابداعي للمسرحية، ويضيف: "ان العنف المستمر والمتزايد ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني خلال السنوات الماضية دق أجراس الانذار بين العديد من المنظمات الفلسطينية بما في ذلك مسرح الحرية، وكشخص نشأ في هذا المجتمع، أشعر بأن المسرح هو أداة قوية جدا لمعالجة القضايا الحرجة مثل العنف ضد المرأة ".
عن العمل الفني "اسكدنيا" يقول مدير المشروع احمد طوباسي: "ان هذا العمل يعتمد على الابتكار استنادا الى روايات النساء حول واقعهن، وهو يتم بمشاركة جميع الممثلين"، ويضيف الطوباسي ان مهمته كمخرج للمسرحية "تقوم على ترابط اللوحات الفنية وتركيبها لتنتج رسالة تدعم المرأة وترفض العنف المسلط على الأنثى بكافة أشكاله"، مشيراً الى ان مسرحية اسكدنيا انطلق العمل بها من خلال عقد ورش عمل مسرحية تفاعلية مع النساء في المجتمعات المهمشة في مختلف أنحاء الضفة الغربية، وبالاعتماد على قصص النساء تم ابتكار المسرحية والتي ستعرض في المناطق الريفية، وخيم البدو ومخيمات اللاجئين، وسوف توزع اثناء العروض كتيبات تعليمية على الجمهور.
يشار الى مسرحية اسكدنيا بدعم من اليونيسكو والممثلية النرويجية في الاراضي الفلسطينية المحتلة وتعاون مع وزارة شؤون المرأة، ستنطلق بعرضها الافتتاحي يوم غد الأربعاء على خشبة مسرح الحرية، كما ستقدم عرضا خاصا بالنساء يوم الخميس في جنين، فيما ستبدأ جولة المسرحية بالضفة الغربية انطلاقا من جنين على خشبة سينما جنين السبت القادم، وستختتم عروضها برام الله في التاسع من الشهر القادم (كانون الاول) بمهرجان لليونيسكو، وستشمل العروض محافظات نابلس وطولكرم وقلقيلية وبيت لحم والخليل الى جانب رام الله وجنين.

















موقع بانيت 

عرض مسرحية "من الآخر"على مسرح مونو

مدونة مجلة الفنون المسرحية
مسرحية من الآخر تشعل مسرح مونو
افتتحت الممثلة والمخرجة عايدة صبرا للمرة الثانية مسرحيتها "من الآخر" على خشبة مسرح "مونو" بعد أن عُرضت منذ أشهر في "مترو المدينة" ولاقت إقبالاً كبيرأ. حضر الإفتتاح عدد كبير من الصحافيين والممثلين والوسط الفني، الذين عبّروا عن إعجابهم بالعمل والنجاح الذي جعل صبرا ترغب بعرضها مجدداً.
وتدور أحداث المسرحية حول البطلة جومانا التي تجسدها صبرا، والتي ما إن قال لها زوجها أنها "ختيارة" حتى انطلق شريط حياتها أمام عينيها وبدأت الأفكار تراودها عن صدقية حب زوجها لها وحقيقة الزواج الذي يجمعهما، الأمر الذي جعلها تنثر حياتها بغضب فوق خشبة المسرح.
"من الآخر" مسرحية كوميدية إجتماعية، بدأ عرضها أمس الخميس، وتستمر العروض أيام الخميس، الجمعة، السبت والأحد حتى 30 تشرين الثاني الساعة السابعة مساءً.
تأليف وإخراج: عايدة صبرا، تمثيل:عايدة صبرا، إيلي نجيم وسيرينا شامي
سينوغرافيا: مجموعة ورق، حسين نخّال ودافيد حبشي.
تصميم إضاءة: هاغوب ديرغوغاسيان.
تنفيذ: ريّان نيحاوي.
صوت: تمارا بدر الدين وبمساعدة: ليال غانم.

الجمعة، 7 نوفمبر 2014

مسرحية السقيفة تطرح موضوع الفتنة في الإسلام وتقدم الصحابة لأول مرة على الخشبة

مدونة مجلة الفنون المسرحية
صورة من مسرحية السقيفة
 مسرحية السقيفة

في بادرة لا تخلو من من جرأة وشجاعة انطلق المخرج حافظ خليفة في عمل هو الأول من نوعه في تونس والعالم العربي من حيث التطرف إلى واقعة سقيفة بني ساعدة بعد وفاة محمد بن عبد الله نبي الإسلام، حيث اجتمع فيها عدد من الصحابة من المهاجرين والأنصار ودارت بينهم مفاوضات انتهت في  النهاية باختيار أبو بكر كأول خليفة للمسلمين. تعددت الروايات حول ما حدث تحديداً في

هذه الحادثة، واختلفت الرؤى على صحة الاختيار أو الشورى في المفاوضات وتعد حادثة
السقيفة أهم جذور الخلاف السني الشيعي ونقطة خلاف دينية وتأريخية.
وفي هذا السياق والسؤال المطروح كيف يمكن التطرق إلى موضوع الخلاف المدمر بين الصحابة والأنصار والمهاجرين حول خلافة الرسول المساس بالعقيدة أو الوقع في فخ الانحياز ؟
وفي جلسة عمل تم اللقاء مع المخرج حافظ خليفة و المؤلف بوكثير دومة افادنا هذا الاخير انه اعتمد على عديد المصادر التاريخية سنية وشيعية للإحاطة بجميع معطيات الحادثة من بينها جريمة تاريخية – أخبار الحوادث كتاب  شبكة رافد – مسائل خلافية و كتاب  أمر سقيفة بني ساعدة و البداية النهاية لابن كثير في أحداث خلافة أبو بكرو  تاريخ الأمم والملوك للطبري والكامل لابن الأثير أحداث سنة 11 هج والفتنة الكبرى لهشام جعيط وغيرها من المراجع
قراءة تاريخية لحادثة سقيفة بني ساعدة:
وفي قراءة تاريخية لحادثة السقيفة يقول المخرج حافظ خليفة هى سقيفة بنى ساعدة والتى إشتهرت فى التاريخ بما حدث فيها فى أعقاب وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام، فكما جاء فى كتب الحديث والسيرة فى صيغ مختلفة ومتعددة فقد تداعى الأنصار الى اجتماع عاجل بالسقيفة لمبايعة زعيم الخزرج “سعد بن عبادة” خليفة للمسلمين بعد وفاة النبى، ولما علم المهاجرون بالأمر ذهب اليهم نفر وهم ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وابوعبيدة بن الجراح وحدث بينهم جدالا شديدا انتهى بمبايعة أبو بكر بالخلافة.
إن هذه الأحداث كلها جرت في سويعات فى عصر يوم الاثنين من شهر ربيع الأول عام 11 هـ وحُسِم كل شيء والرسول ـ صلى الله عليه وآله ـ لم تتم حتى عملية تغسيله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه بعد.
وتخلف عن بيعة أبي بكر قوم من المهاجرين والأنصار، ومالوا مع علي بن أبي طالب، منهم: العباس بن عبد المطلب، والفضل بن العباس، والزبير بن العوام بن العاص، وخالد بن سعيد، والمقداد بن عمرو، وسلمان الفارسي، وأبو ذر الغفاري، وعمار بن ياسر، والبراء بن عازب، وأبي بن كعب

وويضيف بوكثير دومة أن عديد الروايات كتبت في هذا المجال ولكن بعض الروايات فقط تم الاتفاق عليها تاريخيا وهي
أولاما اتفق عليه من الروايات ن الصحابة اجتمعوا بعد وفاة رسول الله في سقيفة بنى ساعدة لاختيار خليفة للرسول .
ثانيا: ان الانصار هم الذين دعوا الى الاجتماع بادىء ذي بدىء وان المهاجرين لم يكونوا على علم باجتماعهم حتى اُخبروا به.
ثالثا: ان الأنصار كانوا مزمعين على اختيار سعد بن عبادة ومبايعته.
رابعا: انه حدث خلاف بين المهاجرين والانصار في اول الامر-على خلاف بين المؤرخين حول طبيعة وحدة الخلاف- ثم انتهى بمبايعة ابي بكر.
خامسا: أنه لم يرد الاشارة الى نص البيعة في اجتماع السقيفة
سادسا: ان على بن ابي طالب تخلف ذلك اليوم عن السقيفة لانشغاله بغسل رسول الله .
سابعا: ان الذى اتى بالخبر اخبر عمر ولم يخبر عليا او غيره ، ثم اخبر عمر بدوره ابا بكر ولم يخبر غيره .
ثامنا: بعض الناس احتجوا على اختيار ابي بكر كأبي سفيان وغيره وذهبوا الى علي ليبايعوه فردهم.

اين توجد السقيفة ؟
تقع هذه السقيفة في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي بين مساكن قبيلة بني
ساعدة الخزرجية، وكانت السقيفة داخل مزرعة تتخللها بيوت متفرقة حيث تسكن قبيلة بني
ساعدة داخل البساتين المتجاورة، وقد كانت سقيفة بني ساعدة كبيرة بحيث اجتمع فيها عدد
كبير من الأنصار، وأمامها رحبة واسعة تتسع لهذا العدد إن ضاقت عنهم السقيفة نفسها،
وكان بقربها بئر لبني ساعدة . وتحولت هذه السقيفة فيما بعد إلى مبنى، تغيرت أشكاله عبر العصور، وهو الآن حديقة تطل مباشرة على السور الغربي للمسجد النبوي .

 النظرة الاخراجية:
حول النظر الاخراجية للعمل يشير حافظ خليفة إلى مؤتمر السقيفة يعتبر حقلا خصبا للبحث و الاستعارة الفنية من خلال الدلالات و المعاني والرموز و خاصة مما حصل داخل السقيفة من تجاذبات و توازنات في الرؤى و القوى ومحاولة اخذ القرار في الخلافة بعد الفراغ السياسي الذي احدثة موت الرسول و ما حصل خارج السقيفة في محاولة خلق المناخ السياسي و تحييده لمصالح خاصة..حتى وان بانت عشائرية و إنما هي موغلة في حب السلطة و التمهيد الى بناء كيان سياسي لدولة جديدة تحكمها المصالح الفردية.
ويضيف أن  كل هذا يحيلنا بشكل مباشر الى وضعنا الحالي و ما فيه من تقلبات سياسية و حكم مؤقت بني على فراغ سياسي صنعته ثورات الربيع العربي في جميع اصقاع بلدان العالم العربي ,جعلت من الكل ضد الكل , و الجميع يريد التفرد بالحكم نتيجة الجهل بالسلوك الديمقراطي السياسي الصحيح.
و ما نعتقده ان ما حصل بالسقيفة منذ قرون هو شبيه بما حدث و ما قد يحدث لمستقبل اللعبة
السياسية بالوطن العربي ,اذ ان ابو سفيان و مخططاته كعنصر اساسي من مكونات الدولة
العميقة قبل الاسلام و كرمز لاي فئة كانت تحكم و لها وزن بالماضي هي تسعى للعودة و
تساهم بشكل او باخر في التأثير على المسار التاريخي الذي نعيشة الان من تحول جذري و
تمهد لعودتها من جديد كبديل وحيد متمرس باللعبة السياسية.
و بناء على ان دور المسرح استشرافي فاننا نعتقد ان الخطر الحقيقي في وضعنا الحالي
ليس فحسب اصحاب التوجه المتطرف الديني السياسي بل الاخطر هو تلك الفئة التي كانت
تحكم في الماضي و لها القدر الكبير من الحنكة و الدهاء السياسي الشيء الذي يسهل عليها
العودة من جديد و حتى بشكل غير ظاهر و مقنع الى تولي السلطة. ان
الشخصيات: الرئيسة في المسرحية
بالنسبة للشخصيات التي ستشارك في المسرحية نجد كل من  ابو سفيان باعتباره الشخصية الفاعلة و المحركة لكل الأحداث خارج و داخل السقيفة و علي ابن أبي طالب هو رمز الصفاء و الحكمة للعبة السياسية حتى و ان كانت له أحقية كبرى في الزعامة فهو رمز للفئة السياسية التي بقيت على مبادئها النقية عن الرغم من تبدل الأحوال و الأمور وعمر ابن الخطاب  الذي عرف بالشدة و الصلابة و معالجة الأمور بالحزم وهويمثل  الفئة السياسية التي نعيش معها الآن و التي لا تضيع الوقت وشخصية  ابو بكر الصديق:هو الفئة الحكيمة و المعتدلة في المواقف و الممارسة السياسية مع اللين في التعامل و حل المشاكل و هي عادة الفئة التي تفوز في  كل معترك سياسي باعتبار وسطيتها في تناول الأشياء و توافقها مع جميع الشرائح و الاتجاهات السياسية عن الرغم من التعلق بالمبادئ و صفاء النوايا.
وسعد ابن عبادة هو رجل تلك الفترة و يمثل الفئة التي وجدت نفسها قادرة على سد
الفراغ باعتبار الأحقية في التاريخ و الإيواء و حتى من ناحية الأغلبية  ثم نجد شخصية
البشير ابن سعد بن النعمانوقد كان دوره حاسم في مداولات السقيفة بالانحياز الى شق عمر و ابو بكر و ابو عبيدة, تنفيذا للمؤامرة التي حاكها ابو سفيان وقبل الاخير نجد شخصية  الحباب ابن المنذروقد كان  مناصرا لسعد ابن عبادة لآخر لحظة و معاديا لعمر بن الخطاب, نظرا لأحداث قديمة منذ استقرار المهاجرين واخيرا  ابو عبيدة الجراحو هو قريشي من المهاجرين  و قد كان خير سند لموقف عمر وابا بكر في جدالهما بالسقيفة مع الانصار
ويجسد الشخصيات كل من حمادي المزي والمنجي بن إبراهيم وكمال العلاوي وبشير الصالحي ومحمد توفيق الخلفاوي ونور الدين العياري وعبد الرحمان محمود وأيمن بن عمر وصابرين السبوعي وثريا البوغانمي
وبالنسبة للملابس التي ستصممها المبدعة امال الصغير بلحسن فيؤكد حافظ خليفة ان التوجه العام للمسرحية يجعل للاختيارات تنصب نحو المظهر المعاصر .
وسيكون العمل جاهزا في موفى شهر اكتوبر ليقوم بجولة عربية من بغداد الى الشارقة فالمغرب والجزائر .

 حافظ الشتيوي
 روسيت

قطر تتبنى إنتاج عرض مسرحي عالمي

مدونة مجلة الفنون المسرحية
د.سعيد السيابي: الفكرة ستسهم في دعم الحركة المسرحية
د.كاملة الهنائي: المبادرة ستزيد من خبرات المسرحيين العرب


ثمّن المشاركون في أعمال المؤتمر الدولي الثالث للمسرح المنعقد بمدينة باكو عاصمة أذربيجان المبادرة القطرية التي أعلن عنها الفنان سالم ماجد رئيس الوفد القطري وأشادوا كثيرًا بفكرة دعم قطر ورعايتها لإنتاج عمل مسرحي عالمي تشارك فيه جميع الدول المشاركة بالمؤتمر والتي يزيد عددها على 45 دولة، وتشارك دولة قطر بوفد يتكون من سالم ماجد المرزوقي استشاري المسرح بوزارة الثقافة والفنون والتراث، وعضوية كل من الدكتور مرزوق بشير ممثلاً لفرقة قطر المسرحية، والفنان إبراهيم محمد العمادي ممثلاً لفرقة الدوحة المسرحية.
ويناقش المؤتمر موضوع "التنوع الثقافي في الفنون المسرحية من خلال القيم العامة"كما تنظم مجموعة من الورش الخاصة بالمسرح والدورات.
وقد عرض رئيس الوفد سالم ماجد ورقة قطر أمس على مسرح الموسيقى الحكومي خلال حفل كبير احتفاءً بضيوف المؤتمر برعاية وزارة الثقافة والسياحة وأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية والاتحاد الأذربيجاني لرجالات المسرح، وقد حضر الكلمة بالإضافة إلى ضيوف المؤتمر عدد من المسؤولين الحكوميين ونواب المجلس الوطني.
 وقال ماجد في تصريحات خاصة لـ الراية إن حفل افتتاح أعمال المؤتمر شهد حضور شخصيات عربية وخليجية وتم تقديم العديد من أوراق العمل إلا أن التفاعل الذي حدث عقب تقديم ورقة قطر التي تتضمن المبادرة بتقديم دعوة رسمية للدول المشاركة في المهرجان لأن يقدموا عملًا مسرحيًا عالميًا تشارك فيه جميع الدول وتتحمل وزارة الثقافة القطرية تكاليف إنتاج العمل المسرحي، وأكد الفنان سالم ماجد أن وزير الثقافة والفنون والتراث قد وافق مبدئيًا على دعم إنتاج العمل المسرحي، مؤكدًا أن مناقشة التفاصيل ستتم عقب عودة الوفد، لافتًا إلى أن العمل المسرحي العالمي سيعمل على أن يحقق رسالة هذه الندوة - التنوع الثقافي- وذلك من خلال دعوة الكتاب المسرحيين إلى تقديم نصوصهم التي تعبر عن أهمية التنوع الثقافي، وترشيح أفضل نص لإنتاجه وتكليف أحد المخرجين المسرحيين الاستعراضيين لإخراج العمل على أن يراعى في اختيار العناصر الفنية والبشرية أن يكونوا من الدول المشاركة في هذه الندوة.
وقد أعرب الدكتور سعيد السيابي نائب رئيس النادي الثقافي بسلطنة عمان والذي يشارك مع الوفد العماني بالمؤتمر عن تقديره البالغ للمبادرة القطرية التي أثلجت صدور جميع المشاركين وألهبت حماس جميع الوفود الذين أثنوا كثيرًا على هذه البادرة الطيبة، وأكد أن حالة من الفرحة كست الوجوه بسبب الفكرة الجميلة التي جاءت بمثابة أداة دعم قوية للحركة المسرحية العالمية، كما أنها ستسهم بالفعل في التقريب بين الشعوب من خلال المسرح الذي يعتبر لغة عالمية يمكن أن تتوحد وتنصهر ليفهمها الجميع، وتمنى كل التوفيق لدولة قطر في هذا المشروع وأكد دعم جميع الوفود العربية للمبادرة القطرية.
ومن جانبها قالت الدكتورة كاملة الوليد الهنائي أستاذ مساعد بقسم الفنون المسرحية بجامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان إن تقديم قطر لهذه المبادرة هو حدث مميز أدخل الفرحة على قلوب جميع المشاركين في أعمال الندوة الثالثة للمسرح العالمي بشكل عام وعلى قلوب الوفود العربية والخليجية بشكل خاص، وأكدت الهنائي أن هذه الخطوة ستسهم بشكل كبير في تعريف الآخر بالمسرح العربي وستزيد من خبرات المسرحيين العرب، ونوهت بضرورة الاستفادة من هذه التجربة التي ستضيف كثيرًا إلى رصيد الحركة المسرحية العربية والعالمية، وأكدت الدكتورة كاملة الوليد أنها لمست الأجواء الإيجابية التي سادت بين جميع الوفود عقب تقديم قطر لمبادرتها الطيبة ولفتت إلى أن إنتاج مثل هذا العمل المسرحي العالمي سيسهم بشكل كبير في عودة الجمهور للمسرح مرة أخرى.
 ومن الجدير بالذكر أن وزير الثقافة والسياحة أبوفضل قراييف هو الذي قام بافتتاح أعمال المؤتمر والذي تحدث عن التطور الذي قطعه المسرح الأذربيجاني.
وقال إن مؤتمر المسرح الدولي الثالث حدث مهم في حياة المسرح العالمي وكذلك في الحياة الثقافية لأذربيجان ويتابعه المجتمع بشغف. وأفاد الوزير بأن مثل هذه الحفلات دليل بارز على أن دولة أذربيجان تثمن عاليًا القيم مثل التكامل الثقافي والتعددية الثقافية.

مصطفى عبد المنعم
الراية

الخميس، 6 نوفمبر 2014

مهرجان المسرح المغاربي الدورة الثالثة دورة المرحوم محمد بن قطاف

مدونة مجلة الفنون المسرحية
مهرجان المسرح المغاربي الدورة الثالثة دورة المرحوم محمد بن قطاف 
عرض البيان النهائي.png

سينوغرافيا خلخلة النظام الاستبدادى فى “مازيبا” / د.راندا طه

مدونة مجلة الفنون المسرحية
سينوغرافيا خلخلة النظام الاستبدادى فى مازيبا:

النظام الاستبدادي للحكم authoritarianism ، هو النظام  الذى ينفرد فيه قلة من الناس  قاموا بتنصيب أنفسهم على قمة الحكم بإدارة شؤون البلاد بشكل مركزي تام و يتخلصوا من كل منافسيهم أو من يعترض سلطتهم  ،و تعمل السلطة المستبدة بإدارة البلاد بشكل عشوائي لا يخضع لقانون منظّم ولا استراتيجية واضحة و تقمع المعارضة ،و تنتهي الدول الاستبدادية عادة عندما تفشل قيادتها في تحقيق مصالح عموم الناس ، و شعورهم بالانهيار و اليأس .

"مازيبا" عرض سياسى يتحدث عن الانظمة الاستبدادية فى الحكم ، و يعتمد على حادثة حقيقية من الصراع  في التاريخ الروسي /  الأوكراني  ، استلهم من احداث وشخصيات تاريخية حقيقية و تدور احداثها فى  القرن السابع عشر الأوكراني،حيث قام مازيبا  الأوكراني بالإنفصال عن القيصر الروسي بيتر وتحالفه مع  الغزو السويدي على يد الملك السويدي تشارلز الثّاني عشر، كما يتأمر"هيتمان hetman "- صديق مازيبا- مع ملك السويد لقيَاْدَة تمرّدَ ضدّ القيصر بيتر، و يقع مازيبا في حبّ  بنت صديقه هيتمان ، وتتحدى ماريا إبنه  "hetman"ابوها وتتزوج من "مازيبا"،ويهدد Kochubey" بعرض خطط مازيبا الشريرة على القيصر،وعندما تعرف ماريا بخطط زوجها تصاب بالجنون،  ويجلب هذا التحالف سقوط  مازيبا الأوكراني عندما ينتصر القيصر الروسي بيتر في  معركة " بولتافا "Poltava (الواقعة في وسط أوكرانيا).

وتنتهي الأوبرا في أعقاب معركةِ Poltava، بهُرُوب مازيبا حفاظاً على حياتِه بينما ماريا في يسارِ المسرح تمَوت في الثلوج المُتجَمِّدةِ. ويستند  العرض على قصيدة مثيرة من قبل شاعر القرن التاسع عشر الروسي البارز ألكساندر بوشكين Alexander Pushkin.[1]

   ويركزالعرض على الشابّة التى يَسْحبُها حبّها القوي إلى الانحدارلاسفل،و تصوّرَ مازيبا  بكونه عديم الرحمة، مستبدَّ لا يهتمَّ بأحد إلا نفسه،والاوبرا من ثلاث مشاهد، وعَرضتْ في دار الأوبرا بنيويورك عام 2006م [2]،و التصميم للمصمم " George Tsypin"،و مصمم الاضاءة""Gleb Filshtinsky.
                      
عبرت سينوغرافيا اوبرا Mazeppa " للموسيقى بيتر تشايكفسكىPeter Tchaikovsky  ،عن عدداً من المعانى السياسية كتخلخل النظام الاستبدادى وعدم أستقراره فى  ، واستند نص كلمات الأوبرا مازيبا على قصيدة" Poltava " الملحمية لألكساندربوشكين  Pushkin شاعر روسيا الأعظم.

فكرة العرض قائمة على اظهار النظمِ الإستبداديةِ و تُصوّرُ قصّة حبِّ، وخيانة، وإساءة استخدام السلطة، وغرض المخرج  كان تحريض الجمهور على رفض الإستبداد، والعمل على تغييره، من خلال التعامل مع المسرح باعتباره شكلاً من أشكال فضح النظم المستبدة ، عبر تمثيلها على المسرح وعرضها للمشاهد بطريقة مكثفة.

والمشهد الأساسى السينوغرافى عباره عن منحدرمن الخشبِ مثبت عليه نحت ضخم لهيكل رأس ويعلوه شكل مجرد لمنزل قديم أو كنيسة ذات أبراج عالية ولا يوجد تحديد زمانى ولا مكانى وإنما مجرد رموز لهيكل أشبه بالسجن الذى يحيط بساكنيه (واللازمانية والامكانية لها دلالات على تكرار حدوث الاستبداد فى كل زمان ومكان) ،وأثناء العرض وفى خلفية المشهد شكل محدد خارجى لرأس رئيس الدولة دلالة على القوَّة والسلطة الدكتاتورية ، والرأس لجوزيف ستالين الذى يظهر بشكل" مفاجئ في العرض المسرحي وهو شخصية مزدراه فى التاريخ الاوكرانى لقيامه بالتسبب فى مقتل سبعة ملايين أوكرانى فى الثلاثينات.[3]ونحتت  رأس ستالين من خامة الجبس ودهن بالغبار، وغطيت الأرضية المائلة بالسجادِ، واثناء العرض تضاء الرأس عند تنفيذ أحكام الإعدام، واستخدمت فى خلفية المشهد شاشات إسقاط لعدد من المشاهد لمصنع وسجن، و محطة قطارِ،واستخدمت اجهزة اضاءة  " HMIs "على عربة خلفية لاضاءة شاشة الاسقاط الخلفى.[4]

 تبدأ الأرضية فى قرب  نهاية العرض من الإرتفاع للوضع العمودى أثناء التمهيدِ لمشهد المعركةِ الداميِ، وخلقت حركة خشبة الأرضية الغير مستقرة من أرتفاع وأمالة عدداً من المستويات المتصارعة، ودللت على تخلخل النظام الاستبدادى وعدم أستقراره ،وكأنه نبوءة على أنهيار النظام المستبد . كما عبرتفاعل حركة المنصة لأعلى أو لأسفل  مع تحولات الاضاءة والاداء الحركى لجموع الممثلين عن انتفاء حتمية استقرار تلك الأبنية القائمة على الديكتاتورية وقمع الشعوب أو سكونها في موضع واحد وهو ما يمنح العرض إيقاعه الحركي.

تكريم الفنان محمود أبو العباس من قبل ‏مهرجان الأقصر الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل‏.

مدونة مجلة الفنون المسرحية

تم تكريم الفنان محمود أبو العباس من قبل ‏مهرجان الأقصر الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل‏ والفنان هوممثل ومخرج وكاتب مسرحي من العراق
* ولد بالبصرة عام 1956
* بدأ العمل في المسرح عام 1971
* حصل على البكالوريوس في الفنون المسرحية من جامعة بغداد في تخصص الإخراج المسرحي عام 1979
* حصل على الماجستير في الفنون المسرحية من جامعة بغداد في تخصص الإخراج المسرحي عام 1983
* طالب دكتوراه في المسرح في كلية الفنون الجميلة قسم المسرح عام 1998م تركت بسبب الهجرة خارج الوطن .
*عمل محاضراً في معهد الفنون الجميلة ببغداد
* عمل مدرساً في كلية الفنون الجميلة (مسرح والتربية الفنية) بجامعة بغداد
*سكرتير وعضو هيئة التحرير في مجلة (كواليس) سابقاً وله فيها دراسات ومقالات
*شارك في تمثيل تسعة أفلام عراقية ، بينها فلم أطفال دمى وبشري بعنوان " شيبوب" وآخرها صمت الراعي 2013م .
*له مجموعة مسلسلات وسهرات درامية تلفزيونية . أهمها
جذور وأغصان ، وامعتصماه ، ذئاب الليل ج2 ، رجال الظل ، الهاجس ،طيور فوق اشرعة الجحيم ، عندما تسرق الأحلام ، سارة خاتون ، الباشا . ومن المسلسلات الخليجية : هديل الليل ، بنت النور ، ريح الشمال ، ما أصعب الكلام ...........وغيرها الكثير
* عمل معدا للبرامج ومديرا للإنتاج ومخرج بث تلفزيوني ،تلفزيون بغداد وغيره .
* كتب مسلسلات للتلفزيون ( ليل السفينة ) و( الصخب والصمت ) و( بيت النار ) وأعد رواية ( النخلة والجيران للتلفزيون وكتب تمثيليات تلفزيونية وإذاعية .
*عمل ممثلاً في المسرح العراقي مع المخرجين (إبراهيم جلال، بدري حسون فريد، سامي عبد الحميد، قاسم محمد، د.صلاح القصب، د.عوني كرومي، حميد محمد جواد، محسن العلي، منتهى محمد رحيم،عبد المطلب السنيد، محمد وهيب ، عزيز خيون ، عواطف نعيم ، أحمد عبد الحليم وغيرهم)
*مثل في مسرحيات (أوديب، دائرة الفحم البغدادية ( منعت ) ، افجينيا في أوليس ،زواج فيجارو ، قارب في غابة، مقامات أبو الورد، المالك والمملوك، الباب، العودة، الرهن ، دزدمونة، سيدتي الجميلة ، مقامات أبو سمرة ، الليلة الثانية بعد الألف ، العودة إلى باب دزدمونة، العاصفة، يا طيور، الجنة تفتح أبوابها ، ، السداد، بقعة زيت 2008م ، شمشون الجبار ، ذاكرة الوجع والمسرة ، الرهان ، طقوس الأبيض ... وغيرها).
*أخرج للمسرح (سولارا، انتبهوا أيها السادة، التعري، الهجين، خمسة أصوات، حكاية وسلاطين، شراع السموم، الرحلة، العارضة، يا ليل ما أطولك، الحفار، سواحل،مأساة محرك الدمى ، الدهليز ، السدادة ، قوم عنتر، ليلة مقتل العنكبوت ، مساء الورد).
* وأخرج لمسرح الطفل (الأمير الصغير، بنت الحطاب، الديك الفصيح، نور والبئر المسحور، النخلة والثعلب ، أوبريت هويتنا والعولمة ،أوبريت أفتح يا ....أوبريت أسرتي عالمي.. كتاب مستعمل،طيور تحلق عاليا بمشاركة الفنان الكبير دريد لحام ، عكاظ الصغير ، رحلة الذات ، وتبحر السفينة ، قطرة مطر ، اوبريت عربة الفرح ، عكاظ وجمول، الصندوق ).
* كتب وأخرج تجربة مسرحية مونودراما للطفل ( الظل الكبير ) من تقديم طفل ..أو طفلة .. شاركت في المهرجان الدولي لمسرح الطفل .
* من أهم الفرق المسرحية التي شارك بها ( المسرح الجماهيري ـ بصرة ، منتدى الغد للطليعة ـ البصرة ، فرقة التربية ـ البصرة ، فرقة الخنساء ـ بغداد ، الفرقة القومية للتمثيل ،ـ بغداد ، فرقة إبراهيم جلال ، فرقة المسرح الشعبي ، فرقة المسرح الفني الحديث ، فرقة مسرح دبا الفجيرة ـ الامارات ، فرقة مسرح دبا الحصن ، المسرح الجامعي ، فرقة أبو ظبي المسرحية ، مسرح دبي الشعبي ، مسرح دبي الأهلي ، مسرح الشارقة الوطني ،مسرح رأس الخيمة ، مسرح عجمان الوطني ، مسرح العين المسرح الحديث بالشارقة ، مسرح الشارقة الوطني)
* كتب للمسرح (حكاية وسلاطين ، الحكاية الثانية ، رماد تحت الألسن ، العمود البائد ، ليل السفينة ، أعداد ( سيدتي الجميلة ) لبرنادشو ، عارضة، شاهدة على قبر مفتوح، الرحلة، الرجل الفنار أو بقعة زيت، ميراث القطط، سواحل، الدهليز، أحفروا بئرا ً، لا هواء ، مساء الورد ، طقوس الأبيض ، خذوا وجوهكم ).
* وكتب للأطفال مسرحيات (نور والبئر المسحور، الساحل وجني المصباح، النخلة والثعلب ، كتاب مستعمل ، طيور تحلق عاليا ، عكاظ الصغير ، طحلبي والقبطان ، عربة الفرح ، الظل الكبير ، قطرة مطر ، وتبحر السفينة ، عربة الفرح ، الصندوق ، أمش أمشي ، الفأر والجدار ، ).
* أخرج المسرحية الاستعراضية ( هارموني ) تجربة مع ذوي الاحتياجات الخاصة .. ماي 2009
* له بحوث ودراسات في المسرح من أهمها: (كاليجولا في المسرح الفقير، ماكس راينهارت وتجاربه ، جماليا ت النص في مسرح الطفل ، أكثر من ورشة لمسرح الطفل ، السينوغرافيا ومسرح الشباب الفلسطيني .... ).
* صدر له كتب:
1 . ضمن سلسلة المسرح ـ إصدار جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح
أ . مسرحية العارضة ومسرحية شاهدة علة قبر مفتوح 
ب. مسرحية ( نور والبئر المسحور ) للأطفال .
2. ضمن إصدارات دائرة الثقافة بالشارقة مسرحية ( رجل الفنار ) مونودراما
3. الدهليز ومسرحيات أخرى ـ دائرة الشؤون الثقافية ـ وزارة الثقافة العراقية
4. مونودراما ـ دراسة ونصوص ـ إصدار : مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم .مطبعة العبيكان بالسعودية2010.
5. مسرحيات للطفولة ضمن إصدارات دائرة الثقافة بالشارقة مسرحية 2010.
6. طقوس سحرية الواقع في المسرح الإماراتي ـ سالم الحتاوي نموذجا . دراسة نقدية . وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع 2010.
7. المسرح في جزر القمر إصدار الهيئة العربية للمسرح .
8. عكاظ الصغير ومسرحيات أخرى . ضمن إصدارات دائرة الثقافة بالشارقة مسرحية 2012 
9. مسرحية قطرة مطر .الهيئة العربية للمسرح .
10. بوابات المسرح ..طفولة المسرح ـ شباب المسرح صدر عن مجلة دبي الثقافية 2014
مهرجانات
* شارك في تقديم افتتاحات ومهرجانات ومؤتمرات الأطفال ـ الإمارات ( مهرجان تعالوا نقرأ ، ملتقى الشارقة للأطفال العرب ، منتدى الفتيات المسلمات العالمي ، مؤتمر كتب اليافعين الدولي ، ملتقى الأطفال العرب بأبوظبي ( أوبريت الاستدامة ) )
*شارك في المهرجانات الدولية والعربية للمسرح والسينما :
(بغداد المسرحي، قرطاج الدولي بتونس، السينما العربية بباريس، القاهرة السينمائي الدولي، المسرح العربي المتنقل والرباط بالمغرب، الفن العربي بالجزائر، أيام عمان والمسرح الأردني بعمان، البحر المتوسط بإيطاليا، الجامعي الدولي المنستير بتونس، الجنادرية بالسعودية، الإبداع النسوي بالسودان، أيام الشارقة المسرحية بالإمارات، ومهرجان فيلادلفيا للمسرح الجامعي، ، مهرجان المسرح الجامعي في جامعة السلطان قابوس ـ سلطنة عُمان ، مهرجان فنون الأطفال العالمي ـ واشنطن ، مهرجان مسرح الطفل الدولي ـ تازة ـ المغرب ،مهرجان المسرح العربي ( الهيئة العربية للمسرح )بالقاهرة ماي 2009وفي بيروت 2011، مهرجان المسرح العربي ـ جمعية هواة المسرح المصرية ، مهرجان المسرح الجامعي العربي المتنقل في فاس ـ المغرب 2011، المهرجان الدولي لمسرح الطفل تونس 2012 ، مهرجان المسرح الجزائري 2012و 2013).
لجان تحكيم
*رئيس لجنة التحكيم ـ مهرجان فيلادلفيا للمسرح العربي ـ الأردن ـ 2006
* عضو لجنة التحكيم مهرجان دبي لمسرح الشباب 2008م
* عضو لجنة تحكيم مهرجان الإمارات لمسرح الطفل 2011
* عضو لجنة تحكيم مهرجان الخليج السينمائي ( لجنة جائزة السيناريو ) 
* عضو لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي ـ جمعية هواة المسرح المصرية 2011
* عضو لجنة مشاهدة واختيار العروض لمهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة 2013
* رئيس لجنة تحكيم مهرجان المسرح الكشفي . الشارقة 2014
*فاز بجوائز:
1. أفضل ممثل في العراق أعوام 1982، 1985، 1986، 1990، 1996،
2. أفضل فنان عربي متميز بمهرجان أيام الشارقة المسرحية عام 2001، 2006، 2007 ، 2011
3. التانيت الذهبي كأفضل تقنيات مسرحية بمهرجان قرطاج الدولي عام 2001 مسرحية
يا ليل ما أطولك
4. أفضل مخرج عراقي عام 1998
5. جائزة الجهد المسرحي المتميز ( جمعية المسرحيين ) بدولة الإمارات عام 2005
6. جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن مسرحية الأطفال ـ كتاب مستعمل ـ 2009
7. فاز بالجائزة الذهبية في مهرجان الإعلام العربي بالقاهرة عن فلم ولقاء شخصي بعنوان ( صاعد النخل ) إخراج فراس السراي .
7 .فاز بجائزة أفضل تأليف في مهرجان الإمارات لمسرح الطفل 2010 ، مسرحية قطرة مطر
8. فازت مسرحية قطرة مطر بالجائزة الثالثة في المسابقة العربية للهيئة العربية للمسرح .
9.فاز بجائزة الفنان المسرحي العربي المتميز في أيام الشارقة المسرحية 2011 
10. فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة مهرجان المسرح الجامعي العربي المتنقل في فاس ـ المغرب 2011).
التكريم
* تم تكريمه في مهرجان المسرح العربي بالقاهرة ( جمعية هواة التمثيل المصرية ) باعتباره ممن أثروا الحركة المسرح العربي الحديث 2007م.
* تم تكريمه من قبل جامعة الدول العربية باعتباره من اثروا الحركة المسرحية الحديثة الرواد والمبدعين في الوطن العربي .. الدوحة ـ 2012.
* صاحب فكرة وتأسيس مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما ـ الإمارات
* شارك مع الفنانين ياسر القرقاوي ، عمر غباش ، عبد الله صالح في تأسيس مهرجان دبي لمسرح الشباب ـ الإمارات
* ساهم مع الفنان عمر غباش في تأسيس مهرجان الإمارات لمسرح الطفل ـ الإمارات ، وكان عضو اللجنة العليا الأولى
* أسس المهرجان الوطني لمسرح الطفل " تحت 13 سنة " بالشارقة عام 2010
*الورش المسرحية :
1. ورشة التمثيل ـ مسرح دبا الفجيرة ـ 1999 
2 . ورشة الفنون المسرحية ـ مسرح دبا الفجيرة ـ 2000 
3 . ورشة مسرح الطفل ـ دبا الفجيرة ـ 2001 
4 . ورشة مسرحية ـ دبا الفجيرة ـ 2002
5 . ورشة الفنون المسرحية ـ الأعوام 2003 ـ 2004 ـ 2005 ـ في جامعة الإمارات العربية المتحدة
6 . ورشة مسرحية لمسرح العين 2005
7 . ورشة مدارس الإخراج المسرحي الحديث ـ 2006ـ مجلس دبي الثقافي
8 .ورشة مسرح الدمى ـ 2006 ـ منشطات المسرح للبراعم ـ مراكز أطفال الشارقة
9. ورشة التمثيل والإخراج المسرحي ـ 2006 ـ مجلس دبي الثقافي 
10 . ورشة المؤلف المسرحي الصغير 2007ـ2008م مستمرة لعام 2013
11. ورش مسرحية في المهارات الأدائية للأطفال ـ مراكز أطفال الشارقة من عمر 8 ـ 12 سنة 
12.ورشة الفنون المسرحية في جزر القمر 2009م
13. ورشة مسرحية ( مهرجان المسرح المدرسي ) مسقط ـ سلطنة عمان 2012م
14. ورشة ( فن الممثل ) المهرجان المحترف للمسرح الجزائري 2012م 2013 في العاصمة و بيجاية .
15 . ورشة لمدة شهرين لممثلي أكاديمية ( نجم الكوميديا السعودي ) أقيمت بالبحرين 2014 ، نقلت المحاضرات مباشر يوميا من خلال قناة الثقافية السعودي .
16 . ورشة في المسرح المدرسي . الشارقة 2013، 2012
17. ورشة " التمثيل في مسرح الطفل " الجزائر ــ بيجاية اكتوبر 2014
*أسس فرقة إبراهيم جلال المسرحية ـ بغداد وقدمت أولى تجاربها مسرحية خمسة أصوات للروائي غائب طعمة فرمان أعداد : عبد الوهاب عبد الرحمن . من إخراجي .
* له تجارب في مسرح الهواء الطلق بالأماكن العامة المفتوحة اسمها ( مسرح البساط )
* عمل أمينا للسر بنقابة الفنانين العراقيين ورئيسا للشعبة المسرحية
*رئيساً لنادي السينما العراقي.
* ومديراً فنياً لمسرح دبا الفجيرة بالإمارات.
* مديرا فنيا في مسرح العين .
* مسؤولا للنشاط المسرحي والفني في إدارة رعاية الشباب بجامعة الإمارات العربية المتحدة
*يعمل الآن مشرفا عاما للنشاط المسرحي بمراكز الأطفال والفتيات بالشارقة .

الاثنين، 3 نوفمبر 2014

برشيد يدعو إلى إقامة “نظام مسرحي عربي جديد”

مدونة مجلة الفنون المسرحية

بمناسبة تكريمه أخيرا في الدورة الثالثة لمهرجان طنجة الدولي للمسرح، رفقة المسرحي الفرنسي المعروف رومان بوطاي، والذي أسدل ستاره قبل أيام قليلة، أصدر المؤلف والمخرج المسرحي المغربي، الدكتور عبد الكريم برشيد، بيانا له موسوما بعنوان “تصريح الكاتب الفصيح أو بيان طنجة للاحتفالية المتجددة”.
البيان الجديد لبرشيد يعتبر الحلقة الأخيرة من مجموعة بيانات تحمل أسماء مدن عربية، وصدرت في مهرجانات مسرحية عربية سابقة، عمان والشارقة، وأخيرا الرباط وطنجة، وهي بيانات قال برشيد لهسبريس إنها ستصدر في كتاب بمناسبة انعقاد الدورة السابعة للمسرح العربي، من 10 إلى 16 يناير 2015.
بيان طنجة، الذي توصلت به الجريدة، يؤكد أن المجتمع لا يحتاج فقط إلى بيانات وندوات، وإلى مدارس ومعاهد ومهرجانات وملتقيات، ولكنه يحتاج إلى ثورة تصحيحية حقيقية، ثورة تبدأ بالعقل أولا، وتعيد ترتيب الأشياء والمفاهيم في هذا العقل ثانيا”.
ويوضح برشيد مدبجا بيان طنجة “هذا ما درجنا على فعله ابتداء من أواسط السبعينات من القرن الماضي، وهو ما نواصل العمل به في هذه البيانات الجديدة”، مشيرا إلى “الانتقال من حياة المسرح إلى مسرح الحياة، والذي هو الأكبر والأخطر بكل تأكيد”.
ولفت بيان طنجة إلى أنه “إذا كانت البيانات الأولى للاحتفالية تؤرخ لبدايتها التأسيسية، فإن هذه البيانات الجديدة لا يمكن أن تؤرخ لنهايتها، وقد تكون عنوانا على نهاية دورة من دوراتها الوجودية، أو تكون إعلانا بنهاية عمر من أعمارها المتتابعة إلى ما لا نهاية”.
واسترسل صاحب البيان “نعلن أمام الناس وأمام الفن والفكر، وأمام التاريخ بأن هذه الاحتفالية الجديدة والمتجددة اليوم لا تشكل انقلابا على الاحتفاليات القديمة وذلك لأنها، هي نفسها تلك الاحتفاليات التي عرفت في السبعينات والثمانينات والتسعينات من القرن العشرين.
وأكد برشيد في بيانه أن المسرح ضيع اليوم شيئا من حقيقته، وأنه قد فقد الشيء الكثير من وهجه ومن بهائه”، مبديا سعيه في هذه البيانات إلى أن “نعيد له بعضا من حقائقه الضائعة والمضيعة، وأن نعيد له هيبته ووقاره، وأن نعيد له علمه وحكمته”.
وشدد بيان برشيد بأننا “سنكون بالضرورة ضد المحرفين، وسنكون خصوما للمخربين، ولن نتساهل أبدا مع الذين يجهلون أصول العلوم المسرحية، ولن نتسامح مع الذين ينتقدون المسرح الموجود، من غير أن يجتهدوا، ومن غير أن يؤسسوا أي مسرح آخر”.
وعبر برشيد عن طموحه في أن “نعيد لهذا المسرح علومه وفنونه، وأن نعيد له أخلاقه وآدابه، وأن نعيد له طقوسه وأعياده، وأن نعيد له كل أبعاده ومستوياته، وأن نحرره من الرؤية الأحادية والاختزالية، والتي قد تضعه في قالب فرجة بصرية عابرة..”.


هسبريس

"زيارة سعيدة جداً" شكل جديد للمسرح المصرى

مدونة مجلة الفنون المسرحية

"زيارة سعيدة جداً" شكل جديد للمسرح المصرى
يفتتح اليوم العرض المسرحى «زيادة سعيدة جداً» علي خشبة مركز الهناجر للفنون بالأوبرا، بدلاً من يوم الخميس الماضى، حيث تم التأجيل بسبب عدم صرف المستحقات المالية الخاصة بخامات الديكور نتيجة عدم وجود إدارة، بعد استقالة مدير مركز الهناجر الفنان توفيق عبدالحميد والمخرج ناصر عبدالمنعم رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى.
العمل بطولة محمد محمود وانتصار، وأشعار الراحل أحمد فؤاد نجم وألحان الشيخ إمام وديكور إبراهيم المطيلى ورؤية وإخراج مراد منير.
يقول المخرج مراد منير: أخذت روح الكاتب المجرى أوركينى في مسرحية «عائلة توت» ووضعتها في قالب مصري خالص، لذلك اعتبر العرض تأليفى، ولا يعد تمصيراً بل هو عمل جديد مثلما فعل الكاتب الكبير ألفريد فرج في مسرحية «عطوة أبومطوة» المأخوذة عن مسرحية «أوبرا الثلاث بنسات» للكاتب الألمانى بريخت.
حيث تدور الأحداث حول قائد أمريكي يزور عائلة مصرية لنلقي الضوء علي الأحداث الموجودة حالياً بالدولة بمزج أغاني الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم، مما يزيد من مصرية العمل.
وأضاف: المسرح المصري يمر بـ«حمى» غريبة، ولكننا كرجال مسرح مصريين مصممون علي عودة المسرح والجمهور، وسيقف مرة أخرى علي قدميه، لأن الأزمة التي لدينا ليست أزمة فنية بل أزمة إدارة فقط، لذلك أري أن مصر الجديدة التي تحفر قناة سويس أخرى قادرة علي قيادة المسرح في الوطن العربى، لأنه عندما انهار المسرح في مصر انهار في الوطن العربى، فنحن من قاده من قبل وقادرون علي فعل ذلك مرة أخرى، لأننا مازلنا رجالة وسنفعل ذلك بشرط «يبطلوا يقعدونا في بيوتنا» ويكفي 40 عاماً من الخراب.
وعن اختيار الفنانة انتصار بدلاً من فايزة كمال، قال: بعد وفاة فايزة كمال كلمتني انتصار وطلبت مني الاشتراك في العمل دون أجر، إهداءً لروح فايزة فوافقت، لأنها من الشخصيات التي لديها طاقة تمثيلية هائلة.
وواصل حديثه قائلاً: سوف أقدم العرض علي مسرح الهناجر لمدة 10 أيام وبعدها إلي مدينة الإسكندرية لمدة 15 يوماً وبعدها نعود إلي القاهرة مرة أخرى.
وبسؤاله عن ميزانية العمل والمعوقات التي واجهته قال: لم تقابلني أي معوقات بالعمل وميزانية العرض كانت 158 ألف جنيه وهذه أقل ميزانية عملت بها طوال مشواري الفني وتم رفعها بعد ذلك إلي 178 ألف جنيه، في الوقت الذي قدمت فيه مسرحية «لولى» منذ سنوات بمليون و250 ألف جنيه، ولكن بسبب حبي للهناجر رضخت لشروط ميزانيتهم وعملت بذلك المبلغ.
وعن اختيار الفنانة عزة بلبع للعرض قال: قررت تكريم الراحلين أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام خلال هذا العرض، فاخترت مجموعة من أعمالهم، والتي أجدها تعبر عنا لسنين طويلة مهما اختلف الزمان والمكان سنظل مرتبطين بهما، لذلك جئت بعزة بلبع لأنها أفضل من يغني لهما.
وأشار «مراد» إلي أنه يقدم عملاً كوميدياً بالدرجة الأولى يتخلله السياسة، وقال: جميع أعمالي التي قدمتها من قبل سياسية، لأني أعتبر كل فعل نقوم به هو سياسة، ولكن في ذلك العرض أقدم هذا المحتوى بطريقة جديدة علي المسرح المصري سيكتشفها المشاهد أثناء مشاهدته للعرض، حيث يتحول الممثلون أثناء العرض إلي شخصياتهم الحقيقية ويغنون مع الفرقة وغيره من الأشياء الموجودة.

علاء عادل 
الوفد


الأحد، 2 نوفمبر 2014

جماليات التكوين الحركى فى العرض المسرحى / راندا طه

مدونة مجلة الفنون المسرحية
جماليات التكوين الحركى فى العرض المسرحى 

يرى جوليان هيلتون Julian Hilton[1]  أن العرض المسرحى هو نتاج لثلاثة عناصر : المؤدى والفضاء المسرحى والزمن، ويستبعد هيلتون عنصرالنص من العناصر السابقة وذلك لوجود بعض أنماط من العروض كالعروض الأدائية التى لا يوجد لها نص مكتوب . والعرض المسرحى شكل متسلسل يتسم بالديناميكية والحركة المستمرة فى الزمن، ويختلف العرض المسرحى عن السينمائى فى كون العرض المسرحى منفتحاً على المشاركة الحية للجمهور[2].  كما أن العرض المسرحى عالم مختلف بأبعاده وتصميمه وألوانه ، يقوم فيه المخرج بالتجريب والمغامرة من خلال أدواته وخبراته ، ومن خلالها يشكل مفاهيمه الخاصة . والعرض المسرحى هو فى جوهره صورة مرئية وصوتية، فالصورة لابد أن تقول شيئاً ولابد أن يكون لها شكل متميز وتكوين مقصود فكرياً وجمالياً ترتاح له العين وتستوعب معانيه ، ويتكون العرض المسرحى من سلسلة من الصور المتتابعة ذات المغزى المتسق الذى يحكى قصة من خلال تكوينه المحدد بإطار معين [3].

وتطرح العروض المسرحية رؤى جديدة ومبتكرة تظهر كـصور Images بصرية وتكوينات يقوم المتلقى بتأويلها  Interpretation وتفسيرها بأشكال متعددة. ويعتمد التكوين المسرحى على عناصر عديدة منها عنصر بالغ الأهمية وهو الحركة وذلك لاعتماد العرض المسرحى بالأساس عليها، ولولا الإيهام بالحركة ما كان المسرح. والحركة – فى جوهرها- هى التعبير المباشر المحسوس عن مبدأ الصيرورة أو التحولات (ميتامورفوسيس metamorphosis)، أو هى فى معنى آخر الرسم على إحداثيى الزمان والمكان، كما اعتبرها الفلاسفة  التعبير الحقيقى عن استمرار الحياة من خلال الصراع ، واتخذت الحركة فى التكوين المسرحى مكانة متعاظمة فى المسرح العالمى المعاصر كما فى أعمال جروتوفسكى، بيتر بروك وآرين منوشكين[4] .

ولكل عرض مسرحى تكوين حركي تشكيلي تتداخل فيه التكوينات والمفردات  من خلال حركة الممثل ، والعناصر والإضاءة والتى تخلق فى مجملها مفهوماً تشكيلياً جمالياً عند المتلقى[5] . والتكوين المسرحى الحركى مساحة لا متناهية من التغير والتشكل يشعر بها المتلقى من خلال لفت انتباهه بإعادة التكوين والتشكيل. وللتكوين الحركى جماليات ترتبط بالكتلة واللون والفراغ والموسيقى وكافة العناصر بشكل عام وتشكل نسقاً خاصاً مترابطاً يؤثر في الجمهور ، وأحياناً يرتبط التكوين المسرحى الحركى بالفنون التشكيلية إلا أنه يبقى دائما مرتبطاً بالجوانب التذوقية التي لاتخضع لقانون أو قاعدة. ولكل سينوغرافى أو مخرج وجهة نظر خاصة به ، وذلك قد يسبب صعوبة في بلوغ المعنى الشامل للتكوين – ربما برغم سهولة فهم التكوين – عند ذلك يمكن إدراك التكوين بتأمل الانسجام الحادث بين العناصر المختلفة التى تشكله. يتحدد نجاح أى تكوين مسرحى بتوافر عناصرعديدة هى: الوحدة والتنوع والاتساق والتضاد والتوازن والتأكيد فى بناء التكوينات المتتابعة والتى تظهر فى تتابع سريع لصياغة التكوين المسرحى ، ولابد من توافر التناسب فى التكوين مع مساحة المنصة ، وخلق التكوينات ذات القيمة التشكيلية الجمالية والموحية، وترتيب التكوينات فى تتابع يثير ذهن المتلقى ، وإذا لم يستطع المخرج أن يوائم بين عناصره وبين خصائص المنصة التى يجرى عليها العرض  أو بحدوث نقص فى العناصر السابقة ، تتأثر الاستجابة المرجوة للجمهور ويفشل المخرج فى توصيل المعنى، أو يتسبب فى تشتيت ذهن الجمهور مهما كان التكوين جميلاً  .

كما أن تكرار أنماط التكوين قد يصيب الايقاع بالملل، فالتكوينات المقسمة لنصفين من الشخصيات - على سبيل المثال- أو ترتيب الشخصيات على مسافات متساوية يصيب المتفرج بالآلية والتشتت إلا فى العروض التجريبية التى قد تلجأ لتلك التكوينات للإيحاء بضياع الانسان المعاصر . كما أن "الوحدة unity " بدون تنويعات متتابعة سرعان ما تفقد قدرتها على التأثير على المتفرج . أما الاتساق فيزيد الاحساس بالوحدة فى التكوين ، فمن خلاله تتداخل العناصر وتتفاعل لتكوين الشكل المميز  . ويضفى" التضاد contrast" الحيوية على التكوين ، فالتضاد قد يكون فى اللون والديكور والملابس وحتى فى الحوار ، أوالتضاد بين مختلف الأفكار والتوجهات ، كما أن التضاد فى الحركة المسرحية يبرز الصراع الدرامى ، وبدون التضاد يتحول التكوين من كيان ديناميكى متفاعل إلى وضع استاتيكى راكد

ومن عناصر التكوين المسرحى الأخرى : "الاتزانbalance " والذى يتكون من قوى" الشد tension" و"الانجذاب "attraction، وتعتمد درجات الشد فى التكوين المسرحى على المسافة بين الأشكال ، أو فى العلاقة بين الممثل والعناصر المشهدية والأثاث ، أما قوة الانجذاب أو الجاذبية فتؤثر على الاتزان وذلك بوضع أحد عناصر المنظر ثقيلة الوزن بشكل يتدلى فى المشهد مما يعطى إحساساً بالسقوط يؤدى بدوره للاحساس بعدم الاتزان . كما يمكن تصنيف الاتزان لنوعين هما : الاتزان المادى والاتزان النفسى. فالاتزان المادى يتم من خلال تعادل توزيع كتل التكوين على المسرح ، أما الاتزان النفسى فمن خلال تعادل قوى متضادة ومتصارعة غير ملموسة مادياً ، وتلك الطاقات النفسية تمنح الإحساس نوعاً من الوزن والكتلة وتتجسد فى الحركة والصوت والحديث والضوء واللون ، ويؤثر افتقاد الصورة المسرحية للتوازن بالسلب على العرض . كما يؤثر عنصر التأكيد على التكوين المسرحى ، وذلك من خلال اختيار المخرج مثلاً للشخصية التى ترتكز عليها أنظار الجمهور ، وينتقل التأكيد ويتغير بالضرورة من شخصية لأخرى مع تطور المشهد فى العرض، ومن خلال استخدام الأوضاع الجسدية والمساحات والمناطق والمسطحات والمستويات يؤكد المخرج على المعنى المطلوب. أما "الايقاع rhythm " فمن خلاله تُحَدَّد النسبة ما بين حجم المشهد المسرحى بالنسبة للمقياس الانسانى كما قد تصمم مشاهد ضخمة فى قياسها بالنسبة لحجم الممثل  ، ويؤثر الايقاع على وحدة التكوين من خلال التكرار المنتظم المتتابع والمتنوع دون أن يصيب المتلقى بالملل

أما الإحساس بالوحدة فيعد القيمة النهائية التى يسعى إليها المخرج فى عرضه ، ويعتمد الإحساس بالوحدة على التفاعل الايجابى بين العناصر السابقة (التنوع والاتساق والتضاد والتوازن والتأكيد والايقاع)، ويمكن تحديد عنصر الوحدة بكونها تعنى التفرد والاكتمال ، فكل تكوين هو وحدة متكاملة من خلال الاختيار الصحيح والترتيب والتكثيف، فكل عنصر فى التكوين يؤدى معنىً مطلوباً فى الصورة  .
وكل العناصر السابقة مهمة للحركة كما للتكوين فالحركة بطبيعتها لغة بصرية ذات قيمة تعبيرية غير محدودة ، فصورة الحركة تنطبع فى شاشة المخيلة – بعكس الحوار الذى يحتاج ليقظة ذهنية وقدرة على الحفظ والاسترجاع- فالحركة قادرة على جذب العين والتمسك بها ، وتثير تشويق المتفرج وتبرز عوامل الصراع الدرامى والتعبير الحسى عن الانفعالات والمشاعر .

يُطلق مصطلح الحركة على التتابع ما بين عمليتى الاختفاء ثم ظهور وإعادة صياغة تكوين جديد ، والفترة الزمنية التى تحتلها الصورة على المنصة رهن بمدى أهميتها وثقلها وقوة الدفع الكامنة فيها، وعندما تتوقف الحركة وتلزم الشخصيات مواقعها يتكون للصورة معنى من خلال التكوين الذى تحتوى عليه. وتشكل عناصر التكوين وحدة عضوية وجمالية أمام المشاهدين لا تنفصل عن المعنى أو المضمون الفكرى للنص المسرحى  . ويمكن تحليل تتابع الحركة المسرحية من خلال : ظهورصورة يعقبها اختفاء مع صياغة تكوين جديد ثم ظهور صورة .....إلخ  .

المصادر:

1 - جوليان هيلتون . اتجاهات جديدة فى المسرح.ترجمة أمين الرباط .مركز اللغات والترجمة اكادمية الفنون.1995م.ص33
2 - جوليان هيلتون . اتجاهات جديدة فى المسرح.ترجمة أمين الرباط .مركز اللغات والترجمة اكادمية الفنون.1995م.ص19-20
3- نبيل راغب فن العرض المسرحى ..الشركة المصرية العالمية للنشر-لونجمان.1996.ص104
[4] - صالح سعد،ميتافيزيقا الحركة. :دراسات فى الدراما الحركية والرقص، الهيئة العامة لقصور الثقافة،1995، ص11- 24
4- صالح سعد،ميتافيزيقا الحركة. :دراسات فى الدراما الحركية والرقص، الهيئة العامة لقصور الثقافة،1995، ص11- 24


  - نبيل راغب . فن العرض المسرحى . الشركة المصرية العالمية للنشر- لونجمان.1996.ص108
  - نفس المصدر.ص110
 - نفس المصدر.ص110
  - نفس المصدر.ص111
  نفس المصدر.ص113
  ننفس المصدر.ص108-109
  نفس المصدر.ص115
  نفس المصدر.ص104
 -W. Oren Parker. Scene Design & Stage Lighting. 2nd Edition. 1964. p60-61

 - W. Oren Parker. Scene Design & Stage Lighting. 2nd Edition. 1964. p62
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption