أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 3 نوفمبر 2014

"زيارة سعيدة جداً" شكل جديد للمسرح المصرى

مدونة مجلة الفنون المسرحية

"زيارة سعيدة جداً" شكل جديد للمسرح المصرى
يفتتح اليوم العرض المسرحى «زيادة سعيدة جداً» علي خشبة مركز الهناجر للفنون بالأوبرا، بدلاً من يوم الخميس الماضى، حيث تم التأجيل بسبب عدم صرف المستحقات المالية الخاصة بخامات الديكور نتيجة عدم وجود إدارة، بعد استقالة مدير مركز الهناجر الفنان توفيق عبدالحميد والمخرج ناصر عبدالمنعم رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى.
العمل بطولة محمد محمود وانتصار، وأشعار الراحل أحمد فؤاد نجم وألحان الشيخ إمام وديكور إبراهيم المطيلى ورؤية وإخراج مراد منير.
يقول المخرج مراد منير: أخذت روح الكاتب المجرى أوركينى في مسرحية «عائلة توت» ووضعتها في قالب مصري خالص، لذلك اعتبر العرض تأليفى، ولا يعد تمصيراً بل هو عمل جديد مثلما فعل الكاتب الكبير ألفريد فرج في مسرحية «عطوة أبومطوة» المأخوذة عن مسرحية «أوبرا الثلاث بنسات» للكاتب الألمانى بريخت.
حيث تدور الأحداث حول قائد أمريكي يزور عائلة مصرية لنلقي الضوء علي الأحداث الموجودة حالياً بالدولة بمزج أغاني الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم، مما يزيد من مصرية العمل.
وأضاف: المسرح المصري يمر بـ«حمى» غريبة، ولكننا كرجال مسرح مصريين مصممون علي عودة المسرح والجمهور، وسيقف مرة أخرى علي قدميه، لأن الأزمة التي لدينا ليست أزمة فنية بل أزمة إدارة فقط، لذلك أري أن مصر الجديدة التي تحفر قناة سويس أخرى قادرة علي قيادة المسرح في الوطن العربى، لأنه عندما انهار المسرح في مصر انهار في الوطن العربى، فنحن من قاده من قبل وقادرون علي فعل ذلك مرة أخرى، لأننا مازلنا رجالة وسنفعل ذلك بشرط «يبطلوا يقعدونا في بيوتنا» ويكفي 40 عاماً من الخراب.
وعن اختيار الفنانة انتصار بدلاً من فايزة كمال، قال: بعد وفاة فايزة كمال كلمتني انتصار وطلبت مني الاشتراك في العمل دون أجر، إهداءً لروح فايزة فوافقت، لأنها من الشخصيات التي لديها طاقة تمثيلية هائلة.
وواصل حديثه قائلاً: سوف أقدم العرض علي مسرح الهناجر لمدة 10 أيام وبعدها إلي مدينة الإسكندرية لمدة 15 يوماً وبعدها نعود إلي القاهرة مرة أخرى.
وبسؤاله عن ميزانية العمل والمعوقات التي واجهته قال: لم تقابلني أي معوقات بالعمل وميزانية العرض كانت 158 ألف جنيه وهذه أقل ميزانية عملت بها طوال مشواري الفني وتم رفعها بعد ذلك إلي 178 ألف جنيه، في الوقت الذي قدمت فيه مسرحية «لولى» منذ سنوات بمليون و250 ألف جنيه، ولكن بسبب حبي للهناجر رضخت لشروط ميزانيتهم وعملت بذلك المبلغ.
وعن اختيار الفنانة عزة بلبع للعرض قال: قررت تكريم الراحلين أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام خلال هذا العرض، فاخترت مجموعة من أعمالهم، والتي أجدها تعبر عنا لسنين طويلة مهما اختلف الزمان والمكان سنظل مرتبطين بهما، لذلك جئت بعزة بلبع لأنها أفضل من يغني لهما.
وأشار «مراد» إلي أنه يقدم عملاً كوميدياً بالدرجة الأولى يتخلله السياسة، وقال: جميع أعمالي التي قدمتها من قبل سياسية، لأني أعتبر كل فعل نقوم به هو سياسة، ولكن في ذلك العرض أقدم هذا المحتوى بطريقة جديدة علي المسرح المصري سيكتشفها المشاهد أثناء مشاهدته للعرض، حيث يتحول الممثلون أثناء العرض إلي شخصياتهم الحقيقية ويغنون مع الفرقة وغيره من الأشياء الموجودة.

علاء عادل 
الوفد


0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption