أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 23 مارس 2016

مسرحية "لم يك شيئا "في يوم المسرح العالمي بنبلة بتونس / أبراهيم الحارثي

مجلة الفنون المسرحية

تقدم المديرية الجهوية بالمنستير - دار الثقافة بنبلة بتونس يوم السبت القادم عرضها المسرحي ( ولم يك شيئا ) و هو نص مسرحي للكاتب السعودي إبراهيم الحارثي و من إخراج الفنان أنيس شويخ
يناقش النص عددا من القضايا إذ يفتح شهية المتلقي لسبر أغواره لما يكتنفه من غموض حول هذا الماوراء الخفيّ الذي كان من الممكن أن يكون موجودًا وسرعان ما تلاشى  

صدور عدد شهر مارس من مجلة "الكلمة"

مجلة الفنون المسرحية

يهتم العدد الجديد من مجلة "الكلمة" عدد 107 لشهر مارس/ آذار 2016 التي تصدر من لندن، ويرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ، بالشعر لأن هذا الشهر هو شهره الذي يحل فيه اليوم العالمي للشعر في 21 مارس.

احتفت المجلة بالشعر كثيرا هذا الشهر، وخصصت له أكثر من دراسة تستشرف الحساسية الشعرية الجديدة في المغرب ومصر، وأكثر من مقال تأملي في معانيه ومراميه. كما اهتم العدد بما يدور في الواقع العربي وزحف خيالة الفناء والدمار وسعار الرأسمالية المالية الصهيونية عليه في أكثر من دراسة. كما اهتمت بالإبداع النقدي وخاصة في مجال التنظير لمفهوم جديد هو مفهوم التثاقف الذي يكرس له الناقد الفلسطيني المرموق دراسة ضافية.

الواقعية وتطبيقاتها في المسرح العراقي

مجلة الفنون المسرحية

"الواقعية وتطبيقاتها في المسرح العراقي .. دراسة نقدية في ضوء المنهج النقدي الاجتماعي "كتاب صادر  عن دار عدنان للطباعة والنشر في بغداد، للدكتورة شذى طه سالم (، الكتاب يقع في 366 صفحة من القطع المتوسط،
ارتبط مفهوم الواقعية بالتقدم العلمي والجمالي وما طرأ على الفنون بتعداد صنوفها وحالاتها من تطور لسيما في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، اذ تعد المدة من 1870 – 1910 المدة التي تألفت فيها الواقعية بأشكالها المتعددة بعد ان زاحت الرومانسية نصا وتجسيدا ضمن مسارات التقدم الفكري الذي لحق بالحياة العامة وأصبح متزامنا مع حركة المجتمع والحياة .
لقد خطت الواقعية العراقية خطواتها التالية في نقد المجتمع بما

الاثنين، 21 مارس 2016

قراءة في كتاب «مسرح الشمس» تأليف بياتريس بيكون فالين / محسن النصار

مجلة الفنون المسرحية

مسرح الشمس الفرنسي اسست لوجوده.(اريان منوشكين) الفرنسية في آيار-1964 ، ونما وتطور واثبت وجوده بفرقة مسرح الشمس حيث قدمت الفرقة مجموعه من العروض المسرحية ورؤية اريان منوشكين في التسمية المسرح من ( ان المسرح مكان انطلاق لرؤية الاشياء رؤية اخرى ومكان ليس للاخفاء او الخفاء ) وهي تهدف لخدمة المسرح نفسه الذي ياخذ على عاتقه (لديها ) ان يكون صرخة مدويه رافضة للخطيئة في الواقع الانساني الملوث وبالتالي استنهاض انسانية الانسان وهي تريد تغيير الواقع عبر فهمه . ففي مسرح (منوشكين) نجد تعدد جنسيات الممثلين وهم ينتمون ل (35 ) جنسية ومن ثقافات متعددة .
وتقوم أعمالها الاخراجية على الأبداع الجماعي وهي تمنح الفرقة وقتا للتأمل والابتكار والاقتراح والتجريب فعروضها هي عبارة عن تاسيس جماعي تقوم هي باخراجه ، وبهذا يكون العمل الاخراجي معتمدا في مسرح الشمس على الخبرات والتجارب التي يمتلكها اعضاء فرقتها والعمل المسرحي هنا يتكون عبر التمارين التي تستغرق زمن اعداد العرض الا ان طريقتها لا تشمل منصة المسرح حسب بل يتعدى ذلك الجمهور الذي ياخذ دورا فاعلا قبل العرض وبعده لانها تريد منه التعايش مع كل تفاصيل العرض وفوق هذا تقدم للجمهور الطعام بيديها وبذلك فهي تهدف الى تحرير الجمهور وفق اقامة علاقة معه فهو ينتقل قبل العرض الى منصة التمثيل ويدخل غرف الممثلين لتزيل ما يسمى بجدار الوهم .لاتريد لهذا المسرح ان يكون بديلا عن الواقع ولا يشابه الواقع وتقول اريان منوشكين "اذا استطعنا الوصول الى نوع من التوازن يصدق فيه المشاهد ما يراه مع علمه انه مسرح نكون قد وصلنا الى حالة مثالية في العرض وهي تؤدي الى حالة من التوازن المثالي بين المسرح والواقع"
حاولت منوشكين الاستمرار بنهجها طوال اربعين عاما وتوظيفها للتقنيات المسرحية الذي شكل دعامة جمالية تثير متعة التلقي

الخصائص المتميّزة في مسرح كركلا… الاعتماد على أبجدية عالمية

مجلة الفنون المسرحية

يضيف مسرح «كركلا» الألوان الناشطة بصريا على التعبير الجسدي المتوازن مع فضاءات مسرحية تتألف من لوحات مشهدية متنوعة بصريا، وحركيا حيث يلعب الايقاع الحسي دورا مهما في ابراز الخصائص المتميّزة في مسرح «كركلا» بشكل خاص مع الحفاظ على الأضواء، والمؤثرات البصرية والسمعية حيث يؤدي الرقص التعبيري أدواره التعبيرية والدرامية الحركية لتشمل التأثيرات الفعل المؤدي الى خلق مصطلحات فنية خاصة بمسرح «كركلا» الراقص من حيث الرسم بالأجساد على إيقاع الصوت، لتتشكّل الألوان ضمن لوحات فنية بصرية  تختلط فيها الملابس، وألوانها مع الرؤية الزخرفية لمسرح غني بالتداخلات والتحوّلات والتغيّرات التعبيرية المثيرة للدهشة والتي تعصف

خلال الملتقى الفكري لـ«أيام الشارقة» إشكاليات كثيرة تعيق المسرح عن استقطاب الجمهور

مجلة الفنون المسرحية

ضمن فعاليات الملتقى الفكري المصاحب لمهرجان أيام الشارقة المسرحية عقدت ندوة بعنوان (المسرح بين النخبة والجمهور)، وشارك فيها المسرحيون: يوسف بوهلول ومحمد ياسين من البحرين وغانم السليطي «قطر» وعلاء النعيمي «الإمارات» وحسن رشيد «قطر»، وأدار الندوة الفنانة هدى سلطان من البحرين.
تناولت الندوة واقع المسرح العربي ضمن ثنائية «النخبة والجمهور»، حيث بدأ المسرح يشهد في السنوات الأخيرة حالة من عزوف الجمهور عن حضور فعالياته، وأرجع المشاركون أسباب هذا العزوف لبروز ظاهرة المسرح التجاري، وخلو العروض من المضامين والقضايا الهادفة التي تهم المواطن العربي، حيث بات المسرح غير قادر على إقناع الجمهور للإقبال عليه، كما تضمنت الجلسة مقاربة لعنوان الندوة، حيث نظر البعض لمصطلح النخبة بوصفه مصطلحاً جلبه المثقفون في سياق تبريرات لا تعني الكثير، حيث يتعلق الأمر بالمسرح الجاد الذي يقبل عليه الناس من كافة الشرائح من الجمهور والنخبة واليافعين على حد سواء.
في بداية الندوة نوهت سلطان بالحالة الراهنة للمسرح العربي الذي لم يعد متجذراً في وجدان الناس، حيث لم يعد هذا المسرح محفزاً كما كان في السابق، وانتقدت في ذات الإطار اختفاء النقد الجاد من الساحة الإعلامية واعتبرت عنوان الندوة من العناوين التي تطرح أسئلة حقيقية على المسرحيين أنفسهم في المقام الأول، وعلى الوسط والمناخ التربوي والتثقيفي بوجه عام. 

"محتسبون" يقتحمون مسرحية في الرياض بالتكبير..

مجلة الفنون المسرحية


انقسم الشارع السعودي بين مؤيد، ومعارض حول تداول صور  يظهر فيها اقتحام “محتسبون” مسرحية “صفحة أولى” في العاصمة الرياض، وذلك ضمن الفعاليات الثقافية.
حيث قاموا برفع أصواتهم مرددين الله أكبر، بحجة إقامة الصلاة، الأمر الذي دفع المؤيدين إلى الإشادة بفعلتهم، والتأكيد أن “الاحتساب” من مكملات الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والذي يعتبر برأيهم من الأساسيات التي يقوم عليها الدين الإسلامي، لكن المعترضين في المقابل على إيقاف المسرحية، اعتبروا أن ذلك اعتداء همجي على الفن، وتشويه واضح لذوق رسالته.
صحيفة “عكاظ” المحلية، وعلى لسان أحد المسؤولين نفى أن تكون مجموعة من “المحتسبين” وراء إيقاف المسرحية، وإنما هم فقط عبارة عن بعض الحاضرين الذي فضلوا عدم الاستماع للموسيقى، وطالبوا بإغلاقها كي يستطيعوا أن يستكملوا حضورهم المسرحية، مؤكداً أن ما حصل كان بحضور مسؤولي العرض.

التجريب والتطور الفكري والايديولوجي في المسرح العراقي / د.عقيل مهدي يوسف

مجلة الفنون المسرحية

توطئة
مر مسرحنا العراقي بمخاض معقد من التأثر الانفعالي في محاولة تقليد الفرق المسرحية الاجنبية الوافدة من غير عدة فنية، او دراسة متعمقة بأبعاد هذه الظاهرة الجمالية – الاجتماعية، نحاول في مبحثنا هنا ان نشير الى علامات التحول المسرحي، وبروز تيارات فنية واتجاهات تجريبية هنا وهناك، عند هذا المؤلف او المخرج، او ذاك، وكان للمؤلف والمخرج دورا قياديا في تمكين الممثلين من مهنتهم، واستثمار مواهبهم بطريقة خلاقة.
ولا ننسى الفاعلية الابداعية لمصممي المناظر المسرحية، امثال: كاظم حيدر وفاضل كزار ونجم حيدر، او ازياء امتثال الطائي وموسيقى طارق حسون فريد، وجيش الحرفيين المبدعين الذين ساهموا بصياغة عروض عراقية ترتقي من مرحلة مسرحية الى اخرى.

الأحد، 20 مارس 2016

في آخر مخطوطة له.. نداء شكسبير لمساعدة اللاجئين

مجلة الفنون المسرحية

في آخر مخطوطة بيد شكسبير ما زالت موجودة يكتب الشاعر نداء حارا على لسان السير توماس مور لمعاملة اللاجئين معاملة انسانية، وتسلط المخطوطة الضوء على المجتمع والثقافة اللذين أسهما في تكوين مخيلة شكسبير.

وهي واحدة من 300 كنز أدبي رقمنتها المكتبة البريطانية لتكون متاحة على الانترنت قبل اقامة معرض كبير عن شكسبير في المكتبة يُفتتح في نيسان/ابريل. وتتسم مخطوطة شكسبير الموسومة "كتاب السير توماس مور" بأهمية راهنة إزاء تدفق اللاجئين على اوروبا والتوترات التي أحدثها هذا النزوح الجماعي بين الحكومات الاوروبية وصعود جماعات يمينية شعبوية استغلت مخاوف الاوروبيين بالارتباط مع أزمة اللاجئين.

وكتب شكسبير في نصه مشهدا قويا يتحدى فيه مور غوغاء معادين للمهاجرين في لندن يوم كانت المدينة تعيش توترات سببها عدد طالبي اللجوء من البروتستانتيين الفرنسيين الذين تدفقوا على العاصمة.  وقالت أمينة المكتبة البريطانية زوي ويلكوكس عن هذا المشهد "انه حقا قطعة مؤثرة من الخطابة تتعلق بالشفقة في جوهرها. فان مور يدعو الحشود الى التعاطف مع المهاجرين أو الغرباء كما يُسمون في النص.

السبت، 19 مارس 2016

العرض الاول لمسرحية "ثورة دونكي شوت" تأليف و إخراج وليد الدغسني

مجلة الفنون المسرحية

يحتضن فضاء التياترو يوم 25 مارس على الساعة السابعة و النصف مساءا مسرحية "دون كيشوت" وهو عمل مدعوم من وزارة الثقافة، انتاج شركة كلندستينو، دراماتورجيا واخراج لوليد دغسني، تمثيل يحي الهملاجي، اماني بلعج، ناجي قنواتي، منير عماري و منى تلمودي.

مسرحية  "دون كيشوت" تتحدث عن كائنات في مدينة غامضة، تستيقظ فجأة من رحم النفايات وتتمدد سريعا لتفتك كامل السلطات.. وتحتل مناطقا حيوية تسيرها حسب رغباتها.. ورغم المقاومة والمعارضة الاانها تواصل تخريبها لكل تفاصيل الجمال مستعينة بشبكة معقدة من اصحاب النفوذ والمال فتعتصر المجال العام والخاص وتأسس واقعا مرعبا.

الفنانون الرواد والشباب.. المواقف والمشاعر

مجلة الفنون المسرحية

من الطبيعي والبديهي ان كل جيل فني يأتي امتدادا واستمرارا للجيل الذي سبقه، فالفنان الشاب مهما بلغت موهبته وامكانياته فإنه لابد وانه تابع اوتأثر او اعجب بأعمال الفنانين الرواد، وان اعمالهم قد نمّت البذرة الفنية المزروعة بداخله واستفزت مواهبه وحرضت همته واشعلت حماسه وساهمت بدفعه الى السعي من اجل الوصول الى ما وصل اليه السابقون او اكثـر.

لذا لا يمكن لاي فنان شاب ان ينكر او يتجاوز او يتجاهل اعمال ومكانة واهمية ما قدم في السابق ـ حتى وان بدت الاعمال السابقة دون المستوى المطلوب بقياسات المرحلة الحالية ـ والا سيبدو ذلك الشاب منقطعا، ضائعا، خاويا، بلا خزين يعتمد عليه ولا اساس يقف فوقه ولا مبدأ ينطلق منه.
وسابقا لم تكن الثقافة مجرد دراسات اكاديمية او قراءات عامة وتجميع معلومات بل كانتـ اضافة الى كل ذلك ـ تراكمات معرفية

«الفيل الأزرق» يشارك بمهرجان المسرح المعاصر.. 5 أبريل

مجلة الفنون المسرحية

أكد المخرج ومصمم الرقص مناضل عنتر، أنه سوف يشارك بالعرض المسرحي الراقص «الفيل الأزرق» ضمن مهرجان الإسكندرية الدولي للمسرح المعاصر، لفرقة الرقص المسرحي الحديث المصري، وذلك يوم الثلاثاء 5 أبريل، بمركز المؤتمرات، المسرح الكبير، بمكتبة الإسكندرية في تمام الساعة 7:30 مساءً، ويبلغ سعر التذاكر 30، 20، 10 جنيهات. 

وقال «عنتر» في تصريح خاص لـ«فيتو»:«عرض «الفيل الأزرق» مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب أحمد مراد، ديكور وإضاءة عمرو الأشرف، رتصميم وإخراج مناضل عنتر، وسوف يقدم على مسرح الجمهورية».

حاكم الشارقة يكرم فرقة المسرح الكويتي بعد فوزها بأفضل عرض مسرحي عربي

مجلة الفنون المسرحية

كرم عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي اليوم الخميس فرقة المسرح الكويتي بمناسبة فوزهم بجائزة افضل عرض مسرحي عربي في مهرجان المسرح العربي عن مسرحية (صدى الصمت).
جاء ذلك خلال افتتاح الدورة ال26 لمهرجان (ايام الشارقة المسرحية) والتي حضرها عدد كبير من نجوم المسرح والسينما الخليجيين والعرب.
وتسلم الجائزة رئيس مجلس ادارة المسرح الكويتي الفنان احمد السلمان بحضور القنصل العام لدولة الكويت في إمارة دبي والامارات الشمالية ذياب فرحان الرشيدي وعدد من أعضاء القنصلية.
وأعرب السلمان في تصريح صحفي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بعد استلام الجائزة عن سعادة فريق المسرح الكويتي بالتكريم الذي حظى به من قبل حاكم الشارقة مؤكدا ان هذا التكريم يعد وساما يفخر به القائمون على مسرحية (صدى الصمت).

الجمعة، 18 مارس 2016

المسرح العراقي ما بعد التغيير يتوّج العدد الجديد من آفاق أدبية

مجلة الفنون المسرحية

لم يتوارد الى الأذهان أن مجلة (آفاق أدبية) التي تصدر فصلياً عن دار الشؤون الثقافية العامة في بغداد، وهي المجلة التي تعنى بالإبداع الجديد,أن تصّب في غلافيها الخارجي والداخلي ستة مواضيع  غاية  في والأهمية لتكون مفتتحاً للدخول الى متون صفحاتها الـ (176) والإيغال في مشروعها الثقافي النوعي والمتنوع بمتعة معرفية جمالية تأخذنا من واحة ثقافية إلى أخرى.

الخميس، 17 مارس 2016

الشارقة.. الستارة المسرحية مفتوحة طوال العام

مجلة الفنون المسرحية

من المؤكد أن المسرح في الشارقة، هو من الفعاليات الأبرز على صعيد تبني القضايا الثقافية والفكرية، ليس في الإطار المحلي فحسب، وإنما على صعيد منطقة الخليج والوطن العربي، وبهذا المعنى، فإن ما تقوم به الشارقة من جهد في احتضان الفعل المسرحي، إنما يصيب الهدف والرؤية التي انطلقت بها ومن خلالها الشارقة، التي ترصد الكثير لتطوير المسرح، بوصفه «أبا الفنون» الذي يحمل رسالة ذات مضامين عالية في دلالاتها الإنسانية وتطلعاتها لغد مشرق حالم، يستحقه هذا الوطن الذي كان له عبر التاريخ مآثر وإنجازات ثقافية وفكرية وفنية لا يمكن تجاهلها.

الأربعاء، 16 مارس 2016

"حي على الوطن" تجربة جديدة في المسرح العراقي

مجلة الفنون المسرحية


لا زال الفنان العراقي اسعد مشاي  متواصلا في تقديم عمله المسرحي (حي على الوطن) في العديد من مسارح  الاماكن والمنتديات الثقافية وعازما على ان يجول بها في عدد من المحافظات العراقية  قبل عرضها على خشبة المسرح الوطني ببغداد .       منذ نحو ثلاثة اشهر والفنان اسعد مشاي يخوض تجربة فريدة من نوعها تتمثل في عرضه المستمر لمسرحية (حي على الوطن) اخراجه وتمثيله وتأليف احمد هاتف بمشاركة عازفي العود الموسيقار سامي نسيم والشاب مصطفى محمد وغناء عمر رعد، فهو يحرص

الثلاثاء، 15 مارس 2016

الجزائر تستضيف مهرجان المسرح العربي التاسع

مجلة الفنون المسرحية

تستضيف الجزائر، الدورة الـ9 لمهرجان المسرح العربي، المقرر إقامتها في يناير/ كانون الثاني 2017، حسب ما أكد غنام صابر غنام، مسؤول الاتصال بالهيئة العربية للمسرح، القائمة على تنظيم المهرجان سنويا، والذي أوضح  أن الاجتماعات التحضيرية للدورة القادمة تبدأ نهاية مارس/ آذار الحالي.

الأحد، 13 مارس 2016

عرض مسرحي ارتجالي في مقهى البارودي

مجلة الفنون المسرحية

تقدم ممثلون مشاركون في مسابقة كتابة أفضل نص مسرحي حسيني للطفل بمسرحية ارتجالية في إحدى مقاهي كربلاء المقدسة (مقهى البارودي)، برفقة جميع المشاركين وكادر قسم رعاية وتنمية الطفولة الحسينية في تجربة هي الأولى من نوعها في كربلاء، في محاولة لجعل المسرح متحركاً وغير مقتصر في عرضه على خشبة المسرح ولنشر أبعاد المسرح إلى فضاء أوسع، يحمل في طياته أهدافاً تعالج قضايا اجتماعية يمر بها المجتمع العراقي.
وقد شارك في التمثيل الحواري كل من مصطفى مهدي من محافظة الديوانية، والممثل مصطفى الظويهري من محافظة النجف، والممثل علي جميل من محافظة المثنى، والذين أعجب بأدائهم جميع الجالسين.
وقد أعقب العرض نقاشاً وآراء تناول هذا النوع من العرض على لسان الدكتور جبار خماط والأستاذ علاء الباشق وآخرين تمخض بالتركيز على إيجابيات هذا النوع من العرض وسلبياته وأهدافه وجمهوره وتفاعل المتلقي له.

فنانون عراقيين وعرب واجانب في كربلاء يفتتحون مهرجان الحسيني الصغير الثاني لمسرح الطفل

مجلة الفنون المسرحية

افتتح قسم رعاية وتنمية الطفولة الحسينية في العتبة الحسينية المقدسة مهرجان الحسيني الصغير لمسرح الطفل بنسخته الثانية تحت شعار (بنهج الحسين "عليه السلام" نبني الاجيال).

وكما يستعد نخبة من فناني العراق للمشاركة في المهرجان على مدار ثلاثة ايام متواصلة، بعرض تسعة اعمال مسرحية صباحية ومسائية من ست محافظات هي كل من كربلاء والنجف و بغداد و البصرة والمثنى وذي قار.

" أعطني مسرحاً .. أعطيك أمة " .. حملة أطلقها عدد من الفنانين لإحياء مسرح الرشيد

مجلة الفنون المسرحية

مسرح الرشيد شهدت خشبته العديد من العروض التي لا تزال مطبوعة في ذاكرة الأجيال القديمة والتي ورَّثتها إلى الأجيال التالية . ورغم عمق تأريخه إلا أن الحروب والدمار والتخلف كثيراً ما تستهدف الثقافة والفن والإبداع . ومسرح الرشيد كان ضحية الحرب الأخيرة التي لم تدمره وحده لتتركه بقايا حطامٍ خرب ، بل هدمت كل وجوه الأمل في بلادنا .

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption