أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 7 أبريل 2016

السينوغرافيا والإشارات الأولى المســرح الإغريقــي / أ. مشعل الموسى

مجلة الفنون المسرحية

أساس مفردة السينوغـرافيا Scenographie هي ( سكينوغـرافيـن Skenegraphein ) ، وتعني باليونانية تصميم الديكـور أو تزييـن واجهة المسرح بالألواح الخشبية المطلية بالرّسـوم ، وهـذه الألـواح المرسومة ، كانت في القـرن الخامس قبـل الميلاد ، تمثـل المكان الذي كانت الأحداث تجري فيـه.
عَـرفت حضارات قديمة كالبابلية والفرعونية المسرح ومارسته* ، لكننا غير قادرين على تحديد الخصوصيات لتلك النواحي الجمالية أو رسم المعالم لمسرحها وكيفية العمل التمثيلي والإخراجي ، بحكم عدم التوصل أو وجود أدلة قطعية ، كل ما نعلمه ومن خلال الإشارات الأولى عن هـذه المسارح حتى الآن أن ميادينها الأساسية ومحيطها وبيئتها هي المعابد ، وتظـل تلك المسرحيات وهي بالأساس عملية طقوسية في مجملها وظلـت مُُُـراوحة في نهجها ( أي بدايـة ونهاية دينية ) .
العملية الإخراجية عالم مستقل بذاته يعمل بم يملكه ( المؤلف المخرج اليوناني ) من تصورات ومفاهيم عن المسرح من جهة ،

التجريب في الإخراج المسرحي والسينوغرافيا / د. هناء عبد الفتاح

مجلة الفنون المسرحية

لم يعد المؤلف هو مركز عالم التجريب المسرحي الجديد الذي ينبغي أن يدور في فلكه ومحيطه المخرج المعاصر، وتسير على هديه مفردات العرض المسرحي. منذ بدايات القرن العشرين على أيدي مصلحين مسرحيين كبار، تتشكل حركات الإصلاح الكبرى في المسرح. ومن أهم هؤلاء المصلحين الذين كان لهم دور الريادة في ابداع هذا المسرح الجديد في النصف الأول من القرن العشرين هم: جوردون كريج، في انجلترا، وأدولف ابيا السويسري، وليون شيلير البولندي، ثم بيتر بروك وييجي غروتوفسكي، وغيرهم في انحاء متفرقة من أوروبا والعالم. لقد اهتم هؤلاء على مختلف مناهجهم بصياغات جديدة تسير نحو تنوع سينوغرافية خشبة المسرح، وتباين معمارها، وإحالتها الى مساحات مكتشفة تصوغ العرض المسرحي بصياغات تختلف عن المألوف، وتضع أسساً جديدة للابتكار والابداع. لقد منح هؤلاء المسرحيون المسرح مساحات جديدة من التفسير والتأويل، لا تعتمد في فحواها على تأويل الممثل وتفسيره المترجم لكلمات المؤلف، بل أصبحت هناك مساحات جديدة تبحث ـ عبر تشكيل فضاءات المسرح ـ عن

المهمة الأصعب في المسرح.. "كتابة النص المسرحي" / د. فاضل خليل

مجلة الفنون المسرحية

لأن كتابة المسرحية واحدة من اصعب الفنون ، نادرا ما تجد نصا عربيا استكمل ادواته الابداعية فكان نصا مسرحيا بجدارة ، مسترخيا لايحتاج الى تدخل المخرجين . ذلك لان أغلب الذين مارسوا الكتابة للمسرح انطلقوا من وهم استسهالهم في الكتابة فيه التي لا تبتعد عن اعتباره اكثـر من حوار بين اثنين او أكثـر من الشخصيات ، هذا الاعتبار الخاطئ في كون المسرحية محادثة عادية ، وليست معمارا تركيبيا متصاعدا . تتداخل فيه الكتابة ، ولا تتشابه مع بقية التأليف في الفنون الأدبية الأخرى .
بسبب أن " ليس هناك أي شيء عربي يمكن القول عنه من الناحية الفنية انه ذو أصل مسرحي" – حسب ادونيس - الذي يذهب إلى أبعد من ذلك، حين يقول: " وعلى مستوى المشكلة الدرامية، يظل أرسطو أقرب إلينا من الحريري ( الذي يراه بعضهم أصلا مسرحيا ) ، ويظل بريخت أقرب إلينا من عاشوراء ( أصل مسرحي آخر )"(1) . قد نستثني من ذلك بعض المحاولات التي انطلقت من التجارب المسرحية الساعية الى تطوير موقف المتفرج من المسرح وصولا إلى المساهمة الإيجابية . وعليه فإن التأليف المسرحي إما أن يكون عملا سهلا ، كما في التجارب المتخصصة ، واما أن يكون مستحيلا كما في تجارب الكتاب الطارئين فيه

الأربعاء، 6 أبريل 2016

الفعل الأرسطي ... مصيره ومظاهره في المسرح الحديث / أ . م . د يوسف رشيد

مجلة الفنون المسرحية

الاطار المنهجي
الفعل الأرسطي ... مصيره ومظاهره في المسرح الحديث
مشكلة البحث ..
تتسم عناصر البناء في الأجناس الأدبية المختلفة بخصوصيات يمنحها الجنس الأدبي لكل عنصر من تلك العناصر ، ولعل المسرحية بوصفها جنساً أدبيا فان بناءها هي الأخرى يتسم بعناصر تكتسب خصوصياتها وتفردها أحياناً من طبيعة الإطار الذي وضعت فيه ( الدراما ) .
وإذا كان ثمة رأي في المسرح يقول بان المسرحية هي ( الممثل ) ( الفاعل ) 
وبدونه ليست هناك مسرحية كعرض ، فان هذا صحيح في حدود ، إن الممثل هو الذي ينقل الأحداث وهو الذي يرتقي بالفعل

الشخصية النسائيــــة فى مســـرح توفيــق الحكيــــم قراءة نقدية تحليلية / أ .د. أحمد صقر

مجلة الفنون المسرحية

عند التعرض لملامح الشخصية فى الدراما الحديثة فإننا نجد الكثير من التغيرات التى طرأت على أسلوب رسم ملامحها وكذلك دورها الذى تضطلع به فى المسرحية، ذلك أننا فى "غالبية الدراما الحديثة نجد الشخصيات لا تعرف ماذا تريد، فهم ضحايا لقوى البيئة، فاقدوا الوعى والقدرة المادية على الفعل، ففى مسرحية "منزل القلوب المحطمة" لـ"شونجر" عُكِس هذا، إذ أن الشخصيات واعية تماما لما تريد".

قراءة استعادية لنصوص مسرحية العادلون إنموذجا / سعد عزيز عبد الصاحب

مجلة الفنون المسرحية

كان مخالفا بامتياز ...سابحا ضد التيار برفضه تمجيد الماركسية ومساندة الانظمة الشيوعية، كما فعلت الاغلبية الساحقة من المثقفين الفرنسيين، بما في ذلك صديقه اللدود(جان بول سارتر) لذلك حورب(البير كامو) (1913-1960) بشدة واتهم بـ(الرجعية) واعتبر مثقفا (مستقيلا من النضال الحقيقي للانسانية) على حد تعبير احد خصومه. 
والحقيقة ان صاحب ((الانسان المتمرد)) و((الغريب)) و((اسطورة سيزيف)) كان دائما في قلب احداث عصره الكبيرة والصغيرة، عنها كتب وعلق، ومنها استوحى افكاره ورؤاه الفلسفية وايضا موضوعات اعماله القصصية والروائية التي عكست الشر والعنف اللذين تميز بهما القرن العشرين... ووجدت في عبارة الصحفي الفرنسي الشهير(جان دانيال) تعبير عن حقيقة صدقية هذه الكتابات وواقعيتها واجرائيتها اذ يقول: ((ان كتابات كامو تفرض نفسها علينا راهنا كما لو انها ضوء ساطع لا يرحم)) ..

الثلاثاء، 5 أبريل 2016

كتاب التيارات المسرحية المعاصرة تأليف د. نهاد صليحة

مجلة الفنون المسرحية

هذا الكتاب هو محاولة للتعريف بالتيارات الفنية الأساسية التي برزت في القرن العشرين ، التي أسهمت بشكل أساسي في بلورة أساليب الإبداع الفني في مجال المسرح من خلال توضيح الملامح الأساسية و الخطوط العريضة لكل تيار فني بدءا من الظروف التاريخية ، وحتى المناخ الفكري الذي واكب بروز كل تيار .
و التيارات المسرحية التي يعرض لها الكاتب نشأت و تبلورت في الغرب ، و أثّرت تأثيرا واضحا في أساليب الكتابة الدارجة و العرض المسرحي في عالمنا العربي، و على وجه الخصوص المسرح البرختي ، أما عن ترتيب هذه التيارات في الكتاب ، فإن صاحبه يشير إلى محاولته الخوض فيها وفقا لترتيبها الزمني ، إلا أن هناك كثيرا من التيارات تتداخل زمنيا ، ففي بداية القرن مثلا نجد الرمزية في فرنسا تتزامن مع المستقبلية في إيطاليا ،و التعبيرية في ألمانيا ،و بوادر الدادية في سويسرا قبل انتقالها إلى فرنسا .

الرمزية 
مع أن الرمزية ظهرت أواخر القرن التاسع عشر ، إلا أنه يمكننا القول : إن استخدام الرمز في الأدب قديم قِدم الأدب نفسه ، و الرمز في التعبير ما هو إلا مظهر من مظاهر اللغة ، و اختلف الرمزيون عن غيرهم باستخدام الرمز كوسيلة أدبية فعّالة لاختراق حجب الغيب ،و النفاذ إلى عوالم لا تتوصل إليها بالحواس. و الرمز في أبسط صوره هو علامة أو إشارة – قد تكون صورة أو كلمة أو نغمة – لها دلالة معروفة أو معنى معين في مجال التجربة الإنسانية . و ترتبط الإشارات أو العلامات بمرور الوقت بشحنات شعورية تكون أحيانا متوارثة كارتباط الساحرات بالشر في مسرحية "ماكبث" . 
و الرموز نوعان : الرموز الجماعية المتوارثة ، وهي ما أسماه "يونج" بالرموز الفطرية التي تنتمي إلى الوجدان البشري الجماعي ، و هناك الرموز الفردية التي ترتبط بوجدان فرد بعينه .

أفيش "مسرح الشباب " مستوحى من الآثار المصرية القديمة

مجلة الفنون المسرحية

أصدرت إدارة المهرجان المسرحي الأول لشباب الجنوب، برئاسة الناقد الفني هيثم الهواري، أفيش المهرجان والمستوحى من العراقة المصرية القديمة، المتمثلة في الآثار المصرية القديمة، التي تحويها مدينة الأقصر وعراقة المسرح المصري، والأفيش من تصميم الفنان التشكيلي أحمد بلال.
وقال المخرج المسرحي الكبير عصام السيد رئيس شرف المهرجان، إن إدارة المهرجان بدأت في استقبال العروض المسرحية المشاركة في المهرجان  من محافظات الجنوب، وما زال باب استقبال الأعمال المسرحية مستمرا حتى 25 مارس الحالي.
يذكر أن المهرجان المسرحي الأول لشباب الجنوب تنظمه مؤسسة "س" للثقافة والإبداع بالتعاون مع وزارة الشباب و الرياضة، في الفترة من 13 إلى 17 أبريل المقبل بمدينة الأقصر.
-------------------------------
المصدر : الوطن 

التجريب في مسرح الشباب تحولات الوظيفة وحدود المصطلح / صميم حسب الله

مجلة الفنون المسرحية

ينتمي مصطلح التجريب إلى قائمة المصطلحات التي تتداول في المسرح على نحو واسع، على الرغم من انه أحد المصطلحات الإشكالية التي لم تزل قادرة على إثارة العديد من التساؤلات، ولاسيما مايتعلق بماهية العرض التجريبي، وأين يكمن إختلاف عناصر العرض التجريبي السمعية والبصرية عنها في العرض (التقليدي)
 إذا إعتبرنا ان العرض المسرحي مجموعة من العناصر السمعية والبصرية تعمل على وفق نظام دلالي، فضلا عن إحتكامها على خاصية التحول من السمعي إلى البصري وبالعكس، الامر الذي دفع الباحث إلى إثارة السؤال التاليSadهل ثمة تجريب في العرض المسرحي؟) ، وبمعنى آخر إذا كانت العناصر المسرحية تعتمد خاصية التحول في إشتغالها فإن مفهوم التجريب ينبغي ان يقع خارج حدود إشتغالها التقليدي ، على إعتبار أن مصطلح التجريب إرتبط منذ نشأته الأولى عند الإغريق مع التجديد في العرض المسرحي، أو بوصفه” كسر مدرك والإتيان بمدرك جديد” ولم تزل هذه السمة ملازمة للمصطلح.

إدامة البحث جزء من مهمة المسرح الحديث

مجلة الفنون المسرحية

تنطلق حداثة الطرح الذي اختاره ياسين النصير في كتابه "أسئلة الحداثة في المسرح العربي" مقدما للأسباب التي دفعته لأن يعيد إصدار هذا الكتاب بشكل مغاير ومع جهة مختلفة في موقع جغرافي مختلف، حينما ذكر في مقدمة كتابه ذي الطبعة التي أصدرتها الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح، أن نفاد الطبعتين الأولى التي صدرت في العراق والثانية التي صدرت في سوريا، أكدا بما لا يقبل الشك أهمية "أسئلته" وأهمية الموضوع الذي تطرق إليه، لما للحداثة من أهمية عظيمة كونها أداة التطوير، ومؤشر قياس للوقوف على محطات سير منجز المسرح العربي ومكانته التي وصل إليها مقارنة بالمسرح العالمي.إن أهمية كتاب "أسئلة الحداثة في المسرح" لياسين النصير تكمن في كونه سدّ النقص الحاصل في المكتبة المسرحية العربية بما يتعلق بموضوعة الحداثة ومفهومها وأهم سماتها وملامحها وأسباب وجودها وتطورها. كما يعتبر مرجعاً مسرحياً اتخذ التجديد ليس في الموضوعة فحسب بل حتى على مستوى الأسلوب الذي اتبعه الكاتب في الإجابة عن أسئلة الحداثة. ونتيجة لاحتكاك ياسين النصير بالمسرح الغربي خلال الفترة التي هاجر فيها منذ بداية التسعينات من القرن المنصرم كان الأثر واضحا على الإيجاز الذي اختاره في هذه الطبعة من الكتاب، وعلى التأثر الذي لاحظناه في أسلوبه في الكتابة، والقريب كثيرا من الأسلوب الغربي.في الفصل الأول ، والذي جاء تحت عنوان (اسئلة الحداثة) ، عرّف النصير مفهوم الحداثة وموقعها التاريخي، مؤكدا على أن الحداثة فن يقع في منتصف الطريق بين قديم منسحب وجديد متقدم، حيث ركزت الفلسفة في القرن التاسع عشر على الانسان بوصفه المكتشف الأغنى في العصر الحديث، حينما تحرر من الجبرية باختياره للعقل، من خلال ثورة الارادة، حيث يرى المؤلف أن مصائر الإنسان هي موضع السؤال في المسرح ولكن لمن ستكون تلك الطاعة؟ هذا هو السؤال الجوهري في نقلة حداثة القرن التاسع عشر، هل ستكون الطاعة للعلم بعد أن جرد العلم بعض القيم الايمانية من محتواها، أم للتقنية؟ بعد ان اختصرت مسافات واسعة من التفكير بترويج العولمة؟ ام للمزاوجة بين الروح والعلم ؟ حيث يرى المؤلف أن الحداثة في أواسط ونهاية القرن التاسع عشر قامت على نبوءات فلسفة التنوير التي مهدت لقيام خروقات هائلة وكبيرة في نظم المعرفة القديمة باعتمادها العلم.

---------------------------------
المصدر : متابعة المدى 

مأزق العلاقة بين «الحرية» و«المسؤولية»! في (لصوص) شيللر

مجلة الفنون المسرحية

يصعب إدراك المغزى الفكري والجمالي لمسرحية «اللصوص» بمعزل عن معرفة التحولات الثقافية في أوروبا في الربع الأخير من القرن الثامن عشر، فقد كتب شيللر هذه المسرحية في مرحلة بلغت فيها الثقافة الأوروبية منعطفاً مهماً وخطيراً تجسَّد في تراجع عصر التنوير حيث هيمنة العقل، لإخلاء المكان لقدوم الثورة الرومانتيكية الجديدة التي كان يمثلها آنذاك روسو في فرنسا وغوته في ألمانيا. وقد انبثقت في ذات الوقت حركة أدبية في ألمانيا تدعى «العاصفة والانطلاق»، كحركة مضادة للقيم التي طرحها عصر التنوير، مشددة على دور الطبيعة والحس والمخيلة الابداعية والموهبة وحرية الفرد، كمصادر أساسية لجميع القيم الانسانية.

الاثنين، 4 أبريل 2016

كينيث كرانهام يفوز بجائزة أفضل ممثل في جوائز أوليفييه

مجلة الفنون المسرحية


فاز الممثل الإنجليزي كينيث كرانهام بجائزة أفضل ممثل في حفل توزيع جوائز أوليفييه التي تقدمها جمعية المسرح في لندن، مساء أمس الأحد، متفوقا على الممثل الحائز على جائزة الأوسكار مارك ريلانس، وبنيديكت كامبرباتش.
وبكى الممثل الاسكتلندي العجوز “71 عاما” وهو يوجه الشكر لزملائه في مسرحية “الأب”، إضافة إلى مخرج العمل “جيمس ماكدونالد”، حيث قال عنه “إنه مخرج رائع، ويمتلك موهبة كبيرة”، بحسب وكالة أنباء “الشرق الأوسط”.

افتتاح متحف المخرج المسرحي فاختانغوف بعيد يومِ المسرح

مجلة الفنون المسرحية

قالت وسائل إعلام روسية إن متحف المخرج المسرحي الروسي يفغيني فاختانغوف سيعاد فتحه بعد إدخال إصلاحات عليه وذلك بعيد أيام من الاحتفال باليوم العالمي للمسرح.

وقد تم إغلاق متحف فاختانغوف الذي كان أقيم في شقته في وقت سابق، وذلك من أجل إعادة ترميمه لإكسابه مظهرا يشبه شكل الشقة التي كان يعيش فيها فاختانغوف ما بين عامي 1918 و1922.

مسرح الصواري يقيم ندوة فكرية حول مسرحية “أبيض داكن” في ملتقى المحروس الثقافي

مجلة الفنون المسرحية

ضمن نشاطه المسرحي الموسمي, وبمناسبة يوم المسرح العالمي قدم مسرح الصواري مسرحية "أبيض داكن" للمخرج خالد الرويعي, لعروض مسرحية امتدت لأكثر من 18 عرض مسرحي وسط إقبال جماهيري كبير.

شبان مغاربة يطمحون إلى التغيير من خلال مسرح “المقهور”

مجلة الفنون المسرحية

يشهد المغرب تجربة فنية نادرة يقوم بها شبان ولعوا بالفن المسرحي ويستخدمونه كوسيلة ناجعة لتغير المظاهر السلبية في المجتمع التي يعتبرونها معيقة لتطوره. مسرح "المقهور" يضع المواطن على الخشبة ليبدأ عملية التغيير.
مسرح"المحكور" أو"المقهور" في المغرب تجربة شبان ولعوا بالفن وآمنوا به كوسيلة راقية وناجع
ة لتغيير المظاهر السلبية في المجتمع التي تعيق تطوره. لكنهم أمنوا أيضا بأنهم ليسوا الوسيلة المباشرة للتغيير لأنهم "لا يحبون أن يمارسوا الوصاية على الشعب". فهذا الأخير هو من يتحمل مسؤوليته في التغيير بنفسه عن طريق إعادة التفكير في إشكاليات يطرحها العرض المسرحي وإنتاج القيم التي يتوق إليها من اجل الانعتاق.
ومسرح "المحكور" في المغرب انبثق من فكرة مؤسسه المسرحي البرازيلي العالمي اوغستوبوال الذي أسس لفن مسرحي حديث يقوم على علاقة جديدة قوامها الشراكة بين الممثلين المسرحيين والجمهور بهدف تغيير الواقع وليس عرضه كما في المسرح الكلاسيكي.

الأحد، 3 أبريل 2016

العلمة تسدل الستار على الأيام الوطنية الأولــى للمســـرح التجريبـــي

مجلة الفنون المسرحية

اللّجنة العلمية توصي بتأسيس مخبر للمسرح التجريبي في الإخراج والسينوغرافيا

أُسدل، الستار على الأيام الوطنية الأولى للمسرح التجريبي، أول أمس، والتي احتضنها المسرح الجهوي للعلمة، من تنظيم تعاونية ميلاف للمسرح وفنون العرض، وعرف الاختتام رفع توصيات لترسيم هذه الأيام، وتقديم جملة من التكريمات للأستاذة المحاضرين، وللمتربّصين وكذا للإعلاميّين، كما كرّمت التعاونية كل الفاعلين الذين ساهموا معها من مدير الثقافة ومؤسسة بلنوار وشركة الإخوة بوشراكي.

"عوني كرومي.. الإنسان والمسرح" توثيق لحياة كرومي وعطاءاته الفنية

مجلة الفنون المسرحية

كتب عن رحيل الدكتور عوني كرومي  الكثير من المقالات والنصوص وكلمات الرثاء التي نشرت في الصحافة العربية والمواقع الألكترونية وأقيمت حفلات التأبين في أكثر من مكان في الوطن العربي ومنها صلالة الواقعة جنوب سلطنة عمان حيث أقام المسرحيون العمانيون من أعضاء فرقة صلالة المسرحية عزاء إستمر ثلاثة أيام
 ذلك لأن الراحل كان مبدعا كبيرا وإنسانا كبيرا ونادرا ما تجتمع هاتان الصفتان في شخص واحد !!!

السبت، 2 أبريل 2016

افتتاح فعاليات مهرجان يوم المسرح العالمي تحت شعار "نحن الضي.. نحن الفي.. نحن لسان الشعب الحي"

مجلة الفنون المسرحية


جرى على المسرح الوطني في بغداد مساء يوم 27 اذار الجاري، افتتاح فعاليات مهرجان يوم المسرح العالمي تحت شعار (نحن الضي.. نحن الفي.. نحن لسان الشعب الحي)، والذي سيستمر لثلاثة ايام، على مختلف مسارح بغداد وهي المسرح الوطني ومسرح الرشيد ومسرح الرافدين ومنتدى المسرح.
وقد حضر حفل الافتتاح وكيل وزارة الثقافة الاقدم جابر الجابري، وجمهور غفير من الفنانين والمهتمين ومن طلاب الجامعات العراقية.
بدأت فعاليات المهرجان بعرض مسرحية "سيليفون" تأليف واخراج الكيروكراف محمد مؤيد.
مثل العرض المسرحي، الذي صفق له الجمهور

الجمعة، 1 أبريل 2016

فى كتاب "المسرح السياسى المعاصر فى مصر"..كيف نواجه الإرهاب بالمسرح؟

مجلة الفنون المسرحية

للمسرح السياسى أهمية خاصة فى التعبير عن الثورة المكبوتة وعن الرغبة فى التغيير، فهو يسأل الأسئلة التى يجب أن يسألها المجتمع فى لحظات القهر والقمع السياسى، وكذلك ينظم ويوضح لعواطف الثائرة، وزاد هذا المر بعد بعد ثورة 25 يناير 2011، والمسرح السياسى يلجا إلى الرمز أحيانا، والتصريح أحيانا أخرى،ـ وذلك للآلام التى يعانى منها المجتمع المصرى، هذا ما يراه كتاب "المسرح السياسى المعاصر فى مصر" للكاتب الدكتور جودة عبد النبى جودة، الصادر عن الهيئة العامة للكتاب.

ويقوم الكتاب على تحليل المضمون المسرحى للمسرح السياسى المعاصر دون إغفال الشكل الأدبى الذى يحتوى قصد المبدع وغايته، ويؤكد أن الإبداع الصادق لا ينعزل عن السياق، مثلما يحتضن الشكل الأدبى مضمونه.

اختتام فعاليات مهرجان "مسرح وجدة"

مجلة الفنون المسرحية

اختتمت، مساء  الأربعاء بوجدة، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان "مسرح وجدة" التي نظمتها جمعية بسمة للإنتاج الفني، بمشاركة 10 فرق مسرحية مغربية. وتم، بالمناسبة، عرض مسرحيتي "زوج الشقراء" لفرقة زيري بن عطية و"دوزيام كلاس" لفضاء الفنانين المبدعين، فضلا عن لوحة مسرحية قدمها هواة استفادوا من دورة تدريبية حول "الممثل والشخصية المسرحية"
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption