أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 8 يونيو 2016

دراسة وثائقية عن "المسرح فى اﻷقاليم"

مجلة الفنون المسرحية

صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب “المسرح في الأقاليم.. تجربة وطموح” ، دراسة وثائقية نقدية من البدايات حتي عام 1970” من تأليف المخرج المسرحي إميل جرجس.
يتناول الكتاب أهمية دور المسرح وما يمكن أن يقوم به لجماهير كل إقليم من تنمية حضارية.. مع إقامة حياة مسرحية تصل إلي أغلبية قطاعات الشعب.
وينقسم هذا الكتاب إلي قسمين يتناول القسم الأول: بحث ودراسة عن مسرح الأقاليم يتضمن أربع فصول يتحدث الفصل الأول عن “المسرح في #مصر القديمة”، والثاني عن “العرب والمسرح المصري”، بينما الثالث يتناول “التغير الاجتماعي وما يقابله”، أما الفصل الرابع يتحدث عن “الجامعة الشعبية وتنمية المواهب”، بينما يتناول القسم الثاني: تكوين الفرق المسرحية في الأقاليم يتضمن ثلاثة فصول، الفصل الأول يشمل “فرق القليوبية، طنطا، البحيرة، #الإسكندرية”، بينما يتضمن الفصل الثاني فرق”المنصورة، كفر الشيخ، دمياط، الإسماعيلية، السويس”، أما الفصل الثالث يشمل “فرق الفيوم، سوهاج، قنا، أسوان”.
تجدر الإشارة إلي أن المخرج المسرحي إميل جرجس يعد واحدا من المخرجين الرواد، الذين عملوا في مجال المسرح لسنوات طويلة، فاكتسبوا خبرة إدارية وفنية.

-------------------------------
المصدر - الاعلام العربية

قراءة للمسرح العراقي .. بعد التغيير! / بشار عليوي

مجلة الفنون المسرحية

قبل الخوض في ماهية المسرح العراقي ما بعد التغيير , نجد علينا لزاماً التذكير بأن جميع المتعاطين مع الشأن الثقافي العراقي لم يقفوا على توصيف محدد لمرحلة ما بعد 2003 ,  فكانت تسميات ( التغيير / بعد احتلال العراق / التحرير / بعد 2003 / التاسع من نيسان 2003 ) وغيرها , هي ملامح لمرحلة جديدة في الثقافة العراقية ومنها المسرح . حيث تم التعاطي مع هذهِ المفاهيم جميعاً , بوصفها دالة شاخصة على مرحلة جديدة في الحياة العراقية ومنها المسرح العراقي , الذي نُحاول هُنا تشخيص ماهية خطابهِ الفكري خلال هذهِ المرحلة وتبديات ذلك الخطاب في مُجمل العروض المسرحية المُقدمة في بغداد وباقي المُدن العراقية .

لقد تناسلت الأسئلة وهي تلهث ساعية لإيجاد إجابة شافية عن ملامح الظاهرة المسرحية العراقية بعد التاسع من نيسان 2003 . فهل هُناك خيط رابط مابين النتاج المسرحي المُقدم قبل وبعد 9/4/2003 ؟ وهل ما قُدمَ قبل , هو مُغاير لما قُدم بعدَ ؟ ولنكن أكثر

الثلاثاء، 7 يونيو 2016

جيسي ايزنبرج يعرض مسرحية (ذا سبويلز) في بريطانيا "قبلة المسرح"

مجلة الفنون المسرحية

يعرض الممثل الأمريكي جيسي ايزنبرج مسرحية من تأليفه أمام جمهور العاصمة البريطانية لندن في أول وقوف له على مسارح بريطانيا التي يصفها بأنها "قبلة المسرح".
وتنتمي مسرحية (ذا سبويلز) إلى نوع الملهاة المأساوية ويشارك ايزنبرج بالتمثيل فيها وعرضت على مسارح برودواي في الولايات المتحدة العام الماضي.
وانتقل ايزنبرج الذي ترشح من قبل لجائزة أوسكار بالمسرحية إلى مسارح وست إند في لندن لفترة محدودة.
ويشتهر ايزنبرج (32 عاما) بأدواره في أفلام مثل (ذا سوشيال نتوورك) و(باتمان فيرساس سوبرمان: دون اوف جاستيس). ويلعب في المسرحية دور شاب يريد أن يصبح مخرجا سينمائيا ويعيش في شقة مريحة اشتراها له والده.
وايزنبرج ليس غريبا على المسرح فهذه هي المسرحية الثالثة التي يكتبها لكنه يقول إنه يشعر بالقلق من الأداء على مسارح لندن.
وقال "إنه أمر مقلق للغاية. أشعر بتقدير بالغ للمسرح الذي يقدم في لندن وفي كل بريطانيا في حقيقة الأمر. إنها بمثابة قبلة

المديوني يكشف الحلقة الموؤودة في تاريخ المسرح العربي في أصدار جديد عن الهيئة العربية للمسرح

مجلة الفنون المسرحية

صدر عن منشورات "الهيئة العربية للمسرح" و ضمن سلسلة دراسات، الكتاب السابع والعشرون(27) والذي يحمل عنوان (حلقة موؤودة في تاريخ المسرح العربي) للدكتور محمد المديوني.
والدكتور محمد المديوني أستاذ أكاديمي وناقد معروف وباحث مدقِّق في مجالات المسرح وفنون الفرجة سبق أن أصدر عددًا من البحوث المرجعية بالعربية والفرنسية والإنجليزية. من أهمّها، كتابه "إشكاليات تأصيل المسرح العربي".  درّس الدكتور محمد المديوني في الجامعة التونسية وفي المعهد العالي للغات والحضارات الشرقية بباريس، وفي المعهد العالي للفن المسرحي بتونس الذي تولّى إدارته (2003-2009)، كما أشرف على عدد من المهرجانات الدولية أهمّها "أيام قرطاج المسرحية دورة 1999 وأيام قرطاج السينمائية دورة  2012 .
يقول المديوني في ظهير الكتاب : "لقد تبيّن أنّ مسألة " التأليف المسرحي" أو ما عُبِرَ عنه بـ "دراماتورجيا" أمر شغل النخبة العربية منذ نهاية القرن التاسع عشر فعالجوها معالجة قائمة على معرفة بدقائقها ومستوعبة لأغلب منطلقاتها ومتشبِّعة بأهم ما شقها من إشكالات، وذلك على عكس ما قد يتبادر في أذهان من يُطالع البحوثَ التي أرّخت لنشأة المسرح ولمسارات تطوُّره، سواءً منها التي أنجزها المؤرِّخون و الباحثون العرب أو غير العرب.
مقال "فن التمثيل" لنجيب حبيقة الصادر في بيروت سنة 1899يؤكِّد أننا بمحضر ريادة ثانية تلي ريادة مارون النقاش، لقد توفّرت فيه كل سمات الريادة رغم مظاهر جهل مؤرخي المسرح العربي بهذا النص ورغم تجاهل عددٍ ممن استفادوا منه استفادة مباشرة

الأحد، 5 يونيو 2016

قراءة لمسرحية "يا رب "/ د. صالح الصحن

مجلة الفنون المسرحية

اثارت مسرحية يا رب التي صفق لها الكثير من الحاضرين جدلا هامسا لما تحمل من جراة واضحة في الخروج عن المالوف شكلا ومضمونا.
ونحن ازاء نص مسرحي خاص للكاتب علي عبد النبي الزيدي الذي يحمل عذابات الشكوى لله الواحد الاحد للخلاص من افة الموت والقتل التي تلاحق الحياة بسرعة فائقة الخطورة.
المسرحية تجربة جديدة للمخرج الشاب مصطفى ستار بطولة الفنان فلاح ابراهيم والفنانة د سها سالم والفنانة زمن الربيعي، وفي زمن تجف فيه العروض تتوالد الافكار والدعوات الجديدة لدى المسرحيين الشباب للخروج من المازق اللامنتج للمسرحيات بعد سام الاشكال المبتذلة البائسة من العروض التي لا تمت بادنى صلة مع الذائقة الجمالية للعمل المسرحي .
جاءت مسرحية يا رب وهي تلوح بالشكل الجديد الذي عرفناه منذ زمن ليس بالقصير، وهو اسلوب توظيف الصورة في المسرح فقد اعد المخرج شريطا استهلاليا للتمهيد عن ما سيعرض على خشبة المسرح والتي اجاد في الاداء فيه الفنان المبدع سنان العزاوي .. وان ما يمكن الاشارة اليه ان المدخل الاول بدا بقراءة مقطع طويل من القران الكريم باداء مثير ولافت حد البكاء..

مسرحية "تحوير " / تأليف علي عبد النبي الزيدي

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب العراقي علي عبد النبي 


مسرحية "تحوير "  / تأليف علي عبد النبي الزيدي 


الشخصيات

الزوج .

المحقق .

الجار .

الطبيب الجراح .

الأب 

  

المكان :          صالة بيت .. أرائك توزعت بشكل منظم في مساحتها ، نرى بوضوح  باب الغرفة الأولى وضع على الجانب الأيمن ، وباب آخر وضع في الجانب الأيسر من المكان ، طاولة ...

•-         يظهر/ المحقق / وهو يحمل جهاز تسجيل صوت كبير الحجم ، يضعه على الطاولة ، نرى ايضا بيده ملف كبير الحجم .

•-         الزوج يجلس على كرسي وهو يضع يديه على وجهه .

•-         يضغط المحقق على زر التشغيل الخاص بالمسجل .

صوت الزوجة: ( بفرح ) أخيرا ...

إصدار جديد للهيئة العربية "نصوص تهزم الظلام" يجمع برشيد و المدني و بلبل و لفلاح شاكر.

مجلة الفنون المسرحية

إصدار جديد للهيئة العربية
"نصوص تهزم الظلام" يجمع برشيد و المدني و بلبل ولفلاح شاكر.

نصوص تهزم الظلام، هذا هو عنوان الإصدار الثاني من سلسلة عيون المسرح العربي ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح و الذي صدر في الشارقة مؤخراً في 328 صفحة.
"نصوص تهزم الظلام" يضم بين غلافيه خمسة نصوص لخمسة كتاب كبار، رسخت في ذاكرة المسرح العربي و شكلت محطات تنوير و إشراق على صعد فنيات الكتابة و مضامينها و في أزمان مختلفة، و هي :
سقراط ..  قالوا مات عبد الكريم برشيد – المغرب.
على البحر الوافر عزالدين المدني – تونس.
اللعب على حجم الصدفة علي الفلاح – ليبيا.
الممثلون يتراشقون الحجارة فرحان بلبل – سوريا.
في أعالي الحب فلاح شاكر – العراق.
إن اجتماع قامات أدبية و فنية مثل برشيد و المدني و الفلاح و بلبل و فلاح شاكر في إصدار واحد من خلال هذه النصوص يعتبر أمراً مهماً في إغناء المكتبة و تكريساً لاحترام هذه الأسماء التي ساهمت في صناعة تاريخ المسرح العربي في ظروف مختلفة سياسياً و اجتماعياً و وقفت وسط عواصف المتغيرات منارات للحرية و الكرامة و أحقية التعبير.

السبت، 4 يونيو 2016

المؤتمر القومي للمسرح‏..‏ أحلام مؤجلة تصطدم باللوائح

مجلة الفنون المسرحية

ترددت كثيرا قبل حضور جلسات المؤتمر القومي للمسرح‏,‏ الذي عقدته لجنة المسرح بالمجلس الأعلي للثقافة الاثنين الماضي لبحث ما وصل إليه المسرح من حال مأساوي‏.
ذلك أن حالة الفعل المسرحي المعتمدة علي الفرجة والمشاركة والتفاعل مع الجمهور لا تتناسب مطلقا مع تعاطي المسرحيين أنفسهم لمشاكلهم فهي في كل مرة لا تتجاوز مرحلة الكلام.. والكلام فقط, بينما التوصيات والأحلام تظل مؤجلة وتذهب أدراج الرياح بسبب دولة اللوائح والقوانين, فهل من جديد هذا العام؟
الحقيقة أن حضور بعض جلسات المؤتمر كشف لي عن رغبة قوية لدي المسرحيين, خاصة الشباب- في التحايل علي دولة الروتين ومحاولة البحث عن وسائل بديلة لحل أزمة المسرح بعيدا عن التمويل الحكومي, ومن بين زخم الكلمات والاعتراضات والنقاشات الساخنة كان أبرز مشروعين تم طرحهما لحل أزمة التمويل والوصول إلي الجمهور بشكل سريع وفعال هما مشروع الكاتب إبراهيم الحسيني ومشروع الممثل والمخرج كمال عطية الذي تقدم به بصفته عضوا في مجلس نقابة الممثلين.

مسرحية "كفوف الدنيا" مونودراما جديدة للفنانة التونسية نورة العرفاوى

مجلة الفنون المسرحية

بدأت الفنانة التونسية نورة العرفاوى بروفات مسرحية مونودراما جديدة كتبتها وتخرجها وتقوم ببطولتها بعنوان "كفوف الدنيا"، لتعرضها قريبا ثم تشارك بها فى عدد من المهرجانات المسرحية العربية والدولية. والفنانة المسرحية قالت لـ"اليوم السابع" إنها تناقش من خلال عملها المسرحى قضية الصراع بين المرأة والأنثى التى بداخلها مع المجتمع، فالبطلة تتعرض للاضطهاد من المجتمع فتقرر التمرد وتدخل عالم النضال من أجل حقوق الإنسان، خاصة المرأة، وفى خضم المعارك التى تقودها من أجل الإنسانية يجرى بها الزمن وتنسى نفسها، وفجأة تقع فى حب فنان لا يعرفها ــ حب من طرف واحد ــ وعندما تقرر مصارحته بحبها يتم القبض عليها فى كباريه بتهمة الدعارة، ومن هنا من داخل السجن تبدأ بسرد حكايتها. مسرحية "كفوف الدنيا" يصمم إضاءتها محمد عبروق، والكرغراف هارون العيارى، ومساعد مخرج محمد كشرود. يذكر أن الفنانة نورة العرفاوى قدمت من قبل عددا من الأعمال المسرحية من أهمها

المعهد العالي للفن المسرحي في تونس : شمعة اخرى تنطفئ

مجلة الفنون المسرحية

مسيرة المنع والاغلاق تتواصل لمنارات اشعت في سماء الوطن لزمن بعيد واخرها المعهد العالي للفن المسرحي الذي تاسس في سنة 1982 كتتويج لمسيرة التكوين المسرحي التي بدات مع مدرسة التمثيل العربي واستمرت مع مركز الفن المسرحي
ويبدو اننا اليوم نشهد افول هذا النجم نتيجة لغياب استراتيجيا واضحة جعلت منه معادلة ثانوية لا تمثل سوى حلقة اعتيادية لبعض الطلبة الطموحين.
وما حدث منذ 2011 هو مجاراة لانهيار الدولة وعدم تميز المعهد وطلبته في انشاء مشروع خطاب مغاير ومنفتح على القضايا الخطيرة للبلاد وهو ما ترجمته الصدامات المتكررة لطلبة المعهد مع ادارة مرتبكة تسير بغير هدى بل بتعنت لم يفض اليوم سوى لقرار الاغلاق الذي استساغه اداريو وزارة التعليم العالي وعملي على تعزيزه تخفيفا من عدد الجامعات التي لا تاثير لها.
ننتظر الايام القادمة ليعود الرشد الى الجميع وينتبه الطلبة ان الفن المسرحي نبل وفهم ونظرة للحياة دون السقوط في التسرع

الجمعة، 3 يونيو 2016

د.كريم عبود يستذكر المسرح العراقي وجمالياته بقصر الثقافة في البصرة

مجلة الفنون المسرحية

احتضن قصر الثقافة والفنون في البصرة، التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، محاضرة بعنوان (المسرح وجمالياته)، والمحاضرة التي ألقاها الفنان الدكتور كريم عبود المبارك، بالتعاون مع ملتقى جيكور الثقافي .
وأدار الجلسة، الدكتور ماهر الكتيباني، وحضرها مبدعون ومثقفون من البصرة، تضمنت حديثا جماليا حافلا بالوقائع والتاريخ الكبير لمسرح البصرة والعراق، حيث استذكر الفنان كريم المبارك عطاءات المسرح العراقي، والذي يعدّ هو واحد من مبدعيه من خلال مشاركاته التي بدأها منذ فتوته الأولى ومازال واحد من عشاق المسرح.

وقال د.كريم : “لابد لي من أن استذكر طفولتي وأنا أتحدث عن المسرح، فذكريات الطفولة التلقائية تسحبني إلى عالم الطيبة والأهل والصدق والجيران، ومازالت بذاكرتي الأيام التي ربطتني بالطين والميناء وبيوت القصب، فقد عشت أيام الطفولة الأولى ضمن بيئة بصرية تحكي للناس قصص الحب والاحتفال والفرح الدائم، وأبي عامل من عمال شركة نفط البصرة، واحترمه لأنه يمثل سلطة البيت التي ما تجاوزنا عليها لأنها سلطة تربوية تأخذ من الأجداد مقوماتها، ثم انتقلنا إلى

“يا رب”.. عرض مسرحي مثير للجدل يدعو للعقلانيّة

مجلة الفنون المسرحية

يتفاعل المشهد المسرحي العراقي بالجديد المبتكر والمثير للجدل الذي يحمل عنوان “يا ربّ”، مما يعكس حيوية وأصالة وقدرة مبدعي المسرح العراقي على التواصل الابداعي والعطاء الخلاق الذي تكرس عبر مختلف الاجيال المسرحية.
يجيء هذا العرض المسرحي الاشكالي الذي سيعرض على خشبة المسرح الوطني في الساعة السادسة من مساء اليوم الاربعاء وغداً الخميس، وهو من تأليف علي عبد النبي الزيدي وإخراج مصطفى ستار الركابي وبطولة النجمين الدكتورة سهى سالم وفلاح ابراهيم بمشاركة الفنانة الشابة زمن الربيعي.
الكاتب الزيدي قال إن “في النص احتداما عاطفيا مع المقدس، واثارة الكثير من الاسئلة التي تحتاج الى اجابات، وهي ربما اسئلة في رأس المتلقي ولكنها اسئلة خاملة وكسولة، ربما كنت سببا في تفجير هذه المكنونات واظهارها الى العلن، لا انتظر اجابات محددة من المقدس بقدر ما أريد تهديم تلك الجدران العالية جدا وعقد حوار انساني مع الخالق العظيم مثل الكثير من الحوارات التي جاءت في القرآن بين الله والمخلوقات عن طريق الانبياء، بل نفذت الكثير من تلك الطلبات”، مضيفاً: “نحتاج الى البوح عن اسرارنا والانفتاح على بعض الاجابات من اجل تطهير القلب والروح من أمراضها الكثيرة”.

الخميس، 2 يونيو 2016

الصحافة العالمية: "خالد النبوى جسد دور السادات ببراعة"

مجلة الفنون المسرحية

أشادت الصحافة العالمية بأداء النجم العالمى خالد النبوى شخصية السادات فى مسرحية كامب ديفيد، والتى تعرض حاليا فى أمريكا، حيث ذكرت مقال نقدى للناقد Evan Henerson بموقع theatermania أن النجم خالد النبوى نجم سينمائى فى بلده مصر، واستطاع أن يصل إلى أعماق شخصية السادات ويجسدها على خشبة المسرح كرجل دولة ببراعة واقتدار، مستخدما إمكانياته الجسدية وبنيانه الجسدى للوصول إلى شخصية السادات.
وفى السياق ذاته تواصل مسرحية "كامب ديفيد" للنجم العالمى خالد النبوى عروضها فى كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على واحد من أكبر وأهم المسارح هناك وهو مسرح "old globe"، وهى المسرحية التى تستمر فى فتح أبوابها للجمهور حتى 19 يونيو الحالى.

إشكاليـــــة المؤلف والمخرج / ا.د. عقيل مهدي يوسف

مجلة الفنون المسرحية

        هل تشكل علاقـــة المخرج بالمؤلف ، وضعاً مقلقــــاً ؟
ربما للمرة الأولى أجدني مؤلفاً لمسرحية " علي الوردي وغريمـه " مقدماً من قبل مخرج سواي  ، اذ أخرجت نصوصي التي أُلفها منذ أكثر من ثلاثة عقود . كان الأمر مشوقاً للجمهور ولي أنا شخصياً ، سبب ذلك هو الشغف برؤية د. قاسم مؤنس مخرجاً ، لنص وعرض مغايران .
المنتدى يشرع أجنحته للتحليق مجدداً ، برعاية المؤسسة الرسمية للسينما والمسرح ، وبإدارة الفنان المبدع ( المخرج ) إبراهيم حنون .
تحلقنا هناك ومعنا من الأساتذة المسرحيين الكبار أمثال الفنان الرائد يوسف العاني ، والدكتور عبد المرسل الزيدي ، والدكتورة عواطف نعيم ( المخرجة والمؤلفة ) ، والدكتور يوسف رشيد والدكتور حسين علي هارف والدكتور رياض موسى والدكتور هيثم عبد الرزاق ، والدكتورة إقبال نعيم والفنان عباس لطيف ....و.....
تكلم في البدء الدكتور شفيق المهدي – المدير العام وهو فنان ومخرج مرموق – أيضا – مرحباً بضيوفه في المنتدى ، الذي يفتتح للمرة الأولى . وازدادت حّدة توقنا لمشاهدة العرض ، لاسيما إن الممثل خالد احمد مصطفى ، الذي رافقني منذ عروضي الإخراجية الأولى ، واعتبرهُ الذاكرة العملية والتفصيلية لتجاربي مع العرض المسرحي في العراق.
حتى بتّ مرتبطاً معه ، كارتباط مخرجينا بيوسف العاني ، ممثلاً ، في فرقة المسرح الفني الحديث ، أو كارتباط المؤلف المصيري الفريد فرج بالممثل عبد المنعم إبراهيم ، وهكذا قل عن أشباه هذه العلاقة الرابطة بين المؤلف والمخرج بممثل مبدع ما.

إشكالية .. النص المسرحي .. والمخرج

مجلة الفنون المسرحية


كثيراً ماسمعت تلك العبارة هل المسرح مازال يمتلك ذاك الحضور الحي بحياتنا .. أم إن دخل غرفة الإنعاش ؟ ..أم هو ترف فكري خاص فقط بالشعوب المتحضرة  ... (هي تسمية مفخخة تنال من شعبنا) وكأننا نعيش خارج التاريخ الإنساني .. إن المسرح سيبقى رافعة إنسانية وفنية بحاجة لها بكل مايحمل من ثراء روحي وفكري وفني.

النص المسرحي بين الأصل والإعداد:

إن التراجيديات اليونانية والشكسبيرية, وصولاً إلى آخر نص دفعت به المطابع , يحمل الحكائية في بنيته الدرامية معتمداً لغة الحوار في بناء النص المسرحي , ولهذا كانت العروض المسرحية تستمر ساعات وساعات في حال كان المخرج أميناً على النص المسرحي , إن هذا الشكل من المسرح لم تعد الحياة تحتمله , مما دفع الكثير من المخرجين إلى مصطلح (الإعداد) فجاءت أكثر العروض المسرحية المعدة عن النص الأصلي مشوهة , وذلك لأن أغلب المخرجين ليسوا على مستوى الحالة الإبداعية للنص الأصلي , وبعضهم ذهب إلى حذف فصول ومشاهد وألصق كلمة (إعداد) على عرضه المسرحي , وإذا أردنا أن نعطي كلمة (إعداد) بعدها الفكري والجمالي والفني فهي تحمل في طياتها

المخرج عمرو دوارة يطرح مبادرة "خمسين فرقة وألف ليلة عرض مسرحى"

مجلة الفنون المسرحية

أطلق رجل المسرح المخرج الدكتور عمرو دوارة مبادرة مسرحية وطنية جديدة، بختام فعاليات الدورة الرابعة عشر لمهرجان "المسرح العربى"، باسم "الجمعية المصرية لهواة المسرح"، وهى مبادرة خمسين فرقة وألف ليلة عرض، وهى تلك المبادرة التى أثنى عليها وزير الثقافة الكاتب حلمى نمنم، ووعد بدراسة جميع تفاصيلها ووضعها فى حيز التنفيذ فورا.
وقد تضمن الإعلان عن المبادرة بعض التفاصيل المهمة التى خص بها المخرج المسرحى عمرو دوارة "اخبار القاهرة" قائلا: هذه المبادرة هى نتاج عصف ذهنى وتوظيف لمناهج التنمية البشرية، والتى توصى بضروة التفكير خارج الإطار التقليدى للصندوق، وهى باختصار تهدف إلى توظيف طاقات وحماس وخبرات هواة المسرح من الشباب الذين وصل عددهم بالجمعية المصرية لهواة المسرح إلى أكثر من سبعة آلاف هاوٍ بمختلف مفردات العرض المسرحى، ويمثلون أكثر من مائة وستين فرقة، وذلك عن طريق مشاركتهم فى معارك التنمية التى تخوضها "مصرنا" الغالية، ومواجهة التحديات الكثيرة التى تحيط بها. وقد تم الاتفاق على تحديد خمسة موضوعات مصيرية أو قضايا أساسية وهى: (تأكيد مشاعر الانتماء للوطن خاصة بجيل الشباب،

الأربعاء، 1 يونيو 2016

أصدارات الهيئة العربية للمسرح

مجلة الفنون المسرحية


للقراءة والتحميل اضغط على العنوان  :
أصدارات الهيئة العربية للمسرح

ثلاث مسرحيات مترجمة لاوغست سترنبرغ - ترجمة فاضل الجاف من اصدارات الهيئة العربية للمسرح

مجلة الفنون المسرحية

من اصدارات الهيئة العربية للمسرح

للقراءة والتحميل اضغط على عنوان الكتاب :
ثلاث مسرحيات مترجمة لاوغست سترنبرغ - ترجمة فاضل الجاف

مسرحيات مترجمة عن الفرنسية – ارثر اداموف - ترجمة :صفوان صفر

مجلة الفنون المسرحية


للقراءة والتحميل اضغط على عنوان الكتاب :
مسرحيات مترجمة عن الفرنسية – ارثر اداموف

كتاب فجر المسرح – دراسات في نشاة المسرح - ادوارد الخياط

مجلة الفنون المسرحية

للقراءة والتحميل اضغط على عنوان الكتاب :
فجر المسرح – دراسات في نشاة المسرح - ادوارد الخياط
تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption