أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 18 أبريل 2019

المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي (للباحثين الشباب حتى سن 35) النسخة الرابعة 2019 (الإشكال الثقافي في المشهد المسرحي العربي) بناء الأشكال الإبداعية في ظل الخصوصيات الثقافية

مجلة الفنون المسرحية

المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي (للباحثين الشباب حتى سن 35) النسخة الرابعة 2019 (الإشكال الثقافي في المشهد المسرحي العربي) بناء الأشكال الإبداعية في ظل الخصوصيات الثقافية


إدراكاً من الهيئة العربية للمسرح لأهمية العمل على توفير مناخات الدراسات والبحث العلمي في سبيل تنمية المسرح وصولاً إلى مقاربة الشعار الرئيس الذي قامت عليه الهيئة “نحو مسرح عربي جديد ومتجدد“، فإن الأمانة العامة قد وضعت هدفاً من أهداف عملها وخططه، الاهتمام بالعلوم و دورها في تنمية المسرح، وذلك بتنظيم مسابقة عربية للبحث العلمي المسرحي، ولمزيد من تفعيل التنمية فقد خصت الشباب المسرحي بحصر المشاركة فيها للباحثين حتى سن الخامسة والثلاثين، حيث سيكون التنافس في تقديم الجديد والرصين من هذه الأبحاث اساساً لدراسات تنموية قادمة. من هنا jkطلق الهيئة العربية للمسرح النسخة الرابعة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي و هي تنظر إلى النسخ الثلاث السابقة بعين التقويم و التدقيق من أجل الوصول إلى مستويات بحثية رصينة و مجددة.

و عليه تتجه الهيئة العربية للمسرح في النسخة الرابعة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي إلى إشراك المؤسسات العلمية الأكاديمية أو البحثية و كذلك المتخصصة بالمسرح في دعم البحث الشبابي الرصين، لذا فإن هذه النسخة مفتوحة للتقديم من خلال :

• ترشيح الباحث من خلال مؤسسة علمية  أو أكاديمية.
• ترشيح الباحث لنفسه.
تعريف : 

المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي:

هي مسابقة سنوية تنظمها الهيئة العربية للمسرح للباحثين المسرحيين العرب الشباب حتى سن الخامسة و الثلاثين، ضمن الضوابط التي يتضمنهاالإعلان السنوي عنها.

أهداف المسابقة:

• الارتقاء بالبحث العلمي في المسرح.
• منح الفرصة للباحثين الشباب وفتح فضاءات جديدة أمام أفكارهم ورؤاهم واكتشاف الأصوات الجديدة في البحث والدراسات المسرحية.
• إثراء المحتوى العلمي للمسرح العربي.
• إثراء المحتوى البحثي المسرحي العربي على شبكة المعلومات.
• تفعيل دور المؤسسات العلمية و الأكاديمية في دعم البحث العلمي المسرحي عند فئة الشباب.
مواعيد المسابقة: 

• يتم الإعلان عن المسابقة خلال أبريل 2019
• يبدأ تقديم المشاركات في المسابقة من مطلع شهر يوليو / تموز 2019.
• تنتهي مهلة التقديم في مطلع سبتمبر / أيلول 2019.
• تعلن نتائج الفائزين في مطلع ديسمبر 2019، و تسمي هذه النتائج اسماء الباحثين الذين جاءت بحوثهم كأفضل ثلاثة بحوث دون تحديد الترتيب، حيث يتم عقد ندوة محكمة ضمن فعاليات الدورة الثانية عشرة لمهرجان المسرح العربي يناير 2020 يتم خلالها تحديد ترتيب الفائزين.
شروط البحث :

• لا يقل البحث عن 5000 كلمة و لا يزيد عن 10000 كلمة، باللغة العربية.
• أن لا يكون البحث منشوراً.
• أن لا يكون البحث جزءاً من بحث جامعي أو رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة، أو مقدماً لأغراض الترقية العلمية قبل أو أثناء زمن المسابقة.
• أن يراعي البحث المعايير االعلمية التالية:
o أن يبنى البحث انطلاقاً من التوجه العام لمسابقة العام 2019 و المحدد بـ  (الإشكال الثقافي في المشهد المسرحي العربي) – بناء الأشكال الإبداعية في ظل الخصوصيات الثقافية.
o جدة الموضوع وأصالته.
o الرصانة والابتكار والطرح المغاير .
o تحديد واضح للإشكالية التي يبنى عليها البحث.
o انطلاقه من مدخلات جديدة ودقيقة.
o انتهاؤه إلى مخرجات مطابقة أو مفارقة للفرضية بحيث تشكل إضافة نوعية إلى المعرفة السابقة.
o وجود إطار مرجعي يحدد توظيف المفاهيم والمصطلحات بدقة إجرائية.
o تحري الأمانة العلمية في التعامل مع المنجز الفكري الإنساني.
o اعتماد منهج واضح للبحث.
o إلمام الباحث بالمشكلة التي يتناولها من حيث معرفته بما سبق من دراسات في شأنها.
o انتهاء البحث إلى بناء أدوات إجرائية لتطبيق محصلاته على قضايا و شواهدمسرحية عربية.
o التوثيق الصحيح والتام والمنظم لبيبلوغرافيا تكون رصينة ونوعية، باللغة العربية و لغة المصدر الأصلية.
o احترام كل قواعد اللغة العربية في الكتابةوالترقيم.
o إخراج البحث في حلة متناسقة وجميلة احتراما للمتلقي والباحث العربي .

• أن يوقع الباحث صيغة الإقرار التالية ويرفقها بالبحث المشارك.
إقرار التقديم الفردي

أنا الباحث ……….. من ……. أتقدم للنسخة الرابعة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح للعام 2019، و ضمن توجه ( (الإشكال الثقافي في المشهد المسرحي العربي) – بناء الأشكال الإبداعية في ظل الخصوصيات الثقافية.

وبعد اطلاعي على الإعلان الخاص بالمسابقة وما ورد فيه، أتقدم ببحثي المعنون بـ ………، وهو بحث من إنجازي ولا حقوق لآخرين فيه ولم يسبق نشره أو فوزه في مسابقة أبحاث أخرى، و ليس جزءًا من رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة و لن يكون كذلك حتى موعد إعلان النتائج النهائية،كما أتعهد بعدم نشره قبل وصول المسابقة إلى النتائج النهائية، وأوافق في حالة ترشح البحث للمراتب الثلاث الأفضل في هذه المسابقة على المشاركة في ندوة علمية محكمة تنظمها الهيئة العربية للمسرح ضمن فعاليات الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي، كما أوافق للهيئة أن تنشر البحث في وسائل نشرها في حالة الفوز بالمسابقة.

اسم الباحث :

التاريخ :

التوقيع :



إقرار المؤسسة المرشحة للباحث

نحن …………(اسم المؤسسة العلمية و سجلها الرسمي و تابعيتها الإدارية) نرشح البحث الموسموم بـ ………. الذي أنجزه من خلال مؤسستنا الباحث ……….. من ……. للتنافس في إطار النسخة الرابعة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح للعام 2019، ضمن التوجه المحدد (الإشكال الثقافي في المشهد المسرحي العربي) – بناء الأشكال الإبداعية في ظل الخصوصيات الثقافية.

وبعد اطلاعنا على الإعلان الخاص بالمسابقة وما ورد فيه، نرشح البحث المذكور، وهو بحث أصيل، من إنجاز الباحث ولا حقوق لآخرين فيه ولم يسبق نشره أو فوزه في مسابقة أبحاث أخرى، و ليس جزءًا من رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة و لن يكون كذلك حتى موعد إعلان النتائج النهائية،كما نتعهد بعدم نشره قبل وصول المسابقة إلى النتائج النهائية، ونوافق في حالة ترشح البحث للمراتب الثلاث الأفضل في هذه المسابقة على مشاركة الباحث فيندوة علمية محكمة تنظمها الهيئة العربية للمسرحضمن فعاليات الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي، كما نوافق للهيئة أن تنشر البحث في وسائل نشرها في حالة الفوز بالمسابقة، كما نوافق على تسليم الجائزة و قيمتها المادية المعلنة للباحث نفسه مباشرة.

اسم المؤسسة.

اسم الباحث :

التاريخ :

التوقيع :

إقرار الباحث المترشح من تلقاء نفسه

أنا الموقع أدناه (اسم الباحث……………..) أرشحبحثي الموسموم بـ ……….     للتنافس في إطار النسخة الرابعة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح للعام 2019، ضمن التوجه المحدد (الإشكال الثقافي في المشهد المسرحي العربي) – بناء الأشكال الإبداعية في ظل الخصوصيات الثقافية.

وبعد اطلاعي على الإعلان الخاص بالمسابقة وما ورد فيه، أرشح البحث المذكور، وهو بحث أصيل، من إنجازي ولا حقوق لآخرين فيه ولم يسبق نشره أو فوزه في مسابقة أبحاث أخرى، و ليس جزءًا من رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة و لن يكون كذلك حتى موعد إعلان النتائج النهائية، كما أتعهد بعدم نشره قبل وصول المسابقة إلى النتائج النهائية، وأوافق في حالة ترشح البحث للمراتب الثلاث الأفضل في هذه المسابقة على المشاركة في ندوة علمية محكمة تنظمها الهيئة العربية للمسرح ضمن فعاليات الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي، كما أوافق للهيئة أن تنشر البحث في وسائل نشرها في حالة الفوز بالمسابقة.

اسم المؤسسة.

اسم الباحث :

التاريخ :

التوقيع :



التحكيم :

تشكل الهيئة العربية للمسرح من الأساتذة أصحاب المنجزات الأكاديمية والفنية لجنة تحكيم مهمتها:

• تمحيص المادة العلمية و اختيار الفائزين.
• كشف السرقة والاستدلال عليها.
يزود أعضاء لجنة التحكيم بالأبحاث المتنافسة بعد إزالة أية إشارات لها علاقة بشخص صاحبها.

الجوائز:

• تمنح الهيئة العربية للمسرح ثلاث جوائز لأفضل ثلاثة أبحاث:
• الأولى  وقدرها 5000 دولار.
• الثانية وقدرها 4000 دولار
• الثالثة وقدرها 3000 دولار.
إضافة إلى :

• أيقونة الهيئة العربية للمسرح الفضية.
• نشر الأبحاث ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح.
عنوان/ محور المسابقة في النسخة الرابعة 2019:

((الإشكال الثقافي في المشهد المسرحي العربي) – بناء الأشكال الإبداعية في ظل الخصوصيات الثقافية)

استمارة المشاركة 
المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي
للعام 2019
العنوان العام : 
(الإشكال الثقافي في المشهد المسرحي العربي) – بناء الأشكال الإبداعية في ظل الخصوصيات الثقافية
مرتكزات البحث : 

اسم المؤسسة المرشحة للبحث: 
اسم الباحث(ثلاثي)

تاريخ الميلاد

الدرجة العلمية

الوظيفة ومركزها

هاتف

بريد إلكتروني

مكان الإقامة

برجاء مراعاة ما يلي:
 مراعاة كافة الشروط الواردة في الإعلان.
 يرفق الباحث الإقرار الواردة صيغته في الإعلان.
 يرفق الباحث، صورة جواز سفره ملونة، والسيرة الذاتية، وصورة عن الشهادة العلمية، وصورة شخصية حديثة ملونة. 
 يرسل البحث مرقوناً بصيغة word خط Arial بنط 14.على البريد الإلكتروني        info@atitheatre.ae

700 ألف درهم مكرمة حاكم الشارقة للموسم المسرحي الصيفي الجديد

مجلة الفنون المسرحية

700 ألف درهم مكرمة حاكم الشارقة للموسم المسرحي الصيفي الجديد

الشارقة 24

أكد سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة أن المسرح يحظى برعاية من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مادياً ومعنوياً.

ثمنت دائرة الثقافة في الشارقة وجمعية المسرحيين الإماراتيين مكرمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والتي تتمثل في موافقة سموه على الموازنة المخصصة للموسم المسرحي الجديد في دورته الـ 15 بمبلغ 700 ألف درهم والتي تنطلق فعالياته يوليو 2019، علماً أن الموسم يأتي تحقيقاً لرؤية سموه وتكريساً لمبدأ الفعل الثقافي المستدام.
وأوضح رئيس الدائرة سعادة عبد الله بن محمد العويس أن المسرح يحظى برعاية من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مادياً ومعنوياً، وذلك من أجل اتاحة الفرصة لشريحة أكبر من الجمهور لمشاهدة العروض المسرحية المحلية، ومن أجل تنشيط الحراك المسرحي طوال العام ودعماً للمسرح والمسرحيين.

وأكد أن هذه المبادرة هي إحدى مكرمات سموه في التي تخدم مجالات الثقافة عامة وخاصة المسرح، وإن مبادرات صاحب السمو حاكم الشارقة لم تقتصر على الساحة المحلية بل امتدت لتشمل بقاعاً عربية ودولية، كما أن هذا الدعم يوجد حالة من الاستمرارية المسرحية عبر عطاء الفنانين والفرق المشاركة وتحظى باهتمام جماهيري ملفت، ويؤسس لمسرح جماهيري بذائقة فنية عالية.

بدوره، أعرب رئيس جمعية المسرحيين في الدولة الإمارات إسماعيل عبد الله عن شكره للمكرمة السنوية التي يقدمها صاحب السمو حاكم الشارقة، مؤكداً حرص الجمعية وعبر هذا الدعم على ترسيخ المسرح في الحياة وفي المجتمع عبر عروض مسرحية منتقاة ومتميزة، الأمر الذي خلق حالة من التواصل الدائم بين عروض الموسم والجمهور الذي يحرص على مشاهدة العروض والتفاعل معها.

وأشار إلى أن هذه المكرمة تأتي ضمن سلسلة المكرمات المتواصلة منذ أعوام لكل نشاط ثقافي، خصوصاً المسرح، إذ أصبح واقع النشاط المسرحي محلياً إقليمياً وعربياً يعتمد على مكرمات صاحب السمو حاكم الشارقة، والذي وصل إلى نتائج إيجابية حققتها المواسم المسرحية التي يدعمها سموه، وأصبحت للمسرح جماهيره في مناطق الدولة المتعددة، ما شكل حافزاً للمسرحيين لاستمرار تقديم أعمالهم وبالتالي بقاء الحراك المسرحي نابضاً بالحياة.


النسخة الثانية عشرة 2019 من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار فوق سن 18 المسابقة مخصصة للكتاب الشباب حتى سن 35. (نكتب نصوص اليوم من أجل الغد)

مجلة الفنون المسرحية

النسخة الثانية عشرة 2019 من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار   فوق سن 18 المسابقة مخصصة للكتاب الشباب حتى سن 35.
(نكتب نصوص اليوم من أجل الغد) 

شروط المسابقة والتقديم


في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته الهيئة العربية للمسرح، وتحفيزاً للكتّاب المسرحيين العرب من الشباب حتىسن الخامسة و الثلاثين، تنظم الهيئة العربية للمسرح النسخة الثانية عشرة من مسابقة تأليف

النص المسرحي الموجه للكبار(فوق سن 18) للعام 2019 والتي خصصت لنصوص تندرج ضمن توجه 

(نكتب نصوص اليوم من أجل الغد)، حيث تحفرهذه النصوص في الحاضر و المُعَاش، مؤكدة على الدور الإيجابي 

للإنسان في إحداث التقدم و التغيير؛ وذلك وفق الشروطالتالية:

• أن يكون النص المرشح للمسابقة مبنياً على الثيمة التي اعتمدتها الهيئة العربيةللمسرح للعام 2019 و هي :  (توجه (نكتب نصوص اليوم من أجل الغد).
• أن يكون النص المرشح للمسابقة جديداً ولم يسبق فوزه في مسابقة أخرى، و لم يسبق أن شارك في 
المسابقة نفسها و لميسبق نشره أو تقديمه في عرض مسرحي.
• أن لا يكون النص مونودرامياً.
• أن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى، فيما لا يقل عن (15) صفحة مطبوعة ببنط Arial 14 و بمسافات بينية لاتتجاوز 1.15.
• أن يقدم النص المسرحي مطبوعاً بصيغة (Word) و يرسل بواسطة البريد الإلكتروني على العنوان المدون أدناه.
• أن يقدم صاحب النص المرشح بواسطة البريد الإلكتروني صورة شخصية وصورة بطاقة إثبات هوية/ جواز السفر + سيرة ذاتية مختصرة + العنوان كاملاًبما في ذلك الهاتف النقال و إقرارا بملكيته للنص و التزامه بالشروط (حسبالصيغة المرفقة بهذا الإعلان).
• أن يبعث النص والمرفقات إلى البريد الإلكتروني التالي:
Script@atitheatre.ae

لعناية منسق مسابقة تأليف النص المسرحي.

برجاء كتابة اسم المؤلف و عنوان النص في خانة (الموضوع) على سطح البريدالإلكتروني، و إرسال النص و الوثائق المطلوبة في إرسالية واحدة,

تدابير وإجراءات المشاركة :

• يفتح باب التقديم مطلع شهر مايو 2019 .
• تنتهي مهلة التقديم في نهاية شهر أغسطس 2019.
• تشكل الهيئة لجنة تحكيم وتكون قراراتها نهائية.
• تعلن النتائج النهائية للمسابقة في منتصف نوفمبر 2019.
• تمنح الهيئة العربية للمسرح ثلاث جوائز على النحو التالي :
• الجائزة الأولى 5000 $ 
• الجائزة الثانية4000 $ 
• الجائزة الثالثة 3000 $ 
• تمنح الهيئة العربية للمسرح الأيقونة الفضيةللفائزين.
• للهيئة الحق بنشر النصوص الفائزة بالمسابقة ضمن منشوراتها.
• لا يجوز طباعة ونشر النصوص الفائزة من قبل أصحابها أو جهات غير الهيئةالعربية للمسرح قبل مرور 3 سنوات على إعلان الفوز.
للمزيد من المعلومات:

0097165240800

صيغة الإقرار المطلوب من المرشح:

أقر أنا (الاسم …….) من (بلد الجنسية الحالية) من مواليد عام (..…...) بأن النص المسرحي (عنوان النص….) الموجه(للكبار فوق سن 18) والذي أتقدم به لمسابقة تأليف النص المسرحي التي تجريها الهيئة العربية للمسرح للعام 2019،ضمن توجه – (نكتب نصوص اليوم من أجل الغد)، حيث تحفر هذه النصوص في الحاضر و المُعَاش، مؤكدة على الدورالإيجابي للإنسان في إحداث التقدم و التغيير – هو نص من تأليفي، غير مقتبس، ولم يسبق لي أن شاركت به في نفسالمسابقة، ولم يسبق أن فاز في مسابقة أخرى، ولم يسبق نشره أو عرضه على المسرح، كما أتعهد بأن لا أشارك به في مسابقةأخرى أو أقدمه على المسرح حتى إعلان النتائج النهائيةللمسابقة، كما يحق للهيئة نشره ضمن وسائل نشرها في حالفوزه، وأتعهد بعدم نشره من قبلي أو من قبل أي جهة أخرى قبل مرور ثلاث سنوات على إعلان الفوز.


التوقيع     …………………………… .

بريد إلكتروني …………………………….. .

تاريخ تقديم الطلب …………………….. .


النسخة الثانية عشرة – 2019 من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل من سن 6 إلى 18 مخصصة للكتاب الشباب حتى سن الخامسة و الثلاثين (أطفال اليوم، شباب الغد و مستقبلنا، صانعو الجديد)

مجلة الفنون المسرحية

النسخة الثانية عشرة – 2019 من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل من سن 6 إلى 18 مخصصة  للكتاب الشباب حتى سن الخامسة و الثلاثين
(أطفال اليوم، شباب الغد و مستقبلنا، صانعو الجديد)

شروط المسابقة والتقديم

في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي وضعته الهيئة العربية للمسرح، وتحفيزاً للكتّاب المسرحيين العرب من

الشباب حتى سن الخامسة و الثلاثين؛ واهتماماً بمسرح الطفل، تنظم الهيئة العربية للمسرح النسخة الثانية 

عشرةمن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال للعام 2019 والتي خصصت لنصوص تكتب ضمن 

رؤية (أطفال اليوم،شباب الغد و مستقبلنا، صانعو الجديد) نصوص تتفاعل مع الحاضر خاصة الاجتماعي 

و تفتح أفق المستقبل، نصوص تساهمفي بناء شخصية الطفل من خلال نماذج درامية إيجابية لشخصية الطفل

 في النصوص المؤلفة؛ موجهة للفئة العمرية منسن 6 إلى 18 سنة، ضمن الشروط التالية:

• أن يكون النص المرشح للمسابقة مبنياً على الثيمة المذكورة في المقدمة (أطفال اليومشباب الغد و مستقبلنا، صانعو الجديد).
• أن يكون النص المرشح للمسابقة جديداً، لم يسبق فوزه في مسابقة أخرى ، ولم يسبق أن شارك في 
المسابقة نفسها و لميسبق نشره بأية وسيلة أو تقديمه في عرض مسرحي.
• أن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى.
• أن يحدد كاتب النص الفئة العمرية المستهدفة بهذا النص، و لا تقبل النصوص التيلا تحدد الفئة المستهدفة.
• أن لا يكون النص مونودرامياً.
• أن يقدم النص المسرحي مطبوعاً بصيغة (Word)بنط Arial 14 وبمسافات بينية لا تتجاوز 1.15ويرسل بواسطة البريدالإلكتروني المدون أدناه.
• أن يقدم صاحب النص المرشح بواسطة البريد الإلكتروني صورة شخصيةوصورة بطاقة إثبات هوية / جواز السفر
 ، سيرة ذاتية مختصرة ، العنوان كاملاًبما في ذلك الهاتف النقال وإقراراً بملكيته للنص والتزامه بالشروط (حسبالصيغة المرفقة بهذا الإعلان).
• أن يبعث النص والمرفقات إلى منسق مسابقة تأليف النص المسرحي، على البريد الإلكتروني التالي:
Script@atitheatre.ae

برجاء كتابة اسم المؤلف و عنوان النص في خانة (الموضوع) على سطح البريد الإلكتروني،و إرسال النص و الوثائق المطلوبة في إرسالية واحدة,

تدابير وإجراءات المشاركة :

• يفتح باب التقديم مطلع شهر مايو 2019 .
• تنتهي مهلة التقديم في نهاية شهر أغسطس 2019.
• تشكل الهيئة لجنة تحكيم وتكون قراراتها نهائية.
• تعلن نتائج المسابقة النهائية منتصف نوفمبر 2019.
• تمنح الهيئة العربية للمسرح ثلاث جوائز على النحو التالي :
• الجائزة الأولى 5000 $ 
• الجائزة الثانية4000 $ 
• الجائزة الثالثة 3000 $ 
• تمنح الهيئة العربية للمسرح الأيقونة الفضيةللفائزين.
• للهيئة الحق بنشر النصوص الفائزة بالمسابقة ضمن منشوراتها.
• لا يجوز طباعة ونشر النصوص الفائزة من قبل أصحابها أو جهات غير الهيئةالعربية للمسرح قبل مرور 3 سنوات على إعلان الفوز.
للمزيد من المعلومات:

0097165240800

صيغة الإقرار المطلوب من المؤلف:

أقر أنا (الاسم….) من (بلد الجنسية الحالية)، من مواليد عام (..…..)، بأن النص المسرحي (عنوان النص…..)الموجه (للأطفال من …… إلى ……) والذي أتقدم به للنسخة 

الثانيةعشرة من مسابقة تأليف النص المسرحي التي تجريهاالهيئة العربية للمسرح للعام 2019، ضمن رؤية

 (أطفال اليوم، شباب الغد و مستقبلنا، صانعو الجديد) نصوص تتفاعل معالحاضر خاصة الاجتماعي و تفتح أفق المستقبل، نصوص تساهم في بناء شخصية الطفل من خلال نماذج درامية إيجابيةلشخصية الطفل في النصوص المؤلفة؛ موجهة للفئة العمرية من سن 6 إلى 18سنة، هو نص من تأليفي، غير مقتبس، ولميسبق لي أن شاركت به في نفس المسابقة، ولم يسبق أن فاز في مسابقة أخرى، ولم يسبق نشره أو عرضه على المسرح، كماأتعهد بأن لا أشارك به في مسابقة أخرى أو أنشره أو أقدمه على المسرح حتى إعلان النتائجالنهائية للمسابقة، كما يحق للهيئةنشره ضمن وسائل نشرها في حال فوزه، وأتعهد بعدم نشره من قبلي أو من قبل أي جهة أخرى قبل مرور ثلاث سنوات علىإعلان الفوز.

التوقيع   …………………………… .

بريد إلكتروني …………………………….. .

تم تحرير الإقرار بتاريخ:       /           /                    .


الأربعاء، 17 أبريل 2019

توظيف الاحتجاج في المسرح ، مسرحية 8 شهود من بلادي انموذجا

مجلة الفنون المسرحية

توظيف الاحتجاج في المسرح ، مسرحية 8 شهود من بلادي انموذجا

ظفار المفرجي 

المسرحية من تأليف و اخراج   ماجد درندش
سينوغرافيا  سنان العزاوي
موسيقى و غناء   محمد الرسام 
تمثيل   سنان العزاوي   ،   يحيى ابراهيم   ، باسل الشبيب   ، طه المشهداني   ،  نظير جواد  ، ذو الفقار خضر  ، سعد عزيز  ، صادق والي 
عرضت اكثر من 11 مرة منها . 
عرض ختام مهرجان ضد الرهاب الثاني على قاعة المسرح الوطني في شهر 10 / 2016
عرض ضمن افتتاح مهرجان بلد الصمود في 29 / 12 / 2016  في بلد محافظة صلاح الدين
في 23 / 3 / 2017 ضمن مهرجان بابل للثقافات و الفنون العالمي السادس في بابل 
في 3 / 4 / 2017 على قاعة الوفاء في المديرية العامة لتربية ديالى في بعقوبة 
عرض ضمن مهرجان النصر في 12 / 7 / 2017 على قاعة المسرح الوطني 
مهرجان تراتيل سجادية الخامس يوم 6 / 10 / 2018 على خشبة مسرح البيت الثقافي في كربلاء 
عرض في البصرة يوم 11 / 11 / 2018 على قاعة المركز الثقافي ( الترجمة ) كليات باب الزبير البصرة 
عرض في البصرة يوم 13 / 11 / 2018 على مسرح التايمز سكوير محافظة البصرة

التسمية – مسرح الأحتجاج 
يقدم العرض على انه من مسرح الأحتجاج و الأحتجاج في اللغة "  اسم مصدره   احتجَّ بـ / احتجَّ على و هو اعتراض واستنكار و يصدر على شكل  بيان مكتوب يتضمّن اعتراضًا على حالة راهنة ومطالبًا بتغييرها اي احتجَّ بكذا : استند إليه ، اتَّخذه حُجَّةً له وعُذرًاو بالتالي  أقام الحُجَّةَ والبرهانَ " ( 1 ) و قد ورد على ويكيبديا  ( 2) " ان الاحتجاج هو طريقة للتعبير عن رأي جماعة أو حزب سياسي أو شخص، ويكون عادةً في منطقة ذات شهرة واسعة لتوصيل الصوت إلى أغلب شرائح المجتمع. وفي الأغلب يتحول إلى صراع بين المجتجين والشرطة" .
و السؤال الأهم على ماذا يحتج هذا العرض و ما هو خطابه ؟ و ما هي ادوات الأحتجاج ، لأن التسمية  مسرح الأحتجاج تعني الأحتجاج بوسائل  المسرح و اعتقد انها تحتاج ايضا الى استلهام وسائل الأحتجاج  المعتادة ، مثل انتقاء المكان العام الخالي لأقامة العرض ، و تحديد و عزل الموضوع و الأعلان عنه بشكل واضح عبر مطبوع يوزع على الحضور بوصفه بيان هذا الأحتجاج .
و قد استخدمت فكرة الأحتجاج في المسرح عدة مرات  منها في مسرح اللامعقول و العبث عندما شكك هذا المسرح بالقواعد الأجتماعية و المسرحية فطرح فكرا فلسفيا و اسلوبا دراميا في الكتابة كسرا التقليد بشكل مقصود فطرح عدمية ترفض الواقع رفضا قاطعا و كان احتجاجا على الواقع بالعبث لكنه في النتيجة خروج عن الأصول الأرسطية و من المهم ان اشير الى  ان ( جورج ولورث ) ( 3) كان قد كتب كتابا تحت عنوان ( مسرح الأحتجاج و التناقض  ) حول هذا المسرح على وجه التحديد و بعض كتابه . و يمكن وصف التجربة ( الواقعية الأشتراكية النقدية  ) ( 4)  ايام الحقبة السوفيتية بوصفها مسرحا احتجاجيا ضد الواقع المزري ، و حملها فكرا دعائيا لتغيير الواقع ، كما ان ( المسرح الملحمي ) ( 5)  يحمل نفس هذه الأفكار و لكن بوسائل اكثر تطور ، و المسرح الوثائقي الذي ينتمي هذا العرض له ، ( مسرح بيسكاتور ) (6 ) . و اعتقد شخصيا ان كل المسارح التي تتخذ من السياسة موضوعا لها هي مسارح احتجاجية ، و كل بطريقته .
و هكذا نجد ان الأحتجاج رهين بظروفه ، ففي كل مرة يعاد العرض بوصفه اعادة لذات الخطاب الأحتجاجي  عبر اعادة تفكيك العرض و توزيعه حسب الظروف و تنظيمه من جديد تبعا لغياب و حضور الممثلين ، عدم توفر المساحة ، تغير المناظر ، اختلاف البيئة ، تنوع التلقي ( اختلاف الجمهور ) ، دون ان يسمح للظروف ان توقف العرض .
و تحمل تجربة الكاتب و المخرج ( ماجد درندش ) (7 )  الأحتجاجية مضامين ( التضحية بالنفس ( الأستشهاد ) فداء للوطن ( العراق ) و فكرة الدفاع عن المقدسات الدينية بوصفها أسباب مضاعفة لقدسية الوطن دعما لرجال ( الحشد ) و الجيش و الشرطة في تلبية دعوة الجهاد التي اطلقتها المراجع الدينية ، وهذه العملية هي أعادة توثيق استشهاد الرجال ( رحمهم الله و اسكنهم جناته جميعا ) و هي فكرة تعبوية تؤسس لرص الصفوف  و اعادة تأجيج الحماسة في النفوس لدعم القضية ( الدفاع عن الوطن و المقدسات ) . عبر استهداف العاطفة و تحقيق تطهير مركز في التعامل مع قضية الوطن و هي تركيز لفكرة ان الشهداء لم تذهب ارواحهم هباءا فبسببها و بطولة الأحياء منهم تحرر الوطن
اما الأحتجاج حسب اعتقادي فقد كان ضمنيا في اشارات احتفل بها العرض بأسلوب اخباري يروي قصصا ملحمية بأستخدام الفعل الماضي كما استخدم الوسائل التوثيقية ( الوثائقية صورا للرجال الشهداء اثناء المعركة و بصور مختلفة)  ، اي ان مظاهر احتجاجية  وردت طيلة العرض و لم تكتمل و هي كالأتي : - 
1- الأحتجاج على الموت نفسه لأنه قبض ارواح رجالا  نبلاء دافعوا عن وطنهم  و لم يعتدوا على احد رغم اعلانهم عدم خوفهم من الموت ، مثل الأحتجاج على موت الشباب المتواصل منذ عقود و استمرار الموت في ملاحقة العراقيين بطرق مختلفة و بمسميات حروب مختلفة و منذ عقود 
2- احتجاج ضد تصرفات بعض الفاسدين من  المسؤولين  ، مثل حوار الشخصية ( تاخذ الزينين و تعوف الحرامية ) و الحديث عن النزاهة
3- احتجاجات ضد الخونة ممن خان وطنه و ضحى بشرف العائلة و الوطن و النساء الحرائر و هو يصف هؤلاء بالغرباء الذين داسوا ارض الوطن ( و الوصف صحيح لأن داعش في حقيقته مبني و بنسبة كبيرة من جنسيات مختلفة و هم غرباء بالأضافة الى اللامنتمين ممن خانوا وطنهم و دينهم بأن سمحوا لداعش او ساندوه و امنوا به رغم وحشيته لذا يصح الوصف الغرباء قياسا بالشهيد لأنه قدم حياته قربانا للأنتماء ( العراق و المقدسات ) 
4- احتجاجات غير واضحة لأنها موجهة ضد مجهول و ليس هذا من شروط الأحتجاج لأن الأحتجاج يشترط الوضوح ضد من ؟ و لمن ؟ مثل الحديث مع الشخصية الخيالية الموت في الصالة و تحمبلها مسؤولية  قتل ابناء الأمهات و ارسال الأولاد الى اباءهم بلا رؤوس ، و شهداء الشباب الذين ماتوا في سبايكر . و رغم كل هذا الحوار الطويل الا انه اسمى هذا العدو  بالموت ، و هي معالجة المجهول بالمجهول الذي له وجود فعلا في القضية العراقية التي يسكنها مجهول يمارس كل الجرائم التي اشارت اليها الشخصية . 
5- لم يتضح احتجاج  العرض بوصفه من انتاج جهة سياسية تنتمي للحكومة ، حول احتجاج من ضد من ؟ لأنه احتج ضد الحكومة بنفس الطريقة المجهولة في ادانة العدو ( الموت ) . 
6- ان اهم ما قدمه المشروع على مستوى الأحتجاج هو تكرار العرض ما يؤدي الى نشر الخطاب الأحتجاجي الذي يقدمه العرض 
النص 
ابتدأت الفكرة باستشعار الحاجة الى عرض مسرحي عن ملحمة تحرير الموصل من قبضة داعش التي سطرها الحشد الشعبي و الجيش و الشرطة فكانت الفكرة استحضار مجموعة من شخصيات الشهداء و كتابة التداعي عنهم بلهجة شعبية شعرية ملحمية الغرض منها انجاز عمل تعبوي شعبي يسهم في المعركة لذا دعاه احتجاجيا لأنه يساند موقف مقاتلي الحشد الذين استجابوا لنداء المرجعية الدينية و تطوعوا للدفاع عن اي شبر من ارض الوطن و بالتالي ( هم ثاروا و هو موقف اكبر من الأحتجاج عندما تحولوا الى مقاتلين ) بينما المسرحيون بصفتهم مدنيون يحتجون على الأحتلال و الخيانة بالسماح للعدو بأن يحتل الوطن و يعامل سكان الوطن و الشباب العسكريين بطريقة وحشية و يسبي النساء و يظلل الناس بأسم الدين .. الخ من جرائم داعش المعروفة .
و قد ابتكر الكاتب لكل شخصية حدثا ينبثق من قصتها و قام بتوسيعه ،  يساهم في مساعدته على تصوير شخصيته مثل الطيار الذي يجمع الناس في طيارته و البلام الذي ينقذ الناس و الصياد الذي يقنص الأعداء و صور المفقودين المعلقة في المنزل و هكذا . 
ان تأثر الناس النابع من صعوبة الفقدان الناتج عن الشهادة جعل المؤلف يكتب عن رخص الشهادة بوصفه فعل معاكس لأعلاء قيمة الوطن قياسا بأرواح الشهداء ( التقليل بالتحدي من شأن الموت لأن الوطن اغلى ) ، و هي من الأساليب  التي تمتص غضب الناس و تنبه الى قيمة الغالي ( الوطن ) و تقلل من حزن الأهل لأن ذلك يعني استبدال الشهيد بالكرامة . 
و قد استخدم الكاتب اوصافا شعرية شعبية قدر المستطاع لما فيها من تأثير على النفس العراقية التي تتأثر بالشعر الشعبي و الدارمي و الأبوذية و الأهازيج الشعبية و ان لم يستخدمها النص ، كما حاول الأبتعاد عن ( المناطقية ، الطائفية ، الفئوية ، الأنجرار نحو التعصب ) و الأعلان ان النصر عراقي و الشهداء هم عراقيون و يمثلون كل العراق . 
توالي مفردات شعرية من الطبيعة حول تحالف قوى الطبيعة لتساند الحق مثل ( الطيور ، الكون ، خبز التنور ،  نجوم السما ، نيزك ، الكمر ، الشمس ، زقزقة الطيور ، لون الماء ) كما لو كان الكاتب يوحي بتحالف قوى الطبيعة و ما وراء الطبيعة مع الأنسان بوصفه القوات العسكرية لتشكل قوى الخير ( الأرض و السماء و الكائنات الطبيعية ) كلها تحالفت و صنعت النصر كل هذا بأسلوب شعري بسيط شعبي يتردد في الحوارات بأسلوب دائري يتكرر ، كما استخدم  التقليل من شأن العدو بوصفه ( جرذان ) او وصفهم ( غرباء ) و الغريب لا ملامح له ، حتى تجد المخيلة شكلا يناسب الوصف ، او تراه فعلا . و الأحتمالات عند تخيله كثيرة .  
كما يتضح تأثير الأم في الكاتب واضحا بسبب استحضارها مع اكثر من مقاتل و لعدة مرات . كما انتقد العرض في اكثر من مرة الطائفية التي تدمر الوطن ، 
و قد صور الكاتب ( ماجد درندش )  ان العلاقات بين افراد ( الحشد ) هي علاقات عائلية حميمة و من شروط النصر ان تكون العلاقة قوية بين القائد وجنوده ، حتى انه وصف و لأكثر من مرة التشابه و التعاضد ما بين الجنود و المقاتلين و اخوة ال البيت ( اخوة الحسين و العباس ) عليهما السلام
و اخيرا فان الشكل الدرامي في النص يستند الى الأصطفاف المتوالي الأخباري و هو اسلوب ملحمي تعبيري سبق استخدامه في المسرح العراقي و لعل اهم من استخدمه المرحوم قاسم محمد في مسرحيات ابان ثمانينيات القرن الماضي و هو اصلا اسلوب  مسرح بسكاتور الوثائقي الشبيه بالمسرح الملحمي و هو مسرح يستخدم البناء المجتزء او دوائر الأيهام الصغيرة و لا يشترط توالي قصة بقدر استخدام مجموعة قصص او احداث تخدم المفهوم ( الفكرة العامة ) للعرض بالأضافة الى استخدام الأفلام و الصور المنعكسة بوصفها وثائق ، و ديكورات بنائية تخدم العرض . و نلاحظ ايضا الغياب التام للعدو الا كما يذكر في الحوار ، و يعني هذا ان النص احادي الصراع ، و يرى المؤلف ( ماجد درندش )  ،  " لا اريد للعنصر المشوه ان يكون موجودا في النص وحاضرا كشخوص كي لا يدنس المعنى, وابعدت حضوره ايضا في فضاء العرض لكي لايدنس المكان وهي دعوة للتعامل والتحاكي مع كل ماهو خير وجميل ومشرق. " ( 8) ، كما ان اسبابا اخرى لغياب الضد للخير ( و هم هنا الشهداء بوصفهم و الجمهور في صف واحد ) و هو هنا الشر الذي لا يتجسد كشخصية ( العدو داعش و خلفه كل جرائمه العالقة في الذاكرة ، تدمير و سرقة الأثار ، سبي و اغتصاب النساء ، قتل الأبرياء ، تدمير المدينة .. الخ ) و هو في تقديري من الخطأ حضوره لأن النتيجة محسومة سلفا و هو خاسر سلفا ، و هكذا فأن الخيار الوثائقي للعرض جعل من فرضية وجود الخاسر امرا غير صحيح لأن نتيجة الصراع معروفة مسبقا بوصفها جزءا من العملية التوثيقية الأخبارية ، كما ان الغاية الرئيسة للعرض هي الأحتفاء بذكرى الشهداء و هو الأمر الذي يؤكد ما ذهب اليه المخرج و المؤلف ( ماجد درندش ) 

العرض 
و جد العرض المسرحي للعرض  (على الناس ) و كلما اعيد العرض نجحت الغاية من تقديم الأحتجاج  لأن التلقي يتسع ليشمل عدد اكبر من الناس و ليس شرطا ان يتوجه الى النخبة بل ان لهذا العرض غاية رئيسية اهم من نيل التكريم و الأستحسان ، هي ان يتوجه الى الناس على اختلاف مستوياتهم الفكرية و ان يستنهض فيهم الهمم و بهذا فهو مخصص لكل من يتفاعل معه و ليس بالضرورة مؤمنا بالقضية لأن وظيفة العرض ايضا التأثير بالناس و الجدل معهم . نظرا للشعار الذي يرفعه المخرج ( مسرح  الأحتجاج ) . 
و من المهم الأنتباه الى ان اعادة العرض في المسرح ليست كما في السينما ، فالمسرح يتسم بالحضور ( حضور الممثلين و التقنين الحتمي ) لتحقيق العرض ، بينما يمكن اختزال العرض السينمائي بعد انتاجه بمشغل الة العرض السينمائي ، و هذا يكشف ظروف انية يعاني منها الفرد الواحد في كل مرة فكيف بعدد كبير من الممثلين و التقنين ، و كلما زاد العدد كان على المخرج موائمة الظروف العامة لتحقيق العرض ، و بالتالي يضطر المخرج الى تفكيك العرض السابق و اعادة تركيبه في كل مرة ، بمن حضر من الممثلين و في اي مكان و مساحة ممكنة و في اي زمان و اعتقد ان هذا الجهد يحتاج الى الخبرة الطويلة و التأزر بسبب ان تفكيك العرض و اعادة تركيبه في كل مرة يحتاج الى عمل جماعي واعي بين فريق العمل . 
و في العرض الذي شاهدته ،  يبتدء العرض بحوار على شكل ضربة ( محد يكدر يمنعنه من الوطن ) ثم يرمي الممثلين تراب ابيض من ايديهم كأنهم يصدمون المتفرجين  . الممثلين يرتدون البدلات العسكرية عدا واحد يرتدي الزي المدني و اخر يرتدي بدلة عمل حمراء . 
ثم يبدأ العرض على عازف عود وضعه على كرسي على سكلة بناء  في الطابق الأول منها يقابله ممثل في الطابق الأول ايضا يخيط قماش ابيض كبير في نفس المكان فيتقابلان الممثل و العازف على المسرح كميزان يوازنان كفتي المسرح بالثقل  ، اما الممثلين الأخرين فهم موزعين في العمق كل في مكانه  جالسين على كراسي او واقفين و هم موزعين حسب حاجة العرض على المسرح 
و استخدم العرض ادوات الربط الأتية بين المشاهد و هي : - 
1- العزف على العود و الغناء مثل الفعل الملحمي في غناء اغنية ( شينيمه يا دادا يا نجمة عوتج يا دادا ) مجموعة تغني غناءا واقعيا و ملحميا في نفس الوقت
2- تدخل شخصية محورية وظيفتها الربط بين القصص و هو ( يحيى ابراهيم ) او شخصية ( الشهيد علي النداوي ) (9 ) في هذا العرض على الأقل 
3- المشاهد المصورة الصور و الأفلام المنعكسة على ( السايكلوراما ) (10 )
4- التحية العسكرية التي تؤدى مع نهاية قصة كل شهيد و هي مثل الأطلاقات النارية التي تطلق في الواقع على ارواح الشهداء العسكريين 
و قد اتخذ العرض صيغة التكرار في النسق الدرامي و الدوران ( حوار ، تداعي ، ينتهي بتأجج عاطفي او حدث قوي + تصفيق + عرض فيلم منعكس ) اي ( قصة شهيد حتى نهايتها و البدء مع شهيد جديد في كل مرة ) عدة مرات و ادى ذلك الى توقع حدوث عرض الفيلم عدة مرات و لا تعد هذه مشكلة في العرض الشعبي الذي يشترط هذه البساطة و لكن ربما احتاج التوالي ( توالي الأحداث ) الى بعض التعقيد تلافيا لهذا التوقع في التجارب الأخرى لأنه ينفع في احداث تشويق اكثر . 
و في النهاية يتقدم الممثلين على خط واحد ليواجهون الجمهور و هو نسق حركي يؤدي الى معنى الأتصال ما بين الممثلين و المتلقين بسبب موازاة الوقوف للجدار الرابع و قرب الممثلين من المتلقين ، و لم تحتوي الحركة على اداء يذكر سوى النظر المباشر للصالة ما يساوي التهيئة للتحية او كما نذكر في الجمل المكتوبة ، قدمنا لكم هذا العرض مع التحية . ثم تأتي التحية فعلا . 
و الملاحظ ان العرض اتصف بكثرة التصفيق من قبل الجمهور ، و ينبغي ان نعرف ، ان التصفيق الزائد لا يعني سوى التفاعل ( سواء كان ذلك بالأعجاب او المجاملة او الأهتمام او التأثر ) و يحدد كمية التصفيق في عروض المسرح نوع المتلقي ان كان من النخبة ( المختصين و المتابعين الدائميين ) و هؤلاء يتقيدون بشروط التلقي في المسرح الجاد الذي يتميز ( بقلة التصفيق و الهدوء و التركيز العاليين ) بينما يتميز المتلقي الشعبي ( متلقي المناسبات و عروض المتعة ) بعدم حضوره بشكل منتظم الى المسرح و تلقائيته و عدم تمسكه بشروط التلقي في المسرح الجاد المذكورة اعلاه لذا هو يصفق متى تأثر و بعضهم يصفر و يصرخ تبعا لمستواه الثقافي و وعيه  . 
و نلاحظ ان التصفيق يلي كل : - 
1- توعد بالعدو 
2- تغزل بالوطن 
3- غناء جميل 
4- تأجج عاطفي 
5- الشعر بالوانه 
6- التفاخر بالوطن و الأصل
و يمكن وصف هذا العرض بأنه ، كولاج مسرحي وثائقي بسبب وضعيته التجميعية التركيبية ، و الوصف كولاج نابع من تجميع القصص نصا و عرضا ثم تركيبها في الحالتين و اضافة الملصقات المصورة و عكسها و اضافة جهد الممثلين في النص المؤلف الى التجميع و كل هذا صنع كولاج من التأليف و القصص المتناصة لتصنع العرض .
التمثيل 
مثل في هذا العرض ممثلين من محترفي التمثيل و الأخراج في المسرح الجاد ، و المسرح الشعبي يختلف على مستوى التفاعل مع المتلقي ، و القدرات الكوميدية و تفاصيل اخرى ، الأمر الذي يحتاج الى الخبرة في العمل ،  الا ان موضوع العرض و ظروفه ( حب الوطن و الشهادة ) رفع العرض الى مستوى العروض الجادة ما هيأ الممثل نفسيا لتقبل الفكرة الشعبية مستخدما طاقته في تحوير مسار خبرته ناحية الأداء ( الشعبي الجاد ) و هو المسار الحصيلة من هذا العرض . و يؤدي هذا الى الأختلاف عن نظام العروض المحدودة في المسرح الجاد من يومين الى خمسة و يتوقف العرض ثم يعاد بعد فترة ان توفرت فرصة لتمثيل العراق و السفر ، لأن العروض الشعبية تقدم عادة لتقديم العروض من 10 ايام و اكثر و ربما تعاد في اماكن اخرى ما يؤدي الى احتمالات تطال العرض غياب الممثل و رفع مشهد تغير معمار المسرح ، عدم توفر المناظر .. الخ و هي امور تتطلب المونتاج و الأضافة و التعديل مع الأبقاء على المسار الرئيسي للعرض ، لذا نجد الممثلين في هذا العرض متحفزين متنبهين مستعدين للدخول على توالي الحوار و الفعل لأنهم و ان كانوا يعرفون تفاصيل العرض الا كل تجربة عرض لا تشبه الأخرى ما يجعلهم مستعدين لتوفير الأستمرارية للعرض و الحرص عل عدم توقفه بأي طريقة . 
كما  ان الممثل يتجه الى العرض عند الأعادة و هو لم يتخيل على نحو كامل العرض لأن فيه تفاصيل لم تكتمل في ايام الأعداد السريعة التي تسبق كل عرض ، اما التمرين الرئيس فقد حدث ايام العرض الأول ، و في الأعادات كانت هناك تمارين للأستذكار تسبق كل عرض ، اما الممثل الخبير فهو يفضل مواجهتها واحدة واحدة ليخرج منتصرا في نهاية العرض و هنا يمكن للممثل غير الخبير ان يأخذها بصفقة واحدة و سيحتار و يتشوش و يرتبك و سيختلف رد فعل المرتبكين حينها ، ان هذه الطريقة في العرض دفعت المؤلف و المخرج ( ماجد درندش )  الى اختيار ممثلين محترفين فقط . 
و قد ادى الممثل و المخرج ( سنان العزاوي ) ( 11)  دور  الشهيد السباح  ( حمد اسماعيل الجبوري ) (  12) كما لو كان امام كاميرا ثابت و بأسترخاء تام مقتصد في الحركة واضح الأحاسيس و يؤديها بشكل مقنع لدرجة شك المتلقي في صدق بكاءه ان كان حقيقة او تمثيل حول ( الشباب الشهداء صغار السن )  و استهزاءه بالموت ، و حول تحدثه مع شخصية عبر القاعة ، و لا يعني هذا سوى ان الشخصية تجلس بين الناس و هي معلوم شكلها ووجودها و الدليل خاطبها و نظر اليها ، و هي تجلس مع الجمهور الذي يصفق و يتفاعل مع العرض ، و في اعتقادي كان يجب ان يؤشر الممثل الى مكان مجهول او يشير الى اماكن مختلفة لأن المشار اليه لا ينتمي لهذه الجموع من المتلفرجين .الا اذا تقصد المخرج القول ان الموت لا زال بيننا يترصدنا ، و الشهيد هو شخصية ابعادها متشابهة مع شخصية الشهيد (  عثمان العبيدي )  ، و هو رمز من رموز نبذ الطائفية في العراق
.اما الممثل ( يحيى ابراهيم ) ( 13) فقد قام بدور (  الشهيد علي النداوي ) و يؤدي يحيى شخصية ضابط يتابع اليوميات العسكرية و يدقق فيها و الشخصية لا تخجل من المتابعة و التدقيق في تفاصيل ضوابط العسكرية بسبب التكرار اليومي في الحياة و الأقتناع التام بها ما يجعلها قضية حياة و صنعة تمارسها الشخصية و يؤدي هذا الى لمسة لا تشبه اي شخصية تكتشفها بالملاحظة فهو عصبي بطريقة خاصة و يحرك جسده بطريقة خاصة و كان الممثل ( يحيى ابراهيم ) مختلفا عن كل شخصياته التي قدمها من قبل و هو يقدم شخصية تتابع استحضارات المعركة ، من عمق المعركة . كما ربط ما بين الأداء الواقعي داخل الحدث الحقيقي و ما بين تقديم الحدث  ( كأنه راوي ) و كان انسيابيا في ذلك على الرغم من ان الشخصية تدخل و تخرج في الزمن و الأماكن المفترضة اي هو شخصية في قصته ثم شخصية في قصص الأخرين على الرغم من انه لم يلتقي بهم تقريبا
و كان الممثل و الكاتب ( باسل الشبيب )(14 )  قد قام بدور ( الشهيد مصطفى العذاري ) (15 )  قد ادى الشخصية مقتصدا بأيماءاتها الزائدة و مختزلا بأحاسيسها و كان اداه سريعا رغم انه تمكن من ايصال حيرتها و تأسفها على خلو المنازل الا من الصور .
بينما استعرض الممثل (  طه المشهداني ) ( 16)  دور ( الشهيد اللواء الطيار ماجد عبد السلام ) (17 ) بطريقة نحتية متخذا من جسده اداة لأتخاذ تشكيلات من وضع الوقوف لأوضاع الطيران توحي بتمجيد الشخصية توجت بحمل الشخصية بطريقة جماعية بطريقة توحي بطيرانها ، اي لم يكن ادائه واقعيا .
اما الممثل (  نظير جواد ) (18 )  فقد مثل دور (  الشهيد اللواء الركن نجم عبدالله السوداني) ( 19)  فكان اداء تقديميا اعلانيا اقرب لأداء شاعر ما خدم العرض بسبب اختلافه الجذري مع الأخرين
و اعتقد ان الممثل ( صادق والي ) (20 ) الذي ادى دور  ( الشهيد اللواء الركن فيصل الزاملي ) ( 21) اضاف الى الشخصية شيئا من شخصيته ، كما اعتقد ان لديه خبرة في العرض الشعبي .. لأنه عمل في المسرح الشعبي فكان اداءه تقديميا مسترخيا خبيرا بالتعامل مع الجمهور الشعبي
اما الممثل (  ذو الفقار خضر ) (22 ) فكان بدور ( الشهيد علي عبد الجميلي ) ( 23) و قدم فيه اداءا متوازنا اقرب الى الأقتصاد مفضلا عرض الحالات متحكما بالصوت اكثر من التعابير .
و كان الممثل (  سعد عزيز عبد الصاحب ) (24 ) بدور ( الشهيد سمير مراد ) ( 25) و كان اداءه تحت سيطرة عقله الذي كان واضحا حضوره على المسرح فكان بارد الأداء سلس الحركة . 
و تتحول مجموعة الممثلين الى اداء وظيفة المجموعة على المسرح و تستمد قوتها من كونها  مجموعة الشهداء ما يحيلنا عند الحركة الجماعية الى الأنتباه الى فكرة الشهادة و هذا الأمر من اهم ما ينتجه المسرح الملحمي و الوثائقي و التعبيري لأنه ينبهنا الى المفهوم ( الفكرة ) . مثل  حركات الممثلين في اتجاه واحد ، او نظرهم الى نفطة في الأفق او الى السماء كلها تؤدي نفس الفكرة في المجموعة الملحمية 
التقنيات 
استخدم الفريق في هذا العرض  ( سكلات البناء) التي  قد تشير الى تجديد المكان او تهديمه عل السواء لأن المنظر و الأثاث على المسرح عادة ما يجلب معه وظيفته من الحياة الى المسرح حيث ما حضر . و هي مناظر ( اثاث ) في هذا المسرح قد تتغير  مع تغير المسرح المهيء للعرض القادم فمن الواضح ان العرض يستخدم قطع الأثاث المتوفرة و يعيد توزيعها و توظيفها في العرض . 
خلاصة حول مسرح الأحتجاج 
1- الأحتجاج : هو اعتراض واستنكار ،  يصدر على شكل  بيان مكتوب يتضمّن اعتراضًا على حالة راهنة ومطالبًا بتغييرها اي احتجَّ بكذا : استند إليه ، اتَّخذه حُجَّةً له وعُذرًاو بالتالي  أقام الحُجَّةَ والبرهانَ " ( 26 ) و قد ورد على ويكيبديا  (27  ) " ان الاحتجاج هو طريقة للتعبير عن رأي جماعة أو حزب سياسي أو شخص، ويكون عادةً في منطقة ذات شهرة واسعة لتوصيل الصوت إلى أغلب شرائح المجتمع. وفي الأغلب يتحول إلى صراع بين المجتجين والشرطة" 
2- التسمية  مسرح الأحتجاج تعني الأحتجاج بوسائل  المسرح و اعتقد انها تحتاج ايضا الى استلهام وسائل الأحتجاج  المعتادة ، مثل انتقاء المكان العام الخالي لأقامة العرض ، و تحديد و عزل الموضوع و الأعلان عنه بشكل واضح عبر مطبوع يوزع على الحضور بوصفه بيان هذا الأحتجاج و طرق اخرى .
3- استخدمت فكرة الأحتجاج في المسرح عدة مرات  منها في مسرح اللامعقول و العبث عندما شكك هذا المسرح بالقواعد الأجتماعية و المسرحية فطرح فكرا فلسفيا و اسلوبا دراميا في الكتابة كسرا التقليد بشكل مقصود فطرح عدمية ترفض الواقع رفضا قاطعا و كان احتجاجا على الواقع بالعبث ،  و يمكن وصف التجربة الواقعية الأشتراكية النقدية ايام الحقبة السوفيتية بوصفها مسرحا احتجاجيا ضد الواقع المجتمعي  المزري ، و حملها فكرا دعائيا لتغيير الواقع ، كما ان المسرح الملحمي يحمل نفس هذه الأفكار و لكن بوسائل اكثر تطور ، و المسرح الوثائقي الذي ينتمي هذا العرض له ، مسرح بيسكاتور . و اعتقد شخصيا ان كل المسارح التي تتخذ من السياسة موضوعا لها هي مسارح احتجاجية ، و كل بطريقته . 
4- الأحتجاج رهين بظروفه ، ففي كل مرة يعاد العرض بوصفه اعادة لذات الخطاب الأحتجاجي  عبر اعادة تفكيك العرض و توزيعه حسب الظروف و تنظيمه من جديد تبعا لغياب و حضور الممثلين ، عدم توفر المساحة ، تغير المناظر ، اختلاف البيئة ، تنوع التلقي ( اختلاف الجمهور ) ، دون ان يسمح للظروف ان توقف العرض .  و كلما زاد عدد المشاركين  كان على المخرج موائمة الظروف العامة لتحقيق العرض 
5- الفكرة استحضار مجموعة من شخصيات الشهداء ( كانت موجودة فعلا و معروفة – قصص حقيقية ) و كتابة التداعي عنهم بلهجة شعبية شعرية ملحمية الغرض منها انجاز عمل تعبوي شعبي يسهم في المعركة 
6- و اخيرا فان الشكل الدرامي في النص يستند الى الأصطفاف المتوالي الأخباري و هو اسلوب ملحمي تعبيري سبق استخدامه في المسرح العراقي و لعل اهم من استخدمه المرحوم قاسم محمد في مسرحيات ابان ثمانينيات القرن الماضي و هو اصلا اسلوب  مسرح بسكاتور الوثائقي الشبيه بالمسرح الملحمي و هو مسرح يستخدم البناء المجتزء او دوائر الأيهام الصغيرة و لا يشترط توالي قصة بقدر استخدام مجموعة قصص او احداث تخدم المفهوم ( الفكرة العامة ) للعرض بالأضافة الى استخدام الأفلام و الصور المنعكسة بوصفها وثائق ، و ديكورات بنائية تخدم العرض . 
7- ليس شرطا ان يتوجه هذا المسرح الى النخبة بل ان لهذا العرض غاية رئيسية اهم من نيل التكريم و الأستحسان ، هي ان يتوجه الى الناس على اختلاف مستوياتهم الفكرية و ان يستنهض فيهم الهمم و بهذا فهو مخصص لكل من يتفاعل معه و ليس بالضرورة مؤمنا بالقضية لأن وظيفة العرض ايضا التأثير بالناس و الجدل معهم .
8- يمكن وصف هذا العرض بأنه ، كولاج مسرحي وثائقي بسبب وضعيته التجميعية التركيبية ، و الوصف كولاج نابع من تجميع القصص نصا و عرضا ثم تركيبها في الحالتين و اضافة الملصقات المصورة و عكسها و اضافة جهد الممثلين في النص المؤلف الى التجميع و كل هذا صنع كولاج من التأليف و القصص المتناصة لتصنع العرض . 
9- يؤدي هذا العرض ممثلين محترفين بالضرورة و على مستوى عالي من الخيال و الخبرة 
10- ان العرض يستخدم قطع الأثاث المتوفرة و يعيد توزيعها و توظيفها في العرض .

المصادر 

 1- شبكة الأنترنت العالمية موقع المعاني https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/احتجاج/
 2- شبكة الأنترنت العالمية  ويكيبيديا 
  3- جورج ولورث : ناقد انجليزي ، له كتاب ( مسرح الأحتجاج و التناقض )
 4- الواقعية الاشتراكية  ، واحد من تيارات الواقعية، وقد ظهر هذا التيار رسمياً في الاتحاد السوفيتي في ثلاثينات القرن العشرين وساد فيه وفي الدول الواقعة تحت تأثيره، حيث كان التيار الموصى به أو الملزم، وكان له ارتباط وثيق بالعقائد الشيوعية و بالد\دعاية لها
يجب التمييز بين الواقعية الاشتراكية والواقعية الاجتماعية اللذان قد يختلطان بسبب تشابه تسميتيهما بالإنكليزية، فالواقعية الاجتماعية تيار ظهر في الفترة نفسها تقريباً في الولايات المتحدة. تركز الواقعية الاشتراكية، بخلاف الواقعية الاجتماعية، على دور الفقراء والطبقة الكادحة. ويكيبيديا
  5- الملحمية ، نسبة الى ملحمة ، مصطلح لشكل مسرحي استحدثه  ( كارلهاينز مارتن و ارفين بيسكاتور ) و طوره ( برتولد بريشت )  يعتمد على تحويل القصة العادية الى ملحمة عبر تأرخة احداثها و تحويلها بالسرد الى الفعل الماضي ، تعتمد على رفض الاندماج و التباعد ( التغريب ) بجعل الأحداث الملحمية تقدم على نحو غريب عن المحيط المعتاد ، و ذلك لأثارة الجدل حول موضوع التلقي على المسرح . ينظر سامي عبد الحميد ، ابتكارات المسرحيين في القرن العشرين ، من ص 171 ، الى ص 189
 6- اروين بسكاتور ، مخرج و مجرب ( الماني)  . تأثر ( بالتعبيرية ) استخدم الوثائق بوصفها اكثر صدقا ، على مواجهة الأزمات و التحريض و مواجهة المشاكل ، مسرحه  يأخذ شكلا تعبويا اقرب الى بث دعاية دائمة للأفكار التقدمية  ، وظف الأفلام و المناظر البنائية في العرض المسرحي .
 7- ماجد درندش : مخرج و كاتب مسرحي و ممثل عراقي له العديد من المسرحيات المهمة منها ( عشرة على عشرة ) للأطفال و مسرحية ( 8 شهود من بلادي ) و (اساطير من بلادي ) كما مثل في مسلسلات عديدة منها ( سامكو )
 8- في لقاء ( محادثة )  لي معه  على الأنترنت قال فيه  
 9- الشهيد علي النداوي الشهيد مقدم ركن على سعدي رشيد ، امر فوج المغاوير الثالث / جيش عراقي في قيادة عمليات الجزيرة والبادية ، استشهد في اشتباك دفاعا عن جنوده .
  10- السايكلوراما : القماش المعلق في خلفية  خشبة المسرح .
 11- المخرج (  سنان العزاوي ) فنان دراما شامل ، مدير منتدى المسرح الأسبق ،  اخرج مسرحيات عدة للمسرح منها ( الممسوخون ) و ( مطر ابيض .. مطر اسود ) و (  عزف نسائي )  و كلها لـ ( د . مثال غازي )  و ( حياة حياة ) لـ ( غنام غنام ) و و مسرحيته ( البوابة رقم 7 ) و ( ابن النائب ) و اخيرا ( ساعة السودة )
 12- الشهيد السباح  حمد اسماعيل احمود الجبوري  ، طالب في جامعة تكريت كلية العلوم السياسية /المرحله الثالثة استشهد بتاريخ 2014/6/16   غرقا اثناء محاولة انقاذ الجنود الهاربين من مجزرة سبايكر في نهر دجله .
  13- يحيى ابراهيم : ممثل مسرحي عراقي يحمل شهادة الماجستير في التمثيل ، له العديد من الأدوار المتميزة في المسرح ، حاز على جوائز متميزة على الصعيد العربي .
  14- باسل الشبيب ممثل وكاتب تلفزيوني كتب  مسلسلات  "اعماق الازقة" و"باب الشيخ" الذي اكمل جزءه الثاني،  واسماه "أعماق الازقة.. المدينة"، مثل في العديد من المسرحيات منها ( سينما )  و ( فلانة ) .
 15- الشهيد مصطفى العذاري قتل غدرا ، علقت جثته على احد الجسور في الرمادي
 16- طه المشهداني : ممثل و مخرج مسرحي عراقي ، مثل للمسرح ( ضياع ) ، ( ساعة المبكى ) ، ( الشاهد ) و ( خيانة )  ، و مثل للتلفزيون ( سنوات النار ) ، ( الطوفان ثانية ) ، ( مناوي باشا ) ، ( الزعيم ) ، ( فدعة ) ، ( السركال ) ، اخرج  مسرحية ( صحراء الشلب )
 17- الشهيد اللواء الطيار ماجد عبد السلام التميمي ، اصطدمت طائرته بجبل سنجار اثناء اخلائه عوائل ايزيدية
 18- نظير جواد : ممثل عراقي متميز ، مثل للمسرح و التلفزيون من اعماله في المسرح ( الظلمة ) و ( كوميديا الخوف ) و ( البوابة 7 ) بكالوريوس تمثيل مسرحي من كلية الفنون الجميلة – بغداد ، مدير الفرقة الوطنية للتمثيل
 19- الشهيد اللواء الركن نجم عبدالله السوداني قائد الفرقة السادسة بالجيش  استشهد في ساحة المعركة بنيران قناص في قضاء الكرمة شرقي الفلوجة.
 20- صادق والي : ممثل  عراقي ، خريج معهد الدراسات النغمية ، كلية الفنون الجميلة ، مثل للمسرح ( شنكال ) و ( يونس ) و مسرحيات اخرى و للتلفزيون ( خاص جدا ) و ( امطار النار ) و ( حكاية جامعية ) و ( سنوات النار )
 21- الشهيد اللواء الركن فيصل الزاملي لواء في  الشرطة الاتحادية استشهد عن  طريق استهدافه بصهريج مفخخ يقوده انتحاري في منطقة الحي الصناعي ببيجي".
  22- ذوالفقار خضر ممثل عراقي ، بكالوريوس مسرح من اكاديمية الفنون جامعة بابل مثل للمسرح  (الحر الرياحي) لسامي الحصناوي و باسبورت لعلاء قحطان و مسرحيات اخرى مثل للتلفزيون المسلسلات  ( صور وصور ) و ( الرصافي ) و  ( جري السلالم ) و ( الحيــــدر خانة ) و (  جريش ومريش ) و ( ابو طبر ) .
 23- الشهيد علي عبد الجميلي استشهد بعد ان مزق راية الدواعش أمام أنظارهم ورفع العلم العراقي بدل عنها، ليسقط شهيدا من أعلى برج للاتصالات في قضاء الشرقاط،
 24- سعد عزيز عبد الصاحب مخرج و ممثل و ناقد مسرحي ، مدير منتدى المسرح الحالي ، مارس النقد و له كتب و بحوث في هذا المجال .دكتوراة ادب و نقد من كلية الفنون جامعة بغداد مثل للتلفزيون (مجالس التراث) و مسلسلات اخرى  مثل للمسرح ( رومولوس ) و ( 8 شهود من بلادي ) و اخرج للمسرح  ، كتب العديد من المؤلفات منها كتاب ( الف ليلة و ليلة و تجلياتها في المسرح المعاصر ) و كتاب ( التراجيديا و اسئلة الحداثة في المسرح ) الكاتب
 25- الشهيد سمير مراد ، اعدمه  الدواعش
 26- شبكة الأنترنت العالمية موقع المعاني https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/احتجاج/
 27- شبكة الأنترنت العالمية  ويكيبيديا 

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption