أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأربعاء، 1 مايو 2019

مسرحية " حبل غسيل " تاليف هشام شبر

الثلاثاء، 30 أبريل 2019

النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية المكتب الوطني : بلاغ ختامي للورشة الدولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون

مجلة الفنون المسرحية

النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية المكتب الوطني  : بلاغ ختامي للورشة الدولية
 حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون 

اختتمت يوم الجمعة 26 أبريل 2019، أشغال الجزء الأول من الورشة الدولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون والتي نظمتها النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال والفيدرالية الدولية للممثلين وبدعم من المؤسسة السويدية "يونيون تو  يونيون" أيام 24- 25- 26 أبريل 2019 بمدينة الرباط. 
وعلى مدى ثلاثة أيام من النقاش المثمر بين الخبراء في قضايا الحماية الاجتماعية ومهنيي الفنون، شارك في هذه الورشة ممثلون عن الفيدرالية الدولية للممثلين، والنقابة الفرنسية لفناني الأداء، ومؤسسة " مجموعة أوديونس" الفرنسية الرائد الدولي في مجال الحماية الاجتماعية للعاملين في المهن الثقافية ، ووزارة الثقافة والاتصال، ووزارة الشغل والإدماج المهني، ووزارة الصحة؛ وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي؛ والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛ والتعاضدية الوطنية للفنانين؛ والمركز السينمائي المغربي؛ والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، علاوة على ممثلي الهيئات الفنية المهنية الشريكة: النقابة المهنية المغربية لمبدعي الأغنية؛ النقابة المغربية للفنانين المبدعين؛ النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة، اتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة؛ الغرفة المغربية للتقنيين السينمائيين ومبدعي الأفلام؛ النقابة الوطنية لتقنيي السينما والسمعي البصري؛ الغرفة المغربية للتقنيين والمبدعين السينمائيين؛ النقابة الوطنية لمهنيي السينما بالمغرب، والفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة. 
وقد تناولت الورشة العديد من النقط الشائكة في الموضوع كخصوصية المجال الفني وآليات تنظيم الحماية الاجتماعية الأساسية والتكميلية المرتبطة بتنزيل المادة 20 من قانون الفنان والمهن الفنية وكذا بالقانونين رقم 98.15 و99.15 المتعلقين بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، ونظام المعاشات، وهما قانونان خاصان بـ "فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا"، علاوة على دراسة إمكانية إنشاء آلية للأعمال الاجتماعية والاعتناء بالفنانين الرواد في وضعية هشاشة.
وبعد دراسة العديد من السيناريوهات والإمكانات المتاحة بحضور ومشاركة خبراء في المجال، توصلت الورشة إلى صياغة مجموعة من التوصيات هذه أهمها:
إلحاق الخدمات الاجتماعية الأساسية بالنسبة للمهنيين الذين يعتبر العمل الفني مصدر دخلهم الأساسي بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛ وبطريقتين: الأولى: عبر الاقتطاعات من الأصل لهذه الفئات مع مساهمات المشغلين بالنسبة لفئات المهنيين المشتغلين بعقود شغل محددة المدة وهم فنانو العروض أساسا الحية منها والمسجلة والذين يتميز عملهم بوجود تبعية شغلية وفقا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.72.184 المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي؛ الثانية عبر المساهمات والاشتراكات الفردية بالنسبة للمهن الفنية التي لا توجد فيها تبعية شغلية وتهم فئة المهنيين المؤلفين والمبدعين العاملين لحسابهم الخاص وفقا للقانونين رقم 98.15 و99.15 المتعلقين بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ونظام المعاشات الخاصين بـ "فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاص"، مع ضرورة وجود مرونة للانتقال بين النظامين نظرا لتراكم التخصصات داخل الوسط الفني؛
إنشاء آلية لتأمين انتظام الاقتطاعات والمساهمات في الحماية الاجتماعية الأساسية، بالنسبة للمهنيين الذين يعتبر العمل الفني مصدر دخلهم الأساسي وتمويل جزء من الخدمات التكميلية بالنسبة لجميع الفئات النشيطة، وتمول هذه الآلية من الاقتطاعات من الأجور الفنية للفنانين الممارسين لمهن أخرى غير فنية ومن أجور الفنانين الأجانب غير المقيمين العاملين لصالح مقاولات مغربية كما هو منصوص عليه في قانون الفنان والمهن الفنية، وبنسب من عائدات حقوق المؤلف والحقوق والمجاورة، ومساعدات السلطات الحكومية المختصة، وفق ما يسمح به القانون. وتوصي الورشة بتنزيل هذه الفكرة إما عبر النص التطبيقي للمادة 20 من قانون الفنان والمهن الفنية أو بمقتضى اتفاقية شغل جماعية أو هما معا؛
ضرورة احتفاظ الجسم الفني المغربي بالتعاضدية الوطنية للفنانين كمكتسب اجتماعي أبان عن نجاعته، وتحويلها إلى جهاز تعاضدي تكميلي مع توسيع المعنيين بخدماته سواء الذين يعتبر العمل الفني مصدر دخلهم الأساسي أو الإضافي  أو غيرهم من النشيطين في المجال الفني الاحترافي وكذا فئات مهنية شبيهة أو قريبة عند الاقتضاء، وذلك لضمان مشاركات ومساهمات أكبر تمكن من تحسين الخدمات وتنوعها والحفاظ على توازناتها المالية؛ علاوة على ضرورة استمرار الدولة في دعمها؛
تعزيز آليات الرقابة وإجبارية الانخراط والاشتراكات والمساهمات عبر مفتشي الشغل ومراقبي الضمان الاجتماعي، وربط الحصول على رخص التصوير والدعم العمومي واستغلال القاعات وتجديد بطاقة الفنان بضرورة احترام المقتضيات المتعلقة بالحماية الاجتماعية سواء تعلق الأمر بالمشغلين أو الأجراء أو العاملين لحسابهم الخاص؛
ضرورة العمل على إنشاء آلية مؤسساتية للأعمال الاجتماعية لمهنيي الفنون، لسد الخصاص المسجل في مجال الخدمات الاجتماعية لهذه الفئات.
- ضروة العناية بالرواد سواء من الناحية الاعتبارية أو الاجتماعية؛ مع ضرورة إجراء عملية إحصائية مستعجلة وفق معايير محددة للرواد في وضعية هشاشة وتكفل الدولة بأداء مصاريف إلحاقهم بأنظمة الحماية الاجتماعية المشار إليها أعلاه؛
إعمال مبدأ التمييز الايجابي بالنسبة للرواد القادرين عن العمل في كل المقتضيات المتعلقة بالدعم العمومي وإنتاج المؤسسات العمومية أو الشبه العمومية العاملة في القطاع الفني؛
كما تناولت توصيات الورشة إجراءات أخرى مصاحبة تتعلق بديمومة نظام الحماية الاجتماعية من خلال إجراءات تروم تحسين الدخل الفني والحد من الهشاشة داخل الوسط الفني المهني، كتقوية القدرات المهنية، والتكوين المستمر والرسكلة وضرورة مواصلة مسلسل الإصلاح الذي تنهجه الوزارة الوصية في الرفع من مداخيل المكتب المغربي لحقوق المؤلف وتفعيل المقتضيات المتعلقة بتنزيل الحقوق المجاورة، واستفادة ذوي الحقوق من مكافآت عادلة على استغلال أعمالهم، والحرص الذاتي للمهنيين بنوجيه من هيئاتهم التمثيلية على التسجيل في قوائم هذا المكتب؛  
استنادا على خلاصات وتوصيات هذه الورشة في جزئها الأول، والتي سيتم تنظيم جزئها الثاني خلال هذه السنة مع وضع برنامج لسلسلة ملتقيات جهوية تحسيسية وتعبوية في موضوع الحماية الاجتماعية وغيرها من المواضيع المرتبطة بها، ترى الورشة بضرورة  إعمال مبدإ الملاءمة والترابط العضوي بين مخرجات هذا التصور وبين ما سيأتي من نصوص تنظيمية لتنزيل قانون الفنان والمهن الفنية، ولاسيما ما يتعلق بالحماية الاجتماعية والحد الأدنى للأجر والبيانات المرتبطة بعقد الشغل النموذجي والشروط الدنيا للتشغيل...
هذا ولتفعيل سبل التنسيق المهني وتعميق التفكير بين الهيئات التمثيلية للفنانين والتقنيين والإداريين وبين القطاعات الحكومية المعنية، انبثقت عن الورشة لجنة للتتبع تنسق عملها النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية..


الاثنين، 29 أبريل 2019

«المسرح الحر» بدورته الـ 14 يكرم التجربة المسرحية النسائية العربية والأردنية

مجلة الفنون المسرحية 


«المسرح الحر» بدورته الـ 14 يكرم التجربة المسرحية النسائية العربية والأردنية


عمان- حسام عطية

على بركة الله، بهذه الكلمات ومن « قلب عمان» أعلن مندوبا عن رئيس الوزراء د. عمر الرزاز، وزير الثقافة والشباب الدكتور محمد أبورمان عن انطلاق فعاليات الدورة 14 لمهرجان ليالي المسرح الحر الدولي، وتحت عنوان»المسرح الحر .. مفتاح لقلب المدينة»، وذلك في حفل الافتتاح في المركز الثقافي الملكي، والذي حضره الى جانب وزير الثقافة، كل من وزيرة الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات والعين ناصر اللوزي ونقيب الفنانين الأردنيين المخرج حسين الخطيب نقيب الفنانين الاردنيين، وعدد من الضيوف الاجانب والعرب، وحشد كبير من الفنانين والمثقفين والمهتمين لتزين عمان بضوء المسرح، فيما فعاليات المهرجان تستمر على مدار الاسبوع الحالي بثلاثة عروض يومية على مسارح المركز الثقافي الملكي ومسرح مركز الملك عبدالله الثاني الزرقاء.
وابتداء فإن رعاية رئيس الوزراء للمهرجان، هي اعتراف من المؤسسة الرسمية بالفنون كقيمة، كقوة ناعمة، و تقديرا للمستوى الذي وصل إليه المهرجان، عبر سنوات تدرج فيها صعودا من المحلية الى العربية الى العالمية، عندما استطاع تجاوز معايير «شبكة المهرجانات العالمية» أي . تي . اي»،حيث وافقت مؤخرا على انضمامه إلى الأسرة المسرحية العالمية.
بدوره القى وزير الثقافة والشباب راعي الاحتفال كلمة شدد من خلالها الوقوف الى جانب المسرح والحركة الثقافية والفنية بالمملكة وما نشهده اليوم يعد أكبر دليل على صدق دعمنا لهذا الحراكي الثقافي والفني وبحضور مشاركين محليين وعرب وجانب، مرحبا ابورمان بالضيوف والدبلوماسيين الذين جاءوا لمؤازرة الفنان، ودعم المسرح، كما توجه بالشكر إلى الجمهور الذي يعتبر ضلعا رئيسا في العملية المسرحية.
ووجه «د.أبو رمان» التحية لفريق المسرح الحر، بمأسسة واستدامة هذا الجهد الكبير، من اجل الوصول الى هذه اللحظة العالية من المشهد المسرحي.
المكرمون
وكرم راعي المهرجان ابو رمان بحضور اعضاء اللجنة العليا ولجنة التحكيم برئيسة اللجنة المخرجة سوسن دروزة من الأردن، والفنان عبيدو باشا من لبنان، والفنانة سيرين قنون من تونس، والفنان قاسم ملحو من سوريا، والفنانة بشرى إيجورك»، وكوكبة من المسرحيات، كون هذه الدورة مهداة الى المرأة العربية، حيث تم تكريم كل من الفنانات سعاد العبدالله من الكويت، رانيا فهد، مرام ابو الهيجا، د. مجد القصص، فيما من ضيوف المهرجان محمد المنصور، سلمى المصري، حبيب غلوم، مازن الناطور، المخرج المصري خالد جلال.
بدورها رئيس اللجنة العليا للمهرجان .... الفنانة امل الدباس قالت: من هنا من قلب عمان، هناك يبني المسرحي أحلامه المتقدة، يرغب الحر، في مهرجان المسرح الحر دائما وعلى امتداد السنين، ان يكون مساهما في تنمية حضور المسرح على المستوى الجماهيري وفاعلا في بناء العقل ... عقل الانسان، المسرح الحر وجد مكانه بين الكلمات والأحداث والصفحات، ...المهرجان ابن أربع عشرة، أي في عز الشباب، وهنا نشكر كل من ساهم في دعم المهرجان.
وتقول الدباس المسرح الحر هو مفتاح لقلب المدينة وهو مساحة مشتركة حرية الآخر بحرية المسرح الحر .. ولأن هذه الدورة تحتفي بانجازات المراة العربية فلنا الان حكاية تكريم مع مبدعاتنا ... سعادة نقيب الفنانين / حسين الخطيب ومندوب دولة رئيس الوزراء الدكتور محمد ابو رمان وزير الثقافة ورئيس فرقة المسرح الحر الاستاذ محمد المراشدة .... المرجو منكم الصعود الى خشبة المسرح.
وألقى مدير المهرجان الفنان علي عليان كلمة جاء فيها، غزلان وغزالات المسرح يقفزون فوق أسوار الطين، ظلال المسرح تنزلق من روابي المرح إلى المواعيد الجادة أجمل ما بالمسرح أنه هواء يمنح الاوكسجين فتمنح الحياة، لكل مسرحية ضوؤها، لكل مسرحي نغمه الأبيض يشع بين تدريب وتجريب وتحبيب وتسهيل وتصعيب، وهنا انتم مبدعين وداعمين ومشاهدين .. فلولاكم لما كان المسرح ولما كنا هنا في دورتنا الرابعة عشرة من عمر مهرجان المسرح الحر الدولي.. .. جاؤوا من كل بقاع الارض فنا ومسرحا ومرحبا بهم بين نشامى الوطن ... ونشامى الوطن ايضا كل في موقعه وطريقة وجوده فعل ايجابي .. وبكم ايضا نرجع الفضل لأهل الفضل ...ونشكر مؤسساتنا الرائدة والداعمة لحراكنا المستدام، هذا هو النبع ينساب كالقربان ... نبع المسرح لا يجف هذه يا سادة بكل بساطة حكاية المسرح الحر المسرح الحر : مفتاح لقلب المدينة.
ونوه مدير جمعية المسرح الحر محمد المراشدة، أن مهرجان ليالي المسرح الحر والذي يقام سنوياً في اواخر نيسان يمشي بخطوات قوية وثابتة ليدخل هذا العام ضمن منظومة الاتحاد الأوروبي (اليونك)، وأن المهرجان وعلى مدى 14 عاماً يقدم عروضاً مسرحية من مختلف دول العالم والوطن العربي اضافة إلى العروض الأردنية المتميزة، ماجعل لهُ مكانة متميزة على صعيد الحركة المسرحية العالمية.
ولفت المراشدة ان المهرجان تحت إطلاع الجهات المعنية في الاتحاد الاوروبي وذلك لمعرفة مستوى جودة مايقدمه من عروض وفرق مسرحية عربية وعالمية ومحلية، مؤكداً أن هذا الأختيار جاء لسمعة المهرجان وما يقدمه من محتوى مسرحي عالمي، وأن المهرجان سيحافظ على مستواه وسيرتقي أكثر في العروض المسرحية في السنوات القادمة وخاصة بعد دخوله منظومة الاتحاد الأوروبي.
*افتتاح اردني – سويسري.
وباحتفالية الافتتاح في المركز الثقافي الملكي، و على مسرح المركز الثقافي الملكي قدم المخرج» اياد شطناوي» عملا بعنوان» قلب المدينة» ليكون بعده عرض مسرحي من سويسرا بعنوان» تحيا الحياة» من إخراج» اندريه بيجنات»، وهو عرض مدهش يليق بالافتتاح.
برنامج العروض والجوائز
اعتبارا من يوم امس الاحد تم على المسرح الرئيس، والمسرح الدائري، اقامة عروض من الأردن والعراق ومصر وجورجيا وايطاليا وفلسطين والكويت، اضافة الى ثلاثة عروض على مسرح مركز الملك عبدالله الثاني في مدينة الزرقاء، وهناك برنامج مواز لعروض مسرح الطفل، في كل من جرش ودير علا والسلط ومادبا والحسينية – معان، والاشرفية، والهاشمي الشمالي، وستكون العروض المشاركة داخل المسابقة، باستثناء العرضين الأردنيين» نساء بلا ملامح، و جنونستان»، وهي عروض اختارتها لجنة دولية لمشاهدة العروض، وضبط الجودة، وفق معايير تتناسب مع رؤى وتطلعات المهرجان، باختيارات فيها التنوع، والتجديد، والتميز على مستوى الشكل والمضمون، تحترم ذائقة الجمهور، وعقله ووجدانه، وتشارك العراق بمسرحية « فلانة « والتي تقدمها الفرقة الوطنية للتمثيل للمخرج حاتم عودة، وتشارك مصر بمسرحية « بهية « من إنتاج دار الأوبرا المصرية من إخراج كريمة بدير، كما تشارك فلسطين بمسرحية « مثل ما سقطت الشمس « لفرقة مسرح الحارة في بيت جالا ومن إخراج بشار مرقص،و مسرحية « ريا وسكينة « لفرقة مسرح الشباب من الكويت من اخراج احمد العوضي،وتشارك فرقة المسرح الحر مسرحية « نساء بلا ملامح « من اخراج اياد شطناوي والتي ستكون خارج المسابقة الرسمية، وستشارك ايطاليا بالعمل المسرحي « وهم « من إخراج فابيو أو مادي، ومن جورجيا مسرحية « بروسنامي «، وتشارك سويسرا بمسرحية الافتتاح « تحيا الحياة «، فيما هذه العروض تتنافس على جوائز المهرجان السبع،وتم في هذا العام تغيير مسمى جائزة أفضل ممثل إلى «جائزة ذهبية الفنان ياسر المصري / المسرح الحر لأفضل ممثل»،وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، باسم الهيئة العالمية للمسرح.
*تجارب نسوية.
هذه الدورة التي تحتفي بالمرأة، وضعت ضمن برنامجها «ملتقى الشهادات الابداعية – تجارب نسوية تاريخ ومسيرة» حيث سيتحدث في الملتقى الفنانة سيرين قنون من تونس والفنانة شادية زيتون من لبنان والفنانة بشرى إيجورك من المغرب والفنانة نادرة عمران من الأردن وسيدير جلسات الملتقى الفنان المعز القديري من تونس، وهناك ورشة على مدار ايام المهرجان، بمشاركة 40 متدربا، في فن الايماء المسرحي، يشرف عليها الفنان الخبير» سعيد سلامة» من فلسطين.سيقدم المشاركون عملا من إنتاج الورشة في ختام المهرجان.

مسرحية "لعبة متوحشة " تأليف حسين السلمان

الدورة 25 للمهرجان الدولي لفن الفيديو الدار البيضاء: الدار البيضاء عاصمة دولية لفن الفيديو

مجلة الفنون المسرحية

الدورة 25 للمهرجان الدولي لفن الفيديو الدار البيضاء: الدار البيضاء عاصمة دولية لفن الفيديو 

اللجنة المنظمة :

شهدت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء احتفاء بالدورة 25 للمهرجان الدولي لفن الفيديو للدار البيضاء، من 22 إلى 27 أبريل 2019 ربع قرن من الجدية والمثابرة للساهرين على تنظيمه وربع قرن من الإشعاع الثقافي المتميز باسم الجامعة المغربية وباسم مدينة الدار البيضاء وباسم المغرب، حتى وصل المهرجان إلى مرحلة النضج الذي جعلت منه مرجعا وطنيا ودوليا في التقنيات الحديثة للفيديو والصورة، حيث احتفى بالمؤسسين وعلى رأسهم مارك ميرسيم مبدع في مجال الفن الفيديو، والملحقة الثقافية بياتريس برتون، وباقي الفعاليات من العميد الأول والمؤسس ذ.حسن الصميلي وطاقمه الإداري في زمن انطلاق المهرجان.
خلال 25 دورة كان المهرجان الدولي لفن الفيديو دائما فضاء للتواصل والتكوين الفني والجمالي في إطار ديبلوماسية ثقافية موازية، وكان أيضا مناسبة لنقطة انطلاق فنانين شباب نحو العالمية، لذا اختارت دورة 25 شعارا دالا ومترجما لأدوار وطلائع الدورات السابقة، عبر الإنسانية Transhumanisme، أي العبور من التقنية ومرروا بالإنسان وعبره إليه وإلى الحوار بين العالم الواقعي والافتراضي، إذ تعد عبر الإنسانية تيارا ثقافيا وفكريا عالميا ينصح باستخدام العلم والتكنولوجيا لتحسين ظروف الحياة البشرية في جميع المجالات.
تميزت الدورة 25 بمشاركة 20 دولة (اسبانيا، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، البرتغال، روسيا، أكرانيا، رومانيا، كندا، الصين، الهند، كولمبيا، البرازيل، استراليا، النمسا، كينيا، لبنان، تونس، إيران، والمغرب البلد المنظم و180 فاعل دولي ووطني في مجال الفن الرقمي، ومن خلال 48 حدثا ثقافيا وفنيا وتقنيا وتواصليا من عروض فن الفيديو والتنصيبات والمحترفات والماستر كلاس، قدمت في 8 فضاءات غطت جغرافية الدار البيضاء شرقا وغربا شمالا وجنوبا.
اختار المنظمون برمجة 11 ورشة تكوينية داخل الكلية وفي فضاءات خارجية تكاملت مع محور الدورة "عبر الإنسانية Transhumanisme " وتنوعت تيماتها بين تقنيات فن الفيديو والتقاط الصور والمونطاج والتوزيع والتركيب الموسيقي والشعر والقراءة الالكترونية والإلقاء، ومقترحات لها البعد الاستشراقي أطرها خبراء أجانب ومغاربة استفاد منها أكثر من200 مستفيد يمثلون طلبة الجامعات والشباب المهتم بهذا المجال.
اختتمت الدورة 25 للمهرجان الدولي لفن الفيديو الدار البيضاء فعالياتها بفضاء المركب الثقافي مولاي رشيد، حيث احتفى رئيس المهرجان وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، ذ.عبد القادر كنكاي باللجنة المنظمة التي كانت احترافية في تواصلها وتدبيرها وتسييرها بشهادة الضيوف الذين عبروا أنهم كانوا بالفعل في ضيافة الفن والإبداع في مهرجان دولي بكل المقاييس، ومن خلال التغطية الإعلامية الواسعة بجل الوسائط الإعلامية من سمعي وسمعي بصري ومكتوب وإعلام إلكتروني، فاق 86 تغطية ومتابعة ورصد صحفي والحصيلة سترتفع إلى ما فوق المائة لتقييم الدورة وتسجيل فتوحاتها الفنية والتقنية، باعتبارها من أهم الأحداث الثقافية والفنية والدولية.
صرح السيد العميد ورئيس المهرجان، ذ.عبد القادر كنكاي في كلمته الختامية للمهرجان والمعلنة في نفس الوقت عم دورة 2020 أنه واعتمادا على كل الإحصائيات المسجلة، ندعو كل المسؤولين، كل من موقعه وكل في مجال تخصصه، إلى الانتباه لأهمية هذا المشروع الثقافي، الذي يتمحور أساسا على التربية والتأطير والتنمية المحلية، حيث يساهم هذا المهرجان في إشعاع كبير ودولي لمدينة البيضاء والمغرب جهويا وعالميا، ويقوي علاقات الصداقة والإخاء مع كل البلدان المشاركة، في إطار ديبلوماسية ثقافية جامعية موازية.



الأحد، 28 أبريل 2019

" تقنيات أداء الممثل في المسرح الإحتفالي العربي " في رسالة ماجستير

مشاركة كلية الفنون الجميلة في المهرجان الدولي لمسرح الطفل في تونس

مجلة الفنون المسرحية

مشاركة كلية الفنون الجميلة في المهرجان الدولي لمسرح الطفل في تونس

كلية الفنون الجميلة بغداد 

شاركت جامعة بغداد كلية الفنون الجميلة/قسم الفنون المسرحية في المهرجان الدولي لمسرح الطفل بأم العرائس بدورته السابعة في الجمهورية التونسية بعرض مسرحية (في كل عصر واوان) للمخرج ناجد جباري، وتم توظيف التقنيات رقمية بمشاركة الدكتورعماد هادي عباس،  والتقنيات المسرحية دكتور محمد مهدي، وتمثيل علي مجيد، وئام وافي، هند عماد، الطيب ناجد.
ولقد خطفت كلية الفنون-قسم الفنون المسرحية جائزة الجماليات البصرية  للدكتور عماد هادي عباس عن مشروعه الجديد الاضاءة المسرحية البديلة والحاصل على براءة الاختراع فيه، ولقد اقرت هذه الجائزة سنويا بعد هذا العرض وذلك لما لها من قيم جمالية جديدة كان تأثيرها واضحا على العرض المسرحي امام بقية العروض المشاركة من الدول العربية الاخرى(الجزائر، تونس، المغرب، السعودية).
 ولقد كانت مشاركة كلية الفنون الجميلة مشاركة فاعلة وواضحة بالمهرجان العربي الدولي في ام العرائس مبارك الف مبارك قسم الفنون المسرحية ومبارك للأستاذ المساعد الدكتور عماد هادي عباس والاستاذ الدكتور محمد مهدي حسون الجائزة ومزيدا من التألق والابداع.









" آليات تحول الشكل للمنظومة البصرية في العرض المسرحي العراقي " في رسالة ماجستير

مسرحية "الزنزانة " تأليف هشام شبر

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب والفنان هشام شبر


السبت، 27 أبريل 2019

مهرجان ليالي المسرح الحر يستعد للدخول في منظومة الاتحاد الاوروبي

مجلة الفنون المسرحية
الصورة لعرض مسرحية الشقف الفائز بالمهرجان 2018 

مهرجان ليالي المسرح الحر يستعد للدخول في منظومة الاتحاد الاوروبي

اعلام المسرح الحر عمان 

اكد مدير جمعية المسرح الحر محمد المراشدة، أن مهرجان ليالي المسرح الحر والذي يقام سنوياً في اواخر نيسان يمشي بخطوات قوية وثابتة ليدخل هذا العام ضمن منظومة الإتحاد الأوروبي (اليونك).
وقال المراشدة في تصريح صحفي "أن المهرجان وعلى مدى 14 عاماً يقدم عروضاً مسرحية من مختلف دول العالم والوطن العربي اضافة إلى العروض الأردنية المتميزة، ماجعل لهُ مكانة متميزة على صعيد الحركة المسرحية العالمية".
واضاف ان المهرجان تحت إطلاع الجهات المعنية في الإتحاد الاوروبي وذلك لمعرفة مستوى جودة مايقدمه من عروض وفرق مسرحية عربية وعالمية ومحلية، مؤكداً أن هذا الأختيار جاء لسمعة المهرجان ومايقدمه من محتوى مسرحي عالمي.
ونوه، أن المهرجان سيحافظ على مستواه وسيرتقي أكثر في العروض المسرحية السنوات القادمة وخاصة بعد دخوله منظومة الإتحاد الأوروبي.
يذكر أن مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي يقام سنوياً في العاصمة عمان بحضور كبار الفنانين الاردنيين والعرب والعالميين.

المصدر:




الجمعة، 26 أبريل 2019

توزيع جوائز مهرجان أربيل الدولي للمونودراما

مجلة الفنون المسرحية

توزيع جوائز مهرجان أربيل الدولي للمونودراما


في ختام مهرجان أربيل الدولي للموندراما الرابع بمشاركة لبنان ومصر وإيران والعراق (بغداد وبابل ودهوك وأربيل والسليمانية) تم توزيع جوائز المسابقة الرسمية ليلة الخميس 25/ 4/ 2019.

وكانت الجوائز كالتالي:

1. جائزة أفضل عرض كانت من نصيب لبنان عن مسرحية «موت أبدي».

2 . جائزة أفضل نص للكاتب هلكفت إدريس عابد مسرحية «سوربيا» (دهوك – إقليم كوردستان).

3 . جائزة أفضل إخراج للمخرج البناني جيزيل خوري.

4 . جائزة أفضل ممثلة ذهبت إلى سما إبراهيم من مصر، عن مسرحية «أنا كارمن».

5. جائزة أفضل ممثل ذهبت إلى رسول بانكي من إيران عن مسرحية «نلتقي معاً».

وتم حجب جائزة السينوغرافيا لعدم وجود أي مسرحية تستحق تلك الجائزة، حسب تقييم لجنة التحكيم.

من عروض المهرجان 

 -------------------------
المصدر :basnews

"ألف ليلة وليلة – الفصل الأخير".. عرض خيالي ساحر

الخميس، 25 أبريل 2019

محاولة لدمج الواقع الافتراضي بعروض مسرحيات شكسبير في إطار شراكة مع «ماجيك ليب»

مجلة الفنون المسرحية

محاولة لدمج الواقع الافتراضي بعروض مسرحيات شكسبير
في إطار شراكة مع «ماجيك ليب»

 تتولى سارة إيليس في شركة «رويال شكسبير» في ستراتفورد، مهمة صعبة، وهي اكتشاف كيفية ملائمة مسرح القرن السادس عشر للقرن الواحد والعشرين. وتمثل إيليس، بصفتها مديرة التطوير الرّقمي، وهو مسمّى وظيفي ربما يبدو غير ملائم في صناعة يحكمها أداء البشر المباشر، تغيراً حديثاً في عالم الشركة. إنّها تعمل على دمج تكنولوجيا افتراضية جديدة مع عمل كاتب مسرحي تفصلنا عنه قرون.
دشّنت شركة «رويال شكسبير» خلال الرّبيع الحالي أحدث مشروعاتها، التي تمت في إطار شراكة مع شركة «ماجيك ليب» للتكنولوجيا، وهو إعادة تقديم لخطاب «سبعة أعمار للإنسان» لشكسبير من مسرحيته «كما تشاء»، وهو مناجاة للنفس، وكانت عبارة «ما الدنيا إلا مسرح كبير» هي أشهر جزء فيها، وتوجز تلك العبارة مقاصد الشّركة من هذا المشروع. وتشير الشركة إلى المشروع باسم «مسرح سطح الطّاولة» وهو تقديم أعمال صغيرة جداً يمكن تمثيلها على أي سطح.
تقول إيليس: «لقد أردنا البدء بمشهد من أعمال شكسبير، واستخدامه كعبارة بيانية توضح الاتجاه نحو طموح أكبر في هذا المجال، إنّه التنوع». وتضيف قائلة: «إنها نقطة البداية بالنسبة لنا لاستكشاف كيفية تقديم مسرح باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة التي نجدها في الألعاب وغيرها من المجالات، مثل التقاط الصور المتحركة، والتصوير المساحي، والالتقاط الحجمي».
تبدأ مناجاة الذّات بعد وضع سماعة الواقع المعزز «ماجيك ليب وان» لتراها على منصة صغيرة في حجم قاعدة تمثال أمامك. أدّى هذه المناجاة، ومدتها 3 دقائق، ممثل مسرحيات شكسبير روبرت غيلبرت، وعُدّلت لتناسب ذلك الوسيط ذي الحجم الصغير، بحيث تكون لها قوة تأثير العرض الحي. تم تسجيل أداء غيلبرت في البداية باستخدام تقنية الالتقاط الحجمي، وهي عملية تتضمّن العمل على مقطع مصور لإخراج مساحة رقمية ثلاثية الأبعاد منه، ما يتيح ترجمة الأداء الحي على خشبة المسرح إلى واقع معزّز يمكن تقديمه في أي مكان. توجد وراء الممثل شجرة ضخمة، يتقدّم عمرها مع استمرار العرض؛ حيث تتحوّل من اللون الأخضر، الذي نراه في الربيع، إلى اللون الأحمر الذي نراه في الخريف. وتبدأ الأوراق بالتساقط من الفروع، ما يجعل الشّجرة عارية مع وصول المناجاة إلى نهايتها.
وتوضح إيليس: «لطالما كانت هناك علاقة بين المسرح والتكنولوجيا. لذا فإنّ هذه التكنولوجيا تضيف إلى ما لدينا من أدوات للمسرح، وتوسع نطاق خيارات الأداء من خلال ما نمتلكه من أدوات اليوم. لطالما كانت تجربة الحكي والقصّ تتم باستخدام أفضل وسائل التكنولوجيا المتاحة وهو الممثل الحي. المهم بالنسبة إلينا هو كيف تساعدنا الوسائل التكنولوجية الجديدة في تعزيز ذلك الأداء، وتطوير تجربة الحكي ورواية القصص، وتقديم خيارات جديدة أمام المخرجين والمصممين، وتمكيننا من تشكيل وتنقيح وإعادة تعريف التجارب لجمهورنا». وتابعت: «ما وجدناه في الواقع المختلط هو قدرته على تقديم تجربة متشاركة مع وجود عالم رقمي متاح لنا من خلال التكنولوجيا. كذلك يتيح لنا ذلك التفكير في العالم الحقيقي والعالم الرّقمي بشكل متزامن، وجمعهما معاً. لقد وجدنا أنّ الجمهور يركّز على الأداء، لكنّهم ينظر بعضهم إلى بعض من خلال تلك الوسيلة، ويستمتعون بهذه التجربة الجماعية القائمة على التواصل».
وبدأت شركة «رويال شكسبير» استكشاف هذه المساحة بالتعاون مع «إنتل» لإنتاج مسرحية «العاصفة» لعام 2017، التي تضمنت أداء كاملاً بتقنية الاستشعار لالتقاط الحركة، يقدمه آريل الخادم من الجن في المسرحية. بعد ذلك بعامين يصبح الترفيه باستخدام الواقع المختلط أكثر انتشاراً مع تزايد انتشار التكنولوجيا.
وتستطرد إيليس: «شهدنا خلال العقود الماضية صناعات لحكي القصص تسعى وراء الغاية نفسها من دون تشارك المعلومات»، متحدثة عن مجالات الإبداع مثل السينما والتلفزيون والمسرح والموسيقى والإنترنت. وتضيف: «يعبر الجمهور بمرور الوقت تلك الحواجز، ويحدّد معاييرها الخاصة بالمحتوى مع دخول قنوات رواية القصص الخاصة بهم، مثل موقع (يوتيوب)، ومواقع التواصل الاجتماعي، والمنصّات المتوفرة على الإنترنت مثل (نتفليكس) و(أي بلاير)، لمجال الترفيه بأحدث أداء للمارشميلو. هذه هي المساحات التي يجتمع من خلالها الجمهور، وهذه هي الطريقة التي نوظّف المسرح من خلالها».
يتصور غريغ رينالدي، مدير بارز لعلاقات التطوير والإبداع في «ماجيك ليب» مستقبلاً يتم الاستمتاع فيه بجميع أشكال الترفيه من خلال الواقع المختلط؛ حيث لا توجد شاشات أو وسائل تحكم أو وسيط سوى السماعة. ويوضح قائلاً: «أنا من أشد محبي الخيال العلمي. أعتقد أنّ هذا هو سبب عملي في الشّركة».
الجدير بالذكر أنّ رينالدي كان يعمل في مجال ألعاب الفيديو في «إلكترونيك أرتس» قبل عمله في شركة «ماجيك ليب»، وكان يبتكر ألعاباً يشارك فيها عدة أفراد، ويقدم عوالم هائلة عبر الإنترنت ليشارك فيها آلاف اللاعبين. مع ذلك بعد 15 عاماً من العمل في مجال تسيطر عليه أدوات التحكم والشّاشات، يرى حالياً أنّها معوقات في مجال الترفيه الافتراضي. كذلك يقول: «يعيش أكثرنا التجارب في العالم من خلال التحديق في الهواتف المحمولة، وأنا لا أريد أن أفعل ذلك خلال العشرين سنة المقبلة. لا يجب أن تكون تلك هي طريقة تفاعلي مع العالم الرّقمي. نأمل أن تتطوّر التكنولوجيا، بحيث تصبح أصغر وأقوى، وبحيث يصبح من الطبيعي ارتداء نظارة للتّفاعل مع ابتكار وسيط مرئي جديد. ما نحاول التوصل إليه هنا هو كيفية جعل التفاعل يسير بشكل طبيعي من دون مشقة في التعلم».
وينبغي القول إنّ الواقع المختلط ليس مثل الواقع الافتراضي تماماً؛ حيث توجد فروق واختلافات فنية بين الاثنين. على عكس الواقع الافتراضي، الذي يوظف الصّور الرّقمية ثلاثية الأبعاد لتكوين عوالمه الافتراضية، تسيطر «ماجيك ليب وان» على «حقول الضوء الرقمية»، وهي طريقة تقدم لمرتدي السّماعة إشارات وأصواتاً مماثلة لتلك الصّادرة عن أشياء في العالم الحقيقي. مع ذلك ربما يكون الفارق الأهم ذا طابع فلسفي؛ حيث يلّفك الواقع الافتراضي ويدخلك إليه. يقول غريغ رينالدي، رئيس «ماجيك ليب»: «أعتقد أنّ الواقع الافتراضي تكنولوجيا مذهلة، لكنّه مختلف كثيراً، فهو يقوم على الهروب. يمكنك تكوين عوالم ثرية حقاً في العالم الافتراضي. ويمكنك تكوين المساحة في العالم الافتراضي؛ حيث تمتلك القدرة الكاملة على خلق هذا العالم الآخر. على الجانب الآخر في الواقع المختلط عليك احترام المساحة التي توجد بها، وعليك فهم كيفية تفاعل المحتوى الرقمي مع المساحة، وتفاعل المشاهدين مع تلك المساحة». وأضاف قائلاً: «أعتقد أنّ سبب تحمّسنا للواقع المختلط هو عدم اضطرار المرء إلى إبعاد البشر عنه. مع ذلك لا أعتبرهما وسيلتين متنافستين، بل فقط مجرد وسيطي معايشة مختلفين، مثل الفيلم والإذاعة».
وتقول إيليس: «ستعتمد الحكي ورواية القصص خلال العشرة أو العشرين عاماً المقبلة على أحداث اليوم، وسوف تظل مسرحيات شكسبير جزءاً أصيلاً من خطاب المجتمع اليوم». وتضيف: «خلال الأعوام العشرة المقبلة، سنتفاعل كصناعات وقطاعات وأنواع مع الجمهور ومع مساحات تجمعه الجديدة. كذلك سنرى التقاء تلك المنصات، وسيكون مستقبل الترفيه أكثر انفتاحاً، أو ستقل هيمنة المنصة أو التجربة الواحدة عليه».
أعلنت شركة «رويال شكسبير كومباني» في يناير (كانون الثاني) عن برنامج «جمهور المستقبل» الذي يستكشف مستقبل الأداء الحي المباشر، بالتعاون مع «مارشملو ليزر فيست» و«ماجيك ليب» و«إنتل» و«إيبيك غيمز» وغيرها. وسيكون مجال استكشافها المقبل هو المسرح والحاسوب المكاني مع توفير 6 منح زمالة لدى جامعة «بورتسموث»، وجامعة «غولدسميثز» و«آي تو ميديا ريسيرش».
وتوضح إيليس: «أعتقد أنّ إمكانات جهاز (ماجيك ليب) المتعلّقة بتقديم المسرح كثيرة، ونحن نستكشف تلك الطّرق حالياً. يمنحنا العمل على ذلك بشكل جماعي فرصة لتصوّر شكل إنتاج أو أداء مستقبلي ما، مع التفكير في الطّرق الكثيرة التي يطلّع الجمهور من خلالها على المحتوى ورواية القصص. كيف يمكن للمسرح أن يوجد في تلك المساحات، وكذلك كيف يمكنه أن يوظّف بعضاً من تلك الابتكارات في هذه المجالات».

---------------------------------------
المصدر : لندن - الشرق الأوسط

الأربعاء، 24 أبريل 2019

مسرحية" سرك في بير " قريبا على المسرح

تغطية صحفية عن افتتاح الدورة الـ 25 للمهرجان الدولي لفن الفيديو الدار البيضاء: عبر الإنسانية، تترجم خاصية الثورات الرقمية في خدمة الثقافة التداولية

مجلة الفنون المسرحية

تغطية صحفية عن افتتاح الدورة الـ 25 للمهرجان الدولي لفن الفيديو الدار البيضاء:
عبر الإنسانية، تترجم خاصية الثورات الرقمية في خدمة الثقافة التداولية

عن اللجنة الإعلامية

أعلنت الدورة 25 للمهرجان الدولي لفن الفيديو للدار البيضاء، افتتاح فعاليات أشغالها يوم الاثنين 22 أبريل 2019 بالمركب الثقافي مولاي رشيد، من خلال كلمات تقييم وتقويم واحتفاء بالمحطات التي مرت مع استشراف الآتي، وكان ضمنها حفل فني Skyline-Extended، لمبدعين من إسبانيا، وظف هذا العرض أحدث التقنيات التي تجمع بين الإنسان والتكنولوجيا، من خلال الرقص والنحث بالجسد وتوظيف المجال السمعي البصري، وبذلك قدم لوحات فنية احتفت بالفضاء السينيكي وبالجسد وسمى بالروح لتتوافق بين الواقعي والإفتراضي.
 ستتواصل فعاليات الدور 25 من المهرجان الدولي لفن الفيديو للدارالبيضاء إلى 27 أبريل 2019، هذا المهرجان التيماتيكي الذي يعد من المهرجانات الدولية الكبرى في العالم التي تهتم بهذا الفن الثامن وبالثورة الرقمية وفتوحاتها ومبدعيها الذين يقترحون فرجات تجمع بين التكنولوجيا والرقص والتشكيل وموسيقى وباقي الفنون والمسارت والمجالات الحياتية، تعتز بالفعل الجهة المنظمة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، بهذا الحدث الثقافي المتميز الذي يحتفي بمرور ربع قرن تتذكر من خلاله الجهة المنظمة انطلاق الفعل الثقافي لفن الفيديو سنة 1993 في مرحلة كان العالم يتهجى حروفه الأولى على المستوى التكنولوجي والرقمي على وجه التحديد، وصولا إلى مرحلة أصبحت سمتها الخاصة وبصمتها هي البعد الالكتروني الرقمي المتطور.
يأتي إذن شعار الدورة 25: عبر الإنسانية، ليترجم خاصية الثورات الرقمية التي توظف الثقافة عبر الإنسانية وبذلك تشهد الدورة تقديم عدد كبير من المقترحات والأنشطة الفنية والتواصلية في فضاءات مختلفة بالدار البيضاء بفضاء كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك،ومسرح مولاي رشيد، والمعهد الفرنسي والمدرسة العليا الفنون الجميلة في وسط المدينة، واستوديو الفنون الحية بالحي الحسني، وبفضاءات فنية أخرى خاصة وعامة.
فعلا لقد أصبح المهرجان الدولي لفن الفيديو للدار البيضاء، مع توالي دوراته، حدثا فنيا وثقافيا وتواصليا بارزا بامتياز على الصعيد الوطني والدولي، خلال حفل الافتتاح قدم السيد عبد الرحيم خالدي رئيس جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء شهادته في فتوحات هذا المهرجان ونوه بهدفه السامي المتمثل في  تلاقح الخبرات في عالم التكنولوجيا وأيضا شيوع مجال فنون الفيديو والفنون الرقمية بين عموم الخبراء والمهتمين ورائدي هذا الفن الثامن، إذ بفضله تفتحت آفاقا واسعة وجديدة بين طلبة العالم المهتمين بالفنون الرقمية منها فن الفيديو.
كما صرح  رئيس المهرجان وعميد كلية الآداب والعلوم الانسانية بنمسيك ذ.عبد القادر كنكاي أنه من خلال هذا المهرجان، أصبحت مدينة الدار البيضاء، وكلية الآداب بنمسيك على وجه الخصوص، الواقعة في تراب عمالة مقاطعات مولاي رشيد، أصبحت قبلة للفنانين والمبدعين والأكاديميين الذين يأتون لتقديم آخر إبداعاتهم ومنجزاتهم ومساهماتهم في حقل تكنولوجيا الصورة، وهذا ما سمح للمهرجان بالتموقع محليا وجهويا ودوليا وزاد من تقوية موقع مدينة الدار البيضاء كقطب اقتصادي وأيضا كقطب جامعي وعلمي وثقافي، فعلا إن المهرجان بكل ماقدمه ويقدمه يساهم في تأهيل مدينة الدار البيضاء باعتبارها مدينة ذكية Smart City..واغتنم السيد العميد رئيس المهرجان الأستاذ عبد القادر كنكاي فرصة اللقاء ليوجه التحية إلى كل من ساهم في ترسيخ هذا الحدث الثقافي في فضاء كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، وذكر منهم، العميد المؤسس الأستاذ، حسن الصميلي، والملحقة الثقافية من فرنسا، بياتريس بيرطران، والمصمم والمبدع الالكتورني مارك ميغسي، حيث كرمت الدورة 25 من المهرجان هذين العلمين اللذين عبرا في كلمتهما عن اعتزازهما في الإسهام إلى جانب فعاليات وطنية مغربية بالجامعة المغربية وبكلية بنمسيك على وجه التحديد في ترسيخ فكر الثقافة الرقمية وإيصال خطابها الذي تطور مع المراحل ومع متطلبات العصر إلى أن أصبحت الكلمة للمجال التكنولوجي. 
وللإشارة يستقبل المهرجان الدولي لفن الفيديو كعادته في كل سنة عدد من الفنانين والمبدعين الذين يمثلون المعمور حيث تشارك في هذه الدورة 20 بلدا أوروبيا، وأكثر من 50 مبدع ومبتكر وفاعل في مجال التكنولوجيا الرقمية بالإضافة إلى مشاركة ممثلي مختلف الجهات التي تعمل في مجال  الصناعة الفنية وباقي المؤسسات ذات الهدف الثقافي، وذلك خلال فترة أسبوع  من التواصل مع وبفن الفيديو بغية جعل مدينة الدار البيضاء الإبداع والفن الإلكتروني، من خلال عروض متميزة لهذا الفن وتقديم ماستر كلاس تواصلي وتعريفي وورشات تكوينية وتواصل فني وتقني لفتوحات هذا المجال عبر التنصيبات والفرجة التجريبية لأحدث التقنيات التي عرفها العالم الإبداعي للمجال الإلكتروني الرقمي، وذلك سواء فيما يتعلق بالتعبير الجسدي أوتماثل الرقص مع الفن الرقمي تم العروض السمعية البصرية والوثائقية المباشرة منها والحية والتفاعلية، وبين عروض سيتم تقديمها من طرف فنانين محترفين وأيضا من طرف أساتذة جامعيين، وذلك وفق سبق فني يعرض لأول مرة خارج بيئة ابتكاره. 
ومن جانبه أشار ذ.عبد المجيد ساداتي، المدير الفني للمهرجان، أن البعد من شعار: عبر الإنسانية هو التعرف على تيار ثقافي وفكري عالمي ينصح باستخدام العلم والتكنولوجيا لتحسين ظروف الحياة البشرية في جميع المجالات، ففي عالمينا الحديث، وفي المغرب على وجه الخصوص، يجب أن تهتم الجامعة بموضوع إيجابيات وسلبيات وعواقب استعمال التكنولوجيات الجديدة في المجتمع.
 هي دعوة للتقرب من هذا المجال ومسائلته والتحاور معه بغية التعرف على خصوصياته والبحث عن الإنسان عبر الإنسانية.







الأحد، 21 أبريل 2019

مونودراما "في حضرة الشيخ القوقل" تأليف كريم الفحل الشرقاوي

مجلة الفنون المسرحية
المؤلف كريم الفحل الشرقاوي


في مهارات الإمارات "ناشئة الشارقة" يحصدون أربع ميداليات منها ذهبيتين

أثر جناح الفراشة في مسرح مابعد الحداثة

مجلة الفنون المسرحية

أثر جناح الفراشة في مسرح مابعد الحداثة

د.فاتن حسين ناجي

من شان الاشياء الصغيرة ان تولد نتائج كبيرة ذات رقعة متسعة اكبر من تلك الرقعة التي نشات منها , ولعل اثر جناح الفراشة جاء كتسمية من تلك الحالة الطقسية التي تتحرك بها جناح الفراشة لتنذر عن قدوم اعصار هو اداة تشبيه واستعارة نقلت الى الادب والفن بدلالتها العامة ففي الادب كان تاثيره وتمثله الاكبر في الحدث والكلمة والفعل فالمدى الهائل يظهر عبر الانتقال من الصورة التفصيلية الى المشهد الاكبر والتعقيد له الاثر الاكبر في تكاملية الاحداث وان اللامتوقع والفجأة والذهول تشكل بدورها جزءا جوهريا من المعقول الفني لكل جمال وبذلك اتسمت صفة اللامتوقع في اثر جناح الفراشة اهمية كبيرة  في تكوين قراءة جديدة انطلاقاً من تجاور صور التناقض والاختلاف بين المتوافر واللامتوقع وكسر افق التوقع وتكوين احداث كبيرة نشات وتكونت اثر اشياء صغيرة جدا او حتى قد تكون كلمة واحدة او جملة يخلق على اثرها حدث مسرحي متكامل حيث ان هذه النظرية تمتد الى الظواهر الاجتماعية فلا تقتصر على التأثير المادي المجرد على الظواهر الطبيعية او الكونية بل تمتد للحياة العادية للانسان ويمكن تقصير فكرة تأشير الفراشة من اغنية امريكية قديمة تقول :- بسبب مسمار طارت حدوة الحصان ..وبسبب الحدوة سقط الحصان ..وبسبب الحصان قتل الفارس ..وبسبب الفارس هزمنا في المعركة
وبسبب المعركة ضاعت المملكة .
فاثر جناح الفراشة هي سبب ونتيجة وهي بداية ونهاية ومنها كان السبب ضئيل فالنهايات غير متوقعة هذه هي نظرية اثر الفراشة سواء في العلم او الادب او حتى في حياتنا العامة  . وفي الفن بصورة خاصة فأن مجموع تراكمات السبب تؤدي الى شمولية في الشكل النهائي حيث ان الاسباب نتائج وهذه هي الترابطية في ان العمل الفني هو كل شامل مترابط وهو شكل تلقائي اضافة الى كونه عملية تراكمية. وان اللامتوقع والفجأة والذهول تشكل بدورها جزءا جوهريا من المعقول الفني او بعبارة اخرى التابل الضروري لكل جمال"  وبذلك اتسمت صفة اللامعقول في عنصر التواصل اهمية كبيرة  في تكوين قراءة جديدة انطلاقاً من تجاور صور التناقض والاختلاف بين المتوافر واللامتوقع حصوله من حيث تشكيله لعدة صور جمالية وازاحتها والانفتاح نحو خطاب جديد ومغاير من حيث  الإدراك والفهم وقدرة الاستنباط للوصول الى القدرة على إعادة انتاج النص الأدبي لدى القارئ بحثاً عن القيمة الجمالية للنص وهذا تجسد في مسرح مابعد الحداثة في اذ ان اللامتوقع يشكل لذة التقبل لدى المتلقي وهي لذة تقوده الى ملازمة النص او العرض ومعاينة ومعادلة استنباطه بشكل مغاير ومؤثر في تكوينية البحث عن ماهو مختلف عن الواقع والخروج بشيء اكبر من ذلك الذي انطلقت منه شرارة الحدث الاولى او لربما تقام المسرحية باكملها على حدث ضئيل واحد من شانه ان يخلق عدة ردورد افعال متنافرة مختلفة وتلك الردود هي اثر الفراشة الذي سيخلق حالة من النقاش الجدلي المثمر الذي يراد من وراءه خلق حالة جدل تحرك الفكر لدى الفرد والاثر الاكبر في مسرح مابعد الحداثة هي تلك الغرائبية في الطرح بعيدا عن الالتزام بالترتيب والقواعد وان عملية التناقض في الطرح هي البذرة الاولى التي يخلق وفقها التكوين النهائي للباعث الاساس لدى المخرج او الكاتب على حد سواء . لاسيما وان قواعد النظرية تكمن في تاكيد التوازن الذي يجذب معه جمالية التعدد والكولاج للخروج بصورة لامتوقعة وهي الهدف الذي يسعى له فنان مابعد الحداثة في خلق الصدفة اللامتوقعة ورفض الحتمية  والتاكيد على عنصر عدم الاستقرار والثبات والطرح الصغير الي يبدا كشرارة تندلع وفقها الحرائق.

الجمعة، 19 أبريل 2019

مسرحية " الأرجوز " تاليف : هشام شبر

مجلة الفنون المسرحية
الكاتب والفنان هشام شبر 

مسرحية " الأرجوز " تاليف : هشام شبر

الخميس، 18 أبريل 2019

مسرحية " خطيّة " تأليف : د.فاتن حسين ناجي

مجلة الفنون المسرحية
الكاتبة د. فاتن حسين


تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption