أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 24 مارس 2014

زيد خليل: الشارقة تجذّر العلاقة بين المسرح والجمهور

المجلة المسرحية المتخصصة بفنون المسرح

الممثل والمخرج الأردني زيد خليل يحل ضيفاً على مهرجان أيام الشارقة المسرحية وهو عضو لجنة تحكيم المهرجان يتحدث عن تظاهرة الأيام، معتبراً أن إمارة الشارقة خلال العشر سنوات الأخيرة استطاعت أن تشكل نواة حاضنة للفعل المسرحي العربي بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقد استطاعت هذه العاصمة الثقافية، كما يؤكد خليل، أن تنتزع مكانتها وتصنع لها سمعة عريقة في مجال الثقافة والفنون والمسرح بوجه خاص لم تستطع حتى أعتى العواصم العربية صنعها .
وصف خليل تظاهرة الأيام بكونها تأتي في إطار مشروع عام يكرس ثقافة المسرح في المجتمع الإماراتي، إضافة إلى المشاريع التي تعمل على تجذير علاقة المسرح بالمجتمع كمشروع الهيئة العربية للمسرح ومجمل المبادرات المشابهة .
وحول النصوص المشاركة في الأيام قال خليل: "لقد اطلعت على هذه النصوص قبل عرضها ورأيت أنها تقدم مجموعة من الأفكار الفلسفية بمعالجات درامية ترصد ما يدور في واقعنا العربي من تظاهرات وربما إرهاصات على المستوى الاجتماعي العام" .
وحول راهن المسرح العربي بشكل عام، يرى خليل أنه بحاجة ماسة لمبادرات حقيقية وجادة من المسرحيين أنفسهم على شاكلة بحوث تطبيقية تستلهم البؤر المضيئة من التاريخ المسرحي العربي الذي يشكل موروثاً ناجزاً، وذلك من أجل إيجاد لغة مشتركة مع حركة المسرح في العالم، وهذا الموضوع يعد ملحاً، خصوصاً في ظل غياب المؤسسة الرسمية عن القيام بدورها الثقافي والفني المنشود .
زيد خليل هو ممثل ومخرج خريج أكاديمية الفنون الجميلة في جامعة بغداد قسم المسرح، عمل في الوسط الفني منذ نعومة أظفاره فكان له مشاركة كممثل في عدد من الأعمال الدرامية المسرحية والتلفزيونية في مراحل مختلفة من حياته . بعد تخرجه قدم عدداً من الأعمال المسرحية منها: "الآنسة جوليا"، "البغل"، "قرية المعارف"، "إشارات وتحولات" لسعدالله ونوس، "أوبرا القروش الثلاثة" لبريخت، "لا شرقية ولا غربية"، "ع الخشب" من تأليفه وإخراجه . وشارك في العديد من المهرجانات المحلية والعربية والدولية وحاز جوائز متعددة في التمثيل والإخراج .


0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption