أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الاثنين، 23 يونيو 2014

«قفص» مسرحية لجمانة حداد

مدونة مجلة الفنون المسرحية
    
في كتاب «قفص» تنتقل الشاعرة جمانة حداد إلى عالم المسرح فتكتب نصاً مسرحياً بالعامية، وقد ضمنته إشارات إخراجية ورسوماً تخطيطية لسينوغرافيا مقترحة للفضاء المسرحي والشخصيات. والكتاب صدر عن دار «نوفل» - «هاشيت أنطوان» العربية وحمل على غلافه عبارة «للراشدين فقط». وفي المسرحية هذه تكسر حداد قضبان أقفاص عدة: قفص التقاليد. قفص الخوف. قفص العيب. قفص المظاهر. قفص السلطة. قفص المعايير المزدوجة...
وعلى الغلاف الأخير نقرأ أنّ حداد في «قفص» تكتب «من أجل المهمّشين والمهمّشات. الخائفين والخائفات. المخوَّفين والمخوَّفات. المسحوقين والمسحوقات. الساكتين والساكتات. المرفوضين والمرفوضات. اليائسين واليائسات. المستضعَفين والمستضعفات. المُتبرّأ منهم ومنهنّ. المشمئَز منهم ومنهنّ. المشار إليهم وإليهنّ بأصابع التحريض والتخوين. المطعونين والمطعونات في ظهورهم وظهورهنّ. بل قلوبهم وقلوبهن». أما الشخصيات فهي: لمى، زينة، هبة، يارا وعبير. «هؤلاء الخمس هن ضحايا الخبث والجهل والجبن التي تنخر الكثيرين والكثيرات من أبناء مجتمعاتنا، وتنخر معها الكثير من البنى العقلية والمؤسسية والنقدية».
والطريف أن النص الذي كتبته الشاعرة بالعامية، أعاد الكاتب رؤوف قبيسي كتابته بالفصحى ليصدر بهما معاً.
وجمانة حداد شاعرة وكاتبة لبنانية حازت جوائز عربية وعالمية عدّة، فضلاً عن كونها صحافية ومترجمة وأستاذة جامعية. تشغل منصب المسؤولة عن الصفحة الثقافية في جريدة «النهار»، وتعلّم الكتابة الإبداعية في الجامعة اللبنانية - الأميركية في بيروت. وهي ناشطة في مجال حقوق المرأة. من أعمالها «عودة ليليت»، «سيجيء الموت وستكون له عيناك»، «هكذا قتلتُ شهرزاد» و«سوبرمان عربي».

بيروت - الحياة 

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption