أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الأحد، 28 ديسمبر 2014

انطلاق فعاليات الدورة الـ 12 للمهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي في أغادير

مدونة مجلة الفنون المسرحية
 المغرب اليوم  - انطلاق فعاليات الدورة الـ 12 للمهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي في أغادير
انطلاق فعاليات الدورة الـ 12 للمهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي في أغادير
انطلقت في قاعة بلدية أغادير، فعاليات الدورة الـ 12 للمهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي، الذي تنظمه الجمعية المغربية للتبادل الثقافي إلى غاية 28 كانون الأول / ديسمبر الجاري بتعاون مع عدد من الشركاء. 
وتميز حفل افتتاح هذه الدورة، التي تحمل اسم الفنان الأمازيغي الراحل عبد الله أزواد، بعرض كوريغرافي تحت عنوان "العودة إلى الأصل" من آداء ثمانية فتية من جمعية محترف الحي في أغادير، العرض نال اعجاب الجمهور الذي حضر الافتتاح .
وتواصلت فعاليات هذه الأمسية بعرض مسرحية من إنجاز فرقة "دراميديا أغادير" بعنوان "أليلي" (الدفلى) التي تحكي رحلة في ذاكرة امرأة يختلط فيها الحاضر بالماضي وهي تحاول جاهدة فك شفرة كلمات مثقلة بالفوضى واللامعنى، عناوينها الكبرى هي الشرف والسمعة والحشمة.
وأخرج هذه المسرحية بوبكر أوملي الذي شارك في التأليف إلى جانب علي أوبلال ومحمد موحيب، فيما تقمص أدوارها كل من الزاهية الزهري وزهرة المهبول.
وتتبارى على جوائز هذه التظاهرة الفنية، التي تنظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والجماعة الحضرية لأغادير، كل من فرقة (دراميديا أغادير) وجمعية (تاوزري للفكر والإبداع) في تزنيت التي تشارك بمسرحية "تامغارت" و جمعية (الوحدة والتضامن للتراث الثقافي والفني) في أشتوكة آيت باها بمسرحية "تاسوكت" ومسرح (الصورة) في الدار البيضاء بمسرحية "إسلي تسليت" وجمعية (آيت إدير للفنون الدرامية) بتنغير بمسرحية "أمان ن مارون" وفرقة (شباب الريف للمسرح) في الحسيمة بمسرحية "أسقسان".

الرباط - المغرب اليوم 

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption