أختيار لغة الموقع

أخبار مسرحية

آخر المنشورات في صور

الخميس، 4 ديسمبر 2014

المسرح في مدينة طرابلس: مسرح لبدة الأثري

مدونة مجلة الفنون المسرحية
المسرح في مدينة طرابلس: مسرح لبدة الأثري

المسرح في مدينة طرابلس: مسرح لبدة الأثري

عرف المسرح في الولاية منذ أقدم العصور، فالمسارح الأثرية الموجودة حالياً في أغلب المدن الأثرية القديمة، كصبراتة، ولبدة، وقورينا، أكبر دليل على ازدهار المسرح.
ودخل المسرح نوعان من الأعمال الأدبية التي دخلت الولاية في عهد التنظيمات، وللمسرح فرعان أولهنا عملية التمثيل على خشبة المسرح، والثاني النص المسرحي نفسه.
      ويوجد إلى جانب ذلك فن” القراقوز”، وهو من الأعمال الاستعراضية، وإن كانت هذه الفنون تعاني ضعفاً نتيجة طول فترة العهد العثماني، إلاّ أننا نشهد في مدينة طرابلس بداية نهضة فنية حيث كـانت الموسيقى تلحن بآلات بسيطة مثل الصنوج، والآلات الوترية.
وكانت الفرق الفنية والمسرحية سواء المحلية، أو القادمة من مصر تقدم فنّاً على مسرح تم إنشاؤه في عهد الوالي عثمان باشا الساقزلي ( 1650  – 1672) عام 1654 الذي يقع بشارع سوق الترك رقم 122، وله مدخل آخر بسوق الحرير رقم 26، وتتسع قاعته لحوالي 500 كرسي، وشرفة، وبه مدرج يسع 300 كرسي .
إلى جانب ذلك يوجد مسرح ” أمبوراخ ” الكائن بزنقة الحمري قرب مدرسة عثمان باشا بمحلة باب البحر، وكذلك مسرح سوق الترك بزنقة ميزران الذي قدمت فيه فرقة طرب بتاريخ 05 ـ 03 ـ 1908 قادمة من الإسكندرية عن طريق البحر أغلب عروضها الفنية الغنائية، وعرفت في الأوساط الفنية بطرابلس باسم فرقة المطربة ( طيره ) ، وكانت تقيم  حفلاتها في فندق ” القرقني ” بسوق الترك وراء مصنع البارود القديم، ويكون حضورها في المدينة موسماً للغناء، وإقامة الحفلات الفنية.
انضم إليها بعض الشبان المهتمين بالفن بطرابلس لمساعدتها على المسرح، حيث بقيت هذه الفرقة مدة طويلة بطرابلس ولاقت إقبالاً شديداً، وسمح لها أيضاً بإحياء حفلات الأعراس، وقد حفظ عنها كثير من الأدوار والأغاني التي كانت ترددها، فأصبحوا هم بدورهم يرددونها في الاحتفالات الفنية بعد سفر الفرقة.
وقِدمت عام 1908 فرقة من مصر للتمثيل برئاسة سليمان القرداحي، وقامت بجولة مسرحية في الولاية وقدّمت عروضاً مسرحية في الفضاءات.
وتضامناً مع مقاطعتي البوسنة والهرسك التي قامت الدولة النمساوية بضمها إليها، قام العمال بميناء طرابلس البحري بالإضراب، وعدم تفريغ البواخر النمساوية الراسية بالميناء، ومقاطعة بضائعها، وفي اثر ذلك قامت فرقة التمثيل العربي بطرابلس التي كانت برئاسة المحامي محمد قدري رئيس تحرير صحيفة ” تعميم حريت “، بعرض مسرحية ( شهداء الحرية )، وقدمت مداخيل عرض هذه المسرحية لتغطية أجور العمال بالميناء، وتعويضاً للأضرار المادية التي لحقت العمال نتيجة توقفهم عن العمل.
أما رواية صلاح الدين، ورواية ( حمدان ) التي تمثل شهامة العرب في أبهى مناظرها فقَدْ تَمَّ عرضها من إحدى الفرق المصرية التي زارت الولاية، ورواية “وطن” قامت بعرضها الفرقة المسرحية بطرابلس بمناسبة قدوم الطرّادة الحربية الدنماركية ( هايمدان ) للولاية، وكان على متنها الأميـر ( أوسل ) من العائلة المالكة للدنمارك، إكراماً لهؤلاء الضيوف، وحضرها جمع من القناصل الأجانب، وأعضاء الحكومة، وجمع غفيـر من الأهالي، وقبل رفع الستارة تقدم المحامي محمد قدري بخطبةٍ رحب فيها بالضيوف، ووضح في خطابه استعداد المسلمين للرقي العقلي، وأنهم أقرب الشعوب إلى حسن المعاملة، وأبعد الأمم عن التعصب الأعمى، وأن كل ما يرميهم به أعداؤهم من الأوصاف الذميمة إنما كان من تأثيرات إدارة الاستبداد، إذ كانت التقارير الكاذبة لا نهاية لها، وكان الإنسان لا يأمن على نفسه وماله لحظة.
وبعدها جرى رفع الستارة، وتمثيل الرواية فأجاد الممثلون، ونالوا استحسان الحاضرين، وإعجابهم، وكان من ضمن فصول المسرحية فاجعة انتحار أحد المسجونين حيث قدم نفسه فداءً في سبيل نيل الحرية.
وكان لمدرسة الفنون والصنائع نصيب من هذه الزيارة حيث قامت الفرقة الموسيقية للمدرسة بتقديم عروضٍ موسيقية عند زيارة الأمير ( أوسل ) للمدرسة وقدمت من بين عروضها السلام الدنماركي، وبعدها طاف الأمير بفروع المدرسة، وسُرّ بنظام الطلبة، وأعجبه حيث قال:” إنني لا أنسى زيارتي لهذه الولاية طول حياتي “.
ويفيد نظام الجمعية النسائية الصادر عام 1909، المادة 21 أن واردات الجمعية تتكون من الاشتراكات، والمساعدات، ومن بيع الأشياء المهداة في الأسواق الخيرية، واليانصيب، وحفلات التمثيل، وغيرها من أنواع التسلية، وبذلك تعمد الجمعية على دفعها مقابل ما تقدمه من حفلات تمثيلية.
زار مدينة طرابلس عدد من أبرز الفنانين العرب، وأغلب هؤلاء الفنانين كانوا في الطليعة، أو القمة من حيث المقام الذي كانوا يمثلونه في عالم الموسيقى والطرب، وفن التمثيل، والغناء العربي، وقوبل هؤلاء بما يستحقونه من الحفاوة والتكريم من جميع الأهالي، وأقام لهم بعض هواة الفن والأدباء ، الولائم  والحفلات احتفاءً بزيارتهم.
جاءت هذه الفرق لتغذية الشعور والوجدان بالذوق الفني العربي الأصيل في هذه الولاية، فزيارتهم سجلت على أنها من الأحداث المهمة في حياة هذه الولاية.
ولا يفوتنا أن نسجل بأن وعياً فنّياً كان موجوداً بمدينة طرابلس، وإن ملكات ومواهب وتذوقاً للفنون كان ظاهراً وموجوداً بالولاية، وكان هناك جماعات وسهرات وهواة، وأن عدداً من الفنانين قد نبغوا في ترديد ألحان عباقرة من الغناء المصري، وآخرون برعوا على الآلات الموسيقية المختلفة من عودٍ وكمان وقانون.
تناول أحد المثقفين في صحيفة ” الترقي ” مقالاً عن المسرح أو فن التشخيص كما يسميه نقاد تلك الفترة، أظهر فيه الكاتب سعة إطلاعه، ومعرفة بتاريخ المسرح ونشأته من لدن اليونانيين، وقدم لقرائه عرضاً تاريخياً أجمل فيه أطوار نمو الحركة المسرحية، ثم تعرض لهيكل المسرحية، وتصاعد عقدة الصراع أو ما يسميه التشوق المتدرج، إلى غير ذلك من الأصول الفنية للبناء المسرحي، وبالرغم من هذا العرض الجميل فإن الكاتب يسجل لنا بكل أمانة بأن هذا الفن” غير موجود في قطرنا إلا نادراً، ولم يكن له شأن عندنا بسبب استعمال اللغة الأجنبية”، لكن مهمة شبيبتنا الذين جاهدوا لكسر أبواب المحافظة على العادات كيفما تكون وقد توفقوا في استعماله باللغة العربية وأن طالعه يبشرنا بنتائجه المادية والأدبية.
إن تمثيل الروايات على المسارح أعظم درس ترتقي به الأمة إلى
أوج الكمال، ويكفي شاهداً على ذلك إصلاح الشعب الإنكليزي تماماً بما كتبه ( شكسبير) من الروايات، إذ به تتجلى التأملات، وتظهر الفضيلة عن الرذيلة أمام مرأى العين.

وإلى جانب المسرح ظهرت الخيالة “السينما” في الولاية عام 1910 عند إنشاء دور عرض بدائية بسيطة بواسطة بعض الأجانب، حيث تعرض بعض الأشرطة الأجنبية الصامتة المستوردة، وكان ذلك بعد اختراع وظهور الخيالة في العالم بسنوات قلائل، ولعل أول دار عرض ( سينما توغراف ) كانت بباب البحر بمدينة طرابلس بالمدينة القديمة، وقام الإيطاليون بهدمها، وإزالتها فور احتلالهم للولاية عام 1911.

0 التعليقات:

تعريب © 2015 مجلة الفنون المسرحية قوالبنا للبلوجرالخيارات الثنائيةICOption